أين المُخالفَة الشَّرعية؟...شاركنا

أحسنتَ أخي الكريم...
و أُضيفُ هذا الحديث أيضا :
قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم )
"ما آمن بي من بات شبعان وجاره جائع إلى جنبه وهو يعلم به ". ‌
صححه الألباني : 5505 في صحيح ...

مخالفة جديدة:

وضحة: وش رايك نروح للشيخة سميحة عشان تحملي؟
منيحة: و الله فكرة و نعمل كمان فنجان عشان نشوف مستقبلنا...
ابعد ان وصلا للشيخة...
الشيخة سميحة: اسمعن يا بناتي انا كل عملي بالقران... و عن طريقه بقرا في الفنجان...

ما المخالفات؟والدليل
 
مخالفة جديدة:

وضحة:
وش رايك نروح للشيخة سميحة عشان تحملي؟
منيحة: و الله فكرة و نعمل كمان فنجان عشان نشوف مستقبلنا
...
ابعد ان وصلا للشيخة...
الشيخة سميحة: اسمعن يا بناتي انا كل عملي بالقران... و عن طريقه بقرا في الفنجان...

ما المخالفات؟والدليل


روى مسلم في صحيحه عن بعض أزواج النبي -صلى الله عليه وسلم- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: من أتى عرافا فسأله عن شيء فصدقه لم تقبل له صلاة أربعين يوما وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: من أتى كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد -صلى الله عليه وسلم- رواه أبو داود وللأربعة والحاكم، وقال: صحيح على شرطهما عن النبي -صلى الله عليه وسلم- من أتى عرافا أو كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد -صلى الله عليه وسلم- ولأبي يعلى بسند جيد عن ابن مسعود مثله موقوفا، وعن عمران بن حصين مرفوعا ليس منا من تطير أو تطير له أو تكهن أو تكهن له أو سحر أو سحر له، ومن أتى كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد -صلى الله عليه وسلم- رواه البزار بإسناد جيد ورواه الطبراني في الأوسط بإسناد حسن من حديث ابن مسعود دون قوله: " ومن أتى. ..إلخ".

قال البغوي: العراف: الذي يدعي معرفة الأمور بمقدمات يستدل بها على المسروق ومكان الضالة ونحو ذلك، وقيل: هو الكاهن، والكاهن هو الذي يخبر عن المغيبات في المستقبل، وقيل: الذي يخبر عما في الضمير. قال أبو العباس ابن تيمية -رحمه الله-: العراف اسم للكاهن والمنجم والرمال ونحوهم ممن يتكلم في معرفة الأمور بهذه الطرق، وقال ابن عباس -رضي الله عنه- في قوم يكتبون أباجاد وينظرون في النجوم: ما أرى من فعل ذلك له عند الله من خلاق.

(منقول للأمانة)
user_online.gif
 
أحســـنتَ أخي...

مخالفة جديدة :

ذهب عمار للصلاة بالمسجد...
أثناء انتظاره للإقامة... رن الهاتف بنغمة موسيقية... فرد عمار و لكن ليس بصوت مسموع وليس بعالٍ...
فما المخالفة الشرعية؟
 
موضوع تفاعلي رااااااااائع ....
والأمور الفقهية تحتاج إلى تيسير وتشويق من خلال المسائل مثل التي تُطرح
لكن ما أتمناه اعتماد الآراء الوسطية ...
بارك الله بك ... وجزاك خيراً ...
 
حياكِ الله أختي ميسون قصاص...

أحســـنتِ أختي فتافيت... لكن سأُضيف كذلك : أنه في تصرفه يحصل تشويش على المُصلين بالمسجد... و كان الأحرى به أن يقف خارج المسجد للرد أو يوقف جهازه ريثما يخرج من المسجد... فقد قال النبي صلى الله عليه و سلم : "لا يجهر بعضكم على بعض بالقرآن" صحيح الجامع 1951
فلو كان النهي عن
قراءة القرآن خوفاً من التشويش على المُصلي فكيف حال الكلام بالموبيل و رناته...
 
