التصفح للزوار محدود

دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

بلفعل عزيزتي الغاليه سمر

بدايتا كان يفرضها علينا البرنس لنوع من التواصل ولاستجابة طلباته من قبلنا ولاكن الكارثه اننا جميعا وجدنا نقطة التفاهم والتواصل معه اذا كانت عن طريق اشاره او السحب من اليد فهو جدا ذكي ويحاول ايصال طلبه او المعلومه بشتى الطرق لاكن مايزال الصراخ مستمر وحتى احيانا يشعر على نفسه بانه قد زاد على حده بالصراخ فياتي ويقول titta bosh بمعنى انظري خلص لن اكرر وما ان يذهب ولدقائق حتى يرجع للصراخ اصبح كالعاده عنده ..فعندما كان صغيرا كان صراخه طفولي مهمى كانت قوته لاكن الان اصبح شابا ببداية عمر المراهقه وصوته بدء يرتفع ويخشن .وهذا شيئ جدا مؤلم صراحتا فلقد حاولت جاهدتا بشتى الطرق من تخليصه من هذا السلوك السيئ بدون جدوى ..
بلنسبة للتدريب الفصل الثالث فانا محدده هذا السلوك حاليا كخطوه اولى لاكن تواجهني سلوكه الذي يتعارض مع تعليمه حيث ان البرنس لا يستطيع السيطره على نفسه والبقاء جالسا لفتره فهو كثير الحركه اما كيفية التعامل مع هذا السلوك اهم شيئ انني لا اجعله يشعر بمدى انزعاجي وقلقي حيال صراخه واقول في نفسي هو يصرخ بكل الاحوال لاحاول ان اروض هذا السلوك وتغييره فعندما يطلب مني شيئ وهو يصرخ ما اعمله انظر اليه فقط واقول ماذا تريد ويستمر واستمر بسؤاله بهدوء اكثر الا ان يستسلم ويخبرني بهدوء وعندما اعطيه الشيئ في اللحظات الاولى يبقى هادئا لاكن سرعان ما يبدء بالصراخ اخذ منه الشيئ وهكذا كاننا في لعبه دائمه ومع كل ما اقوم به من تعديل سلوكيات وتدريب لم استطع السيطره على صريخه
--------------------------
والان وصلت الى الفصل الخامس للقرائه ولي عوده انشاء الله
اشكرك عزيزتي مره ثانيه على موضوعك القيم
اختك ام ليث
 
رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

تدرين شسويتي فيني يا سمر
كانك ده تشوفيني صور المي و انا ميتة من العطش
الله ياخذ بيدك ويقدرك على اكمال فعل الخير و تكملين الجزء التطبيقي و احنا ناطرين بصبر ان شاء الله و لي عودة بعد انزال الجزء التطبيقي
 
رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

موضوع جميل خيتو....
بوركتي على هذا المجهود ...
تقبلي احترامي
 
رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

أعزائي

اعتذر عن انقطاعي المفاجئ لظروف منعتني من الدخول للمنتدي الفترة الماضية

أعذروني مجددا

و سأعاود ان انشاء الله اكمال الموضوع كما وعدت .

تحياتي
 
رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

الاخت الكريمة سمر خالد تحية طيبة لك اولا على اختيارك لهذا الموضوع المهم جدا وثانيا على تقديم البرنامج بشكل منظم ومرتب وبسيط وبنفس الوقت عميق مع ربط عناصر البرنامج بالامثلة وتغليف ذلك كله بتلك الرغبة في نفعه الاخرين وتقديم يد المساعدة للاخرين فتحية شكر لك اختي الكريمة على هذا التقديم الواعي والجيد ...

