** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

محمد يسري

إختصاصي تخاطب
** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


هذا الموضوع يهم تحديداً أولياء أمور حالات التوحد .. خاصةً فيما يتعلق بمظاهر اللغة لديهم ومدى تأثرها .. وكذلك الإشارة إلى كيفية التواصل معهم .. فكثير من الآباء يشعرون بالقلق عند بلوغ أبنائهم الثالثة .. أو الرابعة .. أو مراحل عمرية تالية وبعضهم لم ينطق إلا كلمات قليلة جداً .. وبعض هذه الكلمات قد تكون غير مفهومة سوى للمحيطين به .

على كل حال .. لابد في البداية من التمييز بين عدة فئات قد تعاني كلها من تأخر في اللغة .. من هذه الفئات على سبيل المثال :

- فئة الأطفال العاديين الذين ليس لديهم أي مشكلات أخرى ( عضوية .. أو وظيفية ) باستثناء معاناتهم من التأخر اللغوي ..

- فئة الأطفال ضعاف السمع والذي يرجع التأخر اللغوي لديهم إلى الإعاقة السمعية بدرجاتها المختلفة .

- فئة الأطفال التي تم تشخيصها على أنها تعاني من التوحد .....


* فبالنسبة لفئة الأطفال العاديين الذين ليس لديهم أي مشكلات أخرى باستثناء التأخر اللغوي .. فيمكن الإطلاع على كيفية تشخيص وعلاج التأخر اللغوي لديهم من خلال الرابط التالي :

http://www.t7di.net/vb/showthread.php?t=46557


* أما بالنسبة لفئة الأطفال ضعاف السمع والذي يرجع التأخر اللغوي لديهم إلى الإعاقة السمعية بدرجاتها المختلفة .. فيمكن أيضاً الإطلاع على البرنامج الخاص بتنمية اللغة لديهم من خلال الرابط التالي :

http://www.t7di.net/vb/showthread.php?t=45689


** أما الحالات التي تم تشخيصها على أنها تعاني من التوحد .. أو أن لديها طيف توحد .. فهذا الموضوع يتعلق بتلك الفئة .

لابد كذلك من الإشارة إلى أن تشخيص الحالة على أنها توحد ليس بالأمر السهل خاصةً على ذوي الخبرة المحدودة .. لذلك فإن دقة التشخيص شئ مهم جداً لتجنب إدخال الأسرة في متاهات هي في غنى عنها وفي نفس الوقت .. فإن التشخيص الصحيح يعني وضع البرنامج العلاجي المناسب .. وبالتالي تحقيق أفضل النتائج الممكنة .

ولذلك فمن الأفضل أن يقوم ( فريق متكامل ) لتشخيص حالات التوحد .. كلُُ في مجال تخصصه .. على أن يضم هذا الفريق كل من : طبيب أطفال – طبيب مخ وأعصاب – أخصائي تخاطب – أخصائي نفسي – أخصائي تربية خاصة .. وذلك كما ذكرت لتشخيص الحالة ثم لوضع وتنفيذ البرنامج العلاجي المناسب لكل حالة .

وبالرغم من ذلك .. فهناك بعض المظاهر السلوكية وبعض السمات التي تميز المصابين بالتوحد يمكن للآباء ملاحظتها في المراحل المبكرة من العمر وبالتالي لجوءهم للجهات المتخصصة لإجراء اللازم .. ومن أهم هذه المظاهر والسمات لدى الطفل الذي يعاني من التوحد .. أو طيف التوحد .. ما يلي :

- ضعف الاتصال البصري ( التواصل بالعينين ) .. أو انعدامه تماماً .

- الإصرار على القيام بأفعال معينة ( بشكل نمطي ) .

- عدم الإحساس بمصادر الأخطار ( الكهرباء – النار – السقوط من أماكن مرتفعة – عند عبور الطريق .... ) .

- صعوبة في التفاعل بشكل عام مع الآخرين .

- عدم الإحساس بالألم .

- صعوبة التغيير للأمور العادية .. وعدم قبول التغيير في البيئة المحيطة به .

- ترديد الكلمات والعبارات عند التحدث .. وغالباً ما تكون بلغة غير مفهومة .

- العزلة عن الآخرين والميل إلى الوحدة .

- التعلق الزائد بأشياء غير مناسبة ولا تثير الإهتمام لمن هم في مثل سنه .

