أيها الأحباب الكرام ألا تعلمون أن الملائكة لا تدخل منتدى تحدي الإعاقة

غريب

Well-known member
أيها الأحباب الكرام ألا تعلمون أن الملائكة لا تدخل منتدى تحدي الإعاقة

إلى محبي صور الكرتون وغيرها من الصور المحرمة
كلنـا نحب الصور ولكن الصور التي حرمها الله – يجب علينا اجتنابها لكي نبقى مميزين في كل شيء بإذن الله
الأدلة الدالة على تحريم التصوير

فقد جاءت نصوص كثيرة في النهي عن التصوير ، بل وفيها من الوعيد الشديد ما تشيب له الرؤوس ، وهذه النصوص على أقسام :

القسم الأول : ذم المصوّرين ولعنهم وبيان أنهم من أشد الناس عذاباً ، ومن هذه النصوص :
1- ما في الصحيحين عن ابن عمر أن رسول الله e قال ( الذين يصنعون الصور يعذبون يوم القيامة يقال لهم أحيوا ما خلقتم)
2- وفيهما عن عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله e : (أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون)
3- وفيهما عن ابن عباس قال : سمعت رسول الله e يقول : (كل مصور في النار يجعل له بكل صورة صورها نفسا فتعذبه في جهنم) .
4- في صحيح البخاري عن أبي جحيفة أن النبي e لعن المصور .
5- في الصحيحين عن ابن عباس عن النبي e قال (من صور صورة في الدنيا كلف يوم القيامة أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ).
6- وفيهما عن أبي هريرة عن النبي e قال : قال الله عز وجل : ( من أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي ، فليخلقوا حبة، فليخلقوا ذرة، فليخلقوا شعيرة).
10- روى الترمذي –وصححه- عن أبي هريرة قال : قال رسول الله e : ( تخرج عنق من النار يوم القيامة ، لها عينان تبصران وأذنان تسمعان ولسان ينطق يقول: إني وكلت بثلاثة، بكل جبار عنيد ، وبكل من دعا مع الله إلها آخر ، وبالمصورين ).

القسم الثاني : التحذير من اتخاذها في البيوت ، ومن هذه النصوص:
1- ما في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها أنها اشترت نمرقة فيها تصاوير فلما رآها رسول الله e قام على الباب فلم يدخله ، فعرفت في وجهه الكراهية ، فقلت : يا رسول الله أتوب إلى الله وإلى رسوله e ماذا أذنبت؟ فقال رسول الله e : ما بال هذه النمرقة؟ قلت : اشتريتها لك لتقعد عليها وتوسدها فقال رسول الله e : إن أصحاب هذه الصور يوم القيامة يعذبون فيقال لهم أحيوا ما خلقتم ).
2- ما رواه الترمذي وصححه عن جابر قال : (نهى رسول الله e عن الصورة في البيت ، ونهى أن يصنع ذلك ).

القسم الثالث : هتكها والأمر بطمسها ، ومن هذه النصوص :
1- في الصحيحين عن عائشة قالت : دخل علي رسول الله e وأنا متسترة بقرام فيه صورة فتلون وجهه فهتكه ثم قال : (إن من أشد الناس عذابا يوم القيامة الذي يشبهون بخلق الله).
2- ما في الصحيح عن عائشة رضي الله عنها أن الرسول e (كان لا يترك في بيته شيئاً فيه تصاليب إلا نقضه ) ، وقد بوّب عليه البخاري (باب نقض الصور).
3- ما ثبت في مسلم عن أبي الهياج الأسدي أن علياً رضي الله عنه قال له (لا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله e (أن لا تدع تمثالاً إلا طمسته – وفي رواية (صورة إلا طمستها) - ولا قبراً مشرفاً إلا سويته) .
4- ما في الصحيح عن ابن عباس رضي الله عنهما ثم أن النبي e لما رأى الصور في البيت لم يدخل حتى أمر بها فمحيت.

