التصفح للزوار محدود

أين المُخالفَة الشَّرعية؟...شاركنا

أحسنتمــــــــــــا أختاي منيرة والمحبة لدينها إجابة صحيحة... و جزاك الله خيرا خيتي المحبة لإيراد الأدلة... فقد شاع بين كثير من الأولاد ان يُنادي أباه بالعجوز و الختيار و الحج وما إلى ذلك...

بالنسبة للمخالفة التالية هي : أن نصيحة الصديقة لها لأخذ قياسها عند الخياط لا تصح... فلا يجب على الخياط و هو أجنبي عنها أن يقيس جسدها لما فيه من كشف العورة و الفتنة و الأصح أن تُحضر له القياس أو تذب لخياطة...

و هذه الفتوى بتحريم ذلك من وزارة الأوقاف الكويتية : أما الخياطة فليس من الجائز شرعاً أن يقوم الخياط بأخذ المقاسات ما دام ذلك يؤدي إلى مس جسد المرأة، أو عدم غض البصر، أو الخلوة أو غير ذلك، وإنما يكون ذلك عن طريق امرأة تأخذ هذه المقاسات المطلوبة، أو عن طريق لباس آخر للمرأة يقاس عليه·

الآن حادثة أخرى :

تم الأذان لصلاة الجمعة و صعد الإمام المنبر وبدأ يخطب الجمعة... و كان محمد يجلس بجانب خليل... فقال خليل: يا راجل نسيت أقولك أننا معزومين بعد الصلاة عند ربحي... فنظر محمد له و لم يرد عليه...

ما المخالفة؟و الدليل..
المخالفه هنا هى
أن محمد لم ينصت للخطيب و تكلم مع خليل
وقد نهى الرسول الكريم ( صلى الله عليه و سلم ) عن ذلك فقال {من قال لصاحبه يوم الجمعة والخطيب يخطب: أنصت فقد لغى } وزاد بعضهم: {ومن لغى فلا جمعة له } وفي الصحيح: {من مس الحصى فقد لغى }
 
التعديل الأخير:
أحســــــــــنتِ أختي... نسيتي ان تضعي مخالفة... سأضعها إن شاء الله:

كن محمد يمشي بالطريق... مرَّ على خمسة من أصدقائه... و لم يُسلِّم عليهم... فقال: لماذا لا تردوا السلام؟...
أجابوه: أنه أنتَ عليك أن ترد علينا السلام يا محمد...

فمن عليه الخطأ؟ مع الدليل...
 
بارك الله فيك اخي غزة ...الخطا هنا على محمد وثبت عنه صلى الله عليه وسلم في " صحيح البخاري " وغيره
h2.gif
تسليم الصغير على الكبير ، والمار على القاعد والراكب على الماشي ، والقليل على الكثير
h1.gif


احمد اذا جلس في غرفته يعمل على تطويل المسجل وكذلك يقوم بضرب جرس الجيران والهروب دون ادن حاجة ويرمي مخالفات منزله امام جيرانه فلما يساله الغير لماذا تعمل كذا يقول انهم هم كانوا يعملوا كذا بنا سابقاً ؟؟؟!!!
 
أحسنـــــــــــــــــــــــــــــتِ إجابة صحيحة...

المخالفة التالية كانت التعدِّي على حقوق الجار... فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم:" «ما زال جبريل يوصيني بالجار، حتى ظننت أنه سيورثه» متفق عليه. أي: حتى ظننت أنه سيجعل له نصيباً من الميراث ويدخله في جملة الورثة.

وقال النبي صلى الله عليه وسلم: «من كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فليحسن إلى جاره» متفق عليه.
أما ما حصل من أذية فهي محرمة و تُعد من نقص الإيمان أو عدمه لقوله صلى الله عليه و سلم :" «والله لا يؤمن والله لا يؤمن والله لا يؤمن، قيل : ومن يا رسول الله ؟ قال: الذي لا يأمن جاره بوائقه» رواه البخاري.

أما دعواه أنه يُقابل أذيتهم... فهذا منهي عنه بل كان عليه أن يعفو و يغفر...قال الغزالي: اعلم أنه ليس حق الجوار كف الأذى فقط بل احتمال الأذى، ولايكفى احتمال الأذى بل لابد من الرفق وإسداء الخير والمعروف.
 
مخالفة جديدة :

رأى جمال ثوب خليل متسخا من الأسفل... فقال له : لم ثوبك متسخ؟... فأجاب : هذه هي الموضة الجديدة... هو طويل قليلا فيجر على الأرض...

فما المخالفة؟و الدليل...
 
أحســـــــــــنتِ خيتي فتافيت سكر...

أما بالنسبة للمخالفة التالية :
المخالفة هي الشرك الأصغر بقوله:لولا الله و دكتور المادة...

