طرق تدريب اطفال والبالغين التوحد

علي السعودي

Well-known member
ئح لتعليم الأطفال والبالغين المصابين بالتوحد


حصة
معبد غراندين ، دكتوراه
أستاذ مساعد
جامعة ولاية كولورادو
فورت كولينز ، CO 80523 ، الولايات المتحدة الأمريكية
(مراجعة : ديسمبر 2002)

ساعد المعلمين جيدة لي لتحقيق النجاح. وكنت قادرا على التغلب على مرض التوحد ، لأنه كان معلما صالحا. في سن 2 1 / 2 وأنا وضعت في مدرسة الحضانة منظم مع المدرسين ذوي الخبرة. منذ سن مبكرة وتعلمت أن يكون حسن الخلق والتصرف على مائدة العشاء. الأطفال المصابين بالتوحد في حاجة الى اليوم تنظيما ، والمعلمين الذين يعرفون كيف يكون حازما لكنه لطيف.

تتراوح أعمارهم بين 2 1 / 4 و 5 وكان هيكل بلدي اليوم ، وكان لا يسمح لي لا يكترث. كان لي 45 دقيقة من واحد الى واحد وعلاج النطق خمسة أيام في الأسبوع ، وكانت والدتي استأجرت مربية الذي أمضى ثلاث إلى أربع ساعات يوميا اللعب معي وشقيقتي. درست 'بدوره مع" خلال أنشطة اللعب. وقالت انها عندما جعلنا من ثلج ، لي لفة الكرة القاع ، وبعد ذلك كانت شقيقتي لجعل الجزء التالي. في أوقات الوجبات ، ويأكلون كل الجسم معا ، وكان لا يسمح لي أن تفعل أي "stims". كانت المرة الوحيدة التي سمح لي للعودة إلى السلوك التوحد خلال فترة راحة لمدة ساعة بعد الغداء. وأضاف مزيج من الحضانة ، وعلاج النطق ، وأنشطة اللعب ، و "ملكة جمال الأخلاق" وجبات ما يصل الى 40 ساعة في الأسبوع ، حيث كان يحتفظ ذهني متصلا العالم.

