التصفح للزوار محدود

هل المس له علاقة بالتوحد

انا احيان اشعر ان الاعراض الغريبة التي تمر بابني لها سببه مس او حسد خصوصا ان ابني ماشاء الله زي القمر مثل الضحك بدون
سبب و النظر الى فوق ......و خصوصا انو يتأثر بايات المس.
من منكن تعقتد ان التوحد له علاقة بالمس.
أرجو التفاعل. وشكرا.
 
رد: هل المس له علاقة بالتوحد

سبحان الله من يومين الامهات في المركزيسالون بعضهم نفس السؤال
بعضهم قال نعم والاخر قال ليس له علاقة
الله يمن علي اولادنا بالشفاء
 
رد: هل المس له علاقة بالتوحد

نعم انا اشك ان له علاقه بالمس او الحسد .. خاصه عندما اذهب لابني لراقي الاحظ يهدأ بعد حركه كثيره وتبدا عليه علامات النعاس والنوم !!
 
رد: هل المس له علاقة بالتوحد

نحن يجب علينا ان نطرق كافة الابواب التي فيها امل (بدون خطر) لشفاء ابناءنا من التوحد بشكل كامل. انا بحثت في الموضوع وكتبت منذ عدة سنوات عن هذا الموضوع هنا في المنتدى ولم اصل الى نتيجة حاسمة. دخلت منتديات السحر والمس من زمان لااذكر اسم المنتدى ولكن اذكر انهم يؤكدون ان التوحد هو مس وعلاجه سهل. وحتى ناقشت الموضوع مع الاطباء اللذين ضحكوا علي. وناقشت الموضوع مع الكثيرين ووجدت منهم يؤيد الفكرة ومنهم من يستهزء منها. اتمنى من كل من لديه معلومات بهذا الموضوع ان لايبخل علينا عسى ان نصل الى نتيجة حاسمة.
 
رد: هل المس له علاقة بالتوحد

شكرا اخواتي الام الحنونة و غموض امرأة و الاخ استراليا على المشاركة
أنا أعتقد أن العلاج يجب أن يكون متكامل و من عدة جوانب ابتداء من الرقية
الى تحسين عمل الامعاء و نزع السموم والتدريبات السلوكية لأزالة أي تأثير
من الجن.
أسأل الله أن يشفي ابني وابناء المسلمين.
أرجو من امهات التوحديين التفاعل لاستقصاء الرأي . و شكرا
 
رد: هل المس له علاقة بالتوحد

اعتقد الأمر خليط .. هناك اجسام مهيئة للاصابة بالعين اما لجمال وحسن المظهر او لغير ذلك وقد يكون حسدا للام او الاب بما رزقهم الله .. فيقع الضرر باذن الله ولاشك ان هناك قوى خفية لا يلزم لاثباتها امورا محسوسة بل ان الذرات والغازات التي تحيط بنا وقوى الجاذبية والطرد المركزي التي تسبب باذن الله استقرارا بالكون كل هذه القوى ليست مرئية ولا مشاهدة ابدا لكن اثارها ملموسة ومتيقن بها .. وهذا اثبات عقلاني فضلا عن التاكيد بالقرآن الكريم والسنة المطهرة والتي ورد الامر فيهما ...

اذا نحن متيقنون من تلك التأثيرات اللا مادية وهذه النقطة الاولى


ثانيا كما قلت بالبداية اعتقادي ان الاطفال بالاصل اصيبوا بعين او حسد ثم تبع ذلك نوعا من المس ولازالت ابنتي من آن لآخر تتفزع بنومها وتقول اشوف حاجات مخيفة ...

كثير من الامهات يكون لديهم علاقة باصابة الطفل يعني العين مشتركة ويلزم الرقية مشتركة

لكن يعكر صفو ما قلت بعض الخزعبلات ممن يدعون انفسهم بالمشايخ فبدلا من اقتصارهم على الرقية الصحيحة او بعض الاعشاب والغذاء المذكور نفعه كالحبة السوداء او العسل او زمزم فهو يضطر للاجابة على ما يعلم ومالا يعلم فتجده يؤلف ويخترع حتى يخرج من ورطة لا اعلم

ببدايات الامر لدينا سمعت عن احد الرقاة وكان يفتخر انه شخص حالة ابن فلان وهو طفل به توحد وكان يقول انه ممسوس بجن وهذا الجن لا يتكلم وهو سبب عدم نطق الطفل ... يعني محتاجين تدريبات تخاطب للجن اولا .. وطبعا ده كلام فاضي ..

