التصفح للزوار محدود

خدماتي الى أولياء أمور التوحديين

الإمتياز

إختصاصية اضطرابات سلوكية وتوحد
السلام عليكم ورحمتة الله وبركاتة
اليكم يا أمهات وأباء الاطفال التوحديين من موضوعي هذا اقدم لكم خدماتي في بعض الامور التي تخص الاطفال التوحديين ومن يريد اي شئ فأنا جاهزه فتخصصي هو بكالوريس اضطرابات سلوكية وتوحد وإريد خدمتكم في اي تساؤل للأطفال التوحديين او المضطربين سلوكيا وسأضع لكم برامج للطفل التوحدي
من اليوم 13-8 وحتى 27-8​

وأخيرا
أدعوا لي ولأسرتي بالشفاء العاجل​
 
التعديل الأخير:
رد: خدماتي الى أولياء أمور التوحديين

جعله الله في ميزان حسناتك
والبسك الله ثوب الصحة والعافية وجميع اهلك والمسلمين
 
رد: خدماتي الى أولياء أمور التوحديين

ملكة الاحساس اشكرك على المرور أنا متخرجة من جامعة الطائف وأنهيت دراستي ولله الحمد
ام ميسم مرورك بموضوعي شرف لي​
 
رد: خدماتي الى أولياء أمور التوحديين

يارب يوفقك ويسر امرك

اللهم اشفي مالك وجميع المرضى
 
رد: خدماتي الى أولياء أمور التوحديين

اهلا وسهلا بك اختي الكريمه
اسال الله ان ينتفعنا بعلمك
 
رد: خدماتي الى أولياء أمور التوحديين

ام مالك
كريم ابو العبد
تناهيد
اشكركم جميعا واي تساؤل انا حاضرة
انا هنا من اجل مساعدتكم​
 
التعديل الأخير:
رد: خدماتي الى أولياء أمور التوحديين

اهلا وسهلا فيكي اختي الامتياز احنا بحاجه لك وبارك الله فيك وشكرا على خدماتك جعله الله في ميزان حسناتك
وسأكون اول البادئين في السؤال :كيف امنع ابني من الرغبة في حب الحبال والخيطان والإنتهاء من هز الأشياء؟
ودمتي
 
رد: خدماتي الى أولياء أمور التوحديين

اهلا بك ايتها الاخت الكريمة ولدى سؤال كيف امنع ابنى من التنطيط المستمر فى حالة الفرح او الغضب وكذللك التصفيق المستمر بدون داعى لذللك وشكرا للتعاون
 
رد: خدماتي الى أولياء أمور التوحديين


اهلا وسهلا فيكي اختي الامتياز احنا بحاجه لك وبارك الله فيك وشكرا على خدماتك جعله الله في ميزان حسناتك

وسأكون اول البادئين في السؤال :كيف امنع ابني من الرغبة في حب الحبال والخيطان والإنتهاء من هز الأشياء؟
ودمتي

اشكرك وانا ساكون عون لكم فيما استطيع
لاتستطيعين دفعة واحدة منع حبة للخيطان او هز الاشياء بل ينبغي التدرج في العلاج للتخفيف منها بدرجة كبيرةالى الانتهاء منها او استبدالها بسلوكيات مرغوبة
حب الخيطان والحبال يسمى التعلق بلعبة اوشئ معين
اما هز الاشياء فيعتبر استثارة ذاتية للطفل التوحدي
ساعطيك برامج علاجية له ولكن بعد ان تجيبيني عن التساؤلات التالية
هل ابنك يلف الحبال حول يدية؟
هل يهز جسمة ؟
كم هي درجة ذكاءة؟
ما التعزيز الذي يحبة؟
 
رد: خدماتي الى أولياء أمور التوحديين

اهلا بك ايتها الاخت الكريمة ولدى سؤال كيف امنع ابنى من التنطيط المستمر فى حالة الفرح او الغضب وكذللك التصفيق المستمر بدون داعى لذللك وشكرا للتعاون
اشكرك فما يقوم بة ابنك من التنطيط لانة لا يستطيع التواصل العاطفي معك فيقوم بالتنطيط بدل تعبيرات الوجة
لا بد من التحليل الوظيفي للسلوك واجيبي عن هذة الامور
اولا :- المثيرات التي تسبق السلوك ماهي الاشياء التي تفرحة والاشياء التي تغضبة .......................................
ثانيا :-السلوك :- هو التنطيط
ثالثا :-المثيرات اللاحقة للسلوك :- مالذي يتبع السلوك هل تعطينة شئ من اجل ايقاف التنطيط ..................................
التصفيق يعتبر من الاشتثارة الذاتية
هل هناك اشياء تجعلة يصفق؟
 
