تجميع المهارات الادراكيه

رحمه ربي

التميز
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اخواني خواتي

هذا موضوع جديد لتجميع المهارات الادراكيه

اللي من خلالها نستطيع ان نساعد اطفالنا علي التركيز والادراك

يعني كل واحد او وحده يدخل او تدخل الموضوع يحط لنا المهارات

الادراكيه اللي يعلمها حق ابنه او بنته واستفاد منها

عشان نجمع اغلب المهارات ونساعد اطفالنا فيها علي التركيز والادراك


يالله يا اعضاء التحدي همتكم معانا

 
رد: تجميع المهارات الادراكيه

ليـــــــــــــــــش جذي يا أبطال التحدي

كل هالمشاهدات ولا رد يجبر الخاطر

راح أبدأ انا
أنشطة لزيادة التركيز ( مثل : مكعبات صغيرة طول الضلع 1 سم و كل جانب فيه ثقب صغير و أعواد قطرها مثل الثقب و طولها مثل عود الثقاب و يركبها مع بعضها و يكون منها اشكال )
أنشطة للتدرب على فصل الألوان : أعمدة خشبية و حلقات ملونه كل لون من الحلقات يوضع على حده في عمود .. نبدأ بلونين و تزداد مع تمكنه من فصل الألوان
أنشطة استخدام القلم للرسم داخل مربع محدد بارز داخل الورقة ( يمكن إستخدام الشمع على الورق لرسم مربع بارز لا يتخطاه القلم )
أنشطة فصل الأشكال .. صلصال .. تركيب مكعبات ... تركيب بازل

بالطبع يوجد مكتبات متخصصة للألعاب التعليمية و بها الكثير من الألعاب التي تدعم هذه الأنشطة و يمكن تقليد البعض منها بوسائل بسيطة من الفلين و خشب الأركت لإرتفاع اسعار أغلي هذه الألعاب
تلك الجلسات و ما وصل إليه ابني فيها أعطتني الأمل أن من الممكن ان يتعلم اكثر بمساعدتكم

فهيا اخوتي فلنساعد بعض

 
رد: تجميع المهارات الادراكيه

الغالية أم فيصل

من الصبح و اللة بدي اشارك في موضوعك بس انتي عارفة الدوام و مشاغله ، بس تكرمي يالغالية

هذه مجموعة من الانشطة التي تنمي النواحي الادراكية لدي الطفل حسب عمرة الزمني ، هذه الانشطة من برنامج بورتيج للتدخل المبكر

[FONT="Times New Roman", "serif"][/FONT]
العمر من صفر- 1 سنة
[FONT="Times New Roman", "serif"]o [/FONT]يزيل قطعة من القماش من على الوجه[FONT="Times New Roman", "serif"] [/FONT]التي تعرقل الرؤيا[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يبحث عن أداة رفعت من خط رؤيته المباشر[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يرفع أداة من[FONT="Times New Roman", "serif"] [/FONT]وعاء مفتوح وذلك بمد يده إلى داخل الوعاء[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يضع أداة بالوعاء مقلدا[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يضع[FONT="Times New Roman", "serif"] [/FONT]الأداة في الوعاء عند الطلب اللغوي[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يهز لعبة تصدر صوت مربوطة بخيط[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يضع[FONT="Times New Roman", "serif"] [/FONT]ثلاث أدوات في وعاء، يفرغ الوعاء[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]ينقل أداة من يد إلى أخرى ليلتقط أداة[FONT="Times New Roman", "serif"] [/FONT]أخرى[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يسقط ويلتقط لعبة[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يجد أداة مخبأة تحت وعاء[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يدفع ثلاث مكعبات[FONT="Times New Roman", "serif"] [/FONT]على طريقة قطار[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يرفع دائرة من لوحة الأشكال الهندسية[FONT="Times New Roman", "serif"].
o
[/FONT]يضع وتد مدور في[FONT="Times New Roman", "serif"] [/FONT]لوح الأوتاد عند الطلب[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يعمل حركات بسيطة عند الطلب[FONT="Times New Roman", "serif"]

