التصفح للزوار محدود

تجمع خاص باباء وامهات اطفال الشلل الدماغي

الصفات العامة للشلل الدماغي

الصفات العامة للشلل الدماغي

الصفات العامة للشلل الدماغي :
قد تتأخر عند بعض الأطفال المظاهر الواضحة والبعض يمكن ان يعانون من مظاهر واضحة وشديدة منذ الولادة وتبدو المظاهر السلوكية بعدم المقدرة على التركيز واضطراب وعناد وانزعاج واضطرابات عاطفية كما تبدو المظاهر الحركية واضحة ا فان 50% من الأطفال تخف حدة الإعاقة الحركية عند بلوغهم السابعة من العمر إضافة إلى نوبات صرعية وتوتر في العضلات وعدم تنسيق العضلات واضطراب الشعور بالبرودة أو الحرارة أو الألم واضطراب في حاسة البصر والسمع ويتميز الشلل الدماغي باضطراب عصبي مركزي وشامل ينعكس على مختلف الوظائف نسبه كبيرة من المصابين بالشلل الدماغي يعانون من التخلف العقلي ومؤشر الذكاء عندهم أدنى من 70 وان مؤشر الذكاء يكون أفضل لذوي الشلل الجانبي المشدودي العضلات أما مؤشر الذكاء يكون سيء عند المصابين بالشلل الرباعي ويكون المؤشر الذكائي عند الشلل النصفي أفضل من الشلل الرباعي كما ان نسبه منهم يعانون من مشاكل سمعيه ومن اضطراب في البصر أو من القراءة المعكوسة ويوجد صعوبة في إطعام الأولاد المصابون بالشلل الدماغي لعدم استطاعتهم التحكم بالعضلات التي تؤدي إلى فتح وإطباق الفم والشفاه وتحرك اللسان واستمرارية العض الغريزي إضافة إلى الأضرار في إفراز اللعاب ويوجد اضطراب في حركة الأمعاء وكسل سير الطعام لذلك يعاني الأطفال من الإمساك إضافة إلى اضطراب شديد في المهارات اليدوية مما تجد صعوبة في عملية لبس ونزع الثياب وتوجد تشوهات في المفاصل وذلك لحدة انشداد أو ارتخاء العضلات.

تشخيص المرض :
تندرج الاصابه بالشلل الدماغي:
o بسيطة: خلل في ضبط دقه الحركة.
o متوسطه: خلل في الحركات الكبيرة والدقيقة والكلام ولكن لا يؤثر على أداء الأنشطة اليومية.
o شديدة: عدم القدرة على أداء أنشطه الحياة اليومية العادية أو التواصل.
من هنا لا بد من تدخل عدد من الأطباء والأخصائيين في التخصصات المختلفة، وذلك لأجراء عدد من الفحوصات الضرورية أهمها:
o فحص عصبي وفحص حركي
o فحص روتيني للأنف والأذن والحنجرة
o فحص روتيني للسمع
o تقييم قدرات الإدراك الذهني
o فحص تخاطبي لتقييم الوظائف البدائية لجهاز النطق.

الاختبارات التشخيصية والفحوصات المخبرية:
ان التطورات التي طرأت على تكنولوجيا الأجهزة مكنت الأطباء من رؤية الدماغ وتصوير مختلف فعالياته مثل التصوير المحوري الطبقي الذي يعطي ألوانا للأنسجة الدماغية في الصورة اعتمادا على كثافة هذه الأنسجة فيتاح للطبيب معرفة الالتهابات أو الأورام أو الشذوذات البنيوية، وأيضا التصوير بالرنين المغناطيسي الذي يتيح رؤية النخاع العظم وأجزاء القشرة الدماغية بما في ذلك الحبل الشوكي ويكشف بوضوح التلف الحاصل في أجزاء من القشرة الدماغية. والتصوير الشراييني الذي يحدد المشكلات التي تصيب الأوعية الدموية المسؤولة عن تغذية الدماغ. إضافة إلى الفحوصات المخبرية مثل فحص الدم والبول وكذلك الإجراءات الطبية الضرورية الأخرى.
 