رد: خدماتي الى أولياء أمور التوحديين

اشكرك وانا ساكون عون لكم فيما استطيع
لاتستطيعين دفعة واحدة منع حبة للخيطان او هز الاشياء بل ينبغي التدرج في العلاج للتخفيف منها بدرجة كبيرةالى الانتهاء منها او استبدالها بسلوكيات مرغوبة
حب الخيطان والحبال يسمى التعلق بلعبة اوشئ معين
اما هز الاشياء فيعتبر استثارة ذاتية للطفل التوحدي
ساعطيك برامج علاجية له ولكن بعد ان تجيبيني عن التساؤلات التالية
هل ابنك يلف الحبال حول يدية؟
هل يهز جسمة ؟
كم هي درجة ذكاءة؟
ما التعزيز الذي يحبة؟

1- لا يلف الأشياء حول يديه بل يهزها أو ينفخ عليها
2- لا يهز جسمه بل الشئ الموجود بيده
3-بالنسبه للذكاء لا أعلم لكن يفهم باللغه الاستقباليه بعض الأشياء (إذهب للنوم على سريرك ، إخلع حذاءك، تعال أقبلك ‘ أحضني ‘إجلس،
تناول طعامك بالمعلعقه وليس باليد، إذهب للتواليت‘ هيا نذهب باي يعني مشوار،وهو يذهب للتواليت لوحده ،يعصب عندما أسأله عن أسماء
الأشياء ويحاول التهرب ، يفهم من نظرة عيني أنني غير راضية عن تصرفاته فيحاول حضني والنظر مجددا في عيني ليرى ان تغيرت النظرة
الى الرضا)
4-التعزيز الذي يحبه هي الأشياء يرغب باللعب فيها باستمرار البالون الحبل كيس النايلون شيبس خاص بهم يعني المعززات صعبه نوعا ما
 
رد: خدماتي الى أولياء أمور التوحديين

علاج الحركات النمطية ( استثارة الذات) ومنها هز الاشياء
نعالج السلوك النمطي بما يلي
1- تضيم الوضع البيئي او الاجتماعي للطفل
وذلك من خلال توفير فرص الانشطة الجماعية واللعب الجماعي مع الطفل من اخوتة كالرسم والتلوين واللعب الجماعي مثل اللعب بفقاعات الصابون
2- التعليمات والتوجية
توجية الطفل بان لايقوم الطفل بهز اليدين ونشجعة على ان يؤدي اي مهمة حتى لا يقوم بالسلوك النمطي مثل قوا لا تهز ارسم وان تكون المهمات بسيطة
3- الإجراءات والتوابع المنفرة
كالتقييد لليدين لا بد من وجود التتوبيخ معة او تعبيرات الوجة او هز الطفل بقوة وقول لا بصوت عالي وضع ما دة منفرة على اليدين
4- التصحيح الزائد
يعتبر من اكثر الاساليب فاعلية مثلا اذا قام طفلك بالهز لابد من القيام بممارسات ايجابية مقررة علية كرسم خطوط او اي شئ تحبي ان يقوم بة طفلك بحيث يكون شئ سهل
استخدمي التعزيز في اي مرحلة تقومين باختيارها
وان تستخدمي طريقة واحدة فقط مما ذكرت سابقا وترينها مناسبة لطفلك
والتعزيز يكون لغياب السلوك النمطي وخفظة وتعزيز سلوك اخر يقوم بة غير الحركات النمطية الحركات التكيفية
التعزيز اما يكون بالشبسي او عصير يحبة ولا عطية التعزيز كاملا بل جزأية على اجزاء صغير حتى لا يحدث اشباع

اما حب اللعب بالحبال فالبرنامج ما ياتي
لمعالجة مثل هذا السلوك ,
ا - محاولة الدخول الى دائرة العب مع الطفل وذلك من خلال اللعب بالحبال مع الطفل التوحدي
2- يجب إبعاد الحبال عن يد الطفل ليتمكن من اللعب
- نطلب من الطفل أن يمسك الحبال باليد السرى ونجري معه اللعب بالمكعبات باليد اليمنى,
- ضعي الحبل على إصبع يده السرى , واطلب منه أن يمسك قطع المكعب بكلتا يدية .
- ضعي الحبل على معصمه , وابدئي معه اللعب .
* تحريك الحبال الى مكان ابعد من كفيه وويكون جسمه يشعر الطفل بالاطمئنان الى وجود الحبال
حاولي ان تبعدي المسافة تدريجيا بين الحبال وابنك حتى يقل اهتمامة بها .