عن ابن عباس رضي الله عنهما في معنى قوله تعالى: {فَلا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ} [البقرة: 22], قال: " الأنداد هو الشرك أخفى من دبيب النمل على صفاة سوداء في ظلمة الليل، وهو أن تقول: والله وحياتك يا فلانة وحياتي، وتقول: لولا كليبة هذا لأتانا اللصوص، ولولا البط في الدار لأتى اللصوص، وقول الرجل لأصحابه: ما شاء الله وشئت، وقول الرجل: لولا الله وفلان، لا تجعل فيها فلانا، هذا كله به شرك "
 
مريم
متحجبه
وزفافها بعد أسبوعـــــــــــ
وهي متردده هل تلبس الحجاب في زفافها
أم لاتلبسه ككون انه يوم واحد بالعمر
ولما اتى وقت الزفاف
لم تلبسه لانها متفقه مع الجميع
انه لن يدخل رجال في قاعة العرس
وعندما أتى وقت الزفاف
دخل أخوان الزوجــــــــــــــــ
للزفاف لانهم يريدون ان يفرحوا بزواجـ
أخيهم
أين المخالفه الشرعيه
 
كان يمشي عبسي مع ربحي في السوق...
فجأة ضربت سيارة عبسي و صار يصرخ و يبكي قائلا: أنا شو عملتْ يا ربي عشان يحصل لي هذا؟
فتم حمله بالسيارة للمستشفى لوحده...
 
بالنسبة لخلع المرأة الحجاب في الفراح أمام النساء... لا أدري حكمه حاولت البحث لكن لم أُوفق بإيجاد فتوى حوله... لكن بعض النساء يُصورن أُخريات بالأفراح و تنتقل الصور للرجال... وأحيانا يحصل دبلجة و فضائح... نسأل الله الستر عليهن...

أما دخول الرجال (إخوة العريس) إلى قاعة النساء فهذا حرام... لأن زوجة أخيهم غير محجبة و لا يجوز لهم رؤيتها أبدا... قال تعالى " و لا يُبدين زينتهن إلا لبعولتهن ...." سورة النور...

لو كان عندك إضافة أختي فتفضلي بها... جزاك الله خيرا
 
بالنسبة لخلع المرأة الحجاب في الفراح أمام النساء... لا أدري حكمه حاولت البحث لكن لم أُوفق بإيجاد فتوى حوله... لكن بعض النساء يُصورن أُخريات بالأفراح و تنتقل الصور للرجال... وأحيانا يحصل دبلجة و فضائح... نسأل الله الستر عليهن...

أما دخول الرجال (إخوة العريس) إلى قاعة النساء فهذا حرام... لأن زوجة أخيهم غير محجبة و لا يجوز لهم رؤيتها أبدا... قال تعالى " و لا يُبدين زينتهن إلا لبعولتهن ...." سورة النور...

لو كان عندك إضافة أختي فتفضلي بها... جزاك الله خيرا

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وخاتم النبيين
سيدنا محمد وعلى أهله وصحبه أجمعين
وبعد
أضيف مايكمل .. لعل الله ينفعنا بما نقول
قال تعالى: { قل للمؤمنين يغضوامن أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون * وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن}
قال عليه الصلاة والسلام: ( المرأةعورة)
ولقدكان النبي صلى الله عليه وسلم قد جعل للنساء بابا خاصا في المسجد، حتى لا يختلطن بالرجال في دور العبادة، عند الدخول والخروج، فكيف بغيرها؟
قال عليه الصلاة والسلام: ( ما تركت بعدي فتنة هي أضر على الرجال من النساء)
أرجو أن أكون موفقاً​
 
التعديل الأخير:
كان يمشي عبسي مع ربحي في السوق...
فجأة ضربت سيارة عبسي و صار يصرخ و يبكي قائلا: أنا شو عملتْ يا ربي عشان يحصل لي هذا؟
فتم حمله بالسيارة للمستشفى لوحده...

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وخاتم النبيين
سيدنا محمد وعلى أهله وصحبه أجمعين
وبعد..
كيف يجزع المؤمن المصاب من خير سعى إليه ..
وعلى المؤمن إذا أصابته نعماء شكر .. وإذا أصابته ضراء صبر
وقد قال صلى الله عليه وسلم فيما معناه
(عجباً لحال المؤمن حاله له كله خير) .. أو كما قال صلى الله عليه وسلم.
 
توفى عنها زوجها في مارس 2000م تاركاً لها بنت وولدين
ومر على الوفاة الأربعون وتزوجت بعم الأولاد الذي استحالت معه العشرة لسوء معاملته لها وللأبناء .. ولم تنجب منه00 وقام بتسريحها عنه في اكتوبر 2005م.
ولكن الوحدة صعبه وأصر وليها على تزويجها مخافة الفتنة عليها في إقامتها وحدها وسرعان ماأحضر لها زوج حسن العشرة وعوضاً عن الأب للأبناء وأتمم الزواج في نوفمبر 2005م..
[align=left]
هل توجد مخالفة
[/align]
 
حياك الله اخي جوجو...
أُضيف أيضا بالنسبة للمقولة "ماذا فعلت يا ربي" أنها اعتراض على قدر الله و الجزع منه... وهي من الألفاظ الشركية التي تتفاوت بدرجاتها... نسأل الله السلامة...