أنواع الشلل الدماغي

أنواع الشلل الدماغي

أنواع الشلل الدماغي :
o الشلل الدماغي التشنجي:
ينجم عن إصابة القشرة الدماغية ويشكل 65% من إصابات الشلل الدماغي ويتميز بوجود صلابة وتيبس وتقلص في العضلات مما يودي إلى عدم تجانس الحركات وكثيرا ما تصبح الحركات بطيئة ومتيبسة ووضعية الرأس تؤدي إلى ان يأخذ الجسم وضعيه خاطئة وتختلف درجة التيبس بين مصاب وآخر لكنهم يتشابهون في وضع الجلوس وحركات محدودة ذات طابع واحد تودي مع مرور الوقت إلى تشوهات قواميه كانحناء الظهر أو تشوه الركبتين والأصابع.
ويأخذ التشنج السمة الأبرز، فتبدو اليد متشنجة على طول امتدادها أو أن تقبض اليد الأربعة على الإبهام وتأخذ القدمين وضع المقص عند الوقوف.
o الشلل الدماغي الارتعاشي:
ويعني تحرك الذراعين والساقين والرأس أو أي جزء من الجسم بشكل لا يتحكم به المصاب وتكون الحركات سريعة وراقصة أو بطيئة مع تفتيل. وسبب هذا الشلل عطل في منطقة في الدماغ تسيطر على سرعة وقوة العضلات تصاب عضلات النطق بالحركات اللا إراديه فيكون النطق متغيرا بين البطيء والسريع غير الواضح - تتزايد الحركات عند التوتر وتتوقف عند النوم.
o الشلل الدماغي الارتخائي:
سببه إصابة المخيخ وهو قسم من الدماغ يسيطر على التوازن - لا يحدث تأخر عقلي أو حالات صرع - يوجد رخاوة في المفاصل - يوجد خلل في التوازن خاصة عند المشي - يوجد خلل في دقة حركة اليدين - يوجد تقطع في النطق ويوجد حركة سريعة وغير إرادية للعينين تكون فيه العضلات ضعيفة ومرتخية.
o الشلل الدماغي التيبسي:
يعتبر بالغ الحدة ويتميز بالتوتر المستمر وصعوبة الحركة يصاحبه صغر في حجم الدماغ وتخلف عقلي شديد.
o الشلل الدماغي المختلط:
وتكون الإصابة مختلفة ما بين الشلل التشنجي وأشكال أخرى من الشلل الرباعي.

كما يمكن تصنيف الشلل الدماغي على حسب الجزء المصاب في الجسم:
o شلل الطرف الواحد:
تكون فيه الاصابه في الساق أو الذراع.
o الشلل ثنائي الطرف:
شائع أكثر عند الخدج، وتكون الإصابة به للساقين وقد تكون للذراعين لكن عادة تكون إصابة الساقين أكثر- المشي إذ حصل يكون على رؤوس الأصابع في الحالات الصعبة تكون الساقين في وضع المقص نادرا ما يصابون بالصرع ونادرا ما يصابون بالتخلف العقلي 5-10%
o الشلل الدماغي النصفي:
عبارة عن تشنج في الذراع والساق من نفس الجهة.. الجهة اليمنى معرضة للإصابة مرتين أكثر من الجهة اليسرى، يوجد نقص في استعمال الجهة المصابة خاصة لأصابع اليد، المشي يكون دائريا، الساق المصابة ترسم دائرة عن المشي، وعندما يمشي الطفل لا يتأرجح ذراعه بل يبقى ملتصقا بصدره. يوجد نقص في الإحساس باليد المصابة. ثلث هؤلاء الأطفال يعانون من الصرع عند حوالي 35% منهم وربعهم مصابون بالتخلف العقلي.
o الشلل الرباعي:
هو الشلل الذي يؤدي إلى عدم القدرة على الحركة المستقلة أو الوقوف أو المشي والجلوس ويرافق هذا الشلل إعاقات ذهنية ونطقية وتشنج في الوركين والكاحلين يجعل الساق فبي وضع المقص كذلك تشنج في المرفقين والزندين يجعل الذراعيين في وضع نصف مثنى مع قلة حركة الأطراف والمفاصل ومشكلات في اللفظ والبلع حركات مستمرة خاصة في الكاحلين. يترافق مع الشلل الدماغي وجود حالات صرع عند البعض وجود تخلف عقلي عند لبعض وجود مشكلات في النظر والسمع والفم والأسنان.
البعض من مرضى الشلل الثنائي يستطيعون المشي بسن الثلاث سنوات وقد يلزمهم عكازات و 25% من الشلل الرباعي يحتاجون إلى رعاية دائمة وكاملة، بينما في بعض الحالات من الشلل النصفي يتمكن المصابون من المشي بعمر السنتين. ويستطيع أكثر الأطفال الذي يجلسون قبل عمر السنتين المشي في المستقبل.

