التصفح للزوار محدود

حلقة اليوم الثالث 3\12\1433هـ للشيخ عبد العزيز بن فوزان الفوزان"حفظه الله"

راعي الخيل

Well-known member
حلقة اليوم الثالث 3\12\1433هـ للشيخ عبد العزيز بن فوزان الفوزان"حفظه الله"

بسم الله الرحمن الرحيم

اليوم الثالث 3/12/1433هـ
المقدم : أحمد المطوع
الضيف الشيخ : عبد العزيز بن فوزان الفوزان – حفظه الله –
41328992610.gif

** المسلمون يستعدون في هذه الأيام العشر إلى تجهيز أضاحيهم والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى بهذه الأضاحي، هناك من إخواننا المسلمين من يُجَهَز لكي يُضَحَّى به في نهاية هذه الأيام العشر وفي عيد الأضحى المبارك، وقد كانت هناك عادة أن يُستغل مثل هذا الموسم العظيم في نحْر والتضحية بعباد الله عز وجل لا حول لهم ولا قوة من أهل السنة، هناك مجموعة من الإخوة المسجونين في سجون العراقية ينتظرون الإعدام بين لحظة وأخرى دون مُحاكمة عادلة تضمن لهم الحق وأن يحصلوا على حكم عادل يرضون به هم أولاً ثم الناس من بعدهم، واجب النصرة يجب أن نقف مع هؤلاء بما نستطيع؛ بإيصال هذا الصوت، بالتنبيه على القضية بحث الناس وحث الحكومات وحث المنظمات على أن يقدموا ما يستطيعون وجهدهم لإنقاذ أولائك المسجونين والموقوفين؟
** يسأل عن العشر الأواخر من رمضان وعشر ذي الحجة يسأل عن الأفضلية ، ويسأل عن دلالة قوله تعالى ( وَلَيَالٍ عَشْرٍ ) ؟
** حكم لبس القفازات وهي ما يُلبس في اليد في الصلاة ؟
** هل يجوز لأهل المضحي أن يأخذوا من أشعارهم و بشرتهم ؟
** في العام الماضي حج متمتعاً وفي اليوم الثامن لبس إزاره ورداءه ونوى الحج وقيل له إنوي مع الزوال أو بعد الزوال لكنه نوى وقت الأذان ، فماذا عليه ؟
** اشترى أرض ونوى أن يبيعها إذا ارتفعت قيمتها وبعد سنة ونصف ارتفعت فباعها ، يسأل عن زكاتها ؟
** ذكر الحديث الوارد في الغدو إلى صلاة الجمعة " من غدا إلى الصلاة في الساعة الأولى فكأنما قرّب بدنة .." يسأل عن ضابط هذه الساعة ؟
** يقول بأن له أخ توفي قبل وفاة والده بعشرين سنة وتوفي والده العام الماضي وزعوا التركه ، فهل لأولاد أخيه نصيب من هذه التركه ؟
** يقول إذا جئت وقد سُبقت ببعض الصلاة أدركت مع الإمام ركعة واحدة سواء في صلاة الظهر أو العصر أو المغرب أو العشاء أو الفجر ، أدركت ركعة واحدة فقط فمعنى ذلك أنك ستقوم لتُكمل فإذا أتيت بالركعة الثانية هل تجلس للتشهد وأنت قد جلست للتشهد الأخير مع الإمام ؟
** هل ورد أن الصحابة كانوا يختمون القرآن في عشر ذي الحجة ؟
** تسأل كذلك عن بيع الهدية ؟
** عندي جفاف وتشقق في الشفاه ، وإذا لم أنزع الجلد يقسط بنفسه بعد عدة أيام وأعاني من تركه ، هل إذا نويت الأضحية أن أتركه أو أزيله ؟
** عنده نية أن يضحي وقص اليد اليسرى ثم تذكر وترك اليمنى ،
** عنده نية يأخذ عمره في الوقفة يوم عرفة ؟
** يقول بأني بعيد عهد بمكة حججت حج الفريضة قبل ست عشر عاماً ، ووالدته قد توفيت ولم تحج ؟

