تطورات وفا الغالية

بسم الله ما شاء الله
ربي يحفظ وفا و يبارك فيها
 
الحمد لله وفا ماشي حالها اليوم قالت لي دكتور ( دتور ) هي تلفظ الكثير من الكلمات لاحظت ان الطفل متى بدأ بالكلام ينطلق صحيح هناك عيوب في اللفظ لكن الحمد لله مع المتابعة يمشي الحال ، هي الان تلفظ حرف " ر " جيد .
اليوم وفا اخذت تمشي على رؤوس اصابعها مثل راقصي الباليه وتدور حول نفسها ، لقفد مشت المنزل كله على رؤوس اصابعها .
البارحة عثرت على مكتبة تبيع وسائل تعليمية خاصة بوفا واصدقائها ولقد حدث موقف محرج نوعا ما راينا معروض على الواجهة لعبة المتاهة فسألنا عن السعر كان سعر عادي المهم البائع قال " الله لا يحيجك لها هي للمنغوليين " فكان ردي له " عندنا واحدة الحمد لله " وخرجت .
انزعجت من نفسي .
الحمد لله على كل شيء .
 
الله يسلمك يا وفا شو هالرشاقة حلو كثيييييييير رقص الباليه ان شاء الله نسمع عنك ككل التطورات الحلوة.
اما بائع المكتبة فهو انسان مريض ولا تزعجي نفسك عليه لانه ما يستاهل بس النا الله وبنقول حسبيا الله ونعم الوكيل فقط.
 
لقد ارسلت لي الروضة اول الشهر الخطة التعليمية الفردية الفصلية وهي خاصة بشهري الصيف :
1- ان تنظف قدميها بالماء والصابون .
تنظف اسنانها بالفرشاة ومعجون الاسنان
تنظف انفها بالمنديل
2- ان تصعد الدرج وتنزله دون مساعدة
ان تقص اشكال مختلفة ( بشكل عشوائي ) بالمقص
سكب السوائل من الابريق الى الكأس
3- ان تسمي اسمها الكامل لوحدها وليس فوفو
ان تقول مرحبا عندما تسلم على احد
ان تقول باي لاصدقائها عندما تخرج من الصف
هاته المهارات وفا تعرف اغلبها ما عدا اسمها لا اعرف لما وضعت هذه الخطة لكن سادع الامر يسير حسب خطتهم فربما لديهم هدف من ذلك .
حاليا ادرب وفا على البطاقات والبازل والحمد لله ماشي الحال وهي سريعة الاستيعاب واخشى ان لا يستمر الامر على هذا النحو ( سرعة الاستيعاب )
كذلك انا اراجع مع وفا كل ما اخذته في الروضة وماشي الحال .
بخصوص اللفظ هي تحاول ان تضبط لسانها وتستوعب ملاحظاتي وتحاول تطبيقها .
ام محمود ماذا تنصحيني ان افعل اريد ان اعرف مستوى وفا كيف لي ذلك .
 