القسم الرابع : الإخبار بأن الملائكة لا تدخل البيت الذي فيه صورة، ومن هذه النصوص :
1- ما في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله e (لا تدخل الملائكة بيتاً فيه تماثيل أو تصاوير) .
2- وفي الصحيح أيضاً من حديث أبي طلحة رضي الله عنه مرفوعاً : (لا تدخل الملائكة بيتاً فيه كلب ولا صورة) .
3- وفي الصحيح أيضاً عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : دخل
النبي e البيت فوجد فيه صورة إبراهيم و صورة مريم فقال : (أما هم فقد سمعوا إن الملائكة لا تدخل بيتاً فيه صورة).
4- ما رواه الترمذي وصححه وأبو داود عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله e : (أتاني جبريل فقال: إني كنت أتيتك البارحة فلم يمنعني أن أكون دخلت عليك البيت الذي كنت فيه إلا أنه كان في باب البيت تمثال الرجال ، وكان في البيت قرام ستر فيه تماثيل ، وكان في البيت كلب ، فمر برأس التمثال الذي بالباب فليقطع فليصير كهيئة الشجرة ، ومر بالستر فليقطع ويجعل منه وسادتين منتبذتين يوطآن ، ومر بالكلب فيخرج ففعل رسول الله e) ، وفي رواية للنسائي (فإنا معاشر الملائكة لا ندخل بيتاً فيه تصاوير) .


القسم الخامس : الحديث عن مفاسد هذه الصور وأنها من طرق الشرك بما يدل على تحريمها، ومن هذه النصوص :
1-ما في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها أن أم سلمة رضي الله عنها ذكرت لرسول الله كنيسة رأتها بأرض الحبشة يقال لها مارية فذكرت له ما رأت فيها من الصور، فقال رسول الله: (أولئك قوم إذا مات فيهم العبد الصالح أو الرجل الصالح بنوا على قبره مسجداً وصوروا فيه تلك الصور، أولئك شرار الخلق عند الله تعالى).
2-وروى الترمذي عن أبي هريرة أن رسول الله e قال: (يجمع الله الناس يوم القيامة في صعيد واحد ، ثم يطلع عليهم رب العالمين فيقول: ألا يتبع كل إنسان ما كانوا يعبدونه، فيمثل لصاحب الصليب صليبه ، ولصاحب التصاوير تصاويره، ولصاحب النار ناره فيتبعون ما كانوا يعبدون ) .
3-ما ورد في صحيح البخاري من حديث ابن عباس رضي الله عنه في قوله تعالى (وقالوا لا تذرن آلهتكم ولا تذرن ودا ولا سواعا ولا يغوث ويعوق ونسرا) قال : (هذه أسماء رجال صالحين من قوم نوح ، فلما هلكوا أوحى الشيطان إلى قومهم أن انصبوا إلى مجالسهم التي كانوا يجلسون أنصاباً وسموها بأسمائهم ففعلوا فلم تعبد حتى إذا هلك أولئك ونسخ العلم عبدت) .
وغيرها من النصوص الكثيرة الواردة في هذا الباب .
قال النووي رحمه الله تعالى (شرح مسلم) 14/90: -بعد أن ذكر مجموعة من الأحاديث- (وهذه الأحاديث صريحة في تحريم تصوير الحيوان وانه غليظ التحريم ) .
وقال أيضاً رحمه الله تعالى (شرح مسلم) 14/81 : (قال أصحابنا وغيرهم من العلماء : تصوير صورة الحيوان حرام شديد التحريم ، وهو من الكبائر ؛ لأنه متوعد عليه بهذا الوعيد الشديد المذكور في الأحاديث، وسواء صنعه بما يمتهن أو بغيره فصنعته حرام بكل حال ؛ لأن فيه مضاهاة لخلق الله تعالى ، وسواء ما كان في ثوب أو بساط أودرهم أو دينار أو فلس أو إناء أو غيرها).

وقال شيخ الإسلام رحمه الله تعالى (شرح العمدة-الصلاة-) 393:
(وأما نفس التصوير عملاً واستعمالاً فحرام في كل موضع – ثم ذكر الأدلة-) .
ومن تجرد من الهوى- علم شدة حرمة اقتناء مثل هذه الصور .


السباق إلى العقول
البـاحث عـن شـاطئ الأمـان
 
بارك الله فيكى بس احنا بنحط صور صغار والحمدلله مافيها حاجة
دمتي بود اختاه
 
الأخت حنان الله يعطيها العافية ويبارك فيها
شكراً على سرعة ردك واهتمامك

أقصد صور الكرتون ذات الأرواح المتشرة في المنتدى فهي من الصور شديدة الحرمة لما فيها من مضاهاة لخلق الله تعالى .

