التصفح للزوار محدود

ويبقى الكلام ..

ابو علاء

Well-known member
السلام عليكم
بارك الله فيكم
افتح هاذا الموضوع عسى ان استفاد من تجاربكم مع اطفالكم في علاجات لمشكلة الكلام عند اطفال التوحد
الحمد الله
علاء شبه طبيعي وجيد بكل شيئ وعمره 4 سنوات وخمس شهور
وتبقى نقطة الضعف الكبيرة (الكلام)
ورغم انه يمكنه الان تقليد اغلب الاحرف وقول عدد من الكلمات مثل ماما - بابا - مي - نونو واذا قلنا له قول كذا يقلد ويقول
لكنه لايستطيع النطق بجملة ولا من كلمتين
انا مقصر مع علاء بسبب الوضع الامني الخطر جدا في دمشق فهو لايذهب الى مراكز تاهيل ولم يعد ياتي اليه استاذ التخاطب بسبب الحواجز والاعتماد كله على امه في البيت
علاء اخذ 40 جلسة اوكسجين في 20 يوم في الاردن من 8 اشهر و يأخذ زيت سمك بنتظام واخذ dmg واخذ كورس سبيك 6 علب وسنعيده بعد شهرين ان شاء الله
نتبع حمية رغم انها تخرق من وقت لاخر بشكل بسيط
فهل من جديد قد يفيده بارك الله فيكم
انا اسمع عن الاحماض الامينية و عن هرمون السكريتين و هناك اناس يقولون لي اطباء الاعصاب والمخ يعالجون مشكلة النطق ؟؟
السؤال ما الخطوة القادمة مع علاء
اريد نصيحة منكم وجزاكم الله خير

ابوعلاء 26/1/2013
 
رد: ويبقى الكلام ..

ربنا معاكم وان شاء الله يقول جمله من 5 و6 كلمات كمان بس انت قول يا رب
اعتقد انه محتاج تخاطب مكثف لان الجمل معتقدش هتيجى ب ادويه او بعلاجات
ربنا يصلح حالكم فى سوريا والوضع يستقر​
 
رد: ويبقى الكلام ..

والله يا خوي نفس الوضع بنتي حاليال طبيعيه الا في مسألة الكلام مع انها تقول جملة بس غير مرتبة اعتقد انك لازم تتوكل على الله وتحكي معاه على كل شي وربي يفك عقدة لسانهم امين
 
رد: ويبقى الكلام ..

اسال الله تالى ان يفرج همك اخي
لا تقلق بعد الكلمات ومع التدريب سيبدا في تكوين الجمل ابني بدا بكلمات وعلى سن 5 سنوات بدا لتكوين جمل بسيطةوالان يقول جمل لكنها مصطنعة ولا يعرف يهبر عن شخص مثلا او يقول ماذا جرى في الماضي
المشكلة انه لا تنتظر منه تكوينها ولكن انت من يجب ان يلقنها لعلاء
ركز على الافعال اليومية والتي تدخل في حاجاته الضرورية مثل اريد اشرب .اريد ايباد انا عطشان وهكذا

الله معاكم اهل سوريا
 
رد: ويبقى الكلام ..

هلاً بك أخي
بنسبة لمشكلة الكلام هي شي طبيعي عند اطفال طيف التوحد
الحصيلة الغوية قليلة عندهم فا بتدريب والتدرج بكتيب الطفل ويجب الا تنقطع عن تدريب الطفل يعني انت عليك ان تكرر بعض الكلمات مع طفلك وتدمجها بصور لان الاطفال لديهم ذاكره بصرية قويه وهذا يفيدنا في دمج الصور مع الكلمات حتى يربط الطفل بين الكلمة والصورة ومن ثم يكون عنده معنى حاول صنع بطاقات لطفلك فيها اغلب احتياجاته
مثل ( ألما - الحمام - الطعام ) وغيرها من الصور
وحاول تدخله مركز حتى يقدمو له الخدمات الأزمة وانا بخدمتك اذا أردت
 
رد: ويبقى الكلام ..

الله يفرج عليكم ونسمع الأخبار الطيبة آمين.......... لا تنس الدعاء والاتكال على الله..... يثمر اي شيء تقوم به ..... الله يفك عقدة لسانه
 
رد: ويبقى الكلام ..

