تعدد الزوجات : حاجه ؟ ترف ؟

طعس
انا شايفك تجرئتى اوى - يعنى خليك حلوه زى ماكنت .
اى تفاخر تقصديه يا - جارة الحرم ؟ .. انا حفوتها المره دى .

طالما الحديث هنا مطروح عن التعدد ، فيجب ان تقال كلمة الحق
رغم عن اى تعارض .. هل تعلمى ان الاصل فى الزواج التعدد ، وازيد
واقول : ان فى زمننا هذا اصبح التعدد امر واجب ، والوجوب طبعا يعادل
الفريضه فى القصد .. طبعا هذا لارتفاع نسبة العنوسه ، ولكثرة تعداد الاناث
مقارنة بتعداد الذكور ، وهذه احصائيات اكدها المسؤلين .. اذن لو تعهدنا
سلوك الغيره ، والانانيه لظلمنا تلك الشريحه ، وحرمناهم من حق معنوى له
قيمته النفسيه على حياة المرأه .. العرف فى المجتمعات السرقيه - دائما يتصيد
حكمه من من عقل خرب ، لامن نص شرعى او حديث ، او حتى من منطق .
امقتنعة انت يا - طعس ام تحاولى قذفى بما لااحب ، كالتفاخر ، والتقمص كما
اشرت من قبل .. تأكدى اننى دائما اكتب عن صدق فى ذاتى ، دون تجمل
فربما هذه الصراحه التى اوحت اليك بعدم مصداقية كلامى .. جل التمييز يا
جارة الحرم .. دمت بخير وفى تميز .

ابن النيل
 
السلام عليكم
القائد الأعلى للقوات المسلحة ابنُ النيل وجَّه إلي دعوة ها هنا ^_^
و أبلغني عن حرب ضروس فاكتشفتُ أنها مع الأخت طعس... يبدو أنها رأسُ الحربة بالقتال ^_^
إن شاء الله تكون الحرب وضعتْ أوزارها... و لكي نشرب فنجان إقهوة و نصالح العِربان و نرجع ديرتنا ^_^
 
طعس
انا شايفك تجرئتى اوى - يعنى خليك حلوه زى ماكنت .
اى تفاخر تقصديه يا - جارة الحرم ؟ .. انا حفوتها المره دى .


عذرآ ثم عذرآ يابن النيل اذا كان هناك اي تجاوز في الحوار !!!!!!!


طالما الحديث هنا مطروح عن التعدد ، فيجب ان تقال كلمة الحق
رغم عن اى تعارض .. هل تعلمى ان الاصل فى الزواج التعدد ، وازيد
واقول : ان فى زمننا هذا اصبح التعدد امر واجب ، والوجوب طبعا يعادل
الفريضه فى القصد .. طبعا هذا لارتفاع نسبة العنوسه ، ولكثرة تعداد الاناث
مقارنة بتعداد الذكور ، وهذه احصائيات اكدها المسؤلين


لحد هنا واقول لك وقف
تبغى تحد من العنوسه ساعد الشباب على الزواج
لانهم بهالحاله هم احوج من غيرهم !!!!!!!!!!



.. اذن لو تعهدنا
سلوك الغيره ، والانانيه لظلمنا تلك الشريحه ، وحرمناهم من حق معنوى له
قيمته النفسيه على حياة المرأه .. العرف فى المجتمعات السرقيه - دائما يتصيد
حكمه من من عقل خرب ، لامن نص شرعى او حديث ، او حتى من منطق .
امقتنعة انت يا - طعس ام تحاولى قذفى بما لااحب ، كالتفاخر ، والتقمص كما
اشرت من قبل ..


لعلك يابن النيل
اخذت الامورببسوء فهم واعتذر لذلك
ولكن
احببت ان اذكرك ببيت من الشعر
( ليس القتى من قال كان أبي .. إن الفتى من قال هذا أنا ) ...




تأكدى اننى دائما اكتب عن صدق فى ذاتى ، دون تجمل
فربما هذه الصراحه التى اوحت اليك بعدم مصداقية كلامى .. جل التمييز يا
جارة الحرم .. دمت بخير وفى تميز .


