تطورات وفا الغالية

اشكر لكن نصائحكن يا غاليات ، سأبدأ من اليوم ان شاء الله .
وفا اليوم كانت معي في المطبخ ورأتني اعد الغداء فقالت لي " ماما ادا ( غداء ) " كلمة جديدة أكتشفها مع وفا .
البنتين متعبيني كثير ما ينقص الأولى تعلمه لها الثانية وما ينقص الثانية تعلمه لها الولى لا يمكنني تركهن لوحدهن أبدا ( عفاريت شاقين الارض وطالعين ) الله يحميهن .
 
مبروك لكلمة الجديده

الطفل العفريت طبيعى لكن الساكن هو اللى فيه خلل
 
يعني يمرضونا ام محمد والله وفا ووداد راح يبكوني من شقاوتهم .
وفا أصبحت تتقن تشغيل الكمبيوتر وتقول " بوتر " وتطفئه ، كذلك استخدام المفاتيح لتغيير الصفحات .
 
بوتر جميل
محمد دودو يقول عن الكمبيوتر دودو نفس الكلمة اللى اخته كانت تقولها عن الكمبيوتروهي صغيره
 
فوفو اش الرسمات الحلوه دي


attachment.php



لك مستقبل انشا الله باهر بالرسم بلألوان المائيه

ام وفا آآآسفه كتير لاني ماكنت متابعه من الأول لاني مشغوله في دراسيتي
تحياتي وارجو ان تقبلي عذري
 
ماشاء الله تطورات وفاء هائلة واتمنى لها مزيدا من التقدم وربينا ايخلي لك العرايس الحلويين وتفرحي بهم انشاء الله


ام سعد
 
جنى طمنينا على دراستك والامتحانات ان شاء الله تمام .
أم سعد ان شاء الله تشوفي سعد احسن منها وتفرحي به .
حاليا وفا صايرة حركتها كتيرة لا أعرف ما الأمر كأنه نوع من الدلع لكنها فعلا متعفرته كتير .
وفا اعلمها حاليا عن طريق البطاقات ولقد حفظت الأن اسمها واسم اختها وكلمة بابا وماما الحمد لله ادعوا لي ييسر امري معها ويفتح عليها .
لقد كنت أخيط اليوم فطلبت مني وفا ( حيط وابر ) يعني خيط وابرة واحضرت قطعة قماش لتخيطها .
 
التعديل الأخير:
الله على البنات دايما حبابين مع الأم
أنا لاحظت ذالك الأولاد مو مثل البنات
 
اليوم وفا كانت معاقبة لم اسمح لها بالذهاب للروضة وخطأها كان أنها استيقظت قبلي ونزلت من سريرها وفورا ذهبت لفتح الباب وصعدت الى السطح ( البارحة جلسنا في السطح وكانت ترى الاطفال على الاسطح المجاورة وحاولت التعربش على الحافة ) .
لقد نهضت ورائها فورا وبحثت عنها في المنزل فلم اجدها ووجدت الباب مفتوح خفت كثيرا وسمعت خطواتها على السطح فلحقت بها وقررت معاقبتها هذا العقاب ، لقد امضت اليوم وهي مكتئبة وزعلانة .:7:
وأحلى شيء تقول لي ( انا هاف ددي ) يعني أنا أخاف من الضرب تعرف انها ستعاقب .
 
حبيبتي وفا
عقاب وحرمان من المدرسه الهم تعرف هى تعاقبت ليه علشان ما تكرر الموضوع
ام وفا
ضرري تنزلين صوور وفا وهى تقشر الثوم مهاره عاليه انا حابهاشوف صورها
 
لقد شرحت لوفا لماذ عوقبت واستوعبت الموضوع كذلك والدها كرر لها سبب العقاب وارجوا ان لا تكرره لكن يبقى عقل طفل ولا يقدر مثلها مثل بقية الاطفال .
صور تقشير الثوم سأحاول يوم الجمعة القادم ان اصورها فيديو وذلك بمساعدة والدها وسأنزله باذن الله .
 
