تمارين *الالتفاف* الجلوس *الحبو *المشي لطفل متلازمة داون بالصور

  • بادئ الموضوع بادئ الموضوع ام محمود
  • تاريخ البدء تاريخ البدء
  • الردود 77
  • المشاهدات 65,640

ام محمود

منتدى متلازمة داونومنتدى برامج والعاب تعليميه
تمارين *الالتفاف* الجلوس *الحبو *المشي لطفل متلازمة داون بالصور

تمارين *الالتفاف* الجلوس *الحبو *المشي لطفل متلازمة داون بالصور

شجعي طفلك علي الالتفاف والستدارة





تمارين تساعد الطفل على الدوران


اجعلي الطفل مستلقيا على ظهره ثم:


- امسكي بلعبة وحركيها فوق رأس الطفل وشجعيه على أن يمسك اللعبة بشرط أن يحرك يده معترضة جسمه (Across his body) حتى يميل إلى جانبه ...

- بالتدريج حركي اللعبة إلى الجانب الآخر مشجعة الطفل أن يميل إلى جنبه ثم يقلب نفسه على بطنه ...


تمارين تساعد الطفل على الجلوس وهو ممدد على جانبه

- مددي الطفل على جنبه ...

- امسكي يد الطفل ،، وبلطف اجذبيه إلى فوق مشجعة إياه أن يدفع نفسه معتمدا على مرفقه بيده الثانية ..



- واصلي جذب الطفل إلى أعلى مشجعة إياه أن يدفع نفسه على يده حتى يصل إلى وضع الجلوس ..


تمارين تساعد على توازن الطفل عند الجلوس


عندما يكون الطفل جالسا ...


ضعي الألعاب أمام الطفل وعلى أحد جانبية ،، وشجعي الطفل على أن يحاول أن يأخذها بيد واحدة بينما هو مستند على اليد الأخرى ..

تمارين تساعد الطفل على الوقوف من وضع الجلوس


تمرين 1:
- افرد ساقك واجلس الطفل فوقها على شكل جلسة القرفصاء ،،، ضع يديك على كل ركبة.

- اضغط بقوة على كل ركبة ثم استرح ،،، كرر هذا التمرين عدة مرات.

تمرين 2:
- امسك بحوض الطفل من على الجانبين وحاول أن تميل برأسه إلى الأمام استعدادا للوقوف.

- شجعه على الوقوف – وأنت ممسك به من الجانبين حاملا الطفل إلى أعلى بلطف.


- امسك الطفل من حوضه واجعله يحافظ على توازن جسمه وهو واقف – اضغط بلطف إلى أسفل على حوضه.

- يجب أن تساعد الطفل عند الوقوف ليحقق الوقفة السليمة.

- عند القيام بهذا التمرين لاحظ عدم التصاق الركبتين ببعض والقدمان يجب أن يكونا منبسطتان على الأرض بطريقة صحيحة وسليمة




هذا التمرين يقوي عضلات يدة والرقبه والظهر
ولابد من الشهر الثالث تعويد الطفل عليه ليرفع رقبته وضعي امامه لعبه تتحرك ويراقبها ويفضل ان تعلو وتنخفض امامه ليرفع راسه
وممكن بدل الاسطوانة ان نعمل فوطة او بشكير ملفوف علي شكل اسطوانة






تمرينات للطفل من عمر شهرين إلى ستة أشهر :

1* ضعي الطفل على الطاولة مستلق على ظهره، ضعي إبهامك في كفه وشدي ذراعيه بالأصابع الأخرى ، وافعلي نفس الشيء بالذراع الأخرى . ارفعي إحدى الذراعين فوق رأس الطفل ببطء ثم أرجعيها، وارفع الأخرى ثم انزليها .

2* أقلبي الطفل على بطنه وارفعي ذراعيه، وذلك لمد عضلات بطنه . بعد عدة مرات من هذا التمرين، ارفعي الجزء العلوي من جسم الطفل عن الأرض . هذا التمرين يقوّي عضلات الظهر ويساعده على حمل رأسه بشكل أفضل .

3* ضعي الطفل على ظهره وأمسكي قدميه واضغطي عليهما بيديك . إثني الركبتين واضغطي للأسفل برفق باتجاه البطن وكوني أكثر حذرا إذا كان طفلك أصغر عمرا .

3* بينما يكون الطفل ممدداً على ظهره، أمسكي جهة واحدة من كتفه وارفعيها برفق للأسفل . أمسكي الذراع الأخرى واثني الكوع عدة مرات ثم لفيها حول الكتف صانعة دوائر كبيرة، وراقبي مدى شعور الطفل بهذا التمرين .

4* بينما يكون الطفل ممدا على ظهره ، أمسكي جهة واحدة من كتفه وارفعيها برفق للأسفل . أمسكي الذراع الأخرى واثني الكوع عدة مرات ثم لفيها حول الكتف صانعة دوائر كبيرة ، وراقبي مدى شعور الطفل بهذا التمرين .

5- مددي الطفل على ظهره وامسكي ذراعيه بيديك وادعمي الجزء الأمامي من الكتف في نفس الوقت واجعلي ذراعيه يتقاطعان بحيث يشكلان حرف X . كرري هذا التمرين عدة مرات بتناسق .

6* أقلبي الطفل على بطنه، مدّي أصابعه وأمسكي بطنه وصدره برفق . ارفعيه برفق ببطء . إذا كان عمر الطفل أكبر، يمكنك أن تدعمي المنطقة الأمامية من الكتف بذراعيك جاعلة الطفل يتحرك كالعصفور .

7* ضعي الطفل على بطنه، وأمسكي قدميه وركبتيه بيديك ودحرجيه من الجهة اليمنى من بطنه إلى الجهة الأخرى . إذا أردت دحرجته من البطن إلى الظهر، ارفعي رجله وقدمه .

8* ادعمي صدر الطفل وبطنه وهو ملقى على بطنه . لا ترفعي جسمه ولكن ساعديه برفع جسمه .

3. تمرينات الطفل من عمر 7 أشهر إلى 12 شهر :

1* مددي الطفل على ظهره واركعي للأسفل وأمسكي كاحل طفلك بيديك وضعيه في حضنك . ارفعي كاحليه للأعلى حتى يرتفع جسمه بأكمله ثم أرجعيه ببطء بالاتجاه المعا**** . ( إبدأي من المنطقة السفلى ثم لمنطقة ظهره ) ثم دحرجيه لوضعه على بطنه .

2* أركعي للأسفل واجعلي طفلك بوضع القرفصاء، امسكي منطقة حوض الطفل أو فخذيه العلويين وارفعيهما ببطء حتى يرتفع جسم الطفل بحيث تبقى يداه ورجلاه على الأرض للدعم .