أما الصور الفوتوغرافية كصور الأطفال وما شابه فقد اختلف العلماء فيها فبعضهم قالوا أنها داخلة في الحرام وبعضهم قالوا لا هي عاكسة مثل المرآة وليست داخلة في الصور المحرمة . لذلك المسألة فيها شبهة والعلم عند الله .

أما صور الكرتون ذات الأرواح هي الشيء الأكيد في حرمتها وهي مقصودي من وضع الموضوع .

أتمنى من كل الأعضاء الذين لديهم صور كرتون لأرواح أن يستبدلوها بصور جميلة كصور الورود والزهور فهي بهجة وسرور للنفس وتريح العين بإذن الله .

شكراً لك يا حنان
 
التعديل الأخير:
بااااااااارك الله فيك يامووووووووو
في ميزان حسنااااااااااتك يا رب
تقديري
بنت التحدي
 
أهلاُ بنت التحدي أسعدك الله على كلامك ودعائك الطيب
تقبل الله منك ورزقك مثله
مرحباً آمال شكراً على دعائك الطيب
بارك الله فيك ورزقك مثله
للأسف يا آمال توجد صور للكرتون عند بعض الإخوة والأخوات تحت أسمائهم وأتمنى أن يبقى المنتدى نظيف وخالي من كل المخالفات كما أننا نحزن عليهم كما نحزن على أنفسنا خاصة ونحن نرى منهم أخلاق حسنة وردود جميلة واهتمام بالأعضاء ثم نقف مكتوفي الأيدي لا نقدم لهم النصيحة والمسلم لا يصبر ولا يتحمل إذا رأى إخوانه على خطأ ولا يعدل خطأهم خاصة أن الخطأ قد يؤثر على الجميع
أنظري إلى صورة الرجل الذي يحمل أعلام الدول هذه الصورة من أكبر المحرمات وهي مضاهاة لخلق الله .
قد جاء الوعيد الشديد فيها وفي أمثالها ونحن تعودنا عليها للأسف وأعتقد أنها من هيكل المنتدى ومادة هذه المنتديات صناعة نصرانية حتى المرأة التي ترفع يدها بالدعاء والتي يضعها الأعضاء في مشاركاتهم هذه من الراهبات النصرانيات ويظهر ذلك من ملابسها ومن طريقة جلوسها وكشف وجهها وتغطية شعرها مثل الراهبات عابدات النصارى ويعرف ذلك كل من عرف حقيقتهم
وحقيقة كنت متضايق من هذه الصور من بداية دخولي المنتدى ورأيت كلام الأخ تناهيد ( الأغاني وصور النساء ممنوعة في المنتدى ... ) في أعلى الصفحة وهذا جيد ولكن لم يذكر صور الكرتون
كلنا نقول أن ذوي الاحتياجات الخاصة أحباب الله
كلنا إن شاء الله كذلك ولكن لا بد أن يظهر حبنا لله من خلال تصرفاتنا وتمسكنا لأوامر الله لكي نكون أحباب الله بإذنه تعالى .
عادتي لا أشترك في منتدى توجد فيه صور كرتون وما شابه ولكن وجدت في هذا المنتدى حسنات كثيرة وأشياء رائعة اضطررت أن أسجل فيه وأنتسب إليه وأحببت أهل هذا المنتدى الطيبين وأتمنى أن لا أكون ثقيل عليكم والمعذرة .
 
التعديل الأخير:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

من كل قلبي اشكرك على هذا التحذير وتنبيه

والله من كل قلبي

اقدم لك الشكر والجزيل لانه فعلآ انا ايضا اتضايق من وضع جميع الصور

الملفته للنظر والخارجه عن نطاق الدين

جزاك الله خير الجزاء في الدنيا والاخرة
fadl-quran0001.jpg
 
مشكور الأخ غريب على ما تفضلت به ,, وطبعاً هذا ما ينُم
عن خوفك وحرصك على المنتدى والأعضاء ..
وأتمنى أن تتواصل مع الأخ تناهيد من حيث الصور التي
تعتقد إنها لا يصلح وضعها في المنتدى ..