كثير من الناس يعانون من مرض التوحد والمفكرين البصرية. وأعتقد أن في الصور. لا أعتقد أن في اللغة. كل أفكاري مثل أشرطة الفيديو على التوالي في مخيلتي. الصور هي لغتي الأولى ، والكلمات هي لغتي الثانية. وكانت الأسماء أسهل للتعلم الكلمات ، لأنني يمكن أن تقدم صورة في ذهني للكلمة. لتعلم كلمات مثل "حتى" أو "أسفل" ، ويجب أن تثبت لهم المعلم للطفل. على سبيل المثال ، خذ عبة الطائرة ويقول "حتى" وجعل لكم انطلاق الطائرة من مكتبي. وبعض الأطفال يتعلمون بشكل أفضل إذا ما تعلق بطاقات بعبارة "حتى" و "القاعدة" لعبة الطائرة. ويعلق "حتى" بطاقة عندما تقلع الطائرة. ويعلق "أسفل" بطاقة عندما الأراضي.
تجنب سلاسل طويلة من التعليمات الشفهية. الناس المصابين بالتوحد لديهم مشاكل مع التذكر التسلسل. إذا كان الطفل يستطيع قراءة وكتابة التعليمات على قطعة من الورق. أنا غير قادر على تذكر متواليات. إذا كنت تسأل عن الاتجاهات في محطة الغاز ، وأستطيع أن أتذكر سوى ثلاث خطوات. اتجاهات مع أكثر من ثلاث خطوات يجب أن تكون مكتوبة أسفل. ولدي أيضا صعوبة في تذكر أرقام الهاتف لأنني لا يمكن أن تجعل صورة في ذهني.
كثير من الأطفال المصابين بالتوحد جيدة في الفن والرسم وبرمجة الكمبيوتر. وينبغي تشجيع هذه المناطق المواهب. أعتقد أن هناك حاجة إلى التركيز أكثر على تطوير مواهب الطفل. يمكن أن تتحول إلى مواهب المهارات التي يمكن استخدامها للعمل في المستقبل.
يحصل العديد من الأطفال المصابين بالتوحد تركز اهتمامها على موضوع واحد مثل القطارات أو الخرائط. أفضل طريقة للتعامل مع تثبيتات هو استخدامها لتحفيز العمل المدرسي. إذا كان الطفل يحب القطارات ، ثم استخدام القطارات لتعليم القراءة والرياضيات. قراءة كتاب عن القطارات والقيام مشاكل الرياضيات مع القطارات. على سبيل المثال ، حساب الوقت الذي يستغرقه لقطار للذهاب بين نيويورك وواشنطن.
استخدام وسائل بصرية ملموسة لتعليم مفاهيم العدد. قدم والدي لي لعبة الرياضيات التي ساعدتني على معرفة الأرقام. كان يتألف من مجموعة من الكتل التي كان لها طول مختلفة ولون مختلف عن الأرقام واحدة خلال عشر سنوات. مع هذا تعلمت كيفية جمع وطرح. لمعرفة الكسور كان أستاذي تفاحة الخشبية التي تم تقطيعها إلى أربع قطع والكمثرى الخشبية التي كانت خفضت الى النصف. من هذا المفهوم تعلمت من أرباع وأنصاف.
وكان لي أسوأ خط اليد في صفي. كثير من الأطفال المصابين بالتوحد لديهم مشاكل مع الرقابة الحركية في أيديهم. بخط أنيق من الصعب جدا في بعض الأحيان. وهذا يمكن أن يحبط تماما للطفل. للحد من الإحباط ومساعدة الطفل للاستمتاع كتابة ، دعه الكتابة على الكمبيوتر. كتابة غالبا ما يكون أسهل بكثير.
وبعض الأطفال المصابين بالتوحد تعلم القراءة بسهولة أكبر مع الطريقة الصوتية ، وغيرها سوف يتعلمون بشكل أفضل من خلال حفظ كلمات كاملة. تعلمت مع الصوتيات. علمت والدتي لي قواعد الطريقة الصوتية ومن ثم كان لي صوت من كلماتي. والأطفال الذين يعانون من الكثير من لفظ صدوي معرفة أفضل كثيرا إذا تم استخدام البطاقات الفلاش والكتب المصورة بحيث ترتبط الكلمات كامل مع الصور. فمن المهم أن تكون الصورة والكلمة المطبوعة على الجانب نفسه من البطاقة. عند تعليم الطفل يجب أن الأسماء أسمعك تتحدث عن كلمة وعرض الصورة والكلمة المطبوعة في وقت واحد. ومثال على التدريس في الفعل تكون لعقد البطاقة التي تقول "القفزة" ، وكنت تقفز صعودا وهبوطا في حين ان "القفزة".
عندما كنت طفلا ، والأصوات الصاخبة مثل جرس المدرسة يصب أذني مثل حفر الأسنان ضرب وترا حساسا. الأطفال المصابين بالتوحد في حاجة إلى الحماية من الأصوات التي تؤذي آذانهم. الأصوات التي سوف تتسبب في معظم المشاكل هي أجراس المدارس ، ونظم السلطة الفلسطينية ، buzzers على لوحة تسجيل في صالة الألعاب الرياضية ، وصوت من الكراسي تجريف على الأرض. في كثير من الحالات يكون الطفل قادرا على تحمل الجرس أو الجرس معلنة أنه إذا كان طفيفا بنسبة حشو مع أنسجة أو شريط لاصق. يمكن إسكاتها من خلال وضع الكراسي تجريف كرات التنس شق على طرفي الساقين أو تركيب السجاد. فالطفل الخوف غرفة معينة ، لأنه يخشى أن يكون قد أخضع فجأة إلى الأنين ملاحظاتك الميكروفون من نظام السلطة الفلسطينية. يمكن للخوف من صوت مخيف يسبب السلوك السيئ. إذا كان الطفل يغطي أذنيه ، فهو مؤشر على أن صوت بعض يسىء أذنيه. أحيانا يمكن أن حساسية الصوت إلى صوت معين ، مثل إنذار الحريق ، يكون المنزوعة الحساسية عن طريق تسجيل الصوت المسجل على الشريط. هذا سوف يسمح للطفل للبدء في الصوت وزيادة حجمه تدريجيا. يجب أن يكون الطفل السيطرة على تشغيل الصوت.
