التصفح للزوار محدود

اولويات المراحل العلاجية..كيف نحددها ونجعلها واقعية

رد: اولويات المراحل العلاجية..كيف نحددها ونجعلها واقعية

السلآم عليكم ورحمة الله

كل عآم وأنتي عزيزتي هنآ حبوش بخير وصحة وعآفية يـآرب .. في البدء أشكركي على هذا الطرح الهادف والقيم جدا

فالجميع بحاجته ..

ولي عودة قريبآ بإذن الله لأطرح عليكي بعض الأسئلة حول طفلتي ليآن

دمتي متألقة وبخير وعافية يارب

أهلاُ بكِ أختنا رتيل
العفو .. وأشكرك على طيب كلماتك
ونحن في انتظار عودتك في أي وقت..
:bb (55)::bb (55)::bb (55):
 
رد: اولويات المراحل العلاجية..كيف نحددها ونجعلها واقعية

بارك الله فيكم وجزاكم الله خيراوجعل عملكم هذا في ميزان حسناتكم
كيف لنا ان نبداء بدايه ولوبسيطه في تدريب ولدي على النطق او ان يستوعب الاشارات وهل من طريقه تمكنه من التركيز او وسيله للتواصل معه وكيف لنا ان نقوي من انتباهه000ولكم شكري وتقديري 000افيدونا

اهلاُ بك أخي

صراحة كنت أحاول ان أجيب على استفسارك بأكثر الطرق مباشرةً لكن صدقاً لم أستطع لأن السؤال عام وشامل جداً
لذا سأقترح عليك أن تزور قسم التدريبات في المنتدى
ستجد فيه مواضيع خاصة للبدء في التدريبات، ومواضيع أخرى متخصصة لأهداف صغيرة وفرعية
حاول الاستفادة منها قدر الممكن
وفي حال احتجت أي مساعدة في تفاصيل معينة أو أهداف محددة يمكن طرح تساؤلك في موضوع منفصل سواء في قسم التدريبات أو قسم صعوبات النطق -بحسب طبيعة السؤال- وبإذن الله لن تُردّ خائباً
عذراً منك أخي وأهلا بك مرة أخرى
 
رد: اولويات المراحل العلاجية..كيف نحددها ونجعلها واقعية

السلام عليكم أختي هنا ويعطيك العافيه ع جهودك المفيدة جداً للجميع. حابه استفسر عن كيفيه التدريبات اللغويه لفئه متلازمة داون متى أبدا مع طفل الداون تدريب ع النطق وبأي طريقه. وسؤال اخر هل تنفع تدريبات اللغويه لمتلازمة داون للأشخاص فوق15 سنه. او ان طريقه نطقهم وكلامهم لا تتغير مع الكبر في العمر

والأطفال اللذين لا يتكلمون نهائيا ولا يصدرون أصوات لغه هل ينفع معهم تدريبات نطق
وجزاك الله خيرا
 
رد: اولويات المراحل العلاجية..كيف نحددها ونجعلها واقعية

السلام عليكم أختي هنا ويعطيك العافيه ع جهودك المفيدة جداً للجميع.

وعليكِ السلام والرحمة...ربي يعافيكِ من كل سوء..بارك الله فيك


حابه استفسر عن كيفيه التدريبات اللغويه لفئه متلازمة داون متى أبدا مع طفل الداون تدريب ع النطق وبأي طريقه

تدريبات اللغة لأطفال متلازمة داون هي نفسها لأي طفل آخر، لكن يمكننا البدء بها مبكراً كون أن المشكلة التأخر اللغوي والصعوبات النطقية تكون متوقعة ومنتظرة
وبالتالي يمكن البدء مع طفل الداون بتدريبات عيادية للمهارات ما قبل اللغوية ومن ثم المهارات اللغوية من عمر سنة ونصف وما فوق..
ونأخذ بعين الاعتبار الصفات المميزة للطفل والمرتبطة بمتلازمة داون مثل أن يكون ضعف في مستوى الذكاء العقلي- العناد- الانتقائية-
ولا بد من التدريب على حركة أعضاء النطق كونه سيواجه غالباً مشكلة فيها عند بدء استخدام اللغة للتواصل.


وسؤال اخر هل تنفع تدريبات اللغويه لمتلازمة داون للأشخاص فوق15 سنه. او ان طريقه نطقهم وكلامهم لا تتغير مع الكبر في العمر

عامة بعد عمر 12 سنة ينحدر منحنى اكتساب اللغة بشدة ليصل لأدنى مستوى،أي يصعب اكتساب اللغة بعد هذا العمر، وغالباً من لم يستطع تكوين لغة حتى عمر 15 سنة فالتأخر العقلي لديه يكون شديد أو لديه مشكلة أخرى لا تقل صعوبة ولا شدة.