المؤشرات التي تدل على الإصابة بالشلل الدماغي
ان الانعكاسات العصبية البدائية هي نوع من الاستجابات الحركية العفوية (اللا إرادية) التي تنشأ في الحياة الجنينية وتبدأ في الانحسار خلال السنة الأولى من حياة الطفل لتحل محلها الاستجابات الحركية التلقائية. ان الانعكاسات العصبية البدائية تبقى مختزنه في المراكز العصبية الدنيا من الجهاز العصبي المركزي وما انحسارها إلا نتيجة لسيطرة المراكز العصبية العليا في القشرة الدماغية, على المراكز الدنيا وكبح تلك الانعكاسات.. ويجدر ان نذكر ان أي عطب لمراكز الجهاز العصبي العليا يؤدي إلى انفلات في وقوع تلك الانعكاسات نتيجة لاضطراب التحكم في السيطرة عليها وسنتحدث باختصار عن تلك الانعكاسات:

انعكاس مورو العصبي MORO REFLEX:
يمكن التحقق من وجود ذلك الانعكاس بإمساك الوليد من كلا ساعديه (وهو مستلقي على السرير) ثم رفعه قليلا عن السرير وتركه يقع فجأة على السرير عند ذلك يبسط الوليد ساعديه إلى كلا الجانبين لمدة ثانيه واحده ثم يقوم بثنيهما إلى فوق وإلى الأمام ويفتح أصابع كفيه ثم ينحسر عند الأطفال في نهاية العام الأول، إذا كان الطفل طبيعيا.

الانعكاس الرقبي الجانبي:
ان الالتفات إلى جهة جانبيه يؤدي إلى انبساط الطرفين- الساعد والساق - الواقعين في محاذاة الوجه.. وانقباض الطرفين- الساق والساعد الواقعين في محاذاة قفا الرأس. وتتم السيطرة على ذلك الانعكاس خلال العام الأول من حياة الطفل ومن المستحيل على الطفل ان يسيطر على مختلف محاور الحركة في جسمه دون انحسار ذلك الانعكاس فلا يستطيع الانقلاب من وضع إلى وضع ولا يستطيع تناول الأشياء ولا يستطيع الجلوس ولا الوقوف ولا المشي.
وفي اغلب حالات الشلل الدماغي يعاني الأطفال من عدم انحسار ذلك الانعكاس بشكل شامل ونهائي بل يبقى مرافقا للطفل لفترة طويلة من الزمن ولكن بشكل اخف بحيث لا يتم انبساط وانقباض عضلات الأطراف بشكل ملحوظ وبإمكان المصاب ان يتحرك ويمشي مع بعض الإزعاج وتنعكس فداحة العطب في أنسجة الدماغ في ازدياد تقييد الطفل المصاب مما يعيق القيام بأية حركه هادفة ويسبب التواء الأطراف وانحناؤها أوجاعا متصلة لأنها متصلبة خاليه من المرونة.
وأفضل وضعية لاكتشاف ذلك الانعكاس هي بإجلاس الطفل ويمكن الكشف عنه بثني الرقبة إلى الأمام مما يؤدي إلى انقباض العضلات في الأطراف العلوية وانبساط العضلات في الأطراف السفلية وانشدادها. أما ثني الرقبة إلى الوراء فيؤدي إلى انقباض الأطراف السفلية وانبساط وانشداد الأطراف العلوية. يبدأ ذلك الانعكاس بالظهور في الأشهر الأربعة الأولى من الحياة ثم ينحسر مع مرور العام الأول من عمر الطفل وان عدم انحساره كما يحصل عند أطفال الشلل الدماغي يؤدي إلى اضطرابات حركية تحد من سيطرة الفرد على مختلف حركاته وتجعله أسيرا ومقيدا في وضعيات معينة.

