التصفح للزوار محدود

دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

جزاك الله خيرا اختي سمر والله يوفقك لما فيه الخير ويشفي ابنك الشفاء التام يارب انشاء الله ساعمل بنصيحتك ولكن ودي اسئلك اسئله لم اجد لها حلا :
ابني مايحب عمليه التقليد في التدريب وسرعان مايمل من التقليد فاحيان يسبقني واحيان كثيره يريد مساعده بدنيه واحسه يرمقني بظرات استهزاء كان لسان حاله يقول (انتي زوتيها كتتتر فهمنا )هههه:m0dy_net-832:
حتى نفس ملاحظت المس الي بتابع معاه جلسات نهاريه قالت ابنك مل من كثر التقليد والله غلبني مابعرف كيف اتصرف معاه هلا ارشدتيني لطريقه ما احيان انزل جم غضبي فيه عندما يرفض التقليد الله يسامحني بس خايفه يكره الفكره ويعاند اكثر ؟


غاليتي

في البداية اسمحيلي أضم صوتي لصوت ابنك و اقولك يا إمي الرحمة حلوة برضو :m0dy_net-767:

و لكن لدي استفسار و اعذريني لاني لم استوعب هذه النقطة جيدا

هل ابنك اتقن مهارة التقليد و بالتالي اصبح يمل منها و يرفضها ام انه ما زال في طور التدريب و يرفض التدريب بحد ذاته ؟

مهارة التقليد غاليتي مهارة مهمة جدا و مركبة بمعني انها مهارة تتطلب اتقان مهارات اخري فمثلا ليقلد الطفل يجب ان يكون يتواصل بصريا مع الشخص الذي يدربه حتي يري الحركة التي يجب ان يقلدها (اتكلم هنا عن التقليد الحركي) ايضا مهارة الانتباه البصري و الانتباه السمعي ليسمع الصوت الذي يجب ان يقلده (اتكلم هنا عن التقليد الصوتي ) الي جانب الانتباه و التركيز في جانب التقليد الاكاديمي فهي مهارة تتطلب فعلا تركيز من قبل الطفل بالاضافة الي نقطة هامة جدا ، مهارة التقليد بحد ذاتها مهارة تفتح مهارات اخري بمعني انك تدربين ابنك ان يقلد ليس ليتقن حركة معينة بحد ذاتها فتستمرين عليها في التدريب حتي يمل ،بالعكس ، فمثلا اذا دربتيه علي رفع يديه او التصفيق مقلدا ليس الهدف هو رفع اليد و التصفيق بقدر ما هو تنمية قدرة الطفل علي التقليد ليقلد كل ما يري من حولة سواء سلوكيات صحيحة نريد زرعها فيه او كلام يمكن ان نردده امامه فيتعلمه منا بالتقليد و يزيد من حصيله اللغوية .

ارجو ان اكون اوصلت الفكرة

بالعودة لموضوع ابنك غاليتي ان كان فعلا اتقن التقليد بحيث يقلد مثلا كل الحركات الجسمية التي تقومين بها امامه انتقلي لمرحلة اخري من التقليد حتي لا يمل التدريب من أساسه، غيري له المكان او طريقة التدريب اعطيه تدريبات اخري فلتقليد مجالات كثيرة مثلا تقليد حركات جسم سواء كبري او صغري تقليد اصوات او تقليد لعبة معينة كان تعطيه مجموعة من المكعبات بشكل عشوائي و تريه صورة نموذج لترتيبها او تقليد يعتمد علي التلوين و رسم الاشياء مقلدا و الكثير الكثير من الافكار التي يمكن ان تطبيقها للتقليد

اما ان كان ابنك لم يتقن التقليد بعد و اصبح يتهرب من التدريب فيجب ان تكوني حازمة معه مع ان تغييري له الطريقة و التركيز علي المساعدة الجسدية اولها حتي لا يشعر بصعوبة الموضوع لاني و كما قلت لكي الموضوع يحتاج تركيز قد يعمل المستحيل الطفل ليتجنبه . المساعدة الجسدية ضرورية جدا في بداية برنامج التقليد حتي لا يشعر الطفل بالملل و الاحباط .

