التصفح للزوار محدود

أطيب الأماني بمناسبة المولد النبوي الشريف

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
رد: أطيب الأماني بمناسبة المولد النبوي الشريف

اُحيّيِ جميع اخواني واخواتي الذين اثروا الموضوع بردودهم؛ واقول:
ينبغي للمسلم ان يكون وقّافاً اذا سمع قال الله وقال رسوله - صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم - وألا تأخذه وتلعب به العواطف - كما قرأت في بعض الردود - وألا يُعرض ويتبع هواه اذا سمع الدليل
وينبغي على المسلم ايضاً أن لا يكون من الذين قال الله فيهم: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَلاَ تَوَلَّوْا عَنْهُ وَأَنتُمْ تَسْمَعُونَ (20) وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّذِينَ قَالُوا سَمِعْنَا وَهُمْ لاَ يَسْمَعُونَ (21) إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِندَ اللّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لاَ يَعْقِلُونَ (22) وَلَوْ عَلِمَ اللّهُ فِيهِمْ خَيْراً لَّأسْمَعَهُمْ ۖ وَلَوْ أَسْمَعَهُمْ لَتَوَلَّواْ وَّهُم مُّعْرِضُونَ (23) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَجِيبُواْ لِلّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُم لِمَا يُحْيِيكُمْ ۖ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ (24) وَاتَّقُواْ فِتْنَةً لاَّ تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مِنكُمْ خَآصَّةً ۖ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (25) وَاذْكُرُواْ إِذْ أَنتُمْ قَلِيلٌ مُّسْتَضْعَفُونَ فِي الأَرْضِ تَخَافُونَ أَن يَتَخَطَّفَكُمُ النَّاسُ فَآوَاكُمْ وَأَيَّدَكُم بِنَصْرِهِ وَرَزَقَكُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (26) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَخُونُواْ اللّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُواْ أَمَانَاتِكُمْ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ (27) } سورة (الانفال من الآيه 20 الى الآيه 27)
وقد قال تعالى : ( فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيماً) (النساء:65) .
وقال الله تعالى : ( إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَنْ يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) (النور:51) .
فلهذا ينبغي على المسلم اذا جاءه الدليل وسمعه ان لا يُحكّم عواطفه ورأيه ورأيَ وتقاليد آبائه واهل بلدهِ ولا يكون لسان حال المسلم ومقاله: (إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِم مُّقْتَدُونَ)(الزخرف:23).
وليعلم المسلم انه لا يلزم ان يكون الحق مع الكثرة فقد قال سبحانه وتعالى: { وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلا الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلا يَخْرُصُونَ (116) إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ مَنْ يَضِلُّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (117)} سورة الأنعام. و قال تعالى ايضاً : { ولقد ضل قبلهم أكثر الأولين } [ الصافات : 71 ] ، وقال تعالى : { وما أكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين } [ يوسف : 103 ]
فلذا وجب علينا الانقياد لحكم الله تعالى
وارجو الدخول على الرابط التالي لقراءة موضوع مفيد جداً حول "وجوب الانقياد لحكم الله تعالى"
http://www.ibnothaimeen.com/all/books/article_18027.shtml

" في سنن الدارمي رحمه الله (1/68 ـ 69)

أنَّ عبد الله بن مسعود رضي الله عنه وقف على أناس في المسجد مُتحلِّقين وبأيديهم حصًى، يقول أحدهم: كبِّروا مائة، فيُكبِّرون مائة، فيقول: هلِّلوا مائة، فيُهلِّلون مائة، ويقول: سبِّحوا مائة، فيُسبِّحون مائة، فقال: ( ما هذا الذي أراكم تصنعون؟ قالوا: يا أبا عبد الرحمن! حصى نعدُّ به التكبيرَ والتهليلَ والتسبيحَ، قال: فعُدوا سيِّئاتكم فأنا ضامنٌ أن لا يَضيعَ من حسناتكم شيءٌ، وَيْحَكم يا أمّة محمد! ما أسرع هلكتكم! هؤلاء صحابةُ نبيِّكم صلى الله عليه وسلم متوافرون، وهذه ثيابُه لم تَبْلَ، وآنيتُه لم تُكسر، والذي نفسي بيده إنَّكم لَعلَى مِلَّةٍ هي أهدى من مِلَّة محمد صلى الله عليه وسلم أو مفتتحو باب ضلالة؟! قالوا: والله يا أبا عبد الرحمن! ما أردنا إلا الخير، قال: وكم من مريد للخير لن يصيبه ). صححه الإمام الألباني في السلسلة الصحيحة برقم (2005).

