التصفح للزوار محدود

أين المُخالفَة الشَّرعية؟...شاركنا

[align=center]
أحسنتمــــــــــــا ألم الأمل و الدانة...
كفارة نسيان الفريضة من الصلاة هو أداؤها أول تذكرنا لها...

حادثة أُخرى:

الحجة صبحة بتحكي لجارتها : شايفة شو اللي جرى؟... الجارة: شو يخيتي؟... الحجة صبحة: اليوم يوم أسود... أول ما صحيت من النوم شفت وجه "خضيرة" و قلت هتحصللي مصيبة اليوم... كل ما أشوفها أتورط...

هنا مخالفتان... فما هما مع الدليل...


المخالفة الأولى "التشاؤم ... والثانية الغيبة ... والثالثة النميمة
وأصبحت الحجة صبحة كمن يأكل لحم أخيه نياً بالغيبة كمن وصفه النبي صلى الله عليه وسلم عندما رآي جيفة حمار وسأل عنه أصحابه إن استطاع أحداً أن يأكل من تلك الجيفة وأوضح لهم بأن سيرة الغائب تعادل الأكل من تلك الجيفة وبوصفها لخضيرة فقد وقعت في إما بهتان حق أو إغتياب والتشاؤم والتفاؤل منهي عنهما شرعاً لقوله صلى الله عليه وسلم فيما معناه (من علق وديعة فلا أودع اله له ومن علق تميمة فلا أتم الله له)) _ والله أعلم.
أرجو الداعء لي بظهر الغيب أن يصلح لي الله حالي وسائر المسلمين.
[/align]
 
تقابل عبد الله مع جمال...
عبد الله : صباح الخير يا راجل فينك من زمان؟؟؟
جمال: يا هلا...آسف و الله راحت علي نومة...
عبد الله: هنشرب كوباية شاي ونسولف معك عن اللي جرى مبارح...

ما المخالفة؟

[align=center]
نحن المسلمون وتحيتنا السلام عليكم
وليست هلا ولاكيفك ولا صباح وبنسوار
[/align]
 
موضوع رائع جدا أخي غزة العزة
بارك الله فيك ووفقك لما فيه خير

جعله الله في ميزان حسناتك

تقريبا المخالفة في الموقف الأخير هي:
طريقة رد التحية
فالمفروض أما أن يرد بنفس التحية أو بأحسن منها
قال تعالى : "وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها".
 
راحت عليه نومه وماصلى الفجر جماعه

صلاة الفجرانها صلاة مباركة مشهودة اقسم الله تعالى بوقتها فقال: وَالْفَجْرِ (1) وَلَيَالٍ عَشْرٍ (2) وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ (3) وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ (4) هَلْ فِي ذَلِكَ قَسَمٌ لِذِي حِجْرٍ (

: قال الله تعالى : { إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا
 
حياكم الله جميعا...
أكرمك الله أختي جوجو على توضيح الخطأ قبل الماضي بشكل مستفيض...

و الخطأ الأخير هو كما ذكرتم إبدال تحية الإسلام "السلام عليكم"... بالقول صباح الخير...

أحسنتما جوجو و صمت... و بما أنك أختنا جوجو ذكرتِ الخطأ مع الدليل فعليكِ الآن إحضار خطأ لنا لتصويبه...

حياكِ الله خيتي امتنان... لا ليس الخطأ "رات علي نومة" لأنه غير معلوم صلى أم لا ... و لكن إضافة جيدة منك للتذكير بالفجر جزاك الله خيرا...
 