اذا عرف السبب بطل العجب هكذا يقولون عندنا بمصر عندما يقف امامهم امر معقد او غير مفهم ويحاولون التوصل الى تفسير صائب لهذة التصرفات ... ومعرفة السبب الذي يقف وراء سلوكيات الاطفال هو الخطوة الصحيحة الاولى في طريق علاج هذة المشكلة او بناء المهارة , فان جاءات الخطوة الاولى سليمة جاءت باقي الخطوات صحيحة باذن الله ..
برنامج تحليل السلوك التطبيقي هو برنامج يلخص كافة او اغلب الاجراءات النافعة لنتائج ابحاث ودراسات كثيرة ويستخدم افضل فنيات تعديل السلوك ولن اتكلم عن البرنامج نفسه خوفا من تكرار كلام الاخت سمر خالد ولكن فقط هي وقفات احاول ان اؤكد عليها كتبتها منذ يومين وانتظرت حتى تنتهي الاخت سمر من كتابة الجزء النظري لاقولها ...
· لابد من المتابعة والممارسة والتكرار والتطبيق حتى ننجح في اتقان هذا الاسلوب في التدريب فكما هو الحال في تعلم فن الطهي ، فكثير من المواقع تعطي لنا تفاصيل دقيقة عن كيفية طهي بعض الاطعمه ولكننا لا نصل الى المستوى الذي نرضى عنه الا بعد عدد معين من التطبيق والتجريب ، ويختلف عدد المرات التي سنجرب فيها حتى نصل الى الاتقان على قدر ما نتعلمه من معلومات وعلى قدر انتباهنا وفهمنا الجيد لما بين ايدينا من معلومات.
· مهارات محورية : ان نركز على المهارات المحورية وان نركز على تعليم الطفل كيف يتعلم أي التعلم الذاتي - تعلم كيف تتعلم - : فمثلا استهداف التدريب على مهارة طلب الاشياء هو باب مهم جدا للتواصلوالتواصل هو باب مهم جد للتفاعل الاجتماعي والتفاعل الاجتماعي هو باب مهم جدا لوظيفية المهارات او لماذا اتواصل ولماذا اتواجد والعب مع الاخرين ولماذا استخدم الكالمات ومتى واين وكيف ؟
لا يوجد سلوك منعدم تماما عند الطفل فجميع سلوكياتنا تقع على متصل ابدا لا يوجد السلوك عند طرفيها فلا يوجد تكرار تام للسلوك ولا يوجد انعدام تام للسلوك فاللغة المنطوقة مثلا هي احد اشكال اللغة او التواصل ولكن للتواصل درجات اخرى منها التواصل الغير لفظي او اتقان الايماءات وتعبيرات الوجه او الجسم وللتواصل اهداف ( متاهات في التحليل لن نقف عندها )
· مهم جدا اثناء تحليل سلوكيات الطفل التوحدي ان نضع في الاعتبار ان ما يقف وراء اتقان بعض السلوكيات عند اطفال التوحد ، او ظهور بعض السوكيات من عدمه قد يختلف السبب ما بين اسباب عضوية فعندما يصرخ الطفل فقد يكون بسبب الام يشعر بها في حين ان طفل اخر تعلم الصراخ كوسيلة للحصول على ما يريد . امر اخر هو ان نواتج التعلم - بعد التاكد من تطبيق كافة خطوات البرنامج - قد تكون غير مباشرة ، فنجد بعض اولياء الامور يعلمون علم اليقين ان ابنهم يستطيع فعل مهارة ما ولكنهم في حيرة من امرهم لماذا لا يقوم بفعل هذة المهارة في الوقت المطلوب وما القاعدة الخاصة بذلك الطفل بعينه و التي تقف وراء ظهور او عدم ظهور هذة المهارة ، فلابد اذا ان لا ييأس المدربين او اولياء الامور فانت وان لم ترى ثمار تدريبك فحتما ستظهر بموقف اخر او بوقت اخر ، حتى وان كان مقياس النجاح في برنامج التحليل الوظيفي للسلوك هو معدل الحدوث والتكرار ، فانت كخبير بابنك وانت كمعلم متقن لعمله ستراهن على جني ثمار ما فعلت ، ولكن هذا فقط مع بعض المهارات والتي تاكدت فيها من انك فعلت كل شيء بشكل صحيح ووفقا لفنيات التحليل الوظيفي للسلوك ، ( كما يقولون في المحاماة روح القانون فهنا نقول روح البرنامج ) .
· امر اخر في غاية الاهمية وهو ان نستهدف القصور الذي عند التوحدي والتي بناءا عليها تم تشخيصه بالتوحد فهو لم يشخص بالتوحد لانه لا يعرف بعض المهارات المعرفية مثل اسماء الحيوانات ووسائل المواصلات والملابس والخضروات ...) وانما شخص لعدم قدرته او لوجود قصور ما بدرجة ما في قدرته على التواصل (اللفظي وغير اللفظي) وقصور بدرجة ما في التفاعل الاجتماعي واللعب التخيلي او الرمزي والتقليد وهذة هي ابواب ذهبية يدخل منها لعالم وعقل الطفل كثيررررررر من المهارات الاخرى ... ولا اقول اننا نهمل المهارات المعرفية في التدريب ولكن فقط نختار الوقت المناسب للاهتمام المبالغ فيه ... اي برنامج تدريبي لا يستهدف البنود التي تم تشخيص الطفل بناءا على توافر قصور فيها لدى الطفل فهو برنامج عاجز تماما كأننا نستخدم دواء خصص لعلاج الصداع في علاج مريض يشتكي من الم ببطنه ...
· القدرة على توظيف المعززات وخلق المعززات ذات الاثر الفعال هي نقطة مهمة في زيادة فاعلية هذا البرنامج لانه بدون خلق الدافعية عند الطالب ليتعلم فلن يتعلم ولعل هذا الفهم هو ما قامت عليه اغلب نظريات التنعلم والتي حاولت ان تفسر نوع العلاقة والارتباط بين مدخلات الموقف التعليمي ... وللاسف نجد الكثير من اولياء امور اطفال التوحد يشتكون من قلة المعززات عند طفل التوحد ، وهنا قد يفيد ان نستخدم اهتمامات الطفل نفسه فمثلا لو ان الطفل يحب اللعب بالسيارات فمن المفيد اثناء تدريبه على التواصل ان نستخدم السيارات كأن نطلب منه ان يحضر لنا سيارته لنلعب بها سويا ..

· نقاط اخرى ولكن خوفا من الاطالة ولثقتي بان الاخت سمر خالد ستبينها اكثر اثناء عرض الجزء العملي او التدريبات فسأكتفي بهذا القدر وعذرا على الاطالة ...تحياتي



الاخ الكريم محمد عنتر

أشكرك أخي الكريم علي كلامك الطيب الذي منحني ثقة اكبر بما أفعل كونك أحد المختصين في هذا المجال و أشكر لك وقفاتك القيمة و الرائعة و التي لا تقدر بثمن و أتمني منك ان تواصل كل النقاط التي تريد طرحها فهي في النهاية تصب في مصلحتنا نحن كأهالي و استفادة كبيرة لنا ان نستفيد بخبرتك في هذا المجال و اسمح لي أن اقول باختصار ان ما ذكرت هو الأساس في تطبيق اي برنامج تدريبي مع الطفل فجزاك الله خير

و أرجو منك ان تواصل طرحك القيم و تعليقك علي الجزء العملي ايضا .