لذلك إن كان القصد في السؤال هو تدريبات لاكتساب لغة استيعابية وتعبيرية من الصفر فالأفضل البحث عن اسلوب تواصل بديل
اما ان كان الشخص قد كوّن لغة لكنها تحتاج لتحسين ورفع مستوى فمن الممكن القيام بذلك وإن كان قد يستغرق كثير من الوقت.
اما جانب النطق - لفظ الكلمات- فيمكن دائماً استهدافه مهما بلغ الشخص من العمر، أما النتائج فتعتمد على المتدرب نفسه وعلى مدى سلامة أعضاء النطق لديه خصوصاً في فئة متلازمة داون والذين غالباً ما يكون لديهم تضخم في اللسان وضيف في التجويف الفمي وهو ما يؤثر على وضوح النطق بالتأكيد.

والأطفال اللذين لا يتكلمون نهائيا ولا يصدرون أصوات لغه هل ينفع معهم تدريبات نطق

عوامل عدة تحكم في الموضوع أهمها البيئة المحيطة بالطفل + مستوى قدراته العقلية + العمر

لكن عموماً ..نعم...تنقع التدريبات لكن لا بد أن تكون محضرة خصيصاً لهم بحيث نأخذ بعين الاعتبار كل مزاياهم ونقاط ضعفهم
فالهدف الأعلى يكون الوصول بالطفل لمستوى تواصل لفظي طبيعي، وكلما صعبت الحالة قد يقل مستوى الهدف بحيث يصبح مثلاُ (أن يستوعب الكلام اللفظي، ويجيب بالاشارة) أو (ان يستوعب الاشارة وينفذ المطلوب فقط) أو (ان يستخدم الصور للتعبير عن ما يريد قوله) ... إلخ

علماً أن هناك نسبة من الأطفال قادرين على تكوين لغة استيعابية مناسبة دون القدرة على تكوين أي لغة تعبيرية وتسمى حالاتهم nonverbal children ولا يمكننا في مثثل هذه الحالات سوى التأكد من رفع مستوى الاستيعاب اللغوي والادراك لأقصى درجة ممكنة وتعليمه وسيلة تعبير مناسبة عوضاً عن التعبير اللفظي

وجزاك الله خيرا

وأياكم ... أهلاً بك ^_^






 
رد: اولويات المراحل العلاجية..كيف نحددها ونجعلها واقعية

مشكوره أستاذه هنا ما قصرتي كفيتي و وفيتي
كل التقدير والشكر والاحترام تقبليه مني
 
رد: اولويات المراحل العلاجية..كيف نحددها ونجعلها واقعية

أستاذه هنا عندي استفسار وهو عن اسباب عدم القدرة ع الكلام نهائيا لدى أطفال التخلف العقلي البسيط والمتوسط والشديد
وهل التدريبات ع النطق تساعدهم ع النطق في مراحل متقدمه من عمرهم
جزيتي خيرا
 
رد: اولويات المراحل العلاجية..كيف نحددها ونجعلها واقعية

أختي الحبيبة هنآ في البدء أسعد الله صبآحك وجميع اوقآتك يارب ,,

بالنسبة لأسئلتي عن طفلتي ليآن .. هي ولله الحمد تقدمت كثيرآ عن ذي قبل وهذا بفضل الله سبحانه وتعالى

قبل كل شيء وأصبحت ماشاء الله .. تذهب للحمام .. ( أكرمكم الله ) ..

ومازالت تذهب للمركز لتلقي التدريبات وقبل الإجازة الصيفيه بشهرين تقريبا دخلت ولله الحمد إلى التخاطب

ولكن تأخذ خصة وآحدة إسبوعيآ ..

ليآن من ناحية الإدراك غاليتي قيمها طبيب التكامل السمعي بأنه ممتاز لديها ولله الحمد وذكيه ولكن تحتاج إلى مزيد

من التدريبات والوقت لأنه أيضآ قمت منذ 4 أو 5 شهور بعمل جلسات التكامل السمعي لها ..