- إستخدام الإشارات والإيماءات للتعبير عن رغباته واحتياجاته بدلاً من استخدام اللغة .

هذه هي أهم السمات والمظاهر السلوكية التي يمكن في حالة ملاحظتها في المراحل المبكرة من العمر والتي تتطلب الذهاب للمتخصصين لتحديد ما إذا كانت الحالة تعاني من توحد أم طيف توحد أم من إضطراب سلوكي آخر .

مع ضرورة الإشارة هنا إلى مـلاحظــة هــامــة جـــداً وهي أنه لابد من توافر ( عـــــــدد ) معين من هذه السمات ( مجتمعة معاً ) وبشكل واضح ومستمر لدى نفس الطفل .. بمعنى أن ملاحظة سمة واحدة فقط أو سمتين لا يعني أبداً أن يكون الطفل توحدي .. فليس كل طفل يتميز بالخجل .. أو العناد .. أو غير ذلك .. يعتبر طفل توحدي ..

وبالتالي فهذه مرة أخرى إشارة إلى ضرورة التشخيص الدقيق من جانب المتخصصين في هذا المجال .. ويكون دور الأباء هو مجرد الإكتشاف المبكر للحالة .


** وفيما يتعلق بالمظاهر اللغوية لدى حالات التوحد .. فنجد أن طفل التوحد يواجه صعوبات في القدرة على التواصل بدرجات مختلفة .. وتتمثل هذه الصعوبات في :

التأخر في مرحلة ما قبل التواصل اللفظي .. فالطفل العادي عندما يصل إلى العام الأول تكون لديه القدرة على أن يؤشر باصبعه تجاه شيء معين .. بينما طفل التوحد لا يمكنه القيام بذلك .

وبالنسبة للتواصل غير اللفظي .. فالطفل العادي يستطيع التواصل بطريقة غير لفظية حيث أنه يستخدم الإيماءات بمصاحبة الكلام أوالتعبير عن انفعالاته .. ويصاحب ذلك تواصل بصري .. بينما طفل التوحد تكون تلميحات الوجه غير متوافقة مع نبرات الصوت .. وكذلك تكون الإيماءات المستخدمة منه غير متوافقة مع الكلام لديه .

** وبصفة عامة فإن اللغة لدى طفل التوحد .. و قدرته على الكلام تتميز بالخصائص التالية :

- المصاداة .. والتي تتمثل في ترديد الكلام المسموع واستمرار ذلك حتى بلوغ الطفل السنة الثالثة .

- اللغة المجازية .. وهي تختلف عن اللغة المجازية المستخدمة بشكل طبيعي .. حيث أنها تكون في حالة التوحد لغة خاصة به للتعبير بها عن شيء معين .. قد لا يفهمه إلا المحيطين به .

- استخدام بعض الكلمات الجديدة .. أو تسمية الأشياء بمسميات خاصة به .. ولا يمكن معرفتها أيضاً إلا من خلال المحيطين به .

- الإستخدام العكسي للضمائر .. حيث يجد صعوبة في استخدام الضمائر بشكل صحيح .

- صعوبة في الصوتيات .. حيث تكون نبرة الصوت عنده غريبة وتتسم بالرتابة .. مما يصعب على الملتقي فهمها واستيعابها .

- تأخر في الحصيلة اللغوية بشكل كبير .. ويرجع ذلك إلى النقص الشديد في المحصول اللغوي وخاصة في السنوات الخمس الأولى من عمره .

- عيوب في بناء الجملة .. وترتيب الكلمات .. واستخدام الضمائر .. والأزمنة .

- صعوبة إدراك مدلول بعض الكلمات المجردة أو الجمل المجازية .


** التواصل مع حالات التوحد :

يمكن تعليم أطفال التوحد عملية إخراج الأصوات ونطق الكلمات وتكوين الجمل الكلامية وفقاً لقدراتهم الفردية .. وذلك من خلال برنامج علاجي خاص بكل حالة على حدة ..

والقدرة على التواصل لا تقتصر فقط على إخراج الأصوات.. أو تكوين الجمل .. بل أنها تشتمل على القدرة على توصيل المعاني والأفكار .. والتعبير عن إحتياجاته ورغباته عن طريق الحوار في إطار اجتماعي .