جزاك الله كل الخير
 
رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

أم بوبو
توحدية
احمد الكيلاني
علي السعودي
زينة عبد
ندي الورد
رولا عبدالله
رضيت بربي

و كل من مر بالموضوع

جزاكم الله كل الخير علي مروركم الطيب

تحياتي

 
رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

أعزائي

قمت بتحميل ملف مجمع لفصول الدورة التدريبية يمكنكم تحميله و طباعته


تحياتي
 
رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

أختي سمر بماذا عساي أن أوفيك حقك من ألشكر, وبماذا عساي أن أدعو لك فليس هناك اعظم من دعاء الله يجزيك الخير في الدنيا والأخرة , ويا رب يجعل جهدك هذا من أسباب الشفاء العاجل والتام لابنك سامي يا رب يا رب يا رب وجعل جهدك هذا في ميزان حسناتك في الدنيا والأخرة اللهم امين

أنا فعلا استفدت جدا جدا جدا من هذا الجزء النظري - لقد انتظرت انتهائك من الجزء النظري وطبعته على ملف وورد ليتسنى لي قراءته بتمعن – فلقد ذكرتيني بأيام الجامعة عندما أخذت مادة علم النفس وكيف كنت اتعقد من مصطلحاته , وكنت أظن أن علم النفس كله معقد والذين يدرسونه كلهم معقدين , ولكن جار علي الزمان لأرجع لدراسته من جديد , ولكنني وجدت عذوبة في قراءته ولم أجد صعوبة ابدا ربما لسلاسة صياغتك للموضوع و معرفتي المسبقة بهذا العلم

انا كنت أقرأ في مواضيع المنتدى قسم التدريبات كثيرا ولكنني كنت مشتتة لا أعرف من أين أبدأ بالضبط , ومع قراءتي لموضوع الأخ بلال عودة جداول النمو منذ الولادة لعمر 3 سنوات جزاه الله عنا خير الجزاء ومع قراءتي لموضوعك عرفت كيف أبدأ , استفدت من البرنامج ليس فقط بوضع خطة علاج لابنتي بل لاستخدمه كأسلوب في تربية اطفالي الأخرين , ولقد اكتشفت أنني استخدم بعض الأساليب لكن ينقصها بعض اللمسات لتكون ناجعة تربويا ,

أرجوك لا تتأخري علينا بالجزء العملي , فنحن بانتظارك بشوق كبير

فجزاك الله عنا خير الجزاء ,وأفرح قلبك بشفاء سامي



الغالية صبري بالله
دعائكم هو اكثر من احتاجه منكم غاليتي و لا أسال الله سواه
أتمني من كل قلبي ان يستجب دعائنا و يشفي أطفالنا

أصبتي غاليتي في عودتك بالذاكرة لمقاعد الدراسة فنحن و رغما عنا و من اجل أطفالنا فعلا عدنا طلابا يدرسون موادا و علوما كثيرة و تخصصات مختلفة في مدرسة الحياة من أجل ان نفيد أطفالنا و نأخذ بيديهم و يجب ان نعي نحن كأهالي اننا مهما بلغنا من علم و تخصص فان مجال التوحد مختلف و جديد و يحتاج لدراسة مكثفة و دقيقة و يجب ان نثقف أنفسنا اولا لنعرف التعامل مع اطفالنا و مساعدتهم

أسال الله شفاء ابني خالد و ابنتك الغالية سلسبيل و اطفالنا جميعا .

تحياتي
 
رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba


الجنة مبتغاي
ام حنيفة
انتصرنا
همسة حنان
أشكر لكم كلامكم الطيب و مروركم الكريم

تحياتي
 
رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

الأخت سمر موضوعك اكثر من رائع ولكن هل يمكن تطبيقه على الاطفال بعد سن العاشرة؟
 
رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

الأخت سمر موضوعك اكثر من رائع ولكن هل يمكن تطبيقه على الاطفال بعد سن العاشرة؟


اختي الكريمة



بصراحة قرأت آراء كثيرة بهذا الخصوص منها ما يبعث في نفوسنا التفاؤل و بعضها ما يشعرنا بان الاوان قد فات .و لكن غاليتي تناقشت بهذا الموضوع مع أخصائيين كثيرين لهم خبرتهم في هذا المجال و كلهم مع ان التدريب المتواصل و المدروس مع الطفل لا بد ان نصل به الي نتيجة و نتيجة مبهرة ايضا مهما كان عمر الطفل او الشخص و لكن طبعا و كما نعرف و نعي تماما كأهالي انه كلما كان التدخل و التدريب في عمر مبكر كانت النتيجة اسرع و لكن اذا كبر الطفل هذا لا يجعل التدريب مستحيلا بل ممكنا جدا و لكنه سياخذ وقتا أطول .


ابدئي غاليتي و لا تضعي عمر طفلك عائقا في فكرك فالله لن يضيع لك تعب ان شاءالله .