ولكن غاليتي الذي يؤرقني ويشغل بالي ليآن النطق مازال لديهآ ضعيف جدآ .. لم تقل إلآ كلمة ماما بشكل واضح

وبعض الكلمات تعيدها إذا رغبت عندما تسمعها منا أو من اي أحد حولها أي تعيد الكلمات أحيآنآ .. تحب أن تنشد

وأتعجب فهي ماشاء الله تحفظ بعض من كلمات الأ نآشيد وأول مقطع من أغنية العيد صحيح لاتلفظها تماما

كما هي والحروف قد تكون غير واضحة وصحيحة ولكن تؤدي نفس اللحن الحقيقي .. إذن لما لاتستطيع ليان عزيزتي

النطق

حتى الأشيآء الأسىاسية .. الماء ... الحمام .. لاتلفظ أسمائها مع أنني دائما أكررها عليها بشكل واضح

فقط عندما تريد شيء تمسكني بيدي أو تؤشر على الشيء بيدها ... كيف أسآعدها على النطق

وطلب الأشيآء بمسمياتها دون أنو تؤشر عليها كيف أخآطبهآ ؟؟؟ فهي مثلآ عندما تريد الذهاب للحمام تمسك بيدي

لكي أساعدها بخلع الملابس ولكن لاتستطيع أن تنطق كلمة الحمام

شآكرة لكي غاليتي جهوودك النبيله وتعاونك مع الجميع


img_1382707609_906.gif
 
رد: اولويات المراحل العلاجية..كيف نحددها ونجعلها واقعية

شكرا ع موضوعك وعندي كم سوال عن بنتي
عمرها 5 ونص طيف توحد مااطبق حاليا اي علاج ولاطبقت الا محاولات عشوائيه لتطبيق الحميه ومااستمريت قطعتها وسويت التكامل السمعي مره والحجامه مره والهميوباثي 3 شهور وماشفت نتيجه ووقفت ومافيه جلسات سلوكيه لعدم توفرها في المنطقه الي انا فيها مجرد اجتهادات عشوائية مني المهم بنتي بعمر 3 سنين ولاكلمه مقصوده ولاتفهم اي امر حاليا تنطق كلمات كثير وتعرف مسميات كثيره وسريعة الحفظ والتعلم لكن للاسف لو كانت عندها ام افضل وظروف احسن كان الحين بتكون قريب من الطبيعي لكن اسائلتي بالتحديد هي
1. تعلمت الحمام قبل 6 شهور في ثلاث اسابيع وصارت تروح بنفسها الحمام بس انا اشرف ع تنظيفها لكن من اسبوعين انتكست فجاه وصارت تخلع سروالها فااي مكان طبعا ردة فعلي اصرخ واخاصمها واوديها الحمام واقولها خطا والبول في الحمام وهي ردة فعلها تضحك للاسف هالشي مضايقني جدا وابي له حل
2. ابي اذا تكرمتي تعطني جدول بسيط ابدا فيه لزيادة مستوى ادراكها وتفاعلها مع الناس
3. تمشي ع رووس اصابعها وترفرف احيانا اذا اعجبها شي وهالحركات تختفي فجاه وترجع من جديد وكذلك الضحك بدون سبب كيف اخلصها من هالنمطيات
4. هل دخولها الروضه لو حصلت روضه تقبلها ممكن يفيدها للعلم هي شاطره في التقليد بس ع مزاجه طبعا
ادري كثرت اسئله وفي بالي اسئله كثيره لكن هاذي الاهم وجزاك الله خير ع حبك للخير ونفعك للناس بما عطاك ربي من علم الله يجازيك سعادة الدنيا والاخره
 
رد: اولويات المراحل العلاجية..كيف نحددها ونجعلها واقعية

أستاذه هنا عندي استفسار وهو عن اسباب عدم القدرة ع الكلام نهائيا لدى أطفال التخلف العقلي البسيط والمتوسط والشديد
وهل التدريبات ع النطق تساعدهم ع النطق في مراحل متقدمه من عمرهم
جزيتي خيرا

مرة أخرى سؤالك عام كثيراُ ويحتاج الكثير من التفرع والنقاش للإجابة عنه
لكن بكلام مقتضب وسريع، الأسباب عدة منها احتمالية وجود خلل في نمو الدماغ، أو ضعف في التحكم في الحركات العضلية لأعضاء النطق أو ضعف القدرة على الاستيعاب وبالتالي لا يستطيع تكوين لغة استيعابية وبالتالي لا يستطيع الكلام وهناك حالات أسبابها مجهولة حتى الآن.
أما التدريبات فهي تختلف باختلاف المسبب
لكن عموماً إذا تجاوز الطفل عمر الـ 7-8 سنوات دون إبداء بوادر نطقية فالأصح والأكثر واقعية هو البدء في تعليمه وسيلة اتصال غير لفظية ومنها الكتابة أو ألواح التبادل وغيرها...
ويبقى لدينا احتمال قائم ان لا ينطق الشخص خصوصاُ إذا تجاوز ال12 من عمره بغض النظرعن مدى قدراته العقلية وطبيعة الحالة
 
