التصفح للزوار محدود

اطفال التوحد ...شباب الغد..وماذا بعد

ماجدة برهام

Well-known member

لا استطيع إن أبدا حديثي عن أطفال التوحد قبل إن أبدا بالحديث عما تعانيه إلام التي رزقت بطفل جميل وهو حلم يداعب خيالها تسعة أشهر لتقر به عينيها لحظة الولادة وتفرح به هي وزوجها فهو فلذة أكبادهم ولكن في بعض الأحيان وهو قليل الحدوث إن تلد إلام طفل أو طفلة توحد واجد إلام التي لا تملك الخبرة في تربية الطفل ولا تعلم عن تطور النموالطبيعى للطفل تشرح لي وتتحدث عن طفلها وهى جاءت لتحكى عن مدى هدوء الطفل فهو لا يتحرك كثيرا ولا يبكى ولا يطلب اى شيء وتعتبره مثالي مؤدب وهادى الطباع فهو لا يبكى عندما يجوع ولا يبكى ويصرخ عندما تبتل الحفاضة وإلام كل ثلاثة ساعات تغير له وتعطيه الحليب وينام.وأكيد هي لا تشعر به أو يشعر بها بالكثير تفتح له برنامج للأطفال يسمعه وتذهب حيث تعيش في البيت من إعمال وخلافة أو إن تقول إلام إن طفلها لا ينام ونومه قليل ويبكى ويصرخ بدون سبب لساعات دون توقف وبدون سبب وينتفض عندما يحاول احد حملة اى إن كان من يحمله يزيد من الصراخ أو تصلب الطفل عندما يحمل ومحاولته الإفلات بدون سبب كما يبدوا وكأنة أصم لا يسمع الأصوات من حوله كما يجب على إلام ملاحظة التواصل البصري لدى الطفل هل يتابع بعينية من حوله من حركات وألوان من عمر تسعة أشهر إذا لم يلتفت نظرة لما يدور حوله يعتبر حالة توحد . وهل يناغى مثل اقرانة لو سالت إلام وإجابتها لا ... عزيزتي إلام هذا ليس طفل طبيعي وفى الغالب يكون مولود توحد أو إصابة التوحد في الثلاثين شهر الأولى من عمرة ولذلك يجب إن نبدا وبسرعة بفحص الطفل والتأكد من ذلك. وألان علينا الدخول في عالم الطفل التوحد .....قبل إن أتحدث عن التوحد وكيفية التأهيل وما يحتاجه الطفل من تأهيل أن التوحد هو أحد اضطرابات النمو الارتقائي التي تصيب الطفل بضعف في النمو الادراكى و الحسي واللغوي والانفعالي والعاطفي وهى حالة أعاقه نمائه متداخلة ومعقده تظهر بالثلاث سنوات الأولى من عمر الطفل ونسبه الاصابه بين الاولاد عن البنات
4:1 .
