التصفح للزوار محدود

تعريف الاعاقه الصحيح .. وتطورها التاريخي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف خلقه سيدنا ونبينا وحبيبنا محمد عليه افضل الصلاة واتم التسلم اما بعد ...
نود حقيقة ان نطرح هذا الموضوع والذي نتكلم به عن تعاريف الاعاقه ونحدد التعريف الصحيح الاقرب والانسب ومن ثم سوف نتكلم عن تطور الاعاقه وتعامل المجتعات لذوي الاحتياجات الخاصه عبر العصور القديمه ومنذ بداية الاسلام الى عصرنا الحديث

- تعريف الإعاقة :-
كثرت التعاريف بخصوص تعريف الاعاقة وبهذا عرفت الامم المتحدة الاعاقه :- ( كـل مـن يعـانون مـن عاهـات طويلـة الأجل بدنية أو عقليـة أو ذهنيـة أو حـسية، قـد تمـنعهم لـدى التعامـل مـع مختلـف الحـواجز مـن المشاركة بصورة كاملة وفعالة في المجتمع على قدم المساواة مع الآخرين )
كما ان البعض يعرفها :- ( تعرف الاعاقة بصفة عامة علي انها إصابة بدنية أو عقلية أو نفسية تسبب ضرراً لنمو الطفل البدني أو العقلي أو كلاهما . )
كما ان النظام السعودي يعرف الاعاقة :- ( كل شخص مصاب بقسور كلي أو جزئي بشكل مستقر في قدراته الجسمية أو الحسية أو العقلية او التواسلية او التعليمية او النفسية اإلى المدى الذي يقلل من إمكانية تلبية متطلباته العادية في ظروف أمثاله من غير المعوقين.)
ولكن التعريف الانسب الينا :-( أنه لا يوجد شخص معاق بالمفهوم المطلق بل توجد حالات تعيق الشخص في حياته الطبيعه ) .. وهذا المفهوم يشمل كل شي .. ولايوجد انسان سليم مطلقا من انواع الحالات المعيقه .. فالكمال لله سبحانه وتعالى ..

ثانيا :- تطور الاعاقة عبر التاريخ
نتحدث في هذا عن تطور المجتمعات السابقه في التعامل مع الاشخاص اللذين لديهم حاله معيقه قبل الاسلام وفي عصر الاسلام .. وفي عصرنا الحديث ...
1- عصور قبل الاسلام :-

فقد أشارت كتب التاريخ إلي أن منفتاح الأول ، حوالي سنه 1200ق.م ، قام بعزل آلاف من المجذومين ( المقطوع يده ، النصاب بداء ، الأحمق )من بني إسرائيل في محاجر ” طره” ثم أسكنهم بعد ذلك في مدينة ” ثانيس ” بشمال الدلتا الشرقي ، وكانت المدينة خاليه بعد طرد الهكسوس منها ويقال أن استفحال المرض بين بني إسرائيل كان من بين الأسباب التي دفعت الفراعنة لطردهم من مصر

وفي العهد الأشوري والبابلي سجل حمو رابي قوانين الجزاء والعقاب علي قوالب الطين كما سجل طرقاً لعلاج مبتوري الأطراف وفاقدي البصر ، وفي جدار معبد مصري عثر علي رسم عمره خمسة ألاف سنه لطفل فرعوني مشلول الساق قال عنه المختصون في الطب هذا هو شلل الأطفال .

وتحت التراب في ارض بيرو من قارة أمريكا الجنوبية عثر الأثريون علي عظام جمجمة لرجل قديم تحمل ملاح ثقب منتظم الحواس قيل عنه انه اثر عمليه جراحيه التي كان الأطباء البدائيون يقومون بعملها من اجل علاج مرضي العقول حيث يثقبون جماجمهم لإفراغها من الأرواح الشر يره التي تسكنها .

ومن بلاد اليونان نقرأ عن أفلاطون (427ـ347ق.م) عندما أراد أن ينشئ في مدينة أثينا جمهوريته الفاضلة كيف أن وجود المعاقين وتناسلهم يؤديان إلي إضعاف الدولة التي يريدها ، لذلك دعا إلي إبعاد المعاقين ونفيهم خارج البلاد حتى لا يبقي في الدولة إلا الأذكياء والقادرين علي الإنتاج أو الدفاع عنها أو حكمها علماً أن ذلك يستوجب برأيه ارستقراطيه العقل وصحة الجسم .

أما في اسبرطة فقد طغي علي أهلها الاتجاه إلي اعتبار الأطفال من ضعاف الأجسام غير صالحين للقيام بأي عمل ولذلك عمدوا إلي حمل الطفل بعد مولده إلي مكان معين يتم فحصه بمعرفة شيخ القبيلة واكبر أفراد القبيلة سناً فإذا وجدوه قوي الجسم متناسق العضلات والتكوين أمروا بتربيته وتعليمه أما في حالة ضعف الطفل وسوء تكوينه أو إعاقته فقد كان يلقي به إلي مكان سحيق بقاع الجبل نظراً لأنه يمثل

عبئاً علي نفسه وغيره ولان الالهه قد حرمته من القوه وجمال التكوين .