ساحاول قريبا ان اضع لكي البرنامج العملي الخاص بالتدريب علي التقليد

ايضا قومي بالتكلم مع مدرسته بصراحة الوم عليها لان الاخصائي الجيد لا يعدم وسيلة مع الطفل فلكل طفل مفاتيح و مدخل نستطيع من خلاله الوصول اليه ، كلميها لتنوع له اساليب و تدريبات التقليد حتي تجذب اتباهه ايضا يمكنها و بما انها في مركز اشراك باقي الاطفال فيشجعون بعض .

تحياتي
 
رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

كمان حبيت اسئلك سؤال محيرني امبارح ارسلوا لي المركز الي ابني ملتحق فيه من ضمن التقرير اليومي الي بنتابع فيه يوميا انه طبقوا عليه مقياس كارز علما انه ملتحق في المركز له شهر كامل ؟انا اعرف انه هذا المقياس عباره عن اسئله يجاوب عليها الام والاب ومن هنا يتم التشخيص ام انه يتم من خلال المركز من خلال تواجد الولد معاهم اعطاهم الحق بتشخيصه انا مستغربه هل حدث معك نفس الشيئ ام ماذا او هم بالعاده يسوون كذا ؟علما انه تم تشخيصه من خلال مركزيين سابقين؟


غاليتي بالنسبة لاختبار كارز هو اختبار لتقييم الطفل و معرفة درجة شدة التوحد لديه من خلال معرفتنا القوية بالطفل و مستواه و انتي علي حق يبني علي اساس مجموعة من الاسئلة الموجه للاهل و لكن في نفس الوقت اي شخص في محيط الطفل و يعمل معه و يعرف مستواه و نقاط الضعف و القوه فيه

غالبا ما يتم اختبار كارز من قبل الاخصائي النفسي الذي يقوم بتقييم اطفالنا في حضور الاهل و يعتمد كثيرا علي توجيه الاسئلة للاهل و من ثم تسجيل النتائج و لكن في هذه الحالة يتم عمل اختبار كارز من خلال زيارة واحدة فقط لذلك ردود الاهل و ملاحظتهم هي الاساس في تقييم الطفل و الاخصائي فقط يطرح الاسئلة و يسجل النتائج .

ما قامو به في مدرسة ابنك صحيح 100% لانهم انتظروا فترة كافيه لمعرفة ابنك و تقييم مستواه (شهر تقريبا) و من ثم تم تطبيق الاختبار عليه و لا حاجة هنا لوجود الاهل لان الاخصائيين في المدرسة بخبرتهم في هذا المجال اخذوا الوقت الكافي لمعرفة ابنك و تقييمه و بالتالي يمكنهم تطبيق اختبار كارز دون الرجوع للاهل و هذا ما افضله صراحة عند تطبيق اختبار كارز ان يتم من قبل اشخاص عرفوا الطفل و امضوا معه وقتا كافيا في التقييم و دراسة حالته اما ما يتم من اول زيارة فلا اقتنع بنتيجته بشكل كلي .

طلبت مرة من أخصائي ابني ان يطبق له اختبار كارز لنري الي اين وصل و كان قد امضي معه سنة تقريبا من الجلسات و التدريب ، لا تستغربين فقد طبق الاختبار و هو في بيته اي لم يكن خالد امامه و لا انا موجودة لاجيب عن اسئلته لانه و ببساطة امضي مع خالد فترة كافية جعلته قادرا علي ان يقيم خالد بناء علي معلوماته فهو يحفظه عن ظهر قلب ، الجميل في الموضوع اني طبقت الاختبار في نفس الوقت و كانت النتيجة التي وصلت اليها نفس نتيجة الاخصائي بالضبط .

لا تقلقي غاليتي تطبيق الاختبار بعد شهر من التحاق ابنك في المركز يعطيكي انطباع انهم يعملون مع ابنك بالطريقة الصحيحة ان شاءالله و لكن غاليتي راجعي نتيجة الاختبار فانت كأم قد تجدين بعض النقاط التي تختلفين معهم في الراي فيها فيمكنك مناقشتهم في الامر و ايضا حاولي في البيت تطبيق الاختبار من وجهة نظرك كام و قارني التقريرين .