أنكر الصحابي الجليل عبدالله بن مسعود على القوم الذين كانوا يسبحون ويهللون ويكبّرون، رغم أن الأذكار من أفضل العبادات، لكن الذي أنكره عليهم الصحابي الجليل عبدالله بن مسعود رضي الله عنه، هو قيامهم بهذه العبادة على وجه يخالف ما كان عليه الرسول عليه الصلاة والسلام وأصحابه رضي الله عنهم وهو الذكر الجماعي، فأصبح هذا العمل من البدع لأنه لم يوافق ما كان عليه الرسول وأصحابه.

فلقبول العمل وصلاحه شرطان هما إخلاص العبادة لله سبحانه وتعالى، وتجريد المتابعة للرسول عليه الصلاة والسلام.
قال الفضيل بن عياض رحمه الله: «أخلصه وأصوبه، فقيل: يا أبا علي! ما أخلصه وأصوبه؟ فقال: إنّ العمل إذا كان صوابا ولم يكن خالصا لم يُقْبل، وإذا كان خالصًا ولم يكن صوابًا لم يُقبل، حتى يكون خالصًا صوابًا، والخالص أن يكون لله، والصواب أن يكون على السنّة».

وقال سعيد بن جبير والحسن البصري رحمهما الله: «لا يُقبل قول إلاّ بعمل، ولا يُقبل عمل إلاّ بقول، ولا يُقبل قول وعمل إلاّ بنيّة، ولا يُقبل قول وعمل ونيّة إلاّ بنيّة موافقة السنّة». شرح أصول الإعتقاد للالكائي (18)، (20).

قال ابن أبي جمرة: «وفيه أنّ العمل ـ وإن وافق نيّة حسنة ـ لم يصحّ إلاّ إذا وقع على وفق الشرع» [فتح الباري 10/17].

وقال سهل بن عبد الله التستري: «ما أحدث أحد في العلم شيئًا إلاّ سئل عنه يوم القيامة، فإن وافق السنة سلم وإلاّ فلا» [الفتح 13/290].

يقول العلامة عبدالمحسن بن حمد العباد – حفظه الله - :

(وقد يقول من يهوِّن مِن شأن البدع: إنَّ الذي يأتي بالبدعة متقرِّباً بها إلى الله قصدُه حسن، فيكون فعلُه محموداً بهذا الاعتبار، والجواب: أنَّه لا بدَّ مع حسن القصد أن يكون العملُ موافقاً للسنَّة، وهو أحد الشرطين اللَّذين تقدَّم ذكرُهما لقبول العمل الصالح، وهما الإخلاصُ لله، والمتابعة لرسوله صلى الله عليه وسلم ، وقد مرَّ الحديثُ الدَّال على ردِّ البدع المحدثة على صاحبها، وهو قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث المتفق عليه: (( من أحدث في أمرنا ما ليس منه فهو ردٌّ ))، وفي لفظ لمسلم: (( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ))، ومِمَّا يدلُّ على أنَّه لا بدَّ مع حسن القصد من موافقة السنَّة قصة الصحابي الذي ذبح أُضحيته قبل صلاة العيد، وقال له النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم: (( شاتُك شاةُ لحم )) رواه البخاري (955) ومسلم (1961)، قال الحافظ في شرح الحديث في الفتح (10/17): (( قال الشيخ أبو محمد بن أبي جمرة: وفيه أنَّ العملَ وإن وافق نية حسنة لَم يصح إلاَّ إذا وقع على وفق الشرع )).

الحث على اتِّباع السنَّة والتحذير من البدع وبيان خطرها (الكتب والرسائل\ج5\253)

والله أعلم "

ملاحظة: ما بين هذه الشولتين" "الزرقاوين الكبيرتين هو منقول من الرابط التالي:

http://www.qataru.com/vb/showthread.php?t=125082

وعفوا على الإطالة
 
التعديل الأخير:
رد: أطيب الأماني بمناسبة المولد النبوي الشريف

سئل الرسول صلى الله عليه وسلم عن سبب صيامه يوم الاثنين فأجاب المصطفى صلى الله عليه وسلم :
ولدت فيه فإني أشكر الله على نعمه
والرسول محمد صلى الله عليه وسلم هو نعمة للبشرية جمعاء إلى قيام الساعة حمل رسالة الدين الذي لا دين بعده هذا ميزه عن سائر الرسل
لو كان هناك صورة لسيدنا محمد لوضعتها شعارا داعية الله أن يكرمني ويحشرني معه يوم تقوم الساعة فالمرء على دين خليله ... لكن حاشا سيدنا محمد أن ترسم معالمه صورة فجماله أكبر وأعظم من أن تحدد برسم فهديه وخلقه فاق البشر وكيف لا وهو خير البشر
وبغياب الصورة نحب أن نذكر يوم أشرقت الدنيا بولادته.. ونحن لا نفرض على أحد أن بهنئ ويشاركنا.. الله يحكم بيننا.. وليثق أي معارض لنا في الموضوع أن الله سيتولى حساب كل من ذكرالصلاة على خير الأنام يوم مولده وأدعو الله تعالى أن أكون في طليعتهم
اللهم نسألك أن تكتب لنا شربة هنية من يد حبيبك المصطفى لا نظمأبعدها أبدا
اللهم اشف أبناءنا بجاه ومكانة سيدنا محمد عندك ..اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
 
التعديل الأخير:
رد: أطيب الأماني بمناسبة المولد النبوي الشريف

مرحبا اختي سدره اسأل الله لي ولكي حسن الاقتداء برسولنا الكريم اسأل الله ان يرينا الحق حقا والباطل باطل
لقد سئل الرسول عن صيام الاثنين ففي اي يوم احتفلتو هذه السنه هل هو الاثنين ام غير ذالك واذا كان الاثنين هل هو موافق لمولد الرسول
ويبقى السؤال هل امر الله ورسوله بهذا الاحتفال
اما عن الحديث الذي اوردتيه فقد اجيب عنه
بعض الذين يحتفلون ببدعة المولد النبوي يحتجون بهذا الحديث لما يقومون به من احتفالات ونحو ذلك
وهو استدلا ل فيه نظر ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم شرع لنا الصيام كل اثنين لأجل ثلاثة أمور مجتمعة ، وأقر هذا الفعل وهو الصيام في يوم الاثنين .

فالذين يحتفلون بالمولد لايستطيعون تحديد تاريخ مولد النبي صلى الله عليه وسلم بدليل صحيح ثابت ، ثم لو حصل أنا حددنا ذلك اليوم فلا يشرع لهم فعل هذه الأمور في ذلك اليوم لأنها من البدع في الدين ولم يرد فيها نص وشرع لفعلها ، فالثابت هو أن النبي صلى الله عليه وسلم ولد يوم اثنين من عام الفيل ، وشرع لنا صيام يوم الاثنين لثلاثة أشياء ، فلا يشرع الاحتفال في يوم بعثة النبي صلى الله عليه وسلم ولايشرع الاحتفال بيوم نزول الوحي على النبي صلى الله عليه وسلم ولايشرع الاحتفال بيوم مولد النبي صلى الله عليه وسلم
وإنما يكفينا الصيام يوم الاثنين كما جاء في السنة النبوية .

والعجب أنهم يحتفلون في شهر ربيع الأول بيوم مولد النبي صلى الله عليه وسلم مع أن هذا الشهر هو الشهر الذي توفي فيه النبي صلى الله عليه وسلم وفي الثاني عشر من ربيع الأول على قول الجمهور ,فهم يحتفلون بيوم وفاة النبي صلى الله عليه وسلم بدعوى الاحتفال بالمولد ، فنعوذ بالله من البدع المضلة.
وكذلك ظهر بعض المعاصرين يقولون بأنه يشرع قراءة السيرة في شهر ربيع الأول من كل عام بدون احتفالات ويستدلون بهذا الحديث ، وليس في هذا الحديث أي دليل على مشروعية قراءة السيرة في شهر ربيع الأول من كل عام ، فالحديث يدل على مشروعية صيام يوم الاثنين من كل أسبوع فقط وذلك للبعثة واإنزال الوحي والمولد ، ولو لم يقره النبي صلى الله عليه وسلم لما جاز تخصيصه بالصيام بدون دليل .
فالأصل في العبادات المنع إلا بدليل .
ولايوجد أي دليل على إقامة الموالد النبوية ولا على تخصيص شهر ربيع الأول بقراءة السيرة.
 
رد: أطيب الأماني بمناسبة المولد النبوي الشريف

إن الرسولَ لنورٌ يستضاءُ به
مهندٌ من سيوفِ الله مسلولُ

اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.
بمناسبة المولد النبوي الشريف أعاده الله على الجميع
بالخير واليمن والبركات
أتقدم اليكم بأطيب الأمنيات، سائلة الله أن يعيده علينا وعلى أولادنا بالشفاء التام بحق هذا اليوم الفضيل.