تحياتي
 
رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

أعزائي

في بداية تطبيق اي خطة تدخل علاجية علي مبدأ aba يتم دائما البدء ببرنامجين يعتبران أساسين جدا في تدريب الطفل و تمهيدا مهما لتعليمه الكثير من الاساسيات و المهارات
وهما
برنامج تنمية التواصل البصري
و
برنامج تدريب الطفل علي اطاعة الاوامر الموجهة له

و تعود اهمية هذين البرنامجين الي ان الطفل يجب ان يتواصل بصريا و يطيع الاوامر الموجهة له ليستجيب للتدريبات المختلفة و ليتعلم و يتواصل اجتماعيا.

سنبدأ بمهارة تنمية التواصل البصري

تحياتي
 
رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

مهارة التواصل البصري

اولا : تنمية التواصل البصري

ثانيا : .زيادة مدة التواصل البصري
 
التعديل الأخير:
رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

اولا : تنمية التواصل البصري Eye Contact


معظم الاطفال الاطفال الذين يعانون من التوحد او اضظراب ذهني يعانون من ضعف شديد في التواصل البصري و يفتقدون الي المقدرة علي التواصل بصريا مع الاخرين ،معظم الاباء يشتكون من ان اطفالهم لا ينظرون اليهم و لا يشعرون بوجودهم ابدا .

من اول برامج ال ABA التدريبيهالمتبعة مع الاطفال في بداية تطبيق اي خطة تدخل علاجية هو برنامج اكساب الطفل مهارة التواصل البصري و ذلك نظرا لاهمية هذه المهارة في العملية التعليمية للطفل فالطفل ان تواصل بصريا استطاع التعلم

تقييم السلوك المستهدف


في فترة تتراوح من خمس الي سبعة ايام قومي بهذا التدريب بشكل يومي ، التدريب يتم خلال ساعة متواصلة ، كل خمس دقائق طبقي التالي :
  • نادي باسم الطفل و اعطيه امر (انظر الي ) و يجب ان تقولي الامر مرة واحدة فقط و ان يكون باللغة المتداولة في بيئة الطفل و بصوت هادئ و بدون عصبية او صراخ بل بطريقة و كانك متاكدة تماما من استجابة الطفل وتنتظرينها بثقة .
  • لا تشجعي الطفل علي التواصل البصري فهالهدف هنا هو تقييم عدد مرات حدوث السلوك من تلقاء نفسه و دون تدخلنا
  • سجلي عدد مرات تكرار السلوك سواء استجاب الطفل ام لا
خطة التدخل العلاجية


في تطبيق الخطة العلاجية يتم اتباع نفس الخطوات السابقة مع ضرورة مراعاة الامو ر التالية

تعزيز الطفل عند اي استجابة كاملة او قريبه لها ، الاستجابة الكاملة هي تواصل الطفل بصريا معك بشكل كامل و الاستجابة القريبة هي مجرد استدارة راس الطفل باتجاهك و نظره لك نظرة سريعة خاطفة ، يجب تعزيز الطفل عند القيام بذلك و نحن بذلك نعمل ما يسمي تعزيز الاستجابات التقريبية و التي بدورها ستوصلنا للاستجابة الكاملة و هي التواصل البصري الكامل .

التعزيز يمكن ان يكون اي نوع من انواع المعززات التي يحبها الطفل و التي اخذناها بعين الاعتبار عند بناء خظة التعزيز للطفل و لن يستمر التعزيز الي مالا نهايه بل سيتم التخلص منه تدريجيا عند ضمان حدوث التواصل البصري لدي الطفل بمعدلات عالية .

في حال عدم قيام الطفل باي استجابة قريبة و تجاهلك تماما يجب عندها التدخل الجسدي في التدريب و التحفيز

امسكي بيديك لعبة مفضلة جدا لدي الطفل و احمليها امام وجه الطفل و انت تلفظين الامر (انظر الي) ثم بالتدريج و ببطء حركيها بهدوء حتي تصلي بها امام وجهك بحيث يكون الطفل ينظر الي اللعبة و وجهك من وراء اللعبة في نفس الوقت و من الضروري مرارعاة الحركة الهادئة الحذرة هنا حتي لا يدير الطفل وجهه عند وصول اللعبة امام وجهك فجأه، و انت بذلك تحفزين الطفل للنظر الي اللعبة و وجهك معا
تقومين بنداء الطفل باسمه و اعطاءه امر النظر اليكي و مدي يديك وضعيها علي ذقنه محاولة جعله يدير وجهه باتجاهك
لا تعطي اكثر من امر للطفل في التدريب الواحد ، اعطيه امر النظر اليكي مرة واحدة و ساعديه علي الاستجابة .
من اهداف البرنامج الاخري هو تنمية قدرة الطفل علي الاستجابة للاوامر الشفهية لذلك ينصح بشدة تجنب الكلام االكثير اثناء التدريب و الاكتفاء فقط باعطاء امر واحد للطفل واضح و بسيط و تحفيزه علي الاستجابة و ايصال الفكرة له انه اذا سمع احدا يتكلم اليه ان ينظر اليه و يستمع لما يقول اي الاصغاء له و الكلام المبالغ فيه مع الطفل و الكثير ليس مستحبا لانه سيعمل علي تشتيته