الخلاصة

اتركوا التنظير اي الاشياء النظرية ومحاولة التصنيف والتبويب ومعرفة الغيب وقد قال تعالى ولا تقف ماليس لك به علم ان السمع والبصر والفؤاد كل اؤلئك كان عنه مسئولا )

سواء كانت عين ولا سحر ولا حسد ولا اخلاط وتسمم .. المهم من الان وطالع ... ارقوا عيالكم بما صح من الاثار واستخدموا الغذاء النافع و لا تسمحوا لاحد بالتنظير والفتيا والاختراع والتاليف بمالايعلم وبس
 
رد: هل المس له علاقة بالتوحد

السلام عليكم
تعجبت عند قرآتي للعنوان من التوقيت
فاليوم زوجي اخذ ابني المصاب بالتوحد لراقي مشهود له بالعلم
واخبر زوجي ان ابني يعاني من مس نتيجه الخوف
قال ذلك حسب رأيه لان ابني يركز النظر ويتفاعل مع الناس وانا اعرف ان هذا التحسن كان نتيجه الرقيه والعلاج السلوكي والعشبي
انا في قراره نفسي اعرف ان التوحد مرض عضوي ولكني اتمنى ان يكون روحي
المشكله حتى الرقاه والشيوخ عند علاجهم بالقران يركزون على الامراض الروحيه ويتجاهلون العضويه ويستصعبون علاجها
اليس القرأن والعسل شفاء من كل داء لم يذكر القران ولا السنه انها علاج للامراض الروحيه فقط
انا مثلكم اعتقد ان العلاج يجب ان يكون متكامل ولكن يبدأ بالقران وما اوصى به الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم
وكل شيء اخر يأتي بعدها
فالتوحد داء غريب لم يعرف له سبب او علاج
اطلت عليكم
شفى الله ابنائنا اجمعين
انه على كل شيء قدير
 
رد: هل المس له علاقة بالتوحد

دا الرد على سوءالى من ٨ سنين اول ما مرض ابنى بالتوحد
الموقع دا موقع جيد واطمءن له لانه فعلا قاءم على القران والسنه وبدون دَجَل وشعوذه

http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=8659



حبيت ابحث فى مواقع اخرى ولكن طبعا الدجالين كتير وبيستخدموا القران فى النصب بتاعهم ،،،،فواحدة دجاله بتطلع على القنوات الفضاءيه ،،،،دخلت سالتها على موقعها بالنت قالتلى دا ابنك مكبوس
وقلبى ما ارتحش لكلامها رجعت سالت تانى الشيخ ابو البراء عن كلمة مكبوس ودا كان رده
http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=12160
 
التعديل الأخير:
التعديل الأخير:
رد: هل المس له علاقة بالتوحد

انا عرضت ابني على 3 رقاة بشكل مباشرو2 رقاة بالهاتف فقط , الشيء العجيب هو انه فقط واحد منهم الي قال انه عين وكلهم قالو مس من الاعراض الي كانت عنده , ابني كان يردد القران في الحمام ويحرف القران بشكل غريب حتى تظن انه قاصد التحريف . مثلا يقول والعياذ بالله في سورة الناس .... مالك الناس اله الناس الوسواس الخناس .... وفي كل مرة يعيد نفس الاخطاء .كذلك عندما بدا يصلي في اغلب الااحيان يعكس اتجاه القبلة متعمد ... واذا سمع الاذان يبدافي الكلام بصوت عالي كانه يشوش على المؤذن حتى لا يسمع ...غير انه في كثير من المرات يقوم بالليل كانه يكلم شخص قدامه وينظر بشكل سريع من جهة لجهة اخرى كانه يتابع شي يتحرك ...