حبيبتي تعاقب عقاب عسير جدا ان تحرم من الروضه
يارب تتفهم انه عقاب
لازم ام وفا تفهميها الاضرار الناتجه عن تسلق السور وتستعيني بصور لطفل وبه اثار دماء مثلا
ومن خلال القصص تعرفيها سلوكيات الصح والخطاء
تقشير الثوم له حكايه معي
امس قلت ادرب محمود عليه
وبالاول مسكت راس الثوم وفرفطته ونفخت القشور من الطبق لتطير بالبلكونة ويراها محمود ويتابعها
وبعد ذلك اعطيته واحده ليقشرها ولكنه اخذها ينفخها بالجو هههه
اعتقد انها هتطير قشرها
تعرفي وجدت صعوبه معه بتقشير الثوم لانه لابد يستخدم الاظافر وتخيلي هي مهارة عاليه جداااااااااااا
انا استعنت باستيكر علي ورقه قلت ممكن يرفعه مثل القشر
لكن مع تتابع وملاحظه الهدف وجدت ان الصعوبه هي بحجم الثوم الصغير المكور
ان شاء الله مع تقدم محمود هنقدر نقشر كوفا الغاليه
الله يحفظ والدها متعاون ويبارك به وتفرحوا بوفا لاخر العمر يارب
 
يلا أم وفا مستنين الجمعه غدا
شوقتينا ل ست البيت وفا
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ام فوفو الحمد لله تمام ماشيه دراستي :16:

مشالله يافوفو تقدري تتحكمي باصابع يدك بمهاااره :22:

بنتظار الفديو <<<

ام وفا ليش ماتقفلي باب السطح عشان فوفو ماتطلع لان بجد خطر عليها الله يحميها ويحفظها

اسم الله عليها شكلها بتحب الروضه كثييير ولا ماكانت تضايقت لمن حرمتيها من الروحه

ربي يسعدها ويوفقها :23:

تحياتي :16:
 
الله يوفقك وينجحك يا جنى .
وفا فتحت باب المنزل وصعدت للسطح وهو ليس لديه باب ، الان اصبح والدها كلما خرج يقفل الباب بالمفتاح ، وأنا من الداخل .
يبدو ان التمارين الرياضية اثمرت معها .
لقد ذهبت البارحة الى الروضة لمناقشة وضع وفا ولفظها للكلمات ( هي مثلا كلمت عنب تقولها معنن وعندما ادربها على لفظها اقول لها عن فتلفظها ثم ب فتلفظه بعد ذلك اجمع الكلمتين مع فتقول معنن ) واخبرتني المشرفة انه سيكون هناك دورات تخاطب للاطفال وسيشارك الاهالي بها وهذا خلال الشهر القادم ، الله ييسر ويمشي الحال .
ارفق صورة لوفا وهي تقشر الثوم لقد قشرت كمية كبيرة ارجو نصيحتكن في طبخة يلزمها ثوم كثير .
ام محمود مع وفا انا اعطيتها في البداية كلعبة وطلبت من اختها الجلوس معها واللعب ، ثم بدأت اقشر انا واريها كيف ومسكت يدها كبداية ، في الاخير اتقنت الامر .
الثوم الذي دربتها عليه هو طازج وحجم الحبة وسط .
لقد حالوت تنزيل الفيديو ولم استطع لذا طلبت من مروم ارشادي لكيفية القيام بذلك .
يلي صبر يومين يتحمل كام يوم كمان .
 
التعديل الأخير:
آمين يارب:23:
مشالله عليك فوفو ربي يحفضك :16:
بالنسبه لتعديل الكلمات ام وفا جنى بتابع عند اخصائيت تخاطب وكمان تاخذ حصص اضافيه في الروضه تعديل الكلمات بيكون اولا تعديل الحروف الي بيصعب نطقها ( الحروف التي تنطبق الشفتان عند نطقها ) فأولا خذي حرف الباء واجمعي لها كميه من الصور في البوم تبداء في حرف الباء والمجموعه الاخرى يتوسطها حرف الباء والمجموعه الاخيره تنتهي بحرف الباء ويفضل الكلمات التي تستخدمها بكثره
وبعدها ابدءي بحرف الميم وهكذا وان شالله انزل لك دروس جنى في التخاطب ودروسها في المركز التأهيل لمن كانت بعمر وفا
 
حبيبتي عرفت الان سر التقشير للثوم لانه طازج بيكون لين لكن ثوم ام محمود ناشف جدا جاف صعب اني انزعه وان شاء الله اخمرة بالماء لتسهل خروج القشرة منه
هنبداء نعمل الكاتشب او نعمل فته بالخل والثوم
اقولك جربي الباذنجان المخلل فاتح شهيه جدااااا ولا تعمل سلطه طحينه اسهل بها الثوم وخل ايضا الف هنا وشفاء