اذا لم تشعري باي تحسن عند الطفل خلال الفترة الاولي من بدء تنفيذ الخطة العلاجية بحيث لم تتغير عدد مرات حدوث السلوك عن الخط القاعدي Baseline الذي وصلنا لليه اثناء تقييم السلوك فانه يجب اعادة النظر في الخطة العلاجية و استشارة اخصائي سلوكي بذلك ، اذا تعذر عليكي ايجاد اخصائي سلوكي اجتهدي قدر الامكان و حاولي معرفة كيفية انجاح الخطة العلاجية مع طفلك فلكل طفل مدخل معين يمكننا من خلاله الوصول اليه و ايصال ما نريد اليه و انتي كام يمكنك معرفة هذا المدخل بالكثير من المثابرة و المحاولة



تعميم و صيانة السلوك

في الوقت الذي يكون فيه معدل حدوث التواصل البصري لدي الطفل في ازدياد ملحوظ عن الخط القاعدي للسلوك استمري بتقديم المعززات المعنوية باستمرار مثل الاطراء و المدح و الاحتضان و الطبطبة علي الطفل / بالنسلة للمعززات المادية التي تؤكل مثلا مثل الحلويات فيمكن الاستغناء عنها تدريجيا عند ملاحظة تغير ملحوظ في السلوك عن الخط القاعدي .و التدرج في اخفاء المعزز المادي ضروري جدا اما المعزز المعنوي فيجب الاستمرار عليه ما امكن .


ملاحظة هامة

بعض الاطفال الذين اتقنو بعد تدريب طويل التواصل البصري و اصبح امرا سهلا عليهم ، يعودون مرة اخري الي عدم التواصل البصري و رفضه تماما بعد ان تمكنو منه ، في هذه الحالة استخدمي وسيلة العقاب بالابعاد المؤقت و اجلسي بجانب الطفل و اخبريه انه في الابعاد المؤقت لانه لا ينظر اليك عند طلبك منه ذلك و لن يغادر الابعاد المؤقت الا ان تواصل بصريا لانك تعفين انه يمكنه ذلك بسهولة ، و اذا تواصل بصريا وقتها اجعليه يغادر الابعاد المؤقت فورا و لكن لا تعطيه اي نوع من المعززات .


هذا نموذج لقياس السلوك


الاسم : ......................................... تاريخ التقييم : ................................................

عدد المرات التي يقوم بها الطفل بالتواصل البصري :

اليوم الاول : ......................../ ...........................................
اليوم الثاني : ......................../ ...........................................
اليوم الثالث : ......................../ ...........................................
اليوم الرابع : ......................../ ...........................................
اليوم الخامس : ......................../...........................................
اليوم السادس : ......................../...........................................
اليوم السابع : ......................../ ...........................................

خلال التقييم اجيبي عن الاسئلة التالية علي هامش التقييم :
أين يقوم الطفل بهذالسلوك ؟
متي يقوم بهذا السلوك ؟
مع من يقوم بهذا السلوك ؟
ماذا تكون ردة فعلك بعد قيام الطفل بهذا السلوك ؟
و اي سؤال قد يكون ذا صلة للسلوك ؟
 
التعديل الأخير:
رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

ثانيا : زيادة مدة التواصل البصري


هذا البرنامج هو مكمل لعمل البرنامج السابق و يركز علي جعل الطفل يطيل النظر و التواصل البصري مع الآخرين و ليس فقط مجرد لمحة لوجوههم او نظرة سريعة . هذا البرنامج مخصص للعمل به بعد اتمام العمل بالبرنامج السابق لجعل الطفل يتواصل بصريا بشكل صحيح .و لكن يجب تطبيقة بعد النجاح ما يقرب 50% من البرنامج السابق اي يتواصل الطفل بصريا و باي طريقة .

تقييم السلوك
في فترة تتراوح من خمس الي سبعة ايام قومي بهذا التدريب بشكل يومي ، التدريب يتم خلال ساعة متواصلة ، كل خمس دقائق طبقي التالي :

  • نادي باسم الطفل و اعطيه امر (انظر الي ) و يجب ان تقولي الامر مرة واحدة فقط و ان يكون باللغة المتداولة في بيئة الطفل و بصوت هادئ و بدون عصبية او صراخ بل بطريقة و كانك متاكدة تماما من استجابة الطفل وتنتظرينها بثقة .
  • لا تشجعي الطفل علي التواصل البصري فهالهدف هنا هو تقييم عدد مرات حدوث السلوك من تلقاء نفسه و دون تدخلنا
  • سجلي الوقت و عدد الثواني الذي يستغرقه الطفل في التواصل البصري

خطة التدخل العلاجية

في تطبيق الخطة العلاجية يتم اتباع نفس الخطوات السابقة مع ضرورة مراعاة الامو ر التالية
بعد مناداة الطفل باسمة و الطلب منه ان ينظر اليكي ، و اثناء نظرة اليكي اطلبي منه شفهيا ان يبقي يتواصل بصريا معك و لا ينظر باتجاه آخر ، عززيه في حال استجاب و اطال النظر و لو لثانية و التعزيز يكون بالطرق المذكورة في البرنامج الاول

و بالتدريج اطلبي من الطفل ان يطيل النظر لوقت اطول ثم اطول و عززيه و لكن لا تطلبي منه ان يطيل النظر سوي مرة واحدة اي الفظي الامر مرة واحدة و ليس مرات عديده

في الوقت الذي تشعرين فيه ان الطفل يتواصل بصريا بسلاسة و لمدة منطقية و ليست نظرات خاطفة ابدئي بسياسية الاخفاء التدريجي للامر الشفهي الذي توجهينه للطفل لاطالة النظر بحيث تقولينه مرة كل محاولتين ثم مرة كل ثلاث محاولات الي ان تصلي الي الاستغناء عنه تماما بحيث تنادي علي الطفل مرة واحدة باسمة و تعطيه امر النظر اليكي مرة واحدة و يتواصل بصريا معكي دون ان يزيغ بنظره .

