حلقة اليوم الثاني 2\12\1433هـ للشيخ عبد الله الركبان "حفظه الله" .

راعي الخيل

Well-known member
حلقة اليوم الثاني 2\12\1433هـ للشيخ عبد الله الركبان "حفظه الله" .

بسم الله الرحمن الرحيم
اليوم الثاني2/12/1433هـ
المقدم : أحمد المطوع
الضيف الشيخ : عبد الله الركبان – حفظه الله –
41328992610.gif

** أغلب الأسئلة تدور حول إخراج الأضحية خارج البلد الذي يعيش فيه الإنسان؟ وبعضهم يقول بأنهم يضحون في البيت الواحد أكثر من ثلاثة أو أربعة أو خمسة أضاحي، هل من الجائز شرعًا أن يقسموا هذه الأضاحي؛ بعضها يضحون به هنا وبعضها يرسلونها إلى إخوانهم خاصة عندما تكون الحاجة ماسة في سوريا وفي غيرها من بلاد المسلمين التي تعاني مسغبة؟ وبعض من الذين يعملون في بلد وأولادهم في بلد آخر يقول هل أضحي في بلدي الذي أعمل فيه أو أضحي في مكان أسرتي وأولادي، تفضل معالي الشيخ؟
** هل الصدقة في الحرم كغيرها في أماكن بعيدة عن الحرم وخارج الحرم؟
** تسأل عن وجوب الطهارة للطواف ؟
** إذا كان أمامي شخص يعمل معصية وهو يعلم أنه يأثم بهذا العمل ، هل يجب الإنكار عليه ؟
** هل يجوز للداعية أن تعرض عرض البروجكتر وهو يتضمن صور لتعليم الطهارة وتعليم الصلاة في المشاعر المقدسة ؟
** يقول أن والدته منومة في المستشفى – شفاها الله – وهي متعودة أن تذبح أضحيتها بنفسها ، فهل إذا ذبحوا عنها تنال أجر ما كانت تعمله معالي الشيخ ؟
** ذكر بأنها تتناول المضاد الحيوي عبر الوريد هل يؤثر على صيامها ؟
** تقول بأني مريضة ووالدي يأمرني أن أذبح كما ذكرت للأسياد وطلب منها اذبحي لأسيادك كما ذكرت ، وقالت لوالدها أن هذا العمل حرام ، فهل تأثم حين تعصي والدها في هذا الأمر ؟
** حكم الحج بدون تصريح معالي الشيخ ؟ وماذا قول للذين يرفعون تكاليف حملات الحج وحينما نناقشهم يقولون نحن نعوض المبالغ التي ندفعها في تجهيز هذه الحملات ؟
** أمها تطلب منها دراهم وفلوس ، وتقول أعلم بأن والدتي تشتري فيها أشياء محرمة فهل أحوّل لها وأعطيها هذه الفلوس أم أمتنع عن تحويل هذه المبالغ ؟
** تقول بأن بنتها ذهبت إلى السوق وتعبت وأفطرت في نهار رمضان ، هل تقضي وتتصدق أو يكفي القضاء ؟
** تقول بأن إنساناً فعل ذنباً في حياته في صغره وندم على هذا الذنب وتاب منه وكلما تذكره ندم وكذلك استغفر بربه وتاب وبكى حينما يتذكر هذا الذنب ؟
** تريد أن تحج هذه السنة وتسأل عن تعطير الملابس وكذلك وضع العطر على الجسم والملابس قبل الإحرام ؟
** تسأل كذلك عن الشرابات أو الجوارب وهناك خلط بين الجوارب والقفازات بالنسبة للمحرم معالي الشيخ ؟
** تسأل عن الربط على الشعر حينما يُربط الشعر ويوضع عليه الغطاء كما ذكرت أو الحجاب ، بقاء هذا الربط وكذلك تغطية الشعر ؟
** تسأل عن الحج المبرور ما هو معالي الشيخ ؟
** يقول بأنه حج ولله الحمد لكن زوجته لم تتمكن من الحج وعمرها في الأربعين وحالتهم كما ذكر قليلة ليس لديه ما يكفيه لأن يلتحق بحملة ويدفع رسومها ليحصل على التصريح ويحج ، ماذا يجب عليه والحالة هذه ؟
** يقول بأن والده مصاب بمرض الزهايمر وهو كما ذكر حالته متقدمة في هذا المرض وأنه لا يعي ما حوله ويريد الحج يقول هل من البر أن نحج به أو من البر أن نبقيه ولا نحج خاصة أنه استشار الطبيب فأشار عدم حجه ؟
** للأقارب الأموات حقوق ، كيف يؤدي الإنسان هذه الحقوق ؟
** والدته ورثت عن والدها قطعة أرض غالية ولكن إخوانها لم يتركوا هذه القطعة لها وطلبوا التنازل ،
** يقول أن والدته أخذت ذهب أخته المتوفاه وباعته واشترت لهم ذهباً أقل من هذا الموروث ؟
** الجمع بين حديث عائشة وحفصه في صيام عشر ذي الحجة ؟
** ما الفرق معالي الشيخ بين الفرض و الواجب ؟
** يقول بأنه يوجد أحد الرجال يدّعي من الصوفية كما ذكر أن الخضر عليه السلام يأتيه وعنده طاسه أو ماعون يسقيه فيها من الماء أو يشربه فيها كما ذكر ؟
** حج العام الماضي وحين كان في طواف الوداع أحس بأنه أحدث ويريد أن يحج هذه السنة ماذا يجب عليه معالي الشيخ ؟
** نوى الحج هذه السنة ومعه والدته والحملة التي التحق بها يوجد لها مخيم في مِنى وهذا المخيم يتنقل عبر الباصات وهو بعيد عن الجمرات وهناك مخيم في مزدلفة كما ذكر وهو قريب من محطة القطار ويذهبون يأتون عبر المحطة إلى الجمرات وهو أيسر خاصة أن والدته كبيرة في السن كما ذكر وتُكلفها الحركة ؟
** تقول بأن هناك عادة عندنا وهي أن نذبح للأموات صدقة عن الميت في يوم عرفة ؟
** من لزمه الهدي وقد نوى الأضحية ماذا يجب عليه ؟
41328992610.gif