احترم رأيك ومصداقيتك ولعل هذا مادعى قلمي للحديث معك
ربما قد حللت كلامي بطريقه غير مقصوده
لذا اكرر اعتذاري واستبيح لقلمي العذر ايضآ



ابن النيل
شكري وتقديري لك
 
يجب أن نعقد هدنة ثم اتفاق سلام بين الأطراف المتحاربة ^_^
و يكون الإتفاق مُرضي لجميع الأطراف و يتم التوقيع عليه و البصم بإصبع السبابة كمان ~_~
 
السلام عليكم
اطمئنى - طعس .. قبلت تجاوزك قبل اعتذارك ، تنفيذا لوصية الرسول ..
حيث قال : استوصوا بالنساء خيرا ... ولنعود الان الى قضيتنا ، وحرب الرجال المنتصر
والان قد انضم الى صفوف المجاهدين اخى - فتى غزة العزه - فرأيته انضم ليؤكد الدخول
ورجع ليحضر الدليل ، ويعود بسلاحه ليقضى فى الحال على حرب النساء البارده ، واملى
ان ارى كل متزوجه معارضه - ان تضع غيرتها وانانيتها فى قاروره ، وتلقى بها بعيدا فى اعماق
صحراء السعويه حتى ان انفجرت كانت بعيدا عن الزوج الآمن ..

ابن النيل
 
الواثقةبالله;215138]موضوع وايد مهم وكثير يشغل بال المجتمع

أنا اشوف ان الزواج من اكثر من مرأة يعتمد على اسباب

يمكن البعض يشوفه مظهر من مظاهر الترف بس

هو حسب حالاات الشخص لأنه بعض الأحيان يكون الزواج المتعدد منفعة وبعض الأحيان مضرة

............
مشكوره اختي الواثقه بالله على المرور العطر
 
s77-Sm-036.gif

ياالله عليكم حرب وانا ما اعرف وكمان بين النساء والرجال ...الحرب لصالح مين ؟؟؟

لازلت متابعه الموضوع عن بعد

اخيرا الشكر موصول لاختي العزيزه طعوسه ولاخي كل من ابن النيل وفتى عزة العزة .....على التواصل بطرح الموضوع نريد نطلع بنتيجه :17:
 
انا اقول يالدانه ختامها مسك
يبطلوا الرجال من سالفة التعدد ويلغوووها نهائيآ
واذا هناك حاجه ماسه مايمنع
الدين يسر ومو عسر
واللي متزوج يحمد الله على مااعطاه
والعازب الله يرزقه بلي بخاطره
ولا يسوووون مثل اخونا في الله
جاب ديك واربع دجاجات ويوم اسألوه قال السنه !!!!!!

شكرآ لك كاتبة الموضوع
وسلامي للجميع
 
التعديل الأخير:
انا اقول يالدانه ختامها مسك
يبطلوا الرجال من سالفة التعدد ويلغوووها نهائيآ
واذا هناك حاجه ماسه مايمنع
الدين يسر ومو عسر
واللي متزوج يحمد الله على مااعطاه
والعازب الله يرزقه بلي بخاطره
ولا يسوووون مثل اخونا في الله
جاب ديك واربع دجاجات ويوم اسألوه قال السنه !!!!!!

شكرآ لك كاتبة الموضوع
وسلامي للجميع

فعلا التعد يكون للحاجة الماسه وليس للترف...الله يجزاك خير اختي طعوسه على تفاعلك والله كلنا يرزقه على نيته
 
أختي طعس و غدير... بيانك الأخير كفتيل لإشعال الحرب ~_~
نُريد عقد إتفاقية مُشتركة و التوصل لحلول مُرضية بدون نزاعات و جرحى و قتلى ^_^
 
هذ وبالله التوفيق نريد معرفة نقاط الإتفاق و نقاط الإختلاف...