اذا لم تشعري باي تحسن عند الطفل خلال الفترة الاولي من بدء تنفيذ الخطة العلاجية بحيث لم تتغير عدد مرات حدوث السلوك عن الخط القاعدي الذي وصلنا لليه اثناء تقييم السلوك فانه يجب اعادة النظر في الخطة العلاجية و استشارة اخصائي سلوكي بذلك ، اذا تعذر عليكي ايجاد اخصائي سلوكي اجتهدي قدر الامكان و حاولي معرفة كيفية انجاح الخطة العلاجية مع طفلك فلكل طفل مدخل معين يمكننا من خلاله الوصول اليه و ايصال ما نريد اليه و انتي كام يمكنك معرفة هذا المدخل بالكثير من المثابرة و المحاولة

تعميم و صيانة السلوك
في الوقت الذي يكون فيه معدل حدوث التواصل البصري لدي الطفل في ازدياد ملحوظ عن الخط القاعدي للسلوك استمري بتقديم المعززات المعنوية باستمرار مثل الاطراء و المدح و الاحتضان و الطبطبة علي الطفل، بالنسبة للمعززات المادية التي تؤكل مثلا مثل الحلويات فيمكن الاستغناء عنها تدريجيا عند ملاحظة تغير ملحوظ في السلوك عن الخط القاعدي .و التدرج في اخفاء المعزز المادي ضروري جدا اما المعزز المعنوي فيجب الاستمرار عليه ما امكن .

 
رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

جزاك الله خيرا وأعانك الله على فعل الخير وجعله الله في ميزان حسناتك وسببا في شفاء العزيز خالد يا رب , اللهم امين
شكرا لك عزيزتي
 
رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

اشكرك على هذا الجهد المتميز واسأل الله يتم شفاء ابنك
 
رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

مهارة إطاعة الاوامر

اولا : تدريبات زيادة و تنوع الاوامر الموجهة للطفل .
ثانيا : زيادة قابلية الطفل للاستجابة للاوامر
ثالثا : تدريب الطفل علي الاستماع الجيد للاوامر و تذكرها
رابعا : التعامل مع الطفل الذي يقول (لا ) باستمرار و يرفض اطاعة الاوامر
خامسا : تدريب الطفل علي الاستجابة للامر (قف)
سادسا : تدريب الطفل علي الاستجابة للأمر (أسرع )

 
رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

اولا : تدريبات زيادة و تنوع الاوامر الموجهة للطفل .


شرح المشكلة السلوكية (السلوك المستهدف)
يجب علي الاطفال علي اختلاف اعاقتهم الذهنية التدرب علي الموائمة و اطاعة الاوامر الموجهة له لاننا من خلال تنفيذ الكفل للاوامر الموجه له نستطيع ان نعرف و نقيم الوظائف التي يمكن للطفل القيام بها و مستوي المهام التي يمكنه تنفيذها ، غالبا يتم ارجاء سبب عدم قدرة الطفل علي تنفيئ المهام الموكله اليه بسبب الاعاقة التي يعاني منها في حين ان الكثير من الاطفال غير قادرين علي تنفيذ الاوامر و المهام بسبب عدم قدرتهم علي اطاعة الاوامر و المهام و ليس بسبب المتلازمة او الاعاقة التي يعانون منها و يمكن تدريبهم و اكسابهم مهارة الاصغاء للاوامر و تنفيذ المهام عن طريق برنامج تدرخل علاجي يوائم حالة الطفل الي ان يصل الطفل الي درجة عالية من الطاعة و التفاعل مع الاوامر و المهام .