والتوحد كاعاقه تظهر لدى جميع المستويات الاجتماعية والجنسيات بدون تفرقه وغالبا ما يحدث التوحد بعد السنة والنصف الولي من عمر الطفل ويكون الطفل طبيعي وعندما تحدث الحالة يختفي الكلام وهو أكثر الإعراض وضوحا ونسبة حدوثه تتراوح بين 4 إلى 5 لكل 10000 مولود وتزداد النسبة في الحالات الأقل في الحدة بنسبة 10 إلى 15 لكل 10000 مولود .هذه الاحصائية من حوالي عشرة سنوات ولكن أخر إحصائية هي إن نسبة التوحد أصبحت حاليا حوالي 1 في كل 150طفل في أمريكا حسب أخر إحصائية واذكرامريكا لأننا لا نملك إحصائيات دقيقة . إما عن الأسباب إلى ألان غير معروفة وان اختلفت الأقاويل ووجهات النظر فمنهم من قالوا أسباب وراثية أو نزيف إثناء الحمل في الثلاثة أشهر الأولى أو إصابة إلام بالحصبة الالمانى إثناء الحمل أو متلازمة هشاشة الكرومزموم اكس أو ضمور بالمخ أو كهرباء زيادة في المخ أو ظروف نفسية أو نتيجة الحالة الاجتماعية التي نشا فيها الطفل وأساليب التربية و على دور الأبوين في التسبب في الاضطراب وخاصة إلام وعلاقتها بالطفل ونقص الارتباط العاطفي بالطفل في هذه المرحلة وعن طبيعة المرض لقد وضع العلماء قواعد خاصية توضح الفرق بين التوحدين والأطفال الأسوياء....... –عدم الإحساس بمشاعر الآخرين – عدم التقليد أو المحاكاة – عدم طلب الراحة وقت المرض – عدم القدرة على اللعب الجماعي – عدم القدرة على إقامة صدقات– عدم وجود اى وسيلة للتخاطب والمناغاة أو تعبيرات الوجه – التخاطب غير اللفظي الموجود غير طبيعي - عدم وجود نشاط تخيلي - عدم القدرة على بدا الحديث أو مواصلته ... - تكرار حركات جسمية ثابتة – الغضب الشديد من اى تغير في البيئة المحيطة ب – التعلق الشديد بأشياء معينة– الإصرار الغير منطقي على إتباع روتين معين ......ورغم ذلك أظهرت نسبة من أطفال التوحد مهارات وقدرات مميزة مثل القدرة على حل المسائل الحسابية بدون الاستعانة بالحاسب الالى وبعضهم لدية القدرة على عزف اغنيه سمعت مرة واحدة اوالقدرة على تذكر أشياء طويلة وصعبة والقدرة على حفظ الأماكن ومعرفتها..
أصبح تشخيص حالات التوحد لدى المتخصصين ليست بالصعبة ولكن علينا ألان إن نتحدث عن الأسباب وعوامل ومحاولة تفادى التوحد إن بعض الحالات التي كان سببها خطا واضح من الأسرة أو أسباب مرضية أو حالات غير معروفة السبب بصراحة إنا اتحدث عن حالات كثيرة تقابلت معها من خلال عملى كاخصائية تخاطب وتربية خاصة من أهم ظهور حالات التوحد هي الأسرة وطريقة تربية الطفل وكيفية العناية به يعنى يولد الطفل ومعه المربية أو إلام التي ليس لديها خبرة كل ما تفعله إن تعطى الطفل للمربية بعد الأسبوع الأول من ولادته وأكيد المربية تتحدث لغة مختلفة وهى غالبا لا تحاول إن تتكلم بل تعمل في صمت دائما تعطى الطفل الحليب وتغير ملابسة وتدخله في وضع النوم وكأنة مازال في بطن امة وهذا في الشهور الأولى ثم يتطور الوضع إلى إن تقوم بتشغيل برنامج الأطفال للطفل يدخل الطفل في عالم الغير واقع وهكذا إلى إن تكتشف الأسرة إن الطفل لا يتكلم ولا هو اجتماعي ولا يتقبل الآخرين ويأكل بعض أنواع بسيطة من الطعام فقط ويعيش في عالمة الخاص منطوي على ذاته وممكن يتعلق بالمربية أكثر من تعلقه بالأسرة