في استقرائنا لمجموعة من الأسئلة التي وردت عبر وسيلة التواصل تويتر وكذلك عبر موقع الجواب الكافي
** أغلب الأسئلة تدور حول إخراج الأضحية خارج البلد الذي يعيش فيه الإنسان؟ وبعضهم يقول بأنهم يضحون في البيت الواحد أكثر من ثلاثة أو أربعة أو خمسة أضاحي، هل من الجائز شرعًا أن يقسموا هذه الأضاحي؛ بعضها يضحون به هنا وبعضها يرسلونها إلى إخوانهم خاصة عندما تكون الحاجة ماسة في سوريا وفي غيرها من بلاد المسلمين التي تعاني مسغبة؟ وبعض من الذين يعملون في بلد وأولادهم في بلد آخر يقول هل أضحي في بلدي الذي أعمل فيه أو أضحي في مكان أسرتي وأولادي، تفضل معالي الشيخ؟
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وأصحابه وأتباعه إلى يوم الدين.
الأضحية شعيرة من شعائر الإسلام وهي شعيرة ينبغي إحيائها والمحافظة عليها، وقد ذهب جمع من العلماء إلى وجوبها بالنسبة لمن عنده يسار، النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "من كان عنده يسار فلم يُضحي فلا يقربن مُصَلانا" فأمر الأضحية أمر عظيم، والمحافظة عليها محافظة على شعيرة من شعائر الإسلام، ولهذا ينبغي أن نحرص كل الحرص على إحياء هذه السنة وعلى إحيائها في بيوتنا حتى يراها أولادنا من البنين والبنات ويتربوا عليها، ومن ثَم فإنه لا يحسن أن يُخلي الإنسان بيته منها.
وبعض الإخوة الذين يسألون عن إرسالها إلى خارج هذه البلاد فإن كان لديهم أضحية تُذبح في بيوتهم فلا أرى مانعًا من إرسال بعض ما لديهم إلى الخارج بقصد التوسعة على إخوانهم المسلمين الذين ربما تمضي أشهر دون أن يأكلوا اللحم. وأما أن يُرسل أضحيته للخارج ويُخلي بيته منها فذلك أمر لا نراه؛ لأن هذا يؤدي في نهاية المطاف إلى إماتة هذه الشعيرة.
البعض يتعلل بغلو أسعار الأضاحي في هذا الزمان وهذا الأمر يرجع إلى حالة الإنسان المادية؛ فإن كانت حالته المادية جيدة فما يضره إن غلا الثمن شيئًا يسيرًا وإن شاء الله سيؤجر بقدر الثمن الذي يدفعه، وأما إن كانت حالته المادية دون ذلك ولا يستطيع أن يشتري بالأسعار الدارجة وهي في الخارج ربما كانت على الربع من أسعارها في داخل هذه البلاد أو في بعضها على النصف وكان غير قادر على الأسعار التي يبيع الناس بها في هذه البلاد ومن هذا المنطلق أراد أن يُضحي في الخارج فلا أرى بأسًا لأن مثل هذا معذور ولا يكلف الله نفسًا إلا وسعها.
41328992610.gif