41328992610.gif

** المسلمون يستعدون في هذه الأيام العشر إلى تجهيز أضاحيهم والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى بهذه الأضاحي، هناك من إخواننا المسلمين من يُجَهَز لكي يُضَحَّى به في نهاية هذه الأيام العشر وفي عيد الأضحى المبارك، وقد كانت هناك عادة أن يُستغل مثل هذا الموسم العظيم في نحْر والتضحية بعباد الله عز وجل لا حول لهم ولا قوة من أهل السنة، هناك مجموعة من الإخوة المسجونين في سجون العراقية ينتظرون الإعدام بين لحظة وأخرى دون مُحاكمة عادلة تضمن لهم الحق وأن يحصلوا على حكم عادل يرضون به هم أولاً ثم الناس من بعدهم، واجب النصرة يجب أن نقف مع هؤلاء بما نستطيع؛ بإيصال هذا الصوت، بالتنبيه على هذه القضية بحث الناس وحث الحكومات وحث المنظمات على أن يقدموا ما يستطيعون وجهدهم لإنقاذ أولائك المسجونين والموقوفين؟
بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العلمين والصلاة والسلام على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، اللهم اهدنا لأحسن الأعمال والأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت واصرف عنا سيء الأخلاق والأعمال لا يصرف عنا سيئها إلا أنت، واهدنا للتي هي أقوم واجعلنا على صراط مستقيم وزينا بزينة الإيمان واجعلنا هداة مهتدين غير ضالين ولا مضلين برحمتك يا أرحم الراحمين.
لو كانت هذه المحاكمات محاكمات شرعية عادلة لما اعترض أحد، بل إذا ثبت على الإنسان أنه مجرم ويستحق العقوبة التي قد تصل في بعض الجرائم إلى حد الإعدام لسلم الناس لشرع الله عز وجل، والله عز وجل يقول في محكم كتابه: ﴿فَلَا وَرَ‌بِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ‌ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَ‌جًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا﴾ ﴿النساء: ٦٥﴾ لكن الذي تابع الأحداث الجارية في العراق منذ عهد الاحتلال الأمريكي البغيض لهذا البلد وتسليمها على طبق من ذهب لهؤلاء الصفويين الذين هم أشد الناس عداوة للمسلمين، وسبق ان قلت في هذه القناة والله لا أظن الإسلام وأهل الإسلام ابْتُلُوا بعدو أشد حقدًا وبُغضًا واستحلالاً لدماء المسلمين من هذا المذهب الرافضي الكفري المنحرف، وقد استخدمه الصهاينة والصليبيون منذ القدم، ولا يزالون إلى اليوم حليفًا لهم وإن كان في أكثر الأحيان من تحت الطاولة لكي يقتلوا المسلمين ويزعزعوا الاستقرار والأمن في أوطانهم ويُثيروا الحروب الأهلية الداخلية في كل بلد من بلاد المسلمين.
الذي فعلوه بالعراق شيء تقشعر له الأبدان، ليس مع السجناء السعوديون وحدهم بل مع العراقيين قبل غيرهم وهم أكثر من عانى هم أهل البلد؛ قُتل منهم أكثر من مليونين، وهُجر ضعف ذلك أيضًا من الملايين في داخل العراق وخارجه، أرادوا تفريغ العاصمة العراقية من أهل السنة وعددهم يزيد عن اثني عشر مليونًا وفعلاً هجروا أكثرهم مع الأسف الشديد وذلك لتفريغها لتكون صفوية خالصة رافضية، لا تعرف حقًا لصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا تُعظم الله عز وجل ولا كتابه ولا سنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وتتخذها مُنطلقًا للنكاية بأهل الإسلام والتنكيل بهم وقتلهم في كل مكان.
وليس غريبًا ما أعلن اليوم من القبض على عدد من رجال الحرس الجمهوري في الحدود السعودية في الخفجي، وعن طريق إنزال مع الأسف من أحد القوارب الذي أنزله ثم أراد الهروب، وتسمع ما يُقال في الغرض من هذه الحركة وكأنها بداية إنزال عسكري في بلادنا، هنا مكمن الخطر وكم حذرنا من هؤلاء المجرمين، والناس يعرفون فعلاً خطرهم خصوصًا بعدما رأوا جرائمهم التي تُرتكب في العراق وفي سوريا اليوم، الذي نقرأه في الأخبار أن أكثر من مئة وعشر طائرات يوميًا جسر جوي من مئة وعشر طائرات على الأقل ما بين طهران إلى سوريا تنقل الأسلحة والمُقاتلين لقتل إخواننا العُزَّل المساكين في سوريا الذين نرى أنهم يُقتلوا بالمئات يوميًا وبطريقة همجية ووحشية وعدوانية والله تأنف منها الحيوانات، ولا يمكن أن يرضى بها بشر عنده أدنى ذرة من الإنسانية والرحمة فضلاً عن نظام يزعم أنه مسلم ويحكم بلدًا مسلمًا، وعن دولة أيضًا مثل إيران تُسمي نفسها إيران الإسلامية، أين الإسلام من هؤلاء؟ هم والله أشد الناس عداوة للإسلام وأهل الإسلام، والمصيبة يا أخي -وهذا شيء تُلام عليه أمريكا وحُلفاء أمريكا- أنهم مع الأسف الشديد لكي يؤدبوا هذا الشعب الأبي المُجاهد ويُركعوه وينتقموا منه لأنه قاومهم بشراسة ومَرَّغ أنف أمريكا في التراب – سلموا العراق لهؤلاء، وهو أيضًا يؤكد لك التحالف القائم بين هؤلاء الصليبين والصهاينة وبين هؤلاء الرافضة، على الرغم مما تراه الآن من الخلاف بينهم، والخلاف في ثقافتهم الكعكة الموجودة في المنطقة، يعني خلاف مصالح على الحصول على أكبر قدر من هذه الكعكة الموجودة التي يتنافس عليها الصهاينة والصليبيون والصفويون، نسأل الله أن يرد كيدهم في نحورهم أجمعين، وإلا فتحالفهم ضد الإسلام وأهل الإسلام من يسمونهم المسلمين المتشددين والوهابيين والسلفيين -صنفونا تصنيفات عجيبة- والمقصود بها أهل السنة، يعني كلهم يتفقون تمامًا في هذه القضية وأدوارهم تتكامل مع بعضها.
