واخيراا خليتها تحفظ وتنطق اسماء الاشياء بفيديو من انتاجي

هذا موضوعي نزلته في منتدى اخر وها انا اضعه هنا ..حيث اسال الله تعالى ان ينفع به الاطفال

وارجو ممن تطبقه على طفل توحدي ان تخبرني هل نفعته الطريقة؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اخواتي عندي طفلة متاخرة في النطق......بسبب اهمالي لها عند خروجي للعمل كبرت البنت امام التلفاز كل حياتها كراميش وطيور الجنة...انتبهت لها وهي لديها معظم صفات التوحد...اعانني الله تعالى والفضل لربي ثم لهذا المنتدى الغالي..فقد تبدلت ابنتي تماماااا وصارت طبيعيه في سنة واحدة ...وقد اقتنعت بكلام الاخصائي الذي قال لي هناك اطفال يصيبهم التوحد جراء الاهمال ثم اذا تدارك الاهل ذلك عادوا طبيعين...المهم

بقيت مشكلة اللغة...تنطق كلام غير مفهوم ...فالهمني الله تعالى هذه الطريقة التي بعدها صارت ابنتي تعرف الاشياء وتنطق اسمها

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

شرح الطريقة

هدفي ان اجعلها تعرف اسماء الاشيااااااء من حولها..شكلا ونطقا

وسيلتي: العابها ( خضروات وفواكه وحيوانات العاب اخرى ...فستان ..حفاظ..ملعقة ...)




الفكرة:

تصوير فيديو بتلفوني لالعاب ابنتي باسلوب علمي متقن تعلمته من برنامج للتخاطب مجاني الكتروني انتجه اخصائيون ...بصراااحة برنامج ممتاز بالدرجة الاولى

الطريقة:

1- احضرت العاب ابنتي كلها....وصففتها على الارض ع شكل طابور....وكل 3 اشياء في مجموعه:

2- وضعت فستانها وبجواره كرة ثم حفاظ ...حذاء طبق.ثم كرسيها فيه فواكه وغطيتها بقماش ثم بعد مسافة شبر وضعت سفينة وموز وخوخ ثم بعد شبر جمل وتوت وخس ثم بعد مسافة شبر قطة و مشط ملعقة وبرتقالة وهكذا.المجموعات عشوائية وكلها في طابور ورا بعض لاني بصور بتلفوني ومريد انتقل بالكاميره من مكان لمكان فطيتهم كلهم ورا بعض لكم في مجوعات

3- التصوير: اطفات جهاز التكييف عشان الصوت يكون واضح وصورت : يظهر في الشاشة الفستان وانا امد يدي له واحركه واردد ( هذا فستااااان فس تااان اللله فستان حلو فستان هذا فستان..وين الفستان؟ هذا فستان)
ثم اشرت للكرة وقت( وين الكرة؟ هذه كرة؟ الله كرة...كرة كرة كرة )

وهكذااااا استمر التصوير اشير للاشياء وانطق اسمها بنغمة حلوة والاسم مجزأ ثم كامل ..

المقطع كامل لان الاشياء قريبة من بعض ومرتبه وهدوء طلعت اليهال كلهم لذلك طلع عمل صحيح

لما وصلت للكرسي الي فيه فواكه ومغطيتها بقماش صرت اقول وين الفراولة ؟ وامد يدي داخل القماش واطلع فراولة وقول : اه فراولة هذه فراولة هم هم فراولة ف را ولة.....ثم قلت وين البطيخ وادخل يدي تحت القماش وابحث عن البطيخ واقول وين البيطخ وين؟ هااااااا هذي بطيخ بطيييخ الله بطيخ ...وهكذااااا

ثم وصلت للمجموعات...هن 3 اشياء فاقول وين السفينة وين السفينة؟ ثم ااشر باصبعي نحو السفينة واقول هذه سفينة سفينة سفي نة ...وين القطة؟ ( وااشر نحو القطة باصبعي واوقول هذه قطة...ثم احمل القطة واجعلها فوق السفينة واقول قطة فوق السفينة

يعني **** علاقة بين الاشياء

كذلك لما وصلت للمشط امشط للدمية به...اذا حيوان وجنبه اكل اقول الجمل ياكل فراوله.