ومع بعض الحالات يمكن استخدام الإشارة اليدوية .. بحيث يستطيع الطفل توضيح الكلمة التي يريد نطقها .. أي أن لغة الإشارة تستخدم فقط لتعزيز قدرة الطفل على فهم كلام الآخرين .. أو للمساعدة على فهمهم له .

أي أن الشئ الأهم هو التركيز على تعلم الكلام فهو الوسيلة الطبيعية للتواصل .. أما لغة الإشارة فهي مجرد وسيلة .. أو طريقة إضافية للوصول إلى الهدف الأساسي وهو تعلم الكلام .. وهذا ما يقوم به أخصائي التخاطب .. مع قيام كل من أخصائي تعديل السلوك وأخصائي التربية الخاصة بوضع وتنفيذ البرنامج السلوكي المناسب لعلاج المظاهر السلوكية غير المرغوب فيها لدى الطفل .

أرجو أن يكون هذا الموضوع .. بجانب موضوع تشخيص وعلاج التأخر اللغوي لدى العاديين .. والموضوع الذي يتضمن برنامج تنمية اللغة لدى ضعاف السمع والسابق الإشارة إلى الروابط الخاصة بهما في بداية هذا الموضوع ..

أرجو أن يكون في هذه الموضوعات إجابة للكثير من التساؤلات عن جميع الحالات التي تعاني من مجرد تأخر لغوي بسيط .. أو شديد .. أو حتى لم تتكلم إلا كلمات بسيطة ..

مع أطيب تمنياتي للجميع

 
التعديل الأخير:
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

جزاك الله خيرا
ابنى عنده المقدره على نطق الكلمات بشكل او بأخر ولكن مستحيل ان يربطها بشىء ما فقط هو يردد الكلمه عند طلبك الملح لان يقول وراك ويقولها كارها ويهرب فورا!
وعلى هذا من سنه تقريبا!!!!!!!!!!!!!
ولا يتعلم تسميه شىء بتاتا مهما كررته فما رأيك؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

شكرا اخ محمد على جهودك في ايصال هذه المعلومات المفيدة.
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

جزاك الله خيرا
ابنى عنده المقدره على نطق الكلمات بشكل او بأخر ولكن مستحيل ان يربطها بشىء ما فقط هو يردد الكلمه عند طلبك الملح لان يقول وراك ويقولها كارها ويهرب فورا!
وعلى هذا من سنه تقريبا!!!!!!!!!!!!!
ولا يتعلم تسميه شىء بتاتا مهما كررته فما رأيك؟؟؟؟؟؟؟؟؟

كما ذكرت .. فإن بعض الحالات تقوم بترديد بعض الكلمات بشكل ( آلي ) دون معرفة مدلول ومعنى هذه الكلمات .. وهناك بالتأكيد طرق كثيرة لإكساب الطفل المفردات ومدلولاتها .. ويتوقف ذلك على حالة الطفل ودرجة التوحد لديه .

يمكنك في البداية البدء بتعليم الطفل التمييز بين التعرف على الكلمات البسيطة والتي تنتمي إلى فئات مختلفة .. مع مراعاة البدء فقط ببدائل بسيطة في حالة إستخدام بعض الوسائل التعليمية مثل الصور أو الكروت .. ثم زيادة هذه الإختيارات تدريجياً .

فيمكنك مثلاً وضع للطفل صورة سيارة .. وتكرار الكلمة أمامه أكثر من مرة حتى تتأكدي أنه تعرف عليها .. مع ضرورة الحرص على إنتباهه لكي أثناء قيامك بذلك ..

بعد ذلك إعرضي عليه صورة من فئة أخرى ولتكن صورة تفاحة .. وكرري الكلمة أمامه بنفس الطريقة .

بعد ذلك إعرضي أمامه الصورتين واطلبي منه الإشارة ( حتى وإن كان بدون كلام في البداية ) لإحدى الصورتين .. مثل طلب منه أن يشير إلى السيارة ..

فإذا إستجاب إنتقلي للمرحلة التالية .. مع التأكد من أن استجابتة لا تكون عشوائية .. وذلك من خلال تكرار طلب منه نفس الصورة مع تغيير أماكن الكروت .. أو العكس .. إتركي نفس الكروت كما هي واطلبي منه الإشارة للصورة الأخرى ( تفاحة ) .. ولاحظي إستجابته .