وبارك الله فيك
 
جزاك الله خير وجعله في ميزان حسناتك

وراح ازيل الصور
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أختي الكريمة التائبة لله
أشكرك على هذا الاهتمام وعلى المشاعر النبيلة فرحت بها
بارك الله فيك وجزاك الله خيراً


أخي الغالي ألم الأمل شكراً لك
الصور التي لاحظتها داخلة في الحرام هي صور الكرتون التي ما زالت في المنتدى تحت أسماء بعض الأعضاء وصورة الرجل الذي يحمل العلم وصورة المرأة التي رافعة يدها وجالسة على ركبها تدعوا .
بارك الله فيك


أختي شفاه الصمت
الله يرفع من قدرك ويرزقك على عملك الرائع وسرعة استجابتك
فرحت بما عملت فرحا كبيرا جزاك الله خير وأحسن الله إليك

شكراً لك


أخي العزيز حسن الهمداني
شكراً لك على المشاركة وعلى غيرتك على الدين وعلى الدعاء
جزاك الله خيراً وبارك فيك


يا حسن معروف خطورة التحليل والتحريم والجراءة في ذلك وبالنسبة للأخت حنان ما أعتقد أنها كانت تفتي بل كانت تعتقد أن صور الأطفال ليست داخلة في الحرام والخلاف في هذه المسألة وارد وهذه المسألة من الأمور المستحدثةما كانت موجودة في السابق وليست لصور الأطفال فقط بل جميع الصور الفوتوغرافية للكبار والصغار على حد سواء ومثلها الصور المتحركة مثل التلفاز وغيرها وجميع أنواع الصور الفوتوغرافية الثابتة والمتحركة بشتى أنواعا وطرقها كلها من الأمور المستحدثة التي اختلف فيها العلماء وفيها شبهة كبيرة والخلاف فيها وارد وكما قلت أن بعض العلماء يحرمها كلها الثابتة والمتحركة بما فيها التلفاز وغيره والبعض يرجح عدم التحريم ويقول أن حكمها كحكم المرآة التي تُظهر نفس صورة الإنسان كما خلقها الله تعالى .
كما أن هذه الصور لا إبداع فيها للمخلوق ويقول أحدهم الفرق بين المرآة والكاميرا أن الصورة في المرآة تزول بزوال صاحبها، بينما الصورة في الكاميرا تظل ثابتة أو متحركة وهذا الفارق لا يُلزم التحريم .
ومما حملهم على ترجيح هذا القول بالجواز: أن التصوير دخل ـ كعامل مؤثر وحيوي ـ في جميع مجالات حياتنا السياسية، والصناعية، والعسكرية، والإعلامية، والأمنية، والطبية، والدعوية وغير ذلك، فأصبح وكأنه من ضروريات الحيات، لا يمكن تعديه .. والله تعالى أعلم
إخوتي الكرام لا يعني هذا أننا نسلم بهذه الفتاوى مطلقاً فهذه اجتهادات من العلماء تحتمل الصح وتحتمل الخطأ ونحن علينا الحذر والحيطة لديننا ,
قال صلى الله عليه وسلم (( الحلال بين والحرام بين وبين ذلك أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام كالراعي يرعى حول الحمى يوشك إن يواقعه ألا وان لكل ملك حمى ألا وان حمى الله محارمه ألا وان في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب ))

ولا يعني أيضاً أننا عندما نرى أشخاص يستخدمون هذه الصور أو يضعونها تحت أسمائهم أن قول لهم لا تضعوا هذه الصور الفوتوغرافية أو المتحركة فالمسألة مختلف فيها وهي شبهة وقد تكون ليست داخلة في الحرام فتجني على نفسك وعلى غيرك لذلك فمثلاً إذا رأينا البعض يضع صور أطفال ففي هذه الحالة على المسلم التوقف في هذا الموضع وفي كل مواضع الدين التي فيها اختلاف وشبهة كهذه ولا يفتي ولا ينصح في شيء مشكوك فيه وعليه التوقف .