السلام عليكم
اسجل هنا شديد اعجابي بالفكرة وأعلمكم بأنني إقتبستها لتعميم الفكرة على أكثر من منتدى لتعم الفائدة
""وكله في ميزان حسناتك إن شاء الله"""
فمن سن سنة حسنة له أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة

ذهب سيف الدين لأسرة فقيرة معلوم انعدام ربها إمكانيات التكسب لمرضه
وقدم لهم من زكاة ماله مايغنيهم أياماً وتسد جوع أطفالهم .. وفي المساء حضرت له أخته تشكو له سوء الحال وضيق ذات اليد منذ أن توفى زوجها .. فطأطأ رأسه قائلا ... كل شئ عنده بمقدار.
فقام لصلاة المغرب وأستأذن منها حيث كان على سفر وأستودعها الله مع أهله طالباً منها الإقامة ببيته حتى يعود.
فهو بذلك أخطأ في إمور .... ماهى
 
التعديل الأخير:
جزاك الله خيرا أختي و جعله الله بميزانكم...
و لو أردتِ خيتي إضافة خطأ كي نُصححه فتفضلي...

ذهب سيف الدين لأسرة فقيرة معلوم انعدام ربها إمكانيات التكسب لمرضه
وقدم لهم من زكاة ماله مايغنيهم أياماً وتسد جوع أطفالهم .. وفي المساء حضرت له أخته تشكو له سوء الحال وضيق ذات اليد منذ أن توفى زوجها .. فطأطأ رأسه قائلا ... كل شئ عنده بمقدار.
فقام لصلاة المغرب وأستأذن منها حيث كان على سفر وأستودعها الله مع أهله طالباً منها الإقامة ببيته حتى يعود.
فهو بذلك أخطأ في إمور .... ماهى
 
الخطأ كان في أولويات النفقة... فأول شيء النفقة تكون للأقرب ثم الأقل قُربة... أي الزوجة و الأولاد و الأصول و الفروع ثم يُنفق على غيرهم إنْ كان عنده القدرة و الإستطاعة... و الدليل : عن طارق المحاربي قال { : قدمت المدينة فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم قائم على المنبر يخطب الناس وهو يقول : يد المعطي العليا ، وابدأ بمن تعول : أمك وأباك ، وأختك وأخاك ، ثم أدناك أدناك } رواه النسائي ...

المخالفة الثانية : أن الزكاة تجبْ عليه عند المقدرة و توافر شروط الزكاة... أما في حالة هذا الرجل فلا تجبْ لأنه لا يملك أموالا ليُعطيها أخته...

المخالفة الثالثة : أنه إنْ جاء سائل يسأل أي إنسان شيئا فعليه إحدى ثلاث : إما أن يُعطيه مسألته... أو أن يدله على أحد يُعطيه أو أن يدعو له و هو مُبتسم بوجهه كما قال الله " و إما تُعرضنَّ عنهم ابتغاء رحمةٍ من ربك ترجوها فقُل لهم قولاً ميسورا"... أي إذا لم تجدَ ما تعطيه له فقل له قولا سهلا لينا مثل: ربنا يسهل لك و يرزقك ...
و لم يردْ أنه يُقال بمثل هذا المقام "كل شيء عنده بمقدار".. فهذا كمَن يسد الباب بوجه السائل...

المخالفة الرابعة : صلاته للمغرب ببيته... فهو ما زال مُقيما... ولم يُسافر فكان عليه الصلاة بالمسجد...

لا أدري هل هناك مخالفات أخرى... و لكن جزاكِ الله خيرا... استفدتُ من هذه المسألة...
 
إن شاء الله الحل يكون صحيح...

المخالفة التالية هي :

سعيد يلس ساعة جميلـــــــــــة جدا... فرأى صديقه عمار فردَّ عليه السلام و قال له أثناء حديثهما: عمار ما رأيك بساعتي؟...
عمار: جميلة جدا يعم... أعطيني إياها...
سعيد: ربنا يكرمك...
عمار: بجد سعيد نفسي بيها ممكن؟؟بليز بليز...
سعيد و أصابه الحزن و الحرج: خلاص خذها...
أخذ عمار الساعة وهو سعيد بها...