النقاط المُسلَّم بها :
أولا لا أظن أن أحدا ما يُعارض التعدد... لأنه من الشريعة...
ثانيا: كلنا نعلم غيرة المرأة... و عدم رغبتها لوجود "ضُرة" أو زوجة ثانية تُنافسها زوجها...و هذا لا يتعارض مع التعدد (كما كُن زوجات النبي صلى الله عليه و سلم)...

النقاط المُختلف حولها:
* دوافع التعدد...
بعضُ الرجال يفتح الباب واسعاً للتعدد...
و بعضُ النساء يُردْن حصر الأمر عند الضرورة و الحاجة...

فنقطة الإختلاف هي ضوابط التعدد...
فالقائد العام ابنُ النيل يفتح البابَ على مصراعَيْه... بدون أسباب...
و الصف الثاني من المُقاتلين بقيدة الأخت طعس و غدير تكالبوا على ابن النيل قائلات أنه للضرورة القُصوى ^_^

و طبعاً خلف ابن النيل قوات النُّخبة و كذلك تتواجد قوات الإحتياط عند الضرورة... فنُريد من النسوة أن يتنازلنَ بالمطالب لكي يتم التوصل إلى إتفاقية و رؤية واضحة... ^_^

للتعدد فوائد جمة... و الطرف الآخر يتناساها و ينظر إلى المصلحة الشخصية...

فالتعدد العادل يُسعد إمرأة أخرى... و يعفها عن الحرام... و يفتح الله به الرزق كما جاء بالحديث أن نبتغي الرزق بالنكاح... و يتم القضاء على العنوسة... و الزوج لا تنظر عينه إلى حرام إنْ لم تُشبع غريزته الزوجة الأولى... و كذلك يتم منع الطلاق لو كان بين الزوج و الزوجة الأولى بعضُ المشاكل فعندما تكون زوجة ثانية سيزيد صبرُ الرجل و غيرة المرأة عليه... و أمور كثيرة أخرى...

سلبيات التعدد العادل... هي فقط شخصية... الزوجة الأولى لا تريد امرأة ثانية و فقط...

فلماذا لا يتم النظر إلى المصلحة العامة قبل المصالح الشخصية أيتها النسوة؟~_~
ما أجمل التضحية لأجل بسمة على قلب أُخرى... و كذلك ستكون الزوجة الأُخرى صديقة و أخت لكِ... تستأنسي و إياها عند غربة الزوج و تقف معك عند الضرورة...

فمن كل النواحي التعدد محاسنه عدة و لا شيء من ضرره إلا أمور شخصية...
 
السلام عليكم - الفتى غزة العزه
اعتقد .. اّن الاوان - ان يحملن النسوه مخاليهن المحمله بخيبة الامل
وتذهب كل معارضه بعيدا لتفتش عن مكيده تفش بها غليلها ، وانا
اشكر كل زوجه خضعت للاعتراف ، وعليها الان ان تذهب لزوجها
لتناشده وهى ملحه ان يأتى بالزوجه الثانيه ، وان استطاع فعليه بالثالثه
وان تمكن فعليه فالرابعه ، وبهذا ايتها الزوجه الاولى والطيبه قد شاركت
فى امر مكافحة العنوسه .

ومن لم ترجع عن رأيها ، فهى بذلك مخالفه لتشريع دينى ، ومخالفه لرغبة زوج
ومخالفه فى حل الازمه ، وتعتبر بذلك سجن اخر للعوانس والارامل والمطلقات
ضعى نفسك مكانها ، وتخيلى حينما يسدل الليل ظلامه ، وكل بيت يحوى
الزوج بزوجته ، وانت وحيده تشنقك خيوط الليل السوداء .. اه ثم اه
والله ما ابشعه من سجن .. قال المثل المصرى ( ظل رجل ولا ظل حيطه )
اتقى الله فى اختك المسلمه ، وقومى حالا زوجى زوجك يا انانيه .