انعكاس (لابرانتين) الانشدادي:
يمكن اكتشاف ذلك الانعكاس لدى الطفل إذا ما كان مستلقيا على ظهره، وذلك باتباع الخطوات التالية:
o وضع اليد تحت الرقبة من الوراء ورفع جذع الطفل لعدة سنتمترات بحيث يتدلى الرأس إلى الحافة مما يؤدي إلى انشداد كلا الكتفين إلى الوراء وانشداد الأطراف السفلية.
o وضع اليد تحت قفا الرأس ومن ثم رفع الرأس وثني عضلات الرقبة مما يؤدي إلى ارتخاء الأطراف الأربعة وانقباضها.
o وضع اليد تحت الذقن وثني عضلات الرقبة إلى الوراء ورفع الرأس إلى أعلى يؤدي إلى انبساط وانشداد عضلات الأطراف الأربعة.
o الضغط على قفا الرأس وثني عضلات الرقبة إلى الأمام من شانه ان يرخي ويثني المفاصل في الأطراف الأربعة.

انعكاس الاستقامة بالوقوف:
يتميز ذلك الانعكاس بازدياد تمدد وانبساط الساقين نتيجة الضغط (الإثارة الحسيه) الآتية من ملامسة باطني القدمين لسطح معين. يصير ذلك التمكن من تحمل ثقل الجسم على رؤوس الأصابع أو على باطني القدمين.
يمكن إمساك الوليد من تحت إبطيه وتنطيطه على سطح الأرض لعدة مرات (3-4- مرات) يمكن عند ذلك اكتشاف ذلك الانعكاس. ان أكثر أطفال الشلل الدماغي لا يتمكنون من مد الساقين فيجلسون في الهواء.

وبالإضافة إلى المؤشرات السابقة، يمكن ملاحظة ما يلي:
o ازرقاق لون الطفل.
o صعوبة المص والبلع والمضغ.
o لا يدير الرأس باتجاه الحلمة عند لمس خده.
o يتأخر بفتح فمه ليتلقف الحلمة عند مقاربتها لفمه.
o يظهر حساسية للتلامس الجسدي إما بالبكاء أو الهدوء أو تحريك الجسم.
o يظهر تقلص في الذراعين أو الساقين بشكل غير طبيعي.
o بطء الحركة وعدم القدرة على التحرك بمفرده.
o ضعف وعدم القدرة على السيطرة على عضلات الرقبة.
o البكاء بطريقة مختلفة أقرب إلى الإزعاج.
o يبكي عند تغير وضعه.
o ترك إبهامه منقبضة داخل قبضة اليد.
o عدم الاستطاعة على تثبيت الرأس وسط الجسم.
o يعاني من متابعة الجسم الذي يتحرك أمامه.
o تأخر في استعمال اليدين.
o تأخر في الجلوس.
o ارتخاء في العضلات.
o يستجيب لتعابير الوجه بطريقه ملفته للانتباه.
o لا يحافظ على رأسه وصدره منتصبين أثناء استلقائه.
o لا يستطيع الاستلقاء على بطنه مستندا على ساعديه.
o يدفع برأسه للخلف عندما يحمل.
o لا يحرك الأشياء من يد إلى أخرى.
o يحني ظهره عند إجلاسه.
o يقوم بحركات في اللسان داخل فمه أو خارجه.
o حاد المزاج وكثير الصراخ.
o يمد رجليه عندما يتم ثنيهما.
o عدم الاستقرار في النوم.
o يتأخر في الوقوف.
o ضعف في التركيز البصري للمثيرات.
o ارتخاء العضلات.
o حركات تلقائية.
o تيبس في الجسم عند حمله.
o بطء بالتطور
o تقيؤ عند البلع.
o التأخر والبطء في الكلام.
o اضطرابات في السمع والنطق.
ان التدخل المبكر في البرامج العلاجية والتأهيلية تعمل على التخفيف من تأثيرات الإعاقة. ان الشلل الدماغ حاله غير قابله للشفاء ولكن إذا قدم للمصاب برامج علاجيه مبكرة فان حالته ستتحسن.
 
