التصفح للزوار محدود

3-((((البورتج في العام الثالث)))))) من 2- 3سنوات

ام محمود

منتدى متلازمة داونومنتدى برامج والعاب تعليميه
يونيو، 2008
((((البورتج في العام الثالث)))))) من 2- 3سنوات ( 3)*


البورتج و
مهارات العام الثالث اسئلكم الدعاء لمحمودابني ان يكملة بنعمة العقل
image.php

العمر 2 – 3 سنوات:

- يربط الاسم أو الصفة والاسم في مقطع مكون من كلمتين (كرة – كرسي) (كرتي)3
- يربط الاسم والفعل في مقطع من كلمتين (بابا راح
يستعمل الكلمة التي تعني احتياج الذهاب إلى الحمام
- يربط الاسم أو الفعل مع هنا وهناك في جملة قصيرة من كلمتين مثل "هذا الكرسي
- يربط كلمتين ليعبر عن الملكية مثل "سيارة بابا"
- يستعمل لأ في الكلام
-يجيب سؤال ماذا يفعل؟ خلال نشاطاته العادية له وللأسرة
- يجيب أسئلة أين مثال ذلك أين أمك
- يسمي أصوات مألوفة من البيئة مثل صوت القطة
- يعطي اكثر من شيء واحد عند سؤاله باستعمال صيغة الجمع مثل مكعبات
- يدل على نفسه باستعمال اسمه في الحديث04
- يشير إلى صور لأشياء مألوفة موصوفة باستعمالها (10 صور)
- يرفع أصابعه ليقول عمره
- يخبر عن الجنس عندما يسأل ولد أو بنت
- ينفذ سلسلة من أمرين متقاربين (خذ الكرسي وضعه في الزاوية)
- يستعمل الفعل المضارع بطريقة صحيحة
- يستعمل صيغة الجمع
- يستعمل بعض الأفعال الماضية مثل ذهب عمل كان
- يسأل سؤال ما هذا؟
- يتحكم بارتفاع الصوت 90 % من الوقت
- يستعمل هذه وتلك في الحديث05
- يستعمل كلمة هذه في جملة مثال "هذه كرة"
- يقول أنا لي بدل اسمه
- يشير إلى أشياء ليست الشيء (ليست كرة)
- يجيب أسئلة من باسم45
- يستعمل صيغة الملكية من الاسم "لبابا"
- يستعمل أل التعريف أو النكرة في الحديث " الكرة، كرة"
- يستعمل بعض أسماء من المجموعات "اللعب- الحيوانات- الطعام"
- يقول أستطيع أو سوف قبل الفعل أحيانا "أقدر اعمل"
- يصف الأشياء إما مفتوحة أو مغلقة

