تزوج بأثنتين ولا تبالي

الشجاع

التميز
للرجــــال فقــــط :17:
*****

أتاني بالنصائح بعض ناسِ
وقالوا أنت مِقدامٌ سياسي
أترضى أن تعيش وأنت شهمٌ
مع امرأةٍ تُقاسي ماتُقاسي
إذا حاضت فأنت تحيض معها
وإن نفست فأنت أخو النفاسِ
وتقضي الأربعين بشرِّ حالٍ
كَدابِ رأسُه هُشِمت بفاسِ
وإن غَضِبتْ عليك تنامُ فرداً
ومحروما ً وتمعن في التناسي
تزوَّج باثنتينِ ولا تبالي
فنحن أُولوا التجارب والِمراسِ
فقلت لهم معاذ الله إني
أخاف من اعتلالي وارتكاسي
فها أنذا بدأتْ تروق حالي
ويورق عودُها بعد اليباس
فلن أرضى بمشغلةٍ و هم
وأنكادٍ يكون بها انغماسي
لي امرأةٌ شاب الرأسُ منها
فكيف أزيد حظي بانتكاسي
فصاحوا سنة المختار تُنسى
وتُمحى أين أربابُ الحماسِ؟!
فقلتُ أضعتُم سُنناً عِظاماً
وبعض الواجبات بلا احتراسِ
لماذا سُنَّةُ التعداد كنتم
لها تسعون في عزمٍ وباسِ
وشرع الله في قلبي و روحي
وسُنَّة سيدي منها اقِتباسي
إذا احتاج الفتى لزواجِ أُخرى
فذاك له بلا أدنى التباسِ
ولكن الزواج له شروطٌُ
وعدلُ الزوج مشروطٌٌ أساسي
وإن معاشر النسوان بحرٌ
عظيم الموجِ ليس له مراسي
ويكفي ما حملتُ من المعاصي
وآثام تنوء بها الرواسي
فقالوا أنت خوَّافٌ جبانٌ
فشبّوا النار في قلبي وراسي
فخِضتُ غِمار تجرُبةٍ ضروسٍ
بها كان افتتاني وابتئاسي
يحزُّ لهيبها في القلب حزَّاً
أشد عليَّ من حزِّ المواسي
رأيت عجائباً ورأيتُ أمراً
غريبا في الوجودِ بلا قياسِ
وقلتُ أظنُّني عاشرت جِنَّاً
وأحسب أنَّني بين الأناسي
لأتفه تافهٍ وأقلِّ أمرٍ
تُبادر حربُهن بالإنبجاس
وكم كنتُ الضحية في مرارٍ
وأجزم بانعدامي و انطماسي
فإحداهن شدَّت شعر رأسي
وأخراهن تسحب من أساسي
وإن عثُر اللسان بذكرِ هذي
لهذي شبَّ مثل الالتماسِ
وتبصرني إذا ما احتجتُ أمراً
من الأخرى يكون بالإختلاسِ
وكم من ليلةٍ أمسي حزينا
أنامُ على السطوحِ بلا لباسِ
وكنتُ أنام مُحترماً عزيزاً
فصرتُ أنام ما بين البِساسِ
أُرَضِّعُ نامس الجيران دَمِّي
وأُسقي كلَّ برغوث كاسي
ويومٌ أدَّعي أنِّي مريضٌ
مصابٌ بالزكامِ وبالعُطاسِ
وإن لم تنفع الأعذار شيئاً
لجئتُ إلى التثاؤب والنعاسِ
وإن فَرَّطْتُّ في التحضير يوماً
عن الوقت المحدد يا تعاسي
وإن لم أرضِ إحداهنَّ ليلاً
فيا ويلي ويا سود المآسي
يطير النوم من عيني وأصحو
لقعقعةِ النوافذ والكراسي
يجيء الأكل لا ملح ٌ عليه
ولا أُسقى ولا يُكوى لباسي
وإن غلط العيال تعيث حذفاً
بأحذيةٍ تمُّرُ بقرب رأسي
وتصرخ ما اشتريت لي احتياجي
وذا الفستان ليس على مقاسي
ولو أنى أبوحُ بربعِ حرفٍ
سأحُذفُ بالقدورِ و بالتباسي
تراني مثل إنسانٍ جبانٍِ
رأى أسداً يهمُّ بالافتراسِ
وإن اشرِي لإحدَّاهن فِجلاً
بكت هاتيك يا باغي وقاسي
رأيتك حامِلاً كيساً عظيما
فماذا فيه من ذهبٍ و ماس
تقول تُحبُّني وأرى الهدايا
لغيري تشتريها والمكاسي
وأحلفُ صادقا ً فتقول أنتم
رجالٌ خادعون وشرُّ ناسِ
فصرت لحالةٍ تُدمي وتُبكي
قلوب المخلصين لِما أُقاسي
وحار الناس في أمري لأني
إذا سألوا عن اسمي قلت ناسي
وضاع النحو والإعراب مني
ولخْبطتُّ الرباعي بالخُماسي
وطلَّقتُ البيان مع المعاني
وضيعَّتُ الطباق مع الجناسِ
أروحُ لأشتري كُتباً فأنسى
وأشري الزيت أو سلك النحاسِ
أسير أدورُ من حيٍّ لحيٍّ
كأنِّي بعض أصحاب التكاسي
ولا أدري عن الأيامِ شيئاً
ولا كيف انتهى العام الدراسي
فيومٌ في مخاصمةٍ ويومٌ
نداوي ما اجترحنا أو نواسي
وما نفعت سياسة بوش يوماً
ولا ما كان من هيلا سيلاسي
ومن حلم ابن قيس أخذتُ حلمي
ومكراً من جحا وأبي نواسِ
فلما أن عجزتُ ضاق صدري
وباءت أُمنياتي بالإياسي
دعوتُ بعيشة العُزّاب أحلى
من الأنكادِ في ظلِّ المآسي
وجاء الناصحون إليّ أُخرى
وقالوا نحن أرباب المراسي
ولا تسأم ولا تبقى حزيناً
فقد جئنا بحلٍ دبلوماسي
تزوَّج حرمةً أُخرى لتحيا
سعيداً ساِلماً من كل باسِ
فصحتُ بهم لئن لم تتركوني
لا نفلتنَّ ضرباً بالمداسِ