[/FONT]العمر 1 - 2 سنة[FONT="Times New Roman", "serif"]:[/FONT][FONT="Times New Roman", "serif"] [/FONT]
يخرج 6 أدوات من وعاء كل على[FONT="Times New Roman", "serif"] [/FONT]حدة[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يشير إلى جزء واحد من الجسم[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يكدس 3 مكعبات فوق بعض عند[FONT="Times New Roman", "serif"] [/FONT]الطلب[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يطابق أدوات متشابهة[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يخربش[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يشير إلى نفسه عندما يسأل "أين[FONT="Times New Roman", "serif"] [/FONT]اسمه[FONT="Times New Roman", "serif"]"
o
[/FONT]يضع 5 أوتاد مدورة في لوح الأوتاد عند الطلب[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يطابق أدوات مع صور[FONT="Times New Roman", "serif"] [/FONT]لتلك الأدوات[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يشير إلى صورة مسماة[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يقلب من 2-3 صفحات من كتاب في المرة[FONT="Times New Roman", "serif"] [/FONT]الواحدة ليجد الصورة المسماة
[FONT="Times New Roman", "serif"]
[/FONT]العمر 2- 3[FONT="Times New Roman", "serif"] [/FONT]سنوات[FONT="Times New Roman", "serif"]:[/FONT][FONT="Times New Roman", "serif"] [/FONT]
يجد كتاب معين عند الطلب[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يكمل 3 قطع في لوح[FONT="Times New Roman", "serif"] [/FONT]أشكال[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يسمى 4 صور مألوفة[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يرسم خطا عموديا مقلدا[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يرسم خطا أفقيا[FONT="Times New Roman", "serif"] [/FONT]مقلدا[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]ينسخ دائرة[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يطابق بين ملامس الأسطح[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يشير إلى كبير وصغير عند[FONT="Times New Roman", "serif"] [/FONT]الطلب[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يرسم علامة (+) مقلدا[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يطابق ثلاثة ألوان[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يضع الأدوات بداخل،[FONT="Times New Roman", "serif"] [/FONT]على وتحت عند الطلب[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يسمى أدوات تصدر أصواتا[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يضع معا 4 أجزاء من لعبة[FONT="Times New Roman", "serif"] [/FONT]مركبة[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يسمى حركات تمثلها صور معينة[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يطابق أشكال هندسية مع صور لتلك[FONT="Times New Roman", "serif"] [/FONT]الأشكال[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يكدس خمس أو اكثر من الحلقات على وتد بالترتيب
[FONT="Times New Roman", "serif"]
[/FONT]العمر 3 - 4 سنوات[FONT="Times New Roman", "serif"]:[/FONT][FONT="Times New Roman", "serif"] [/FONT]
يسمى الأدوات الصغيرة[FONT="Times New Roman", "serif"] [/FONT]والكبيرة[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يشير إلى 10 أجزاء من الجسم عند تلقي التعليمات اللغوية[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يشير[FONT="Times New Roman", "serif"] [/FONT]إلى ولد وبنت عند الأمر اللغوي[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يخبر إما الأداة ثقيلة أو خفيفة[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يضع معا[FONT="Times New Roman", "serif"] [/FONT]جزئين من شكل ليعمل الشكل كله[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يصف حدثين أو شخصيتين من قصة مألوفة أو برنامج[FONT="Times New Roman", "serif"] [/FONT]على التلفزيون[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يلعب باليد والأصابع وهو يغني ويعمل حركات[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يقارن 1 إلى 1[FONT="Times New Roman", "serif"] (3 [/FONT]أو اكثر من الأدوات[FONT="Times New Roman", "serif"])
o
[/FONT]يشير إلى الأدوات القصيرة والطويلة[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يخبر أي[FONT="Times New Roman", "serif"] [/FONT]الأدوات تتناسب معا[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يعد إلى الثلاثة مقلدا[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يرتب الأدوات في[FONT="Times New Roman", "serif"] [/FONT]فصائل[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يرسم شكل[FONT="Times New Roman", "serif"] V [/FONT]مقلدا[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يرسم خط قطري من زاوية مربع إلى الزاوية[FONT="Times New Roman", "serif"] [/FONT]الأخرى[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يعد إلى 10 أدوات مقلدا[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يبني جسر بـ 3 مكعبات بالتقليد[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يطابق[FONT="Times New Roman", "serif"] [/FONT]سلسلة أو نموذج من المكعبات أو الخرز[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]ينسخ سلسلة متصلة من شكل[FONT="Times New Roman", "serif"] V VVVVVV
o