ويبدأ يلفت انتباه الأسرة انه ليس مثل اقرانة في مستوى تطور النمو ويبدأ في عمل الحركات النمطية الغير هادفة إن يدور حول نفسه بلا هدف ويرفرف بيدية و إن يتعلق بأشياء ليس لها اى معنى لا يلتفت إلى الأصوات أو النداء علية وتبدا الأسرة في حالة من الشك إن الطفل فاقد للسمع وتذهب لعمل مقياس السمع وتجد إن السمع سليم إلى إن تبدا رحلة البحث عن ما يعانى منة الطفل وأكيد هو يحتاج لفحص لدى الاخصائين من طبيب أعصاب أطفال وتخاطب وتربية خاصة من ذوى الخبرة لنتأكد إن الطفل يعانى من توحد ولا انصح بعمل مقياس ذكاء في هذه المرحلة لأننا نظلم الطفل لان النتيجة في الأول غير مجدية فلابد من التمهل وممكن الحكم علية مع الوقت من خلال التدريب مع اخصائى التخاطب والتربية الخاصة ولكن يجب إن نعرف ونتعلم كاسرة عن الأسباب التي من المحتمل إن تساعد على وصول الطفل إلى هذه المرحلة ومنها
نتيجة عدم تواصله مع اسرتة وخاصة إلام فالطفل يحتاج الحنان والاحتواء يحتاج إلى إلام لحضن إلام إن تتحدث معه وتغنى له تشعره بالدفء تتلمسه ويشعر بأحاسيس إلام لان المربية كأنها آلة جامدة باردة لن تعطيه حب أو حنان إلام أتمنى إن لا تغفل إلام ذلك إن الحب والحنان واحتواء الطفل لا يعطى إلا من الأسرة ولا نغفل حالات كثيرة من أطفال التوحد أو اى إعاقة يمل أو يعجز الأهل عن رعاية الطفل فيذهبوا به إلى بلد أخرى ليدخلوه مراكز الرعايا هناك بمقابل مادي كبير لأنهم يرفضوا الطفل وليس عندهم الاستعداد للتضحية بالوقت والجهد من اجل طفل معاق وليريحوا ضمائرهم يدفعوا بالمال ولكن هل مراكز الرعايا في بلد أخر تعطى الطفل الحب والحنان الدفء غير صحيح فالطفل مع اعاقتة وفقده للحب والدفء العائلي يصبح يتيم لأب وأم على قيد الحياة ولا أظن إن يتقدم أبدا بل يصبح اله جامدة بدون مشاعر ولا أحاسيس .....وانأ أتحدث عن حالات من أطفال توحد أو اى إعاقة أخرى ..عامة لابد إن تتعلم إلام الصغيرة أو المقبلات على الزواج كيفية الرعايا وتربية الطفل بل يجب إن تدرس في المدارس والجامعات . . إما عن الأسباب الأخرى والتي أصبحت منتشرة هي مشكلة الغذاء لدى الطفل التوحد . فكثير منهم يحتاج حمية
النظام الغذائي الخالي من الغلوتين والكازيين هو نظام يساعد أطفال اضطراب التوحد في الحصول على حياة أفضل ونمو وتطور دماغي أفضل . تطبيق الحمية يجب إن يتم تحت إشراف طبيب مختص وأخصائية تغذية مؤهلة .
تعريف الحمية الخالية من الغلوتين والكازيين: هي حمية خالية من احد بروتينات القمح وهو الغلوتين و احد بروتينات الحليب وهو الكازيين . وقد تعد هذه المواد كمواد سامة لدماغ الأطفال و تؤثر على سلوكهم (شبيهات الأفيون) .
الجلوتين موجود في: قمح و شعير و شوفان و فريك و سنميد و برغل.
الكازيين موجود في الحليب البقرىو الحليب الحيواني عامة و مشتقاته مثل الاجبان والزبادى وخلافة.. وانأ انصح إلام بالرضاعة الطبيعية لان مادة الكازين في حليب إلام إلى نسبته في الحليب الصناعي 1 إلى 3 يعنى الطفل ربنا أعطاه نسب في حليب إلام يستطيع إن يتحملها ولكن الحليب الصناعي مختلف في النسب وكما قال بعض علماء الغرب إن الحليب البقرى خلقة الله ليشربه عجل البقرة وليس الإنسان يعنى نحن نشارك العجل غذائه .