لقد ارسلت لي الروضة اول الشهر الخطة التعليمية الفردية الفصلية وهي خاصة بشهري الصيف :
1- ان تنظف قدميها بالماء والصابون .
تنظف اسنانها بالفرشاة ومعجون الاسنان
تنظف انفها بالمنديل
2- ان تصعد الدرج وتنزله دون مساعدة
ان تقص اشكال مختلفة ( بشكل عشوائي ) بالمقص
سكب السوائل من الابريق الى الكأس
3- ان تسمي اسمها الكامل لوحدها وليس فوفو
ان تقول مرحبا عندما تسلم على احد
ان تقول باي لاصدقائها عندما تخرج من الصف
هاته المهارات وفا تعرف اغلبها ما عدا اسمها لا اعرف لما وضعت هذه الخطة لكن سادع الامر يسير حسب خطتهم فربما لديهم هدف من ذلك .
حاليا ادرب وفا على البطاقات والبازل والحمد لله ماشي الحال وهي سريعة الاستيعاب واخشى ان لا يستمر الامر على هذا النحو ( سرعة الاستيعاب )
كذلك انا اراجع مع وفا كل ما اخذته في الروضة وماشي الحال .
بخصوص اللفظ هي تحاول ان تضبط لسانها وتستوعب ملاحظاتي وتحاول تطبيقها .
ام محمود ماذا تنصحيني ان افعل اريد ان اعرف مستوى وفا كيف لي ذلك .
السلام عليكم ورحمه الله
وفا تبلغ من العمر الان 4 سنوات العمر كله بصحه وتقدم يارب
وخطه الروضه لوفا
هي تكمله لمهارات برنامج التدخل المبكر في مهارة العنايه بالذات واو النفس كتفريش الاسنان
مهارة غسل الأسنان بالفرشاة.
[frame="5 98"]
فيمكن تحليل هذه المهارة إلى أجزاء ومهام مثل:
1-أن يفتح أنبوبة المعجون.
2-أن يضغط على أنبوبة المعجون ويضع كمية المعجون الكافي على الفرشاة.
أن يمسك الفرشاة بشكل صحيح.
3- أن يرفع الفرشاة إلى فمه ويبدأ بتحريك الفرشاة على أسنانه.
وهكذا إلى أن يتم اكتساب المهارة بشكل كامل.
[/frame]
وواستخدام المنديل وتسريح الشعر وتعلم غسل اليد بالماء والصابون وغلق وفتح الصنبورواستخدام شلال الحمام بعد الحمام وهكذا
وارتداء الملابس وخلعها وتزير الازرار وغلق السوسته وارتداء الجوارب والحذاء وربط الرباط
ثم نتطرق الي التنشئه الاجتماعيه والتفاعل الاجتماعي
وهي القاء التحيه عند دخول البيت او ردها
تقول باي عند الوداع وهكذا مهارات هامه
ثم قول اسمها
ثم الحركي تمت وفا اتقانه الا مرحله الصعود والنزول للسلم بدون خوف عليها او مسك الدرابزين ثم هننتقل الي ركوب الدراجه بجميع مراحلها النط او الحجله وهكذا........

وتاتي مرحلتين هامتين
هي تنميه العضلات الدقيقه
لتهيئه الكتابه فيما بعد
تنميه اصابع اليد
بعد الشخبطه ورسم خط افقي وراسي ثم منحني
ثم مسكه المقص
المقص بيستخدم 3 اصابع فقط وفتح وغلق المقص مهارة لتقويه اليد ثم القص مهارة اصعب هنتدرج للقص العشوائي ثم هنتطرق لقص اشكال هندسيه او صور كارتونيه
ومهارة سكب كوب ماء بكوب اخر تعطي نفس الغرض دون سكب الماء
اولا كلها مهارات متقدمه ماشاء الله لوفا من حيث اللغه ماشاء الله رائعه
انصحك بمراجعه برنامج البورتج في سن وفا
وتنسخي الخمس مجالات لها
وتعطيني ما تتقنه وتضعي علامه x علي التي لا تتقنه لنعرف مستواها الفعلي ان شاء الله
 
التعديل الأخير:
أم وفا مرحبا
وفا عمرها 4 سنوات ومع هذا ما أحد مختص استاذ اختبار ذكاء وتعديل سلوك عمل لها اختبار يفترض فى هذا
العمر ينعمل لها ما فيه ما نع الآم تمسك البورتج وتأشر على اللى يجتازها ابنها لكن المختص بذالك هو اللى يعطي نتيجه اكثر دقه
لأنى انا دايما اومن بالتخصص اكيد عندكم فى الحضانه مختص فى حالة ولى الأمر طلب ذالك
عندنا فى الكويت فى عمر 3سنوات يعمل له اختبار ذكاء رسمي وبناء عليه يتحدد ماستواه مبدئيا
اناشاء الله اخر الصيف اعمل ل محمد
 
التعديل الأخير:
الله يباركلك باولادك ومن تطور الي اخر حبيبتي وفا.
 