الأخت أم بدر تقول
** هل الصدقة في الحرم كغيرها في أماكن بعيدة عن الحرم وخارج الحرم؟
فضل الله واسع، وقد جاء في القرآن عن الحرم ﴿وَمَن يُرِ‌دْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُّذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ﴾﴿الحج: ٢٥﴾ فإذا كان الذنب فيه يعظم علاوة على الذنب في غيره فيُرجى أن تكون الصدقة وسواها من الأعمال الصالحة أيضًا يكون أجرها مُضاعفًا، وكما هو معلوم وقد وردت المُضاعفة بالنسبة للصلاة في المسجد الحرام، فيُرجى إن شاء الله أن يكون الأجر مضاعفًا أيضًا، لكن هل هو بهذا القدر أو بغيره؟ ذلك في علم الله عز وجل. على أن الأهم في الصدقة ليس المكان وليس الزمان -مع أهميتهما- الأهم من ذلك حاجة من يتصدق عليه فإذا كان أمس حاجة فلا شك أن التصدق عليه أعظم أجرًا.
41328992610.gif

لجين
** تسأل عن وجوب الطهارة للطواف ؟
هذه مسألة خلافية والأظهر من أقوال العلماء أن الطهارة شرط للطواف .
41328992610.gif

** إذا كان أمامي شخص يعمل معصية وهو يعلم أنه يأثم بهذا العمل ، هل يجب الإنكار عليه ؟
النبي صلى الله عليه وسلم يقول " من رأى منكم منكراً فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان " وهذه قد رأت منكراً وتستطيع أن تغيره بلسانها فإنها تُنكر عليه فإن أخذ بكلامها فذاك أُجر وأُجرت ، وإن لم يأخذ بكلامها أُجرت هي وتحمل الإزر هو .
41328992610.gif

أمينة
** هل يجوز للداعية أن تعرض عرض البروجكتر وهو يتضمن صور لتعليم الطهارة وتعليم الصلاة في المشاعر المقدسة ؟
لا مانع من ذلك ، هي ذكرت مِنى بخصوصها وهل هي حَرَم ؟ ، نعم من الحَرَم ، لكن لا مانع من العرض عن طريق الصور الآن لأنه أسلوب من أساليب التعليم ، وهي ذات الصور التي صورها الله عزوجل لأن الذي يعرض يأخذ صوراً من الواقع إخوانه الآدميين سواء هو في ممارسته كما هي ذكرت لكيفية الوضوء أو للصلاة وليس في ذلك بأس .
41328992610.gif

هيثم
** يقول أن والدته منومة في المستشفى – شفاها الله – وهي متعودة أن تذبح أضحيتها بنفسها ، فهل إذا ذبحوا عنها تنال أجر ما كانت تعمله معالي الشيخ ؟
أولاً ينبغي أن نعلم أن الضحية عبادة وليست عادة ، فبعض الناس ينظر إليها على أنها عادة وهذا فهم خاطئ ، فهذه الأخت وسواها إن شاء الله أنهم يتعبدون بذلك ، وسواء هي التي أشرفت عليها وحضرت ذبحها أو لظرفها الخاص لم تتمكن من ذلك فيذبحون عنها وذلك فيه خير كثير .
41328992610.gif

** ذكر بأنها تتناول المضاد الحيوي عبر الوريد هل يؤثر على صيامها ؟
المضاد لا يؤثر لأن المؤثر هو المغذي ، والمضاد علاج وليس مغذي ، ومن ثم لا مانع أن يأخذه الإنسان إذا كان عن طريق الوريد ، أما لو كان عن طريق الفم فإنه يُفطر حتى ولو لم يكن مغذيا .
41328992610.gif