يجب قراءة بطاقة الطعام جيداً، و يجب تطبيق الحمية 100%
نتيجة للحمية سيختفي الكازيين من البول خلال 3 أيام و الجلوتين خلال 8 أشهر
* عند اعتماد الحمية الغذائية لدى الأشخاص المصابين باضطراب التوحد يرجى مراعاة الاختلافات الفردية بين الحالات ومدى تحمل الإفراد لأنواع الأطعمة المختلفة .
* خطا شائع يجب تجنبه : يجد الكثيرون سعادة عند العثور على أطعمة خالية من الجلوتين فينسون التأكد من كونها خالية من منتجات الحليب أيضا .
مكملات للحمية:
تتغذى الخمائر وهي احد مسببات تسرب الأمعاء على السكر لذا ننصح بحمية قليلة جداً بالسكر.
كما يجب إتباع حمية عضوية خالية من المواد الحافظة و الألوان الاصطناعية و النكهات الاصطناعية و المواد المعدلة جينياً و الأسمدة وكثير من الأسر تترك الطفل يعتمد في غذائه على الحلويات والمشروبات الغازية والبسكويت فقط،والتي تنهك الجهاز الهضمي وتزيد من العبء على الجسم
* مصادر الجلوتين المباشرة Gluten :
قمح و شعير و شوفان و فريك و سنميد و برغل.
* بعض المواد الغذائية التي تحتوي عادة على الجلوتين :
- لحوم مثل المرتديلا
-النكهات الاصطناعية
- بروتينات النباتات المهدرجة
- بروتينات الخضار المهدرجة
- الشوربات المعلبة
- خلطات الكيك الجاهزة (الملونات )
- صبغة الكراميل
- اللحوم المغطاة بالدقيق أو الخبز الجاهزة للقلي كالهامبرغر أو السكالوب.
بعض المواد الغذائية التي قد تحتوي على جلوتين ( يجب التأكد من المصنع) :
توابل السلطات الجاهزة
توابل اللحوم السائلة
النكهات
المنتجات المحتوية على خل ( الكاتشب و المسترد)
معجون اللعب
الخميرة الجاهزة
البهارات
معجون الطماطم
الصمغ المدرسي

المأكولات البحرية المقلدة
التوابل المعدة تجاريا
الملبس والعلكة
صمغ مغلفات الرسائل
رقائق البطاطا الجاهزة المجمدة
القهوة سريعة الذوبان
سكر الحلويات
* الحبوب والبقول الآمنة التي يمكن استعمالها في نظام الغذاء الخالي من الغلو تين :
- الأرز الأبيض
- الأرز الأسمر
- نشا البطاطا
- حمص حب والبازيلاء
- العدس
- الذرة
- طحين الفول (بقوليات)
- الصويا والبقول الأخرى
بعض المواد التي تحتوي دائما على الكازيين التي يجب الابتعاد عنها :
الزبد
الجينة بأنواعها المختلفة
الحليب المكثف
القشطة
البوظة
حليب الشوكلاتة
باختصار شديد إن تعتمد إلام في غذاء الطفل على اللحم والدجاج والسمك والأرز والذرة والخضروات والفواكه بكل الأنواع والإشكال مسلوقة أو المطبوخة بزيت الذرة أو زيت الزيتون والبيض وخبز الذرة وال كورن فليكس وحليب الصويا وحليب الأرز اعتقد إن من خلال هذه الأطعمة تستطيع إلام إن تكون للطفل غذاء متكامل ومتنوع ومفيد والمهم الحرص عند تطبيق الحمية وكثير من الأطفال اتبعوا هذه الحمية وكانت النتيجة ممتازة المهم الصبر من الأسرة