الإجراءات الوقائية

الإجراءات الوقائية

الإجراءات الوقائية
o العناية بالأم الحامل أثناء الحمل وقبله.
o إجراء الفحص قبل الزواج للتأكد من توافق العامل الريزيسي وكذلك الأمراض المعدية.
o متابعة الفحوصات الطبية أثناء الحمل.
o فحص ضغط الدم واسكر بشكل دوري.
o اتباع نظام غذائي.
o عدم تناول العقاقير الطبية ولاسيما الشعبية وبدون استشارة الطبيب.
o الابتعاد عن الأجواء الملوثة ومراكز الأشعة.
o ضرورة ان تكون الولادة في المستشفى المتخصص.
o التأكيد على أهمية الرضاعة من الصدر.
o إجراء الفحوصات الدورية ومراقبة النمو والتطور للطفل لاسيما التطور الحركي.
o إعطاء اللقاحات لاسيما الشلل والسعال الديكي (الشاهوق) والكزاز والخانوق والدفتريا وغيرها من اللقاحات التي يوصي بها الطبيب المتخصص.
o الانتباه إلى ارتفاع درجة حرارة الطفل ومراجعة الطبيب.
o الحذر من الإسهال وخاصة المترافق مع تقيؤ.
o الانتباه إلى الانتفاخات في الرأس.
o الانتباه من التعرض إلى الاختناق أو السقوط.

الشلل الدماغي والتخلف العقلي
تعتبر الغالبية العظمى من حالات التخلف العقلي المصاحبة للشلل الدماغي من المستوى البسيط مع الإشارة إلى أنه لا يوجد علاقة بين شدة الإصابة بالشلل الدماغي وشدة الإصابة بالتأخر العقلي فهناك أطفال يعانون الشلل الدماغي البسيط ولا تظهر أعراضه بشكل واضح ويكون متخلفا عقليا وبدرجه شديدة والعكس هنالك أطفال مصابون بشلل دماغي وتظهر أعراضه المتوسطه والشديدة ويتمتعون بقدرات عقليه طبيعية.

التطور الحركي:
تتصف الأعصاب المخية عند حالات الشلل الدماغي بالسكون والثبات ولكن نمو الجهاز العصبي المركزي في السنوات الأولى يجعل الظواهر الحركية تتغير على مدى فترة من الزمن والضرر الذي يلحق بالدماغ قبل الميلاد أو في بداية العمر قد يمنع الحس من بلوغ المستويات العليا من الجهاز العصبي المركزي وتؤدي إلى عدم اكتمال نمو التحكم الإرادي ويظهر على جميع الأطفال ما يدل على ردود الفعل الانعكاسية ولكن الأطفال المصابين بالشلل الدماغي (نتيجة عطب بالدماغ) يظهر لديهم صورة مفرطة ويستمر معهم لصورة أطول مقارنة بالأطفال الأسوياء وقد يتخذ الطفل السوي أحيانا وضعا للرقبة تتوتر فيه العضلات لكنه يخرج عن هذا الوضع على عكس المصاب بالشلل الدماغي.
ونلاحظ ان لدى أطفال الشلل الدماغي أوضاع جلوس مختلفة تعتمد على طبيعة الخلل ودرجة الاصابه ومظاهر عدم توازن العضلات ومن الأنماط الأكثر شيوعا تشوه العمود الفقري الذي يجبر المصاب عن الكف عن أي محاوله للمشي ويصبح معتمدا على الكرسي المتحرك وبالتالي تتولد لديه مشقة متزايدة في التحكم بالرأس وموازنة الجسم وقيام الطرفين العلويين بوظائفهما مما يلحق الضرر بالرئتين.
التقوس على شكلC والذي يظهر في المنطقة الصدرية وتعود أسبابه إلى الحاجب العضلي غير المتناسق في حالة التشنج ملازمة الفراش غياب الاستجابة التصحيحية. إن عملية الإجلاس السليم التي تعتمد على دعم الجذع واستيعاب ميلان الحوض توزع بها القوى التوسع الكفيل لحفظ التوازن في الجلوس والإبقاء على وظائف الطرفين العلويين والتحكم بالرأس.
تقدر نسبة الأطفال المصابين بالشلل الدماغي والذين يعانون من اضطرابات كلاميه ولغوية بحوالي 50% وتندرج هذه الاضطرابات ضمن الأشكال التالية:
o الحبسة الكلامية: تكون ناتجة عن تلف مناطق الكرم في الدماغ ويصبح الطفل غير قادر على الكلام أو عدم القدرة على اكتساب اللغة واستخدامها.
o عسر الكلام: وهو ناتج عن عدم القدرة على ضبط الحركات العضلية للسان والشفاه وعادة يرافق هذه الحالة تعبيرات غير عاديه عند الطفل وسيلان اللعاب.
o الإعاقة البصرية: يعاني ما يقارب 7% من حالات الشلل الدماغي من ضعف بصري شديد وتشمل على قصر النظر والحول أو فقدان البصر وهناك مشكلات المرتبطة بالإدراك البصري والتآزر البصري- الحركي.
o الإعاقة السمعية: يعاني أطفال الشلل الدماغي من صعوبات في السمع واضطرابات في النطق وتشير الدراسات إلى أن 10% منهم يعانون من فقدان السمع.
نجد عدة مشاكل في النطق واللغة عند أطفال الشلل الدماغي فيكون لفظهم لأكثرية الأحرف غير واضح خاصة لفظهم للأحرف التي تكون برأس اللسان كما أن إقفال سقف الحلق عشوائيا يؤدي إلى صوت يشبه صوت المصابين بثقب بالحلق إضافة إلى أنهم يعانون من صعوبة في السيطرة على حركات اللسان وعضلات التنفس ومن العيوب الشائعة جدا بين أطفال الشلل الدماغي هي عيوب الكلام الناتجة عن خلل في التحكم العصبي لآلية الكلام نتيجة الإصابة. وتصنف في:
o الحبسة التقلصية: بطء في حركة اللسان والشفاه مع ثبات حدة الكلام.
o الحبسة الرخوة: تتميز بضعف وارتخاء وضمور حركات النطق
o الحبسة الترنحية: يتميز بعدم دقة الحركة
o الحبسة المختلطة: وهي تجمع بين الرخوة والتشنجية ويظهر الرنين الأنفي نتيجة لخلل في حركة الصمام اللهائي البلعومي.
أخيرا، الاكتشاف المبكر والسعي لإيجاد التقنيات المتطورة لتسهيل التقويم والتشخيص وتطوير التربية الخاصة وتدريب مهني وتدخل مبكر كل ذلك يسهل المهمة الملقاة على عاتق الأهل ويحد من تدهور أي حاله. وعلينا مساعدة الطفل والأهل نفسيا وجسديا واجتماعيا للتمكن من القيام بمهام النشاطات اليومية وتحسين أوضاع المحيط وتذليل الصعاب.
 