إذن هي حرب واضحة وشرسة على الإسلام الحق الصحيح الذي جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم.
كم قتلوا كما ذكرت من الملايين؟ وكم دمروا من هذا الشعب؟ وما يزالون، آخرها الصفقة التي أعلنها هذا الرئيس العراقي مع روسيا وبعض أيضًا دول وجمهوريات السابقة للإتحاد السوفيتي بمليارات الدولارات، أكثر من ستة مليارات دولار لشراء الأسلحة، والعجيب أن أحد المُتحدثين السياسيين في إحدى الدول الأوروبية قال وأيضًا ذكر هذا بالنص عضوة البرلمان العراقي وهي كردية قالت نحن نعرف أن هذه الأسلحة أنها لم تُرخص من قِبَل الحكومة ولا البرلمان العراقي وأنها إنما اشتُريت لقتل أهل السنة وذبحهم، والله لقد أبانت عن الحقيقة ولله دَرُّها، وأسأل الله أن يحفظها، يعني حقيقة هي عضوة في البرلمان وأبانت ما المقصود بهذا! هي الآن حرب بين هؤلاء الصفويين وعملائهم وأذنابهم من أعداء الأمة وبين أهل الإسلام الحق، حرب واضحة ومكشوفة، ومن مظاهر هذه الحرب ما يفعلونه بإخواننا المساجين المغلوب على أمرهم بين أيديهم، وأسأل الله أن يلطف بإخواننا هناك وأن يجعل لهم فرجًا من عنده وأن يرحم ضعفهم وأن يجبر كسرهم وأن يُخلصهم من هؤلاء المجرمين الظالمين، ولا عجب يا أخي أيضًا أنهم يعلنوا أنهم سيذبحونهم في يوم عيد الأضحى! هذا له رسالة عظيمة مكشوفة، حتى المجنون يفهمها، حتى المجنون يفهمها، لماذا في عيد الأضحى؟! لأنهم أهل السنة، يريدون أن يُضحوا بهم في هذا اليوم، فما فعلوا من قبلهم بصدام حسين الذين يرونه رمزًا لأهل السنة، وليس ممثلاً لأهل السنة فالرجل له وعليه وقد أفضى إلى ربه وهو حسيبه سبحانه وتعالى، لكن لماذا اختاروا؟! دلالة ونكاية بأهل السنة ولم يكتفوا بالرئيس العراقي، الآن يفعلون بأهلنا وإخوتنا وأبنائنا من السعوديين هناك وغير السعوديين؛ ولذلك يجب أن يكون هناك وقفة حاسمة وقوية ضد هذا العدوان والإجرام من كل العالم، وأول من يتعين عليه ذلك هي الحكومة السعودية، يا أخي هؤلاء أبناءنا وأبناء شعبنا! كيف نسكت عنهم ونسلمهم لأيدي هؤلاء المجرمين؟! لا أعرف، لا يوجد قضاء عادل، ويكفي أن نائب الرئيس العراقي حُكم عليه بالإعدام، ولو كان بين أيديهم لربما أعدموه أيضًا في عيد الأضحى، لاحظ كيف لأنه سُني مع الأسف الشديد، وهو أعلن لكل العالم والعالم كله مجمع على أن هذه المحاكم التي حصلت ظالمة وهي مُسيسة من بدايتها، إذا كان هذا فعلوه مع نائب الرئيس العراقي فمن الطبيعي أن يفعلوا أكثر منه وأعظم منه ظلمًا وأشنع إجرامًا يا أخي مع هؤلاء المساكين من السعوديين الذين وقعوا بين أيديهم هناك، فالواجب على الحكومة السعودية بكل أجهزتها وهي قامت بأدوار عديدة لكن في نظري لا يجوز أن ننتظر حتى تقع الواقعة وحين ذلك نلوم الحكومة العراقية والقضاء العراقي الذي لم يُنصف هؤلاء المساجين، أيضًا يا أخي المنظمات الحقوقية والأهلية العالم بأكمله يا أخي ولست اقصد السعوديون وحدهم، السعوديون لهم علينا حق أكثر من غيرهم لأنهم ابناءنا لكن كل المسلمين الذين هناك من أهل السنة، والله يا أخي أني لقيت أحد الأطباء العراقيين في الحرم في شهر رمضان، ويحكي هذا الرجل شيئًا تقشعر له الأبدان يقول أنا طبيب ويتخفى المسكين لا يُظهر أنه سُني يقول إنهم يجمعون أكثر من أربع مئة سجين في غرفة لا تزيد عن خمسة في خمسة لا يستطيعون القعود، يتناوبون على النوم كل واحد ينام ساعتين أو ساعة ونصف، والويل لهم إذا اشتكوا على الطبيب إذا جاءهم أنهم عندهم الجرب، الجرب الذي لا نعرفه في الحيوانات عندهم، مساكين يعضون على جراحهم لأنه لو قال أني مصاب بالجرب خاصة في الهيئات الدولية تأتي طبعًا هم يوزعون ويبقون خمسين أو ستين فقط والويل لأحد منهم أن يتكلم فيعذبونه أشد العذاب ثم يُقتل. مساكين يموتون في اليوم مرات تحت هذا النظام المجرم، وهذا يدلك على مدى الحقد والإجرام المتأصل في نفوس هؤلاء ضد الإسلام وأهل الإسلام، فأسأل الله ان يرد كيدهم في نحورهم، ونحن واثقون أنهم سيُهزمون وهم يعرفون الآن أن نهايتهم بإذن الله بنهاية هذا النظام الصفوي العلوي المجرم في سوريا، ولكن استماتوا كل هذه الاستماتة وكشروا عن أنيابهم وفضحوا عداوتهم لأنهم يعرفون أن رقابهم معلقة به وهو منتهٍ بإذن الله، أسأل الله أن يرد كيدهم في نحورهم، لكن أيضًا أعود وأقول يجب أن نستعمل كل ما في أيدينا من وسائل الضغط لإنقاذ أبنائنا في تلك السجون الظالمة وإنقاذ المسلمين الباقين من أهل السنة هناك.
41328992610.gif

