التصفح للزوار محدود

تدريبات لمسك القلم بشكل صحيح !

فاطمة سعد

Well-known member
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

من اكثر الامور التي اتعبتني واخذت مني الوقت الكثير تعليم ابنائي المصابين بالتوحد كيفية مسك القلم بشكل صحيح وطريقة الكتابه براحة ومرونة .لذلك هناك العديد من التدريبات التي يجب العمل بها مع الطفل من الصغر قبل تعليمه مسك القلم حتى تقوى وتنمى عنده العضلات الدقيقه للذراع والاصابع ,إذ تعتبر حركة اليد وانسيابيتها على الورق ومرونة الاصابع مطلب مهم في تشكيل حروف الكتابه ,ومن التدريبات التي تطبق ::

1 * غمس اصابع اليد في الماء ثم التحريك المستمر للاصابع والكف بفتحها وإغلاقها في الماء عدة مرات .

2 * ضغط اصابع اليد المستمر على قطعة اسفنج صغيره او منديل بحجم الكف .

3 * تقطيع ورق الصحف بالسبابه والابهام .

4 * إلتقاط الاحجار الصغيره وحبات الرمل والخرز وجمعها في أناء .

5 * إدخال الاشكال الصغيره بعضها في بعض .

6 * تثبيت اعواد خشبيه او اقلام في فتحات صغيره .

7 * تثبيت مشابك الغسيل على الحبل .

8 * استخدام الصلصال في تشكيل نماذج من البيئه .

9 * التدريب على قفل وفتح اصابع اليد مع إخفاء الابهام داخل قبضة اليد .

10 * ثني الاصابع وفردها بحيث تأخذ شكل مخلب القطه .

11 * وضع الاصابع على الطاوله ثم رفع كل منها على انفراد .

12 * وضع الاصابع بشكل قائم على الطاوله وتحريكها بالتخيل انها تمشي كالارجل . { عندما كنت ادرب ابني الكبير على مسك القلم كان لفترة طويله يركز كامل اليد حتى الكوع على الطاوله ولا يرفعها بالشكل الصحيح المعروف اثناء الكتابه وقد تطلب وقت طويل حتى تعلم رفع الكوع عن الطاوله اثتاء الكتابه , اعتقد هذا التمرين يفيد في تجنب ذلك }

ان هذه التدريبات تقوي العضلات الصغيره لليد والاصابع ,كما تكسب الطفل قدرة عل التحكم باصابع اليد والسيطرة على الحركات الدقيقه لهما .

اتمنى ان تفيدكم هذه التمرينات التي نقلتها من كتاب { التدريس الناجح لذوي الاعاقه الفكريه }
 
رد: تدريبات لمسك القلم بشكل صحيح !

هلا باختنا الغاليه

صدقتي والله اكثر شي عذبني بتعليم ابني هو مسكة القلم

وللان رغم انه بدا يمسكها بصوره لا باس فيها

لكن اوقات كثيرا ينسى كيف يمسكها ولا بد ان اعيد عليه الطريقه واذكره بها

للاسف للان ابني مو مستوعب انه لا بد ان يميل الدفتر قليلا حتى يتمكن من الكتابه بصوره جيده

واحاول افهمه الطريقة الصحيحة بمسك القلم وامالة الدفتر لكن كثيرا افشل

والله المستعان

على العموم طريقتك حلوه لعلي اجربها وارى ما سيحصل بعد ذلك

دمتي بخير وسلامة اختي الفاضلة
 
رد: تدريبات لمسك القلم بشكل صحيح !

هلا باختنا الغاليه

صدقتي والله اكثر شي عذبني بتعليم ابني هو مسكة القلم

وللان رغم انه بدا يمسكها بصوره لا باس فيها

لكن اوقات كثيرا ينسى كيف يمسكها ولا بد ان اعيد عليه الطريقه واذكره بها

للاسف للان ابني مو مستوعب انه لا بد ان يميل الدفتر قليلا حتى يتمكن من الكتابه بصوره جيده