ابن النيل
 
s77-Sm-048.gif

مع ما مضي علي هذه المشكلة من زمن بطرح الموضوع الا انه يبدو انها ستظل طويلا موضع الاخذ و الرد بين من يرتضيها كظاهرة اجتماعية لها مبرراتها الحتمية .. و بين من ينكرها كأمر له اثار غير مرضية في المحيط العائلي و قد بولغ فيها حتي سموها مشكلة " تعدد الزوجات حاجه؟ ام ترف؟ "
إخواني وأخواتي في الله ...
يجب علينا عند الحديث عن تعدد الزوجات أن نفصل بيت أمرين :
اولآً : التعدد كشريعة سماوية اباحها الله سبحانه وتعالى وجعلها الأساس إلأ عند الخوف من عدم العدل وهنا يجب أن نؤمن بذلك ولانعترض عليه لأنه أمر الله ...
ثانياً : المشاكل الناشئة من التعدد وسببها سوء التطبيق من الناس وليس في التعدد ذاته
لايشرع الله أمراً لعباده إلا لحكمة هو اعلم بها فهو من خلق العباد ويعرف جميع خصائصهم واحتياجاتهم ...ويجب أن لانقول سلبيات التعدد بل نقول السلبيات الناتجة عن سوء تطبيق التعدد كما شرعه الله
قال تعالى :
((وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَىٰ فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ ۖ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَلَّا تَعُولُوا ))سورة النساء ايه 3
راح اعرض تفسير السعدي للايه الكريمه
(وإن خفتم ) ألا تعدلوا في يتامى النساء اللاتي تحت حجوركم وولايتكم، وخفتم أن لا تقوموا بحقهن لعدم محبتكم إياهن، فاعدلوا إلى غيرهن، وانكحوا { ما طاب لكم من النساء } أي ما وقع عليهن اختياركم،
من ذوات الدين، والمال، والجمال، والحسب، النسب، وغير ذلك من الصفات الداعيه لنكاحهن، فاختاروا على نظركم، ومن أحسن ما يختار من ذلك صفة الدين،كما قال النبي صلى الله عليه وسلم " المرأة لأربع : لمالها، ولجمالها، ولحسبها،
ولدينها، فاظفر بذات الدين تربت يمينك ".
وفي هذه الآيه ـ أنه ينبغي للإنسان أن يختار قبل النكاح، بل وقد أباح له الشارع النظر إلى من يريد تزوجها، ليكون على بصيرة من أمره .ثم ذكر العدد الذي أباحه من النساء فقال { مثنى وثلاث ورباع } أي من أحب أن يأخذ ثنتين فليفعل، أو ثلاثاً فليفعل، أو أربعاً فليفعل، ولا يزيد عليها، لأن الآيه سيقت لبيان الامتنان، فلا يجوز الزيادة على غير ما سمى الله تعالى إجماعاً.وذلك لأن الرجل قد لا تندفع شهوته بالواحدة، فأبيح له واحدة بعد واحدة، حتى يبلغ أربعاً، لأن في الأربع غنية لكل أحد، إلا ما ندر، ومع هذا فإنما يباح له ذلك إذا أمن على نفسه الجور والظلم، ووثق بالقيام بحقوقهن.
فإن خاف شيئاً من هذا، فليقتصر على واحدة،
أو على ملك يمينه.
فإنه لا يجب عليه القسم، في ملك اليمين.{ ذلك } أي الاقتصار على واحدة، أو ما ملكت اليمين { أدنى ألا تعدلوا } أي تظلموا.
وفي هذا أن تعرض العبد للأمر الذي يخاف منه الجور والظلم، وعدم القيام بالواجب ـ ولو كان مباحاً ـ أنه لا ينبغي له أن يتعرض له، بل يلزم السعة والعافية فإن العافية خير ما أعطي العبد.



المصدر
تيسير الكريم الرحمن / للسعدي.


