طفلى لا يتكم ولا ينطق بأى صوت ( المشكة - الحلول ) اعداد : خالد بركات

خالد بركات

Well-known member
طفلى لا يتكم ولا ينطق بأى صوت ( المشكة - الحلول ) اعداد : خالد بركات

من اكثر المظاهر الى توجد لدى بعض اطفال التوحد هو عدم سماع اى صوت يذكر لطفل سوى طنين عديم المعنى ، ولعل الغريب بهذا الأمر كما تقول الأمهات عدم وجود عيب لدى الطفل 000
سأقوم فى البداية بتوضيح استنتاج يعتقد أنه سبب امتناع الطفل عن مجرد المناغاه

( الزفير )لا يملك الطفل مهارة التحكم الارادى فى اخراج هواء الزفير والذى يعد شرط اساسى لاحداث الصوت للتاكد من ذلك اعطى الطفل (بالون بمساعد يوضع فى افم - صفيره ) ربما يفشل الطفل تماما فى النفخ وربما ينفخ بشكل عشوائى وربما يجد صعوبه فى النفخ وربما يستمتع بذلك لذا اقول البالون والصفير وما شابه هام كل الاهمية لطفلك

( الاستماع ) هناك قاعدة تقول ( من لا يَسمع صوته لا يُسمع صوته ) ومعناها ان الشخص الذى لم يسمع صوته مطلقا لا احد سيسمع صوته وهذا سر عدم كلام الصم لذا لابد من اسماع الطفل لصوته واحساسه به خين يعلو وينخفض

( مخرج الصوت ) واقصد به ميكانيكا اخراج الصوت اى ان يعر ف الطفل كيف سيشكل جهاز النطق ليخرج الصوت ومثال ان يستططيع الطفل ملأ تجويف افم بالهواء خلف الشفاه ثم اخراجه بشكل انفجارى ، ولابد من احساسه بالصوت وسوف اطتب عن الكيفيه فى موضوع اخر ، ولكن كتوضيح بسيط ضعى يد الطفل امام فمك وانطقى صوت يا ليشهر بالهواء على يده ثم اريه فمك ولا مانع من استخدام المرآه

(التواصل البصرى) كثيرا ما لاحظت ارتباط التواصل الجيد بالنطق فمعظم الناطقين تواصلهم بالاعين جيد وكحل سريع لذلك قومى بعمل اسطوانه ورقيه تسع جبهتك وجبهت طفلك وانظرى اليه من خلالها وحاولى ان ينظر اليك من خلالها بوضع مقدمة جبهته فيها ، أيضا قومى بالمبالغة فى تعبيرات وجهك اثناء الحديث معه ( تماما كفلم ماسك الامريكى )

اذن زفير + استماع + مخرج صوتى + تواصل بصرى = صوت لطفل

اتمنى ان اكون قد نجحت فى تحليل اهدافك التى ستعملين عليها واتمنى اطاعى على النتائج
 
اشكرك اخي خالد على العرض الجيد للموضوع
انا عندي مشكلة اخري مع بنتي
[glow1=ff0000]هي تعرف تتكلم وعندها مفردات لغوية كثيرة عربي وانجليزي وتستطيع تكوين جمل[/glow1]
ولكنها تتكلم فقط لكي تطلب شئ
او اذا سالتها انا عن شئ وترد وهي متضايقة يعني لا تحب الكلام
هي عمرها 6 سنوات و9 اشهر الان
فكيف احل هذه المشكلة
 
اختي متفائلة
بدات بنتي في نطق اصوات غير مفهومة عند 4 ونصف
والحروف عند الخامسة
ثم جاءت مرحلة الكلمات والجمل بعد ذلك
 
عزيزتى التوحدية
ابنتى عمرها خمسة سنوات ووصلت لمرحلة الحروف اى تنطق حروف مبعترة وتحاول ان تغنى مع اغنيها التى تحبهم ولكن لحن فقط وحروف غير مفهمومة ....................... وانا انتظر ان تنطق بفارغ الصبر :23:
 
اختي المتفائلة
الحمد لله انها تنطق حروف
ان شاء الله مع جلسات التخاطب و مجهودك انت في البيت معها تنطق
انا كنت اعطي بنتي في هذا الوقت 5 جلسات تخاطب في الاسبوع وانا كنت اراجع معها دائما
المهم لا تملي ان شاء الله تنطق وتسعدك
 
اختي توحدية
ابنتي مثل ابنتك من ناحية انها لا تحب الكلام
هي لا تتكلم حتى الان إلا كلمات بسيطة جدا وعمرها خمس سنوات و ست شهور
كما انها ايضا لا تحب ان تتعلم ....وتقاوم مقاومة شديدة جدا اذا احببنا تدريبها اوتعليمها اي شيء جديد
كان الله في عوننا جميعا ..........وهدانا لما فيه شفاؤهم ومصلحتهم
آمييييييييييييين
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخ خالد انا ابني بدا بلنطق بعمر السنة وكان يقول بابا - تعا- هاتا- ويستخدمها بشكل صحيح لكن بعد السنة والنصف بدات المفردات تغيب وبدات فترات من الصمت
حاليا احاول ان اعلمه الزفير ولكن دون جدوى هل من طريقة معينة كي اساعده على النفخ
جزاك الله كل خير
 