وألان تأكدت الأسرة من حالة الطفل أنها توحد وأنة منعزل اجتماعيا عن الأطفال وان اسرتة ويفضل إن يلعب مع نفسه فقط وان يلعب بلعبة واحده دائما يختارها وبنمطية يدور حول نفسه أو يجرى مسرعا بدون هدف ويضع اصابعة لغلق الاذنين عند سماع اى صوت مرتفع ولا ينصت لمن ينادى علية وكأنة أصم ولا يأكل غير نوع أو نوعين فقط مضطرا ولا يبكى عند الشعور بالتعب أو الوقوع ولا يحب إن يلمسه احد ويشم اى نوع من الأكل يقدم له وان ساعات نومه قليلة ويصحوا في اى وقت في أخر الليل ويبدأ يلعب ويجلس أمام التلفاز وحدة وغير مدرك الليل من النهار ولا يتحدث بل يتمتم ببعض الأصوات وان احتاج شيء يأخذك من يدك للشيء ولكنة لا ينطق بما يريد بل يشاور فقط ولا يحاول إن يقوم بعملية التواصل البصري مع الغير ويخاف من الأغراب كل هذا طبعا لا يكون في طفل واحد ولكن يختلف عدد النقاط من طفل إلى أخر فليس كل الحالات متشابه ولكنها واحدة في النهاية وان اختلفت في الإعراض أو السيمات مثلما تختلف نسبة الذكاء من طفل إلى أخر فبعض الأطفال التوحدين لديهم ذكاء محدود وبعضهم شديد الذكاء ويتمتع بملكات عاليا وعلينا إن نلاحظ طفلنا لان التدخل المبكر في اى مشكلة تساعد على حلها بسهولة ووضع البرنامج المطلوب لحلها إن تأخر نمو اللغة والتأهيل وتعديل السلوك كلما بدا مبكرا كان في مصلحة الطفل وكذلك الأسرة للحصول على نتيجة جيدة إن شاء الله . وألان نتحدث عن التأهيل أو ما يلزم الطفل ونحن المتخصصين لا نعمل وحدنا ولكن الأسرة لها دور كبير في تشخيص الحالة ثم الاشتراك مع الاخصائى في وضع البرنامج الذي يناسب الطفل من جميع النواحي فنبدا أولا نلاحظ الطفل ونتعرف عما ينقصه يعنى نعدد المشاكل أولا مشكلة عدم تواصله مع الأسرة وحالة عدم التركيز وكأنة في حالة من التوهان أبدا أغلق التلفاز وانبة الطفل إلى وجودة وسط الأسرة يعنى لا تتركي الطفل وحدة بل على العكس كلما انفرد بنفسية اقتحمي علية حياته وتكلمي معه حتى لو كلام حكايات الكبار لو بتتحدثى في التليفون دعية يجلس على رجليك واحكي سوف يبدأ الطفل في الالتفات لكي واحكي من الصباح صباح الخير يا احمد نغسل وجهك وأسنانك بالفرشاة والمعجون يله افتح الصنبور الماء بارد لا ساخن واشعرية بالفرق بين الاثنين هات الصابون وهكذا عند الحمام وعند الأكل تأكل بيض ولا فول.. خذ ملعقة الصحن جميل.. ملابس لونها احمر واخضر.. مين على الباب بابا وصل وهكذا كوني ام رغاية تتحدث طول الوقت.. والعبي معه هاتى مثلا لعبة المطبخ والعبي معه خلية يقوم بتقليدك وأنت في المطبخ خذي الطفل معك واشرحي له انك تقومي بعملية الطبخ هات يا احمد بصلة وامسكي يده للبصل علمية باستخدام اكبر قدر من الحواس يرى الشيء ويلمسه ويشمه ويتزوقة ويسمع أسمة وهكذا في كل أنواع الأكل مثلا.. وهكذا هاتى عروسة وعلمية يأكلها ويلعب اللعب التخيلي وهكذا واذهبي به إلى الحديقة يلعب مع أطفال حاولي إن تدمجيه معهم مع تطبيق نظام الحمية الغذائية التي ذكرتها سوف تجدي مع الحمية إن الطفل ساعات نومه ذادت وأصبح أكثر هدوء ولون البول أصبح افتح وليس له رائحة نفاذة مثل الأول وكذلك رائحة البراز سوف تكون أفضل منة قبل الحمية ولو كان رضيع أعطية حليب الأرز للأولاد وحليب فول
