سؤال موجه لأخصائيي التخاطب أو من له خبرة!

ريم أحمد

التميز
السؤال هو:
هل يمكن لطفل يتمتع بسمع طبيعي تماما أن تكون عنده قدرة على قراءة الشفاه؟
أم أن قراءة الشفاه مهارة يضطر لاستخدامها الأشخاص (بالغين أو أطفال) إذا كانت لديهم مشاكل في السمع؟
قد يبدو السؤال غريبا، لكني أودّ معرفة الإجابة عليه للأهمية.
 
اخت ريم لست اخصائيه ولكن اعتقد ان الشخص اللي سمعه طبيعي ممكن ان يكون قادر على قراءةالشفاه بدليل انه احيانا اذا كان جهاز التلفزيون شغال بدون صوت ممكن ان تعرفي ما يقال من حركه الشفاه وهذي صارت معي اكثر من مره .....هذا اذا فهمت سؤالك صح !!!!لكن ليه السؤال ؟؟؟؟؟؟؟؟
 
سؤال غريب فعلا...و لكن اعتقد ان الامر لو اقتصر علي كلمات معدودة تقوليها امام الطفل بوضوح فهذا عادي....لان هذة الطريقة يستخدمها اخصائي التخاطب يعني لو سالت الطفل علي صورة ولد يشرب ميه و لم يعرف قد تساعديه بهذة الطريقة....ولكن اذا كنت تقصدين حوار طويل و بالسرعة العادية للحوار فاعتقد ان هذا غير عادي....
معذرة للرد رغم اني لست متخصصة و لكن اتابع معكم راي المتخصص ان شاء الله.....
 
اخواتى
انا ايضا لست متخصصة
ولكن احيانا حينما يخضع ابنى للفحص واثناء قرب الطبيبة منة يكون خائفا وهو لا يهدا الا اذا كلمتة لاطمئنة ولا احب ان اتكلم اثناء الكشف حتى لا اشتت الطبية والكشف يستغرق فترة طويلة فالجاء لان اكلمة بدون صوت ومثلا اقول لة ( انت شاطر
فاضل شوية
بعد الدكتورة فية نادى)
)
فيسكت قليلا ثم يعود ويعترض
فابدا من جديد الى ان ننتهى
ولذا اعتقد ان طفلى يقرا الشفاة
ولكنة يقرا شفاة الام ولا يفعل ذلك مع الاب
وكذلك يقرا شفاة خالتة
هل تعتقدين ان ابنك ايضا يقراء شفاهك
 
والله يا أخوات أنا حدث معي الأمر بالصدفة البحتة.
فقد كنت مرة أدندن بشفاهي فقط أغنية أطفال يعرفها ابني، وعندما توقفت عند مقطع معين أكمل هو!
استغربت الأمر، لكنني قلت في نفسي أنه حافظ الأغنية جيدا. قمت بعد ذلك بعدة تجارب وطلبت منه طلبات بدون صوت، فقط بحركة الشفاه فقام بتنفيذ المطلوب في عدة مرات لكنه فكر قليلا قبل التنفيذ!
طبعا الطلبات كانت بسيطة مثل (مين حبيبي... فأشار إلى نفسه / و / وين بابا؟ فأجاب بصوت هامس "بابا راح")
أنا أعرف أننا كأشخاص كبار ممكن نفهم ما يقوله لنا الناس بالنظر إلى شفاههم فقط إذا كان الكلام جمل قصيرة وبسيطة.
لكن هل الأمر أيضا ينطبق على الصغار؟
السؤال خطر ببالي لأنني زرت مجددا طبيب أعصاب أطفال، وأخبرني أن بعض حالات مشاكل السمع يتصرف فيها الطفل تماما وكأنه مصابا بالتوحد، لذا طلب مني فحصا جديدا للسمع غير الفحوصات التي قمت بها سابقا، على الرغم من أن الطبيب نفسه قال أن ابني فعلا عنده توحد. لأن هذا الطبيب يعتقد أن مشكلة السمع ليست ضعف أو عدم السمع بل مشكلة ما تخص السمع.
من هنا أخذت أحلل تصرفات ابني (كالعادة). ولاحظت أنه كما ذكرت أعلاه يفهم حركات الشفاه أحيانا، لكنه أيضا يفهم أغلب كلامي حتى ولو كان لا ينظر إلي، فقلت في نفسي ابني يسمع بالتأكيد لكن ربما عنده مشكلة فعلية في السمع هي التي تسببت في هذا التأخير اللغوي الشديد. كما أنه عندما بدأ الكلام بدأ فقط بأصوات المدود التي تظهر جلية على الشفاه. ثم ظهرت عنده الأحرف الشفوية (مثل الميم والباء) وإلى الآن وبعد سنة من بدء النطق ما زال غير قادر على إخراج العديد من الأصوات (س - ش - ج - ذ - ر - ز - ص...).
كما أن ابني محمد عنده الكثير جدا من النمطيات الصوتية التي تلازمه ما دام غير منشغل. فهل يعتبر كل ذلك علامات على مشاكل في السمع؟
 
اختى ريم
اعتقد ان التكامل السمعى يفيدة كثيرا
صاحبة المؤسسة التى ابنى ملتحق بها حكت لى تجربة ابنها مع التكامل السمعى وذكرت لى انة استفاد كثيرا منة ونصحتنى باجراؤة انا ايضا
ارجو لكى كل التوفيق
 
فعلا أنا أفكر جديا بالتكامل السمعي. حتى أنني حجزت موعد في مركز إيركير في مصر لكن لم أستطع السفر لظروف خاصة للأسف.
عموما مازال موضوع التكامل السمعي في بالي حتى الآن.
شكرا للجميع
 
حواركم رائع
وواضح جدااا رقيكم في التعاون
وبالفعل ممكن الطفل يقرء الشفاه
والله معكم
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحقيقة نفس الفكرة قالها لي صديق مختص بلامراض النفسية عند الاطفال كان في زيارة لسوريا عندما كنت ابحث عن التشخيص لابني
هو ان الكثير من حالات مشاكل السمع والتأخر بلنطق تظهر على الطفل بسلوك توحدي
على الرغم من ان تخطيط السمع عند ابني كان طبيعي الا انني اشعر ان لديه مشكلة لا ادري ما هي
 

عودة
أعلى