دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

ماشاء الله
دوره ولا احلى
يعطيك الف عافيه ياغلاي
 
رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

لا اود ان اقاطع هذاالعمل الممتاز والمجهود الجبار ،اريد ان اقول اني اخذت دوره
باللغه الانجليزيه ibi


،وترجمت منها حوالي ٤٠ بالمئه بسبب انشغالي مع بعض الظروف لم اتمكن من انهاءالترجمة​

كنت اود ان اضعها في المنتدي وسبقتني .وكما عهدناك سباقه داءما لكل ما ينفع اطفالنا .فانا اشكرك من كل قلبي وساحاول ان انهي ما تبقي من الدوره​

الغالية ابني هدية

اعلم ما معني ان تكوني مشغولة و بداخلك رغبة كبيرة لمساعدة الاخرين بموضوع مهم لهم و لاطفالهم و كنت قد امضيت شهر كامل افكر فقط كيف أبدأ بالترجمة و الانتهاء منها و لكن ظروف كثيرة الهتني و منعتني من البدء و لكن غاليتي الموضوع تغير تماما مع اقتناء جهاز الآيفون و الآباد او ما يشابه فقد وضعت ملفات الدورة علي الجهاز و كنت كل يوم اقرأ جزء علي الجهاز و اقوم بترجمته و طباعته علي الايفون في أي مكان أكون فيه و لا تتخيلي سهولة الموضوع و كيف انه و الحمدلله يسر الله الاسباب ، لم أكن التزم بترتيب فصول الدورة كنت اقرا ما اريد و اترجمه فورا و بعد الانتهاء اخذت الملفات المترجمة من الآيفون الي جهاز الكمبيوتر​

جربي هذه الطريقة​

و اتمني من كل قلبي ان تتنتهي من الترجمة و افادتنا بموضوع دورة IBI فهي مهمة جدا و الجزء الاكثر تأثيرا في برنامج الABA​

أريد ان انوه هنا للاخوة و الاخوات الفرق بين الABA و IBI


ABA

Applied Behaviour Analysis

IBI

Intensive Behavioural Intervention

تحليل السلوك التطبيقي ABA هو باختصار ان يتم التعامل مع اي سلوك او مهارة علي انها مجموعة مترابطة من المهارات و السلوكيات الفرعية بحيث يتم التعامل معها جزء جزء لسهولة تدريب الطفل عليها و يتضمن هذا الاسلوب الاعتماد الكبير علي اعطاء المعززات بطريقة مدروسة و مراقبة نتائج التدريب و التعزيز عن كثب​

اما التدخل السلوكي المكثف IBI فهو جزء لا يتجرأ من الABA و هو جزء غاية في الاهمية ، هو الجزء الذي يعتمد بشكل كبير علي تكثيف التدريبات للطفل بناء علي مبدأ ال ABA بحيث يخضع الطفل لتدريب يومي مكثف يصل الي 20 ساعة في الاسبوع اي اربع ساعات يوميا .​

اذن ال ABA و IBI مكملان لبعضهما وكل منهما جزء لا يتجزأ من الآخر​

تحياتي​
 
التعديل الأخير:
رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

بارك الله فيك
وجزاك الله كل الخير
على مجهودك وأهتمامك
جعله الله في ميزان حسناتــك
 
رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

الفصل الرابع : برنامج التدخل العلاجي للسلوك المستهدف BEHAVIORAL INTERVENTIONS
بعد الانتهاء من مرحلة تقييم السلوك المستهدف ننتقل الي المرحلة التالية و هي بناء خطة تدخل علاجية للسلوك المستهدف و الذي تم تقييمه و تكون الخطة العلاجية مبينة أساسين مهمين
الاول : علي موجودات مرحلة التقييم و المعلومات التي تم جمعها في هذه المرحلة
الثاني : كمية المعلومات التي تعرفهاعن تحليل السلوك التطبيقي ABA