رد: اولويات المراحل العلاجية..كيف نحددها ونجعلها واقعية

أختي الحبيبة هنآ في البدء أسعد الله صبآحك وجميع اوقآتك يارب ,,

بالنسبة لأسئلتي عن طفلتي ليآن .. هي ولله الحمد تقدمت كثيرآ عن ذي قبل وهذا بفضل الله سبحانه وتعالى

قبل كل شيء وأصبحت ماشاء الله .. تذهب للحمام .. ( أكرمكم الله ) ..

ومازالت تذهب للمركز لتلقي التدريبات وقبل الإجازة الصيفيه بشهرين تقريبا دخلت ولله الحمد إلى التخاطب

ولكن تأخذ خصة وآحدة إسبوعيآ ..

ليآن من ناحية الإدراك غاليتي قيمها طبيب التكامل السمعي بأنه ممتاز لديها ولله الحمد وذكيه ولكن تحتاج إلى مزيد

من التدريبات والوقت لأنه أيضآ قمت منذ 4 أو 5 شهور بعمل جلسات التكامل السمعي لها ..

ولكن غاليتي الذي يؤرقني ويشغل بالي ليآن النطق مازال لديهآ ضعيف جدآ .. لم تقل إلآ كلمة ماما بشكل واضح

وبعض الكلمات تعيدها إذا رغبت عندما تسمعها منا أو من اي أحد حولها أي تعيد الكلمات أحيآنآ .. تحب أن تنشد

وأتعجب فهي ماشاء الله تحفظ بعض من كلمات الأ نآشيد وأول مقطع من أغنية العيد صحيح لاتلفظها تماما

كما هي والحروف قد تكون غير واضحة وصحيحة ولكن تؤدي نفس اللحن الحقيقي .. إذن لما لاتستطيع ليان عزيزتي

النطق

حتى الأشيآء الأسىاسية .. الماء ... الحمام .. لاتلفظ أسمائها مع أنني دائما أكررها عليها بشكل واضح

فقط عندما تريد شيء تمسكني بيدي أو تؤشر على الشيء بيدها ... كيف أسآعدها على النطق

وطلب الأشيآء بمسمياتها دون أنو تؤشر عليها كيف أخآطبهآ ؟؟؟ فهي مثلآ عندما تريد الذهاب للحمام تمسك بيدي

لكي أساعدها بخلع الملابس ولكن لاتستطيع أن تنطق كلمة الحمام

شآكرة لكي غاليتي جهوودك النبيله وتعاونك مع الجميع


img_1382707609_906.gif

ماشاء الله..لا أضاع الله لك تعباً أختي

النقطة الأهم الآن هي..كم عمرها ليان؟..
وماذا عن مستواها اللغوي.؟
ذكرتي ان ادراكها جيد لكن الادراك لا يعني لغة استيعابية مناسبة..ولا يمكن للطفل ان يبدأ بالكلام إذا لم يكوّن لغة استيعابية مناسبة...
هل تتابعين بها مع اختصاصي تقويم لغة؟ وما المستوى الحالي من التدريبات؟
إذا كانت اجابتك لا...إذا عليكِ البدء بخطة علاج لغة في أقرب وقت ممكن..وبعد ان تتطور الطفل استيعابيا نتابع معها الامر تعبيريا..أما قبل ذلك فهو بلا جدوى...
 
رد: اولويات المراحل العلاجية..كيف نحددها ونجعلها واقعية

شكرا ع موضوعك وعندي كم سوال عن بنتي
عمرها 5 ونص طيف توحد مااطبق حاليا اي علاج ولاطبقت الا محاولات عشوائيه لتطبيق الحميه ومااستمريت قطعتها وسويت التكامل السمعي مره والحجامه مره والهميوباثي 3 شهور وماشفت نتيجه ووقفت ومافيه جلسات سلوكيه لعدم توفرها في المنطقه الي انا فيها مجرد اجتهادات عشوائية مني المهم بنتي بعمر 3 سنين ولاكلمه مقصوده ولاتفهم اي امر حاليا تنطق كلمات كثير وتعرف مسميات كثيره وسريعة الحفظ والتعلم لكن للاسف لو كانت عندها ام افضل وظروف احسن كان الحين بتكون قريب من الطبيعي