أدعو الله أن يفرج كرب الشام وأهل الشام
آمين

وأدعو الله أن يفك عقدة لسان الصغير الحلو علاء

أخي الكريم
اللغة عند مرضى التوحد، عندما تظهر، غالبا لا تظهر بشكل فجائي
يعني تتدرج تماما كلغة طفل طبيعي، لكن طبعا في عمر متأخر جدا
من اصوات إلى حروف إلى كلمات ثم جمل وهكذا

لكن الفرق أن الطفل الطبيعي يلتقط اللغة بصفة فطرية تلقائية
لكن أطفالنا بسبب تأخرهم الشديد في ظهور اللغة، يبدو أن اكتسابهم لها بشكل تلقائي يتأثر ايضا

ابني محمد ألاحظ أنه يتعلم كلمات وتعابير بشكل تلقائي في الوقت الحالي
لكن ليس كل شيء
يعني زمان علمناه تعليم، أنه إذا سألك أحد عن حالك تجاوبه "الحمد لله"
وهو يفعل ذلك عادة
اليوم سألته بعد عودته من المدرسة : "كيفك يا محمد؟"
فأجاب: " والله تمام"
فرحت جدا طبعا
لكن هذا لا يمثل سوى جزء يسير من اللغة المكتسبة بالتعلم

يبدو أن العلاج مهّد الطريق لطفلك أن يكون مستعدا لتعلم اللغة
فحاولوا أن يكون يومه كله تدريب لغوي
لكن اتبعوا قدرات الطفل وهواه

بالتوفيق
 
رد: ويبقى الكلام ..

الله يفرج عليكم بسوريا ، شوف أخي أنا كنت مثلك لم أصدق متى يعبر ابني بجمل والحمدلله ابني الآن يعبر بجملة من 4 كلمات وعمره ما شاء الله 3 سنوات ونصف ، كنت اتحدث له عن كل شيء ولأني في غربة وليس لي أحد بصراحة اعتمدت على التلفاز ، صرت اجلس معه واحكي له ما نشاهده على الشاشة مثلا (هذا ولد وهذه بنت وهذا رجل ، السيارة عملت حادث السيارة مسرعة الولد يركض والبنت تبكي ......وهكذا ) لأن طفل التوحد يحتاج أن تربط له الكلمة بالصورة حتى يستوعبها ، وحتى في السوق أحدثه عما يدور حولنا وكنت آخذه معي للمطبخ واشرح له مثلا نقطع البطاطا ، نكسر البيض ، نشعل الفرن ، وأشركه معي مثلا اطلب منه أن يحضر الزيت والصحون والسكين مع تحذيري له من ان السكين يطالع الدم ويجرح حتى يفهم كل شيء . حتى في الشارع اقول له هاي سيارة كبيرة وهاي سيارة زغيرة وهاي سيارة حمرا وهادا بسكليت وهادا مطور واحذره من السيارات مثلا أقول له : فرحان دير بالك من السيارة ، السيارة تدعس وتطالع الدم ، حتى اصبح بفضل الله يخاف من السيارات ويقطع الشارع بسرعة ويقولي ماما السيارة تطالع الدم , وموضوع الاوامر مهم مثل ارفع يدك فوق ، اعمل حالك قطة كلب وحش ...صحي بابا عالصلاة ، هات عبايتي من الغرفة التانية وهكذا ، ولا تنسى القصة قبل النوم يمكن الاعتماد على القصص المصورة . والاهم من ذلك الدعاء والرقية . أنا بفضل الله تعالى وصلت بابني لهذه النتيجة لوحدي بدون جلسات تخاطب ولا أدوية . ويا رب تشوف ابنك متكلم بارع في المستقبل .
 
رد: ويبقى الكلام ..

كان الله معكم وفرررج كربكم ان شااء الله
 
رد: ويبقى الكلام ..

حيرانه اسلوك رائع عجبني الله يقويك يارب
اعقد بسن 5 سنوات يتحسن النطق اغلب المتآخرين ينطقون بهسن
وانا لازلت اترقب مثلكم متى تنطق ابنتي

لديهم ذاكره بصرية قويه وهذا يفيدنا في دمج

فعلا لاحظة هشي ذاكرتهم البصريه اقوى من اي شي
 
رد: ويبقى الكلام ..