اتمنى لابنك الشفاء العاجل
 
التعديل الأخير:
رد: خدماتي الى أولياء أمور التوحديين

مشكلة ترديد الكلام كيف التخلص منها ؟؟
و جزاك الله خيرا
 
التعديل الأخير:
رد: خدماتي الى أولياء أمور التوحديين

اهلا بك اخت جوليا
ان ترديد الكلام او ما يسمى المصادأة ليست مشكلة بل بوادر خير لتعلم ابنك او ابنتك اللغة بشكل اسرع إذا استغل الترديد في تعلم اللغة بشكل صحيح ولكن هل الترديد فوري ام الترديد المتأخر واقصد بالترديد الفوري اي نطق اخر كلمة في الجملة اما الترديد المتأخر يظهر الترديد للكلام الذي سمعة بعد ايام او اسابيع
قومي بهذا الاختبار على طفلك وقولي هل تريد ماء ام عصير ؟ اذا اجاب بعصير اعيدي علية السوال ولكن مع قلب الخيارين هل تريد عصير ام ماء فإذا قال ماء فان لدية مصادأة اما إذا قال عصير فيكون لدية إدراك لما تقولين .
ابلغيني اي نوع من المصادأة يعانية ابنك لأعطيك تدريبات تساعدك على تعليم طفلك اللغة عن طريق المصادأة.
 
التعديل الأخير:
رد: خدماتي الى أولياء أمور التوحديين

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

الاخت الكريمه الامتياز بارك الله فيك واثابك خير المثوبه على تعاونك هذا وجعلك ممن يزكون على ما انعم الله عليهم من علم فلا يكتمه اسأل الله ان تكونى بمجهوداتك هذه ممن يقال لهم خير الناس انفعهم للناس .........اللهم امين .

اختى الفاضله اذا كان الطفل يعانى من ضعف فى اشارات المخ وهذا ما ظهر فى رسم المخ الخاص به فهل يمكن ان تصدر منه تصرفات قد تتشابه مع اعراض التوحد ؟

وكيف يمكن التغلب على رفض الطفل الكتابه وعدم قدرته عليها ؟

اذا كان الطفل يقول الكلمات كما تقال له ولكن لا يوظفها فى المكان المناسب لاستخدامها فيما بعد ......وكيف يمكن التغلب على ضحك الطفل بلا سبب خاصه خارج المنزل حيث تختلف تصرفاته عما اذا كان موجود داخل المنزل ؟

هل اختنا الكريمه صحيح ان عمل تكامل سمعى للطفل يحسن كثيرا من القراءه والكتابه وفهم المعانى وزياده التركيز عنده .....يارب يكون الامر كذلك ...الله كريم .

اثقلت عليك اختاه ولكن اسأل الله ان يجعل اغاثتك للهفتنا هذه فى ميزان حسناتك يارب ويشفى مرضاكى ومرضانا ومرضى المسلمين جميعا عاجل يارب غير اجل ......اللهم امين .
 
رد: خدماتي الى أولياء أمور التوحديين

الامر لله]السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

الاخت الكريمه الامتياز بارك الله فيك واثابك خير المثوبه على تعاونك هذا وجعلك ممن يزكون على ما انعم الله عليهم من علم فلا يكتمه اسأل الله ان تكونى بمجهوداتك هذه ممن يقال لهم خير الناس انفعهم للناس .........اللهم امين .
اهلا بك اختى سأجيبك بأذن الله

اختى الفاضله اذا كان الطفل يعانى من ضعف فى اشارات المخ وهذا ما ظهر فى رسم المخ الخاص به فهل يمكن ان تصدر منه تصرفات قد تتشابه مع اعراض التوحد ؟
من الممكن ان يصدر منة تصرفات تشبة بعض اعراض التوحد وليس جميعها
وكيف يمكن التغلب على رفض الطفل الكتابه وعدم قدرته عليها ؟
من خلال استثارة دافعية الطفل فالتوحدي يرفض القيام بالمهمات ويكون من خلال ترتيب البيئة وإزالة المشتتات وتجزأة المهمات الصعبة الى اجزاء مبسطة واهم مايثير دافعية التوحدي هو التعزيز فركزي على التعزيز
لابد اولا من معرفة ما سبب رفضة للكتابة
اما لان مهمة الكتابة صعبة وغير مجزاءة فيرفض الكتابة
ان البيئة التي موجود بها لا تساعد على تعلم الكتابة لان فيها مشتتات اخرى