بارك الله فيك أخي الكريم ... وأسأل الله العلي القدير أن يجعلك قدوه للأبناء المسلمين في الخير دائماً وحفظك المولى لوالدتك الغالية ..
 
اشكرك اخي الكريم على هده المعلومات المفيدة التي تخص موضوعنا .
اختي ام اسامة اشكرك على تلك الموعظة التي استفدت منها كثيرا الله يجازيك بكل خير ولكن اختي لم تشيري علي مادا افعل طرحت لك مشكلة فاجبتي على الشق المتعلق بالنقاب ولم تجيبيني على الطلب الدي طلبت مشورتك فيه ارجوك اختي فانا اثق في رايك وفي مشورتك .
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

كيف حالك غاليتي أم محمد ..و الملك حمودي ماهي أخر الأخبار ...

حبيبتي أشكرك على ثقتك بى وأتمنى أن لا أخيب ظنك بي ..
اُخيتي كان ردي على موصوع الحجاب والإجابة بنسبه لي واضحة ولكن في موضوع الوظيفة ورعاية ابنك لم يكن لدي إجابة شافية أقدمها لكي ... والله نفس الموضوع في بالي ... الفرق انتي تعملين
في وظيفة بعيدة عن تخصصك ومجال دراستك وراتبها ضعيف .. ووقت البيت ولإبنك يكاد يكون معدوم ... صحيح ...

وأنا ابحث عن وظيفة رسمية لانني تركت المركز الخاص الذي كنت اعمل به ... لماذا ؟؟؟
أولاً المركز الخاصة أعمل معهم متطوعة لمدة 3 أشهر (( بدون راتب )) ثم إذا اعجبتهم يوظفوني
والراتب 1200 ريال سعودي ... نصف المبلغ يذهب لسواق والأخر متستفيدي منه ولا يجزي تعبك ومجهودك ... مع أنني احب الأطفال كثير والله اشتقت لهم ...