وازعجت بعض الناس المصابين بالتوحد من خلال الانحرافات البصرية ومصابيح الفلورسنت. يمكن أن نرى وميض من الكهرباء 60 دورة. لتجنب هذه المشكلة ، ضع طاولة الطفل قرب النافذة أو محاولة لتجنب استخدام مصابيح الفلورسنت. إذا لا يمكن تجنب الاضواء ، واستخدام أحدث المصابيح يمكنك الحصول عليها. وميض المصابيح الجديدة أقل. يمكن أيضا أن الخفقان من مصابيح الفلورسنت يتم تخفيض عن طريق وضع لمبة المصباح مع الطراز القديم ضوء ساطع بجانب مكتب الطفل.
وبعض الأطفال الذين يعانون من التوحد مفرط تململ في كل وقت غالبا ما يكون أكثر هدوءا إذا ما أتيحت لهم سترة مبطنة المرجحة لارتداء. ضغط من الملابس يساعد على تهدئة الجهاز العصبي. وهدأ كثيرا لي الضغط. للحصول على أفضل النتائج ، ينبغي ارتداء سترة لمدة عشرين دقيقة ثم تؤخذ خارج لبضع دقائق. هذا يمنع الجهاز العصبي من التكيف معه.
فإن بعض الأفراد المصابين بالتوحد الاستجابة بشكل أفضل وتحسنت العين الاتصال والكلام إذا كان المعلم يتفاعل معهم بينما هم يتأرجح على أرجوحة أو طيها في حصيرة. المدخلات الحسية من يتأرجح أو ضغوط من حصيرة يساعد في بعض الأحيان إلى تحسين الكلام. وينبغي أن يتم دائما يتأرجح على أنها لعبة ممتعة. يجب ألا يكون بالإكراه.
يمكن لبعض الأطفال والكبار يغنون بشكل أفضل مما يستطيعون الكلام. فإنها قد تستجيب على نحو أفضل إذا غنيت كلمات وجمل لهم. وبعض الأطفال الذين يعانون من الحساسية الشديدة الصوت الاستجابة على نحو أفضل إذا كان المعلم محادثات لهم في الهمس منخفضة.
يمكن لبعض الأطفال والكبار لا شفهي عملية البصرية والسمعية المدخلات في نفس الوقت. هم أحادي القناة. لا يمكن أن نرى ونسمع في الوقت نفسه. ينبغي ألا يطلب منهم أن ننظر والاستماع في نفس الوقت. وينبغي أن تقدم لهم أي مهمة أو مهمة البصرية السمعية. الجهاز العصبي غير ناضجة ليست قادرة على عملية متزامنة البصرية والسمعية المدخلات.
في الأطفال الأكبر سنا شفهي واللمس البالغين غالبا ما يكون شعورهم الأكثر موثوقية. غالبا ما يكون من الأسهل بالنسبة لهم أن يشعر. يمكن تعليم الحروف عن طريق السماح لهم يشعر الحروف البلاستيكية. ويمكن أن يتعلموا الجدول اليومي قبل الشعور الكائنات قبل بضع دقائق من نشاط المجدولة. على سبيل المثال ، خمس عشرة دقيقة قبل الغداء إعطاء الشخص ملعقة لعقد. السماح لهم بعقد لعبة سيارة بضع دقائق قبل ان يتوجه في سيارة.
وبعض الأطفال والبالغين المصابين بالتوحد يتعلمون بسهولة أكبر إذا تم وضع جهاز الكمبيوتر الرئيسي متن قريبة من الشاشة. وهذا يتيح للفرد أن نرى في وقت واحد لوحة المفاتيح والشاشة. بعض الأفراد لديهم صعوبة في تذكر إذا كان لديهم للبحث بعد أن يكونوا قد ضرب على مفتاح في لوحة المفاتيح.
فإن الأطفال والبالغين شفهي تجد أنه من الأسهل لربط الكلمات مع الصور اذا رأوا الكلمة المطبوعة وصورة على البطاقات التعليمية. بعض الأفراد لا تقف تحت خط الرسومات ، ولذا فمن المستحسن العمل مع الأشياء والصور الحقيقية الأولى. يجب أن تكون الصورة والكلمة تكون على نفس الجانب من البطاقة.
بعض الأفراد التوحديين لا يعرفون أن يتم استخدام كلمة للاتصال. ويمكن تسهيل تعلم اللغة إذا تمارين لغوية تعزيز التواصل. إذا كان الطفل يسأل عن الكأس ، ثم إعطاء له الكأس. إذا كان الطفل يسأل عن لوحة ، وعندما يريد كوب ، إعطائه طبق من ذهب. الفرد يحتاج إلى تعلم أنه عندما يقول الكلمات والأشياء الملموسة يحدث. فمن الأسهل بالنسبة للفرد المصابين بالتوحد أن تعلم أن كلماتهم مخطئون إذا كانت الكلمة غير صحيحة أدت إلى كائن غير صحيحة.
العديد من الأفراد المصابين بالتوحد يجدون صعوبة في استخدام ماوس الكمبيوتر. حاول الكرة الدوارة (أو كرة التعقب) مشيرا الجهاز الذي يحتوي على زر منفصل عن النقر. المتوحدون مشاكل مع الرقابة الحركية في أيديهم تجد أنه من الصعب جدا الاستمرار على الماوس لا يزال خلال النقر.