هناك نوعين من خطط التدخل العلاجي للسلوك المستهدف
خطة تدخل علاجنية مبينة علي اساس العمل علي زيادة معدل حدوث سلوك جيد و مرغوب فيه او تأسيس سلوك جيد غير موجود لدي الطفل .
أو
خطة تدخل علاجي مبينة علي اساس العمل علي التقليل من معدل حدوث سلوكيات غير مرغوبة
في الوهلة الاولي يظن الكثيرين ان خطط التعديل السلوكي تكون دائما بهدف التخلص من السلوكيات الغير مرغوبة و هذه الفكرة السائدة لدي الكثيرين و لكن لو ركزنا علي زيادة السلوكيات الصحيحة بدلا من تقليل الغير صحيحة فاننا سنصل لنتيجة افضل لان مع زيادة السلوكيات المرغوبة تقل السلوكيات الغير مرغوبة بشكل تلقائي بالاضافة الي ان تقنيات زيادة و تنمية السلوكيات الصحيحة تعمل بشكل افضل من تقنيات تعديل السلوكيات الخاطئة ، فمثلا نوضح للطفل ما قام به من سلوكيات جيدة و ندعمها افضل من توبيخه علي سلوكيات غير صحيحة لديه .و غالبا ما تكون برامج التدخل العلاجي جامعة بين الهدفين تقليل و زيادة سلوكيات .
ما هي الاجراءات المتبعة لزيادة سلوك جيد و مرغوب فيه :
التعزيز الايجابي
اذا تبين من خلال تقيمنا للسلوك ان السلوك الجيد يحدث و لكن بمعدلات قليلة جدا اذن يمكننا بسهولة زيادة نسبة حدوث السلوك الجيد بتطبيق برنامج علاجي يعتمد علي التعزيز الايجابي .
العزيزي الايجابي هو اي محفز او مثير يعمل علي زيادة معدل حدوث السلوك و يزيد من احتمالية تكراره .و مرتبط كونه ايجابي بتأثيره علي معدل حدوث السلوك ، فان لم يكن هناك زيادة في معدل حدوث السلوك و لم يؤدي الي زيادة احتماليه حدوثه فهو ليس معزز ايجابي
مثال
اذا طلبت من طفل تواصله البصري ضعيف ان يتواصل معك بصريا و استجاب لطلبك و قمت بعدها بمدحه و الاطراء عليه لامر الذي ساعد علي تكرار هذا التواصل مرات عديدة اذن المدح هو معزز ايجابي ، من جهة اخري اذا قدمت للطفل حلوي بعد ان تواصل بصريا و لم يؤدي هذا لزيادة حدوث السلوك اذن لا تعتبر الحلوي في هذه الحالة معزز ايجابي لانها لم تزيد نسبة حدوث السلوك .
في مرحلة تطبيق خطة التدخل العلاجي نستمر في تقييم السلوك من حيث عدد مرات حدوثه و الوقت المسترق تماما كما فعلنا في مرحلة التقييم و من خلال هذا القياس يمكننا ان نعرف مدي فعالية المعزز الي نستخدمه من خلال مقارنة القياسات ، في مرحة تطبيق الخطة اذا لم يزيد معدل حدوث السلوك مع المعزز اذن لا يعتبر معزز .وفي بعض الاحيان يعتبر التهديد و الضرب الين نستخدمهما للتقليل من حدوث السلوك الخاطئ قد تاتي بنتيجة عكسية و تزيد من حدوث السلوك لانها قد تعتبر معزز ايجابي لزيادة معدل حدوث السلوك .
المعززات الاولية والمعززات الثانوية

المعززات الاولية هي التي تستخدم لسد احتياجات الطفل البيولوجية مثل الشعور بالجوع او العطس فنعطي معززات مثل الاكل والشراب اما المعززات الثانوية هي التي تكون مرتبطةبوجود المعزز الاساسي مثل النقود