سأسأل في الحضانة عن المتخصص لأرى وفعلا تحليلك رائع للمهارات فأنا لم انظر للامور من هذا المنظار .
بخصوص البورتج سافعل ما طلبتي مني ام محمود وسنرى .
 
اليوم كان يوم سعيد وفا عادت ومعها اسورة من الخرز الوسط قامت هي بتركيبها .
الحمد لله هذا يعني الكثير لي .
بخصوص البورتج المساء سانزله لاني راجعته ورأيت ان هناك امور قد تكون وفا تعرفها وانا لا اعلم ساجري لها امتحان بسيط وسنرى ولن اكون متساهلة في التقييم فمصلحة ابنتي فوق كل شيء وفوق كلمة ماشاء الله حالها جيد وهي غير ذلك ، اليس كذلك يا غاليات .
 
مبروك الاسوارة يا وفا ومن تطور الي اخر حبيبتي .
 
الف مبروك نظم الخرز مهاره عاليه جدا تازر حركي بصري دقيق الف مبروك نحاج ساحق
بالنسبه لوفا راح تلقينها مجازه الكثير الكثير مجازا لنها اوردي بتعمل اشياء كثيره من نفسها او بالمحكاه
او فى الحضانه على العموم انت ناسيه أم وفا انت اول ما دخلتى المنتدي شنو قلنا لك؟؟؟؟؟؟؟؟؟ بناء على كلامك عن وفا
قلنا وفاء ممتازه فوق الممتازه وانت طبعا لك الفضل وهكذا امهات الداون هن سبب نجاح لأبناء
 