تقييم السلوك المستهدف
بداية و عند تقييم اس سلوك جديد يجب ان نستطيع ان نتعرف علي السلوك اما من منظور تجريبي بمعني ان نحكم علي السلوك من خلال ما نراه علي الطفل او من منظرو استنتاجي اي نحكم من خلال استنتاجنا لما يدور داخل الطفل و دفعه للقيام بالسلوك ، طبعا المنظور التجريبي هو الافضل و الاوقع في الحكم ، بعد ذلك نقوم بتصنيف السلوك هل هو سلوك غير مرغوب به يحدث بدرجة كبيرة لدي الطفل و نريد تقليل حدوثه ام سلوك يفتقده الطفل و نريد اكسابه اياه ، بعد ذلك نقوم باعطاء اوليه للسلوك و هلي يجب ان نبدا في العلاج الان ام ان هناك سلوكيات اخري لها الاولية .ثم يتم دراسة السلوك نفسة عن طريق قياس عمم مرات حدوثة و المدة التي يستغرقها حدوث السلوك و معرفة ماهي الظروف السابقة لحدوث السلوك و النواتج التي عقبت حدوث السلوك .
بعد ذلك يتم تعيين امر معين نعرف تماما ان الطفل قادر علي تنفيذه مثل احضار كوبا من الماء او رمي ورقة في النفايات او اي امر بسيط أحادي و احادي هنا بمعني امر واحد و ليس امر مركب اي مثلا اعطني منديل و احضر لي تفاحة ، يجب ان يكون امر واحد فقط قادر علي استيعابه و تنفيذه .
يتم اعطاء الامر للطفل بشكل يومي لمدة من 5 الي 7 ايام ، بحيث يتم اعطاؤه الامر مرة واحدة فقط دون تكرار كل خمس دقائق خلال ساعة كاملة اي يتم اعطاء 12 امر فقط خلال ساعة كاملة و متواصلة ، يتم تسجيل عدد المرات التي التي يقوم بها الطفل بتنفيذ الامر الموجه له .
ملاحظة : عند قيام المدرب بقول كلمة (لا) للطفل لنهيه و ايقتفه عن شئ معين يفعله فهذا ايضا يعتبر امر بحد ذاته يمكن تضمينه في البرنامج .
استمر في تسجيل البيانات حتي تصل الي نتيجة مقروءة و مفهومة يمكن التوصل من خلالها علي بيان واضح لدرجة تكرار السلوك و نبني عندها ما اسميناه (الخط القاعدي) او baseline و الذي سنتخذه اساس لنا لنحكم علي مدي نجاح الخطة العلاجية المتبعة

برنامج التدخل العلاجي
الفظ اسم الطفل بنبرة صوت معتدله و بعدها اعطي الامر المراد تنفيذه
عندها يجب ان تتاكد من ان الطفل يصغي لك و منتبه و الانتباه هنا بمعني التواصل البصري
في حال رفض الطفل التواصل البصري و الاضغاء لك عند اعطاء الامر صفق بيديك بصوت عالي و اعطي الامر حالما يتواصل الطفل معك بصريا عنهدها
في حال استمر الطفل في رفضه للتواصل البصري ، امسك بذقن الطفل يلطف و قم بادارة وجهه باتجاهك و لكن ليس بقوة تجعلم يزيد في رفضه ، عندها و عندما يتواصل بصريا اعطي الامر مباشرة .

في حال استجاب الطفل للامر المعطي :
عززة شفهيا و امدحه و اثني عليه او صفق له او يمكن اعطاؤه بعض المعززات التي تؤكل و التي يحبها و حاول قدر الامكان ان تبين له انكك سعيد منه و عززته لانه اطاع الامر و اجعله يري هذا علي ملامح وجهك .
في حال لم يستجب الطفل للامر المعطي له :
في حال عدم الاستجابة يمكن اتباع اسلوب الابعاد المؤقت Time out و هو اخذ الطفل مباشرة و فورا للمكان الخاص بالابعاد المؤقت في حال لم يستجب للامر و اخباره لانه في الابعاد المؤقت بسبب رفضه لاتباع الاوامر الموجهة له

ملاحظة : لا يجب التهديد دائما بالعقاب بالابعاد المؤقت لانه مع مرور الوقت سيفقد معناه و فاعليته ، بل يجب جعلة وسيلة مباشرة للعقاب بعد عدم الاستجابة

طريقة تطبيق الابعاذ المؤقت
يتم تحديد مكان محدد نضع فيه كرسي بذراعين و يكون مقابل للحائط و من الضروري ان لا يكون امام الطفل اي زجاج او موصلات كهربائية او ارفف و يجب ان يكون هذا المكان قريب جدا من مكان التدريب حتي يتم الذهاب اليه مباشرة في حال اتباع اسلوب الابعاد المؤقت .يجب تحديد وقت معين للطفل ليقضيه في الابعاد المؤقت مثلا من دقيقتين الي ثلاث و استخدام ساعة الايقاف ليعرف انها عندما تصدر الصوت ينتهي الابعاد المؤقت .
الكثير من الاطفال يلجؤون للكثير من السلوكيات الغير صحيحة بهدف الهروب من الابعاذ المؤقت مثل نوبات الغضب و ضرب الراس و التقيؤ ، يجب تجاهل هذه السلوكيات وقتها و لا تكترث لها لان الاكتراث لها يعزز حدوثها و يزيد من تكرارها و يجب تعويد الطفل ان السلوكيات الجيدة هي فقط يمكن ان تجنبه الابعاد المؤقت
في حال كان الطفل كبير الحجم بحيث يصعب وضعه في الابعاد المؤقت يمكن اتباع اسلوب آخر معه و هي تكاليف الاستجابة response cost
تكاليف الاستجابة هي حرمان الطفل من شئ يحبه كثيرا و مفضل لديه في حال قام بالسلوكيات الغير صحيحة و هنا عدم اتباع الاوامر مثلا حرمانه من مشاهدة التلفاز او الخروج خارج المنزل للعب او نوع اكل معين و غيرها
في حال اتباع البرنامج العلاجي لمدة اسبوعين و لم يتغير معدل حدوث السلوك عن الخط القاعدي الذي قسناه في البدايه فيجب وقتها اشتشارة اخصائي للتعديل عيل البرنامج او التعديل عليه بنفسك ان كنت قادرا علي ذلك ، احد الاحتمالات الواردة لعدم استجابة الطفل للبرنامج العلاجي هو الاشباع بمعني ان الطفل تشبع من المعززات المقدمه له لذا يجب التنويع بالاضافة الي التاكيد ان كل المحيطين بالطفل يطبقون برنامج التدخل العلاجي و ليس فقط انت او الاخصائي المعالج