كرري معه الصور الأخرى بنفس الطريقة ( صورتين من فئتين مختلفتين ) ..

بعد ذلك وإذا تجاوز تلك المرحلة حاولي زيادة البدائل التي يختار منها الصورة المطلوبة لتصبح مثلاً ثلاث بدائل .

في المرحلة التالية تبدأ إدخال الكلمات التي تنتمي إلى نفس الفئة ولكن مع وجود فروق واضحة بينها ( مثل تفاح .. وموز ) فهما ينتميان إلى الفواكه ولكنهما يختلفان في الشكل والحجم واللون حتى لا يحدث له تشتت .

بعد ذلك تبدأ مرحلة إدخال الفئات في نفس الفئة والمتقاربة إلى حد ما مثل ( قطة - كلب ) بالنسبة للحيوانات .. ( سيارة - باص ) بالنسبة لوسائل المواصلات .. ( حمامة - عصفورة ) بالنسبة للطيور ........ وهكذا .

تأتي بعد ذلك المرحلة الأهم وهي تدريب الطفل على نطق تلك المفردات مثل سؤالك الطفل عن إسم كل صورة تقومي بعرضها عليه .

وكذلك تدريبه على معرفة مدلولها أو إستخدامها مثل طلبك منه ذكر إسم ( أو إختيار الصورة ) الخاصة بكل صورة بعد أن تذكري له وظيفتها أو صفاتها ..

وبصفة عامة .. كلما زادت درجة التوحد لدى الطفل كلما كان في حاجة للمزيد من الجهد والصبر في التعامل معه .. ولابد من التعاون المستمر بين الآباء وبين الأخصائيين الذين يقومون بوضع وتنفيذ البرنامج العلاجي للحالة .

في انتظار أي استفسارات أخرى

تقبلي تحياتي
 
التعديل الأخير:
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

شكرا اخ محمد على جهودك في ايصال هذه المعلومات المفيدة.

الأخ الكريم استراليا

أشكرك كثيراً على المرور والمشاركة
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

ابنى سمات توحد عنده9سنوات للان الضمائر عنده مش مضبوطه وقال لى الاخصائى ان مصابى التوحد تلازمهم هذه المسأله طول عمرهم فهل هذا الكلام صحيح وهل سيظل طول عمره ليس لديه القدره على الحوار كان يحكى حكايه او يحكى ما يحدث له بعيد عنى وكل الشكر لحضرتك
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

الأخت الكريمة الأمل في الله

في الحقيقة يحدث تحسن في اللغة لدى حالات التوحد ولكن يظل هناك فارق بينهم وبين العاديين ..

ويختلف هذا الفارق باختلاف درجة التوحد .. ففي حالات طيف التوحد .. أو وجود بعض سمات التوحد البسيطة يكون هناك تعديل للكثير من الأخطاء اللغوية ( وكذلك المظاهر السلوكية ) غير الصحيحة ..

بينما تحتاج حالات التوحد الشديدة وقت أطول ومجهود أكبر ..

ولذلك وبالنسبة لسؤالك .. فإذا كانت درجة التوحد لدى إبنك بسيطة فيمكن وضع برنامج خاص له يتعلق ( بالمحتوى اللغوي .. أو السياق ) مثل الضمائر والفعال والأزمنة ..

وهو ما سيساعده في تكوين الجمل .. وبالتالي التعبير عن الأحداث والمواقف التي يمر بها بشكل أفضل .

ولكن من الصعب وصول حالات التوحد الشديد إلى إتقان مثل هذه المهارات ..

على كل حال تأكدي من دقة التشخيص لحالة إبنك .. وكذلك حاولي بقدر الإمكان المتابعة مع أخصائي تخاطب ( متخصص ) لتحقيق أفضل النتائج إن شاء الله .