****
م
ن
ق
و
ل
:2:

 
التعديل الأخير:
التعدد سنة إلهية وإن كان هناك من الرجال من عَدد ولم يوفق فهو عيب فيه وليس في التعدد لأنه لم يجعل العدل الذي هو شرطه أساسا في تعامله مع زوجاته ......
شكرا لك أخي الشجاع وللعلم هذة للقصيدة للدكتور ناصر الزهراني
 
التعدد سنة إلهية وإن كان هناك من الرجال من عَدد ولم يوفق فهو عيب فيه وليس في التعدد لأنه لم يجعل العدل الذي هو شرطه أساسا في تعامله مع زوجاته ......
شكرا لك أخي الشجاع وللعلم هذة للقصيدة للدكتور ناصر الزهراني


اسعدني مرورك الرائع واضافتك الأروع
بارك المولى لك اخياتي الكريمه
 
للرجــــال فقــــط :17:
*****


يطير النوم من عيني وأصحو
لقعقعةِ النوافذ والكراسي
يجيء الأكل لا ملح ٌ عليه
ولا أُسقى ولا يُكوى لباسي
وإن غلط العيال تعيث حذفاً
بأحذيةٍ تمُّرُ بقرب رأسي

شكرا أخي الفاضل على هذا النقل الجميل......والله أعجبتني هذه القصيدة كثيرا (ترى ما قرأها ابن النيل........:24:) كما أشكر الأخت(فتافيت)على متابعتها المستمرة،وإعطائنا اسم الشاعر الذي كتب هذه الرائعة .........تقبلوا تحياتي
 
للرجــــال فقــــط :17:
*****


يطير النوم من عيني وأصحو
لقعقعةِ النوافذ والكراسي
يجيء الأكل لا ملح ٌ عليه
ولا أُسقى ولا يُكوى لباسي
وإن غلط العيال تعيث حذفاً
بأحذيةٍ تمُّرُ بقرب رأسي

شكرا أخي الفاضل على هذا النقل الجميل......والله أعجبتني هذه القصيدة كثيرا (ترى ما قرأها ابن النيل........:24:) كما أشكر الأخت(فتافيت)على متابعتها المستمرة،وإعطائنا اسم الشاعر الذي كتب هذه الرائعة .........تقبلوا تحياتي


اتمنى ان يقرائها ابن النيل لأنه تواق الى الزوجه الثانيه الله يكون في عونه :24::24:
واشكرك اخي الكريم على مرورك الرااااااااااائع
بتوفيق لك ان شاء الله
 
يبيح الأسلام تعدد الزوجات، لكن بقيود (العدل، عدم الهجر ...إلخ). فيمكن للمسلم أن يتزوج من أربع نساء لقول الله تعالى في القرآن وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ{النساء-3}
فلا تجوز الزيادة على أربع في وقت واحد ، فإذا خاف المسلم أن يظلم إذا تزوج أكثر من واحدة فإن عليه أن يكتفي بزوجة واحدة فقط.
و تطبق بعض الدول ذات الأغلبية المسلمة قوانين لمنع تعدد الزوجات مثلتونس .