هذا النص الذي بدأت به الأخت أم دانيال التهنئة ...ماذا فيه...هل تدعو المنتدى لتشييد حفل ..أو إقامة مهرجان!!!!!!!!!!!
ذكرتنا بالصلاة على خير الأنام وهي فيها تفريج للكرب وتمنت معنا شفاء أبناءنا ..فلماذا الجدال
الرسول الكريم نهى عن القيل والقال
أرى أن يلتفت المرء لدرء حرام يجري حوله أجدى كثيرا من اعتراض آباء تذكروا يوم ولد خير الأنام وصلوا عليه
 
رد: أطيب الأماني بمناسبة المولد النبوي الشريف

اختي الفاضله سدره

الصلاه علي النبي صل الله عليه وسلم جائزه في كل وقت وساعه ولا يحتاج ان نحدد يوم معين للصلاه عليه

اما فضل الصلاه عليه صل الله عليه وسلم فهذا ما اقر به علمائنا ومشائخنا

http://http://www.youtube.com/watch?v=rgk1e_7dHpY

فلكم كل الشكر والتقدير
 
رد: أطيب الأماني بمناسبة المولد النبوي الشريف

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء وسيد المرسلين نبينا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه وأزواجه أجمعين .. أما بعد :

من خلال الردود والمداخلات رأيت من وجهة نظري المتواضعة أن من يؤيد شرعية الإحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم لم يستند لتأييده لأي دليل شرعي معتبر إما من الكتاب أو من السنة المطهرة .

أما المعارضون للإحتفال فقد أتوا بأدلتهم كاملة بدون أي تجريح أو فظاظة في اللفظ ,, كما هو حال المؤيدين .
ولكن لاحظت أن المؤيدين وفي مقدمتهم الأختين أم دانيال وسدرة ,, لاحظت عليهم الإصرار والتمادي بجواز شرعية الإحتفال بدون ذكر دليل مقنع وشافي من الكتاب أو من السنة .

إخواني وأخواتي :
المسألة ليست انتصار للذات ,, إنما هي شريعة ربانية ,, ورحم الله ورضي عن عمر الفاروق فقد كان رجـّاعاً للحق بمجرد معرفته له ,, وكان هذا هو ديدن جميع الصحابة والتابعين في العصور المتقدمة .


ليس من العدل ولا من المنطق ولا من العقل الإصرار على إبتداع شعيرة لم يُنزل الله بها سلطاناً بمجرد أن أهلي وآبائي وأجدادي يعملون بها ويمارسونها ,, فقد قال تعالى موبَّخاً بمن يقوم بمثل هذا العمل : ( ( إنا وجدنا آبائنا على أمة وإنا على آثارهم مقتدون ) .


لذا أرجو من كل المؤيدين إما أن يأتوا بالدليل ومقابلة الحجة بالحجة أو الإعتراف ببدعيـّة ما يقومون به وعدم الإصرار والمكابرة على الخطأ .


المعذرة إذا كان هناك سوء لفظ ,, فنحن هنا إخوة يجمعنا ( هماً واحداً ) و ( أملاً واحداً ) ,, عسى الله أن يشفي مرضانا جميعاً .
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وزوجاته أجمعين .
 
رد: أطيب الأماني بمناسبة المولد النبوي الشريف

من خلال الردود والمداخلات رأيت من وجهة نظري المتواضعة أن من يؤيد شرعية الإحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم لم يستند لتأييده لأي دليل شرعي معتبر إما من الكتاب أو من السنة المطهرة .


أما المعارضون للإحتفال فقد أتوا بأدلتهم كاملة بدون أي تجريح أو فظاظة في اللفظ ,, كما هو حال المؤيدين .
ولكن لاحظت أن المؤيدين وفي مقدمتهم الأختين أم دانيال وسدرة ,, لاحظت عليهم الإصرار والتمادي بجواز شرعية الإحتفال بدون ذكر دليل مقنع وشافي من الكتاب أو من السنة .
ليس من العدل ولا من المنطق ولا من العقل الإصرار على إبتداع شعيرة لم يُنزل الله بها سلطاناً بمجرد أن أهلي وآبائي وأجدادي يعملون بها ويمارسونها ,, فقد قال تعالى موبَّخاً بمن يقوم بمثل هذا العمل : ( ( إنا وجدنا آبائنا على أمة وإنا على آثارهم مقتدون ) .
لذا أرجو من كل المؤيدين إما أن يأتوا بالدليل ومقابلة الحجة بالحجة أو الإعتراف ببدعيـّة ما يقومون به وعدم الإصرار والمكابرة على الخطأ .
المعذرة إذا كان هناك سوء لفظ ,, فنحن هنا إخوة يجمعنا ( هماً واحداً ) و ( أملاً واحداً ) ,, عسى الله أن يشفي