بخصوص التخاطب او كلمه عنب
جربي تقطعي الكلمه معها ع ن ب عنب قطعي الكلمه حرف حرف وتغني معها الكلمه وايضا لا تنسي ان تكون امامك وعيونها علي شفايفك تشاهد ولو في حرف بيخرج هواء من فمك ضعي امام فمك قطعه ورق لتطير لو هننطق حرف الباء
ارشادات جني فعلا كلها رائعه
هنري عيوب الحروف وهنقومها تنطقي معها الحروف بحركاتها الفتح والكسر والضم كل يوم امسكي حرف
الان وفا تعرف اسماء الاشياء
يعني بتنطق الاسم للشيء
ولكن بعيوب
هنقسم كل حرف ابجدياااااااااا ومثلا هتجدي حرف الباء
علميها انه بضم الشفايف وضعيبين شفايفها ورقه واطلبي منها تضم الشفايف عليهم



المشاكل النطقية و اللغوية المتوقعة لذوي متلازمة داون

عادة يتم اكتشاف أن الطفل مصاب بمتلازمة داون مباشرة عند الولادة , ويجب أن يتم البدء بتقديم الخدمات لهؤلاء الأطفال بمجرد أن يتم التشخيص .
وتعد برامج التدخل المبكر للتعامل مــع أي طفل لتحقيق الحاجات الجسدية و التطور التواصلي واللغوي والتطور الاجتماعي والعاطفي . و يكون التدخل من عمر ( 0 - 2 سنة ) تدخلا" مبكرا" يهدف إلى الوقاية و تخفيف الآثار المتوقعة و ذلك استعدادا" للمستقبل , و يتم التركيز خلال هذه الفترة على الإرشاد الأسري و / أو التعامل المباشر مع الطفل .

التقييم النطقي واللغوي - من عمر ( 0 - 2 سنة :
ويشمل التقييم النطقي واللغوي و التدخل المبكر خلال السنتين الأولين لأطفال متلازمة داون على ما يلي :-
o قياس السمع .
o تقييم مهارات الأكل والشرب والرضاعه ومشاكلها .
o وسائل التواصل المساعدة - فالتواصل لا يشمل اللغة و النطق فقط ولكن أيضا" جميع وسائل التواصل مــن تعابــير الوجه و الابتسام والحركات والإشارة, و الهدف من الاتصال كما هو معروف هو أن يفهم الناس بعضهم بعضا" و أن يتم ذلك بفعالية
o تنمية جميع المهارات الحسية و اللمسية و التغذية الراجعة الحسية

برامج التدريب من عمر ( 0 - 2 سنة :
وتعتمد برامج التدريب من عمر ( 0 - 2 سنة ) في الغالب على المنزل حيث يقوم الاختصاصين بعمل جلسات تدريبية للأهل, و يشمل التدريب غالبا" الاستثارة الحسية حيث يكون لدى معظم الأطفال ذوي متلازمة داون مشاكل باللمس و بالتالي قد يرفضون تفريش أسنانهم و / أو قد يكون لديهم تفضيل لبعض الأطعمة أو الكثافات المعينة من الأطعمة أو الأطعمة المخلوطة معا". ويعرف ذلك بحساسية اللمس ( Tactile Defensiveness ) وباستخدام التدريبات الحركية الشفية ( Oral - Motor Exercises ) تصبح حساسية الفم و الشفتين و اللسان أفضل , مما يمكن هؤلاء الأطفال من التحسن التدريجي . و يمكن عند ذلك أن تتحسن قدرتهم على المناغاة و إصدار الأصوات . و رغم الصعوبة فإنه غالبا" ما يعتمد 95 % من أطفال متلازمة داون على الكلام كوسيلة تواصل أساسية. بينما قد يحتاج بعضهم إلى وسائل تواصل انتقالية ( لغة الإشارة - لوحات التواصل - أنظمة اتصال بالكمبيوتر - لوحات إلكترونية أو كهربائية ) لحين توفر القدرة على الاعتماد على الكلام .

التعامل مع تنمية جميع المهارات الحسية و اللمسية :
وينبغي كذلك التعامل مع تنمية جميع المهارات الحسية و اللمسية و التغذية الراجعة الحسية و من ذلك :-
o تنمية المهارات السمعية حيث يكثر احتمال الإصابة بالتهابات الأذن الوسطى ووجود سوائل بالأذن رغم عدم وجود مظاهر التهاب الأذن .
o التأكد من عدم وجود مشاكل بالأكل و التعامل معها إن وجدت .
o التأكد من عدم وجود مشاكل تنفسية و التعامل معها إن وجدت .
o تنمية المهارات البصرية .
o تنمية المهارات اللمسية .
o تنمية مهارات التمييز السمعي .
o تقوية الذاكرة .

