التصفح للزوار محدود

تعليم ذوي الاحتياجات المهارات اليوميه

عواشي

Active member
تعليم المهارات اليومية والاعتماد على النفس والتحكم في المشاكل السلوكية
د. بروس باكر د.آلان برايتمان


تعليم المهارات
مهارات الاستعداد:
أن مهارة الاستعداد هي الأساس اللازم لمهارات العناية بالنفس ومهارات اللعب.....
وتشمل مهارات الاستعداد :الإمساك بالأشياء ,الجلوس,القيام, المشي,اتباع التعليمات البسيطة,التنسيق بين عمل كل من الأعين والأصابع واليدين والأرجل للعمل معاً في توافق وهذه المهارات يتعلمها الأطفال العاديين بشكل تلقائي لذلك لا تخطر على بال البعض إنها مهارات يجب أن يتعلمها الطفل.
ومهارات الاستعداد (مثل :الوقوف ,الإمساك بالكوب ,الاستجابة للنداء )تعتبر بداية للعديد من المهارات الأخرى,وكثير من الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة لا يكتسبون مهارات الاستعداد بسهولة, ومن المعروف أنه أثناء نمو الطفل توجد مهارات تسبق الأخرى زمنياً
فمن الطبيعي أن يتعلم الطفل مهارة الوقوف قبل المشي
تركيز الانتباه
يعتبر تركيز الانتباه من أهم المهارات على الإطلاق فأنت الآن وأنت تقرأ تركز كل حواسك على هذه الكلمات اله ولاتعطي أي اهتمام للمؤثرات الأخرى ....
أما بالنسبة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة فإن تركيزهم على على شئ لفترة طويلة من الزمن يعد أمر صعب عليهم فالطفل الذي يتململ في مقعده والذي يهيم ببصرة أو بتفكيره أو الذي لا يستجيب لمن يناديه باسمه هم جميعاً أطفال ليس لديهم استعداد للتعلم.
فلكي يبدأ الطفل فعلياً التعلم يجب أن ينتبه للشيء الذي سيتعلمه ولا يلتفت لأي شئ آخر.
تعليم الانتباه

مثال
إلام الطفل كانت تعلم طفلها أن يشرب من الكوب ولكن كل جهودها بآت بالفشل والإحباط فدائما هو زائغ العينيين لا يستجيب لندائها يلعب بالكوب ويرميه فقامت إلام بمايلى :
1 - تحديد مهارة معينة من مهارات الاستعداد:هو أن ينظر ا ليها عندما تناديه
2 - إعداد ظروف التعليم.خمس دقائق في كل ظهيرة
3 - تخصيص مكان للتدريب وإخلائه من المشتتات
4 - اختيار المعزز.اختيار نوع الطعام المفضل لدى الطفل
5 - التشكيل : قامت بمراقبته إلى أن اقترب من الكرسي وبتوجيه جسدي ولفظي قالت:أجلس بكل هدوء وما إن جلس حتى قامت بتعزيزه
6 - الانتظام في التعلم مع تقليل المساعدة
7 - ملاحظة التقدم
تعليم طفل مهارة الانتباه :
-1نقف بالقرب من الطفل.
-2 النظر في مستوى نظر لطفل.
-3 مناداته باسمة
-4 النظر في عين الطفل
-5اختيار الكلمات المناسبة
6-تثبيت الكلمات المستخدمة
7-استخدام الإشارات والإيماءات
مهارات الانتباه الأساسية:
*نظر الطفل لمن يناديه
*حضور الطفل لمن يناديه
*التعرف على الأشياء بأسمائها
*اتباع التعليمات البسيطة
*التقليد
مهارات استخدام العضلات الكبيرة
*الجلوس
*القيام من على الكرسي
*المشي
*الصعود والهبوط من على السلالم
مهارات استخدام العضلات الدقيقة
* الدفع ,الجذب,الإمساك, الاستدارة.
*الإمساك بالأشياء وتركها.
*الألعاب المائية.
*وضع الأشياء داخل ثقب في صندوق.
*مسك الأشياء الدقيقة بين السبابة والإبهام

منقوووول
 
اخي عواشي جميل ما ذكرت ولكن من وجهة نظري قبل أن تبدأ بعمل برنامج يجب عليك معرفة ما هو ملائم لهم حتى يتسنى لك وللبرنامج السير بالطريق الصحيح , والوصول إلى الغاية المرجوه منه .
ثانيا : فعلا الأشياء المحسوسه هي أساس التعليم مع ذوي الاحتياجات الخاصة لأن المحسوس أمر ضروري ومهم لكي يتعرف الطفل على الشيء من خلال تجربة لا من خلال صورة خياليه .
ثالثاً : عند القيام بعمل برنامج يجب الإنتباه إلي السبل التي تستطيع من خلالها إستثارة دافعية و الطلاب وخلقها من العدم أو الأطفال حتى تتمكن من تحقيق هدفك المرجو.
رابعاً : التحلي بالصبر هو أساس النجاح مع هذه الفئات وخاصة في تعليمهم .
وأخيرا أتمنى الا أكون اطلت عليكم الكلام .

أخوكم : ناايف
 
التعديل الأخير:
شكرا لك اختي الكريمه على النقل المفيد
 
بارك الله فيك

ومعلومات جميلة وقيمة
 
غاليتي:

عواشي..


storm_221451290_699156516.gif
 
اشكرك اخي على النقل الأكثر من رائع وفقك المولى ورعاك
 
رد: تعليم ذوي الاحتياجات المهارات اليوميه

موضوع رائع
ولي عودة
 
رد: تعليم ذوي الاحتياجات المهارات اليوميه

نقاط مهمه ويجب الا تنسى عند تعليم الطفل المهارات اليوميه..

شكراً جزيلاً على المعلومات ..

تحياتي
 

عودة
أعلى