[تحرير] التعدد في علم النفس

بعض علماء النفس الغربيين يرى أن الميل إلى التعدد فطري عند الرجل، وهناك دراسة أمريكية حديثة تقول: إن السائد لدى علماء النفس والاجتماع الغربيين هو أن الرجل يميل تكوينيا إلى تعدد الزوجات، ونظام "الزوجة الواحدة" يتعارض مع طبيعته التكوينية، وأن الرجل "خائن على طول التاريخ"، فقد اندلعت في المحافل العلمية الأمريكية أخيرا سجالات حامية حول ما إذا كانت الغيرة والعشق والجاذبية الجنسية سمات موجودة أساسا داخل المخ البشري أم أنها نتاج للثقافة والتربية.
أظهرت دراسة لأكثر من "16" ألف شخص من كل قارات الأرض، أن الرجال في أي موقع؛ عزابا كانوا أم متزوجين، يرغبون أكثر من النساء في أن يكون لهم أكثر من شريك جنسي واحد، فأتت الدراسة مؤيدة لمقولة النساء "بأن الرجال لا أمان لهم".
لكن هذه النتائج ليست صحيحة دائما، ومشكلات العلاقات العائلية في عصرنا ليست مشكلات يسيرة وسهلة بحيث يمكن حلها من خلال استفتاء أو بحث أو من خلال المؤتمرات، وعلى ذلك المستوى من الطرح الفكري لفئة معينة من البشر.
ورغم أن غالبية العلماء لا يجادلون في أن التطور قد لعب دورا في تشكيل السلوك البشري، فإن الفكرة القائلة إن النزعة نحو إقامة علاقات متعددة موجودة في تركيب دماغ الإنسان، ولذلك فإنها "طبيعية" لا يستطيع مقاومتها، حتى يتمكن من تبرير أفعاله، هذه الفكرة جوبهت بهجوم شديد من قبل بعض العلماء الذين يؤكدون على أولوية الثقافة في تشكيل السلوك الإنساني، وموجبات الخيانة يخلقها المحيط الاجتماعي في الرجل لا الطبيعة.
 
:22: :22: :22: :22: :22: :22: :22:
مشكور اخي قصيدة ممتازة جداً و من احسن ما قرأت و مشكور لنقلك ويسلم استاذنا الدكتور ناصر الزهراني
 
يبيح الأسلام تعدد الزوجات، لكن بقيود (العدل، عدم الهجر ...إلخ). فيمكن للمسلم أن يتزوج من أربع نساء لقول الله تعالى في القرآن وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ{النساء-3}
فلا تجوز الزيادة على أربع في وقت واحد ، فإذا خاف المسلم أن يظلم إذا تزوج أكثر من واحدة فإن عليه أن يكتفي بزوجة واحدة فقط.
و تطبق بعض الدول ذات الأغلبية المسلمة قوانين لمنع تعدد الزوجات مثلتونس .

[تحرير] التعدد في علم النفس

بعض علماء النفس الغربيين يرى أن الميل إلى التعدد فطري عند الرجل، وهناك دراسة أمريكية حديثة تقول: إن السائد لدى علماء النفس والاجتماع الغربيين هو أن الرجل يميل تكوينيا إلى تعدد الزوجات، ونظام "الزوجة الواحدة" يتعارض مع طبيعته التكوينية، وأن الرجل "خائن على طول التاريخ"، فقد اندلعت في المحافل العلمية الأمريكية أخيرا سجالات حامية حول ما إذا كانت الغيرة والعشق والجاذبية الجنسية سمات موجودة أساسا داخل المخ البشري أم أنها نتاج للثقافة والتربية.
أظهرت دراسة لأكثر من "16" ألف شخص من كل قارات الأرض، أن الرجال في أي موقع؛ عزابا كانوا أم متزوجين، يرغبون أكثر من النساء في أن يكون لهم أكثر من شريك جنسي واحد، فأتت الدراسة مؤيدة لمقولة النساء "بأن الرجال لا أمان لهم".
لكن هذه النتائج ليست صحيحة دائما، ومشكلات العلاقات العائلية في عصرنا ليست مشكلات يسيرة وسهلة بحيث يمكن حلها من خلال استفتاء أو بحث أو من خلال المؤتمرات، وعلى ذلك المستوى من الطرح الفكري لفئة معينة من البشر.
ورغم أن غالبية العلماء لا يجادلون في أن التطور قد لعب دورا في تشكيل السلوك البشري، فإن الفكرة القائلة إن النزعة نحو إقامة علاقات متعددة موجودة في تركيب دماغ الإنسان، ولذلك فإنها "طبيعية" لا يستطيع مقاومتها، حتى يتمكن من تبرير أفعاله، هذه الفكرة جوبهت بهجوم شديد من قبل بعض العلماء الذين يؤكدون على أولوية الثقافة في تشكيل السلوك الإنساني، وموجبات الخيانة يخلقها المحيط الاجتماعي في الرجل لا الطبيعة.


اشكرك كثير ام الحسن على اضافتك الطيبه
بارك الله فيك

ولا بد من التعدد لأن النساء اكثر من الرجال واشكر على تأيدك بتعدد الزوجات للرجل

والمراه الحكيمه اراها انا هي من تقبل بتعدد وتعتبره شيء طيبعي للرجال و يوعد ذالك بتقيدها بشرع اولاً
 

عودة
أعلى