أما وضع صور النساء والرجال الفوتوغرافية فهي نفس حكم صور الأطفال فيها شبهة واختلاف ما عدا أن صور النساء عورة ومحرمة على القول الأرجح وإذا كانت تسبب فتنة فهي محرمة بالإجماع , قال تعالى { قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ } .
أما صور الرجال فهي ليست بعورة في العادة ( أقصد الوجوه وليس كل الجسد ) ولكن النظر إليها بشهوة محرم كنظر النساء إلى صور الرجال بشهوة فهذا لا يجوز وتسبب فتنة للنساء .
قال تعال في الآية التي تلي الآية السابقة { وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا ...الخ الآية }


أما بالنسبة لصور الكرتون ورسم صور الأرواح باليد فهذا لا شك في تحريمه وهو داخل في الوعيد
لهذا أتمنى من كل الأعضاء والإدارة الالتزام بتعاليم الرسول صلى الله عليه وسلم وحذف كل صور الكرتون من تحت الاسم واستبداله بصور للطبيعة أو صور ورود وزهور أو صور إرشادية وتعليمية كما يفعل البعض أو غيرها من الصور الجميلة المباحة وأتمنى من الإدارة التخلص من صورة الرجل رافع أعلام الدول وصورة المرأة الراهبة التي ترفع يدها وتدعو وبدل الجهد قدر الاستطاعة والأجر على قدر المشقة . لا تكلف نفس إلا وسعها .


بارك الله في الجميع وحفظنا جميعاً من كل سوء

ملاحظة :
نشرت قبل فترة حملة عمرو موسى للمخدرات وكان فيها ملف صوتي مخدر للقلوب
أقصد ملف موسيقى محرمة حملته ولا أعلم عنه وفوجئت بهذه الموسيقى الصاخبة ولا أدري هل الحملة تحارب تخدير العقول وتضع لنا البديل وهو تخدير القلوب أم ماذا ؟
ولا فرق كثيراً بين المخدرات التي تخدر الدماغ والعقل وبين مخدر القلوب ونحن يا عمر موسى نحارب كل المخدرات العقلية والقلبية والنظرية والسمعية والحركية ولا نرضى بكل المخدرات التي تصيبنا وتؤثر فينا .



أحبابي الكرام تقبلوا خالص شكري وتقديري لكم

بارك الله فيكم
 
التعديل الأخير:
أهلا ومرحباً بضيوفنا الكرام

الأخت دمعة عمر
أشكرك على المشاركة والدعاء
بارك الله فيك
الأخت دمعة عمر بما أنك تجيدي اللغة الإنجليزية كما علمت أقترح عليك عدة اقتراحات وبعض الأعمال الطيبة نصرة للإسلام والمسلمين فهل توافقين عليها ؟ ونريد مشاركة كل من يجيد اللغة الإنجليزية من الإخوة والأخوات .
شكراً لك


الأخت عزوتي في دموعي ؟
إيش حكاية الدموع هذه الأيام كثيرة خير إن شاء الله
سلامات
احترت فيك أيتها الشابة ؟
بالأمس كنا سعيدين لأنه كان لديك تحت اسم عزوتي في دموعي ؟ صورة بنت جميلة
والآن بعد مشاهدة موضوعنا أصبحت الصورة صورة للكرتون ؟
ماذا جرى يا ترى ؟ هل تغير شيء أيتها الأخت ؟
لم أفهمك جيداً ماذا حدث ؟
أتمنى أنك استفدت من هذا الموضوع بالشكل المناسب يا عزوتي ؟
وإذا أردت معلومات أكثر عن الصور فنحن في الخدمة إن شاء الله .
أعرف أن أسلوبي رديء في الكتابة والشرح وأعتذر .
ولكن أقترح عليك مراجعة الموضوع من البداية وقراءة جميع مشاركات الإخوة والأخوات لربما رأيت أشياء ما رأيتها من قبل أو سقطت دمعة وأنت تقرئي الموضوع وما شفتي كلمة أو حرف لذلك نصيحة أن تعيدي قراءة الموضوع بشرط تمسحي كل دموعك وتؤجليها لوقت ثاني عشان لا تغبش عليك القراءة وأتمنى لك التوفيق ويحالفك الحظ هذه المرة وأتمنى لك السلامة والصحة والعافية يا دموع تحترق .