طبعا انا ما يهمني سحر ولا مس ولا عين ولا شعوذة بقدر ما يهمني الاستمرار في الرقية الشرعية وهذا الي يصعب علي فعله
 
رد: هل المس له علاقة بالتوحد

نسيت اقول انا اتصلت براقي من السعودية هو معروف ويظهر في قناة فضائية واول ما تكلمت معاه قلت له انا ساكنة في كندا حتى لا يقطع الهاتف مثل كل مرة وحكيتله عن طفلي واعراضه بشكل مختصر فقعد يقول لي ان القران شفاء للمؤمنين ومن هذا الكلام ..وطبعا انا حاولت انه يحدد لي بالضبط الامور الي ممكن افيد ابني بها فسالته كيف اساعد ابني بالرقية الشرعية فقال لي ابدئي بنفسك اولا ثم ابنك يتعافى ان شاء الله
 
رد: هل المس له علاقة بالتوحد

لا أستبعد مطلقا أن يكون ما في أطفالا عين أو حسد
وفي الغالب يكون ذلك على الأهل ويتأثر به الأطفال لأنهم الأضعف

بالنسبة لابني تحديدا، لا علامات محددة كالتي ذكرتها الأخت ابني هدية
بالعكس
هو يحب الأذان، ويستمتع به للغاية لدرجة أنه يتوقف عن اي شيء يعمله عند سماع ألأذان
ولا يعود لنشاطه الذي كان يمارسه قبل الأذان إلا بعد انتهائه وقراءة الدعاء
وأيضا يحفظ القرآن ويحب حفظه وتلاوته
ولا يبدو عليه أي تأثر سلبي عند سماع أو تلاوة القرآن والحمد لله
بل تظهر عليه سعادة عجيبة
لكنها نفس السعادة التي تظهر عليه عند سماع أصوات أخرى كثيرة جدا منها موسيقا ايضا
فابني مولع، بل مهووس، بالكثير من الأصوات للأسف!!!

لكني رأيت قديما حلما، أعتقد أنه رؤية، تفسر على أن ما بابني هو عين
والله أعلم

الأهم من معرفة سبب ما هم فيه، الأهم هو رقيتهم
الرقية تنفعهم بأمر الله سواء أكان ما بهم أساسه عين أو حسد أو مرض عضوي فقط
وعلينا الالتزام بها قدر الإمكان
وأسهل الرقية قراءة الفاتحة مع وضع اليد اليمنى على رأس الطفل
وكل شيء بأمر الله تعالى
 
رد: هل المس له علاقة بالتوحد

السلام عليكم ورحمة الله

تربط زوجتي دوما بين العين والمس والتوحد ..شخصيا لا اعتقد ابدا ان للعين او المس دورا في الاصابة بالتوحد وانا على قناعة ان الاشكال في الدماغ او العقل وأكثر قناعة الان اكثر من اي وقت ان المشكل لم يتكون بعد ولادة الطفل كما يتصور لنا وانما من فترة الحمل.

لكني اكثر قناعة وايمانا ..ان الشفاء متى ما اذن به الله فهو ليس بعيدا ولا مستحيلا ...دعوا املكم دائما كبيرا وصبركم اكبر ..فلو تعلق قلب احدكم بالثريا لنالها ...
 
رد: هل المس له علاقة بالتوحد

السلام عليكم و رحمة الله.
في البداية اشكر كل من شارك في هذا الموضوع.
اخي كوكتيل طبيعي ههههه والله ضحكتني عن الجن اللي لازم يعمل جلسات تخاطب و قد اشرت الى نقطة مهمه وهي الرقية المشتركة للام والابن.
اختي متوكلة اشرت الى نقطة مهمة وهي شفاء القران للامراض العضوية.
اختي مهاجرة ماشاء االله عليك ما تركت ولا مجال ما بحثت فيه في سبيل شفاء ابنك شفاه الله وشكرا على تبيان شروط الرقية والراق.
اختي ابني هدية سبحان الله هذي الاعراض اللي في ابنك فعلا مريبة . مدامك مستصعبة الرقية لازم ترقي نفسك مع ابنك كما اشارعليك الشيخ.
اختي ريم صحيح انا كمان شايفة ان الحسد يكون على الاهل قبل الطفل.
اخي رحلة امل انا شايفة ان المس يمكن ان يؤثر على الدماغ ويطلق مواد سامة في جسم الطفل.
المهم الخلاصة اللي خرجنا بيها هي ان نرقي ابناءنا.
ارقوا اولادكم ارقوا اولادكم ارقوا اولادكم.
اللهم اشفي ابناءنا جميعا .
 