الاخوات والاخوة الافاضل
عابرة سبيل
ام شريف
دندونة
ابو عباس
ابني هدية
حيرانة
ام اسلام
بشرى اليسر
جزاكم الله خير على الردود النافعة وشكرا لكل من يدعو الله لنا
احسن الله اليكم وبارك فيكم
 
رد: ويبقى الكلام ..

شكرا لك اختنا ساره ال رشيد
ان شاء الله قريبا اعمل لام علاء عضوية في المنتدى حتى تتواصل معك
 
رد: ويبقى الكلام ..

أدعو الله أن يفرج كرب الشام وأهل الشام
آمين

وأدعو الله أن يفك عقدة لسان الصغير الحلو علاء

أخي الكريم
اللغة عند مرضى التوحد، عندما تظهر، غالبا لا تظهر بشكل فجائي
يعني تتدرج تماما كلغة طفل طبيعي، لكن طبعا في عمر متأخر جدا
من اصوات إلى حروف إلى كلمات ثم جمل وهكذا

لكن الفرق أن الطفل الطبيعي يلتقط اللغة بصفة فطرية تلقائية
لكن أطفالنا بسبب تأخرهم الشديد في ظهور اللغة، يبدو أن اكتسابهم لها بشكل تلقائي يتأثر ايضا

ابني محمد ألاحظ أنه يتعلم كلمات وتعابير بشكل تلقائي في الوقت الحالي
لكن ليس كل شيء
يعني زمان علمناه تعليم، أنه إذا سألك أحد عن حالك تجاوبه "الحمد لله"
وهو يفعل ذلك عادة
اليوم سألته بعد عودته من المدرسة : "كيفك يا محمد؟"
فأجاب: " والله تمام"
فرحت جدا طبعا
لكن هذا لا يمثل سوى جزء يسير من اللغة المكتسبة بالتعلم

يبدو أن العلاج مهّد الطريق لطفلك أن يكون مستعدا لتعلم اللغة
فحاولوا أن يكون يومه كله تدريب لغوي
لكن اتبعوا قدرات الطفل وهواه

بالتوفيق
اختي ريم -ام محمد
اقول لك كثر الله من امثالك
حفظك الله وجزاكي عنا كل خير
بارك الله فيكي
تستفيد دائما من مواضيعك و ردودك القيمة انا وام علاء
شكرا لك
 
التعديل الأخير:
رد: ويبقى الكلام ..

اخي ابو علاء ربي يفرجلكم وتفرح بعلاء يارب
سؤالي اذا سمحتلي ابو علاء الان عزوز نفس الشي الحمدلله الادراك جيد وبعض الاوامر البسيطه بدا يفهمها لكن الان قلقه على الكلام فهو نااااادر جدا مايرد وراي كلمه
فقط حرووف تظهر بمخارج جيده ولكن لايستجيب از يحاول انه يوظف الكلام لطلب شي
اذا اراد شي يظل يشد يدي
رايكم اهل الخبره لاهنتوا
 
رد: ويبقى الكلام ..

فقط حرووف تظهر بمخارج جيده ولكن لايستجيب از يحاول انه يوظف الكلام لطلب شي اذا اراد شي يظل يشد يدي رايكم اهل الخبره لاهنتوا


هذا اكبر غلط

وايه ال بيخليه يتعب نفسه ويتكلف الكلام وانتم بتحققوا له ما يريد بمجرد يسحب ايدك او ربما بتوقعك لما يحتاجه

شوفي يا اختي

لابد تعلمينه شيئين الاول ان يشير بأصبعه السبابة فهو تدريب هام امسكين سبابته وعلمينه الاشاره وهذا اولا



ثانيا اطلبي منه هكذا ... هاا يا عزو انت ويش تبي ؟؟ علمني يلا ابي اسمع انت وشو ال تبغاه ؟؟ انا ماني فاهمة احك يلا قول ابي اسمعك ارفع صوتك يلا يلا

ثم بعدها بدقيقتين ثلاث لما يكون مركز معاكي وبدأ البكا تقولين هذا اسمه حلا او ماء او عصير او ال بيشير له المهم انك تكررينه بعدين بكل مرة تتأخرين بتلبيته الى ان ينطق ال يبغاه وهكذا لاهي من اول مرة ولاهي انك تاركه له الامر
 

عودة
أعلى