الصويا للبنات وأكيد سوف تتابعي مع طبيب الأطفال لتنظيم عملية تغذية الطفل مع الحمية وأتمنى إن تراعى إلام كلما كان غذاء الطفل طبيعي مثل أمهات الأجيال السابقة كان أفضل للطفل يعنى لا داعي للمعلبات والغذاء الجاهز يعنى ارجعي لصفار البيضة والأرز المسلوق والخضار المسلوق وصدر الدجاجة وهكذا أفضل كثيرا لأنك تعلمي ما هو مكونات الطعام التي تعطيها لابنك وما المقادير أفضل من الغذاء البودر ..البرامج التي تخدم طفل التوحد كثيرة وتحتاج إلى ميزانية مادية ومتنوعة يعنى ممكن إن تشترى كل أسبوع أو أسبوعين برنامج حسب تطور الطفل ومدى استجابته للبرنامج المهم إن تراعى عند شرائك البرنامج إن يكون متنوع ليزيد من الاستفادة منة سواء في التخاطب أو تنمية المهارات أو تعديل السلوك ....ان اختيارك لالعاب الطفل يجب إن يكون هادف ولا تعطيه أكثر من لعبة في نفس الوقت بل حاولي إن تعطيه واحدة فقط وتعلمية وتعطيه الفرصة معكى للاستفادة المرجوة من اللعبة لتحقيق الهدف من اللعبة .. إما عن عملية تعديل سلوك الطفل فهي مهمة ولا تبتعد عن البرنامج يعنى ينفذ كله مع بعضة حاولي إن تجلسي الطفل خمسة دقائق على الكرسي يقوم بنشاط معين وإذا استجاب سوف تعطيه المعزز الذي يحبه من أكل تابع للحمية أو من اللعب بلعبة يحبها ثم بعد يوم يصبح جلوسه للتدريب معك 10 دقائق وبعد يومين 15 دقيقة إلى إن تصلى إلى النصف ساعة لا يكون عندك يأس من ذلك استمرى واستخدمي كل الطرق في الترغيب أو العقاب عن طريق الحرمان من اللعب أو الحافز وبالحب ممكن تنفذي البرنامج ولا تنسى إن التعليم عن طريق اللعب والحوافز أفضل الطرق فبالحب والمثابرة يتحقق المطلوب لا تنسى برنامج تدريب الطفل على استخدام الحمام لا بد من اختيار الوقت المناسب ولا تهملى البرنامج بحجة انة طفل توحد لكن لابد من تطبيق البرنامج بياخذ وقت أطول وتدريب أكثر ولكن في النهاية يتعلم وينجح..ولا تنسى إن طريقة التوجيه واختيارك للكلمات تكون كلماتك بسيطة وواضحة وتضغطي على الحروف عند النطق وصوتك واضح ولا يكون هناك تشتيت في الغرفة بل عليك إن تتفرغي أطول وقت ممكن للطفل وأنت مبتسمة تكون النتيجة أجمل مع حب وأكيد لا اطلب المستحيل إلام وأخصائية التخاطب والتربية الخاصة التي تدرب الطفل وتقوم بإعطاء الإرشادات للأسرة لو عملوا برنامج معا لمساعدة الطفل إن شاء الله يحقق نتائج ممتازة ولدى من التجارب مع العديد من الأطفال في حالات التوحد كل طفل كان يختلف عن الأخر وكل واحد له البرنامج الذي يناسبه ولكن في النهاية نجحت حالات كثيرة من الأطفال في اجتياز