قبل كل شيء أختي... لا تلقي باللوم على نفسك حتى لو فعلاً بدر تقصير منك...لا فائدة من الملامة..ولا نتاج عنها سوى القلق وتضييع الوقت

ثانياً: التكامل السمعي \ الحجامة\ الهيموباثي\ الحميات الغذائية \ التدريبات اللغوية والسلوكية والادراكية.. كلها لا أثر لها ولو كانت عند افضل مختص في المجال إذا لم نلتزم بها لفترة مناسبة..يمتد بعضها لشهور وربما سنوات... وبالتالي أو نصيحة أقدمها لكِ الآن هي ان تكفي عن التنقل من تجربة إلى أخرى وأعطي كل شيء حقه..وعدم تجربة شيء جديد أفضل بكثير من تجربته نصف تجربة وعلى غير قواعده وأسسه الصحيحة.


1. تعلمت الحمام قبل 6 شهور في ثلاث اسابيع وصارت تروح بنفسها الحمام بس انا اشرف ع تنظيفها لكن من اسبوعين انتكست فجاه وصارت تخلع سروالها فااي مكان طبعا ردة فعلي اصرخ واخاصمها واوديها الحمام واقولها خطا والبول في الحمام وهي ردة فعلها تضحك للاسف هالشي مضايقني جدا وابي له حل

اختصاصي السلوك يمكنه الاجابة عن هذا الاستفسار بشكل أدق وأصح بكثير..
لكن مما أعرفه ربما يجب ان تبحثي عن المسبب الذي جعلها تنفر من الحمام..لربما حصل شي أخافها في الحمام..مثل صوت عالي مفاجئ..أو انطفأ الضوء وهي في الداخل..وقد لا يكون قد حصل شيء فعلي لكنها ماعادت تتقبله لأسباب "حسية" ان صح التعبير
يعني الاصوات والروائح وكل ما هنالك داخل الحمام على ماهي عليه ولم تختلف لكن استقبالها لهذه البيئة اختلف فأصبح مكان مزعج او مخيف بالنسبة لها..
هذا مجرد احتمال..يمكنك التأكد من ذلك بمرافقتها للحمام سواء كان تريد قضاء حاجة او في وقت اخر وراقبي تصرفاته وافتعلي الاصوات والمتغيرات قدر الامكان، وإذا لاحظتي ما يوترها او يشعرها بالخوف فعليك تكرار الفعل حتى تطمئن وتتقبل الناتج عنه دون خوف

وان لم تجدي اختلاف فمن الممكن ان يكون السبب ابسط من ذلك..لفت انتباه..دلع..
والحل هنا هو اعادة تدريب وضبط سلوك لكن دون ضغط او تخويف زائد.


2. ابي اذا تكرمتي تعطني جدول بسيط ابدا فيه لزيادة مستوى ادراكها وتفاعلها مع الناس


3. تمشي ع رووس اصابعها وترفرف احيانا اذا اعجبها شي وهالحركات تختفي فجاه وترجع من جديد وكذلك الضحك بدون سبب كيف اخلصها من هالنمطيات
[/QUOTE]

جانبين للتخلص من هذه النمطيات.. الأول الحمية الغذائية والثاني زيادة الادراك والحركة الهادفة
الحمية الغذائية يظهر أثرها اولا في السلوكيات النمطية
اما زيادة الادراك فكما ذكرت لك يمكنك استهدافه بالتدريبات المذكورة في قسم التدريبات




4. هل دخولها الروضه لو حصلت روضه تقبلها ممكن يفيدها للعلم هي شاطره في التقليد بس ع مزاجه طبعا
ادري كثرت اسئله وفي بالي اسئله كثيره لكن هاذي الاهم وجزاك الله خير ع حبك للخير ونفعك للناس بما عطاك ربي من علم الله يجازيك سعادة الدنيا والاخره

رياض الاطفال دائما شيء ايجابي ومفيد على الاقل على مستوى الاختلاط الاجتماعي + الادراك العام والتفاعل مع الاخرين.. ولا تقلقي من مستواها الحالي..شريطة ان لا تكون لديها سلوكيات مؤذية لنفسها او لغيرها..
 
رد: اولويات المراحل العلاجية..كيف نحددها ونجعلها واقعية

مشكوره والله يعطيك العافية ع ردك الوافي وبعمل بنصيحتك والله يكتب الشفاء لجميع الاطفال يارب
 
رد: اولويات المراحل العلاجية..كيف نحددها ونجعلها واقعية

رائعه دئما ومثرية مواضيعك استاذة هناء
 

عودة
أعلى