شكراً على الدعاء والمشاركة وأتمنى أنك استفدت من الموضوع ؟
بارك الله فيك يا صديقة الدموع

كل من لاقيت يشكو حظه ....ليت شعري هذه الدنيا ااالمن؟؟؟
حلوة ولكن لا تشاؤم مع سلوك طريق الحق والدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر
شكراً لك يا دموع


مرحباً أيها الشجاع
أسعد الله أوقاتك بكل خير
شكراً على الإطراء والدعاء
باين عليك فهمت الموضوع مو مثلي ومثل بعض الناس
بارك الله فيك


الأخت آية الله
الله يعطيك العافية ويبارك فيك
شكراً لك


دعائك من أحب الأدعية إلي
جزاك الله خيراً ووفقك لما يحب ويرضى
وإياك يا فتافيت سكر
شكراً لك

نختم المشاركة بالسكر
الحمد لله
 
التعديل الأخير:
جزاك الله خير وجعله في ميزان حسناتك
 
عـزوتي في دموعي


السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه


غبتُ عن الشبكة العالمية لأكثر من ثلاثة أسابيع والسبب ظروف صعبة


واليوم استطعت الإفلات من القيود الوهمية التي وضعت في يدي والسجن الذي كنت فيه بسبب أوهام وسراب وخيالات وسوء تقدير وخوف غير مستساغ من البعض .


المهم


رجعت وفتحت الشبكة وبدأت بهـذا الموضوع , راجعت ردودي فوجدت أن ردي على الأخت عزوتي في دموعي قد انحرف عن المسار الذي أريده وعن الطريقة المحببة التي هي عادتي ومنهجي في النصيحة وخالفت فن الحوار وأدب الحوار والنصيحة وكان ذلك بسبب مخالفتها الغير منطقية ولكن ربما لديها عذر أو وجهة نظر تراه هي مثلاً أن الصورة غير كاملة الجسم أو أنها تعتقد أن حرمتها على الذي رسمها ولا دخل لها بالصورة , ومهما يكن سبب وضع الصورة إلا أني أحسست أني تجاوزت أدب النصيحة بهـذه الكلمات والأسلوب الجاف الذي ما قصدتها أبداً للأخت الغالية على الجميع صاحبة الدموع الغزيرة عزوتي في دموعي ( ما زلت أمزح وأبتسم معك كما كنت في ردي الأول مزاح غير جاد )


وبما أنه لا يعرف حالة الكاتب وعادته إن كان في مزاح أو غيره قررت أن أعطي نفسي درس لن أنساه مدى الحيـاة في أدب النصيحة لأبرهن للأخت أن كلماتي لم تكن للزجر ولكن كانت من باب المداعبة رغم المخالفة الصريحة ولكن لعل عندك شبهة أو عذر يقتضي التوقف والإنصات أو النصح والإرشاد وأتمنى معرفة السبب .


وفضلت أن أضع ردي هذا أمام العامة ليس على بريد الأخت عزوتي لكي يراه كل من قرأ ردي الأول


وهـذا درس بسيط موجه لي تعلمته من ردي الجاف والجارح نوعاً ما على الأخت المحترمة عزوتي في دموعي لأرد لهـا بعض حقوقها واعتباراتهـا .


من الصعب عليك يا غريب أن تتصور كيف يمكن أن تصل إلى غاية نبيلة باستخدام وسيلة خسيسة ؟ إن الغاية النبيلة لا تحيا إلا في قلب نبيل فكيف يمكن لذلك القلب أن يطيق استخدام وسيلة خسيسة ؟ بل كيف يهتدي إلى استخدام هذه الوسيلة ؟ أعرفك يا غريب لست ممن يحتقرون الناس ويتعالون عليهم , ولست من الذين يسلخون الناس من إنسانيتهم, ويصدرون الحكم بإعدامهم, ويسلبونهم حق الدفاع عنأنفسهم, والمبالغة في إضاءة سلبياتهم للآخرين, فأنت تنتمي لجمعية المفلسين تلك الجمعية الطيبة البسيطة المتواضعة التي تريـد نشر الخير والصلاح للناس .


كيف فعلت هذا , كيف تُسخر لسانَك لنقد الآخرين، فتكون وخزات القول الجارح الحديد التي تؤلم قلوب النبلاء، يا غريب الروح ما كان السلف رضي الله عنهم على مثل هذا، بل كانوا يُقلون الكلام حتى في المباح، وحيث لا أذى، إبعاداً لاحتمالات الزلل عند الإكثار، وقد وصفهم إمام المحدثين بالبصرة عبد الرحمن بن مهدي فقال: (أدركت الناسَ وهم على الجُمَل).