فما المخالفة ؟
 
اعتقد انه كان عليه القصر و الجمع فى الصلاة
لانه كان على سفر
والله اعلم
 
ألحاح عمار على أخذ شيء ليس له
ووضع صاحب الساعه في موقف محرجـــــــــــــــ (سعيد)
 
إن شاء الله الحل يكون صحيح...

المخالفة التالية هي :

سعيد يلس ساعة جميلـــــــــــة جدا... فرأى صديقه عمار فردَّ عليه السلام و قال له أثناء حديثهما: عمار ما رأيك بساعتي؟...
عمار: جميلة جدا يعم... أعطيني إياها...
سعيد: ربنا يكرمك...
عمار: بجد سعيد نفسي بيها ممكن؟؟بليز بليز...
سعيد و أصابه الحزن و الحرج: خلاص خذها...
أخذ عمار الساعة وهو سعيد بها...

فما المخالفة ؟
بسم الله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله
سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .. وبعد
المخالفة هنا هي قيام الأخ عمار بالحصول على مارغبته نفسه بسيف الحياء وقد نهانا النبي المصطفي بأخذ الأشياء بسيف الحياء وحرمه حيث قال صلى الله عليه وسلم فيما معناه
[align=center]
(ما أخذ بسيف الحياء فهو حرام).
اللهم منزل الكتاب
مجري السحاب
هازم الأحزاب
اهزم أعداءك وأعداء دينك
اللهم انصر عبادك المستضعفين على الجبابرة المتكبرين
آمين
 
أحسنــتمــــــــــــا أختاي منيرة و جوجو...
و جزاك الله خيرا خيتي على ذكر الدليل...
أحدكما يضع لنا حادثة بها مخالفة الآن..
 
سأذكر مخالفة أُخرى إن شاء الله :

أبو ربحي توفي جاره و ترك خلفه أطفال صغار... كان الأطفال يريدون اللعب أمام دكانه...
فقاموا بركل الكة على البقالة ... فما كان منه إلا زجرهم و ضربهم...
فما المخالفة الشرعية؟مع الدليل...
 
قوله تعالى
(فأما اليتيم فلا تقهر)
وهم يتامى المفروض
ان لايزجرهم
المفروض ان يعلمهم
الخطأ الذين عملوه بدون الزجر والضرب
 
أحــمــــد مريض ويتعالجــــــــــ بالمستشفى
وجاؤه طبعا زوار
لزيارته والاطمئنان عليه
مرت ساعه وساعتان
ولم يغادروا
وأحمد تعبان ... يريد ان ينام
.............................................
هل هناك مخالفة شرعـــــــــــــــــيــــــــه
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله بمبتكر هذه البادرة:22: وجعلها في ميزان حسناته
زيارة المريض مرغب فيها شرعاً، وهي من حقوق المسلم على أخيه المسلم ، روى الترمذي وابن ماجه أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال :" من عاد مريضا أو زار أخا له في الله ناداه مناد أن طبت وطاب ممشاك وتبوأت من الجنة منزلاً " وفي صحيح مسلم أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: " حق المسلم على المسلم ست وذكر منها : ...وإذا مرض فعده" .
وقد ذكر أهل العلم أن لزيارة المريض آدابا منها:
1) اختيار الوقت المناسب للزيارة.
2) أن يخفف الجلوس.
3) أن يغض البصر.
4) أن يقلل السؤال.
5) أن يظهر الاهتمام به .
6) أن يخلص له في الدعاء . ومما جاءت به السنة في الدعاء للمريض ما روى الإمام أحمد و أبو داود و الترمذي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من عاد مريضاً لم يحضر أجله فقال عنده سبع مرار أسال الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عافاه الله من ذلك المرض" .
7) أن يوسع له في الأمل .ويسليه بكلام طيب كما ورد عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ من قوله للمريض :" لا بأس ، طهور إن شاء الله " رواه البخاري .
8) يشير عليه بالصبر لما فيه من جزيل الأجر.

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
 
التعديل الأخير:

عودة
أعلى