رد: هل المس له علاقة بالتوحد

هذا الفيديو هو جزء من محموعة من فيديوهات هذا الراقي يرقي وحدة مسلمة متلبس بها جني .. تقول له ان للجن الكافر مخططات لافساد حياة الانسان بالمؤامرات والحروب والامراض والاوجاع والنزاعات وتتكلم عن حقائق مثل الممسيح الدجال والشيطان وكيف ان جنوده ياذون المسلم وذريته . هذا ملخص وما خفي اعظم .

https://www.youtube.com/watch?v=JUSLbYSL0Uw

اختي مهاحرة نعم انا اصدق قلبي وحدسي قبل اي شيء ولد طفلي كالبدر بعيون زرقاء وبشرة ملائكة كان كل من يراه يجبه ويحب ان يكلمه ثاني يوم ولادته حلمت به يقرا القران كان سريع التعلم يعرف اسمه ويلتفت من اشهره الاولى كان يلبس ملابس السنتين وهو لم يتعدي 10 اشهر من عمره لم اكن واعية بالتحصين ولا شيء كنت اتركه مع كل من يريد حمله .... كان ياكل كل شيء وبشهية منذ ان تعرف على الاكل وكنت كثيرا ما اسمع من البعض : هذا الطفل شاطر .هذا الطفل ضخم حميل وسيم .... دون ذكرالله الى انبدا طفلي بالتراجع والتصرف ببلادة وكانه غير موجود ...لكن الحمد لله الان انا راضية عنه وعن تطوراته واسال الله تعالى ان يتمم عليه بالشفاء الكامل
 
رد: هل المس له علاقة بالتوحد

تذكرت شيء يا جماعة ووالله العظيم لو حد خبرني بها ما كنت نصدقه ابدا لكن الحادثة هذي صارت امام عيني . تتوقعون طفل بعمر ال5 سنوات شرب زجاجة مشروب غازي قوي االمعروف عندنا في الجزائر اسمه ارونجينا سعتها 2 ل الا 300 ملل شربها دفعة واحدة توقف مرة وحدة وواصل الشرب حتى خلصها في ثواني...الي متعودين يشربوها يعرفو كم هي قوية وكيف الواحد يتجرع بكميات قليلة حتى يبلعها وانا من الصدمة قعدت اراقب فيه حتى كملها ولا.... قاعد يتحايل على اخر القطرات حتى تنزل له .... والولد طبيعي لا جاه مغص ولا اي شيء ويوم خبرت الراقي زقالي ممكن تهيا لك او ممكن فرغها وملاها ماءاو ممكن حد شرب معه ..طبعا الي شرب معه الله لايوفقه
 
رد: هل المس له علاقة بالتوحد

عندما سمعت قصة هذا الساحر اليمني التائب وكيف انتقم الجن او الشياطين منه بقتل اولاده لا استبعد ان كل مشاكلنا منهم بمشيئة الله طبعا ممكن تسمعوا الانتقام الذي تعرض له من الدقيقة 40

نحن لسنا سحرة تائبين ولكن يتبين ان الشياطين ممكن ان نتؤذي و نسأل الله العفو والعافية و الشفاء لاولادنا


https://www.youtube.com/watch?v=kaQM2S1x58w
 
رد: هل المس له علاقة بالتوحد

لا حول ولا قوة الا بالله
كذلك اختي نور حديث للنبي علية واله افضل الصلاة والسلام يقول في ما معناه ان اكثر ما يقتل من امته بالعين .
 
رد: هل المس له علاقة بالتوحد

السلام عليكم حقا العين تصيب الأطفال :
الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالعين ، ربما لجهلهم بالأدعية والتعوذات الإلهية ، أو لجمالهم وحسن منظرهم أو لكونهم في هذه المرحلة يلفتون الانتباه بحركاتهم وذكائهم ودعابتهم وتميزهم على أقرانهم.

أخرج مسلم في صحيحه عَنْ عَائِشَةَ رصي الله عنها قَالَتْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَأْمُرُنِي أَنْ أَسْتَرْقِيَ مِنَ الْعَيْنِ . وقَالَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم لِجَارِيَةٍ فِي بَيْتِ أُمِّ سَلَمَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم رَأَى بِوَجْهِهَا سَفْعَةً فَقَالَ بِهَا نَظْرَةٌ فَاسْتَرْقُوا لَهَا يَعْنِي بِوَجْهِهَا صُفْرَةً.