أبو حسن
** يسأل عن العشر الأواخر من رمضان وعشر ذي الحجة يسأل عن الأفضلية ، ويسأل عن دلالة قوله تعالى ( وَلَيَالٍ عَشْرٍ ) ؟
الله تعالى قال ( وَالْفَجْرِ* وَلَيَالٍ عَشْرٍ* وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ ) والليالي العشر كما قاله عبدالله بن عباس وعبدالله بن الزبير وعطاء وجماعة من السلف من الصحابة ومن بعدهم قالوا هي عشر ذي الحجة ، والشفع هو يوم العيد لأنه العاشر يعتبر يومه يوم شفع ، والوتر هو يوم عرفة لأنه اليوم التاسع ووتر أيضاً كما نعلم ، وهذان اليومان الشفع والوتر لاشك أنهما داخلان في عموم قول الله عزوجل ( وَلَيَالٍ عَشْرٍ ) ولكن الله عزوجل أفردهما بالذكر وخصهما بالقسم ليبين أن هذه الليالي العشر عشر ذي الحجة أفضل أيام العام على الإطلاق ، فإن أفضل هذه الأيام هو يوم الوتر ويوم النحر ، يوم الشفع ويوم الوتر يعني يوم عرفة ويوم النحر ، لكن كأن الأخ يستشكل يعني كيف نقول عشر ذي الحجة والله قال ( وَلَيَالٍ عَشْرٍ ) ما قال وأيام عشر ، نقول لا إشكال هذا مصطلح لغوي معروف يُطلق أحياناً الليلة على اليوم كله ، وأحياناً يقال اليوم ويراد به النهار و الليل معاً ، وأحياناً يراد بالليلة وقت الليل فقط ، واليوم يراد به النهار فقط ، كما قال الله عزوجل ( سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُوما ) سبحان الله هذه واضحة ، سبع ليال مقصود بها الليل فقط ، وثمانية أيام المقصود بها النهار ثمانية أيام ، لكن إذا أُطلق اليوم وحده فإنه يشمل النهار والليل ، وإذا أُطلقت الليلة وحدها فهي تشمل أيضاً النهار والليل وهكذا وهذا يُعرف بالقرائن ، بهذا يصح كما ذكر ابن عباس وذكره ابن الزبير وكثير من السلف والخلف من أن المقصود بالليالي العشر عشر ذي الحجة ، ومما يدل على أن هذا هو المراد بها ما ذكره بعدها فقال ( وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ ) والشفع كما ذكرت هو العاشر يوم العيد والوتر هو يوم عرفة لأنه التاسع وهو جزء من هذه الأيام العشر ، لأن يوم عرفة طبعاً في النهار أليس كذلك ؟ ويوم النحر كذلك ويتبعه الليل ، لكن هذا المقصود بالآية .
لكن يبقى السؤال أي الأقوال أرجح ، العلماء اختلفوا منهم من قال أن ليالي العشر الأخيرة من رمضان أفضل من أيام عشر ذي الحجة ، لماذا ؟ ، قالوا : لأن العشر الأخيرة من رمضان فيها ليلة القدر التي قال الله عزوجل ( خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ ) يعني من ألف شهر سواها ، ومن العلماء وهم الأكثرون قالوا : أن أيام عشر ذي الحجة طبعاً بلياليها نهارها وليلها أنها أفضل من العشر الأخيرة من رمضان على الإطلاق لعموم الآيات والأحاديث في فضل عشر ذي الحجة ومنها هذه الآيات التي ذكرناها في أول سورة الفجر وكذلك قول الله عزوجل ( لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ ) وهي عشر ذي الحجة ، انظر الله سماها أيام وهنا في سورة الفجر سماها ليالي ليدل على أنها لها الأفضلية في ليلها وفي نهارها أيضاً ، النبي عليه الصلاة والسلام أيضاً ثبت عنه كما في صحيح البخاري من حديث ابن عباس قال " ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله منه في هذه الأيام العشر " يعني عشر ذي الحجة " قالوا : يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله ؟ ، قال : ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله ولم يرجع من ذلك بشيء " في حديث آخر عند الإمام أحمد بسند صحيح يقول عليه الصلاة والسلام " ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه العمل فيهن منه في عشر الأضحى فأكثروا ففيهن من التهليل والتكبير والتحميد " هنا الحديث خاصة الأخير صريح يقول " ما من أيام أفضل عند الله " مما يدلك على أن أفضل أيام الدنيا هي عشر ذي الحجة ، " ولا أحب إليه العمل فيهن منه في هذه الأيام العشر " وهذا أيضاً معنى حديث ابن عباس لأنه قال " ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله " يقول العلماء : أيام هنا نكرة في سياق النفي فتعُم ، ثم هي مزيدة بـ من البيانية وهي مزيدة لاستغراق النفي ، فيكون المعنى نفس معنى حديث الإمام أحمد يعني ما من أيام هي أعظم عند الله عزوجل ولا أحب إليه العمل فيهن منه في هذه الأيام العشر ، من العلماء وهو قول ثالث من جمع بين القولين فقال ليالي العشر الأخيرة من رمضان أفضل من ليالي عشر ذي الحجة لأن تلك فيها ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر ، وأما أيام عشر ذي الحجة يعني نهارها فهي أفضل من أيام العشر الأخيرة من رمضان لهذه الآيات والأحاديث ، وهذا جمع حسن وقال به ابن كثير وابن القيم وجماعة من العلماء .
ولكن حقيقة إذا تأملت الأحاديث يترجح القول الثاني وهو أن عشر ذي الحجة أفضل من أيام السنة على الإطلاق بما فيها العشر الأخيرة من رمضان ، وهذا يدلك يا أخي على مقدار التقصير الذي نعيشه اليوم مع الأسف ، يعني تجد ولله الحمد أكثر المسلمين يجتهدون اجتهاداً شديداً في العشر الأخيرة من رمضان ، تحري ليلة القدر واغتنام لفضلها ، وسبحان الله تأتي عشر ذي الحجة ولا يهتمون لها اهتماماً يُذكر مع أنها أفضل من تلك الأيام كما رأيت ، وليست ليلة واحدة يا أخي عشر أيام ولله الحمد ، أكرمنا الله بها ثم أتبعها أيضاً بثلاثة أيام ، أيام التشريق وإن لم تكن مثلها في الفضل لكن أيضاً لها مزية وفضل عظيم ( وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ ) أيام التشريق الثلاثة ، ولذلك ينبغي الاجتهاد في هذه العشر بكل أنواع الطاعات والعبادات ، يكفي يا أخي وأنا أقول هذا فيه تعزية لمن لم يتيسر له الحج إما لأنه فقير أو لم يأتي دوره وغير ذلك من الأسباب أن الرسول عليه الصلاة والسلام لما سئل :" أي الأعمال أفضل أو أحب إلى الله عزوجل ؟ ، قال : إيمان بالله ورسوله ، قيل : ثم ماذا ؟ ، قال : جهاد في سبيل الله ، قيل : ثم ماذا ؟ ، قال : حج مبرور " هنا النبي صلى الله عليه وسلم كما في حديث ابن عباس في البخاري قال " ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله منه في هذه الأيام العشر " كل الأعمال الصالحة من صلاة وذكر وقراءة قرآن وصدقة ودعوة إلى الله وأمر بالمعروف ونهي عن المنكر وبر بالوالدين وصلة للرحم وغير ذلك من أنواع الطاعات ، لمّا قيل له : " يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله ؟ ، قال : ولا الجهاد في سبيل الله " يعني العمل في هذه العشر أفضل من الجهاد الذي هو أفضل من الحج ، لاحظت كيف ، الجهاد مرتبة الثانية بعد الإيمان بالله ورسوله ، " قيل : ثم ماذا ؟ ، قال : الجهاد في سبيل الله ، قيل : ثم ماذا ؟ قال : حج مبرور " يا أخي العمل الصالح ولو كنت في أقصى الدنيا ولم يتيسر لك الحج أفضل عند الله عزوجل من الجهاد في سبيل الله الذي هو أفضل من الحج وهو ذروة سنام الإسلام .
41328992610.gif