برامج التدريب بعد الثالثة من العمر :
و عندما يبلغ الطفل السنة الثالثة من العمر وما فوق يصبح التدخل و التعامل من المشكلات التي يواجهها الطفل مباشرا" , و في الغالب ليس هنالك نمط معين للمشاكل النطقية و اللغوية خاصة بذوي متلازمة داون و لكن يلاحظ أن معظم مشاكلهم تعبيرية أكثر من كونها استيعابية , وتكون المفردات أسهل من النحو في الاكتساب و الاستعمال , كما أن لدى بعضهم مشاكل في تسلسل الأصوات في الكلمات و كلما كانت الكلمات أطول كلما كانت الصعوبة أكثر , كما أن لدى معظمهم مشاكل في وضوح الكلام - فهم الآخرين لهم - و هذا عائد في الغالب إلى عدم وضوح مخارج الأصوات واستمرارهم في تطبيق بعض العمليات الصوتية مثل حذف مقطع و المماثلة ( Assimilation ) , كما أن لدى الكثير منهم مشاكل في التمييز السمعي مما يؤثر على سماعهم لأنفسهم و الآخرين و تصحيح أخطائهم ( التغذية الراجعة ) , مثل التمييز بين المجهور و المهموس ( س - ز / ت - د ) . كما قد تظهر لدى البعض منهم مشاكل في الطلاقة ( التأتأة ).
وينبغي لفت الانتباه إلى أن مستوى نطق و لغة الطفل تكون مناسبة لعمره العقلي و ليس لعمره الزمني . كما لا يخفى أن كل طفل هو حالة خاصة لها فرديتها, و لكن عموما" هناك خطوط عامة مشتركة , و لذلك يكون إعداد برنامج التدريب فرديا" حسب نمط المشكلة و احتياجات كل طفل على حدة .

البرنامج المنزلي :
ينبغي إدراك أن الأسرة يجب أن تشترك وتكون جزءا من البرنامج, و هذا يشمل الأخوة و العائلة الكبرى الممتدة و الأصدقاء و المعلمات , حيث يتعلم الطفل الاستعمالات اللغوية من أنماط الحياة اليومية حيث توفر الأسرة و الأصدقاء أجواء حقيقية للطفل , و يشاركونه في الحديث , ويساعد اختصاصي النطق و اللغة كل طفل في تسهيل عملية التواصل بفاعلية بشكل مباشر أو إعداد برنامج منزلي لتطبيقه في المنزل أو الاثنين معا .

التدريب النطقي و اللغوي :
و الخلاصة فإن التدريب النطقي و اللغوي يعد لكل طفل حسب حاجاته الخاصة و يتم التركيز على الأمور التالية :-
o تمرينات تحضيرية لمحايدة الإحساس .
o تمرينات تحضيرية لأعضاء النطق ( حركية و شفية ) .
o تنمية مهارات الحضور و الانتباه و التركيز و إطاعة الأوامر .
o التكامل الحسي لجميع الحواس .
o مهارات ما قبل اكتساب اللغة .
o زيادة المفردات .
o تنمية اللغة الاستقبالية .
o تقوية الذاكرة السمعية و مهارات التمييز السمعي .
o زيادة طول الجمل .
o استعمال اللغة بشكل صحيح في التواصل الاجتماعي .
o ثم العمل على وضوح الكلام بشكل يناسب قدرة كل طفل أقصى ما يمكنه تحقيقه من تقدم.
و ينبغي دائما" التذكير بأهمية البدء بالتعامل المبكر مع الطفل , أي بمجرد الاكتشاف أو في أقرب وقـــت متاح للبدء بالتحضير و التدريب


</H3>



طرق علاج النطق الخاطئ لبعض الحروف:

نطق حرف الراء :

كثير من الأطفال الصم وحتى العاديين قد يصعب عليهم نطق حرف الراء لتعديل نطق هذا الحرف بمشيئة الله يتم كالآتي:


1- تدريبات تنفس لا تقل عن دقيقتين وذلك بأخذ شهيق عميق من البطن ثم طرده نهائيا.

ً.2- البدء في التدريب: حرفالراء يتكون من التقاء طرف اللسان باللثة مكررا ً فيضع الطفل يده اليسرى على صدره ويده اليمنى على حنجرته ليشعر بذبذبات الصوت ثم الاستعانة بمسطرة أو شيء غير ساملتحريك اللسان للأعلى و الأسفل عدة مرات لينطق الحرف بطريقة سليمة و كذلك تصلح هذهالطريقة لمن يعانون من اللثغة أو قلب حرف الراء غين مثل ( عمغ – بدلا ًمن عمر ).





حرف الكاف و إبداله إلى تاء:

غالبا ما ينطق حرف الكاف تاء و لعلاج هذا الأمر يطلب من الطفل إخراجحرف التاء كما اعتاد ثم يتم الضغط على طرف لسان الطفل بمسطرة نظيفة أو أي شيء غيرسام ليخرج حرف الكاف تلقائيا .