دله
** تقول بأني مريضة ووالدي يأمرني أن أذبح كما ذكرت للأسياد وطلب منها اذبحي لأسيادك كما ذكرت ، وقالت لوالدها أن هذا العمل حرام ، فهل تأثم حين تعصي والدها في هذا الأمر ؟
أولاً نسأل الله لها الشفاء ، ولأبيها الهداية وهؤلاء الذين وصفهم أبوها بأسيادها هم ليسوا أسياداً بينما هم شياطين ولا يجوز أن يُذبح لهم ، بل إن الذبح لهم مخرج من الملة فعليها ألا تستجيب لأبيها ، النبي صلى الله عليه وسلم يقول " لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق " ويقول في الحديث الآخر " إنما الطاعة في المعروف " ولا نقول أنها لا تأثم بعصيان أبيها بل إنها تأثم بطاعته ، هي آثمة إن هي طاعته ، وعليها أن تُناصح والدها وأن تُبين له أن ذلك شركٌ وأنه في كثير من الحالات مُخرج الملة ، فالأمر غاية في الخطورة فعليها ألا تستجيب له .
41328992610.gif

أحمد العبد الجبار
** حكم الحج بدون تصريح معالي الشيخ ؟ وماذا نقول للذين يرفعون تكاليف حملات الحج وحينما نناقشهم يقولون نحن نعوض المبالغ التي ندفعها في تجهيز هذه الحملات ؟
أولاً ما يتعلق بالحج بدون تصريح فالدولة حينما نظمت الحج واشترطت تصاريح معينة لم تضع ذلك عبثاً ، بينما وضعته لمصلحة تعود على الأمة كلها ، وعلينا أن نلتزم بالتنظيمات التي يُصدرها ولي الأمر لأن الله عزوجل يقول ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ ) فطاعة ولي الأمر واجبة فيما ليس أمراً محرماً ، وما يُحقق المصلحة والأصل أن ما يُصدره ولي الأمر من أنظمة إنما تُحقق ذلك الغرض ، لكن لو قُدر أن إنساناً خالف فحج فإن حجه صحيح .
وأما بالنسبة لرفع الأسعار فلاشك أن هذه مبالغات ، الآن صارت خيالية ونجد مع الأسف أن أصحاب الحملات إذا زادت عليهم التكلفة بالنسبة للحاج الواحد بمقدار 300 ريال على سبيل المثال نجد أنهم بيزيدون 3 ألاف ، فما أدري بأي وجه يستحلون هذه الزيادة ! ، إذا زادت عليك ثلاث مئة فزد نفس المبلغ ! ، ثم أيضاً العتب على الجهات الرسمية والتي لها دور في تأجير الخيام ، لأن الآن الشكوى التي نسمعها أن الخيام زادت أسعارها وأنها تُؤجر بأسعار كبيرة والمفترض على المسؤولين في وزارة المالية وغيرها كوزارة الحج والجهات المسئولة عن ذلك أن تنظر إلى تكاليف هذه الخيام وتكاليف صيانتها وألا تزيد عن ذلك .
41328992610.gif

دله
** أمها تطلب منها دراهم وفلوس ، وتقول أعلم بأن والدتي تشتري فيها أشياء محرمة فهل أحوّل لها وأعطيها هذه الفلوس أم أمتنع عن تحويل هذه المبالغ ؟
إذا كانت تعلم علم اليقين أن والدتها سوف تصرف هذا المبلغ في شراء أمور محرمة فإنه لا يجوز لها أن تحوّل لها شيء من ذلك لأنه يكون من باب التعاون على الإثم والعدوان ، الله عزوجل يقول ( وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ) ، وإن كان هذا مجرد أمر مظنون فإنها تُرسل إليها إذا كانت تعلم أن والدتها في حاجة إلى المال لتنفق به على نفسها ، مجرد الظن أنها قد تشتري محرماً فتحرمها من المال ولربما هذه الأم في حاجة مال لتنفق به على نفسها فلا يكفي هذا .
41328992610.gif

** تقول بأن بنتها ذهبت إلى السوق وتعبت وأفطرت في نهار رمضان ، هل تقضي وتتصدق أو يكفي القضاء ؟
أولاً ليس كل تعب يبرر الفطر ، لأن التعب في ذاته ليس عذراً للفطر لكن إذا كان تعباً شديداً بحيث لا تقوى معه على الاستمرار في الصيام فيسوغ لها الفطر ، وأياً ما كان المهم هي أفطرت سواء كانت قد أصابت في فطرها أو لم تصب فعليها القضاء أما بالنسبة للإطعام فإن كان قد مضى على فطرها عام بمعنى لم يكن من رمضان الذي مضى قريباً وإنما من رمضان الذي قبله فإنها تطعم عن كل يوم مسكيناً علاوة على القضاء .
41328992610.gif