الجارية:البنت الصغيرة التي لم تبلغ.
النظرة : عين من نظر الجن ، يعني بها عين أصابتها من نظر الجن .
سفعة : قيل هي أثر سواد في الوجه ، وقيل هي صفرة في الوجه ، وقيل هي حمرة بسواد وقيل سواد وسحور في الوجه ، وقيل هي لون يخالف لون الوجه. ولعل كل ما قيل فيها صحيح وذلك بإختلاف لون البشرة، فلو كان الوجه أحمر فالسفعة سواد صرف ، وإن كان أبيض فالسفعة صفرة ، وإن كان أسمر فالسفعة حمرة يعلوها سواد.

وعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِي اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ كَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم يُعَوِّذُ الْحَسَنَ وَالْحُسَيْنَ وَيَقُولُ إِنَّ أَبَاكُمَا كَانَ يُعَوِّذُ بِهَا إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ وَهَامَّةٍ وَمِنْ كُلِّ عَيْنٍ لامَّةٍ . رواه البخاري وفي رواية عند الترمذي عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يُعَوِّذُ الْحَسَنَ وَالْحُسَيْنَ يَقُولُ أُعِيذُكُمَا بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ وَهَامَّةٍ وَمِنْ كُلِّ عَيْنٍ لامَّةٍ وَيَقُولُ هَكَذَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يُعَوِّذُ إِسْحَقَ وَإِسْمَعِيلَ عَلَيْهِمْ السَّلام .
وروي أَنّ عُثْمَانَ رَضِيَ اللّهُ عَنْهُ رَأَى صَبِيّا مَلِيحًا فَقَالَ دَسّمُوا نُونَتَهُ لِئَلا تُصِيبَهُ الْعَيْنُ . وَمَعْنَى : دَسّمُوا نُونَتَهُ أَيْ سَوّدُوا نُونَتَهُ وَالنّونَةُ النّقْرَةُ الّتِي تَكُونُ فِي ذَقَنِ الصّبِيّ الصّغِيرِ .
وَقَالَ الْخَطّابِي فِي " غَرِيبِ الْحَدِيثِ " لَهُ عَنْ عُثْمَانَ : إنّهُ رَأَى صَبِيّا تَأْخُذُهُ الْعَيْنُ فَقَالَ دَسّمُوا نُونَتَهُ فَقَالَ أَبُو عَمْرٍو : سَأَلْت أَحْمَدَ بْنَ يَحْيَى عَنْهُ فَقَالَ أَرَادَ بِالنّونَةِ النّقْرَةُ الّتِي فِي ذَقَنِهِ . وَالتّدْسِيمُ التّسْوِيدُ . أَرَادَ سَوّدُوا ذَلِكَ الْمَوْضِعَ مِنْ ذَقَنِهِ لِيَرُدّ الْعَيْنَ .
يقول الشاعر : ما كــان أحوجَ ذا الكمالَ *** إلى عيـبٍ يُوَقِّيهِ منَ العَيْـنِ
ويقـول آخر: شَخَصَ الأنامُ إلى كمالك فاستَعِذْ *** من شر أعينهمْ بعَيْب واحدِ
وعن علي رضي الله عنه أن جبريل أتى النبي صلى الله عليه وسلم فوافقه مغتما فقال يا محمد ما هذا الغم الذي أراه في وجهك؟ قال "الحسن والحسين أصابتهما عين" قال صدق بالعين فإن العين حق أفلا عوذتهما بهؤلاء الكلمات؟ قال "وما هن يا جبريل؟" قال: قل اللهم ذا السلطان العظيم والمن القديم ذا الوجه الكريم ولي الكلمات التامات والدعوات المستجابات عاف الحسن والحسين من أنفس الجن وأعين الإنس فقالها النبي صلى الله عليه وسلم فقاما يلعبان بين يده فقال النبي صلى الله عليه وسلم "عوذوا أنفسكم ونساءكم وأولادكم بهذا التعويذ فإنه لم يتعوذ المتعوذون بمثله" . "تفسير ابن كثير وتاريخ دمشق وكنز العمال"