هل نحن في محكمة حتى نأتيك بالدليل ومقابلة الحجة بالحجة والاعتراف ببدعيتنا؟؟؟
هل أنت مفتي المسلمين في العالم؟؟؟
أنا أتشرف ببدعة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، هل علماء لبنان وسوريا وبقية البلاد المسلمة ضالون ومبدعون، وفقط أنتم أهل الدين والعلم؟؟
نكتفي بهذا القدر من الجدل الذي لا ينتهي بهذه المناسبة الشريفة.

يغلق الموضوع


في شهر ربيعٍ الأول أَنْعَمَ الله على الدّنيا كلّها بمولد خَاتَم رسله وأنبيائه محمد صلى الله عليه وسلم الذي أرسله رحمةً للعالمين ، وشـاهدا ًبين النّاس بالحقّ ، ومُبشراً لأهل العدل والإيمان ، ونذيراً لأهل الشرِّ والظُلم والعُدوان ، وداعياً إلى الله بإذنه وسراجاً منيراً ، وفي يوم مولد الرسول المصطفى من كلّ عامٍ ، اعتدنا نحن المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها أن نلتقي في رحاب نبيّنا الكريم عليه الصلاة والسلام نتزوَّدُ من سيرته العَطِرَة ، ونتأسّى بخُلُقِه العظيم ، مجدِّدين إيماننا بالرسـالة الخالدة التي خَتم الله بها كلماته الهادية لأهل الأرض ، وتوَّج بها مسيرة الخير والعدل والسَّلام أفضل تتويج .
ولا يشكّ عاقل صادق الحبّ بأنّ الاحتفال بالمولد النبويّ الشريف هو احتفاءٌ بصاحب الذِّكرى والاحتفاء به صلى الله عليه وسلم أمر مقطوع بمشروعيته وهو من التدليل على محبة النبي صلى الله عليه وسلم والتعلق بجنابه الشريف العالي والذي ورد في القرآن الكريم وصفه والثناء عليه إجمالاً وتفصيلاً فقال الله تعالى: {وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ}، قال الإمام الرازيّ في تفسيره: (واعلم أنّه عامّ في كل ما ذكروه من النبوة وشهرته في الأرض والسماء ، اسمه مكتوب على العرش ، وأنه يذكر معه في الشهادة والتشهد ، وأنه تعالى ذكره في الكتب المتقدمة ، وأنه صلى الله عليه وسلم ينتشر ذكره في الآفاق وأنّه خُتمت به النبوّة ، وأنّه يُذكر في الخُطب والأذان ومفاتيح الرسائل وعند الخَتْم ... وجعله في القلوب بحيث يستطيبون ذكره وهو معنى قوله تعالـى: {سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّا}.
نعم ... شهر ربيع الأول من كلّ سنة موسمٌ من أعظم مواسمِ الخير يتسابقُ فيه الموفَّقون ويتبارى فيه المُفلحون وينتشر فيه البشر ويعمّ الفرح قلوب المؤمنين ، وتُقام الاحتفالات الدينيّة في المساجد والأسواق والبيوت يقرءون قصة المولد الشريف فيستذكرون بها شيئاً من سيرته وشمائله وأخلاقه صلى الله عليه وسلم ، ولا يُنكر العلماء شيئاً من هذه الأعمال، بل يَرَوْن فيها البِرَّ والتقوى ويرجون لمن حَسُنَت نيّته فيها من الله تعالى المثوبة والأجر.
لقد أرسل الله تعالى رسوله صلى الله عليه وسلم بالشريعة السَّمْحاء وبالهدى ودين الحقّ ليُظْهِره على الدِّين كلّه قال تعالى : {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيراً * وَدَاعِياً إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجاً مُنِيراً * وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ بِأَنَّ لَهُمْ مِنَ اللَّهِ فَضْلاً كَبِيراً} ، ووصف الله عزَّ وجلّ كتاب هذه الشريعة السَّمحاء بالنُّور المُبِين فقال تعالى : {قَدْ جَاءَكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيرًا مِمَّا كُنْتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِينٌ * يَهْدِي بِهِ اللَّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلَامِ وَيُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ} ، وَوَصَفَ الله عزَّ وجل طاعةَ رسـوله بأنّها من طاعته تعالى فقال سبحانه : {مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ وَمَنْ تَوَلَّى فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظاً} ، وَوَصَف الخالقُ عزَّ وجلَّ أن اتِّبَاعه صلى الله عليه وسلم يُؤدي إلى محبَّة الله عزَّ وجلّ فقال تعالى : {قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ}.