** تقول بأن إنساناً فعل ذنباً في حياته في صغره وندم على هذا الذنب وتاب منه وكلما تذكره ندم وكذلك استغفر بربه وتاب وبكى حينما يتذكر هذا الذنب ؟
التوبة تجُبّ ما قبلها مهما عظُم ذنب الإنسان ، الله عزوجل يقول ( قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا ) ، يقول عليه الصلاة والسلام " التائب من الذنب كمن لا ذنب له " والله عزوجل يبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل ، ويبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار ، فإذا تابت توبةً نصوحاً وهذا هو ما يُفهم من كلامها لأنها إذا تذكرت ذنبها فإنها تبكي ، والنبي صلى الله عليه وسلم قال عن المرأة التي جاءت إليه واعترفت أنها قد زنت وأنها قد حملت من الزنا " إنها تابت توبة لو قُسِّمت على أمة لوسعتها " .
41328992610.gif

أم محمد من الكويت
** تريد أن تحج هذه السنة وتسأل عن تعطير الملابس وكذلك وضع العطر على الجسم والملابس قبل الإحرام ؟
أما الملابس فلا يجوز تعطيرها ، الملابس التي ستلبسها المرأة في إحرامها لا يجوز تعطيرها حتى قبل الإحرام بل إذا كانت عطرتها عليها أن تغسلها ، وأما البدن فلا مانع منه قبل الإحرام ، عائشة رضي الله عنها تقول " كنت أطيب رسول الله صلى الله عليه وسلم لإحرامه قبل أن يُحرم ، ولحله قبل أن يطوف بالبيت " .
المقدم / بعضهم يسأل عن التبخير بالعود فضيلة الشيخ ؟
هو نوع من الطيب ، فلا يقربه المحرم ولا يُطيب به ثيابه لكن يُطيب به بدنه قبل الإحرام فلا بأس .
41328992610.gif

** تسأل كذلك عن الشرابات أو الجوارب وهناك خلط بين الجوارب والقفازات بالنسبة للمحرم معالي الشيخ ؟
المحرمة لا يجوز لها أن تلبس شيئاً في يديها سواء سمي ذلك بالقفازات أو بشراب اليدين أو بالجوارب اليدين أي شيء في اليدين فإنها لا تلبسه لأن المحرمة نُهيت أن تنتقب أي أن تغطي وجهها وأن تلبس القفازين ، أما ما تلبسه في رجليها شرّاب أو جورب أو غيره المهم أن يكون في الرجلين فهذا لا مانع منه .
41328992610.gif

أم محمد
** تسأل عن الربط على الشعر حينما يُربط الشعر ويوضع عليه الغطاء كما ذكرت أو الحجاب ، بقاء هذا الربط وكذلك تغطية الشعر ؟
لا مانع من ربط الشعر والشعر يُغطى لكن هي ذكرت شيلة أو شيء من هذا الكلام قد يُفهم منه تغطية الوجه ، الوجه لا يُغطى وإذا وجد رجال فيُغطى بغير النقاب ، النقاب لا يُلبس أصلاً وأما غير النقاب فإن وجد رجال فإن المرأة تغطي وجهها عند وجود الرجال الذين يرونها ثم تكشفه إذا ذهبوا .
41328992610.gif

** تسأل عن الحج المبرور ما هو معالي الشيخ ؟
الحج المبرور هو الحج الذي رُوعيت فيه أركانه وواجباته وسننه وتجنبت فيه الرفث والفسوق وكما جاء في الحديث " من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه " .
41328992610.gif

أبو عائشة
** يقول بأنه حج ولله الحمد لكن زوجته لم تتمكن من الحج وعمرها في الأربعين وحالتهم كما ذكر قليلة ليس لديه ما يكفيه لأن يلتحق بحملة ويدفع رسومها ليحصل على التصريح ويحج ، ماذا يجب عليه والحالة هذه ؟
أما مسألة الوجوب فالإنسان لا يجب عليه إلا إذا توفرت لديه الأسباب والشروط وتهيأت لديه الاستطاعة والاستطاعة تتضمن أموراً كثيرة بما فيها القيام بما تشترطه الجهات الرسمية لهذا الأمر ، وهو يذكر بأنه لا يستطيع وأن زوجته متعلقة بالحج وليس غريباً هذا فإن الإنسان بطبعه لاشك أنه تتوق نفسه لزيارة بيت الله عزوجل وأداء نُسكه ، ونرجوا الله أن يتقبل منا ومنه ومن زوجته ، وكما سبق الكلام في أول هذه الحلقة عن التصاريح وأنها لم توضع عبثاً وأن الالتزام بها من الأمور المتعينه لأنه يحقق مصلحة ، لكن لو حج الإنسان بدون تصريح فإن حجه صحيح .
المقدم / هناك بعض الحملات الخيرية التي ممكن أن تحتوي مثل هؤلاء الأشخاص
قد لا يتيسر له هذا ، فإن تيسر له فخير على خير .
41328992610.gif