تحياتي
 
رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

اشكرك جزيل الشكر غاليتي سمر وجعله الله في ميزان حسناتك فقد قدمتي لنا جوهره ثمينه في كيفيه التعامل مع اطفالنا عسى الله ان يفرح قلبك بفلذه كبدك،،أختي الغاليه لدي سؤال لكي هل ممكن البدء في تطبيق هذا البرنامج في عمر مبكر حيث ابنتي اتمت السنتين والثلاث شهور ولكنها لازالت لاتفهم الكثير من المصطلحات ولاتستطيع استيعاب مايقال لها على الرغم من تحسنها الملحوظ في التواصل البصري وتبدي تركيز عالي والحمدلله في مهرات تاذر العين مع اليد والمهارات التي تتطلب تركيز ولكنها عنيده جدا وترفض بعض الالعاب والذي يزيد من صعوبه التعامل معها انها مازالت لاتعي مايقال لها ولاتعرف المسميات او المصطلحات للاشياء من حوليها حتى ابسط الامور لا أعلم هل يجب الانتظار قليلا؟؟اشكرك مره اخرى

غاليتي

لا تنتظري و لا دقيقة فالتدخل المبكر مع اطفالنا مهم و ضروري جدا و كل دقيقة لها ثمن كما ان ابنتك ما شاءالله عنها في عمر يسمح لها بالتدريب و بالعكس صغر سنها سيكون حافزا لها لتقديم استجابات مبهرة باذن الله

ابدئي معها في برامج التواصل البصري و اطاعة الاوامر البسيطة و التقليد عن طريق تدريبات تناسب سنها

كما يمكنك الاستعان ببرنامج بورتيج و هيلب و تطبيقهما بطريقة ال aba بمعني ان تاخذي منها التدريبات التي تناسب عمر ابنتك في جميع المجالات (حركي اجتماعي ادراكي حسي ... وغيرها) و تدريبها عليها باتباع اساسيات نظام ال aba و هو التكرار و التدريب المكثف و المثابرة و التعزيز في النهاية كلها برامج الهدف منها تنمية مهارات الطفل و سلوكياته .

صدقيني ابدأي من الآن و لا تنتظري و ستلمسين تحسنات كثيرة باذن الله

ستجدين في منتدانا و في مدونتي شرح كامل لبرنامج هيلب و بورتيج .

تحياتي
 
رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

بعد اذن سمر راح اجاوب على السؤال
انا قمت باللصق على ملف text documet ثم نسختها من هناك و لصقتها على الوورد لتفادي المشكلة التي واجهتك ارجو ان اكون قد افدت


غاليتي

شكرا لك علي الرد و جزاك الله كل الخير

تحياتي
 
رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

أختي سمر خالد جزاك الله خير الجزاء على هذه الدورة القيمة وبارك فيك وزادك من فضله وبلغنا واياك شفاء ابنائناومن تقدم إلى تقدم سيري والله يرعاك

الأخت العزيزة سمر , جعل لك بكل حرف قرأتيه وترجمتيه ثم كتبتيه ألف حسنة, وجعل جهدك هذا سببا في شفاء خالد الشفاء التام والعاجل غير الآجل اللهم آمين اللهم آمين اللهم آمين
أنا شفت صور خالد - بمدونتك الرائعة جزاك الله خيرا عليها - ما شاء الله عليه الله يحميه ويشفيه يا رب


أخواتي الكريمات

جزاكم الله كل الخير علي كلامكم الطيب و اسال الله لكم مثل ما دعيتم و أكثر

تحياتي
 
رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

اشكرك جزيل الشكر اختي سمر ولكن في اي مدونه اجد شرحك للبورتج وهيلب اتمنى افادتي في الحصول على الموضوع فأنى اريد ان باشر في اتباع هذه البرامج ولكن لا أعرف من اين ابدأ ولذلك لصغر سنها وعدم فهمها للكثير من المفردات ارجو توضيع اين اجد مدونتك اختي الغاليه واشكرك من اعماق قلبي
 
رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

اشكرك جزيل الشكر اختي سمر ولكن في اي مدونه اجد شرحك للبورتج وهيلب اتمنى افادتي في الحصول على الموضوع فأنى اريد ان باشر في اتباع هذه البرامج ولكن لا أعرف من اين ابدأ ولذلك لصغر سنها وعدم فهمها للكثير من المفردات ارجو توضيع اين اجد مدونتك اختي الغاليه واشكرك من اعماق قلبي