ام محمود قمت بمراجعة البورتج مع وفا وهذه النتائج :
المجال الحركي: 15/6
العمر من 3 – 4 سنوات:
X
يركب صورة مجزأة من ثلاثة قطع أو أشكال
يقص بالمقص
x
يقفز من ارتفاع 20 سم
يقذف بقدمه كرة كبيرة مدحرجة إليه
يمشي على أطراف أصابعه
x
تجري 10 خطوات وذراعيه تتحركان بحركة متناسقة ومتبادلة
x
يتقدم 1,5 متر على دراجة ذات 3 عجلات
يتأرجح على أرجوحة بعد أن يدفعه أحد في البداية
يتسلق وينزلق على منزلق ارتفاعه من 1-2 متر
x
يتشقلب إلى الأمام
x
يصعد السلم بتبادل القدمين
x
يمشي كالجندي
يمسك كرة مقذوفة إليه بكلتا يديه
x
يتتبع هيكل الشكل
x
يقص خط مستقيم طوله 12 سم بدون أن ينحرف عنه اكثر من 1 سم
العناية بالذات اوالمساعدة الذاتية: 15/9
العمر من 3 –4 سنوات:
يطعم نفسه الوجبة كلها
يلبس نفسه مع مساعدة عند لبس البلوفر أو أي شيء يحتاج إلى تزرير
يمسح الأنف عندما يذكر
يستيقظ جافا لصباحين من سبعة ( الحمد لله السبعة )
الذكور يتبولون في المرحاض وهم واقفون ( هذه صعبة على وفا )
x
يبدأ وينهي اللبس والخلع ما عدا الأزرار والكباسات والرباطات 75% من الوقت
x
يشبك أو يقفل كباسات الملابس
ينظف انفه عندما يذكر
يتجنب الأخطار العادية (زجاج مكسور(
x
يعلق المعطف على علاقة ويضع العلاقة على قضيب منخفض مع إعطائه التعليمات
يفرشي أسنانه عندما يعطى تعليمات لغوية
يلبس القفازات (قفازة بإصبع واحدة الإبهام(
x
يفك أزرار كبيرة من لوح أزرار أو جاكيت موضوع على طاولة
x
يزرر أزرار كبيرة على لوح أزرار أو جاكيت موضوع على طاولة
( وفا تقوم بفك ازرار قميص والدها كنوع من اللعب لكن ليست متقنة ذلك كما يجب )
يلبس الجزمة ذات الرقبة
المخالطة الاجتماعية: 12/11
العمر من3 – 4 سنوات:
يرقص ويغني على الموسيقى
يتبع القوانين بتقليد حركات الأطفال الآخرين
يحيي الكبار المألوفين لديه بدون تذكير
يتبع القواعد في العاب المجموعة بقيادة شخص كبير
x
يأخذ الإذن لاستعمال لعبة يلعب بها طفل آخر من نفس العمر( لم ادربها على ذلك )
يقول من "فضلك وشكرا" بدون تذكير 50% من الوقت ( تقول وفا يسلموا وهي كلمة بدل شكرا )
يجيب على التلفون، ينادي على الكبير أو يتحدث إلى شخص مألوف
سوف يأخذ دور
يتبع القوانين في العاب جماعية مقادة من قبل طفل آخر
يتعاون مع طلب الكبار 75 % من الوقت
يبقى في ساحته المخصصة
يلعب قرب أو يتحدث مع الأطفال الآخرين عندما يعمل بمشروعه الخاص مدة 30 دقيقة
المجال العقلي او الادراكي:15/24
العمر من3 – 4 سنوات:
x يسمى الأدوات الصغيرة والكبيرة
يشير إلى 10 أجزاء من الجسم عند تلقي التعليمات اللغوية
يشير إلى ولد وبنت عند الأمر اللغوي
xيخبر إما الأداة ثقيلة أو خفيفة
يضع معا جزئين من شكل ليعمل الشكل كله
يصف حدثين أو شخصيتين من قصة مألوفة أو برنامج على التلفزيون
يلعب باليد والأصابع وهو يغني ويعمل حركات
يقارن 1 إلى 1 (3 أو اكثر من الأدوات)
x
يشير إلى الأدوات القصيرة والطويلة
يخبر أي الأدوات تتناسب معا
يعد إلى الثلاثة مقلدا
يرتب الأدوات في فصائل ( مثلا معالق مع بعض اذا كان كذلك فهي تعرف ذلك )
x
يرسم شكل v مقلدا
x
يرسم خط قطري من زاوية مربع إلى الزاوية الأخرى
يعد إلى 10 أدوات مقلدا
يبني جسر بـ 3 مكعبات بالتقليد
يطابق سلسلة أو نموذج من المكعبات أو الخرز
x
ينسخ سلسلة متصلة من شكل v vvvvvv
يضيف رجل و/ أو يد لهيكل شخص غير كامل
x
يكمل صورة مجزأة من 6 قطع دون محاولة أو خطأ
يسمى الأدوات إما متشابهة أو مختلفة ( ارجو شرح الفكرة )
x
يرسم مربعا بالتقليد
يسمي 3 ألوان عند الطلب ( وفا تعرف فقط لونين )
x
يسمي 3 أشكال هندسية: مربع، مثلث، دائرة
المجال الاتصالي : 7/12
العمرمن 3 – 4 سنوات:
x يقول "هل" في أول السؤال عندما يكون مناسبا
سوف يجلس ليستمتع لمدة 5 دقائق عندما تقرأ له قصة
ينفذ سلسلة من أمرين غير متقاربين
x
يقول الاسم كاملا عندما يطلب منه
يجيب أسئلة بسيطة تبدأ بكيف (كيف تصل إلى البقال)
x
يستعمل صيغة الفعل الماضي
يخبر عن التجربة الفورية
يخبر عن كيفية استعمال أدوات معروفة
x
يعبر عن الأشياء المقبلة باستعمال سوف(سوف اذهب – سأعمل- أريد أن)
يعيد ترتيب الكلمات بطريقة مناسبة لسؤال (هل لي؟ – هل هو؟( ( أريد مثالا على ذلك لم افهم المعنى )
xيستعمل بعض صيغ الجمع الشائعة (رجالأقدام(
يخبر عن حدثين في نفس ترتيب حدوثهما
المجموع العام لوفا هو :48/ 78 النسبة هي 61.5% :22::22::22:

لقد اكتشفت من خلال البورتج امور كثيرة كنت مهملة وفا فيها :
- المجال الحركي لا ادرب وفا على الكثير من الامور وادع هذا للوقت مثل الدراجة لا اركز على ان تسير بها .
- من حيث الاعتماد على النفس انا صعبة المراس في ذلك احب ان اشرف على كل شيء بنفسي رغم انه بامكانها القيام بذلك لذا سادعها من الان فصاعدا لتقم بذلك لوحدها مع بعض المساعدة .
- التخاطب انا اعمل عليه حاليا .
ساحاول تدارك النواقص مع بعض النصائح منكن يا غاليات
 
الحمد لله ان برنامج البورتج انجز معكي
علي فكرة هو برنامج تطبيق عالمي للاطفال بمراكز التدخل المبكر
راعي ان تستخدمي مهارتين من كل مجال
ولا تتبعي مجال كامل فقط وحده بل التنوع ب5 مجالات حسب قدرة وفا علي الاستيعاب
استعيني بصور للقص

مواصفات المقص الامن وشجعيها برسومات ملونه
سهله جدا تدربيها علي المشيه العسكريه لان وفا بالحركي ممتازة جدااااااااااااااااااااااااااااااااااا ماشاء الله
جهزي لها قطعه كرتون علي شكل مربع واخري مثلث والاخري دائرة وكل شكل عليها قصاصه قص ولزق ملونه
وممكن تتعلم رسم دائرة عبر وضع قطعه او غطاء مدور وتدور بالقلم علي الجانب
او وضع حلقه وتلف القم في الفراغ الداخلي
http://mahmod123.blogspot.com/2009/06/blog-post_21.html
%D8%AC%D9%8A%D8%AC%D9%8A%D9%A4%D9%A3%D9%A6%D9%A7.jpg
%D8%AC%D9%8A%D8%AC%D9%8A%D9%A4%D9%A3%D9%A6%D9%A4.jpg
 
مبروك لوفا مهارة تركيب الاسورة و عقبال للمهارات الاخرى انشاء الله تسلمي ام محمود على المعلومات القيمة ويارب يجعلها في ميزان حسناتك ويحفض محمود وجميع اطفالنا يارب
 
مبارك لضم الخرز لم انتبه وعقبال يارب اسورة العريس
بس هل الخرز رفيع او واسع الحجم لنحدد ما تحتاجه وفا
41ghRUcPvLL._SS400_.jpg



هتحتاج لهذة المهارات الحركيه وبصفحه مهارات محمود صور
هي مهارة لليد ايضا
 

تقويه ملامس للجلد وتقويه لليد
استبدليها بهذة الليفه وايضا اكياس الرمال تقويه لليد املئ الكيس بالرمال وعلي الطفل حملهما علي الراس والمشي بها او كالميزان علي الكفوف
لوف الاطباق منها خشن ومنها ناعم ولا تنسي ممكن تضعي صابون او رمال وهكذا تنميه ملامس وتقويه عضلات اليد
ايه رئيكم

دعواتكم لمحمود ولا تنسوة من دعواتكم له
 
التعديل الأخير:
والله يا ام محمود مجهوداتك جبارة ودائما سباقة لفعل الخير الف الف شكر اسئل الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفي محمود
وانا متاكدة ان محمود بفضل دعوات كل الناس سيكون انسان ناجح وستفتخرين به انشاء الله . هده المعلومات قيمة جدا ونحن في حاجة لها شكرا مرة اخرى ام محمود.
 
ام وفا ما شاء الله على نشاطك عن جد انت مثابرة وجلودة وهدا كتير شي مشجع ...وانتي متجددة مع وفا الله يخليلك اياها وتفرحي فيها ...وطبعا ام محمود دائما مثال العطاء بدون حساب ..الله يوفقكم للخير ...لانكم مثال رائع للامهات
 

عودة
أعلى