وعند مسلم في صحيحه عنَ جَابِر بْن عَبْدِ اللَّهِ يَقُول رَخَّصَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم لآلِ حَزْمٍ فِي رُقْيَةِ الْحَيَّةِ وَقَالَ لأَسمَاءَ بِنْتِ عُمَيْسٍ مَا لِي أَرَى أَجْسَامَ بَنِي أَخِي ضَارِعَةً تُصِيبُهُمُ الْحَاجَةُ قَالَتْ لا وَلَكِنِ الْعَيْنُ تُسْرِعُ إِلَيْهِمْ قَالَ ارْقِيهِمْ قَالَتْ فَعَرَضْتُ عَلَيْهِ فَقَالَ ارْقِيهِمْ .
يستنبط من هذا الحديث أن من علامات العين النحول والضعف البدني .
ويستفاد منه أن لبعض الناس قابلية فطريه للعين أكثر من غيرهم ، ذكر أن محمد بن ظفر "المقنع الكندي" كان أحسن الناس وجها وأمدهم قامة وأكملهم خلقا فكان إذا سفر عن وجهه لقع - أي أصابته أعين الناس - فيمرض ويلحقه عنت فكان لا يمشي إلا مقنعا ." أنظر الوافي بالوفيات وعيون الاخبار"

كما يستفاد من هذا الحديث وحديث الجارية التي بها النظرة ، والحديث الذي رواه أحمد عَنْ عَمْرَةَ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ دَخَلَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم فَسَمِعَ صَوْتَ صَبِيٍّ يَبْكِي فَقَالَ مَا لِصَبِيِّكُمْ هَذَا يَبْكِي فَهَلا اسْتَرْقَيْتُمْ لَهُ مِنَ الْعَيْنِ. وفي رواية مالك في الموطأ عن عُرْوَةَ بْن الزُّبَيْرِ حَدَّثَهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم دَخَلَ بَيْتَ أُمِّ سَلَمَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم وَفِي الْبَيْتِ صَبِيٌّ يَبْكِي فَذَكَرُوا لَهُ أَنَّ بِهِ الْعَيْنَ قَالَ عُرْوَةُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَلا تَسْتَرْقُونَ لَهُ مِنَ الْعَيْنِ. والحديث الذي أخرجه البخاري في صحيحه عن إِسْرَائِيلَ عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَبْدِاللَّهِ بْنِ مَوْهَبٍ قَالَ أَرْسَلَنِي أَهْلِي إِلَى أُمِّ سَلَمَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم بِقَدَحٍ مِنْ مَاءٍ وَقَبَضَ إِسْرَائِيلُ ثَلاثَ أَصَابِعَ مِنْ قُصَّةٍ فِيهِ شَعَرٌ مِنْ شَعَرِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم وَكَانَ إِذَا أَصَابَ الإِنْسَانَ عَيْنٌ أَوْ شَيْءٌ بَعَثَ إِلَيْهَا مِخْضَبَهُ فَاطّلَعْتُ فِي الْجُلْجُلِ فَرَأَيْتُ شَعَرَاتٍ حُمْرًا . قلت هذه الأحاديث فيها دليل على أن الحكم على إنسان ما أنه مصاب بعين ليس من الخوض في الأمور الغيبية في كل الأحوال ، يقول الشاعر العباس بن الأحنف :
قلت غداة السبت إذا قيل لي إن التي أحببتــها شاكية
يا أيها القـائل ما تشتكي؟ قال بها عــين ترى بادية
فقلت عندي إن تشـأ رقية لا تقصـدٌ العـين لها ثانية
 
رد: هل المس له علاقة بالتوحد

تكملة
العـين تصيب كل شيء :
عن جابر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : العين تدخل الرجل القبر و تدخل الجمل القدر . قال الشيخ الألباني:حديث حسن انظر حديث رقم : 4144 في صحيح الجامع .
يقول ابن القيم في كتابه الزاد: ومن الرُّقَى التى تردُّ العَيْن ما ذُكر عن أبى عبد الله السَّاجى ، أنه كان فى بعض أسفاره للحج أو الغزو على ناقة فارِهَةٍ ، وكان فى الرفقة رجل عائن ، قلَّما نظر إلى شىء إلا أتلفه ، قيل لأبى عبد الله : احفَظْ ناقَتكَ مِنَ العائِن ، فقال : ليس له إلى ناقتى سبيل ، فأُخْبِرَ العائِنُ بقوله ، فتَحيَّنَ غَيبة أبى عبد الله ، فجاء إلى رَحْله ، فنَظر إلى الناقةَ ، فاضطربتْ وسقطت ، فجاء أبو عبد الله ، فأُخْبِرَ أنَّ العائِنَ قد عانها ، وهى كما ترى ، فقال : دُلُّونى عليه . فدُلَّ ، فوقف عليه، وقال : بِسْمِ اللّهِ حَبْسٌ حَابِسٌ وَحَجَرٌ يَابِسٌ وَشِهَابٌ قَابِسٌ رَدَدْتُ عَيْنَ الْعَائِنِ عَلَيْهِ وَعَلَى أَحَبّ النّاسِ إلَيْهِ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِنْ فُطُورٍ ثُمّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ فَخَرَجَتْ حَدَقَتَا الْعَائِنِ وَقَامَتْ النّاقَةُ لا بَأْسَ بِهَا أ.هـ.
قلت: يقول اهل العلم ان هذا الدعاء لا يجوز العمل به بهذه الصيغة لما فيه من تعدي وظلم على أهل وأولاد العائن والذين هم أَحَبّ النّاسِ إلَيْهِ .