مرحلة الصيانة و التعميم
في هذه المرحلة نستمر في اعطاء المعزز الاجتماعي من مدح و اطراء كلما قام الطفل بالسلوك الصحيح . اما المعززات التي تؤكل يتم اخفاؤها تدريجبا في هذه المرحلة في الوقت الذي نصل فيه ان السلوك المرغوب تغير ايجابيا عن معدل حدوثه عن الخط القاعدي و يتم اعطاء المعزز الذي يؤكل ليس مع كل استجابة صحيحة بل بعد عدد محدد من الاستجابات او وقت محدد من تكرار الاستجابة .
في حال قام الطفل اثناء تطبيق هذا البرنامج باتباع نوبات غضب و عدوانية بعد اعطاؤه امر معين يمكن الجمع بين هذا البرنامج العلاجي و برامج علاجية اخري للتعامل مع نوبات الغضب و العدوانية .

تلخيص لتقنيات تعديل السلوك المتبعة
الابعاد المؤقت

تكاليف الاستجابة

 
رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

ثانيا : زيادة قابلية الطفل للاستجابة للاوامر


بعد تطبيق البرنامج السابق والعمل عبي جعل الطفل يطيع الاوامر بشكل ثابت ومستمر يمكننا بتطبيق هذا البرنامج حتي نعمل علي زيادة قابلية الطفل علي اطاعة الاولمر الموجهة له بمختلف انواعها وفي هذا البرنامج لا نحتاج لتقييم السلوك لاننا سبق وقيمناه جيدا في البرنامج السابق ولكن هنا سنطبق تدريبين تم تصميمهم من قبل الاخصائيين لتعليم الطفل اطاعة الاوامر في المواقف التي يرفض فيها اطاعة الاوامر مما يوحي لمن يتعامل للطفل بانه لا يعرف اتمام المهمة والامر الموجه له ولكنه في الحقيقة يعرف ويعي جيدا الامر ولكنه لا يريد اطاعة الامر

اولا: الامر تعال الي هنا

اجعلي الطفل يقف وظهره علي الحائط امسكي طرف قميصه بيديكي والفظي الامر تعال الي هنا وبكل رفق وفورا بعد قولك الامر تعال الي هنا اسحبيه نحوك برفق وعند وصول الطفل لكي عززيه معنويا وامدحيه واكثري من الاطراء عليه لانه توجه نحوك بعد الامر تعال الي هنا

بكل هدوء ورفق ايضا اعيدي الطفل للوراء حتي يصل للحائط اعيدي الكرة ١٠ مرات وفي كل مره خففي مقدار القوة التي تجذبين بها الطفل نحوك بحيث يقوم هو بالتوجه نحوك تدريجيا وان رفض التوجه نحوك من تلقاء تقسه احرضي علي سحبة نحوك في كل مرة تقولين فيها الامر تعال هنا

بعد كل ١٠ محاولات اعطي الطفل بريك او فترة راحة ثم عاودي الكرة بنقس الطريقة

يمكن عمل التدريب بطريقة اخري لكن يلزم شخص اخر بحيث يقوم شخص بقول الامر تعال الي هنا والاخر واقف خلف الطفل يدفعه برفق نحو الشخص الاول مع الحرص علي التعزيز بعدها

اديري الطفل بحيث يكون ظهره للشخص الاول الذي اعطي الامر ونجعل السخص الثاني يقول الامر نفسه والشخص الاول يدفعه برفق وهكذا وكلما ابدي الطفل استعادا اكبر لاطاعة الاوامر اعملي علي زيادة لمسافة بين الشخصين لجعل الطفل يمشي مسافة اكبر لتنفيذ الامر

التدريبين السابقين يعتبران خالين من الاخطاء ويحفزان الطفل دائما لعمل الاستجابات الصحيحة و تجنب الاستجابات الخاطئة مما يزيد من احتمالية اتقان الطفل للتدريب بسرعة اكبر وبطريقة صحبحة

ثانيا : تدريب تسمية اعضاء الجسم

في هذا التدريب نطلب من الطفل الاشارة الي اجزاء من جسمه. بعد ان تعطيه الامر بذلك ومع كل استجابة صحيحة يتك تعزيزه كما ذكرت اعلاه اما اذا لم يستجب الطفل ورفض الاصغاء للامر نقوم هنا بالمساعدة الجسدية وذلك باخذ يد الطفل ومساعدته للاشارة الي العضو ومع تكرار التدريب يتم التخلص تدريجيا من المساعدة الجسدية .

ملاحظة هامة جدا بخصوص هذا التدريب
يعتبر هذا التدريب فعالا جدا في التعامل مع الاطفال الذين يرفضون اطاعة الاوامر و يفضلون الذهاب الي الابعاد الموقت بدلا من تنفيذ الامر ،اذا رفض الطفل اطاعة الامر الموجه له ، نفذي تدريب تسمية أعضاء الجسم هذا لعدة دقائق و من ثم عودي لنفس الامر الاول و اعيديه للطفل و ان رفض عودي لتدريب اعذاء الجسم و هكذا بالتدريج و مع التكرار سيفهم الطفل بانه لا مفر من اطاعة الامر الاول لانه في كل الاحوال يخضع لاوامر و ينفذها.
 

مواضيع مشابهة

عودة
أعلى