4. التمرينات الجسمية للطفل بعد سن 12 شهر :

1 * اركعي للأسفل وضعي طفلك واقفا على حضنك موجها لك ثم امسكي كتفيه لتدعميه جيدا وساعديه بالتسلق عليك حتى يصل مستوى الأكتاف ثم ارجعي قليلا إلى الخلف حتى تسهلي عملية تسلقه .

2* ألق الطفل على ظهره، واركعي للأسفل أمام طفلك، امسكي يديه مباشرة بيديك أو استعملي عصا ممسكة بها من الطرف والطرف الآخر يمسكه الطفل . ارفعي العصا عموديا حتى يستطيع الطفل شدها ومن ثم يقف . هذا التمرين يقوي ذراع الطفل وعضلات كتفيه .

3* ضعيه على بطنه، وامسكي وادعمي منطقة البطن عند الطفل ثم مدي أصابعك . ارفعي جسم الطفل ومرجحيه يمينا ويسارا، وإذا كنت تتحركين مع طفلك فإنه سيشعر بأنه يركب الدويخه .


تمارين تساعد الطفل على الوقوف من وضع الجلوس


- افرد ساقك واجلس الطفل فوقها على شكل جلسة القرفصاء ،،، ضع يديك على كل ركبة

- اضغط بقوة على كل ركبة ثم استرح ،،، كرر هذا التمرين عدة مرات.


تمرين 2:
- امسك بحوض الطفل من على الجانبين وحاول أن تميل برأسه إلى الأمام استعدادا للوقوف
- شجعه على الوقوف – وأنت ممسك به من الجانبين حاملا الطفل إلى أعلى بلطف.):
- امسك الطفل من حوضه واجعله يحافظ على توازن جسمه وهو واقف
– اضغط بلطف إلى أسفل على حوضه.
- يجب أن تساعد الطفل عند الوقوف ليحقق الوقفة السليمة
- عند القيام بهذا التمرين لاحظ عدم التصاق الركبتين ببعض والقدمان يجب أن يكونا منبسطتان على الأرض بطريقة صحيحة وسليمة

تمارين لمساعدة الطفل على الزحف والحبو
يمدد الطفل على بطنه ....

- شجعي الطفل بأن يزحف على مرفقيه إلى الأمام وذلك بدفعه من الخلف من باطن قدميه ..
- شجعيه أيضا على أن يحرك يديه إلى الأمام وذلك لمساعدته بدفعه من الخلف من باطن قدميه ..

نصائح وارشادات
_راعي الحاله الصحيه للطفل وانه ليس به اي مشاكل من الجسم كالملخ او الكسور
_ ان لا يكون به مشاكل قلبيه مزمنة
عند فعل التمرين نبدا بوقت بسيط وكلما تمرس الطفل نزيد الوقت
_راعي الفروق الفرديه بين كل طفل
ولا تياسي وتقولي ابني لم يفعل ذلك وكيف سافعل
بالصبر ومع الوقت ربنا بيسهل
بعد المشي هتاتي مرحله هامه
توازنة بالمشي
لفي علي خصر الطفل مشد من فوق الفخد حتي الوسط ليمنع تباعد ارجله عن بعض اثناء المشي

عوديه علي ضم ارجله بالمشي علي لوح مستقيم مثبت علي الارض
مرحله تسلق السلالم والنزول منها
لابد ان تحرصي علي ان ينزل وبمساعده وهو واقف وواضع احدي يديه علي الدرابزين وشجعيه
ويفضل ان تقفي امامه وتهللي كملما نزل خطوة
الصعود اسهل بكثير من النزول

عند اتقانه المشي تباع بالاسواق دواسه الهواء او سير المسي بيساعده كثير في المشي

عودي ابنك علي المشي حافي فوق الرمال وعلي العشب وان يطلع منحنيات وينزلها بتقوي عضلات
ارجله
2. التدريب على السير حافى القدمين لتقوية عضلات القدمين .
لذا ينصح بعدم احضار حذاء للطفل حتى يستطيع المشى ويكتفى فى الشتاء بشراب . كما يفضل تركه على أرض مختلفة فى طبيعتها كالرمال وغيرها
3. السير على المتوازى
يضبط توازن الجسم خاصة إذا استعملت أكياس الحبوب بوضعها تارة على الرأس أو الكتفين والمشى بحذر حتى لا يقع من الطفل . ويلاحظ ميل الطفل الفطرى للمشى على حافة الرصيف .
4. السباحة
وهذه يمكن تدريب الطفل عليها ، حتى قبل تعلم المشى وهى أساس الحفاظ على التوازنات وتحديد الاتجاهات

:23:
اسئلكم الدعاء لمحمود ولدي
 
التعديل الأخير:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير أختي
تمارين مفيدة خاصة و أنها واضحة بالصور
 
[gdwl]
صور روعة والأروع التمارين القيمة

[/gdwl]تسلمي يا ام محمد ويارب ينتفع بها الجميع
 
[gdwl]تمارين مفيدة خاصة و أنها واضحة بالصور[/gdwl]
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك .معالجة بالترويض .. لك مني أجمل تحية .
 
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . :22:
 
[gdwl]
فتافيت السكر وصدي الاحبه شكرا جزيلا علي مروركم الطيب
[/gdwl]
 
التبكير بالتنشئة البدنية :-

التبكير بالتنشئة البدنية :-


اطفال متلازمة داون بيصابو بالسمنة والوزن الزائد ولابد ان نتجنب ذلك من البدايه بالمحافظه علي الاكل السليم وثم الرياضه
التنشئه البدنيةللطفل
التنشئه البدنية

التبكير بالتنشئة البدنية :-
إن دور الأم هام جدا للطفل خاصة خلال الشهر الأول
. حيث أن الطفل لا يستطيع الطفل القيام بشيء
ولكنه ينتظر أمه لتساعده.
وهذه التمارين تساعد على النمو الطبيعي
. وقد ير ى البعض أن الطفل الطبيعى ليس فى احتياج لمثل هذه التمارين
. وأن هذه التمارين قد تكون مفيده للأطفال الذين يعانون من شلل دماغى أو غيره من الإعقات
. ولكن حركة الطفل مثلها مثل أى نشاط يحتاج إلى توجيه وتنميه لتحقيق أفضل النتائج
. وأن كنا قد لجئنا إلى أسلوب علمى لعرض التمارين فهذا لا يعنى أن عملية التنشئة البدنيه ستأخذ شكل أوامر وتعليمات
لأن الطفل قبل عمر الثلاث سنوات يفتفر للأستعداد الحركى والنفسى الذى يمكنه من ممارسة الرياضة
. وذلك لأن التمارين الرياضية
تحتاج إلى قدرة على التحمل
ومجهود عضلى متناسق .
وتركيز .
و لا يجوز فرض الرياضة على طفل أقل من ثلاث سنوات
لأن النشاط الجزئى الذى ينمى ناحية دون أخرى يضر بالنمو والتوازن العام للطفل
. كما أن التدريبات الحركية الشاقة تقلل من النمو العقلى .
. ولكن ما ننصح به من تمارين
مجرد مثيرات لتشجيع الطفل على القيام بحركات معينة تفيد نموه الحركى
. وكلما بكرنا كلما كان خيرا للطفل
فإذا بدأنا مبكرين ابتداء من الشهر الثانى , سنحقق نتائج أفضل فى التقوية البدنية
. حيث أن الطفل فى عامه الأول يكون أقدر على التكيف للعادات والحاجات بما فى ذلك العادات البدنية والحركية .