المشكلة وألان يدرسون في المدارس العادية بنجاح وبعض منهم بل القليل لفترة من الوقت بعد حل مشكلة اللغة والانتباه احتاج برنامج لحل مشكلة صعوبات التعلم من انتباه وتركيز وتكوين للمفهوم ولكن في النهاية انتهت به الحالة إلى تعليمة في مدارس عادية مثل اقرانة ولكن بعض منهم يعانى من عدم القدرة أو عدم المحاولة في بدا الحوار مع الآخرين يفضل إن تبدئي أنت الحوار ويتواصل معك هو.. وبعضهم قليل الأصدقاء ولكن له أصدقاء والبعض منهم كان لا يدافع عن نفسه كما قالت بعض الأمهات وأعطتها النصيحة بان تشترك له في نادي رياضي ليأخذ الثقة في نفسه ويعرف ويتعلم إن لكل فعل رد فعل وكذلك الأنشطة الاجتماعية ومحاولة تدخل الأسرة مع الاخصائى الاجتماعي في المدرسة لتشجيع الطفل على الاشتراك في البرامج الاجتماعية وهكذا المهم إن الله وهبنا هذا الطفل هو مختلف ونتعب معه ونحاول لكي يكون ثوابنا الجنة على الصبر والتحمل والحمد لله انظري إلى الايجابيات وحاولي إن تنميها فكل إنسان خلقة الله فيه ملكات لو اكتشفناها ونميناها لسعدنا به ونفع نفسه ومجتمعة بارك الله لنا في أولادنا ولا أقول إن كل أطفال التوحد يصلح في نهاية البرنامج إلى إن يدرس في المدرسة العادية ولكن هذا لو إن ذكائه مثل الطفل السوي ولكن هناك أطفال مستوى الذكاء لديهم اقل من المتوسط ونذكر إن مدارس الدمج ألان أصبحت متوفرة وهى تخدم هذه الفئة من الأطفال وهناك أيضا منهم من من يعانى من نسبه ذكاء محدودة و يحتاجوا إلى برنامج تاهيلى للتأهيل والتخاطب والتعليم ثم يدخل في برنامج تاهيلى ليتعلم مهنة حسب قدراته وهذه المعاهد موجودة ومتوفرة يتعلم فيها الفرد وينتج ويصبح إنسان نافع لنفسه ومجتمعة تحت إشراف من المتخصصين رأيت في مدينة الشارقة للعلوم الإنسانية معهد لتعليم الأولاد الخزف والنجارة والطباعة مع تعلمهم القراءة والكتابة وكذلك البنات تتعلم الحياكة والطباعة والطبخ يعنى لا يأس مع الحياة ويستطيع الأهل عمل مشاريع مربحة تامين لأولادهم ولشغل وقت الفراغ للبنات والأولاد تشرف عليها الجهات المختصة في الدولة فالدولة تحتاج لكل فرد يستطيع إن يعمل وتساعد الدولة في تنمية هذه المشاريع التي يقوم بها الإفراد لخدمة المجتمع وشغل وقت الفراغ خاصة لو تعلم وتعود الطفل في مرحلة المراهقة إن يعمل شيء مفيد لن يكون عنده وقت ليضيعه بل علينا إن نعوده على إن يكون له هدف وأهمية مثل باقي الشباب فالعمل علاج من خلاله يبدأ الشاب المراهق في التدريب على الإدراك والتركيز والتدريب على التآزر البصري الحركي والاعتماد على النفس وان يبتعد عن الشعور بالدونية بمعنى إن التدخل المبكر من الصغر سوف يكون بداية مهمة جدا لوضع خطة له حتى يصبح شابا ورجل له نصيب في الحياة العملية وتصنيف وضع الطفل واختيار مستقبلة إلى أين يتجه يعتمد على درجة التوحد ودرجة الذكاء ومستوى التعليم