*طبعاااا الاشياء انتي بتكري اسمائهن 4 خمس مرات وبتكرار بيحفظ ابنك اكيييييييييد

* بتكوني عملتي علاقة بين شيئين حيوان واكل او حيوان يركب سيارة او سفينة ( المهم المجموعات خليها منوعه وبكائك خلي بينها علاقة

* الطفل بيتعلم الاشارة لانه يشوف في المقطع اصبعك وانتي تشيري للاشياء



* صوتك يبعث في قلبه الحنان والرعاية لذلك المقطع مهم جدااا بالنسبة له

* الكرسي الذي به اشياء ومغطى بقماش ممتااااز لانه يثير فضوله وانتباهه فهو لا يعرف ماذا ستخرج يدك عندما تخلينها تحت القماش


* المجموعات مكون من 3 اشياء وهي امامه واضة في التصوير وانتي تقولي وين كذا وين كذا ؟ هذا يثير عقله لانه يريد ان يعرف اين الشي الذي تنطقين اسمه؟



المهم بنتي دانة قلبي الله يحفظها اول ما شافت المقطع طبعا ادمنت عليه تشغله وتشغله

مدته 7 دقايق...صارت تجيب العابها والي تشوفه في المقطع تمسكه


بعد اسبوع بالضبط جبت العابها نفسهن وقلت وين كذا صارت تاشر للشي ماشاء الله تبارك الله

ذهلت وذكرت الله وشكرته.....عمل بسيط ونتايجه مذهلة
كانت لا تعرف ولا اسم الان تعرف وتشير باصبعها
طبعا الاشارة بالاصبع مهمة جدااا وانا كنت امسك اصبعها واشير الى الصور لما كنت اوريها برنامج التخاطب






الدرس الثاني:

المقطع الثاني يعلم دانه الفعل ( هاتي ) حيت وضعت اختها ع كرسي وامامها طاولة وبها اشياء كثيرة مثلا حذاء صحن شوكة العاب سيارة ....مفتاح ...

واقول لها هاتي كذا وهي تناولني ..ويدي واضحة في التصوير وانا اقول هاتي احرك يدي بالحركة المعروفة لطلب جلب شي

الحمدلله دانة صارت تعرف ايش يعني هاتي ...صحيح تقول كاكي ههههه لكن مقبولة من العسل


الدرس الثالث:

اقفلي الباب وبعد ما صورته قريب بصورة باذن الله ناوية اجيب اطفال العايلة واصفهم طابور وااشر نحو الباب واقول فلان افتح الباب ويفتحه ثم اقول فلان سكر الباب وهكذاااا



اخواتي التكرار ثم التكرار.وربما تكوني مشغولة بعملك او بعيالك فانصحك صوري هالمقاطع التعليمية لها بنفسك بتلفونك لا تصعبي المسالة وتقولي بجيب كاميرة تصوير بس اذا عندك الامكانيات ليش لا جيبي كاميرة وابدعي في ذلك وانتهزي فرصة تواجد اطفال كثيرين وخليهم يلعبوا وصوريهم وصوري اخوان ابنك وابوه وصوريه هو

وخصصي له تلفون فيه هالمقاطع عشان تكون معه دوم


ادعوا الله تعالى ان يفرحنا بشفاء عيالنااااا


واذا فيكم وحدة تفهم في التصوير وعندها بنت صغيرة وهي الي بيظهر صوتها في التصوير ياريت تنزل لنا المقطع

انا بكتب الافكار وطريقة التصوير واجرك كبييييييير عند الله انك ساهمتي في تعليم ابناء المسلمين النطق وهي صدقة جارية عنك لان هذا الطفل سيكبر وسيقرا القران ويعبد الله وتكوني سبب في ذلك

الي معها استعداد تقول وبحط لها سيناريو​
 
رد: واخيراا خليتها تحفظ وتنطق اسماء الاشياء بفيديو من انتاجي

ما شاء الله تبارك الله ... رررررررررررررررررررررررائع
اختي الغاليه اسوار قويه ..فكره مذهله اعجبتني جدا ساطبقها باذن الله تعالى
وربي يفرحك بدانه .. ويجزاك كل خير
 