لقد دعى الخبراء الى التبكير بالتنشئة البدنية لما يلى:


1- العمل على إشباع حاجات الطفل للنشاط والحركة كحاجة بدنية أولية من حاجات الطفل يؤدى إشباعها فى حد ذاته إلى الاستقرار والسعادة

2- إشباع بقية حاجات الطفل الأولية بكفاءة أكبر عن طريق زيادة كفاءة عملية التمثيل الغذائى ونشاط الدورة الدموية تعزيز الجهاز العصبى وتطوير العضلات والعظام
.
3- رفع مستوى مناعة الجسم كله ضد مختلف المؤثرات التى تؤدى إلى الأمراض
.
4- وقاية الطفل وعلاجه من التشوهات القوامية فى مراحلها الأولية

5- إشباع حاجة الطفل للعطف والحب والمركز والمكانة والأمن ,عن طريق الربت واللمس وعن طريق الاحتكاك بين الطفل والقائمين بتدربيه ويفضل أن يتم ذلك على يد الأم

6- إكساب الطفل منذ الصغر حب التدريب البدنى كقاعدة أساسية يبنى عليها نشاطه الرياضى فى الكبر سواء بهدف الترويح واكتساب الصحة أو بهدف تبوؤ مكانة عالية إذا ما سمحت إمكانيه البدنيه بذلك

7- ينمى بعض الصفات المرغوبة فنجد مثلا أن الجرى يزيد من صفات السرعة و قوة التحمل لدى الطفل
.
8- الإستفادة من طرق نشاط الطفل فى كل من التشخيص والعلاج النفسى
. ففى النشاط الحركى تتضح خصائص مميزة لبعض الأطفال كالطفل العصبى أو الطفل العدوانى أو المدلل أو الأنطوائى –
ففى النشاط الحركى يكون الطفل على سجيته ونكتشف تلقائيا رغباته وإتجاهاته وتتضح طبيعة سلوكه .

9- التعليم من خلال النشاط الحركى ، فالطفل يتعرف على الأشكال والألوان والاحجام ، وتنمو لديه ملكات التميز بين موضوعات العالم المحيط به .
10-ينمو الوعى المكانى لمعرفة حدود المكان الذى يتحرك فيه

11- تقوّي من اعتماد الطفل على ذاته
.

تعليمات هامة للتمارين
** يفضل دائما أخذ رأى الطبيب عند البدء فى التمرينات البدنية للطفل

ويجب مراعاة الاحتياطات التاليه أثناء التمارين أو التدليك
: -
1. احترام رغبات طفلك وجعله سعيدا قدر المستطاع . لأن الطفل سيقوم بأفضل أداء إذا شعر بالمتعة
. لذا يجب أن يرتبط تمرين الطفل بالمزاح ويكون طابعه اللعب والسرور
. ابتسمي واضحكي أثناء التمرين، وتحدثي معه لتجعليه سعيدا، و غنى له أغانى لطيفة أثناء التمارين
. كما يجب أن يكون الحديث مع الطفل أثناء التمارين حديثا ليناً عطوفاً .
ولا تجبري الطفل على القيام بالتمرينات وهو ليس على اتم استعداد له أو يشعر بالضيق بوجه عام سواء بسبب الجوع أو غيره .
وإذا لاحظتى ملل الطفل
تستطيعين تغيير الحركات بعد 14 يوم.
كما يفضل تكرار الحركات التى يحبها الطفل عدة مرات.

2. يعد الصوت الوسيلة الأسهل والأكثر فاعلية فى أثارة حماس الطفل
. يمكنك تغير نبرة صوتك تباعا للأوامر
مثلا عندما تطلبى منه رفع عضو استخدمى صوت عالى . وعندما تطلبى منه انزاله استخدمى صوت منخفض .

3- يجب مراعاة عدم تحمل الطفل في هذا السن الدفع والسقوط بقوة
. وتذكرى أن دورك هومساعدة الطفل على أداء حركة معينه وتشجيعه على ذلك وليس محاولة تحريك أجزاء جسمه بقوة رغما عنه
.
4- اخلعي عنه ملابسه بالإضافة إلى الحفاضة . لأن النشاط البدنى من نتائجه المفيدة تنشيط الدورة الدموية للطفل والملابس الثقيلة والأقمطه تعيق ذلك , وكلما تخفف الطفل كان أفضل . ولكن يجب الإسراع بالعمل على ارتدائه ملابسه بعد أداء تلك الحركات مباشرة.

5.- دعي طفلك يعتاد على القيام بهذه التمرينات كل يوم . لمدة ( 5-10 دقائق ) في كل مرة لعدة مرات .
6. - التدرج مبدأهام فى التدريب البدنى من السهل إلى الصعب , ومن الجزء إلى الكل , ومن البسيط إلى المركب ففي المرة الأولى كرري الحركة نفسها 4 مرات وزيدي المعدل ببطء يوما بعد يوم.

7 - يجب قبل البدء فى التعامل مع جسم الطفل التخلص مما يمكن أن يجرح الطفل سواء الخواتم أو غيرها من ملبوسات الزينه . كما يجب قص الأظافر وتسويتها
.
8. - يجب غسل اليدين جيداً وتدفئتهما قبل بدء التمارين مع الطفل .