أما الأرملة هنا فتزوجتْ مرتين قبل انقضاء عدتها...
المرة الأولى كانت عدتها عدة التي توفى عنها زوجها و هي أربعة شهور و عشرة أيام كما قال الله : :" والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا يتربصن بأنفسهن أربعة أشهر وعشرا فإذا بلغن أجلهن فلا جناح عليكم فيما فعلن في أنفسهن بالمعروف.."

أما الزواج الآخر فهو باطل كذلك لأن عُدة المطلقة ثلاث حيضات... كما قال الله :" ( الْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ ..."

ويقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى في معتدة الغير: أي إذا كانت المرأة في عدة لغيره، فإنه لا يجوز له نكاحها حتى تنتهي عدتها، وكذلك لا يجوز أن يخطبها إذا كانت في العدة حتى تنتهي عدتها...


و قال الإمام ابن جبرين:" وصورة ذلك: إذا طلق امرأة، وقلنا: عدتها ثلاثة قروء، وبعدما مضى قرءان، وبقي لها قرء وطئها رجل بشبهة أو بزنا أو عقد عليها، وهي في العدة، وهذا يعتبر عقدًا باطلا نكاحًا باطلا...

 
حياك الله اخي جوجو...
أُضيف أيضا بالنسبة للمقولة "ماذا فعلت يا ربي" أنها اعتراض على قدر الله و الجزع منه... وهي من الألفاظ الشركية التي تتفاوت بدرجاتها... نسأل الله السلامة...


أما الأرملة هنا فتزوجتْ مرتين قبل انقضاء عدتها...
المرة الأولى كانت عدتها عدة التي توفى عنها زوجها و هي أربعة شهور و عشرة أيام كما قال الله : :" والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا يتربصن بأنفسهن أربعة أشهر وعشرا فإذا بلغن أجلهن فلا جناح عليكم فيما فعلن في أنفسهن بالمعروف.."

أما الزواج الآخر فهو باطل كذلك لأن عُدة المطلقة ثلاث حيضات... كما قال الله :" ( الْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ ..."

ويقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى في معتدة الغير: أي إذا كانت المرأة في عدة لغيره، فإنه لا يجوز له نكاحها حتى تنتهي عدتها، وكذلك لا يجوز أن يخطبها إذا كانت في العدة حتى تنتهي عدتها...


و قال الإمام ابن جبرين:" وصورة ذلك: إذا طلق امرأة، وقلنا: عدتها ثلاثة قروء، وبعدما مضى قرءان، وبقي لها قرء وطئها رجل بشبهة أو بزنا أو عقد عليها، وهي في العدة، وهذا يعتبر عقدًا باطلا نكاحًا باطلا...

 
أُضيف كذلك قول الإمام بن جبرين فيمن وقعتْ بهذه المخالفة ماذا تفعل:
"ويقول : إذا وطئت معتدة بشبهة أو زنا أو نكاح فاسد أتمت عدة الأول، ولا يحتسب منها مقامها عند الثاني، ثم اعتدت للثاني، ثم جدد لها العقد إن كان زواجًا فاسدًا."...
 
أضفتُ مخالفة و لكنها لم تظهر سأعيدها مرة أخرى :

أبو محمد مدير شركة كبرى... لكن يسكن بعمارة في منطقة عادية... جاره أبو ربحي كثيرا ما يتسول لإعالة عياله...
فمرة من الأيام رجع للبيت... فسمع صُراخ أولاد جاره الجوعى... فدعا لهم ثم صعد لشقته...

فما المخالفة مع الدليل؟
 
أضفتُ مخالفة و لكنها لم تظهر سأعيدها مرة أخرى :

أبو محمد مدير شركة كبرى... لكن يسكن بعمارة في منطقة عادية... جاره أبو ربحي كثيرا ما يتسول لإعالة عياله...
فمرة من الأيام رجع للبيت... فسمع صُراخ أولاد جاره الجوعى... فدعا لهم ثم صعد لشقته...

فما المخالفة مع الدليل؟

بسم الله الرحمن الرحيم
(وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ)[النساء:36].
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليحسن إلى جاره‏

الطبراني قال حدثنا داود بن أيوب قال حدثنا عباد بن بشير سمع أنساً يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏إن هذه الأمة تفتن بعدي‏)‏‏.‏
قالوا يا نبي الله في أي نحو قال‏:‏ ‏(‏لا يعرف جار حق جاره‏)‏‏.‏
عن عبد الله بن الصامت عن أبي ذر رضي الله تعالى عنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏إذا صنعت مرقة فأكثر ماءها ثم انظر أهل بيت من جيرانك فأصبهم منها بمعروف‏)
عن أنس رضي الله تعالى عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏والذي نفسي بيده لا يؤمن رجل حتى يحب لجاره ولأخيه ما يحب لنفسه‏)‏‏.‏
والدلائل تتحدث عن فسها
 

عودة
أعلى