مع أطيب التمنيات

 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

يعطيك العافيه
كل المشاكل عند ولدي ....
تكرار الكلام
الصوت العالي (يتكلم بطريقه كارتونيه) على وصف استاذه
عكس الضمائر
كل شي والحمد لله
انا يكفيني اني اسمع صوته يارب لك الحمد والشكر:23:
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

اخي الكريم

كيف يمكن للغة الاشارة ان تفيد الطفل التوحدي و كيف يمكن ان تكون مدخلا لتعلم الكلام ؟
فانا علي خلاف دائم مع مدرسة ابني باني لا اريده ان يتعلم لغة الاشارة ، فلغة الاشارة مهارة عالية بالنسبة للطفل التوحدي و تحتاج لوقت و جهد و يمكن عوضا عنها استغلال هذا الوقت بتعليم الطفل نظام بيكس و الذي سيفيده اكثر و سيحثه علي التواصل و الكلام . بالاضافة الي نقطة هامة جدا فاذا فرضنا ان الطفل التوحدي تعلم و اتقن لغة الاشارة كيف سيفيده هذا في حياته في حين اننا كاهل لا نعرفها ابدا و ايضا كل الاشخاص المحيطين بالطفل لا يعرفونها اذا كيف سيتواصل معهم بلغة الاشارة التي تعلمها .

ارجو منك ايضاح الموضوع بطريقة عملية كاخصائي خبير في هذا المجال

و لك مني كل الاحترام و التقدير

و لك جزيل الشكر
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

شكرا جزيلا أخي الفاضل على الموضوع المحوري في مشاكل أبنائنا وهو موضوع اللغة
ابني عمره ثمان سنوات ...لن أتحدث عن تأخره اللغوي
لكن :ابني يعرف نطق ومعنى أكثر من خمسين كلمة ...ولكن لا يستخدمها
ابني يعرف القلم :بالمعنى والصورة والمجسم ويستخدمه
منذ أيام حصل معي التالي:
أعطيت ابني مفتاح المنزل ونحن أسفل البناء عائدين من الخارج وطلبت منه أن يسبقنا جريا على الدرج ليفتح باب الشقة بينما نحن نتظر المصعد لنلحق به ..كان يمسك قلمه الجديد بيده فأخذته منه وعلقته أعلى قميصه على مرأى منه لأهون عليه استخدام المفتاح ..وانطلق ابني سعيدا لمسابقتنا وتنفيذ المهمة ...وعندما وصلت الشقة عبر المصعد وجدت سامي قد فتح باب الشقة فعلا بالمفتاح لكنه يقف في ممر المنزل الداخلي وهو يبكي بحزن وبصوت منخفض..فسألته مابك يا سامي فلميجبني وزاد بكاؤه..نظرت إلى قميصه فلم أر القلم فخرجت بصمت ونظرت إلى درج البناء فوجدت القلم على درج الطابق الذي يسبق طابق شقتي . أيقنت فورا أن سامي يبكي سقوط القلم وعدم أخذه له لأن هو في سباق معنا للوصول للشقة ..عدت للشقة وجدت سامي يخلع حذاءه وستمر بالبكاء ...فسألته ما بك يا سامي ...لا إجابة ولا إجابة ولا إجابة.. وجدت أن سامي يفضل الحزن والاستسلام على أن ينطق أي كلمة
لتلك اللحظة لم أحاول أن أجيب عنه بقول هل تريد القلم... أنا وجدت أن المشكلة أكبر من موضوع اللغة ..فوقتها قلت لسامي :
سامي روح جيب ..فقط لاغير ولم أنطق كلمة قلم مطلقا
ففتح سامي باب المنزل وذهب بأقصى سرعة فورا لمكان القلم وأخذه وعاد بمنتهى السعادة.. هو يعلم تماما أين سقط منه وعاد إلينا ..فوقتها قلت له إذن أوقعت القلم يا سامي وأشرت إليه للقلم فسماه وقال قلم
لماذا لم يستخدم لفظ قلم ليدلني على مصابه
لماذا سامي مستعد لأن يحزن ويستسلم على أن ينطق أو حتى يصر بصمت أن يخرج لاحضاره ..رغم أنه في صغره كان عنيدا..يعني الآن نضج يعلم أن الخروج من المنزل بحاجة لاستئذان ولكن هو لم يخبرني ماحدث ولولا أنني رأيت القلم ..لما أشرت عليه بالذهاب خارج المنزل
هذا الموقف على بساطته ..يؤلمني كثيرا.. لعل مثل هذا الموقف يحصل معه بعيدا عني في المدرسة مثلا .. أنا متأكدة أن لا أحد يفهم ويتابع ويعالج الطفل كأمه
توظيف اللغة عند ابني غير موجود وهي بالنسبة لي مشكلة أعقد كثيرا من كم المخزون اللغوي
فما رأيك أخي الكريم بذلك وما هو الحل؟
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

يعطيك العافيه
كل المشاكل عند ولدي ....
تكرار الكلام
الصوت العالي (يتكلم بطريقه كارتونيه) على وصف استاذه
عكس الضمائر
كل شي والحمد لله
انا يكفيني اني اسمع صوته يارب لك الحمد والشكر:23:


شكراً لكي أم التوحد على المشاركة

كل المشاكل التي ذكرتي أنها توجد عند إبنك تعتبر من السمات الأساسية لمعظم حالات التوحد .. ويتم وضع برامج خاصة لعلاجها .. أو لتقليلها بقدر الإمكان تبعاً لكل حالة على حدة ..