رد: واخيراا خليتها تحفظ وتنطق اسماء الاشياء بفيديو من انتاجي

ماشالله تبارك الله.......ابداع بكل معنى الكلمه........وجاري التطبيق
 
رد: واخيراا خليتها تحفظ وتنطق اسماء الاشياء بفيديو من انتاجي

شكرا لك اختي
بارك الله فيكي
 
رد: واخيراا خليتها تحفظ وتنطق اسماء الاشياء بفيديو من انتاجي

اخت ازميرالدا ماشاء الله عليكي انا امس قمت بعمل شيء مشابه لابني احمد قمت بتصويره اثناء قيامه بعمل بعض الاشياء مثل اللعب عاللاب توب وقلت احمد يلعب بالكمبيوتر وقمت بتكرار


الجمله اكتر من مره وفي النص اقوله احمد شااااطر واكمل مره اخرى وهكذا في اثناء الاكل قمت بتصويره فيديو ايضا وقلت احمد ياكل رز مع التكرار والتشجيع ايضا

وقمت ايضا بتصوير فيديو لاجزاء البيت الباب الشباك العابه سيارته اللعبه اخوه واغراض البيت

النتيجه بدات تظهر الحمدلله هو يستجيب للتواصل البصري اكتر من السمعي
هذا لانه لا يستجيب لمجرد كلامي معه كل معلوماته تقريبا عن طريق الوسائل المرئيه

وجزاكي الله كل خييييييييييييير:bb (58):
 
رد: واخيراا خليتها تحفظ وتنطق اسماء الاشياء بفيديو من انتاجي

اختي الله يجزيك الخير على الفكرة
شو هوي برنامج التخاطب المجاني اللي حكيتي عنه ؟؟؟
 
رد: واخيراا خليتها تحفظ وتنطق اسماء الاشياء بفيديو من انتاجي

نريد من ادارة المنتدى ان ترعى مشروع انتاج مقاطع فيديو لتعليم الكلام...


على غرار هذا البرنامج

هذا رابط البرنامج( برنامج الكتروني للتخاطب) نقلته من منتدى اخر وتفاجات الان وجدته هنا في قسم برامج وتقنيات وهناك برنامج تخاطب باللغة الفصحى وبلهجة المصرية واخر بالسعودية لكن يباله برنامج ضغط يفكه ومعرف ايش ...وانا ما افهم فهالسوالف



http://sub5.rofof.com/05djzcl8/H.html




كيف السبيل الى ذلك....؟
 
رد: واخيراا خليتها تحفظ وتنطق اسماء الاشياء بفيديو من انتاجي

اختي جزاك الله عالفكره الرائعه وجاري التطبيق انشاء الله ولكن كم عمر بنتك الله يحفظها ؟
 
رد: واخيراا خليتها تحفظ وتنطق اسماء الاشياء بفيديو من انتاجي

عمرها 3 سنوات وشهرين


ياريت الي تجرب الطريقة تخبرنا واي اضافة جديدة بتفيدنا
 
رد: واخيراا خليتها تحفظ وتنطق اسماء الاشياء بفيديو من انتاجي

ما شاء الله اذا كانت تأشر بيدها فهذا دليل على انها تدرك الاشياء وتعرفها

هناك امور ينصح بها اخصائيون التخاطب مثل النفخ في بلونه النفخ الصابون وعمل فرقعات وهي لعبه معروفه تحريك اللسان وحث الطفل على تحريك اللسان داخل الفهم وخارجه
وهناك طريقة لتحريك اللسان داخل الفهم بوضه عسل داخل الفم يمين ويسار

أختي اسوار قوية بنتك تستجيب للاوامر الآن ؟
 
رد: واخيراا خليتها تحفظ وتنطق اسماء الاشياء بفيديو من انتاجي

اشكرك اختي ( اسوار قويه ) علي طرح تجربتك الرائعه واعتقد حضرتك العضوه اللي في منتدي عالم حواء.
فمره حضرت عندنا اخصائيه ونصحتني ان اعلمه بالصور من البيت وكذلك اخصائيه ثانيه اساوت علي بنفس الفكره بقولها يجب ان يتعرف علي الاشياء التي حوله في البيت والاماكن العامه التي يذهب لها وكذلك الحضانه وبصراحه اايد فكرتها لانها ترسخ في ذهن الطفل اكثر .وشفا الله ابنتك
 
رد: واخيراا خليتها تحفظ وتنطق اسماء الاشياء بفيديو من انتاجي

اشكر تفاعلكم وردوردكم وبانتظار تجاربكم

...نعم ابنتي صارت تستجيب لامر: دانة هاتي كذا؟ لاني صورت فيديو اختها امامها اشياء ع الطاولة وانا اقول: فلانة هاتي كذا وهي تناولني...