هذا رابط المدونة

تجدين المواضيع كلها أقصي يمين الشاشة

مدونة توحدي ليس اعاقتي ... توحدي ارادتي

ستجدين برامج البورتيج و الهيلب في ثاني قسم و هو قسم التدخل المبكر

ارجو لكي التوفيق

تحياتي
 
رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

شكرا لك اختي الغاليه جعله الله في ميزان حسناتك وجزاك الله خيرا في الدنيا والاخره ان شاءالله وعسى الله ان يفرح قلبك بطفلتك الغاليه
 
رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

أختي سمر...لم أستطع تحميل الجزء الأول.
أرجو المساعدة. شكرا
 
رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba



غاليتي

في البداية اسمحيلي أضم صوتي لصوت ابنك و اقولك يا إمي الرحمة حلوة برضو :m0dy_net-767:

و لكن لدي استفسار و اعذريني لاني لم استوعب هذه النقطة جيدا

هل ابنك اتقن مهارة التقليد و بالتالي اصبح يمل منها و يرفضها ام انه ما زال في طور التدريب و يرفض التدريب بحد ذاته ؟

مهارة التقليد غاليتي مهارة مهمة جدا و مركبة بمعني انها مهارة تتطلب اتقان مهارات اخري فمثلا ليقلد الطفل يجب ان يكون يتواصل بصريا مع الشخص الذي يدربه حتي يري الحركة التي يجب ان يقلدها (اتكلم هنا عن التقليد الحركي) ايضا مهارة الانتباه البصري و الانتباه السمعي ليسمع الصوت الذي يجب ان يقلده (اتكلم هنا عن التقليد الصوتي ) الي جانب الانتباه و التركيز في جانب التقليد الاكاديمي فهي مهارة تتطلب فعلا تركيز من قبل الطفل بالاضافة الي نقطة هامة جدا ، مهارة التقليد بحد ذاتها مهارة تفتح مهارات اخري بمعني انك تدربين ابنك ان يقلد ليس ليتقن حركة معينة بحد ذاتها فتستمرين عليها في التدريب حتي يمل ،بالعكس ، فمثلا اذا دربتيه علي رفع يديه او التصفيق مقلدا ليس الهدف هو رفع اليد و التصفيق بقدر ما هو تنمية قدرة الطفل علي التقليد ليقلد كل ما يري من حولة سواء سلوكيات صحيحة نريد زرعها فيه او كلام يمكن ان نردده امامه فيتعلمه منا بالتقليد و يزيد من حصيله اللغوية .

ارجو ان اكون اوصلت الفكرة

بالعودة لموضوع ابنك غاليتي ان كان فعلا اتقن التقليد بحيث يقلد مثلا كل الحركات الجسمية التي تقومين بها امامه انتقلي لمرحلة اخري من التقليد حتي لا يمل التدريب من أساسه، غيري له المكان او طريقة التدريب اعطيه تدريبات اخري فلتقليد مجالات كثيرة مثلا تقليد حركات جسم سواء كبري او صغري تقليد اصوات او تقليد لعبة معينة كان تعطيه مجموعة من المكعبات بشكل عشوائي و تريه صورة نموذج لترتيبها او تقليد يعتمد علي التلوين و رسم الاشياء مقلدا و الكثير الكثير من الافكار التي يمكن ان تطبيقها للتقليد

اما ان كان ابنك لم يتقن التقليد بعد و اصبح يتهرب من التدريب فيجب ان تكوني حازمة معه مع ان تغييري له الطريقة و التركيز علي المساعدة الجسدية اولها حتي لا يشعر بصعوبة الموضوع لاني و كما قلت لكي الموضوع يحتاج تركيز قد يعمل المستحيل الطفل ليتجنبه . المساعدة الجسدية ضرورية جدا في بداية برنامج التقليد حتي لا يشعر الطفل بالملل و الاحباط .

ساحاول قريبا ان اضع لكي البرنامج العملي الخاص بالتدريب علي التقليد

ايضا قومي بالتكلم مع مدرسته بصراحة الوم عليها لان الاخصائي الجيد لا يعدم وسيلة مع الطفل فلكل طفل مفاتيح و مدخل نستطيع من خلاله الوصول اليه ، كلميها لتنوع له اساليب و تدريبات التقليد حتي تجذب اتباهه ايضا يمكنها و بما انها في مركز اشراك باقي الاطفال فيشجعون بعض .