قال الإمام أحمد بن حنبل معقّباً: (يعني لا يتكلمون، أي: ولا يخاصمون)
فإنما هي جُمل يسيرة من الكلام بحروف معدودة، ليس وراءها إيذاء أو تخذيل أو تعكير قلوب. هكذا كانت الحياة الإسلامية تمضي حين يقودها الصالحون، بل الحياة الإنسانية حين تصفو فتحكمها سنن الفطرة، فيتوارى المهذارون، تجد الجماعات أقربها إلى الصدق والجد أقلها كلاما، يشغلها الفعل عن القول، ويغلب فيها الفكر واليد على اللسان، وأقرب الناس إلى البطالة والهزل: أكثرها كلاما، وأذربهم لساناً، إلا قليلا.
لو اتصل اللسان بالفكر لقيده الفكر، ولو صحب القولُ العملَ لوَقّره العمل، ولكن اللسان يتقلب في هراء لا ينفد، ويصرّف ألفاظا لا تحد، قول بغير حساب، وقشر ليس فيه لُباب.
وكم قال الناس قديماً في كثرة الكلام وقلته، وفي ثقله وخفته وما يتأمل متأمل في أحوالنا إلا يجد تصديق ما قيل، فحركة ألسنتنا تَربو كثيرا على حركات القول والأيدي، وابتكارنا أكثره في الكلام لا في النظام، وفي القول لا في الفعل.
رحم الله مَن جعل عقله على لسانه رقيبا، وعمله على قوله حسيبا .

فهو اللسان وراء الحالتين. .. .. .. وذلك سبب الوصية بسجن اللسان، لما قال:
تَحَفّط من لسانك ليس شيء * * * أحق بطول سجن من لسانِ

أما إذا أطلقته حُراً: فهنالك تكون المتاعب .. ..

إن اللسان إذا حَللتَ عِقاله * * * ألقاك في شنعاءَ ليس تُقالُ

فالعقال والقيد أليقُ لكل لسان، وأحوط، وأبرأ، لأنه ليس من أحد يقيلك ويعفيك من سقطاته، إلا الأقل، فانتبه.
وإياك أيها الغريب أن تُستدرَج إلى وادي الأذى متوهماً القيام بمهمة وعظ الآخرين، فإن التشهير يزيل نُبل الموعظة. (قال الشافعي رضي الله عنه: مَن وعظ أخاه سراً فقد نصحه وزانه، ومن وعظه علانية فقد فضحه وشانه )
وقيل لمسعر: أتحب مَن يخبرك بعيوبك؟ فقال: إن نصحني فيما بيني وبينه فنعم، وان قرَّعني بين الملأ فلا.
هذا الإيذاء إذا كان مجرد اللسان يرسل الكلمات هذراً، فكيف به إذا حسّنتْ زيفَه فنونُ البلاغة والنَظم، وجُندت الأقلام، واستجاشت العواطفَ نبراتُ الخطابة ؟
الخَطبُ أدهى عند ذاك بلا شك، وأشد إذا ساعَدَ المحيطُ خلال الفتن.
فكم من خطيبٍ قام فيها مثرثرا * * * فطرّى لنا من يابس القول ما طرّى
وكم شاعرٍ قد أرخصَ الشعرَ دونها * * * وكم قلم فوق الطروس بها صَما
ملأنا الجو بالجدل اصطخابا * * * وكنا قبل نملؤه هُتافا
وما زلنا نهيم بكل واد * * * من الأقوال نرسلها جُزافا
وهذا لأن الشرَ له قابلية التسلسل، وهو ولود، سريعُ النسل، كثيرُه ، وليس الحزم إذا رأى المخلصون أوائله إلا في أن يتحالموا ، ليسدّوا الطريق أمام استطراده، فانه .. .. ..

إذا دُفع الشرُّ القبيح بمثله * * * تحصّل شر ثالث وتولدا
وأمستْ دواعي الشرّ ذات تسلسل * * * مديدٍ وصار الشرُّ في الناس سرمدا
إذا أيقظتني للعداء اعتداءةٌ * * * شربتُ لها من خالص العفو مُرفدا
وأضْرب عن جهل الجهولِ ولم أكنْ * * * لأضربَ في الأيام للغدر موعدا
وكان التحالمُ صفة النبي صلى الله عليه وسلم، فكان يغضب ويحمر وجهه الشريف، ثم لا يعاقِب.
عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: (قَسَمَ النبيُ صلى الله عليه وسلم قَسما، فقال رجل: إن هذه لقسمة ما اُريد بها وجه الله
فأتيتً النبيَ صلى الله عليه وسلم فأخبرته ، فغضب حتى رأيتُ الغضبَ في وجهه، ثم قال:
يرحم الله موسى، قد أوذي بأكثر من هذا فصبر)