في بلاد الرومان كانت التقاليد الدينية تقضي بوضع الطفل عقب ولادته عند قدمي والده فان رفعه إلي صدره أصبح فرداً من الاسره ، وان لم يفعل والسبب يكون في الغالب وجود اعاقه ظاهره يترك في وسط الطريق ليلقي مصيره أو يتم التخلص منه عن طريق إلقائه في الأنهار أو تركه علي قمم الجبال ليموت من خلال الظروف المناخية القاسية .

في العصر الإغريقي نادي أفلاطون بوجوب التخلص من الأطفال المعاقين عن طريق قتلهم ونقاء المجتمع منهم .

أما في العصور الوسطي فكانت نظرة خوف لاعتقادهم بان الالهه حلت اللعنة عليهم فكانت الكنيسة تصدر أحكاما علي المتخلفين عقلياً لاتصالهم بالشيطان لهذا سجنوهم وكبلوهم وأذاقوهم ألوانا من العذاب لعل الشيطان يهرب من الجسد المعذب وتوضيحاً لذلك يذكر فوكولت انه كان يحجر علي المجنون في نوع من السجن الإصلاحي كنوع من العقاب علي جنونه وضمن شروط تفتقر إلي الحد الادني من المستلزمات الصحية فمثلاً غرق مستشفي سالبتريار كانت تعم شتاءً بمياه المجارير حتى أن بعض المريضات يتوفين وأثار الجرذان القارضة بادية علي وجوههن وأيديهن وأرجلهن ، والسبب في عدم العناية يعود إلي اعتبار الجنون ضرباً من ضروب الحيوانية .

وفي العصر الجاهلي طالبوا بطردهم خارج المدينة ورميهم بالحجارة حتى الموت .

2- في عصر الاسلام
فقد اهتم الاسلام كثيرا بالاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصه ..

قال تعالى : {ليس على الضعفاء ولا على المرضى ولا على الذين لا يجدون ما ينفقون حرج إذا نصحوا لله ورسوله ما على المحسنين من سبيل والله غفور رحيم } التوبة :91

وقال تعالى : { ليس على الأعمى حرج ولا على الأعرج حرج ولا على المريض حرج}،

وقال عليه الصلاة والسلام في حجه الوداع :- { أيّها الناس, ان ربكم واحد, كلكم لآدم وآدم من تراب, أكرمكم عند الله أتقاكم. ليس لعربي فضل على عجمي الا بالتقوى. ألا هل بلّغت؟ اللهم فاشهد.}

وفي عهد الخليفة عمر بن عبد العزيز قد حث على إحصاء عدد المعوقين في الدولة الإسلامية ، ووضع الإمام أبو حنيفة تشريعاً يقضي بأن بيت مال المسلمين مسئول عن النفقة على المعوقين .

وفي عهد الخليفة الوليد بن عبد الملك فقد بنى أول مستشفى للمجذومين عام 88 هـ وأعطى كل مقعد خادماً وكل أعمى قائداً .

3- في عصرنا الحديث
نرا الان المجتمعات الغربيه هي اكثر اهتماما في الاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصه .. وهذا ليس عيبا في الاسلام .. وانما العيب في اغلب المجتمعات المسلمه انتي اخلت في هذا الاهتمام ...

ففي فرنسا ومن القرن الثامن عشر بدا الاهتمام بتربية الأطفال المعوقين يأخذ مجراه بحيث وجهت العناية أولا إلي ذوي العاهات الحسيه وثانيا إلي سائر المعوقين بغية الوصول بهم إلي درجة بسيطة من المستوي العقلي تمكنهم من خدمة أنفسهم وتسير شئونهم الخاصة

وفي ألمانيا وبعد أن كانت تعمل علي التخلص من الاشخاص المعاقين ، بدأت تهتم بهذه الفئه بعد الحرب العالمية الثانية حيث انشات الكثير من المدارس الخاصة بها .

أما في الولايات المتحده الامريكيه فجاء الاهتمام متاخراً ، فقد ادعي قانون الامن القومي لعام 1935 والذي عدل في عام 1939م ، الي أهمية تقديم خدمات طبيه و تأهليه لما بعد العلاج للمعاقين جسدياً ، مما افسح المجال لولايات كثيره علي انشاء تشريعات خاصه بالاطفال المعاقين

أما في مجتمعا العربي نجد غالبا عدم الاهتمام بهم .. وفي معضم الدول الاسلامية نجد ان اكل حقوق ذوي الاحتياجات الخاصه .. اصبح عرفا .. !!
وسوف نقوم باذن الله بطرح موضوع خاص في تعامل مجتمعنا العربي في الوقت الحاضر ونسجل الحالات الخاصه التي عانت من عدم الاهتمام .. واكل الحقوق ...

وفي الختام اتمنى ان اكون افدكم .. وتقبلوا تحياتي ..

اخوكم ( عبدالله البركين )
ملاحظه ( يوجد بعض المعلومات تم نقلها من منتديات اخرا والبعض الاخر جزء من مذكرتي القانونية )​
 
رد: تعريف الاعاقه الصحيح .. وتطورها التاريخي

يعطيك العافيه اخي الكريم
شكرا لك
 
رد: تعريف الاعاقه الصحيح .. وتطورها التاريخي

جزاك الله خيرا
على المعلومة​
 

عودة
أعلى