تحياتي

جزاك الله خير اختي سمر خالد على الردوالله كلامك واقعي ومنطقي فعلا ابني في بدايه التقليد حب الموضوع وكان يستجيب ولكن لم يتقن رفع اليد كنا اذا رفعنا يده على طول ينزلها الحين وبعد مرور شهر صرنا اذا رفعنا يده يبقيها واقفه واذا قلنا له اضرب فايف يضرب ولكن لما زودوا المركز كل يوم ومع انتهاء كل نشاط ضروري يقوم بعمليه التقليد مل كثير انا انتهزت فرصه ان ارئ من وراء الباب مدربه ثانيه تدرب طفل وتنوع له في عمليه التقليد كلمت المس الي بتابع مع ولدي قالت بالاول لما يتقن القليد الاول بعدين ننتقل لتقليد ثاني
روحت البيت وطبقت مع ولدي تقليد ثاني فحسيت ابني حبه وقلدني على طول وهي ان اضرب بيدي على الطاوله كاني اطق الباب وقلدني وان احط يدي على وجهي واقول له تاتا ولكنه مااتقنها بيحس اني قاعده اضحكه زي ماافعل معاه
انا مااقدر اقول لك انه مايقلد ومااقدر اقول لك انه يطبق التقليد بسرعه احيان يسبقنا واحيان كثيره بده بس نمسك يده ونقوم بتوجيهها وهو يقوم بالواجب ابني ملول ويحب التجديد
وكمان الحمدلله وماشاء الله تبارك الله صارتواصله البصري كويس فهو يناظر للمس ويضحك معاها ومتقبلها كثير ومطيع للاوامر ويسمع الكلام هذا اذا كان مبسوط او مصحصح واذا كان مريض اونعسان فاستجابته بتكون بطيئه وبيكون تركيزه مش كويس وكمان الي محبطني انها ولقرابه3اشهر نفس النشاطات الي بتدربه عليها بتغير بس بشكل بطيئ انا ارجح هذا وذلك ان ولدي كان بيتابع مع وحده ونظرا انها اخذت اجازه بدلوها بوحده مش فاهمه ايش تسوي مررررره كانها بتطبق مع ولدي
رغم انا ثير طيوبه ومتعاونه بس لما بسالها بشغله بحسها مابتعرف تجاوب بعكس الاولى كانت فاهمه شغلها وواثقه من نفسها صح يعني انا اليوم اقترحت عليها تغير له من الانشطه وكمان من اسلوب التقليد والله يقدم الي فيه اخير
 
رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba



غاليتي بالنسبة لاختبار كارز هو اختبار لتقييم الطفل و معرفة درجة شدة التوحد لديه من خلال معرفتنا القوية بالطفل و مستواه و انتي علي حق يبني علي اساس مجموعة من الاسئلة الموجه للاهل و لكن في نفس الوقت اي شخص في محيط الطفل و يعمل معه و يعرف مستواه و نقاط الضعف و القوه فيه

غالبا ما يتم اختبار كارز من قبل الاخصائي النفسي الذي يقوم بتقييم اطفالنا في حضور الاهل و يعتمد كثيرا علي توجيه الاسئلة للاهل و من ثم تسجيل النتائج و لكن في هذه الحالة يتم عمل اختبار كارز من خلال زيارة واحدة فقط لذلك ردود الاهل و ملاحظتهم هي الاساس في تقييم الطفل و الاخصائي فقط يطرح الاسئلة و يسجل النتائج .

ما قامو به في مدرسة ابنك صحيح 100% لانهم انتظروا فترة كافيه لمعرفة ابنك و تقييم مستواه (شهر تقريبا) و من ثم تم تطبيق الاختبار عليه و لا حاجة هنا لوجود الاهل لان الاخصائيين في المدرسة بخبرتهم في هذا المجال اخذوا الوقت الكافي لمعرفة ابنك و تقييمه و بالتالي يمكنهم تطبيق اختبار كارز دون الرجوع للاهل و هذا ما افضله صراحة عند تطبيق اختبار كارز ان يتم من قبل اشخاص عرفوا الطفل و امضوا معه وقتا كافيا في التقييم و دراسة حالته اما ما يتم من اول زيارة فلا اقتنع بنتيجته بشكل كلي .