أبو عبدالله
** يقول بأن والده مصاب بمرض الزهايمر وهو كما ذكر حالته متقدمة في هذا المرض وأنه لا يعي ما حوله ويريد الحج يقول هل من البر أن نحج به أو من البر أن نبقيه ولا نحج خاصة أنه استشار الطبيب فأشار عدم حجه ؟
الطبيب أعلم بحال هذا الشخص والذي يظهر لي والله أعلم أن البر به أن يبقى في مكانه حتى لا يُعرض للتعب في التنقلات من البلد التي هم فيها وحتى مكة وبين المشاعر ولا يتعرض لما قد يكون موجود في أجواء مكة والمشاعر بحكم الزحام من المؤثرات التي قد لا يقدر على تحملها ، المكروبات المختلف أشكالها وصورها ومثل هذا مناعته ضعيفة فأقول لعل الأفضل أن يبقى في مكانه .
41328992610.gif

** للأقارب الأموات حقوق ، كيف يؤدي الإنسان هذه الحقوق ؟
الدعاء هو أهم شيء النبي صلى الله عليه وسلم يقول " إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية وعلم يُنتفع به وولد صالح يدعو له " فقال يدعو له ولم يقل يصوم عنه أو يحج عنه ، فالدعاء هو الأهم والتصدق من الأمور الطيبة ورجل سأل النبي صلى الله عليه وسلم " هل بقي من بر أبويّ شيء أبرهما به بعد موتهما ، قال : نعم ، الاستغفار لهما والدعاء عنهما والتصدق عنهما وصلة الرحم التي لا توصل إلا عن طريقهما وإنفاذ عهدهما من بعدهما وإكرام صديقهما " هذه الأشياء هي أمور ممكنة فإذا استطاع الإنسان كلها أو جُلّها فحسن وإلا على الأقل فسيستطيع بعضها .
41328992610.gif

سعيد
** والدته ورثت عن والدها قطعة أرض غالية ولكن إخوانها لم يتركوا هذه القطعة لها وطلبوا التنازل ،
المقدم / قد تكون هذه حالة خاصة لكن هناك ثقافة سائدة معالي الشيخ أن تتنازل المرأة من الإرث وما تستحق أو ما أوجبه الله لها بحكم أنها امرأة ؟!
أولاً هو أشار إلى هذا في سياق سؤاله حينما قال : أخوات والأخوات ليس لهن نصيب من الأرض ، هذا الكلام غير صحيح ولعلنا أيضاً فهمنا كلامه على غير وجهه لأنه يبدو أنه شخص واعي
المقدم / هو يذكر أن الإخوة يقولون كذا
سواء أنه نقل عن غيره أو أنه يحكي واقعه أو أن هذا ربما مستقر في ذهنه ولا أظنه كذلك ، ولكن كلامنا للجميع النساء شقائق الرجال ولهن ما فرض الله لهن في كتابه ، فالله عزوجل حدد ما تستحقه المرأة زوجة كانت أو أماً أو أختاً أو بنتاً فيتعين أن تعطى المرأة نصيبها ، ومما يؤسف له أن بعض المجتمعات تُنكر على المرأة إذا هي طالبت بحقها يقيمون الدنيا ويقعدونها لماذا تُطالب بحقها ولماذا يذهب مال والدنا إلى الأبعاد إلى الأغارب إلى ما أدري إيش ! ، كل هذا كلام غير صحيح حينما تقول يذهب إلى الغريبِين ! ، ومن قال هذا ؟! هؤلاء هم أقاربك وهؤلاء هم الورثة ببيان الله عزوجل وببيان رسوله صلى الله عليه وسلم فتعطى المرأة نصيبها وتعمل به كيفما شاءت تعطيه زوجها ، تعطيه أولادها ، هذا التصرف لاشك أنه تصرف غير شرعي والذين ينهجون هذا المنهج هم آثمون وهم متعاونون على الإثم والعدوان وينبغي أن تُعان النساء على وصولهن إلى حقهن ، بل ينبغي أن تُشجع المرأة على ذلك وأن تُرغب فيه وأن يُعاتب من يقف في طريقها بوجه أو بآخر .
سؤاله انصّب على أن أمه تنازلت عن جزء من الأرض التي ورثتها هي وأبناءها عن أبيهم ، ويقول نحن لم نتنازل تنازلت الأم وربما تنازلت أختان ، فأولاً إذا كان التنازل نتيجة للضغط حتى من قِبل الأم فهو غير معتبر ونصيب الأم يبقى لأنه هناك احتمال كبير أن تنازل هذه الأم والأخوات إنما كان عن ضغط يقرب من الإكراه وهو نوع من الإكراه الأدبي ، فإذا كان الأمر تم على ذلك فليس لهذا التنازل أي أثر ، أما بالنسبة لنصيب الأولاد الذين لم يتنازلوا فنصيبهم باقي في هذه الأرض فيطالبوا بها ويرجع إليهم نصيبهم .
41328992610.gif