9.- يفضل بعد التدريب أن يستحم الطفل بتغطيس قدميه فى الماء ومسح جسمه بإسفنجة ناعمة مبللة
.
10-افحصي طفلك بعناية وكوني حذرة لحالة الطفل واحتياجاته . وامنحيه قسطا من الراحة إذا لزم الأمر، و عند شعور الطفل بأى ألم أو إزعاج يجب عليكى التوقف فوراً عن أداء التدريب
.
ومن الحالات يجب أن يتوقف فيها الأداء :

1- عند ارتفاع درجة حرارة جسم الطفل .
2- عند احمرار الجلد احمرار غير عادى .
3- وجود التهابات والتى غالبا ما تصيب الصغار وخاصة بين الفخدين

.
المكان المناسب للأداء التمارين أو التدليك

تمثل عملية اختيار المكان لأداء تلك الحركات للطفل أهميه كبرى ,
حيث يجب أن يكون المكان
-1 دافئا دفئاً مناسباً
-2-,ويجب اختيار مكان يخلو من التيارات الهوائية
,لان جسم الطفل سيبتل بالعرق وربما يصاب بلفحة برد
--3-ولكن حاولى ان يكون المكان حسنة التهوية
-4 . كما يفضل أن تكون الغرفة هادئة وليس بها ما يشوش .
-5-يمكنك القيام بهذه التمرينات على منضده إذا كان طفلك صغيرا جدا
.-6وغطي السطح الذى ستمددي الطفل عليه بمنشفة كبيرة. لامتصاص الزيت إذا سال وللحمايه من الحوادث .
7-
الوقت المناسب للأداء :

1. يجب اختيار الأوقات الهادئه حتى تستطيعى التركيز مع الطفل دون انقطاع .
2. يجب تجنب الأوقات التى يكون فيها الطفل متوعكا أو لقح للتو .
3. أفضل وقت لهذه التمرينات هو قبل الوجبات أو قبل الحمام أو قبل أن تغيري لطفلك ملابسه .
4. يجب أن يتم الأداء بعد ساعة على الأقل من انتهاء عملية الرضاعة حتى لا تتسبب تلك الحركات فى إعاقة عملية الهضم ، حيث يؤدى الأداء الحركى إذا تم قبل تلك الفترة الزمنية إلى سحب خلايا الدم المتجمعة فى المعدة للقيام بعملية الهضم نحو الأطراف والأجزاء المختلفة من الجسم التى تؤدى تلك الحركات . وبذلك نجد أن أفضل الأوقات بين الوجبات لأنه بعد الطعام مباشرة سيعوق الهضم كما وضحنا سابقا وعندما يكون الطفل جائع يكون متوترا وغير مستقر مما سيمنع استجابته للتدليك
5. يجب أن يكون التدليك و التمارين الرياضية كل يوم فى وقت ثابت لا يتغير بعد ثلاثين ثانية من الأكل . ويستمر ذلك من خمس دقائق فى الأسابيع الأولى حتى تصل إلى اثنى عشر دقيقة
6. يفضل أن يؤدى التدريب الأخير قبل ميعاد النوم متبوعا بعمل حمام فاتر للتخلص من البودرة مع ضرورة الإسراع بتلبيس الطفل ملابسه لحمايته من التيارات الهوائية .
وغالبا ما ينتاب الطفل النوم فى هدوء وسكينة بعد ذلك بمجرد أخذ الرضعة الأخيرة . لأن هذه الحركات تعمل على اتساع الشعيرات الدموية وتدفق الدم فيشعر الطفل بالدفء والاسترخاء والهدوء . لذا ينصح بتدليك الطفل بعد حمام المساء وقبل النوم مباشرة لأن الطفل حينها سيكون مسترخيا مما يساعد على الاستجابه وفى نفس الوقت سيساعد التدليك على النوم العميق .

. جميع الحقوق محفوظة. ::منارة المربي:: نشرت بتاريخ: 2006-08-10 (102 قراءة)
 