طريقة تعليم الطفل الكتابة
-ابعدي المشتتات عن غرفة الطفل
-اجلبي للطفل كرسي وطاولة ليعلم ان هنك مهمة
-دعية يجلس على الكرسى والطاولة وذلك من اجل البدء بمهمة تعليم الكتابة اذا جلس عل الكرسي مدة 5 دقائق قومي بالتعزيز الرمزي و اللفظي
- يستلزم عليك تنمية العضلات الدقيقة لدى الطفل ليتعلم مسك القلم من خلال اللعب بالصلصال والكرات الاسفنجية وعززية بعد اللعب
بعد ان يتقن الجلوس على الكرسي لمدة 5 دقائق ويتقن اللعب بالصلصال ابدئي بالخطوات التالية
-تحليل مهارة الكتابة الى اجزاء بسيطة ليستطيع فهمها
1- دعية يمسك القلم بطريقة صحيحة حتى يتقن مسك القلم دون كتابة وعززي
2- دربي الطفل على التنقيط داخل دائرة مغلقة
3- ارسمي لة نقاط على شكل مستقيم ودعية يوصل اذا لم يستطع ابدئي معة
التلقين الجسدي ضعي يدك على يدة وقوموا بالتوصيل معا ثم انتقلي انت وهو بتوصيل نصف الخط ثم يكمل وحدة الباقي اذا قام بها قومي بالتعزيز ثم اجعليه يوصل الخط بمفردة ثم عززيه ويرسم خط مستقيم دون نقاط وعززية التعزيز هنا يكون مجزاء مثل الحلوى لا يعطى كامل بل قطع صغيرة حتى لايحدث اشباع ويرفض اكمال المتبقي من النشاط
4- ارسمي نقاط منحنى على شكل حرف u ودعية يوصل اذا لم يستطع استخدمي التلقين الجسدي كما في السابق
5- ابدئي بتدريبة على الحروف كما في الخطوتين السابقتين بالتنقيط اولا اذا لم يستطع استخدمي التلقين الجسدى
6- اكملى تعليمة الكتابة للحروف والكلمات على هذة الطريقة

اذا كان الطفل يقول الكلمات كما تقال له ولكن لا يوظفها فى المكان المناسب لاستخدامها فيما بعد ......وكيف يمكن التغلب على ضحك الطفل بلا سبب خاصه خارج المنزل حيث تختلف تصرفاته عما اذا كان موجود داخل المنزل ؟
يعتبر من المصادأة
احضري صور للشئ الذي ينطقة قومي بنطق الكلمة ودعية ينظر للصور مثل كلمة تفاح ارية صورة التفاح وقولى كلمة تفاح وكرريها اذا راى الطفل التفاحة الحقيقة وقال تفاحة اعطية جزاء صغير من التفاحة لانة تعزيز لة لا تكثري علية من الاوامر والكلمات في الجلسة والواحدة لانة لايستطيع تفسيريها جميعا


هل اختنا الكريمه صحيح ان عمل تكامل سمعى للطفل يحسن كثيرا من القراءه والكتابه وفهم المعانى وزياده التركيز عنده .....يارب يكون الامر كذلك ...الله كريم .
ليس لدي خبرة كبيرة في التكامل السمعى ولكن بما ان الطفل التوحدي اتة انتقائي للمثيرات السمعية اي انه يسمع كلمات وكلمات لا يسمعها فربما التكامل السمعي يساعده والله اعلم .........
 
التعديل الأخير:
رد: خدماتي الى أولياء أمور التوحديين

اختي العزيزه جزاك الله خير على مبادرتك الطيبه

واسال ربي ان يعينك ويسر امورك ويرزقك من فضله من يحيث لا تحتسبين

\

بارك الله فيك انا مثل ماذكرتي فعلا احتاج لجدول لانظم يومهم اتمنى مساعدتي فيه ^^

وكمان علاج بعض السلوكيات مثل ابني تغريبا كل بجامته وتشيرتاته العاديه مقطعه لصار مبسوط او زعلان يحط التيشرت بفمه ويمصه او يعض عليه الا ان يتقطع

احاااول امنه مااقدر
 
رد: خدماتي الى أولياء أمور التوحديين

السلام عليكم و رحمه الله و بركاته
جزاك الله خيرا يا دكتورة على مساعدتك لينا...و عندى استفسار...ابنتى عندها فرط حركه و قله انتباة مع سمات توحد....هى تاخذ ريسبردال لتقليل الحركه و زيادة الانتباة و لكن هناك عادة سيئه جدا لا اعرف كيف نتخلص منها ...عند الغضب او انتهاء شئ بنتى تحبه...تخبط راسها فى الارض او الحيطه او تلقى بنفسها على الارض للخلف و تخبط راسها بقوة على الارض...و هذا من وجه الاعتراض ...كيف ابطل لها العادة دى؟؟؟؟؟هى تبلغ سنتين و اربعه شهور ...و لا اعرف كيف اسيطر عليها فى ما تفعله لانها لا تفهمنى او تتجاهل ما اقوله
 

عودة
أعلى