** يقول أن والدته أخذت ذهب أخته المتوفاه وباعته واشترت لهم ذهباً أقل من هذا الموروث ؟
هذا الذهب هو تَرِكه عن أختهم ويتعين ان تُقَسم قيمة ذلك الذهب الذي باعته أمهم على فرائض الله عزوجل ، ولكن مادام أن التصرف حصل من الأم وعن جهل منها والشأن في الأم أنه يضر بها فلو تسامح الورثة عن نصيبهم من أجل مراعاة هذه الأم لكان ذلك خيرا .
41328992610.gif

عاطفة
** الجمع بين حديث عائشة وحفصه في صيام عشر ذي الحجة ؟
النبي صلى الله عليه وسلم قال عن عشر ذي الحجة " ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر ، إلا رجل خرج بنفسه وماله ولم يرجع من ذلك بشيء " فثواب هذه العشر ثواب كبير ، العمل فيها سواء كان صياماً أو كان صدقة أو تكبيراً أو قراءة قرآن ، وسواء صامها النبي صلى الله عليه وسلم أو لم يصمها لاختلاف الأحاديث في هذا فالعبرة بأمره ، أما فعله عليه الصلاة والسلام فأحياناً قد يكون لخصوصية وأحياناً قد يكون أراد أن لا يشق على أمته في ذلك أو ربما خاف أن تفرض عليهم أو لأي سبب من الأسباب .
41328992610.gif

سؤال عبر المنتدى
** ما الفرق معالي الشيخ بين الفرض و الواجب ؟
الفرض والواجب أحياناً يُعبر عنهما بشيء واحد ، يقال هذا فرض وهذا واجب ، وأحياناً لأ ، يفرق بينهما فيكون الواجب أدنى من الفرض ، يعني الفرض منزلته أعلى ، يعني كما نلحظ في أركان الصلاة ، أركان الصلاة لو أن إنسان لم يأتي بركن من الأركان فإن صلاته غير صحيحة حتى لو تركه نسياناً ، لكنه لو ترك الواجب نسياناً فإنه يجبره بسجود السهو ، الركن لا يجبر بسجود السهو ، إذن فالفرض أحياناً يعبر عنه بالواجب وإذا فُرّق بينهما فالفرض آكد .
41328992610.gif

باسم من العراق
** يقول بأنه يوجد أحد الرجال يدّعي من الصوفية كما ذكر أن الخضر عليه السلام يأتيه وعنده طاسه أو ماعون يسقيه فيها من الماء أو يشربه فيها كما ذكر ؟
أولاً الخضر حتى نذكر الإخوة المشاهدين والمشاهدات هو صاحب موسى ، وهو الذي قصّ الله علينا قصته مع موسى في آخر سورة الكهف ، وصحيح أنه متوفى كغيره وما يقوله هذا الأخ هذا كلام غير صحيح وهذا تلبيس من إبليس فلا يلتفت إليه .
41328992610.gif

سعد
** حج العام الماضي وحين كان في طواف الوداع أحس بأنه أحدث ويريد أن يحج هذه السنة ماذا يجب عليه معالي الشيخ ؟
أولاً هو قال أحس فيبدو من كلامه أنه ليس بمتأكد ، فإن كان متأكد أنه قد أحدث فإنه لم يطف للوداع وعند إذن عليه دم لأنه فات وقته ، وطواف الوداع كما هو معلوم واجب من واجبات الحج ومن ترك واجباً فعليه دم ، أما إذا كان مجرد توهم أو هو غير متأكد يظن فقط أنه قد أحدث فالأصل الطهارة ، ومن القواعد المقررة أن اليقين لا يزول بالشك ، فالطهارة متيقّنة والحدث مشكوك فيه ، فإذا كان شاكاً في حدثه فطوافه صحيح وليس عليه شيء .
أما ما يتعلق بحجه هذا العام فليس له علاقة بطوافه العام الماضي هل صح طوافه أو لم يصح ، فإن كان كما ذكرنا أنه مجرد ظن أنه قد أحدّث فطوافه صحيح لأن الأصل بقاء الطهارة ، وإن كان متأكداً من أنه قد أحدّث فعليه أن يذبح دماً ولا علاقة ذلك بحجه هذا العام .
41328992610.gif