المجال الادراكي
1-يجد كتابا محددا عندما يطلب منة ذلك
2-يضع 3 قطع ليكمل لوحة الاشكال المكونةمن 3 قطع
3-يذكر اسماء الصور المعروفة
-يرسم خطا راسيا علي سبيل التقلي
د5- يرسم خطا افقيا علي سبيل التقليد
6- ينسخ رسم دائرة 7
- يضاهي بين الملامس8
يشير الي الصغير والكبير عندما يطلب منة
9يرسم علامة +علي سبيل التقليد10
- يضاهي بين 3 الالوان
11- يضع الاشياء في وعلي وتحت اشياء اخري عندما تطلب منةذلك
12-- يذكر اسماء الاشياء التي تصدر اصواتا
13- يقوم بتركيب لعبة متداخلة مكونة من 4 قطع
14- يسمي الافعال او الاحداث باسمها الصحيح
15-يضاهي شكلا هندسيا مع صورة لة
16- يرص خمس حلقات او اكثر فوق بعضها في وتد حسب ترتيب حجمها
التنشئة الاجتماعية1
1-يتعاون مع الوالدين عندما يطلب منة شيئابنسبة 50%من الوقت
2-يستطيع احضار او اخذ اشياء او احضار شخص من غرفة اخري عند اعطاءة تعليمات بذلك3
-يجلس مع شخص بالغ يشاركة الفرجةعلي كتاب مصور لمدة خمس دقائق
4-يقول من فضلك او شكرا عند تذكرتة بذلك5
-يحاول مساعدة الوالدين في بعضالاشغال باداة جزء من المهمة (يمسك بالجاروف المجرود)
6-يلعب لعبة تظاهر بسيط (ارتداء الملابس )مستخدما في ذلك ملابس البالغين
7-يختار عندما يطلب منة ذلك8-يبدي فهمة للمشاعر وذلك بالنطق بالفاظ لا احب زعلان فرحان حاجة تضحك 0000 الخ
المجال الحركي
-يلضم اربع خرزات كبيرةخلال دقيقتين
- يدير الاكرة العادية او المقبض الكروي او ماشابة
3-ينط في نفس الموقع بقدمية الاثنين
4-يمشي بظهرة للخلف5
-ينزل السلم بمساعدة6
- يقذف كرة لشخص بالغ يبعد عنة بمسافة 150سمدون ان يتحركهذا الشخص
7- يبني برجا مكونا من 5-6مكعبات
8- يقلب الصفحات صفحة واحدة في المرة 9
- يفك غلاف الاشياء الصغيرة10
- يثني الورقة الي نصفين علي سبيل التقليد11
- يفصل اجزاء لعبة مكونة من اجزاء متداخلة ثم يركبها ثانية12
- يفك لعبة ذات اجزاء يتم تركيبها عن طريق القلاووظ
13- يركل *يشوط*كرة كبيرة ثابتة
-14يكور كرات من الصلصال
15- يمسك بقلم بين السبابة والابهام ويسند بالاصبع الوسطي
16- يتدحرج *يتشقلب للامام بمساعدة 17
- يدق خمسة اوتاد من كل خمسة
العناية بالذات او رعاية النفس
1- يطعم نفسة مستخدما الملعقة والكوبمع تناثر بعض الطعام ياخذ المنشفة من احد والدية ويمسح يدية ووجهة2
-يستخدم الشفاط الشاليموة في شفط المشروب من الكوب 3
-يغرف بالشوكة يستخدم الشوكة كالملعقة4-يمضغ ويبلع المواد الصالحة للاكل فقط
5-عندما تعطية منشفة يجفف يدية بدون مساعدة
6-يطلب الذهاب للحمام حتي لو فات الاوان وتبول علي نفسة7
- يستطيع التحكم في ايقاف ريالتة8-يتبول ويتبرز في القيصرية 3 مرات في الاسبوععندما يوضع عليها
9- يلبس الحذاء
10- يغسل اسنانة بالفرشاة علي سبيل التقليد
11- يخلع الملابس البسيطة المفكوكة12
-يستخدم المرحاض للتبرز اسمح لة بالخطا في هذة العملية مرة في الاسبوع (اثناء النهار )13
- يملاء كوبا من الحنفية ليشرب دون مساعدةعند تزويدة بدرجات سلم او بمقعد منخفض14
- يغسل يدية ووجهة بالصابون عندما يضبط لة احد البالغين الحنفية من ناحية الحرارة وكمية المياة
15- يطلب الذهاب الي دورة المياة اثناء النهار في الوقت المناسب لتجنب حدوث خطا
16- يضع القميص علي خطاف شماعة في مستوي طولة
17- لا يتبول علي نفسة اثناء النوم
18- يتفادي المخاطر مثل الاركان الحادة من الموبيليا او السلالم التي بدون درابزيين
19- يستخدم فوطة السفرة عندما يذكرة احد بذلك
20- يغرز الشوكة بالطعام ويوصلها لفمة المكرونة سلطة
21- يصب ماء في دورق صغير سعة ربع لتر في كوب بدون مساعدة22
22- يفك كبسون ملابسة
23- يغسل ساقية وزراعية بنفسة اثناء الاستحمام24
24- يلبس الجوارب
25- يلبس السترة والقميص
26- يعرف الجهة الامامية للملابس
 
يجلس مع شخص بالغ يشاركة الفرجة على كتاب مصور لمدة خمس دقائق!!
%D9%85%D8%AD%D9%85%D9%88%D8%AF+%D8%A8%D8%B3%D9%85%D8%A9+%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%A9.gif