فصاحة الجمال الصمت


لكن السلب يتعدى أن يكون كلاماً معيباً يتناول الآخرين بأذى، ويظل قائل القول الحَسَن المفيد ناقصا أيضاً إذا لم تسعف الأعمال دعواه العريضة، وهى صورة من الصور المرجوحة رصدها المربون فأنكروها، وبينوا كيف أن قوماً:
إذا نصبوا للقول قالوا فأحسنوا * * * ولكنّ حُسْنَ القول خالفه الفعلُ


ورصدوا حالة معاكسة طرأت كان الأقدمون ضدها، يوم أظهروا الدأبَ الصامت .. ..
وكان البرُّ فعلاً دون قولٍ ** ** فصار البر نُطقاً بالكلام


وسادَ عُرف التفاصُح، فاسترخت أيادي التصافح، حتى
(نَطقنا بالعربية فما نكاد نُلحِن، ولحنّا بالعمل فما نكاد نُعْرِب ) .. كما عبْر إبراهيم بن أدهم.
أو أنك (قد قنعتَ بفصاحة اللسان مع عُجمة الجنان، و غدا لا ينفعك. الفصاحة للقلب لا للسان)، وسبب ذلك: خلل في ركن الإخلاص والعياذ بالله .
فالعمل الصالح: بر، و إنما يأذن به الإخلاص، فإن لم يوفَق القلبُ إلى مزيد بر, فالواجب ان تفحص كفحص الأطباء عن أخلاط ومكدرات وشوائب تعيق.

وصاحب الإخلاص مثل زهرة ينتشر ريحُها ويجبر المار بجوارها على الالتفات والاستمتاع بشذاها الزكي حتى لو لم يرها أول مرة ..
( فمن أصلح سريرته فاح عبير فضله، وعبقت القلوب بنشر طيبه، فاللهَ اللهَ في السرائر، فإنه ما ينفع مع فسادها صلاح ظاهر ).
أعتذر لك يا عزوتي
آسف
آسف
آسف
آسف
آسف
آسف
آسف
آسف
آسف
آسف
آسف
آسف
آسف
آسف
آسف
آسف
آسف
آسف
آسف
آسف
آسف
آسف
كم وصلت كلمة آسف لا أعلم المهم لا تغلطي يا عزوتي في وضع الصورة فأنا أخاف عليك مثل أختي .
شوفي الأخ الحبيب والمهندس تناهيد ينتصر لك ويضع موضوع في غياب غريب يشمت في غريب بطريقة غير مباشرة بعنوان ( يا غريب هل عندك معاق حركيا ونفسيته تعبانه (ادخل هنا) .
ولاقى الموضوع إقبال كبير تعدت صفحاته الأربعين صفحة وما رأيت الموضوع إلا أمس يوم السبت وهو موضوع ممتاز وعجبني ومشكور يا تناهيد على الانتصار للأخت عزوتي وأنا معك ولكن خسارة لا أستطيع المشاركة في الموضوع هذه الفترة بسبب ظروفي .
وهـذا عنوان الموضوع لمن يريد أن يشمت في غريب ومقبول منه وأنا سعيد بهذا
http://www.t7di.net/vb/showthread.php?p=100401
جزاك الله خيراً أخي تناهيد
المهم يستفيدوا الناس من الموضوع وأنا راضي وسعيد , بس أبغ أسأل عزوتي عن كلماتي الأولى هل جرحتك فعلاً أم أنا حساس زيادة على اللزوم كما يقولون ؟
وتقبلوا أرق وأجمل كلمات الحب والإخاء للجميع خاصة عزوتي الطيبة وتناهيد المحترم
وقبل الختام عودة لموضوعنا الأساسي وهو أن الملائكة لا تدخل منتدى تحدي الإعاقة مع وجود صور الكرتون أو الصور المحرمة بشكل عام وشكراً للجميع
وأعذروني إن لم أستطع حضور المنتدى في الأيام القادمة فالحرب على أشدها مع الخصوم والخصوم كثيرة ولا أضمن نفسي وهي نزهة لأهل هذا المنتدى الحبيب من غير العضو غريب .
 
التعديل الأخير:

عودة
أعلى