[frame="1 98"]
نصائح للنمو الحركي1
- إحرصي على رفع رأس الطفل وجسمه معاً.فرفع جسمه فجأة يدفع راسه بالاتجاه المعاكس مما قد يعرضه للأذى.
2- امسكيه بنفسك أو اتركيه على الأرض عدة مرات يومياً وهو يستقر في وضع يكون وجهه في كلتا الحالتين متجهاً نحو الأسفل.
3- إحني ساقيه ويديه بهدوء ثم اسلبيها ثانية,كرري هذا التمرين عدة مرات يومياً.
4- اديري وجهك يميناً ويساراً ليحرك الوليد رأسه نحو أطرافه وهو يقلدك.
اما التمارين الخاصة بما بعد نجاح الوليد في التحكم بانتصاب رأسه وقبل تمكنه من الجلوس,فإنها:
1- واصلي تحريك يديه وساقيه.
2- اتركيه يستلقي على بطنه وضعي بعض الأشياء الملونة على مقربة منه ليحاول رفع رأسه لمشاهدتها.
3- أجلسيه لمدة على ركبتك ممسكة به أو متكئاً على وسائد تسنده جالساً,ولكن احذري التمادي في تنفيذ هذا التمرين تفادياً لإرهاقه.
بإمكانك إجلاسه عدة مرات ثم إعادته الى وضع الاستلقاء.
4- أمسكي به واقفاً على قدميه وارفعيه قليلاً عن الأرض ليحاول وضع قدميه على الأرض.
5- قربي اليه أشياء ذات ألوان زاهية وحفزيه بذلك ليمد يديه محاولاً المسك بها.اختاري اشياء خفيفة ليقدر على المسك بها أو استعملي أدوات تصدر عنها اصوات معينة يكون بإمكان الطفل إثارة أصواتها بهزها (مثل الاجراس) أو بالضرب عليها.
وبعد تمكنه من الجلوس:
1- واصلي تمرين الاستلقاء والجلوس المتتالين.وفي بعض الأحيان اتركيه مستلقياً وحفزيه ليمسك بأصابعك ثم أسحبيه وهو يمسك بها حتى يصبح في وضع الجلوس.امسكي ظهره أحياناً وارفعيه قليلاً ثم دعيه يتخذ بقية الخطوات بنفسه.
2- اجلسي الطفل واجعلي الأشياء الملونة أو الصوتية على يساره أو يمينه لترغيمه على الالتفات الى جانبه للمسك بها.
3- احتضني الطفل عمودياً ممسكة تحت إبطيه بيديك بحيث تكونان وجهاً لوجه.دوري حول نفسك أو هزي الوليد نحو الخلف ثم الامام وأنت على هذا الوضع.
4- ابطحيه على بطنه وضعي شيئاً جميلاً امام عينيه ليرفع يديه محاولاً المسك به ثم ابدأي برفع ذلك الشيء عن الأرض تدريجياً.بوسعك أن تبتعدي عنه قليلاً ليحاول سحب نفسه على الأرض قليلاً للوصول حبواً الى ذلك الشيء.
5- يكتسب الطفل بالتدريج القدرة على الوقوف وهو يمسك بيديك او بالأشياء المحيطة به.اعينيه للوقوف على قدميه عدة مرات يومياً.نسقي قدميه أحياناً واتركيه وافقاً لمدة وأنت تحرصين على تفادي سقوطه.بإمكانك أن تتركي الطفل لفاصل زمني تصفقين فيه لتعودي للمسك به ثانية ثم تدرجي شيئاً فشيئاً بزيادة عدد الصفقات,شجعيه أثناء وقوفه واهتفي فرحة وأنت تقولين مثلاً: أحسنت,جيد جداً و...
وبعد نجاحه في الوقوف على قدميه:
1- أمسكي بيديه أو اجعليه يمسك بأصابعك واعينيه لينهض,إجعلي بالقرب منه شيئاً يسند يده إليه ليحاول النهوض مستعيناً به.
2- ادفعي نحوه كرة وهو جالس واطلبي منه أن يدفعها إليك بدوره.ضعي شيئاً ما في يده ووجهيه ليتسلمه بيده الأخرى.
3- أمسكي يديه وهو واقف وشديه نحو نفسك ليتقدم خطوة نحوك.بإمكانك وأنت تقفين وراءه أن تمسكي بظهره تفادياً لسقوطه,وتحني ساقه وتقدميها نحو الأمام قليلاً.إجهدي بالتدريج لحثه على المشي وأنت تمسكين بيديه.بالإمكان أن يستقر بين أبويه وكل منهما يمسك بإحدى يديه فيحركانه على هذا النحو.
4- استقري على مسافة قرية أمامه واعرضي له لعبة جميلة لتحثيه للتقدم عدة خطوات نحوك.
5- أجعليه يستقر الى جانب الجدار الجدار أوشيء من أثاث المنزل ليستند اليه محاولاً تحريك نفسه.
6- أجلسيه وحثيه على النهوض بمفرده دون الاستناد الى الجدار أو أية وسيلة أخرى.
7- وفري له (مشاية) يجلس فيها ويحاول السير بتحريك ساقيه.اختاري له مشاية في حجم يسمح باستقرار قدميه على الأرض.
وبعد تعلمه السير على قدميه:
1- وفري له الأمان فيما يحيط به.ابعدي الأدوات الحادة والقاطعة والمحرقة و.. عن المكان الذي يتواجد فيه الطفل واحفظيه من السقوط أينما تحتملين ذلك بنصب حاجز أو باب.
2- شجعي الطفل للإكثار من المشي.شاركيه في ألعاب مثل :القطار السريع وماإليها من ألعاب تستدرج الطفل للمشي أو الدوران أو القفز.
3- ألقي بعض الأشياء على الأرض واطلبي من الطفل أن يرفعها ويقدمها لك.بوسعك التدرج في زيادة عدد الأشياء التي تضعينها في مسيره ليرفعها الواحدة تلو الأخرى ويقدمها لك.
4- وفري له دراجة ذات ثلاث عجلات تتحرك بسحبه أقدامه على الأرض أو بإدارة الدواسة.
5- تسابقا معاً عدواً واسمحي له ان يفوز في السباق.أجري معه لعبة واتبعيه أحياناً محاولة المسك به,وحثيه أحياناً أخرى ليعدو وراءك ويمسك بك.اطلبي منه أن يقف متصلباً ويقاومك عندما تحاولين أن تدفعيه باتجاهات مختلفة أوتضربيه برفق بوسادة.ليقف احياناً على فرشة (حشية) مرنة وادفعيه بقوة أكبر ليسقط عليها.
6- اصحبي الطفل الى السلالم ووجهيه ليتسلقها.قدمي له كرة وادعيه ليسدد بقدميه الضربات اليها في اتجاهات مختلفة.
7- رافقي الطفل الى أماكن مختلفة واسمحي له بالتحرك بانطلاق فيها.
8- مع زيادة سن الطفل علميه ألعاباً مثل: نط الحبل,الحجلان,القفز,الدوران و...
9- وفري لطفلك مكعبات خشبية أو وسائل لعب بنائية واطلبي منه تنضيد المكعبات في صف واحد أو وضعها فوق بعض و.. أنجزي هذه الأعمال بنفسك واطلبي منه أن يتمثل بك في أدائها.
10- إسمحي له بأداء بعض الأعمال بمفرده مثل تنظيف المنضدة بمنديل,ارتداء الملابس,فتح الأزرار وكمها,حمل الأواني,تناول الطعام و...
عند تنفيذ التمارين الخاصة بمختلف مراحل النمو الحركي,إحرصي على أداء كل منها لمرات عديدة مبدية التذاذك من أدائها.أعربي له عن سرورك وأنت تتابعين يبذل جهده,شجعيه وقدمي له المكافأة إن أحسن أداء عمل ما.لاتكتفي بما ذكرنا من اجراءات بل ابتدعي اعمالاً وحركات أخرى غيرها على أن تكون منسجمة مع نمو الطفل.أديها أولاً بنفسك.



[/frame]


[frame="3 98"]
التبكير بالتنشئة البدنية :-
إن دور الأم هام جدا للطفل خاصة خلال الشهر الأول
. حيث أن الطفل لا يستطيع الطفل القيام بشيء
ولكنه ينتظر أمه لتساعده.
وهذه التمارين تساعد على النمو الطبيعي
. وقد ير ى البعض أن الطفل الطبيعى ليس فى احتياج لمثل هذه التمارين
. وأن هذه التمارين قد تكون مفيده للأطفال الذين يعانون من شلل دماغى أو غيره من الإعقات
. ولكن حركة الطفل مثلها مثل أى نشاط يحتاج إلى توجيه وتنميه لتحقيق أفضل النتائج
. وأن كنا قد لجئنا إلى أسلوب علمى لعرض التمارين فهذا لا يعنى أن عملية التنشئة البدنيه ستأخذ شكل أوامر وتعليمات
لأن الطفل قبل عمر الثلاث سنوات يفتفر للأستعداد الحركى والنفسى الذى يمكنه من ممارسة الرياضة
. وذلك لأن التمارين الرياضية
تحتاج إلى قدرة على التحمل
ومجهود عضلى متناسق .
وتركيز .
و لا يجوز فرض الرياضة على طفل أقل من ثلاث سنوات
لأن النشاط الجزئى الذى ينمى ناحية دون أخرى يضر بالنمو والتوازن العام للطفل
. كما أن التدريبات الحركية الشاقة تقلل من النمو العقلى .
. ولكن ما ننصح به من تمارين
مجرد مثيرات لتشجيع الطفل على القيام بحركات معينة تفيد نموه الحركى
. وكلما بكرنا كلما كان خيرا للطفل
فإذا بدأنا مبكرين ابتداء من الشهر الثانى , سنحقق نتائج أفضل فى التقوية البدنية
. حيث أن الطفل فى عامه الأول يكون أقدر على التكيف للعادات والحاجات بما فى ذلك العادات البدنية والحركية .