 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بناء على الحديث أعلاه
لي سؤال واحد واتمنى الآجابه عليه
بكل أمانه ولو اني مااحب اقول هالكلمه ابسألك يابن النيل اولآ بحكم انك متزوج ولك باع في التعدد وفتى غزه العزى كوجهة نظر وربما ليس لديه خلفيه هل الهدف الآول من التعدد القضاء على العنوسه ؟؟؟؟؟؟
إذا هو الهدف فلهم جزيل الشكر
وان كانت من باب التغيير والمتعه فهنا اقف بشده ؟؟؟؟
ليس لتغيير ماامر الله ولكن خوفآ من عدم العدل
ولكن
يابن النيل ازوج زوجي ان رغب ذلك فله ماشاء !!!!
سأعطيه الضوء الآخضر
وسأكون مكره اخاك لا بطل
ومقابله تلبية طلباتي

وشكرآ لكم
 
السلام عليكم
مازال الخلاف راكب رأسك يا - جارة الحرم
ماذا اطرح لك حتى يتنفس عقلك بالقناعه ، وماذا اقول بعد مانقلت رفيقتك
فى الانوثه - اللؤلؤه - تلك الخطبه العريضه ، التى شملت الفائده من كل ضواحيها .
امتقلبة انت كالزمن ، ام مترددة فى قراراتك كالطفل اللعوب ، اونة اراك متفقه وهادئه
واونة اخرى اراك ثائره وعنيده كرياح الخماسين .. فانا لاذلت معك فى ميدان الحوار .
حتى ترفعى بيديك راية القناعه .

واليك جواب سؤالك :
لااكذب عليك - طعس - فليس من باب رفع العنوسة وحدها ، وانما لاشياء اخرى كثيره
فهناك فى قلب كل رجل اسرار - يعلمها الله .. فلا بأس منها طالما لاتتجاوز خط الحلال ..
ارى .. ان كل الظنون تحوم تجاه اطماع الرجل فى ذيادة طلب الجنس ، وما هى القضيه او
التهمه فى ذلك ، فربما حاجته فى ذلك ليست كافيه مع الاولى ، وايضا فربما الاولى لاتتجمل
بالشكل الذى يسترضى الرجل ، ويملاء عينه ويسره ، وربما ، وربما ...

ابن النيل
 
السلام عليكم...
تقريبا خيتي طعس وغدير أنتِ موافقة لرأينا بنسبة تصلإلى 80% ^_^

فقط إن كان الزواج لأجل التغيير و المتعة فهنا اعتراضك...
و السبب في اعتراضك هو أنه لن يكون عدل حينها...

أنا مُتفق معك لو كان أي تعدد سيقود إلى عدم العدل فهنا لا يصح التعدد..لأنه سيقع ظلم... و هذا رأيُ الشرع و لكن...

أختلف معك في التعميم... فليس كل مَن يُعدد لأجل التغيير و المُتعة سيكون غير عادل...

مُستحيل إطلاق الحكم على الجميع...

أما عن السؤال و هو : هل الهدف من التعدد هو القضاء على العنوسة؟

أقول كما قال الزعيم ابن النيل ^_^

نعم هذا أحد أهداف و فوائد التعدد... و هناك أهداف و مزايا كثيرة أُخرى كنتُ كتبتها بمُشاركتي الأخيرة...

فكري أختي بالأمر بحيادية... ستجدي أنه ربما سيحصل دمار أحد المنازل لولا نعمة التعدد... أقصد لولا التعدد لاستشرى الطلاق بشكل كبير... و لكانت مشاكل كبيرة مُشابهة للتي تحصل في العالم الغربي... شريعتهم لا تُجيز التعدد و حتى بعضها الطلاق... فلذا نرى أن الزوج يتخذ له خليلات للزنا من وراء زوجته... و حتى إنْ تزوجها و أحس بنقص أو أي سوء منها... ماذا سيفعل؟ الحل هو إما الطلاق أو الزنا... و بكلا الحالتين تدمير الأُسرة والمجتمع...

ليتك فقط تُمعني التفكير للحظة... و ستري صحة ما نقول... ليس الحوار لأجل المُبارزة... لا و الله بل مُناقشة و مُقارنة للوصول إلى غاية... و هي استخلاص الفوائد من التعدد و التيقن أنه نعمة من الله لولاه لحصلتْ فتن و مصائب كبرى...

أما لو و أقولها مرة أخرى ... أما لو كان الزوج لن يكون عادلاً بين نسائه بالمعاملة و الحقوق... فهنا أتفق معك لا يصح لهذا أن يُعدد لأنه سيظلم...
 