تكملة للموضوع في البورتج للتنشئة الاجتماعية اليكم الشرح لهذة المهارة

: يجلس مع شخص بالغ يشاركة الفرجة على كتاب مصور لمدة خمس دقائق)من2 : 3 )
معنى الهدف : نفس معنى الهدف السابق مع تغيير محك النجاح الذى كان مضمونة أن يطلب مشاركة الفرجة فقط أصبح المحك المشاركة فى الفرجة لمدة خمس دقائق محك النجاح : يجلس للمشاركة فى الفرجة لمدة خمس دقائق الانشطة :
نفس الانشطة السابقة مع أخذ محك النجاح الجديد فى الاعتبار
يجلس الطفل فى حصة الكمبيوتر ليشارك المدرسة فى الفرجة على قصة مصورة لمدة خمس دقائق
- يجلس مع المدرسة فى حصة القصة مثلا وتحفزة المدرسة على وصف ما يراة فى الصورة وذلك لان المرحلة العمرية تقدمت عن الهدف السابق وكذلك فى كل الانمشطة التى سبق عرضها يمكن عل حوار فيها من خلال وصف الطفل لكل مايرى لمدة خمس دقائق
- يمكن الاتفاق على قصة يحبها الطفل مع الام من خلال الصور الشيقة ونحكى يوميا مع التزويد فى الوقت حتى نصل الى خمس دقائق
طريقة التدريس : يمكن استخدام نفس طريقة التدريس للهدف السابق مع وضع محك النجاح الجديد ( الوقت )
ارشادات - عدم اجبار الطفل على الفرجة فى وقت قد يناسب الام وليس الطفل بل استمالتة بقدر الامكان ليكون نشاط محبب - عدم اجبار الطفل على انهاء الوقت المحدد اذا بدى علية الملل لذلك لابد من تشويق الطفل بكل الامكانيات التى لدينا - الارشادات التى للهدف السابق 40 : ينتظر حتى تلبى إحتياجاتة من الطعام وحتى يتم تغيير ملابسة معنى الهدف :

أن يفهم الطفل أن من حولة قد تكون لديهم مشغوليات اخرى غيرة فعلية أن يعبر عن احتياجة فقط ثم ينتظر حتى تلبى لة بدلا من أن يظل يصرخ حتى تلبى لة محك النجاح : ينتظر كلما يطلب منة ذلك ( ينفذ هذا النشاط خلال اليوم و فى المنزل أكثر ) لذلك يحتاج لارشادات وليس أنشطة إرشادات للام - لكى نمهد المفهوم للطفل نبدأ بأرشادة عندما ينام الاخرين يتوقف عن الضوضاء ويمكن اعطاءة لعب لاتصدر أصوات عالية -
عندما تتحدث فى الهاتف ننبهه أن يخفض صوتة وينتظر ماما حتى تعود لة وتلبى طلبة ويمكن اعطاءة لعبة أثناء ذلك - يمكن أن تتحدث الية الام بأن ينتظر حتى تأتى لة بالطعام بعد أن يسمع هذة الاغنية بالكاسيت- يمكن أن يمسك الطفل عروسة لينة أثناء تغيير ملابسة وتحدثة الام عنها أنها تقف جيدا وتنتظر حتى تلبس ملابسها - تنبة الطفل اذا ظل يصرخ أنها ستغضب ولاتلبى لة أى شىء الابعد أن يكف عن هذا ارشادات عامة
- انتظر أنت الطفل اولا كنموذج حتى ينهى نشاطة بهدوء مع تنبيهة لذلك بهدوء واجعلة يراك عندما تفعل ذلك مع أقرانة ولا تكن متسرع غير صبور فيكون هو مثلك - أطلب منة الانتظار قليلا فى البداية وامدحة على انتظارة لك وكذلك أمدح أقرانة عندما ينتظروا فى هدوء أمامة لانهم لم يزعجوا أحد
- ساعد الطفل أن ينتظر المدرسة عندما تفرغ من تحضير الخامات لة (دقيقة ثم اثنين ثم 000)وذلك بأعطاءة قطع الباذل ليحاول تركيبها أو لعبة يحبها
- اعطى للطفل مسئولية مناسبة لقدراتة البسيطة مثل أن يحتفظ بعلبة الالوان فى يدة جيدا حتى تأتى اليةوتبدأوا العمل
- يمكن أن يمسك ملابسةجيدا ويلتزم الهدوء حتى يتم تغيير ملابسة
- اذا ظل الطفل يصرخ للمدرسة حتى تنصت لة أو ترى ما فعل أو ليشرب أو لانة يريد تناول الطعام تحذرة المدرسة انة سوف يكون أخر طفل ستستجيب لة لانة فعل ضوضاء
- يمكن الزيادة من المكافآت المحببة على السلوك الجيدأنشطة أخرى
- يمكن عمل قصة مصورة عن الطفل الذى يقوم بعمل ضوضاء ودائما يصرخ ولاأحد يحبة أو يساعدة - يمكن عمل شخصية فى مسرح العرائس عن مشمش المزعج الذى لايريد ان يخفض صوتة عندما ينام بابا و0000و
- يمكن عمل أغنية لمسرح العرائس ونغنيها( لازم صوتنايكون هادى وبالراحة نطلب من ماما عايز اشرب عايز اكل عايز البس يا ماما )

***
 

عودة
أعلى