والتأهيل التي حصل عليها منذ الطفولة فلا اعتقد إن يتساوى من اخذ حقه في الاهتمام والتأهيل ومن أهمل وانتظر أهلة إلى إن كبر بدون تأهيل . وعلى الأهل الصبر والرضا بما قسمة الله لابنهم وعليهم مساعدته والتدخل المبكر لوضع الطفل على بداية الطريق الصحيح له ليتعلم ويعمل والإنسان قيمته في عملة ولا يوجد عمل اى عمل إلا ويحتاجه المجتمع فاعمل من ابنك وبنتك إنسان أو إنسانة يفيد المجتمع اى إن كانت ظروفه الصحية والحمد لله على نعمة العطاء وما يدريك لعلة يصبح عبقري لو اكتشفت ملكاته التي وهبها الله له وتنميها ليصبح أفضل حظا من غير المتوحدين ..وبالله التوفيق
ماجدة برهام أخصائية تخاطب وتربية خاصة
 
رد: اطفال التوحد ...شباب الغد..وماذا بعد

شكرا اخت ماجده على الموضوع المفيد انا بوافقك الرأي انو طفل التوحد بحاجه للحب والحب والحب لانو هادا الاشي الي بساعدوا انا بما انك اخصائيه بهذا المجال حابه مشورتك انا ابني عمروا 2 و سبع اشهر شخص بطيف توحد لما كان عمروا سنه و وثمانية اشهر انا ما كنت مقتعه بالتشخيص بس كان لازم اوافق على هالتشخيص عشان اقدر اساعد ابني للانو هو عندوا مشكله بس ما بعرف شو هيه ابني صارلوا تقريبا 6 اشهر بتلقى جلسان نتطق و تشغيل ومن شهر صار سباحه ومن 4 اشهر موسيقى غير انو من لما حسيت انو عندوا مشكله صار كل وقتي واهتمامي بس الو مع اني كنت حامل ةتعبانه بس هادا الاشي ما كان عاق هو صارلو 3 اشهر مسجل بحضانه لاطفال التوحد بنقس المركز الي بتلقى في جلسات النطق والتشغيل والسباحه وانا كمان بخدوا نفس الجلسات نطق وتشغيل وموسيقى على احسابي بس مش مهم مال الدنيا فدا اني اشوفوا ولد متل كل الولاد والحمد الله والحمد الله ابني هلأ ولد بقدر احكي انو طبيعي كتير غير انو ما بحكي وعندوا شوية صعوبات مش اكتر حتى الاخصائيات الي بعطوا الجلسات عم بحكوا بطريقه غير مباشره انو هو ولد ما عندوا مشاكل بالتواصل والاتصال او بفهوم تاني انو توحد الحمد الله ابني كان عندوا اعراض بسيطه انو توحد وهلأ كل هالاشياء اختفت غير انو لسه ما بحكي اخصائية النطق حكتلي لازم نشتغل على التركيز عشان بتغلب على الصعوبات الي عندوا وعشان بسير يحكي بتمنى انو تعطيني رأيك و تنصحيني كيف بقدر اساعدوا على التركيز باللعب لانو هو كتير بركز بالمحيط الحوليه وكل الناس الي حوليه بس كيف بجي اقدر اخليه يركز باللعب ويحب يلعب باللعاب ويقعد نص ساعه على كرسي يكون وجه لوجهي مع العلم انو هو بلعب وبلش يلقد بالعب ويطور بس انا بدي اساعدوا اكتر عشان يطور اسلوب لعبوا اكتر واي سؤال بتحبي تسألي انا بجاوب بتمنى اتساعديني
 
رد: اطفال التوحد ...شباب الغد..وماذا بعد

كلام سليم 100%

الله يقر اعيينننا بشفاؤهم جمييعا
 
رد: اطفال التوحد ...شباب الغد..وماذا بعد

تسلم اناملك
الله يحقق لنآ مانتمناه اجميع يارب
 

عودة
أعلى