نطق حرف الشين :

في علاج نطق حرف الشين يضع الطفل يده قرب فمه ليحسبالهواء الخارج من الفم مع ضم الفم قليلا ًعند النطق به و يمكن أثناء التدريب وضعالمعالج إصبعه السبابة على فمه كأنه يقول ششششششش أو أسكت و يفضل وضع مرآة أمامالطفل ليرىأداءه .




نطق حرف العين :

غالبا ً ما ينطق حرف العين ألفا ً و لهذا يبدأالعلاج من نطق حرف الألفحيث يطلب من الطفل نطق حرف الألف ثم يتم الضغط على آخرفمه من الداخل بمسطرة أو شيء غير سام ضغط خفيف فيتم بمشيئة الله نطق الحرف.




قلب حرف السين ثاء:

عند نطق حرف السين يكون طرف اللسان خلف الفك العلوي ليقترب من مقدمةاللثة من الخلف بشكل يسمح بمرور الهواء قليلا
وللعلاج :يضع الطفل يده قرب فمه بشكل أفقي أو بالعرض ليحس الطفل بمرورالهواء عند نطقه للحرف و ذلك حتى يفرق الطفل بين حرف السين ونطق حرف الزاي و يطلبمن الطفل نطق الحرف و كأنه يبتسم ابتسامة بسيطة مع ضم الفكين و السماح بمرور الهواءبشكل بسيط من بين الفكين

</H3>اللغه واضطرابات الكلام (موسوعه كامله)

http://mahmod123.blogspot.com/2008/11/blog-post_05.html
00كيفية إخراج أصوات الكلام 000


00كيفية إخراج أصوات الكلام

توجد ثلاث مجموعات من الأعضاء تعمل على إخراج الأصوات لدى الإنسان
1-مجموعة تدفع الهواء ،
2-وثانية تحدث الصوت
3-، وثالثة تكيف الصوت الأساسي إلى أصوات العلة والأصوات الساكنة .
فالمجموعة التي تدفع الهواء
تتمثل في العضلات التي تتحكم في عملية التنفس ( الحجاب الحاجز وعضلات الصدر ) ،
وهذه تضغط الهواء وتدفعه خارج الرئتين إلى القصبة الهوائية ثم إلى الحنجرة في حالة زفير .
وتحدث إهتزازات في الأوتاء الصوتية خلف تفاحة آدم ، لتقوم بتشكيل حدة الصوت وتكوين أنغام أساسية يتم تحويرها إلى أصوات الكلام بواسطة تجويفي الفم والأنف ، وبواسطة حركات وأوضاع معينة من أعضاء النطق ( الأسنان وسقف الفم واللهاة والشفتين واللسان والفكين ) .
وأصوات الكلام
مقسمة إلى قسمين حسب طريقة إخراجها
، هي أصوات حروف العلة والأصوات الساكنة ،
ويتم إخراج أصوات العلة بواسطة كمية الهواء المندفع من الحلق بشكل مستمر من خلال الفم .
أما في تكوين الأصوات الساكنة فإن الهواء المندفع يستوقف جزئياً أو كلياً بواسطة اللسان أو الشفتين أو الأسنان أو الحلق






وان شاء الله حبيبتي جني هتفيدنا كثير بدروس جني بالتخاطب هي جمعت ملف كامل للكلمات التي تبداء بالحروف
وان شاء الله هيكون مرجع لكل الاطفال


1.jpg


2.jpg


3.jpg


4.jpg





 
التعديل الأخير:
يسلمو جنى ارجو ذلك تنزيل دروس جنى سيفيد وفا وغيرها من الاطفال وان شاء الله هاته الدروس ستكمل بعضها بارشاد من الغالية ام محمود .
ام محمود سأقرأ هاته المعلومات بتمعن وسابدأ بالتطبيق
وفا ليس عندها مشكلة في لفظ حرف الـ ب ولا حرف الـ ع ولا الـ ن مشكلتها هي في جمع الحروف ، انا افصل لها الكلمة حرف حرف ثم اجمعها فتلخبط لكن مع التكرار لاحظت ان هناك تحسن نوعا ما الحمد لله .
 
حبيبتي ادخلي علي قسم العاب ومواقع تعليميه بالمنتدي هنا
هتجدي اسطوانات تعليميه رائعه هتفيدها بالتخاطب والتميز السمعي والادراكي واللفظي والبصري وهتنمي الذكاء
ممتازة جدا ارجوا لا تفوتك
 

عودة
أعلى