وذكر ابن عبد البر في التمهيد وعن سحيم بن نوفل قال كنا عند عبدالله نعرض المصاحف فجاءت جارية أعرابية إلى رجل منا فقالت أن فلانا قد لقع مهرك بعينه وهو يدور في فلك لا يأكل ولا يشرب ولا يبول ولا يروث فالتمس له راقيا فقال عبدالله لا نلتمس له راقيا ولكن ائته فانفخ في منخره الأيمن أربعا وفي الأيسر ثلاثا وقل لا بأس أذهب الباس رب الناس اشف أنت الشافي لا يكشف الضر إلا أنت فقام الرجل فانطلق فما برحنا حتى رجع فقال لعبدالله فعلت الذي أمرتني به فما برحت حتى أكل وشرب وبال وارث .

قال الجاحظ في كتاب الحيوان قال أبو سعيد عبد الملك بن قريب: كان عندنا رجُلان يَعينان الناس، فمرَّ أحدهما بحوضٍ من حجارة، فقال: تاللّهِ ما رأيتَ كاليوم قطَّ فتطاير الحوض فِلقَتين، فأخذه أهلُه فضبَّبوه بالحديد، فمرَّ عليه ثانيةً فقال: وأبيك لقلَّما أضرَرْتُ أهلَكَ فيك فتطاير أربعَ فِلَق.

قال: وأمَّا الآخر فإنَّه سمعَ صوتَ بَولٍ من وراء حائط فقال: إنَّك لشَرُّ الشَّخب فقالوا له: إنه فلانٌ ابنك، قال: وانقطاع ظهراه قالوا: إنه لا بأسَ عليه، قال: لا يبولُ واللَّه بَعْدَها أبداً قال: فما بال حتَّى مات.

قال و رأيت رجلاً عَيُوناً سمع بقرةً تُحلَب فأعجبه صوتُ شَخْبها، فقال: أيتَّهن هذه، فخافوا عينَه فقالوا: الفلانيّة لأخرى وَرَّوا بها عنها فهلكتا جميعاً المُوَرَّى بها والمورَّى عنها.
الشخب : صوت الحليب وهو يخرج من ثدي البقرة.

تأثير العين النفسي والبدني والمادي في المعين:
التأثير البدني الموضعي : وهو إصابة المعين في عضو من أعضاء جسده كاليد أو العين أو القدم أو اللسان أو الأسنان .
التأثير البدني الكامل : وهو تأثير العين على كامل جسد المعيون .
التأثير البدني المتنقل : وهو إصابة المعيون في كامل جسده ولكن بشكل متنقل .
التأثير البدني أو النفسي الدائم : وهو أن يكون تأثير العين في المعين غير مقيد بزمان ولا مكان ولا بمناسبة ، وإن تأثير العين في المعين يكون في بعض الحالات ملازما وإن كان يخف في بعض الوقت ويزداد في وقت آخر إلا أنه لا ينفك عن المعين . ولذلك كان من دعاء المصطفى صلى الله عليه وسلم " اللهم اصرف عنه حرها وبردها ووصبها " ، والوصب هو لزوم الوجع .
التأثير البدني أو النفسي المقيد : وهو أن يكون تأثير العين في المعيون مقيداً بزمان أو بمكان أو بمناسبة.
التأثير المادي العام : وهو تأثير العين في كل ما يملكه المعيون.
التأثير المادي المُعَين: وهو تأثير العين في شيء يملكه المعيون.
 

عودة
أعلى