تقبلي تحياتي

 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

استاذ محمد

اشكرك جزيل الشكر على موضوعك

ابنتي عمرها 3 ونصف عندها فقط علامتين من 6 او 7 علامات ذكرتها للتوحد لكن على اي تم تشخيصها توحد ولا اشك بذلك

ابنتي من حيث اللغة تتكلم بلا باس لكن الكلمات التي تم تدريبها عليها

تردد ما تسمعه

احيانا عند مناقشتها بمالم يتم تدريبها عليه تقول فقط ما تعرفه هههههههههه

لا يوجد اي ابداع لغوي

فقط ما تم تدريبها عليها من اسماء او حيوانات او اماكن او غيرها تاعرفها وتستخدمها وتميزها


تتقدم تقدم مذهل مع جلسات التخاطب وتعديل السلوك لكن للاسف نحن خارج مصر

ما رايك بالحالة
 
التعديل الأخير:
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

اخي الكريم





كيف يمكن للغة الاشارة ان تفيد الطفل التوحدي و كيف يمكن ان تكون مدخلا لتعلم الكلام ؟
فانا علي خلاف دائم مع مدرسة ابني باني لا اريده ان يتعلم لغة الاشارة ، فلغة الاشارة مهارة عالية بالنسبة للطفل التوحدي و تحتاج لوقت و جهد و يمكن عوضا عنها استغلال هذا الوقت بتعليم الطفل نظام بيكس و الذي سيفيده اكثر و سيحثه علي التواصل و الكلام . بالاضافة الي نقطة هامة جدا فاذا فرضنا ان الطفل التوحدي تعلم و اتقن لغة الاشارة كيف سيفيده هذا في حياته في حين اننا كاهل لا نعرفها ابدا و ايضا كل الاشخاص المحيطين بالطفل لا يعرفونها اذا كيف سيتواصل معهم بلغة الاشارة التي تعلمها .

ارجو منك ايضاح الموضوع بطريقة عملية كاخصائي خبير في هذا المجال

و لك مني كل الاحترام و التقدير


و لك جزيل الشكر



ومن الذي قال أنني أريد أن يتعلم الطفل لغة الإشارة ويتقنها .. وأن هذا هو الهدف العام الذي أسعى إليه ؟

أولاً أشكرك كثيييييييييييييييراً الأخت الكريمة سمر لأن مشاركتك كشفت لي أنه قد يحدث ( خلط ) لدى البعض بين ما كنت أقصده .. وبين ما يصل إليهم ..

في البداية أحب فقط أن أوضح أن التخاطب أساساً يهدف إلى التواصل اللفظي .. وعلاج أي عيوب في هذا النوع من التواصل اللفظي .. وبالتالي ليس لأخصائي التخاطب علاقة من قريب أو بعيد بلغة الإشارة .

وأنا أؤيدك في الحرص على عـــدم تعليم إبنك لغة الإشارة ما دامت هناك بدائل متاحة أمامه لاكتساب اللغة .

وبالإضافة إلى ذلك أرجو منك الإطلاع على الموضوع الخاص بتنمية اللغة لدى ضعاف السمع والذي أشرت إليه في موضوعي وستجدي أنه من أهم التوصيات التي أشرت إليها عند التعامل مع ضعاف السمع هي ( عـــــدم ) الإستسلام للإشارات وعدم إستخدامها .. بل التركيز على توضيح أصوات الحروف عند التحدث معهم ..

فإذا كان هذا هو المتبع مع ضعاف السمع .. فما بالك بحالات التوحد التي لا تعاني أصلاً من مشكلات في السمع .. وإلا كنت من الأولى نصحت ضعاف السمع باستخدام لغة الإشارة !