طلبت مرة من أخصائي ابني ان يطبق له اختبار كارز لنري الي اين وصل و كان قد امضي معه سنة تقريبا من الجلسات و التدريب ، لا تستغربين فقد طبق الاختبار و هو في بيته اي لم يكن خالد امامه و لا انا موجودة لاجيب عن اسئلته لانه و ببساطة امضي مع خالد فترة كافية جعلته قادرا علي ان يقيم خالد بناء علي معلوماته فهو يحفظه عن ظهر قلب ، الجميل في الموضوع اني طبقت الاختبار في نفس الوقت و كانت النتيجة التي وصلت اليها نفس نتيجة الاخصائي بالضبط .

لا تقلقي غاليتي تطبيق الاختبار بعد شهر من التحاق ابنك في المركز يعطيكي انطباع انهم يعملون مع ابنك بالطريقة الصحيحة ان شاءالله و لكن غاليتي راجعي نتيجة الاختبار فانت كأم قد تجدين بعض النقاط التي تختلفين معهم في الراي فيها فيمكنك مناقشتهم في الامر و ايضا حاولي في البيت تطبيق الاختبار من وجهة نظرك كام و قارني التقريرين .

تحياتي

اما كلامك بالنسبه لمقياس كارز طمنتيني وعسئ بس يطلع نفس الي انا سويته ويطمنوني كم النسبه وعسئ ماتتاخري علي بالبرنامج تبع التقليد الله يجزاك خير ويفرحك بشفاء ابنك انه قادر على كل شيئ
 
رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

سلام عليكم
شراً جزيل الى المجهود وجزاكم الله مكن نسخة لطباعة ؛ سلام عليكم
 
رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

الله يعطيك العافيه اختي سمر. ويجزاك خيربكل حرف كتبتيه. وعندي سؤال. ذكرتي بالصفحه الاولي انكي استعنتي باخصائيه لتعليمك كأم برنامج aba. ممكن استعين بهذه الاخصائيه. اريد اسمها وهاتفها اذا ممكن. لاني اود ان تدربني قليلا وتدرب ابني. لان لا يستجيب للالعاب والتعليم. ويتعبني بهذه النقطه كثيرا
 
رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

وانا زيك نفسي الاقي اخصائية تدريب بالسعودية اللي تعرف تدلنا (يجازكم بالخير )ولدي توحد بسيط ولكن مدلل ويتمرد علي علشان كذا الاستجابةعنده ضعيف
ياليت الاقي اجابة شافية
 
رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

سلام عليكم
شراً جزيل الى المجهود وجزاكم الله مكن نسخة لطباعة ؛ سلام عليكم


أخي الكريم

سأقوم قريبا بتحميل ملف شامل لهذا الموضوع

تحياتي
 
رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

الله يعطيك العافيه اختي سمر. ويجزاك خيربكل حرف كتبتيه. وعندي سؤال. ذكرتي بالصفحه الاولي انكي استعنتي باخصائيه لتعليمك كأم برنامج aba. ممكن استعين بهذه الاخصائيه. اريد اسمها وهاتفها اذا ممكن. لاني اود ان تدربني قليلا وتدرب ابني. لان لا يستجيب للالعاب والتعليم. ويتعبني بهذه النقطه كثيرا


الغالية ام رشود

اشكرك أختي الكريمة علي كلامك .

بالنسبة للاخصائية التي ذكرت للأسف غاليتي فهي علي وشك السفر لكندا نهاية هذا الاسبوع و ستمكث هناك لفترة طويلة قد تمتد لنهاية سنة 2012 بسبب ظروف خاصة بها .

للاسف غاليتي لن تجدي في الكويت أخصائيين مدربين علي تطبيق برنامج ABA فهم قلة يمكن عدهم علي اصابع اليد الواحدة حتي مركز ABC الموجود في الكويت و هو المركز الوحيد الذي يطبق برنامج ABA مع الاطفال و لكنهم لم يبدؤو برنامج تدريب الأهل بعد .و لكنهم يقومون كل شهرين بعمل ورشة عمل راااااائعة عن طريقة تعديل سلوك الطفل و تنمية مهاراته و هي كلها باللغة الانجليزية و لحسن الحظ هناك ورشة عمل قادمة بتاريخ 9-ابريل -2012 و في حال كنتي مهتمة بالموضوع اخبريني و ساخبرك علي طريقة التسجيل .