الأطفال الذين يجدون صعوبة في فهم كلام يجدون صعوبة في التمييز بين الثابت ساكن الأصوات مثل "دال" في الكلب و'L' في السجل. ساعد أستاذي خطاب لي أن أتعلم لسماع هذه الأصوات التي تمتد وإعلانه اصوات الساكنة الثابت. على الرغم من أن الطفل قد اجتاز اختبار السمع نغمة نقية قد تكون لديه صعوبة في سماع ما زال من الصعب الساكنة. الأطفال الذين يتحدثون في أصوات العلة ليست جلسة الساكنة.
وأبلغ العديد من أولياء الأمور لي أن استخدام التسميات مغلقة في التلفزيون ساعد الطفل على تعلم القراءة. وكان الطفل قادرا على قراءة المباراة وتعليق الأعمال المطبوعة مع كلمة المنطوقة. وتسجيل برنامج مفضل مع تعليق على الشريط يكون مفيدا لأنه يمكن لعبت الشريط مرارا وتكرارا ، وتوقفت.
بعض الأفراد التوحديين لا يفهمون أن فأرة الكمبيوتر يتحرك السهم على الشاشة. قد يتعلمون بسهولة أكبر إذا سجلت سهم الورق الذي يبدو تماما مثل السهم على الشاشة لالفأرة.
يمكن للأطفال والبالغين الذين يعانون من مشاكل بصرية تجهيز انظر تومض على شاشات التلفزيون الكمبيوتر النوع. يمكن أن نرى في بعض الأحيان على نحو أفضل على أجهزة الكمبيوتر المحمولة وشاشات العرض المسطحة التي تومض أقل.
الأطفال والبالغين الذين يخشون من السلالم المتحركة في كثير من الأحيان معالجة مشاكل بصرية. انهم يخافون من السلم المتحرك لأنهم لا يستطيعون تحديد متى للحصول على أو إيقاف تشغيله. هؤلاء الأفراد أيضا قد لا تكون قادرة على تحمل مصابيح الفلورسنت. قد النظارات الملونة إرلن تكون مفيدة لهم.
الأفراد ذوي المشكلات البصرية تجهيز وغالبا ما يجد من السهل قراءة إذا طبعت على ورق الطباعة السوداء الملونة للحد من التباين. حاول ضوء تان ، أزرق فاتح ، رمادي ، أو ورقة خضراء خفيفة. التجربة مع ألوان مختلفة. تجنب صفراء زاهية -- قد تؤذي العينين الفرد. قد النظارات الملونة إرلن أيضا جعل القراءة أكثر سهولة. ( انقر هنا لزيارة موقع المعهد على شبكة الإنترنت إرلن).
تعميم تدريس غالبا ما تكون مشكلة بالنسبة للأطفال المصابين بالتوحد. لتعليم الطفل على تعميم مبدأ عدم تشغيل عبر الشارع ، يجب أن تدرس في العديد من المواقع المختلفة. إذا كان يدرس في مكان واحد فقط ، وسوف الطفل تعتقد أن القاعدة لا تنطبق إلا في مكان واحد محدد.
وهناك مشكلة مشتركة هي أن الطفل قد يكون قادرا على استعمال المرحاض بشكل صحيح في المنزل لكنها ترفض لاستخدامه في المدرسة. هذا قد يكون راجعا إلى عدم الاعتراف المرحاض. اكتشفت هيلدا دي Clereq من بلجيكا أن الأطفال المصابين بالتوحد قد تستخدم صغيرة غير ذات الصلة بالتفصيل الاعتراف كائن مثل المرحاض. يستغرق العمل المباحث لتجد أن من التفصيل. في حالة واحدة وصبي فقط استخدام المرحاض في المنزل التي كان لها مقعد السوداء. وكان والديه والمعلمين قادرة على حمله على استخدام المرحاض في المدرسة من خلال تغطية مقعدها الشريط الأبيض مع الأسود. وكان الشريط ثم إزالتها تدريجيا ، وكان من المعترف به الآن مع مقاعد المراحيض والحمامات البيضاء.
التسلسل من الصعب جدا بالنسبة للأفراد المصابين بالتوحد الشديد. أحيانا أنهم لا يفهمون عندما تقدم المهمة على شكل سلسلة من الخطوات. أخصائي العلاج الطبيعي المهنية بنجاح يدرس الطفل التوحدي شفهي لاستخدام شريحة الملعب مشيا على جثته من خلال تسلق سلم ويسيرون على الشريحة. يجب أن تدرس عن طريق اللمس والسيارات بدلا من يظهره بصريا. يمكن أن تدرس وضع على الاحذية بطريقة مماثلة. وينبغي للمعلم وضع يديها على رأس يدي الطفل وتحرك يد الطفل على قدميه حتى انه يشعر ويدرك شكل رجله. والخطوة التالية هي شعور في الداخل والخارج من الانزلاق على الأحذية. لوضع الأحذية على وأدلة المعلمين الطفل يديه إلى الأحذية ، وباستخدام أسلوب تسليم اليد ، والشرائح الحذاء برجله الطفل. وهذا يتيح للطفل أن يشعر المهمة بأكملها على وضع حذائه.
نيق تناول مشكلة شائعة. في بعض الحالات قد يكون رسخ الطفل على التفاصيل التي تحدد غذائية معينة. وجدت هيلدا دي Clerq أن طفلا واحدا فقط أكل الموز شيكيتا لأنه رسخ في التسميات. وقد قبلت بسهولة الفاكهة الأخرى مثل التفاح والبرتقال عندما وضعت ملصقات تشيكيتا عليها. محاولة وضع الأطعمة المختلفة ، لكنها متشابهة في المربع الحبوب أو حزمة أخرى من المواد الغذائية المفضلة. وكان آخر نجاح الأم عن طريق وضع همبرغر محلية الصنع مع بن حرة القمح في مجموعة ماكدونالدز.
ديسمبر
 