بالطبع ابو عمرو هناك عدة طرق للتدريب على اخراج الزفير وجميعها تعتمد على اللعب والتشويق
1- قم بتمزيق ورقة امام الطفل الى قصاصات صغيره وقم بالنفخ لتطير وشجع الطفل على تقليدك
2- احضر شمعه واشعلها وقم بالنفخ لاطفاءها واجعل الطفل يقلدك مع تحفيزه بشىء يحبه كاحضار كيس شبس واعطاءه قطعه صغيره كلما نجح وحاول النفخ
3- قم بتعبية كوب حتى الربع بالماء وضع عليه صابون واحضر شالموه وقم بالنفخ لتخرج فقاقيع الصابون واجعله يقلدك
4- احضر بالون به اسطوانه للمساعده على النفخ
5- احضر بابللو وانفخ بالدائرة لتخرج بالونة الصابون
6-اصنع قصاصتين على شكل اسطوانة وضعها بين اصبعيك وانفخ بهما يخرج صوت وحفز طفلك على القيام بذلك
7- الصفافير بأشكالها


اخى أبو عمرو لا تقول كلمة لا يوجد امل فاصرارك سيجعل ابنك يستجيب لك ، تاكد من ذلك
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله كل خير استاذ خالد وجعل الله ذلك في ميزان حسناتك
:23:
 
اخي خالد ارجو الرد على سؤالي
اشكرك اخي خالد على العرض الجيد للموضوع
انا عندي مشكلة اخري مع بنتي
[glow1=ff0000]هي تعرف تتكلم وعندها مفردات لغوية كثيرة عربي وانجليزي وتستطيع تكوين جمل[/glow1]
ولكنها تتكلم فقط لكي تطلب شئ
او اذا سالتها انا عن شئ وترد وهي متضايقة يعني لا تحب الكلام
هي عمرها 6 سنوات و9 اشهر الان
فكيف احل هذه المشكلة
 
اسف لتاحر الرد فانا مشغول هذه الايام
بالنسبة لتمارين النفخ
1 احضرى شمعه وقومى باطفاءها امامه واجعليه يحاول ذلك مع ابعاد المسافه تدريجيا
احضرى كاس به ماء وصابون وضعى شاليموه وبالنفخ تخرج فقاقيع
اجعليه يطير قصاصات ورق
اجعليه ينفخ فى المراه لير بخار الماء على المراه
بالون
صفيره
ابتكرى اداتك المفضله لدى ابنك
 
موضوع رائع
إبني عمره عامين و 8 شهور و لا يستطيع التقليد نهائيا .. هو يحب فقاعات الصابون جدا و لكن يغضب إن حاولت تقريبها إلى فمه لينفخ هو !!!
بماذا تنصحني
تقبل إحترامي
 
في بداية علاج محمد كنت آخذه لمدينة الشارقة للخدمات الإنسانية، وقتها كان عمره نحو ثلاث سنوات. هناك أخبروني عن أهمية عملية نفخ الهواء بالنسبة للنطق.
بدأت بتمارين متنوعة للنفخ لكن هل تصدقون أنه لم ينفخ حتى عمر خمس سنوات. فعلا تزامن النفخ مع ظهور اللغة عنده.
محمد بدأ الكلام في عمر الخمس سنوات بمفردات قليلة جدا ثم هو الآن يسمي الكثير من الأشياء لكن عنده فقط 10 حروف واضحة من أصل 28 حرف والبقية غير واضحة على الإطلاق أو يستبدلها بحروف أخرى (مثلا يقول أند على كلمة أسد وهكذا).
محمد عمره اليوم خمس سنوات و10 شهور وقد دخل الآن في مرحلة الجمل البسيطة لكن بأسلوب مثل الصغار (مثلا بابا بح) أي بابا لم يعد موجود!!! كما أنه أصبح يحاول الكلام باستمرار وللأسف أغلب كلامه غير مفهوم مطلقا ومعظم الكلمات فقط حروف مد!

أخي الأستاذ خالد بركات:
هل يعتبر تطور النطق عند ابني جيد خلال العشرة شهور بالشكل الذي بينته؟
وشكرا مسبقا.
 
التعديل الأخير:
جزآك الله خيرا معلومات مفيده رآح نجربها
 
بالطبع اخت ريم فابنك تتطور لغته
تخيلى انه من بعد الخامسة طفل جديد ولد ثانية وانه بدا يتعلم اللغة
عليكى بتدريب مخارج الاصوات له
وقصى له قصه مصورة كل يوم فى وقت محدد من اليوم
 

عودة
أعلى