واحاول افهمه الطريقة الصحيحة بمسك القلم وامالة الدفتر لكن كثيرا افشل

والله المستعان

على العموم طريقتك حلوه لعلي اجربها وارى ما سيحصل بعد ذلك

دمتي بخير وسلامة اختي الفاضلة

اختي الغاليه القلب الحنون لقد عانيت نفس المشكله وللان احيانا اعدل لهم وضع الدفتر وتمييله قليلا اثناء كتابة الواجبات ,وربما يجب ان نعرف ونكتشف اليد المفضله للكتابه عند الطفل اليد اليمنى او اليسرى ,وتبعا لذلك يكون وضع الدفتر على الطاوله مريح اثناء الكتابه .
حيث ينصح علماء النفس جميع المربين سواء آباء او معلمين بعدم التسرع في الحكم على الاتجاه السائد عند الطفل في اختيار يده اليمنى او اليسرى وإرجاء ذلك الى السنه الاخيره من مرحلة { التهيئه }على ان ينركوا للطفل حرية تفضيل اليد التي يستخدمها وان يهيئوا له الظروف الملائمه التي تتطلبها وضع القلم والورقه عند الكتابه .
بالاجمال فإنه لا يوجد طالب يكتب باليد اليمنى او اليسرى مطلقا ,وانما تظهر سيطره احدى اليدين بتأثير بيئي في سن التحاق الطالب بالمدرسه .لذا يجب ترك الحرية للطالب في استعمال اليد التي يستخدمها ولا يُنظر بانزعاج لمن يستعمل يده اليسرى ,بل نحاول تشجيعه وتوجيهه وتعليمه استعمال اليد اليمنى ان كان ذلك ممكنا ,وترك الحرية له اذا كان في الامر صعوبة .
{عندي ابن في الثانويه العامه الان وهو طبيعي ومتفوق ولله الحمد ولكن في مرحله التمهيدي كان يفضل اليد اليسرى مثل والدة ولكني اجبرته على استعمال اليد اليمنى ,واصبح يستعمل اليد اليمنى الان ولكنه يمسك القلم بطريقه عجيبه يضعه بين السبابه والوسطى }لذلك ابنائنا المصابين بالتوحد يجب ان نكون اذكياء باكتشاف الطريقه المريحه لهم وتدريبهم عليها .
 
التعديل الأخير:
رد: تدريبات لمسك القلم بشكل صحيح !

جزاك الله خيرا على هذه المعلومات المفيدة
 
رد: تدريبات لمسك القلم بشكل صحيح !

جزاك الله كل خير اختي الغالية فاطمة
دائما تطلين علينا بما فيه الفائدة
لا حرمك الله الأجر ونسأل الله أن يعجل
بشفاء ابنائنا .. اللهم آمين​
 
رد: تدريبات لمسك القلم بشكل صحيح !

دائما موضوعاتك تحمل الفائدة و الأساليب العملية و الشرح المبسط..
بارك الله فيك و جزاك كل خير

بالنسبة لبنتي حلا.. تعلمت كيف تمسك بالقلم الحمدلله.. و نتيجة لتدريبها على امساك القلم بصورة صحيحة بدأت تتعلم اتقان امساك الملعقة أيضا و التحكم بها..
لكن ما يضايقني أن الأخصائية تجبرها على استخدام يدها اليمنى.. و بنتي عسراء.. و بهذا تواجه صعوبة كبيرة في بعض التمارين و منها الرسم.. بينما في البيت تستخدم يدها اليسرى بمهارة و بدون صعوبة و تستمتع بالتمرين أكثر...


كل التحية لك أختي فاطمة
 
رد: تدريبات لمسك القلم بشكل صحيح !

جزاك الله خيرا على هذه المعلومات المفيدة
شكرا لك على متابعتك

دائما موضوعاتك تحمل الفائدة و الأساليب العملية و الشرح المبسط..
بارك الله فيك و جزاك كل خير

بالنسبة لبنتي حلا.. تعلمت كيف تمسك بالقلم الحمدلله.. و نتيجة لتدريبها على امساك القلم بصورة صحيحة بدأت تتعلم اتقان امساك الملعقة أيضا و التحكم بها..
لكن ما يضايقني أن الأخصائية تجبرها على استخدام يدها اليمنى.. و بنتي عسراء.. و بهذا تواجه صعوبة كبيرة في بعض التمارين و منها الرسم.. بينما في البيت تستخدم يدها اليسرى بمهارة و بدون صعوبة و تستمتع بالتمرين أكثر...


كل التحية لك أختي فاطمة
شكرا لك عزيزتي ,,,ام حلا اتركيها تستعمل اليد التي تريحها ويسهل استخدامها اقرأي ردي السابق على الاخت القلب الحنون ففيه تجربتي .

جزاك الله كل خير اختي الغالية فاطمة​

دائما تطلين علينا بما فيه الفائدة
لا حرمك الله الأجر ونسأل الله أن يعجل

بشفاء ابنائنا .. اللهم آمين

شكرا لك اختي الكريمه اسعدنا الله جميعا بشفاء ابنائنا يا رب
 
رد: تدريبات لمسك القلم بشكل صحيح !