وبعد مشاهدته عرفت ابنتي ماذا اعني بقولي( دانة هاتي كذا)

حتى الرقص...اعني حركات الاطفال العفوية عند سماع اي نغمة لا تفعلها بنتي غير اني صورت اطفال العايلة يرقصوا وشاهدته ابنتي وهي الان تتفاعل معهم


اخر فيديو هو بالامس: عبارة عن ابنتي الكبيرة وابن اختي يلعبان بالكفوف مع اغنية شعبية فور مشاهدتها له جااات تطبق معي وانا ما صدقت طلبت من الجميع ان يشاركها

حتى تتعود تتفاعل معهم وهم بعد صاروا يحترموها خاصة لما يشوفوها تلون ..انصح بتنزيل برنامج تلوين للاطفال ..وعندي الرابط في حال انكم لم تجدوه

بصراحة تفاجات انها تلون بل واي شي اعلمها تتعلم..وتلون كل تفاصيل الصورة ..هذا علاج ممتاز لتعليمها التركيز

كذلك منتظمة باعطائها اوميغا 3 5 ملي يوميا....هي عمرها 3 سنوات وشهرين ...

ملاحظة : انا حجمت بنتي في الكاهل شهر بعد شهر ...في الكاهل فقط اول مرة كان دم اسسسسود وهذا دليل الشوائب التي فيه ثم تحسن لونه
وانا اعرف احجم فحجمتها

ماشاء الله تبارك الله....هي تتحسن ..وانا سددت اذني عن كل شي يلمح ان امرها هذا سيطول

ابنتي بخير وستتحسن وقريباااااااااا ستقول لي ماما

باذن الله واثقة من كرم ربي علي



...
 
رد: واخيراا خليتها تحفظ وتنطق اسماء الاشياء بفيديو من انتاجي

ماشاء الله ولاقوة إلا بالله
من تحسّن إلى تحسّن ....إلى الشفاء التام بإذن الله
 
رد: واخيراا خليتها تحفظ وتنطق اسماء الاشياء بفيديو من انتاجي

الله يفرحك كمان وكمان وتنطق وتقول لك ماما وتسولف لك بعد الله قادر على ل شيئ
انا انصحك كمان لو تخلي اختها الي اكبر منها تنطق كلمه ماما كذا مره وتسمعيها يمكن كمان تحاول النطق وبالتوفيق وتصير جلسات تخاطب بالجوال والله كذا اوفر واحسن
 
رد: واخيراا خليتها تحفظ وتنطق اسماء الاشياء بفيديو من انتاجي

ماشاء الله تبارك الله الله يزيده علماً وفهماً
 
رد: واخيراا خليتها تحفظ وتنطق اسماء الاشياء بفيديو من انتاجي

ما شاء الله تبارك الله وان شاء الله سأبدأ التطبيق
 
رد: واخيراا خليتها تحفظ وتنطق اسماء الاشياء بفيديو من انتاجي

ماشاء الله لاقوة الا بالله

يارب كل يوم تكون افضل من سابقه

طريقة لتعليمها كلمة ماما :تجلسينها عندك وتجعلي بنتك الكبرى تناديلك( ماما) بوضوح وببطء وانت تردين ( نعم) عدة مرات

ثم تمسكي وجهها نحوك وتقولين لها قولي ماما طبعا ماراح ترد بس انت تقولي نعم (تكون بنغمة لعبة)

هكذا ابني علمته

شكرا لفكرتك وساعملها ان شاء الله لابني وخصوصا هو نفس عمر بنتك
 
رد: واخيراا خليتها تحفظ وتنطق اسماء الاشياء بفيديو من انتاجي

السلام عليكم أختي بغيت اسأل بنتج كانت تلعب مع أطفال في سنها قبل لا تعالجينها و تمنعينها من التلفزيون ؟ و هل غيرتي حليبها أو نظام أكلها ؟؟ لأن بنتي نفس حالتها بالضبط و الحمدلله ألحين تتواصل معاي و مع أبوهآ و عمامها و جدتها .. بس الأطفال ما تلعب معاهم يعني تحب تلعب بروحها ، و التواصل البصري في تحسن و التواصل اللفظي للحين بس ماما بابا مع العلم عمرها سنتين و 7 أشهر يا ليت تفيدني الله يجزاج خير .. الف شكر
 

عودة
أعلى