رد: طرق تدريب اطفال والبالغين التوحد

اخي ممكن الرابط الاصلي,يبدو الموضوع مفيد,لكن الترجمة سيئة .
شكرا لك
 
رد: طرق تدريب اطفال والبالغين التوحد

عزيزتي ام اسلام

قسم من هذا الموضوع تطرقت له الدكتورة تمبل في المحاضرة التي احاول ترجمتها منذ فترة (احاول ان استعمل نفس كلماتها بالضبط لغرض سوف اكشف عنه لاحقا) وتطرقت اليه ايضا في كتابها the way i see it وتتكلم فيه عن الحساسيات الصوتية والضوئية والمسية وطرق التعامل معها

شكرا للاخ علي السعودي على حسن الاختيار
 
رد: طرق تدريب اطفال والبالغين التوحد

شكرا الاخت اتكالي على الله لتقديرك للموضوع انا بحب الناس الي بتميز المواضيع وما بدور على اي شيء لمجرد النقد انا قرائته وفهمته بالانجليزي وترجمته عن طريق قوقل للناس الي ما بتعرف انجليزي وخاصه انه في مصطلحات مش الكل بقدر يفهمها مثل if you put your self in my shoes معناها لو تحط حالك محلي لو اكتبها في المنتدى كثيير بعملي قصه شكرا جزيلا اسف على الاطاله فرصه الواحد يفش غله ورفعتي معنويتي مميزه والله دائما يا اختي اتكالي على الله
 