ظافر
** نوى الحج هذه السنة ومعه والدته والحملة التي التحق بها يوجد لها مخيم في مِنى وهذا المخيم يتنقل عبر الباصات وهو بعيد عن الجمرات وهناك مخيم في مزدلفة كما ذكر وهو قريب من محطة القطار ويذهبون يأتون عبر المحطة إلى الجمرات وهو أيسر خاصة أن والدته كبيرة في السن كما ذكر وتُكلفها الحركة ؟
المبيت بمِنى ليال أيام التشريق ليلة الحادي عشر وليلة الثاني عشر وليلة الثالث عشر إلا أن يتعجلوا واجب ، ومادام أنه قد تيسر لهم المبيت بمِنى فليختاروا المخيم الذي بمِنى .
41328992610.gif

زهرة من ليبيا
** تقول بأن هناك عادة عندنا وهي أن نذبح للأموات صدقة عن الميت في يوم عرفة ؟
أنا ما أظنها عبّرت بالتعبير الذي أرادته ، أو أننا أسأنا فهم ما تريد ، فلعل قصدها أنهم يعينونها في يوم عرفة أو يحددون أن هذه اضحية فلان فإن كان الأمر كذلك فالأمر سهل ، وما أظن أحداً يذبحها في يوم عرفة ، اللهم إن كان عندهم أنهم يذبحون ذبيحة لا على وجه الأضحية وإنما على وجه الصدقة فهذه شأنها شأن آخر ، وفي الجملة فإن الأضحية عن الميت لا تكون إلا بعد صلاة العيد لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال " من ذبح قبل صلاتنا فشاته شاة لحم " .
41328992610.gif

ظافر
** من لزمه الهدي وقد نوى الأضحية ماذا يجب عليه ؟
لا مانع من ذلك ، الهدي شيء والأضحية شيء آخر ، فيُهدي في مكة في مِنى أو في أي مكان من مكة ، وأما الأضحية ففي بلده وحتى لو أراد أن يضحي وهو في مكة فيضحي ويُهدي فلا مانع من ذلك .
المقدم / قد يشكل أخذ الشعر معالي الشيخ بعد التحلل
بالنسبة بعد التحلل إذا كان لم يذبح فإنه لا يأخذ إلا فقط ما يحصل به التحلل ، لأن الحلق أو التقصير بالنسبة للمعتمر يعني المتمتع ومثله الحلق أو التقصير بالنسبة للحاج يوم العيد هذا لا علاقة له بالأضحية ، لأن هذا نُسك ، ويكثُر سؤال الناس عن ذلك يقول : انا سأضحي عند أهلي ولكني سوف أعتمر عمرة لأنه سيكون متمتعاً ، فنقول حلقك لشعرك هذا نُسك ولا علاقة له بنهيه عليه الصلاة والسلام أن يأخذ الإنسان في العشر من شعره أو أظفاره ، لكن الذي سيعمل ذلك لا يجوز له أن يتنظف قبل الإحرام لا يقول أنا أقلم أظفاري وأزيل الشعر الذي تحسن إزالته ، لأ هذا لا يفعل هذا ، لأنه هو منهي عن ذلك من أول أيام العشر ، وأما ما كان نسكاً سواء كان للعمرة أو للحج فإنه يفعله ولا أثر لذلك على أضحيته .
41328992610.gif

شكر وتقدير للمفرغة : رآجية عفو الرحمن
المؤمنة بربهآ
 
رد: حلقة اليوم الثاني 2\12\1433هـ للشيخ عبد الله الركبان "حفظه الله" .

رد: حلقة اليوم الثاني 2\12\1433هـ للشيخ عبد الله الركبان "حفظه الله" .

32_201.gif
 
رد: حلقة اليوم الثاني 2\12\1433هـ للشيخ عبد الله الركبان "حفظه الله" .

رد: حلقة اليوم الثاني 2\12\1433هـ للشيخ عبد الله الركبان "حفظه الله" .

جزاك الله خيرا
 

عودة
أعلى