*** أم محمد لدي قاعته أساسيه في رأسي ... وهي أننا مسيرين لا مخيرين ..
بمعنى الذي يكتبه الله لنا نحصل عليه ولابد من السعي لطلب الرزق ..

مشورتي كالتالي ... يوجد من هو أفضل مني ومنك ومن زوجك وأهلك ... الله العلي القدير عز جلاله ...
-- إستخيري الله وهذا دعاء الإستخارة ((( اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر __ سمي حاجتك ___ خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري عاجله وآجله . فاقدره لي ويسره ثم بارك لي فيه ، وأن كنت تعلم أن هذا الأمر شرُّ لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري عاجله وآجله فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان ثم أرضني به )))

--- ثم اشتشيري زوجك من الممكن يرحب بالفكرة لان اغلب الرجال يحب زوجته تأخذ رأيه ولهم حق علينا ..

--- مهمه هذه النقطة أمسكي ورقه وقلم واكتبي بها سلبيات وإجابيات لذهاب للعمل من حيث الوقت المواصلات اهمالك في البيت وابنك واهمالك لصحتك وماذا من وجهة نظرك السلبي والأجابي ...

بهذه الطريقة تتحول الأفكار الموجوده في رأسك الى واقع امام عينك تقرأيها وتعدلين بها وتحذفين وتظيفي ما تريدين ...

نصيحة .. لا تستخدمين جميع الوسائل يوم واحد بل عدة ايام ...


((( يا وددود ياوددود ياذا العرش المجيد يا مبدء يا معيد يا فعال لما تريد اللهم أني أسألك بنور وجهك الذي ملىء أركان عرشك وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع على جميع خلفك لا إله الا أنت لا إله إلا أنت لا إله إلا أنت يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني ...... اللهم أسألك الرزق الحلال المبارك مريح لنا والذي يقربنا منك يا الله ))) آآآميين

أسفه على الأطالة وأتمنى لكِ التوفيق ...أنتظر الرد غاليتي ...

أختك في الله ...
 
حبيبتي الغالية ام الغالي والله الدي لا اله الا هو لكلماتك تشفي قلبي وتهون علي سوف اعمل بنصيحتك الثمينة وسوف استخير الله جل في علاه وحاشا لله ان يخيبني .
اختي الحبيبة اسمحيلي ان اقول لك انك يوما بعد يوما تكبري في عيني فانت حقا حكيمة وناضجة الافكار المس في كتاباتك روح الاسلام الحقيقية وصدقيني ان قلت لك تمنيت لو انني اسكن معك في بلد واحد حتى اتمكن من رؤيتك انتي والحبيب اسامة واسال الله ان لا يحرمني من زيارة تلك البقعة المقدسة في بلدكم الطاهر .
اختي الحبيبة اشكرك مرة اخرى على وقوفك بجنبي واسال الله ان يجمعني بك في جنته انه ولي دلك والقادر عليه .
 
حياك الله أم محمد .. وبارك الله فيك على كلام الطيب ...
والله أنا أنسانه بسيطة جداً ... والحياة تعلمك كيف تتعاملين معها ولابد من الصبر ..
وإذا أنا كبيرة بكلماتي وأنتي كبيرة بأخلاقك ورقتك ..
وأسأل الله التسهيل لكي لزيارة بيته الحرام ........آآآمميين


وفعلاً شكراً لكي من أعماق قلبي على كلاماتك ...

أستودعكم الله ...
 
حياك الله د / حاتم منير وشكراً لك على مشاركتنا في موضوعنا ..

عفواً حابه أستفسر عن المركز ..

يأخي الفاضل في العام الماضي زرت بعض المراكز الموجودة في القاهرة ..

يوجد مركز يقدم نفس الخدمات تابع لدكتور وائل سلام ..

واسعارهم :20: هل المركز هو نفسه بس تغير الأسم وكم المدة للبقاء ..

ولك الشكر ...
 
اختي وحبيبة قلبي ام اسامة الحبيب الغالي والله اشتقت لك كثيرا ولكلامك الحلو الجميل
اكتب لك الان لاهنئك بعيد ميلاد حبيبنا و سيدنا ونبينا محمد عليه افضل الصلاة وازكى السلام نسال الله جل في علاه ان تكون هده الدكرى فاتحة خير على امتنا .
اسمحيلي اختي فانني ساتغيب عن المنتدى لمدة ستة ايام بعدها سارجع للتواصل معك اختي تقبلي احترامي وحبي بلغي سلامي لحبيبي اسامة ابني الثاني الله يشافيه ويعافيه بظهر الغيب والله اختي ادعو له فجر كل يوم بالشفاء العاجل .
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا اختي وبالمناسبة احب ان اهنئ كل المسلمين في كل بقاع الارض ....................
 