[/FONT]يضيف رجل و/ أو يد لهيكل شخص غير كامل[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يكمل صورة مجزأة من 6 قطع[FONT="Times New Roman", "serif"] [/FONT]دون محاولة أو خطأ[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يسمى الأدوات إما متشابهة أو مختلفة[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يرسم مربعا[FONT="Times New Roman", "serif"] [/FONT]بالتقليد[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يسمي 3 ألوان عند الطلب[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يسمي 3 أشكال هندسية: مربع، مثلث،[FONT="Times New Roman", "serif"] [/FONT]دائرة
[FONT="Times New Roman", "serif"]
[/FONT]العمر 4 - 5 سنوات[FONT="Times New Roman", "serif"]:[/FONT][FONT="Times New Roman", "serif"] [/FONT]
يلتقط عدد محدد من[FONT="Times New Roman", "serif"] [/FONT]الأدوات (1-5) عند الطلب[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يسمي خمسة ملامس[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]ينسخ المثلث عند[FONT="Times New Roman", "serif"] [/FONT]الطلب[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يذكر 4 أشياء رآهم في الصورة[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يسمي الوقت من النهار المربوط[FONT="Times New Roman", "serif"] [/FONT]بالنشاط[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يعيد أغنية أطفال مألوفة[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يخبر إذا كان الشيء اثقل أو أخف (اقل من[FONT="Times New Roman", "serif"] [/FONT]نصف كيلو[FONT="Times New Roman", "serif"])
o
[/FONT]يخبر بما هو ناقص عندما تزال أداة من مجموعة مكونة من 3[FONT="Times New Roman", "serif"] [/FONT]أدوات[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يسمي 8 ألوان[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يسمي اغورة، نصف شيكل، 1 شيكل[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يطابق الرموز[FONT="Times New Roman", "serif"] ([/FONT]الأحرف والأعداد المكتوبة[FONT="Times New Roman", "serif"])
o
[/FONT]يقول لون الأداة المسماة[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يسرد 5 إحداث رئيسية[FONT="Times New Roman", "serif"] [/FONT]من قصة سمعها 3 مرات[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يرسم رجل (الرأس، الوسط، الأطراف الأربعة[FONT="Times New Roman", "serif"])
o
[/FONT]يغني 5[FONT="Times New Roman", "serif"] [/FONT]اسطر من أغنية[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يبني هرما مكونا من 10 مكعبات بالتقليد[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يسمي طويل[FONT="Times New Roman", "serif"] [/FONT]وقصير[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يضع أدوات بالخلف، بالجانب، بالقرب من[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يطابق مجموعات متساوية من 1[FONT="Times New Roman", "serif"] [/FONT]إلى 10 أشياء[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يسمي أو يشير إلى الجزء الناقص من صورة[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يعد من الذاكرة من[FONT="Times New Roman", "serif"] 1-20
o
[/FONT]يسمي الموضع إما الأول، الوسط، الأخير
[FONT="Times New Roman", "serif"]
[/FONT]العمر 5[FONT="Times New Roman", "serif"] - 6 [/FONT]سنوات[FONT="Times New Roman", "serif"]:[/FONT][FONT="Times New Roman", "serif"] [/FONT]
يعد إلى 20 شيء ويقول العدد[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يسمي 10 أعداد[FONT="Times New Roman", "serif"] [/FONT]مكتوبة[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يسمي اليمين واليسار على نفسه[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يقول أحرف الأبجدية[FONT="Times New Roman", "serif"] [/FONT]بالترتيب[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يكتب اسمه الأول[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يسمي 5 أحرف أبجدية[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يرتب الأدوات تبعا[FONT="Times New Roman", "serif"] [/FONT]للعرض والطول[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يسمي أحرف الأبجدية بالترتيب[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يضع الأعداد المكتوبة من 1 إلى[FONT="Times New Roman", "serif"] 10 [/FONT]في التسلسل الصحيح[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يسمي موضع الأدوات إما الأول، الثاني ، الثالث[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يسمي[FONT="Times New Roman", "serif"] [/FONT]الأحرف منفردة أو متصلة[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يطابق الأحرف في بداية الكلمة والأحرف وهي[FONT="Times New Roman", "serif"] [/FONT]متصلة[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يشير إلى الأعداد المكتوبة من 1 - 25[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]ينسخ الشكل المعين[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يكمل[FONT="Times New Roman", "serif"] [/FONT]متاهات بسيطة[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يسمي أيام الأسبوع بالترتيب[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يستطيع أن يجمع ويطرح مركبات[FONT="Times New Roman", "serif"] [/FONT]إلى ثلاثة[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يقول يوم وشهر ميلاده[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يقرأ 10 كلمات مطبوعة بدون أن يتهجى[FONT="Times New Roman", "serif"] [/FONT]الكلمة[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يخبر عن توقعاته لما سيحدث[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يشير إلى نصف وكل الأشياء[FONT="Times New Roman", "serif"]
o
[/FONT]يعد من[FONT="Times New Roman", "serif"] [/FONT]الذاكرة من 1 -100