لقد جاء سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم :
1- بالشريعة التي من أهمِّ مقاصدها رعاية مصالح النَّاس في كلِّ زمانٍ وفي كلِّ مكان فحيثما تكون المصلحة يكون حُكمها وحيثما تَنْتَفِي المصلحة ينتفي حُكمها .
2- بالشريعة التي تقوم أحكامها على اليُسْر لا على العُسْر ، وعلى السَّـعَة لا على التضييق ، وعلى التفاؤل لا على التشاؤم ، وعلى الفِطْرة السَّمْحاء وليس على العصبيّة العمياء ، ويكفي للدلالة على ذلك قول الله عزَّ وجلّ : { يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ} ، وقوله تعالى : { يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُخَفِّفَ عَنْكُمْ وَخُلِقَ الْإِنْسَانُ ضَعِيفاً} .
3- بالشريعة التي تقوم أحكامها على صيانة النُّفوس وصيانة الأموال وصيانة الأَعْرَاض ، واعتبرت من يقتل نَفْساً واحدة ظُلماً وعُدواناً فكأنّما قتل النَّاس جميعاً ، ومن يُنقذ نَفْساً إنسانيّة بأن يتسبب في إنقاذها فكأنّه قد أنقذَ النّاس جميعاً فقال تعالى : {مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَنْ قَتَلَ نَفْساً بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعاً}، أيّ : وَمَن تَسَبَّبَ في إحيائها.
4- بالشريعة التي تقوم أحكامها على التّسامح مع المُخطئ الذي يعترفُ بخطيئته ثمّ يتوب إلى الله سبحانه وتعالى توبةً صادقةً ثمّ يردُّ المظالم إلى أصحابها ، قال تعالى : {وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَاماً * يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَاناً * إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صَالِحاً فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً} .
5- بالشريعة التي تَصُون كرامة الإنسان وتصون أَعْراض النَّاس ، تصونهم من كلِّ ما يلحق الأذى بهم ، تصون الرِّجال وتصونُ النِّساء وتحمي أعراضهم من الإساءة إليها .
6- بالشريعة التي تأمر أتباعها أن يُقاوموا الظُّلم حتى يندحرَ ، وأن يقفوا إلى جانب المظلوم حتى ينتصر ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في نُصْرَة المظلوم : (من مشى مع مظلومٍ حتى يُثْبِت له حقّه ثَبَّتَ الله قدميه يومَ تزلُّ الأقدام) .
إنّ احتفالنا بذكرى مولد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الرحمة المهداة إلى العالمين يَفرِض علينا التمسُّك بأَهْداب ديننا الحنيف ، وأن يكون احتفالنا بهذه الذكرى العظيمة موصولاً بحاضر الأمّة الإسلاميّة ومستقبلها وبالتحدِّيات التي تواجهها والمتغيِّرات التي تمرُّ بها، وأن نستمدَّ من سيرة رسولنا الكريم ما يُمَكِّننا من مواجهة هذه التحديَّات والتغلب على تلك الصعاب في إطار من التمسّك بالسَّماحة التي قام عليها ديننا الحنيف ، وأن نُصَحِّح الكثير من المفاهيم الخاطئة والمشوَّهة التي تستهدفُ زُوراً وبُهتاناً رسالة الإسلام السَّمْحة القائمةِ على العدل والوسطيّة والتَّسامح والاعتدال ، وأن نُعزِّزَ الوعي عند أجيالنا بأنّنا مسؤولون أمام الله سبحانه وتعالى عن تطوير أُمَّتِنا والحفاظ عليها والنهوض بها وتحقيق موقعها الرياديِّ الوسطيِّ بين الأُمَم وتفوّقها ، وعن تجنيبها العَثَرَات والكَبَوَات لتكون خيرَ أُمة أُخرجت للنَّاس بتمسُّكِها بأحكام وَقِيَم هذا الدِّين الحنيف .
رئيس المحاكم الشرعية السنيّة في لبنان
القاضي الشيخ عبد اللطيف دريان
\
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

عودة
أعلى