التعديل الأخير:
الى الاخ العزيز
ان طرحك لموضوع حساس مثل هذا الموضوع هو طرح هام جدا . لكن حسب رايي انت تقول ان هذا التعدد يحد من مشكلة العنوسه ويبعد الازواج عن اتخاذ خليلة للزنا .. اسمح لي اخي العزيز ان اقول اني لا اوافقك الرأي ، ولكل منا حق بالتعبير عن رأيه بحريه شرط ان لا يؤذي غيره. انت تعدد الزوجات لا يحد من مشكله العنوسه بل انه يخلق مشاكل كبيره وصعبه للغايه وذلك بسبب الظروف الصعبه التي نواجهها وايضا اود ان اقول لك ان هنالك رجال على الرغم من ان لهم زوجتان او اكثر الا ان ذلك لا يبعدهم عن طريق السوء والزنا وذلك بسبب ان الرجل مهما توفر له من الحلال الا انه دائما يسعى للتغير " اقصد النساء" لانه لو كان يملك حبة تفاح بيده اليمنى سوف يسعى لاكلها بسرعه لكي يأكل غيرها.
 
السلام عليكم
نيرمين

يحتم علىّ - الواجب ان ارحب بك اولا .. شرفنا بوجودك بين اسرة التحدى
وسعدنا بمشاركتك معنا فى الحوار ، ولكن انصحك ان لاتنضمى لفوج المعارضه
حتى لاتكونى هدفا للهجوم .. فدعى دائما الشرع والمنطق درع لك .. دمت بخير .

نعم .. ربما هناك رجال لاتشعر عينيهم بالارتواء ، وانما هى دائما فى ظمأ، فتلك
هم قله ، ونحمد الله على ان الكثره من الرجال بخير ..واعلمى : ان هناك الكثره
من الرجال ان كان فى ايديهم تفاح واحسوا بعطنه ، فالقوه ، وسعوا ليبحثوا عن غيره .
وفى النهايه - كلامك يوحى بالمعارضه ، او ربما ماشملت التوضيح والكفايه فى ردك ،
واعلمى رغما لابتحايل - ان التعدد امر تشريعى لاجدال فيه ، وانا شخصيا اعتبره فى
زمننا هذا امر واجب ، ويجب العمل به .

ابن النيل

 
السلام عليكم
مازال الخلاف راكب رأسك يا - جارة الحرم
ماذا اطرح لك حتى يتنفس عقلك بالقناعه ، وماذا اقول بعد مانقلت رفيقتك
فى الانوثه - اللؤلؤه - تلك الخطبه العريضه ، التى شملت الفائده من كل ضواحيها .
امتقلبة انت كالزمن ، ام مترددة فى قراراتك كالطفل اللعوب ، اونة اراك متفقه وهادئه
واونة اخرى اراك ثائره وعنيده كرياح الخماسين .. فانا لاذلت معك فى ميدان الحوار .
حتى ترفعى بيديك راية القناعه .

واليك جواب سؤالك :
لااكذب عليك - طعس - فليس من باب رفع العنوسة وحدها ، وانما لاشياء اخرى كثيره
فهناك فى قلب كل رجل اسرار - يعلمها الله .. فلا بأس منها طالما لاتتجاوز خط الحلال ..
ارى .. ان كل الظنون تحوم تجاه اطماع الرجل فى ذيادة طلب الجنس ، وما هى القضيه او
التهمه فى ذلك ، فربما حاجته فى ذلك ليست كافيه مع الاولى ، وايضا فربما الاولى لاتتجمل
بالشكل الذى يسترضى الرجل ، ويملاء عينه ويسره ، وربما ، وربما ...


ممكن اختصر لك الحكايه
الرجل الشرقي وليس الكل
لو تجيب له القمر في يمينه يبغى الشمس بيساره
ماعاد يقنعه شئ ؟؟



ابن النيل


تشكراااااااااااااااااااااااااات
 

عودة
أعلى