عندما يتم بناء برنامج تعزيزي لمجموعة من الاطفال او تطبيق اكثر من برنامج علاجي لنفس الطفل في نفس الوقت نواجه مشكلة سنتطرق اليها فيما بعد و هي تشبع الطفل من المعزز و حصول ما يسمي (الاشباع Satiation) عندها نستخدم طريقة تعزيز تعتمد علي وجود نوعيم من المعززات الاولي و الثانوي و هي استخدام طريقة الافتصاد الرمزي وهو تجميع عدد معين من الستيكرز او الصور ومع كل استجابة صحيحة للطفل نزيد عدد الستيكرز وبعد تجميع عدد معين يتم استبدالها بمعزز اولي مثل الحلوي او العصير

اثناء تطبيق الاقتصاد الرمزي يجب التاكد ان الطفل لا يخسر جميع الرموز وايضا يجب منحة رمزين مثلا لكل استجابة صحيحة وقي حال الاستجابة الخاطئة ناخذ منه رمز واحد فقط حتي لا ينفذ رصيده من الرموز
يجب انننوع في خيارات المعززات التي يمكن للطفل استبدالها بالرموز لكل معزز تكلفه خاصة به اي عدد معين من الرموز للحصول عليه



ايجاد المعززات المناسبة
جميع الاطفال لديها اهتمامات بشي ما قديستخدم كمعرز سواء كان شئ يوكل او العاب او اماكن وغيرهاوكما اتفقنا من قبل ما يؤثرعلي السلوك هو معزز



مبدا بريماك
ينص مبدا بريماك علي انه في حال وجود سلوكين او اكثر تحدث للطفل في نفس الوقت فاننا يمكننا ان نعزز السلوك الجيد الذي يحدث بمعدل قليل بالسلوك الذي يحدث بمعدل كبير واستخدامه كمعزز
مثال تعزيز انتباه الطفل باللعب بالالعاب الكثيرة او تعزيز جلوس الطفل لفترة من الوقت باللعب بالفقاقيع


علي ماذا تعتمد مدي فعالية المعزز


فاعلية المعزز من عدمها ممكن ان يكون عامل مهم جدا في نجاح الخطة العلاجية او فشلها لذلك يجب ان نراعي النقاط التالية عند اعطاء المعززات :

المدة الزمنية التي يعطي فيها المعزز للطفل فيجب ان يتم تعزيزه سريعا بعد الاستجابة دون تاخير والا لن يكون له فايدة
الاشباع
في حال اعطاء الطفل الكثير من المعزز فتنة سيصل لدرجة من اتشباع ولن يعود له زغبة به وبالتالي لن يقوم بالسلوك الصحيح لان المعزز لا يجذبه وغالبا يحدث هذا مع المعززات التي تؤكل
مثلا اعطاء الطفل بعض دقائق من اللعب الحر افض من اعطائه ساعة كاملة من اللعب و التي قد يشعر بها بالاشباع التام من التعزيزي باللعب و ضياع تأثيرة لاحقا .
الحرمان
بجب استخدام المعزز فقط اثناءالتدريب وحرمانه منه باقي الوقت و كلما زاد حرمان الطفل من المعزز خارج اوقات التدريب زادت فاعلية المعزز لان الطفل يعرف انه لن يحصل عليه الا في اوقات معينة و بعد ان يؤدي عدد من الاستجابات الصحيحة .



مفاهيم خاطئة عن المعززات
المعزز هو رشوة للطفل
المعزز المادي هو معزز مؤقت ويجب مع الوقت ومع انقان الطفل السلوك المستهدف يجب اخفاء المعزز بالتدريج ليحل محلها المعززات الاخري المحيطة ببيئة الطفل .



عندما نبدا باستخدام المعزز لا يمكن التخلي عنه
هذا مغهوم خاطئ لان المعزز شئ مؤقت لتحفيز الطفل علي اتقان السلوك ثم التخلص منه تدريجيا



اذا قمنا بنعزيز طفل بين مجموعة اطفاليجب تعزيز باقي الاطفال في المجموعة
يمكن تعزيز الطفل عند اي استجابة صحيحة له وبافي الاطفال عندما يرون هذا التعزيز سيحفزهم علي عمل السلوك الجيد

يتبع ...
 
رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

اختي الغالية لا اعرف ما هي الكلمات التي يجب ان اقولها حتى اشكرك
سأقول جزاك الله خير
شكرا لك من اعماق قلبي
لقد كانت مدونتك من اول الاشياء التي قرأتها بعد اكتشافي لمرض ابني قبل ان اتعرف على المنتدى وكانت هي نقطه البداية في هذا المشوار الطويل
اعاننا الله و امدنا بمدد من عنده
 
رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

جزاكي الله عنا

خير جزاء والله

يجعله في ميزان

حسانتك
 
رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

رائعه ..رائعه اختي سمر وفقك الله وبارك بك بالفعل ان مجهودك رائع وجبار .اشكرك الشكر الجزيل وفائق التقدير والاحترام على ما تكرمتي به علينا من موضوع قيم وهادف وبشرح واضح ومفصل ودقيق جدا لكل خطوه .فانا واحده من الامهات التي تعاني وبشده من بعض السلوكيات الغير مرغوب بها وكنت احيانا اتخبط بالتفسير والتحليل واعطاء الاستنتاجات حينها والسيطره عليها لاكن بعد فترة وجيزه يعود لسلوكه السلبي وكنت حقيقتا محتاجه الى البدء من اول الطريق ليس لوقف السلوك بوقته فقط بل لانهائه واستبداله بالسلوك الايجابي وهذا ما وجدته بموضوعك القيم
وسابقى من المتابعين له انشاء الله
فمشكلتي مع البرنس الرئيسيه هي الصراخ المستمر احيانا افسرها على انه كنوع من التعبير بما انه غير ناطق ؟؟؟ واتمنى ان اجد ماخفي عني من معلومات لمواجهة هذا السلوك من خلال موضوعك .اكرر لك شكري الجزيل والله لا يحرمنا من كرمك الدائم علينا
اختك ام ليث

اتمنى من اخواتي المشرفات موافقتهم بتثبيت الموضوع لاهميته
ولهم الشكر الجزيل
 
رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

ماشاااء الله

مجهود طيب وقيم اختنا الغاليه


بارك الله فيكي وجزاكي كل خير
 
رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

بارك الله فيك
 
رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

شكرا اختى العزيزة فعلا موضوع قيم وغنى بالمعلومات وسوف يستفيد منة كل من لدية اعاقة عقلية فى انتظار باقية الموضوع للاهمية :sm3:
 
رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

جراك ربي خير
 
رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

تسلم ايدك على موووضووع قيم فعلا انا حاسه انا لابد ان اخذ دوره واتثقف ربي يسعدك دووووووووووم ياسمر:m0dy_net-767:
 
رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

موفقين بأذن الله
 
رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك


اللهم أشفي أبنائنا جميعا
 
رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

بارك الله فيك .................نسأل الله أن يجعله في ميزان حسناتك.............نترقب المزيد
 
رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

ما شاء الله لا قوة إلا بالله
مجهود جبار
وموضوع قيّم للغاية

فعلا كنا بحاجة لهذا الموضوع في المنتدى
الله يسهل أمرك أختي سمر ويشفي لك خالد الغالي

لدي بعض الأسئلة
هل يمكنني أن أطرحها عليك عقب الانتهاء من كامل الموضوع بإذن الله؟
 
رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

abaمهم جدا الاانه لن يجدي نفعا اذا لم تتكاف الجهود اولياء الامور والمربيات ثم اشراف الاخصائي النفسي لتقييم جزاك الله خيرا
 
رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

أعزائي

أشكر كل من مر علي الموضوع و وضع لمساته الرقيقة

أشكركم جميعا من اعماق قلبي علي كلامكم الطيب و اسال الله لي و لكم الفائدة و لاطفالنا الحياة الطيبة