روان
** حكم لبس القفازات وهي ما يُلبس في اليد في الصلاة ؟
لبس القفازين في الصلاة جائز ولا حرج ، وكذلك لبس النقاب للمرأة المصلية أو الغطاء الكامل لا حرج فيه ، صحيح أن الأفضل إذا لم يكن بحضرتها رجال أجانب أن تكشف وجهها لكن لو غطته فصلاتها صحيحة وكذلك لو لبست القفازين .
41328992610.gif

** هل يجوز لأهل المضحي أن يأخذوا من أشعارهم و بشرتهم ؟
حديث أم سلمه وغيرها الوارد في صحيح مسلم وغيره أن الرسول عليه الصلاة والسلام قال " إذا أهلّ هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يُضحي فلا يأخذ من شعره ولا أظفاره ولا بشرته شيئاً " وفي رواية قال " فليمسك عن شعره وظُفره " وهذا ظاهرة أمر يدل على الوجوب ، ونهي يدل على التحريم وليس لهما صار يصرفهما فهو يدل على التحريم على تحريم الأخذ ولكنه خاص بالمُضحي دافع القيمة الذي دفع قيمة الأضحية أما المُضحى عنهم من الزوجة والأولاد أو غيرهم من الأقربين والأبعدين فلا يلزمهم الإمساك إلا إذا كان لأحدهم أضحية تخصه هذا هو القول الراجح في المسألة ، ومن العلماء من يرى أن النهي للكراهة وليس للتحريم وأن الأمر للاستحباب وليس للوجوب ، لكن ظاهر النص كما رأيت أنه للوجوب وللتحريم فلا يجوز للإنسان أن يأخذ من شعره وأظفاره مادام مضحياً .
41328992610.gif

أبو رائد
** في العام الماضي حج متمتعاً وفي اليوم الثامن لبس إزاره ورداءه ونوى الحج وقيل له إنوي مع الزوال أو بعد الزوال لكنه نوى وقت الأذان ، فماذا عليه ؟
لا الحمد لله ، هو وافق الحمد لله السُنة والأمر فيه سعة ، يعني سواء نوى الدخول في الإحرام مع الأذان لأنه الآن مادام أذن فقد زالت الشمس أو بعد الأذان الأمر فيه سعة وكله إن شاء الله موافق للسُنة فالحمد لله على فضله .
حتى يجوز له أن ينوي قبل الزوال ، بل ينوي في اليوم السابع أو السادس الأمر فيه سعة ولله الحمد والمنة ، حتى لو أخره بعد العصر أو إلى الليل أو جعله في يوم عرفة لا يُحرم إلا يوم عرفة ، كل هذا جائز ، لكن السنة أن يكون في اليوم الثامن يوم التروية ويُحرم من مكانه الذي هو فيه يعني السكن الذي يسكنه سواء كان في مِنى أو في داخل مكة أو غيرها من الأماكن في الحرم .
41328992610.gif