اهم من العلاج الطبيعى المداومة على الجلسات للوصول الى افضل نتيجة ممكنة
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

أسأل الله لكي التوفيق في الدارين .. والله كثير سأفتقدك وشهر ونصف كثير يأخيتي ولكن أتمنى

لكي الخير وسأدعولك دائماً ... تذكريني بدعواتك ..

أُخيتي نصيحة ... الإحتفال بمولد حبيبنا ونبينا بدعة بمعنى أنه لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم
الإحتفال وكذلك اصحابه رضوان الله عليهم .. وهو من عاش معهم وصادقوه فلماذا لم يحتفلوا ؟؟؟

أختي كل بدعه ظلالة وكل ظلالة في النار ... تقبلي مني دعواتك الموضوع ...
 
لا اختى ام اسامه احب استفسر كم مده العلاج لى رحتى له فى مصر وهل عملتى كل طريقه العلاج لى يقول عليه الدكتور الموجوه فى المركزاتمنى توضحين لى طريقه العلاج وكيف كانت سفرة
 
ارجو من حضرتك الدخول لقراءة الموضوع الجديد لتتعرفى اكثر على مركز الحمد.
هو لايتبع دكتور وائل سلام و لكن يطبق نفس البرنامج المكثف للاطفال و لكن بدون المغالاة فى التكاليف
و لكن مركز الحمد لا يقع فى القاهرة بل فى المنصورة
و لمزيد من التفاصيل هذة ارقام تليفونات المركز و الميل الخاص بة
مع تحياتى
 
بسم الله الرحمن الرحيم وعليكم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اختي ام محمد حبيت افيدك بخصوص ابنك الله يشافيه انا عندي ابني مصاب بنقص اوكسجين عند الولادة وهو الان عمره اربع سنوات وانا اخذت علة اطباء بالاردن لكن طبيب بالطب البديل اعطاني خلطه عسل مع غذاء ملكات بمقادير هو يعرفها ودهان سم النحل ادهن بيه رقبته من الخلف تحت راسه واوصني اهم علاج والاساسي هو المساج اذا كنت تريدين عنوانه ارسله الك وهو الان احسن من قبل وادعولنه بالشفاء
 
لا اختى ام اسامه احب استفسر كم مده العلاج لى رحتى له فى مصر وهل عملتى كل طريقه العلاج لى يقول عليه الدكتور الموجوه فى المركزاتمنى توضحين لى طريقه العلاج وكيف كانت سفرة

هلا وغلا بأم سعووودي .. كيف حالك وبشري عن سعد إن شاء الله بخير ...
حبيبتي المركز ارسلت له تقارير وصور الرنين المغناطيسي وشريط فيديو عن حالة أسامة ووضعه في المركز والمنزل .. ثم أرسل لنا تقرير عن الحاله والمطلوب والمبلغ ... ثم ذهبت للمركز وأخذ أسامة جلستان فقط ولم يعجبني الحال ثم ذهبت لمركز لدكتور كمال شكري بالدقي .. وعملت له جلسات الضغط بألكسجين في معهد ناصر ....
والناس طيبين وعموماً الشعب المصري شعب حبوب و الحمد لله كانت السفرة حلوه لدرجة كل صيفيه
اسافر إن شاء الله ..
 
ارجو من حضرتك الدخول لقراءة الموضوع الجديد لتتعرفى اكثر على مركز الحمد.
هو لايتبع دكتور وائل سلام و لكن يطبق نفس البرنامج المكثف للاطفال و لكن بدون المغالاة فى التكاليف
و لكن مركز الحمد لا يقع فى القاهرة بل فى المنصورة
و لمزيد من التفاصيل هذة ارقام تليفونات المركز و الميل الخاص بة
مع تحياتى

جزاك الله بكل الخيرات .. وأشكرك على التوضيح وأن شاء الله في الصيف نزوركم في المركز ..
 

عودة
أعلى