رد: طرق تدريب اطفال والبالغين التوحد

اخي الكريم علي السعودي
اشكرك جزيل الشكر على ثقتك بي واتمنى ان اكون عند حسن ظنك
اخي الكريم
طول بالك علينا اخي
العزيزة ام اسلام من اكثر الناس تحب المواضيع المتميزة وصدقني لو لم ترى هذا الموضوع مميزا لما كتبت لك هذه المشاركة (الاخت ام اسلام والكلام بيننا هي اول واحدة تبحث عن المواضيع المميزة كي تزين بها القسم المسؤوله عنه وهو قسم العلاجات ووالمواضيع المترجمه )
وهي عندما طلبت رابط الموضوع الاصلي فمن اهتمامها به
للاسف برامج الترجمة الالكترونية لا تترجم المواضيع حسب السياق العام وانما تترجمها حرفيا مما يجعل الموضوع يخسر قيمته الحقيقية مثل المثال الذي ذكرته في ردك
المشكله هي ان ايا من الاعضاء الان لو قرا الترجمه الالكترونيه لهذا الموضوع سوف يضيع في متاهات الترجمه الحرفيه مثل اسم الدكتورة تمبل غرينادين تم ترجمته ب هيكل
لو قرا اي من الاعضاء هذا سوف يربكه ولن يفهم ما المقصود منه
واعلم انك وجدت في الحقيقة موضوعا رائعا فاحببت ان تشاركنا به مشكورا ... ووقتك قد لايتسع لترجمته فاستعنت ببرامج الترجمه الالكترونيه للسرعة

للتسهيل ومنعا لمثل هذا الارتباك اقترح ان تضع ولو نبذة تعريفية عن الموضوع او ملخص لما فهمته ومن ثم تضع الرابط الاصلي وان احببت تستطيع ان تضع رابط الترجمة الالكترونيه

لي رجاء
اخي اغلبنا نحن في هذا القسم امهات .. قسم منا لديهااكثر من طفل يعاني من التوحد وكلنا نحن الامهات والاباء نمر بايام سيئة احيانا وقد تمر علينا ايام لا ننام فيها ولا نذوق طعما للراحة وهذا قد يؤثر احيانا على مزاجنا ونفسيتنا فتجدنا احيانا من شدة التعب والمشاغل نكتب بسرعة وعندما تكتب بسرعة وبدون تركيز قد يؤثر هذا الامر على كياستك او لباقتك فيفهمك الشخص المقابل فهما خاطئا
واحيانا ياتي احد اطفالنا ويكتب كلمه او حروف غير مفهومة او تذهب لفض عراك بين الابناء وغيرها فتنقطع سلسله افكارك
لذلك اخي الكريم لاتحكم علينا بسرعة كمشرفين او اعضاء
فغايتنا اولا واخيرا هي خدمة الاعضاء
الاخت ام اسلام هي ام رائعة وصيدلانيه ماهرة وباحثة مثقفة وستجد لها العديد من المواضيع الرائعة في هذا المنتدى وهي ليست من النوع الذي ينتقد لمجرد الانتقاد

لكن من حرصها ان يصل موضوعك الى جميع الاعضاء ذكرت ذلك

تقبل مروري
اسال الله الشفاء لجميع اطفالنا
 
رد: طرق تدريب اطفال والبالغين التوحد

السلام عليكم والله انا ما قصدت الا كوكتيل طبيعي الي صار يتمسخر على المشاركه ويحكي ابني اله قرون استشعار والله يا اختي لولا ردك انت وام اسلام اني تارك هالمنتدى وبعدين بحكي التوحد حلو ولا مو حلو اذا المدير العام المسؤل عني امريكي كافر بيقول act ofGAD بمعنى انه من الله وانا في العمل الان عندي نت بس مابقدر ابحث عن الرابط الان لما اروح للبيت تكرم اختي ام اسلام* والله ما بقصد الا الي كسر مجاديفي الله يسامحه ويهديه وبحكيلك انه بجوز لولا حالة ابني هي الي قربتني للدين ومخافة الله لاني كل مابي اعمل غلط بذكر هالولد وبقعد ادعي شكرا
 
رد: طرق تدريب اطفال والبالغين التوحد

شكرا عزيزتي اتكالي على الله,خجلتيني كتير.
طبعا الاخ علي السعودي عضو جديد بالمنتدى,ويحتاج فترة ليتعرف علينا وعلى اسلوبنا في المنتدى.
حياك الله واهلا بك بيننا
 

عودة
أعلى