** اشترى أرض ونوى أن يبيعها إذا ارتفعت قيمتها وبعد سنة ونصف ارتفعت فباعها ، يسأل عن زكاتها ؟
هذه عروض تجارة ولاشك ، لأنه اشتراها بنية التجارة يعني يتربص بها ارتفاع سعرها فلما ارتفع باعها بعد سنة ونصف فهذا لابد أن يزكيها بعد مرور سنة ، يعني اسأل الله أن يعفو عنه لأنه تأخر الآن فكان الواجب عليك يا أخي الكريم أنه بعد تمام الحول من حين اشتريتها أن تحسب قيمتها في ذلك الوقت كم تساوي ، قد تكون قيمتها أكثر من ثمن الشراء الذي اشتريته به وقد تكون أقل من الثمن الذي بعته به ، لا أدري ، أنت يعني قوّمها كم كانت تساوي لمّا حال الحول عليها من حين ملكتها وتخرج منها ربع العُشر 2.5% ، أما نصف السنة الأخير مادام أنك لم تكمل الحول فلا تجب عليه زكاة إلا إذا بقي هذا المال عندك حتى تم عليه الحول لم يُصرف فإنك تبني حول هذا النقد على حول الأرض لأنه كله مال زكوي عروض التجارة والنقود ، فلو قُدر أن هذا المبلغ الذي بعت به الأرض لم يزل في حسابك يعني كله أو جزء منه يبلغ نصاباً يعني بنفسه أو بما يُضم له غيره من المال فإنك تبني على الحول السابق حول الأرض فإذا مرّ عليه ستة أشهر تزكيه ، وإن كنت صرفته لمصلحتك أو لشراء أرض لا تجب فيها الزكاة أو نحو ذلك فهذا لا زكاة فيه .
41328992610.gif

عمر
** ذكر الحديث الوارد في فضل الغدو إلى صلاة الجمعة " من غدا إلى الصلاة في الساعة الأولى فكأنما قرّب بدنة .." يسأل عن ضابط هذه الساعة ؟
الساعة وردت في السنة في أحاديث كثيرة من ضمنها هذا الحديثأنه " من أتى الجمعة في الساعة الأولى فكأنما قرّب بدنة ، ومن أتى في الساعة الثانية فكأنما قرّب بقرة ، ومن أتي في الساعة الثالثة فكأنما قرّب كبشاً ، .. " إلى آخر الحديث ، هل الساعة هي الساعة التي نعرفها اليوم ستون دقيقة بالضبط ؟! ، الجواب : لا ، هي ساعة مدة محددة مقاربة حقيقة للساعة التي نعرفها اليوم ، مُقاربة بشكل كبير ومما يدل على أنها مقاربة لها هذا الحديث لأنه ذكر خمس ساعات عليه الصلاة والسلام وهي في الغالب إذا حسبتها ما بين ارتفاع الشمس بعد الفجر إلى صلاة الجمعة إلى وقت دخول آذان الجمعة يعني وقت زوال الشمس تجدها قرابة خمس ساعات إلى ست ساعات قد تكون تختلف من وقت لآخر ، فهي ليست كساعتنا اليوم يعني ستين دقيقة منضبطة 100% في ذلك ، لكنها قدر من الزمن مقارب للساعة التي نعرفها اليوم ،
ومثلها أيضاً الحديث الآخر في يوم الجمعة ونحن الآن في ساعتها الله المستعان نسأل الله أن يتقبل منا ومن جميع المسلمين وإنا إن شاء الله مشغولون بما هو خير وإلا هذا وقت الدعاء ، أرجوا أن لا تنسونا لأننا لأجلكم هنا ، قول النبي عليه الصلاة والسلام في الحديث رواه أبو داوود وهو حديث صحيح قال عن يوم الجمعة " خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة " إلى أن قال في آخره " وفيه ساعة " يعني مدة من الزمن " لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله شيئاً من خيري الدنيا والآخرة إلا أتاه الله إياه ، قال : وهي آخر ساعة بعد العصر " مثل يومنا هذا سبحان الله ، ربما يكون هذا وقت الإجابة ولهذا والله محروم كل الحرمان من حُرم خير هذه الساعة وخاصة إذا كانت هذه الجمعة أيضاً في العشر في العشر ذي الحجة يعني فضل مضاعف شيء عظيم ، ولهذا نصيحتي لإخواني من يشاهدنا بعد انتهاء البرنامج مباشرة يستقبل القبلة ولا يترك شيئاً يحبه من خيري الدنيا والآخرة إلا يسأله من ربه سبحانه وتعالى وليُبشر بالإجابة ، ولا ينسى قرابته وأهله وأرحامه وجيرانه وأصحابه ولا عامة المسلمين وليجعل جزءاً كبيراً وسهماً وافراً من دعاءه لإخواننا في سوريا وفي العراق وفي بورما وفي كل مكان يُظلم فيه أهل الإسلام .
41328992610.gif

** يقول بأن له أخ توفي قبل وفاة والده بعشرين سنة وتوفي والده العام الماضي وزعوا التركه ، فهل لأولاد أخيه نصيب من هذه التركه ؟
من الشروط الميراث المُجمع عليها بين العلماء قاطبة تحقق حياة الوارث بعد موت المورث حقيقة أو حكماً ، فإذا كان قد مات قبل كما ذكر من سنوات هذا قطعاً ليس له حظ في الميراث ، لكن إن أراد الورثة أن يبروا أولاد أخيهم بشيء من المال يعطونه لهم فهذا لاشك من البر ومن الصلة العظيمة ومن الإحسان والنبي عليه الصلاة والسلام يقول " أنا وكافل اليتيم في الجنة كهاتين " خاصة أن الله سبحانه وتعالى أكرمهم بمال لم يتعبوا فيه ، يعني هكذا برحمة من الله عزوجل فلا أقل من أن يعجلوا لهؤلاء الأولاد خصوصاً إذا كانوا محتاجين و لا يزالون صغاراً قُصراً أن يجعلوا لهم نصيباً يتبرعون به بطيبٍ من أنفسهم ولكنه ليس واجباً عليهم ولا حق لهؤلاء الأولاد في التركه لأن مُورثهم قد مات قبل موت المورث صاحب هذه التركه .
41328992610.gif