نصيحتي لك أختي اعتمدي علي نفسك بهذا الموضوع، اقرئي كثيرا عن طريقة تدريب الطفل و تنمية مهاراته ، ابحثي علي اليوتبوب عن جلسات ABA مصورة ستفيدك كثيرا ، ايضا هناك موقع يعرض فيديوهات كثيرة لجلسات ABA يمكنك من خلالها التعلم .

www.rethinkautism.com

ايضا غاليتي حاولي ان تجدي اخصائي تعديل سلوك و تنمية مهارات هنا في الكويت يقوم بتقييم طفلك جيدا ووضع خطة تعليم فردية له يقوم بتطبيقها من ، خلال جلسات خاصه يعطيها لطفلك و انتي بدورك تعملي ما يفعله و طبيقيه في المنزل ايضا ، رفض ابنك للتعلم سلوك طبيعي لدي الاطفال بشكل عام و لدي التوحديين بشكل خاص فهو رفض لاي تواصل مع اي شخص و باي طريقة و يجب ان يتم التعامل مع هذا السلوك بطريقة تطفئ السلوك و لا تعمل علي زيادة حدته .

و في حال واجهتك مشكلة ما اطرحيها في المنتدي و ستجيدين الكثير ممن يساعدك ياذن الله

هذه بعض الروابط التي قد تساعدك


جلسات ABA باللغة الانجليزية

جلسات تنمية مهارات باللغة العربية

تحياتي




 
رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

وانا زيك نفسي الاقي اخصائية تدريب بالسعودية اللي تعرف تدلنا (يجازكم بالخير )ولدي توحد بسيط ولكن مدلل ويتمرد علي علشان كذا الاستجابةعنده ضعيف
ياليت الاقي اجابة شافية


غاليتي

اتمني ان يوفقك الله قريبا

تحياتي
 
رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

تدريب الطفل علي مهارة التقليد
تقييم السلوك
قومي ببعض الحركات البسيطة امام الطفل و اختبري قدرته علي تقليدك دون اي مساعدة جسدية منك فالهدف هنا تقييم قدرته و ليس تدريبه و سجلي عدد المرات التي يقلد فيها و التي لا يستجيب فيها لتصلين الي خط قاعدي نبدا منه الخطة العلاجية
خطة التدخل العلاجية
اذا كان طفلك يمكنه تقيلد حركاتك عززيه معنويات بالمدح و الاحتضان و اعطيه معززا يؤكل و يفضله كثيرا.
ابدئي بالحركات التي تعرفين ان طفلك يحبها و واثقة من قدرته علي تقليدها و بمجرد تقلديها عززيه
في حال رفض الطفل التقليد ، ابدئي بالمساعدة الجسدية بحيث تساعديه علي تقيدلي الحركة بالتدريج بدئا من مساعدته بشكل كلي بالامساك بيديه و بعد ان يقلد بالمساعدة الجسدية عززيه فورا .
انتظري من 3-5 ثواني و اعيدي الامر (افعل هكذا) بالمساعدة الجسدية و التعزيز و بالتدريج ابدئي بالتخلي عن المساعدة الجسدية
بعد اتقان الطفل التقليد دون مساعدة جسدية انتقلي الي تدريب آخر
ابدئي كل جلسة او تدريب بحركة يمكن للطفل تقليدها ثم تدريجي في الصعوبة و انهي الجلسة بحركة يصعب علي الطفل تقليدها و يحتاج لمساعدة جسدية لاتمامها .
استمري علي تقليد حركات بسيطة من خطوة واحدة (افعل هذا ) حتي تصلي لدرجة الطفل يقلد فيها بطريقة تلقائية و من غير صعوبة بعدها انتقلي للمستوي الثاني من التقليد بحيث تدربين الطفل علي تقليد من خطوتين مثلا افعل هذا و هذا
ملاحظة مهمة
اذا كان الطفل غير ناطق حاولي اضافة بعض الاصوات للحركات المطلوب من الطفل تقليدها مثلا الطرق علي الطاولة او التصفيق باصدار اصوات من الفم فانت بهذا تعملين علي تاسيس تقليد صوتي لدي الطفل باستخدام هذا التدريب مما سيسهل عليكي بعد ذلك تطبيق تدريب التقليد الصوتي و تدريبات النطق.