خليل: فين كنت يا ربحي؟
ربحي: و الله و الله العظيم كنت بالسوق..
خليل: طيب... و شو عملت هناك؟
ربحي: و الله العظيم شفت لك عاصم...
خليل: شو كان بيعمل؟.
ربحي: و الله العظيم قاعد...

ما المخالفة الشرعية ؟
 
[align=center]
خليل: فين كنت يا ربحي؟
ربحي: و الله و الله العظيم كنت بالسوق..
خليل: طيب... و شو عملت هناك؟
ربحي: و الله العظيم شفت لك عاصم...
خليل: شو كان بيعمل؟.
ربحي: و الله العظيم قاعد...

ما المخالفة الشرعية ؟
لاتجعلوا الله عرضة لأيمانكم
هذا إفراط في الحلف يخالف منهج التوحيد، وكثرة الحلف تؤدي إلى التهاون بقدر الرب تعالى وبأسمائه، فمتى كان كاذباً إنتَقَّص من أسماء الله تعالى ولم يحترمها، وهذا ينافي كمال التوحيد.
(وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم فيما معناه: «من حلف بالله فليصدق ، ومن حلف له بالله فليرض»، وقال أيضا : «ولا تحلفوا بالله إلا وأنتم صادقون» .
وورد الوعيد في كثرة الحلف كقوله صلى الله عليه وسلم:«ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم:المسبل والمنان والمنفق سلعته بالحلف الكاذب».
والحلف كذباَ بالله من موبيقات عذاب القبر
 
أحسنـــــــــتَ أخي الكريم... إجابة موفقة...
لكن هناك يمين اللغو التي قال اللهُ عنها : " لا يؤاخذكمُ الله باللغوِ في أيمانكم و لكن يؤاخذكم بما عقدتُمُ الأيمان"... يمين اللغو تكون فطرية على لسان الإنسان كأن يقول: و الله مبارح رحت للمكان الفلاني... و مثل : آه و الله... و غيرها...
 
مسألة..
توفى إلى رحمة الله والد سرحان في حادث إثر خروجه من المنزل غضبان من زوجته .. فإجتمع الأهل والجيران لغسله وتكفينه ثم حملوه لمثواه الأخير.
وسرعان ما إنتهي كل شئ فلم يستغرق الدفن سوى دقائق قليلة جداً في الدفن حيث تم ترتيب كافة الأمور قبل الوصول إلى المدفن تليفونياً .. وأثناء العودة من المدافن استعتب سرحان والدته ..... بل نهرها بشدة لكونها الدافع لخروج والده غاضباً مما عجل بوفاته _ فإنا لله وإن إليه راجعون.
((المسألة بها مخالفات .... فماهى؟)).
 
هنا ألفاظ لا يصح قولها و هي :
* انتقل إلى رحمة الله تعالى...
* انتقل إلى مثواه الأخير... لأن القبر ليس المثوى الأخير بل هناك قيام منه و قيامة...

ثم لم يرِد ذكر أداء صلاة الجنازة عليه... فتم تكفينه و دفنه و هذا ليس من هدي النبي...

ثم كبيرة عقوق الوالدة و التهجم عليها مُنافيا قوله تعالى " و لا تقل لهما أُفٍّ و لا تنهرهما و قُل لهما قولاً كريما و اخفض لهما جناح الذُّل من الرحمة"...

*ثم الإعتراض على قدر الله و التسخط عليه عندما لامَ أُمه... عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ الله عَنْهُ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى الله عليه و سلم:"... فَمَنْ رَضِيَ فَلَهُ الرِّضَا وَمَنْ سَخِطَ فَلَهُ السُّخْطُ"....