تحياتي
 
رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

اختي الغالية لا اعرف ما هي الكلمات التي يجب ان اقولها حتى اشكرك
سأقول جزاك الله خير
شكرا لك من اعماق قلبي
لقد كانت مدونتك من اول الاشياء التي قرأتها بعد اكتشافي لمرض ابني قبل ان اتعرف على المنتدى وكانت هي نقطه البداية في هذا المشوار الطويل
اعاننا الله و امدنا بمدد من عنده


غاليتي نوارة الشام

الشكر لكي غاليتي فكلامك عن المدونة و احساسي انها قد تكون قدمت لك و لو بعض المساعدة قد ادخل السرور الي قلبي و أحمد ربي ما حييت انني تمكنت من المساعدة بما قدرني الله عليه

اسال الله ان يعيننا جميعا و ان يوفقك

تحياتي
 
رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

رائعه ..رائعه اختي سمر وفقك الله وبارك بك بالفعل ان مجهودك رائع وجبار .اشكرك الشكر الجزيل وفائق التقدير والاحترام على ما تكرمتي به علينا من موضوع قيم وهادف وبشرح واضح ومفصل ودقيق جدا لكل خطوه .فانا واحده من الامهات التي تعاني وبشده من بعض السلوكيات الغير مرغوب بها وكنت احيانا اتخبط بالتفسير والتحليل واعطاء الاستنتاجات حينها والسيطره عليها لاكن بعد فترة وجيزه يعود لسلوكه السلبي وكنت حقيقتا محتاجه الى البدء من اول الطريق ليس لوقف السلوك بوقته فقط بل لانهائه واستبداله بالسلوك الايجابي وهذا ما وجدته بموضوعك القيم
وسابقى من المتابعين له انشاء الله
فمشكلتي مع البرنس الرئيسيه هي الصراخ المستمر احيانا افسرها على انه كنوع من التعبير بما انه غير ناطق ؟؟؟ واتمنى ان اجد ماخفي عني من معلومات لمواجهة هذا السلوك من خلال موضوعك .اكرر لك شكري الجزيل والله لا يحرمنا من كرمك الدائم علينا
اختك ام ليث

اتمنى من اخواتي المشرفات موافقتهم بتثبيت الموضوع لاهميته
ولهم الشكر الجزيل


مستشارتنا الرائعة أم ليث

أشكرك غاليتي علي مرورك الذي زاد من قيمة الموضوع و كلامك الطيب .

اسال الله ان يرزقنا ما يفيدنا و يعيننا

اتفق معك غاليتي في موضوع السلوكيات الغير مرغوبة و اننا بحاجة الي القضاء عليها بالطرق الصحصة و استبدالها بالجيدة و ليس فقط اطفاؤها بشكل مؤقت لانها سرعان ما ستعود مرة اخري و اقوي من ذي قبل .

بانسبة لسلوك الصراخ و ما يصاحبة من نوبات غضب قد تتعدد الاسباب غاليتي تبعا لحالة الطفل فكما تفضلتي و هو احد اهم الاسباب هي وسيلة يفرضها علينا الطفل للتواصل لنظرا لعدم قدرته علي التواصل مع المحيطين به سوي بهذه الطريقة او لاسباب اخري مؤثرة قد ترجع لشعور الطفل بالاحباط لعدم قدرته علي القيام بامر ما او لعدم قدرته علي فرض اسلوبه و رغباته علي من حولة فيضطر الي الصراخ و الغضب رغبة منه في التحكم بالاخرين من خلال اهتمامهم و تفاعلهم مع صراخه و غضبه الشئ الذي يعزز من سلوك الطفل ايجابيا .

تابعينا غاليتي فبعد الانتهاء من القسم النظري ساضع الكثير من البرامج العملية و منها البرنامج الذي تتمكني من خلاله التحكم مع صراخ الطفل و نوبات غضبه و هو برنامج رقم 3 ، اقرئيه و اربطيه بحالة طفلك و فكري اين طفلي من تطبيق هذا ذا البرنامج و ستعرفين بالضبط كيف تبدأين معه .و كيف تطوعين البرنامج لحالة ابنك .

تحياتي
 

مواضيع مشابهة

عودة
أعلى