عبدالرحمن
** يقول إذا جئت وقد سُبقت ببعض الصلاة أدركت مع الإمام ركعة واحدة سواء في صلاة الظهر أو العصر أو المغرب أو العشاء أو الفجر ، أدركت ركعة واحدة فقط فمعنى ذلك أنك ستقوم لتُكمل فإذا أتيت بالركعة الثانية هل تجلس للتشهد وأنت قد جلست للتشهد الأخير مع الإمام ؟
أقول نعم يجب عليك أن تجلس للتشهد ، التشهد يجب بعد كل ركعتين فيه تشهد كما نعلم ، فما دمت صليت الركعة الأولى مع الإمام ثم قمت وأتيت بالثانية يجب أن تجلس للتشهد بعد الثانية ولا يضرك أنك تقول والله أنا في صلاة المغرب صار عندي ثلاث تشهدات لا إشكال يا أخي ، أنت أدركت التشهد ، ربما تأتي أحياناً مع الإمام وهو في التشهد الأخير في صلاة المغرب دخلت وهو في التشهد أو في السجود في الركعة الأخيرة فجلست معه التشهد الأول ثم قمت وأتيت بالركعة الأولى ، طبعاً ليس بعدها تشهد ثم تأتي بالركعة الثانية وتجلس للتشهد الأول هذا هو الثاني في حقك ثم الركعة الثالثة فيها تشهد ، ثلاث تشهدات لا إشكال لا حرج في هذا ،
نفس الشيء لو أدركت معه ركعة واحدة الركعة الأخيرة ، أنت الآن أدركت الركعة الأخيرة وجلست معه للتشهد ثم تقوم للركعة الثانية وتجلس للتشهد ثم تصلي الثالثة وتجلس للتشهد ، ثلاث تشهدات ولا حرج في هذا .
41328992610.gif

فجر
** هل ورد أن الصحابة كانوا يختمون القرآن في عشر ذي الحجة ؟
نعم يا أختي الكريمة كثير من الصحابة رضي الله عنهم كانوا يختمون القرآن في كل عشرة أيام ، وبعضهم في كل أسبوع طيلة السنة ، بل بعضهم كان يختم في كل ثلاثة أيام طيلة العام ، فكيف إذا كانوا في عشر ذي الحجة ؟! ، ربما يختم بعضهم في كل يوم وليلة هذا مما يدلك على تقصيرنا الله المستعان ، نستكثر حتى في عشرة أيام أن نختم ولو ختمة واحدة ، نسأل الله أن يهدي قلوبنا .
41328992610.gif

** تسأل كذلك عن بيع الهدية ؟
لا إشكال يا أخي ، لو أُهدي الإنسان هدية أصبحت هذه الهدية ملكاً له يتصرف فيها كما يشاء فيما أباح الله عزوجل ، إن شاء أن يبيعها باعها ، إن شاء أن يُهديها لشخص آخر فله ذلك ، إن شاء أن يوصي بها ، هي ملكك الآن ، من أسباب التملك الهدية كالشراء كالميراث وغيره ، فأنت الآن ملكتها لك أن تتصرف فيها فيما أذن الله فيه بالبيع أو إهداء أو وصيه أو غير ذلك .
41328992610.gif

أمكم
** عندي جفاف وتشقق في الشفاه ، وإذا لم أنزع الجلد يقسط بنفسه بعد عدة أيام وأعاني من تركه ، هل إذا نويت الأضحية أن أتركه أو أزيله ؟
يا أحبتي دين الله عزوجل يسر والنبي عليه الصلاة والسلام حينما نهى عن الأخذ من الشعر والأظفار والبشرة يعني في الشيء المعتاد الذي يراد به التجمل والزينة والحكمة منه والله أعلم كما قال العلماء : أنه لما شابه المقيم المحرم بالحج في بعض أعمال النُسك وهو التقرب لله بالذبح أُعطي بعض أحكامه وهو الإمساك عن شعره وأظفاره وبشرته ، لكن هذا كما قلت في حال السعة والاختيار ، أما إذا كان الإنسان مضطراً كأن يكون انكسر ظفره مثلاً فيزيله ولا حرج عليه ، أو حصل كما ذكرت الأخت اسأل الله أن يشفيها وإيانا وسائر المسلمين يعني لا حرج أيضاً أن تزيله بفمها أو بمقص أو نحوه لأنها تتأذى به ولا إثم عليها وأضحيتها كاملة ، حتى لو أن الإنسان عصى الله وتعمد الأخذ وهو يعرف أن هذا لا يجوز لمن أراد الأضحية فأضحيته في محلها وأجرها كامل وافي بإذن الله ، لكنه يأثم بمخالفة النهي وعليه أن يستغفر الله ويتوب إليه فقط وأضحيته في محلها لم تنقص إن شاء الله ، لكن إن كان مضطراً فهذا لا حرج عليه بالإجماع وله أن يأخذ الشعر أو الظفر الذي يتأذى به أو الجلد ونحو ذلك .
41328992610.gif

فؤاد
** عنده نية أن يضحي وقص اليد اليسرى ثم تذكر وترك اليمنى ،
المقدم / قد يكون أحياناً فيه نوع من التشويه أو كذا
إذا كان فيه تشويه فلا حرج عليه يكمل قص هذه ويستغفر الله ، أما إذا كان شيئاً يسيراً لا يلفت النظر فيتركه لله .
41328992610.gif