لقد دعى الخبراء الى التبكير بالتنشئة البدنية لما يلى:


1- العمل على إشباع حاجات الطفل للنشاط والحركة كحاجة بدنية أولية من حاجات الطفل يؤدى إشباعها فى حد ذاته إلى الاستقرار والسعادة

2- إشباع بقية حاجات الطفل الأولية بكفاءة أكبر عن طريق زيادة كفاءة عملية التمثيل الغذائى ونشاط الدورة الدموية تعزيز الجهاز العصبى وتطوير العضلات والعظام
.
3- رفع مستوى مناعة الجسم كله ضد مختلف المؤثرات التى تؤدى إلى الأمراض
.
4- وقاية الطفل وعلاجه من التشوهات القوامية فى مراحلها الأولية

5- إشباع حاجة الطفل للعطف والحب والمركز والمكانة والأمن ,عن طريق الربت واللمس وعن طريق الاحتكاك بين الطفل والقائمين بتدربيه ويفضل أن يتم ذلك على يد الأم

6- إكساب الطفل منذ الصغر حب التدريب البدنى كقاعدة أساسية يبنى عليها نشاطه الرياضى فى الكبر سواء بهدف الترويح واكتساب الصحة أو بهدف تبوؤ مكانة عالية إذا ما سمحت إمكانيه البدنيه بذلك

7- ينمى بعض الصفات المرغوبة فنجد مثلا أن الجرى يزيد من صفات السرعة و قوة التحمل لدى الطفل
.
8- الإستفادة من طرق نشاط الطفل فى كل من التشخيص والعلاج النفسى
. ففى النشاط الحركى تتضح خصائص مميزة لبعض الأطفال كالطفل العصبى أو الطفل العدوانى أو المدلل أو الأنطوائى –
ففى النشاط الحركى يكون الطفل على سجيته ونكتشف تلقائيا رغباته وإتجاهاته وتتضح طبيعة سلوكه .

9- التعليم من خلال النشاط الحركى ، فالطفل يتعرف على الأشكال والألوان والاحجام ، وتنمو لديه ملكات التميز بين موضوعات العالم المحيط به .
10-ينمو الوعى المكانى لمعرفة حدود المكان الذى يتحرك فيه

11- تقوّي من اعتماد الطفل على ذاته
.

تعليمات هامة للتمارين
** يفضل دائما أخذ رأى الطبيب عند البدء فى التمرينات البدنية للطفل

ويجب مراعاة الاحتياطات التاليه أثناء التمارين أو التدليك
: -
1. احترام رغبات طفلك وجعله سعيدا قدر المستطاع . لأن الطفل سيقوم بأفضل أداء إذا شعر بالمتعة
. لذا يجب أن يرتبط تمرين الطفل بالمزاح ويكون طابعه اللعب والسرور
. ابتسمي واضحكي أثناء التمرين، وتحدثي معه لتجعليه سعيدا، و غنى له أغانى لطيفة أثناء التمارين
. كما يجب أن يكون الحديث مع الطفل أثناء التمارين حديثا ليناً عطوفاً .
ولا تجبري الطفل على القيام بالتمرينات وهو ليس على اتم استعداد له أو يشعر بالضيق بوجه عام سواء بسبب الجوع أو غيره .
وإذا لاحظتى ملل الطفل
تستطيعين تغيير الحركات بعد 14 يوم.
كما يفضل تكرار الحركات التى يحبها الطفل عدة مرات.

2. يعد الصوت الوسيلة الأسهل والأكثر فاعلية فى أثارة حماس الطفل
. يمكنك تغير نبرة صوتك تباعا للأوامر
مثلا عندما تطلبى منه رفع عضو استخدمى صوت عالى . وعندما تطلبى منه انزاله استخدمى صوت منخفض .

3- يجب مراعاة عدم تحمل الطفل في هذا السن الدفع والسقوط بقوة
. وتذكرى أن دورك هومساعدة الطفل على أداء حركة معينه وتشجيعه على ذلك وليس محاولة تحريك أجزاء جسمه بقوة رغما عنه
.
4- اخلعي عنه ملابسه بالإضافة إلى الحفاضة . لأن النشاط البدنى من نتائجه المفيدة تنشيط الدورة الدموية للطفل والملابس الثقيلة والأقمطه تعيق ذلك , وكلما تخفف الطفل كان أفضل . ولكن يجب الإسراع بالعمل على ارتدائه ملابسه بعد أداء تلك الحركات مباشرة.

5.- دعي طفلك يعتاد على القيام بهذه التمرينات كل يوم . لمدة ( 5-10 دقائق ) في كل مرة لعدة مرات .
6. - التدرج مبدأهام فى التدريب البدنى من السهل إلى الصعب , ومن الجزء إلى الكل , ومن البسيط إلى المركب ففي المرة الأولى كرري الحركة نفسها 4 مرات وزيدي المعدل ببطء يوما بعد يوم.

7 - يجب قبل البدء فى التعامل مع جسم الطفل التخلص مما يمكن أن يجرح الطفل سواء الخواتم أو غيرها من ملبوسات الزينه . كما يجب قص الأظافر وتسويتها
.
8. - يجب غسل اليدين جيداً وتدفئتهما قبل بدء التمارين مع الطفل .

9.- يفضل بعد التدريب أن يستحم الطفل بتغطيس قدميه فى الماء ومسح جسمه بإسفنجة ناعمة مبللة
.
10-افحصي طفلك بعناية وكوني حذرة لحالة الطفل واحتياجاته . وامنحيه قسطا من الراحة إذا لزم الأمر، و عند شعور الطفل بأى ألم أو إزعاج يجب عليكى التوقف فوراً عن أداء التدريب
.
ومن الحالات يجب أن يتوقف فيها الأداء :

1- عند ارتفاع درجة حرارة جسم الطفل .
2- عند احمرار الجلد احمرار غير عادى .
3- وجود التهابات والتى غالبا ما تصيب الصغار وخاصة بين الفخدين

.
المكان المناسب للأداء التمارين أو التدليك

تمثل عملية اختيار المكان لأداء تلك الحركات للطفل أهميه كبرى ,
حيث يجب أن يكون المكان
-1 دافئا دفئاً مناسباً
-2-,ويجب اختيار مكان يخلو من التيارات الهوائية
,لان جسم الطفل سيبتل بالعرق وربما يصاب بلفحة برد
--3-ولكن حاولى ان يكون المكان حسنة التهوية
-4 . كما يفضل أن تكون الغرفة هادئة وليس بها ما يشوش .
-5-يمكنك القيام بهذه التمرينات على منضده إذا كان طفلك صغيرا جدا
.-6وغطي السطح الذى ستمددي الطفل عليه بمنشفة كبيرة. لامتصاص الزيت إذا سال وللحمايه من الحوادث .
7-
الوقت المناسب للأداء :

