التصفح للزوار محدود

( أتمنى من الجميع المشاركة )

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركات
أحب أن اطرح عليكم موضوع يستفيد منه الجميع متمني من جميع الأخوة المشاركة فيه وإثبات ما يكتبون لكي تعم الفائده على الجميع وحسب ما تكتب سوف يستفاد منه :

ماهي سلبيات الإدارة المدرسية تجاه دمج ذوي الاحتياجات الخاصة ؟

أريد أن أبدأ بنقطة وهي قلة وعي مدير المدرسة من الناحية الإدارية في فن التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة والإتكال على معلم التربية الخاصة في كل ما يخص هؤلاء الفئة من أنشطه وملاحظه ومتابعة .
من الملاحظ على مداراء مدارس الدمج الا من رحم الله إهمالهم الواضح في هذه المسأله فبعض المدراء موكل المعلم بالقيام بكل شيء تجاه هذه الفئة , ولو سألته عن شيء يخصهم لا يعرف أبدا , ولدرجة أن معلم التربية الخاصة هو القائم على العملية التعليمية والإدارية داخل المدرسة لهؤلاء الفئة ’ فنحن نفتقر للإدارة ودور مدير المدرسة في التعامل معهم , كما نلاحظ أن وكيل المدرسة مهمش كليا عن هذه الفئة ولا نجده في صورة واضحه في هذا الجانب .
اجعلونا نرى ما هو دور مدير المدرسة التي بها دمج لذوي الاحتياجات الخاصة وما هي المهام التي يجب أن تقوم بها الإدارة المدرسية في التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة ؟
أوريد أن اذكر بعض السلبيات من يريد أن يتحدث عنها ويدعم ما يكتب بشواهد ومبررات وما يرى من وجهة نظره . فالمجال مفتوح للجميع:
بعض سلبيات الإدارة المدرسية :
1- غياب مدير المدرسة في التواجد مع هؤلاء الفئة وتكليف معلم التربةي الخاصة بهذه المهمه.
2- عدم تهيئة مرافق مناسبة لذو يالاحتياجات الخاصة داخل المدرسة .
3- عدم ظهور دور مدير المدرسة في متابعة معلم التربية الخاصة في الإشراف عليهم خلال اليوم الدراسي.
4- إزدياد عدد الطلاب في الفصل الواحد وأختلاف مستوياتهم التعليمية ( مثلا نجد أثر من مرحلة بالفصل الواحد )
5- عدم تهيئة الفصل بالوسائل التعليمية المناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة .
6- وجود ألأت حادة في فصول ذوي الاحتياجات الخاصة مما يعرضهم للخطر .
7- افتقار المدرسة لغرفة المصادر الخاصة والتي يقضي بها نصف اليوم الدراسي طلاب التربية الخاصة .
8- قلة التوعية لمعلمي وطلاب المدرسة العادية التي يوجد بها دمج في فن التعامل مع طلاب التربية الخاصة .

هذا ما أحببت أن اكتبة لإترك المجال للمبدعين من الأخوان هنا للكتابه في هذا الجانب ولإضافة أفكار وملاحظات لديهم فربما هم أفضل مني في نقل صورة واضحه عن دور الإدارة المدرسية في عملية الدمج.
 
التعديل الأخير:
جزاكَ الله خيرا أخي الكريم

ننتظر مشاركات الإخوة
 
يعطيك العافيه اخي الكريم وان شاء الله يتفاعل الجميع مع الموضوع لتعم الفائده
 
شكرا لكما صمت الغرور وتناهيد على مروركم على الموضوع
ولكن اتمنى من الجميع المشاركة سعيا وراء الفائدة لا غير والمجال مفتوح لو بعد حين المشاركة تحياتي
 
بارك الله فيك
 
بارك الله فيك
تقديري
بنت التحدي
 
اولا اشكرك اخي نايف على طرح هذا الموضوع المهم
إن الجوانب الطبية التي يمكن أن تظهر سبب الدمج قد تكون:‏
وهناك الكثير من السلبيات ومنها:
1- زيادة الهوة بين الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وباقي طلبة المدرسة خصوصاً إذا ما اعتبرنا التحصيل الأكاديمي معياراً أساسياً للحكم على نجاح برنامج الدمج.‏
2- حرمان الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية من الاهتمام الفردي الذي يتوفر لهم في مراكز التربية المختصة.‏
3- زيادة عزلة الطفل المعوق عن المجتمع المدرسي خصوصاً عند تطبيق فكرة الصفوف المختصة أو غرفة المصادر أو الجماعات المنسجمة, الأمر الذي يستدعي إيجاد أنشطة تربوية مشتركة بين الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وباقي طلبة المدرسة العادية للتخفيف من هذه العزلة.‏
4- تدعيم فكرة الفشل عند الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وبالتالي التأثير على مستوى دافعيتهم نحو التعلم وتدعيم المفهوم السلبي عن الذات خصوصاً إذا ما كانت المتطلبات المدرسية تفوق المعوق وإمكانياته.‏



ولي عودة ووقفه بشكل اكبر تفصيلا

 
اشكر اللذين مروا على هذا الموضوع وكل الشكر لـ عزوتي في دموعي؟
فعلا نقاط مهمة ذكرتها أختنا الفاضلة وخاصة النقطة الأخيرة عجبتني جدا حيث قالت فيها( تدعيم فكرة الفشل عند الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وبالتالي التأثير على مستوى دافعيتهم نحو التعلم وتدعيم المفهوم السلبي عن الذات خصوصاً إذا ما كانت المتطلبات المدرسية تفوق المعوق وإمكانياته.)
فعلا أين دور الإدارة المدرسية من هذا الوضع ؟
أريد أن نضع حلول لهذه النقاط التي يكتبها أسرة هذا المنتدى فمثلا لو وجدنا مبررات تحد من كل نقطة نضعها لأصبح لدينا مرجع فيه من الكم الهائل من المعلومات إجتهدات نجتهدها ونعلق عليها ونضع مبررات ويكون مرجع لنا إن شا ءالله نستفيد منه من خلال تعاملنا مع هذه الفئة .

فعلا اشكركم جميعا على التفاعل الرائع الذي أتمنى أن يزداد وتزداد أناملنا بكتابة ما يخطر في عقولنا من أفكار وما تراه أعيننا من ملاحظات ندونها هنا ليستفيد منها الكثير.

 

عودة
أعلى