[FONT="Times New Roman", "serif"]
دمتم بخير

[/FONT]
 
رد: تجميع المهارات الادراكيه

الله يعطيج العافيه ام خالد

انا بغيت غاليتي تجارب الاهالي مع عيالهم

يعني المهارات اللي طبقوها معاهم وجابت نتيجه

في الادراك او مهارات يعلمها استاذ السلوك للاطفال
ويفيدهم فيها

اي شي ولو كان بسيط ممكن يفيد

وشكرا لكم​
 
رد: تجميع المهارات الادراكيه

البازل القطعه الواحده؛للحيوانات؛التعرف وتسميه القطه مثلا؛ثم وضعها في مكانها
وضع يد الطفل في طبق به اللون الاحمر(الوان مائيه)
وطبع يد الطفل علي ورق ابيض؛ان شاء الله عندي كتيير هابقا ادخل واكتبها
 
رد: تجميع المهارات الادراكيه

في مركز ابني يعلموه ع تصنيفات الاشكال والالوان
مثل مجسمات الفواكه والمطابقه نفس المجسم
اصوات الحيوانات
الاشكال الهندسيه
 
رد: تجميع المهارات الادراكيه

البازل القطعه الواحده؛للحيوانات؛التعرف وتسميه القطه مثلا؛ثم وضعها في مكانها
وضع يد الطفل في طبق به اللون الاحمر(الوان مائيه)
وطبع يد الطفل علي ورق ابيض؛ان شاء الله عندي كتيير هابقا ادخل واكتبها


شكرا لكي زينه البنات وبارك الله فيك
نحن في انتظارك غاليتي ماتتأخريش علينا

والله يشافي لكي ابنتك اختي الكريمه
 
التعديل الأخير:
رد: تجميع المهارات الادراكيه

في مركز ابني يعلموه ع تصنيفات الاشكال والالوان
مثل مجسمات الفواكه والمطابقه نفس المجسم
اصوات الحيوانات
الاشكال الهندسيه


شكرا لك الباحث الصغير

بس لو كان مع الشرح يكون أفضل اخي ولك كل الشكر والله يشافي لك ابنك اخي الكريم
 
رد: تجميع المهارات الادراكيه

الربط بين الاشياء مثلا جزمه ووقلم ووو صحن بعدهاا اعرض شرراب اقوول مع مين اضعه ثم ورقه ثم ملعقه
 
رد: تجميع المهارات الادراكيه

سلااال للاالوان الاساسيه وكور نفس الالواان وويطابق الكوور ,,,, ممكن اجيب عطر او ووردة ووو اي حجه تنوكل ووو قلم وواعرضها ع الطفل بعدهاا اقوول ابغى اكتب يدرك هوو وويعطيني القلم .. ابغى اكل , ابغى اشم .ز هكذا ووممكن التنوويع بالافعاال
 
رد: تجميع المهارات الادراكيه

مشكورة اختي الفاضلة على الموضوع المفيد
والله توي بادية مع اخوي ... وودي استفيد منكم لان ما بيركز معي لما احاول اعلمه المكعبات والالعاب
وفي ميزان حسناتك يارب ...
 
رد: تجميع المهارات الادراكيه

افضل الوسائل انشطة منتسورى ومع ضللك فاانفل لكم بعض تجاربى مع الاطفال حيث اعمل اخصائى تخاطب
 
رد: تجميع المهارات الادراكيه

يمكن إستغلال كل الأوقات لتعليم الطفل حتى عند النزهة فمثلا أمسك بيد طفلتي ونمشي ببطء وأنا أقول بشوية بشوية مثل الأغنية وعندما أجري أردد بسرعة جري جري لاحظت أنها فهمت المقصود فعندما أقول لها بشوية تمشي ببطء و عندما أقول لها بسرعة جري تجري وعلى هذا المنوال ... .
 
رد: تجميع المهارات الادراكيه

السلام عليكم
اولا يا ريت يا اختي هبه لو تنقلي لنا تجربتك مع استخدام ادوات منتسوري لاني احتاجها ضروري جدا
ثانيا انا معلمه توحد ولي خبره في هذا المجال ثلاث سنوات فاي مساعده انا تحت الخدمه ولكن لنجعل الموضوع اكثر فائده وسهوله بان نفتتح فصول دراسيه بحيث يضم الفصل الاول الاطفال ذوي الاداء المنخض ونسميه بفصل التهيئه
ام الفصل الثاني يضم الاطفال الذين اكتسبوا المهارات الادراكيه الماقبل منهجيه ونسميه فصل تدخل مبكر
اما الفصل الثالث يضم الاطفال ذوي الاداء العالي وتعليهم الاهداف المنهجيه القراءه والكتابه ونسميه فصل منهجي
فما رايكم
 
رد: تجميع المهارات الادراكيه

شكرا لكم اخوتي الافاضل وجزاكم الله خيرا

ونحن معك بلسم شعر ابدئي عزيزتي وجزاك الله عنا وعن اطفالنا كل خير
 
رد: تجميع المهارات الادراكيه

‏ باذن الله استطيع انا وكل من لديه الخبره مساعدتكم بما فيه النفع لاولادكم
وسنطرح موضوع الفصول كموضوع مستقل قريبا باذن الله
 

عودة
أعلى