* جعلُه مع الله ندّاً و شريكا عندما ربط وفاة والده بأمر أمه له... و هي كقول البعض : لولا فلان لما حصل كذا و كذا... عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّه عَنْهُ قَالَ: سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَيُّ الذَّنْبِ أَعْظَمُ عِنْدَ اللَّهِ؟ قَالَ: "أَنْ تَجْعَلَ لِلَّهِ نِدًّا وَهُوَ خَلَقَكَ".

*و أخيراً الظن بأنَّ هذه الحادثة عجَّلتْ بموت أبيه... ولكن الصحيح كما قال الله " فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة و لا يستقدمون" ...
و قال النبي صلى الله عليه و سلم :" ثم يرسل إليه الملك ، فينفخ فيه الروح ، ويؤمر بأربع كلمات : بكتب رزقه ، وأجله ، وعمله ، وشقي أم سعيد"
 
اللهم و إياكم أخي سعد...

مُخالفة جديدية:

كان أحمد مريضاً... طريح الفراش... فجاء عبسي و ربحي و شوقي لزيارته...
جاؤوا على الثامنة صباحا... و استمروا بالمكوث عنده حتى الواحدة ظهرا للذهاب للصلاة...
و كان أحمد يشعر بضيق منهم...

فما المخالفة؟
 
اللهم و إياكم أخي سعد...

مُخالفة جديدية:

كان أحمد مريضاً... طريح الفراش... فجاء عبسي و ربحي و شوقي لزيارته...
جاؤوا على الثامنة صباحا... و استمروا بالمكوث عنده حتى الواحدة ظهرا للذهاب للصلاة...
و كان أحمد يشعر بضيق منهم...

فما المخالفة؟

عيادة المريض سنة شرعها الأسلام
ليزيد من علاقات المسلمين بعضهم بعضا
ويوثق الصلات بينهم .. ومدارها النية
فعن ابي هريرة (رضي الله عنه ) ان رسول الله ( صلى الله عليه وسلم )
قال : حق المسلم على المسلم خمس : رد السلام , وعيادة المريض ,واتباع الجنازة
واجابة الدعوة ,,وتشميت العاطس,,
وعنه قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) "ان الله عز وجل يقول يوم
القيامة :يا بن آدم مرضت فلم تعدني ..
قال :يا رب كيف اعودك وانت رب العالمين ؟
قال : اما علمت ان عبدي فلانا مرض فلم تعده ؟
اما علمت انك لو عدته لوجدتني عنده ...
ومن آداب زيارة المريض ,أختيار الوقت المناسب_تخفيف الزيارة_الألتزام بالهدوء ، وعدم الاكثار من الكلام. وأن يضع الزائر يده على المريض
ويسأله كيف هو ..ويظهر الرقة , ويدعو له بالعافية ويغض البصر عن المكروهات في المريض كجرح او نحوه.
 
مشكور اخي على الموضوع الجيد
الخطا هنا الحلف بغير الله
ولا يجوز دائما الحلف
الا عند الضروره
تحياتي لك
 
أحسنتَ أخي جوجو إجابة صحيحة...
و حياكِ الله أختي المودة... صحيح ما قلتِ أختي أن الحلف لا يكون إلا عند الضرورة... و بالفعل ذكرنا حادثة عنها بالمُشاركات الماضية... بارك الله بكِ...
 
الله يجزاك خير على الجهود اخي ابو بكر
(( زيد ضائق بالديون وجميع الناس تطالب بحقها فما كان من احمد الى الدعاء على نفسه بالموت!!!!!))
فاين المخالفه ؟؟
تحياتي
 
المخالفة هي الدعاء على نفسه بالموت

عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا يتمنين أحدكم الموت لضر ينزل به, فإن كان لا بد متمنيا فليقل: اللهم أحيني ما كانت الحياة خيرا لي, وتوفني إذا كانت الوفاة خيرا لي ) متفق عليه.
فالمسلم منهي عن تمني الموت بسبب ضر ينـزل به من فقر أو فاقه أو دين أو مرض أو جراحات وغير ذلك
 

عودة
أعلى