جزاك الله خير على المواضيع المفيدة دائما
لك كل الشكر والاحترام
 
رد: تدريبات لمسك القلم بشكل صحيح !

شكرا اختي فاطمة فعلا اصعب شيء مسكة القلم ابني للان يمسكه مرة صح ومرة خطأ واحنا وراهم والزمن طويل لكن مشكلة ابني انه يكتب الكلمة متصلة وليست حرف حرف فتبدو غير واضحة لا اعرف ما الحل...... دمتي سالمة
 
رد: تدريبات لمسك القلم بشكل صحيح !

موضوع ممتاز عزيزتي فاطمه ... بالذات أننا بحاجه إلى مثل هذه التمارين كثيراُ لأطفالنا و التي ليس بالسهوله إيجادها ...
 
رد: تدريبات لمسك القلم بشكل صحيح !

أختي العزيزة فاطمة
شكرا لك جزيلا على طرح هذا الموضوع الهام جدا
فعلا يبدو أن هناك تفاوت بين أطفال التوحد في معاناة بعضهم في مسك القلم وعدم معاناةالبعض الآخر
سامي لا يميل لاستخدام القلم لأن من فترة الحضانة كانوا يشجعوه على التلوين المائي بأصابع اليد وفترة الروضة في الدانمرك حتى للأطفال العاديين هي ليست تمهيدية للمدرسة بل هي فقط للعب والتسلية لذلك لم أستطع بمفردي من أن أجعل سامي مستمتع باستخدام القلم
مع الأيام دخل سامي المدرسة....وهنا جاءت الصدمة ...لا يوجد تدريبات لمسك القلم بحجة أن سامي ليس لديه الرغبة بمسك القلم!!!!!!!!
بدأت ابنتي الصغيرة 3سنوات بمسك القلم فقامت ابنتي الكبرى بلعبة المعلمة كانت تعود يوميا من المدرسة تدخل غرفتها وتجلس سامي وأخته الصغرى على كراسي التدريس وتقف أمام سبورة كنا اشتريناها لها سابقا وتبدأ عملية التدريس وتضع أمامهم كراسات تدريبات من صناعتها وكنت دائما أسمع صوتها مرتفع لإعطاء الأوامر وكان الأمر لي يبدو رائعا كفكرة لعب جماعي يشمل سامي
هل تصدقوا....مضى أسابيع على هذه اللعبة لأفا جأ بابنتي تأتيني بكراسات لأخويها تفوق العشر كراسات فيها تدريبات رسم وأحرف أبجدية وأرقام قام سامي بكتابتها تقليدا لأخته الصغرى في اتباع أوامر ابنتي المعلمة !!!!!!!!!!!!
في اجتماع مع المدرسة لأناقشهم بالمهارات التي تعلمها سامي في المدرسة سألتهم عن مسك القلم فنفوا امكانية سامي لمسكه وربطوا تطويره التعليمي الذي سيتأخر بسبب تأخر مسك القلم
وهنا كان الزلزال الذي هز الاجتماع وخزى المدرسات والادارة أنني أخرجت لهم الكراسات التي صنعتها طفلتي التي يبلغ عمرها 9سنوات
خمس مدرسات أخصائيات يجلسن أمامنا متفقون تمام الاتفاق على أمر انهار أمام لعب أطفال....مجرد لعب
هذه كانت نقطة واحدة من جملة نقاط كثيرة سأفرد لها موضوعا خاصا بعد أن انتهي من هذه الدوامة الموترة من الاجتماعات
بالنهاية أحببت طرح وجه من الأزمة التي مررت بها مع مدرسة سامي الموافق لفحوى موضوعك أختي فاطمة لأدعم فكرة الاصرار على التدريب لأني لا أعتقد أن الوقت وحده هو الكفيل بحل المشكلة حسب رأيهم ...وتقبلي تقديري وتحيتي
 
رد: تدريبات لمسك القلم بشكل صحيح !

عندما لاحظت حب ابني لمسك القلم و الشخبطه على الجدران و بدون تخطيط لأي تدريب اشترى له أبوه سبوره مغناطيسيه مع معارضتي لها لصغر سنه و كنت وقتها أراهن على انه لن يستطيع حتى استخدام المساحه التابعه للسبوره (عباره عن مسطره يتم سحبها من طرف السبوره إلى الطرف الأخر لفصل ذرات الحديد الممغنطه عن الطبقه الظاهره من السبوره لتصبح بيضاء من جديد) لكن بعد يومين فقط خاب ظني و رأيت ابني يمسك القلم بطريقه صحيحه و يستطيع التحكم بالمساحه بمهاره.
بعدها بأسبوع تقريباُ كنت أرسم لابني دبدوب بدون ملامح للوجه و أقول : أرسم عينه. فيضع القلم مكان العين و يرسم شخابيط على شكل دوائر !!! و غيرها من المفاجئات التي تؤكد لنا أن ابنائنا قابلين للتأهيل و التدريب و لكن يحتاجون إلى من يساندهم و يتحسس مواطن التميز لديهم..