** عنده نية يأخذ عمره في الوقفة يوم عرفة ؟
نعم هنيئاً له ، واضح أنه من أهل مكة أو جدة ونحن الحقيقة نغبطة على هذا ، نعم يخلو الحرم ويذهب الناس للحج وهم يعتمرون متى ؟ في يوم عرفة نسأل الله الكريم من فضله شيء عظيم حقيقة ، وهذا أنا أقول لأهل مكة وأهل جدة يعني من حُرم الحج فلا يُحرم هذه من الخير العظيم فنسأل الله أن يتقبل منا ومنهم ، أنا أقول لقد أحسنت ووفقت يا أخي والواجب عليك إذا طفت وسعيت للعمرة أن تحلق رأسك أو تقصر وجوباً وحتى لو كنت تنوي الأضحية ، لأن حلق الرأس أو تقصيره للمعتمر هو واجب من واجبات العمرة وهو أوجب من الإمساك عنها لأجل الأضحية لاشك أنه أوجب بكثير منه ، لهذا نقول يجب عليك وجوباً أن تمتثل لأمر الله عزوجل ( مُحَلِّقِينَ رُءُوسَكُم وَمُقَصِّرِينَ ) .
41328992610.gif

عمر
** يقول بأني بعيد عهد بمكة حججت حج الفريضة قبل ست عشر عاماً ، ووالدته قد توفيت ولم تحج ؟
أحسنت أنا اسأل الأخ عمر اسأل الله أن يتقبل منا ومنه ، أشكره كثيراً على هذا السؤال لأنه مهم كثير من الناس عندنا تجده يعتمر ربما في السنة أكثر من مرة وبعضهم يحج مرات كثيرة في عمره ربما يحج كل سنة وتجده ما شاء الله كل سنة هذه الحجة لأبي وهذه لأمي وهذه لجدي وهذه لأخي المتوفى وينسى نفسه ! ، يا أخي أنت أحوج للأجر من أبيك وأمك وغيرهم ، وأبوك وأمك تبرهم بما هو أنفع لهم من العمرة أو الحج وهو الدعاء الذي لا يكلفك شيئاً يُذكر ، وبإمكانك أن تدعوا لهم وأنت حاج أو معتمر بأن يجعلهم الله في الفردوس الأعلى من الجنة ، هل هناك شيء أعظم من هذا ؟ ، فأنت ادع لهم ولذلك النبي عليه الصلاة والسلام قال " إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية ، أو علم ينتفع به ، أو ولد صالح يدعوا له " ما قال يحج له أو يعتمر له أو يعمل له ، لا قال " يدعوا له " مما يدل على أن أعظم شيء ينفع الميت ويحتاج إليه هو الدعاء ، وهو ولله الحمد يستطيعه الغني والفقير والكبير والصغير والرجل والمرأة وفي كل مكان و زمان ،
فأنا أقول يا أخ عمر ، طبعاً أنا أنبه أولاً على من يفعل هذا من الناس أقول أنتم أحوج لهذا الأجر من أبيك وأمك وابنك وأخيك صحيح لو كنت كثير الحج والعمرة وجعلت واحدة من خمس حجات أو عمرات أو عشر لأبيك أو لأمك هذا شيء حسن ، شيء من البر ويرجى أن يحصل لك الأجران لكن أن تنسى نفسك يا أخي وكل ما شاء الله عمرة تجعلها لفلان وفلان وكأنك غير مكلف ! ، هذا من الخطأ الذي يقع فيه بعض الناس اجتهاداً منهم وظناً منهم أن هذا هو الأفضل وأنه من البر والصلة ، نعم صحيح بر وصلة لكن عليك بنفسك ابدأ بنفسك ثم بمن تعول كما قال عليه الصلاة والسلام ،
أيضاً موضوع الأخ عمر هو يقول بعيد العهد من ستة عشر عاماً وأمه رحمة الله عليها وعلى أمهاتنا وجميع أموات المسلمين أيضاً لم تحج ويظهر لي أنها كانت فقيرة فالحج غير واجب عليها ولذلك الحج لا يلزمها ولم تترك تركه كما ذكر ، لو كان لها تركه لقلنا أن الحج ديّن في تركتها يُقدم على الميراث لكن ما دامت فقيرة رحمة الله عليها ولم تترك تركه فلا يلزمها الحج ، ولهذا أنا أقول يا أخ عمر إن استطعت أن تُنيب شخص يحج عن أمك وتحج أنت هذه السنة عن نفسك فهذا هو الأفضل من وجهة نظري وإن أردت أن تحج هذه السنة عن نفسك والعام القادم عن أمك فهذا حسن .
41328992610.gif
شكر وتقدير للمفرغة : رآجية عفو الرحمن
المؤمنة بربهآ
 
رد: حلقة اليوم الثالث 3\12\1433هـ للشيخ عبد العزيز بن فوزان الفوزان"حفظه الله"

رد: حلقة اليوم الثالث 3\12\1433هـ للشيخ عبد العزيز بن فوزان الفوزان"حفظه الله"

جزاك الله خيرا
 
رد: حلقة اليوم الثالث 3\12\1433هـ للشيخ عبد العزيز بن فوزان الفوزان"حفظه الله"

رد: حلقة اليوم الثالث 3\12\1433هـ للشيخ عبد العزيز بن فوزان الفوزان"حفظه الله"

جزاك الله خيرا
 

عودة
أعلى