 
رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

تدريب الطفل علي عدم التحسس من الأصوات
(التعامل مع مخاوف الطفل تجاه المثيرات المختلفة)

شرح المشكلة السلوكية (السلوك المستهدف)
معظم اطفال التوحد و الذين يعانون من الامراض العصبية والنفسية يكون لديهم حساسية زائدة تجاه الاصوات العالية و الكثير من المثيرات و المنبهات الحسية و تكون ردة فعل الطفل متمثلة في نوبات الغضب الهستيريه و السلوك العدواني و ايذاء الذات . و من المعروف ان محاولة تخليص الطفل من الحساسية الزائدة تجاه الاصوات ليست بالعمل السهل و تحتاج الي وقت و جهد .

تقييم السلوك
تعرفي علي الاصوات التي يتحسس منها طفلك و سجليها علي شريط يمكن اعادة تشغيله بدرجات صوت متفاوتة ،بحيث يمكن تشغيله اولا من صوت منخفض يكاد يكون مسموع و بالتدريج نصل للدرجة التي يتحسس منها الطفل و هي الدرجة التي يظهر علي الطفل ملامح انه متضايق و متزعج من الصوت او يمكن ان تظهر عليه حركات جسدية .
خطة التدخل العلاجية
اجلسي طفلك في مكان محدد من الغرفة و ضعي شريط التسجيل في الجهة المعاكسة لطفلك
قدمي لطفلك شيئا مفضلا جدا ليأكله
اثناء تناول الطفل لهذا الشئ المحبب جدا ، شغلي شريط التسجيل بحيث يكون الصوت مسموع للطفل و لكن ليس بالدرجة التي تضايقة .
ابقي الشريط شغالا و الطفل يتناول طعامه ، حتي اذا انتبه الي الصوت اثناء تشغيله ابقي الشريط شغالا حتي يتناسي الموضوع و يعود لتناول طعامة .
عندها لديكي خيارين اما ان تقربي جهاز تشغيل الشريط من الطفل تدريجيا او تبدئي برفع صوت التسجيل تدريجيا ، فلنقل انك تتحكمين بالصوت بدلا من تحريك الجهاز ، عندها ارفعي صوت التسجيل درجة و لاحظي ردة فعل الطفل .
ابقي الشريط شغالا و انتظري حتي يعود الطفل ليتناول طعامه المفضل و يتناسي وجود الصوت من حولة

ملاحظة مهمة جدا
التدرج في رفع الصوت مهم جدا جدا ، لانه حتي و لو كان الطفل يتناول طعاما مفضلا لدية في حال ارتفع الصوت للحد الاعلي مرة واحدة سيصاب بنوبة غضب و صراخ بسبب تحسسه من الصوت ، لذا التردج سيساعده في التكيف و التعود علي الصوت باستخدام نوع الطعام المفضل لديه و الذي يخدمنا هنا كثيرا في جلب انتباه الطفل لشئ محبب له ليتناسي شئ يتضايق منه
بالتدريج ستصلين الي الحد الذي يضايق الطفل و لكنه لن يتضايق لانك تصلين لهذا الحد بالتدريج و لن تسمحي بالوصول الي اعلي درجات من عدم الراحة و بالتدريج يتعود الطفل علي الصوت و سيتحمله و عند الوصول للدرجة التي تضايق الطفل لا ترفعي الصوت اكثر

هذا البرنامج يمكن تطبيقه مع جميع انواع الفوبيا او المخاوق التي تنتاب الاطفال مثل الخوف من الظلمة او الحيوانات او الشخصيات الكرتونية
الهدف هنا الهاء الطفل بشيء يحبه كثيرا و التدرج في عرض الشئ الذي يخاف منه تدريجبا حتي يتلاشي خوفه
 
رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

مشكوووووره اختي سمر علي الرد. وسوف اذهب الي مركز abc واستفسرمنهم عن الدوره. واجعل ابني يأخذ جلسات عندهم.
 

مواضيع مشابهة

عودة
أعلى