1. يجب اختيار الأوقات الهادئه حتى تستطيعى التركيز مع الطفل دون انقطاع .
2. يجب تجنب الأوقات التى يكون فيها الطفل متوعكا أو لقح للتو .
3. أفضل وقت لهذه التمرينات هو قبل الوجبات أو قبل الحمام أو قبل أن تغيري لطفلك ملابسه .
4. يجب أن يتم الأداء بعد ساعة على الأقل من انتهاء عملية الرضاعة حتى لا تتسبب تلك الحركات فى إعاقة عملية الهضم ، حيث يؤدى الأداء الحركى إذا تم قبل تلك الفترة الزمنية إلى سحب خلايا الدم المتجمعة فى المعدة للقيام بعملية الهضم نحو الأطراف والأجزاء المختلفة من الجسم التى تؤدى تلك الحركات . وبذلك نجد أن أفضل الأوقات بين الوجبات لأنه بعد الطعام مباشرة سيعوق الهضم كما وضحنا سابقا وعندما يكون الطفل جائع يكون متوترا وغير مستقر مما سيمنع استجابته للتدليك
5. يجب أن يكون التدليك و التمارين الرياضية كل يوم فى وقت ثابت لا يتغير بعد ثلاثين ثانية من الأكل . ويستمر ذلك من خمس دقائق فى الأسابيع الأولى حتى تصل إلى اثنى عشر دقيقة
6. يفضل أن يؤدى التدريب الأخير قبل ميعاد النوم متبوعا بعمل حمام فاتر للتخلص من البودرة مع ضرورة الإسراع بتلبيس الطفل ملابسه لحمايته من التيارات الهوائية .
وغالبا ما ينتاب الطفل النوم فى هدوء وسكينة بعد ذلك بمجرد أخذ الرضعة الأخيرة . لأن هذه الحركات تعمل على اتساع الشعيرات الدموية وتدفق الدم فيشعر الطفل بالدفء والاسترخاء والهدوء . لذا ينصح بتدليك الطفل بعد حمام المساء وقبل النوم مباشرة لأن الطفل حينها سيكون مسترخيا مما يساعد على الاستجابه وفى نفس الوقت سيساعد التدليك على النوم العميق .


[/frame]
 
التعديل الأخير:
الحركة ودورها في التربية
إن الحركة هي غاية وهدف الجهاز العصبي
وبدونها لن يكون هناك أي فرد .
وإن الحركة هي الجزء الأخير الذي يتمم دورة التفكير ويحقق الرقي الروحي عبر الأفعال أو العمل .
ولابد من إدخال الألعاب إلى المنهج الذي ينمي الطفل بدنيا وذهنيا .
وإن الحركة يجب أن تخدم الحياة كلها .
أفعال الإنسان متصلة في المركز المخ , وأن توجه إلى المكان الصحيح . العقل والحركة هما جزءان من دورة واحدة والحركة هي التعبير الأعلى , وإلا كان الإنسان كتلة من العضلات بدون مخ .
وفي التربية الحديثة يتواصل النمو العقلي مع الحركة فدون الحركة لا يحدث تقدم ولا تتحقق الصحة النفسية .
وظهر بالملاحظة
إن الذكاء أو القدرة الفكرية ينمو خلال الحركة
. وأكدت التجارب في كل أنحاء العالم إن الحركة تساعد على النمو النفس
. وإن النمو بدوره يعبر عن نفسه في حركة أخرى والحواس أيضا تساعد
, وأي نقص أو عجز فيها يسبب للطفل نقص في ذكائه أو قدراته العقلية
.الإنسان يستطيع القيام بكل الحركات وأن ينسق بين عضلاته
الذين لا يعملون يتعرضون لخطر القصور الروحي
ولهذا تدرج التربية الرياضية في التعليم .
ويجب أن تستخدم الحياة النفسية عضلات أكثر بداخل الأهداف الفنية أو العملية .
إن الهدف الحقيقي
هو أن يطور الإنسان التناسق الحركي لإثراء الجانب العملي من حياته النفسية
ولهذا وجب على المخ أن ينمي مجموعة من الحركات . القوة في كل من اليدين والقدمين هما عامل هام ومرئي في سنة السنة والنصف ونتيجة ذلك يجد الطفل الدافع والحافز على القيام بكل شيء بأقصى طاقة .

أصبح عمر السنة والنصف اهتمام علماء النفس فهي النقطة التي يحدث عندها التناسق نفسا بين استعداد الجزء العلوي والجزء السفلي من الأطراف ويكون الطفل مقلدا ومن المهم أن يكون الطفل مهيئا للتقليد والمحاكاة .وعلينا أن نهيئ البيئة المناسبة في سن الثانية يكون لدى الطفل احتياج للمشي وإلى الصعود وكلما سار كلما تعلم , ولابد أن يشكل هذا جزءا من التربية .

منقول الشبكة العربية
مقالة كتبت للوليد احمد
 
هل طفلك بطيء النمو؟؟؟ في الحبو والمشي
الحبو
يتمكن البعض من الحبو في الشهر السادس- رغم أن ذلك يعتبر مبكرا جدا- بينما البعض الآخر قد لا يبدأ الحبو حتى يقارب إكمال عامه الأول. وفي المتوسط، سن الثمانية اشهر هو السن النموذجي لذلك. ويحتاج الطفل إلى القدرة على تمديد جسمه بصفة مستقيمة بحيث يرتفع رأسه وصدره على الأرض.
لماذا يتخلف؟
كما في الجلوس، تحتل القوة العضلية جزءا كبيرا عند بدء الحبو، كما أن بدء الحبو راجع إلى مدى حماسة الطفل نفسه في التحرك والدوران، حيث أن بعض الأطفال يكتفون بالجلوس في محطة باللعب فيتأخر بذلك تعلم الحبو.
إمكانية المساعدة:
قدمي لطفلك الكثير من فرص التدريب، ابطحيه على ظهره أو أجلسيه على بساط على الأرض بحيث يتمكن من التشقلب والاستدارة لينهض على يديه وركبتيه. شجعيه بالجلوس أمامه ومد يديك أو لعبة إليه ليجر قدميه ناحيتها. ولا تجبريه على عمل أي شيء لا يريده لأن ذلك سيحبطه.