سؤال خارج الموضوع أختي فاطمه... بحكم خبرتك مع ولديك .. لا أدري كيف أجعل ابني يرد على اسمه ، هل لديك تدريبات لهذه المشكله؟؟
أحول مناداته كثيراُ باسمه فقط و من ثم إعطاءه حافز بعد الإجابه إذا رد لكن مازالت مشكله عويصه بالنسبه لي.
 
رد: تدريبات لمسك القلم بشكل صحيح !

شكرا جزيلا اختي فاطمة على مواضيعك القيمة
ولحد الآن لا اعرف هل ابني اعسر ام يميني ، فهو يستخدم كلا اليدين وان كان استخدامه لليسرى اكثر والله المستعان .
 
رد: تدريبات لمسك القلم بشكل صحيح !

الله يجزاك خير
 
رد: تدريبات لمسك القلم بشكل صحيح !

اختي العزيزه والمبدعه دوما فاطمة سعد
بارك الله فيك على هذه المعلومات القيمة وبالفعل كانت المشكله الاساسية وما تزال مع ليوثي مسكت القلم حتى اشتريت له لوحه وفرشاة تلوين لاقوي اعصاب يده
وماشاء الله بالضرب يده كلصخر وبأمساك القلم اعصابة راخيه
وسأبدء بالتدريبات وانشاء الله خير
تقبلي تحياتي
اختك ام ليث
 
رد: تدريبات لمسك القلم بشكل صحيح !

شكرا للجميع ويارب يشفي ابنائنا شفاءاً تاماً ويكتبوا بانفسهم قصة شفائهم من التوحد الذي كان ........واصبح مجرد صفحه قديمه في حياتهم .
 
رد: تدريبات لمسك القلم بشكل صحيح !

شكرا جزيلا اختي فاطمة على مواضيعك القيمة
ولحد الآن لا اعرف هل ابني اعسر ام يميني ، فهو يستخدم كلا اليدين وان كان استخدامه لليسرى اكثر والله المستعان .


اختي ام حسن تستطيعي معرفة ذلك عن طريق مراقبة الطفل اي يد يبدأ بإلتقاط الاشياء بها .

كما اني قرأت هذا المقال عن نفس الموضوع ارجو ان يفيدك ...

كيف أعرف أن طفلي أعسر؟
لمعرفة ما إذا كان الطفل أعسر أم أيمن هناك أمور كثيرة في حركته اليومية يمكن مراقبتها وتكون مؤشرًا لما إذا كان أعسر أم لا. لذا يمكن الأم أن تقوم باختبارات بسيطة تساعدها في ذلك. مثلاً عند صعود الطفل السّلم يمكنها ملاحظة ما إذا كان ينطلق من قدمه اليمنى أو اليسرى، وبالطريقة نفسها يمكنها أن تراقب بأي قدم يركل الكرة، كما يمكنها أن تبتكر له من الورقة منظارًا وتراقب بأي عين ينظر، وتعطيه منبهًا وتلاحظ بأي أذن يسمع دقّاته. وأخيرًا عليها التنبّه إلى حركته خلال النهار، بأي يد يمسك الملعقة، أو اللعبة والقلم وفرشاة الأسنان.
فإذا كان يستعمل الجهة نفسها من الجسم، في كل حركة يقوم بها فإن هذا مؤشرًا لتثبيت مركز الحركة. ورغم ذلك لا يجوز أن يصلوا إلى حكم مبرم بأن طفلهم أعسر، إذ من المحتمل أن الطفل لم يحدد مركز حركته بشكل قاطع، وإذا كان أعسر لا يجوز إطلاقًا تغيير ميله الطبيعي، وإذا كان يقوم ببعض الحركات من الجهة اليسرى وأخرى من الجهة اليمنى يمكن إعادة الاختبارات التي ذكرناها بشكل دوري. فبعض الأطفال يتأخرون في تحديد مركز الحركة لديهم حتى السادسة وأحيانًا العاشرة. ويمكن أن يكون الطفل أضبط أي أنه قادر على استعمال يمينه ويساره بلا تمييز. وإذا لم يتأكدوا فهناك فحص يخضع له الطفل.


مجلة " لها" عدد 5/3/2010
 

عودة
أعلى