المشي
يبدأ بعض الأطفال المشي من الشهر التاسع، مع ذلك فإن الطفل المتوسط لن يخطو خطواته الأولى حتى يبلغ 14 شهرا. ورغم أن اغلب الأطفال يقفون ويمشون عند الشهر الثامن عشر، إلا أن بعضهم يتأخر عن ذلك حتى يشارف على الثانية.
وإذا كان طفلك بطيئا في النهوض على قدميه ولكن تقدمه في المجالات الأخرى يبدو طبيعيا فلا تقلقي كثيرا، فحينما يبدأ المشي سيلحق بالآخرين بسرعة جدا.
لماذا يتخلف؟
إذا كان الطفل يحبو بمهارة، فقد يجد من الأسرع والأسهل مواصلة التجوال على مستوى الأرض بدلا من محاولة النهوض على قدميه. وقد يكون ذلك السبب انه لم يحصل على تدريب كاف على المشي. وقد يرجع أيضا إلى عدم اكتمال الجسم، وفي هذه الحالة من الجيد محاولة وتشجيع الطفل على المشي بالمرور عبر مجموعة من الخطوات المتدرجة. وإذا لم ينفع ذلك راجعي الطبيب، إذا ربما يحوله على أحد الاختصاصيين إذا تطلب الأمر.
إمكانية المساعدة
يحتاج المشي إلى تجزئة المكان إلى مناطق اصغر. رتبي الأنشطة على مقعد الكرسي. بحيث تشجعين الطفل على الوقوف للعب معه، ثم حركي ألعابه إلى مكان آخر من الغرفة لكي يضطر إلى استخدام الأثاث للوصول إليها وشجعيه على المشي بالإمساك بيديك، أعطيه مشاية مليئة بمكعبات الألعاب لكي يتمكن من دفعها أمامه.
منقول
مجلة الام والطفل
 
1-من وضعية الجلوس الى الوقوف الى ...

في الجلوس استخدمي جسمك لاسناد الطفل
3-تمارين للتحكم بالجسم، وللتوازن

 
لو التوازن يفيد في تحكم الطفل بالمشي صحيحا يقرب بين قدميه
وايضا يحافظ علي التوازن
balancebeam-main.jpg
الشكر للاخت منيرة
 
لو طفلك يخاف المشي
toddler-push-toy-carousel.jpg

شجعيه بهذة الطريقه
toddler-push-toy-carousel-2.jpg
 
في مرحله الجلوس
لتقويه قبضه يد الطفل في الامساك وهز الجسد والراس استخدمي
هذة الطريقه حتي لو كان لا يستطيع المشي
جربتها مع محمود قبل العام
Dinosaur-Rocking-Toys.jpg
 
redCross.jpg
 
child_9_9_g.jpg


طرق لتشجيع الطفل على المشى

يمكنك تشجيع طفلك على المشى بالوقوف أو الجلوس على ركبتيك أمامه ومد يديك له أو الإمساك بيديه الاثنتين وتشجيعه على المشى ناحيتك.

يمكن أيضاً أن يجلس الأبوان فى مواجهة بعضهما البعض ويقوم الطفل بالمشى عدة خطوات بينهما.

لا يجب أن تبدئى فى إلباس طفلك حذاء إلا إذا كان يمشى خارج البيت أو إذا كان يمشى على أسطح خشنة أو باردة باستمرار. إن بقاء الطفل حافياً سيساعد على تحسين التوازن والتوافق لديه.


حاولى قدر الإمكان إخفاء أى توتر قد تشعرين به عندما يبدأ طفلك فى المشى.

أن الأطفال الرضع والأطفال الأكبر سناً يشعرون بقلق أمهاتهم وآبائهم مما قد يؤثر سلبياً على ثقتهم بأنفسهم.

"إذا شعر الطفل بالخوف من أن أداءه لا يسعد أبويه، قد ينسحب من المحاولة لأنها مشحونة بالتوتر.

تذكري أيضاً أن تمنحي طفلك بعض الحنان والعطف بعد الوقوع المتكرر الذى لا مفر منه.

د. هبة قطب – أستاذة الطب النفسى بالجامعة الأمريكية بالقاهرة
 
سوف ندخل الان الى مرحلة الوقوف، وتحفيز الوقوف، لابد ان يتعلم الطفل اول كيف يقف! من وضعيه الوقوف على الركتبين يدخل الى وضعية الوقوف الى القدمين، والتخفيز يكون كـ لتالي:

chen7.jpg


نبدا بالوضعية التي تعلمها الطفل مسبقا
ثم نحفزه على رفع احدى القدمين ثم الوقوف
كما في الصورة

chen8.jpg


يمكننا ان نرفع له قدمه، حتى يشعر بالحركة، ويعلمها، ومن ثم نطلب منها تطبيقها تدريجيا
الى ان يقف على القدمين، ويمكن ان نحفزه ليقف ويحضر امر معين
او ان نضع كرة، ونطلب منه ان يقف ويضربها وينزل مرة اخرى.


وبهذه الطريقة نحفز الطفل على الوقوف، والتوازن اثناء الوقوف الساكن


بعدها ندخل على الوقوف و الحركة ( حركة الاطراف العلوية)

يقف الطفل كما تعلم مسبقا، ونقف خلفه حتى لا يقع، ونضع امامه لعبة تتطلب ان يحرك جذعه بحركة دائرية، اي ان يحرك اللعبة من اليمين الى اليسار، او يرفعها الى اعلى، لابد ان تكون اللعبة فيها بعد ثلاثي ، وليس مجرد لعبة في نقطة واحدة.

مثل هذه

02530.jpg



عندما يحقق الطفل التوازن في الحركة، يمكن ان يبدا بالمشي!!



ج/ اهم نقطة نعرفها عندما يوصل الطفل الى هذه المرحلة لابد ان نعرف بأنه من الصعب ان يمشي الطفل مستقلا بذاته، لابد ان يستخدم ادوات مساعدة مثل المشاية..

cp_walker.jpg


dQCbbxt8cBrDNAbGdwwM2ZkpxfGJeSnxaYm5mTmVDBklJQVW-vrl5eV6qSm5-XkpuuUZqak5yRmJmUV6yfm5-r6pRUBOXomRfnpRYkFGZnKxvgEEGOoHlmYmZ2emqhoZmJubGgCp8sSc7NQivayCdAYA


KAYRESTWALKER.jpg


باستخدام هذه الادوات المساعدة، سوف يتمكن الطفل من المشي، ولابد من الاهتمام بكثرة المشي والتشجيع
DownSyndrome.jpg
http://images.google.com/imgres?img...syndrome&start=60&ndsp=20&um=1&hl=ar&lr=&sa=N
 
التعديل الأخير:

عودة
أعلى