حتى عندما ذكرت في موضوعي أنه يمكن إستخدام لغة الإشارة ( كوسيلة ) للتواصل مع الآخرين فهذا هو ما يحدث تماماً ليس فقط في نظام بيكس الذي أشرتي إليه ( وهو نظام في حد ذاته يعتمد أيضاً على الصور في التواصل بين الطفل والمحيطين به ) ..

لأن نفس الشئ يحدث أيضاً باستخدام رموز بليس .. وغيرها من طرق التواصل ( غير اللفظي ) .. فهذه الطرق والأنظمة يتم إستخدامها بصور مختلفة مع الحالات الشديدة التي لا يمكن التواصل اللفظي المباشر معها .

والسبب في ذلك أن هناك بعض حالات التوحد تتمثل كل ردود أفعالها في الصراخ .. وأحياناً تلجأ للعنف سواء بإيذاء أنفسهم أو المحيطين بهم لعدم قدرتهم على توصيل رغباتهم واحتياجاتهم للآخرين ..

في هذه الحالات تكون محاولات تعليمهم النطق ( في هذه المرحلة ) غير مجدية بالمرة ..

ولذلك يكون الهدف الأهم في البداية .. هو وضع برنامج تعديل سلوك لمثل تلك الحالات للحد من سلوك العنف تجاه أنفسهم أو الآخرين ..

ثم محاولة تعليمهم ( بشكل مبسط ) التعبير عن إحتياجاتهم .. أو توصيل ما يريدون للمحيطين بهم من خلال ( صور .. أو رموز .. أو حركات .. أو إيماءات .. أو أي وسيلة تفاهم مشتركة بينه وبين المحيطين به .. وليس بالضرورة لغة الإشارة المنهجية المستخدمة مع الصم ) ..

فهي مجرد ( إحدى ) الطرق البديلة التي يمكن استخدامها لفترة معينة للتواصل مع بعض الحالات .. على أن يتم إستبدالها في حالة إستجابة تلك الحالات لبرامج تعديل السلوك

بحيث .. ( وكما ذكرت أيضاً أثناء الرد على إحدى الحالات ) يتم البدء في تعليم الأصوات الصحيحة للحروف .. ثم مقاطع صوتية .. ثم كلمات .. ثم جمل كاملة .

أرجو أن يكون كلامي هذا قد أزال أي ( لبس ) لديك .

ومرة ثانية أشكرك على إهتمامك ومشاركتك

تقبلي خالص تحياتي وتقديري
 
التعديل الأخير:
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

أنا وجدت أن المشكلة أكبر من موضوع اللغة ..فوقتها قلت لسامي :
سامي روح جيب ..فقط لاغير ولم أنطق كلمة قلم مطلقا
ففتح سامي باب المنزل وذهب بأقصى سرعة فورا لمكان القلم وأخذه وعاد بمنتهى السعادة.. هو يعلم تماما أين سقط منه وعاد إلينا ..فوقتها قلت له إذن أوقعت القلم يا سامي وأشرت إليه للقلم فسماه وقال قلم
لماذا لم يستخدم لفظ قلم ليدلني على مصابه
لماذا سامي مستعد لأن يحزن ويستسلم على أن ينطق أو حتى يصر بصمت أن يخرج لاحضاره ..رغم أنه في صغره كان عنيدا..يعني الآن نضج يعلم أن الخروج من المنزل بحاجة لاستئذان ولكن هو لم يخبرني ماحدث ولولا أنني رأيت القلم ..لما أشرت عليه بالذهاب خارج المنزل
هذا الموقف على بساطته ..يؤلمني كثيرا.. لعل مثل هذا الموقف يحصل معه بعيدا عني في المدرسة مثلا .. أنا متأكدة أن لا أحد يفهم ويتابع ويعالج الطفل كأمه
توظيف اللغة عند ابني غير موجود وهي بالنسبة لي مشكلة أعقد كثيرا من كم المخزون اللغوي
فما رأيك أخي الكريم بذلك وما هو الحل؟


بالعكس أختي الكريمة سدرة ..

فإن المخزون اللغوي مهم جداً جداً لكي يتم توظيف اللغة بشكل مناسب .. فكيف تتوقعي ان يقوم إبنك بالتعبير عن موقف معين حدث له من خلال جملة تتكون من أربعة أو خمسة كلمات وهو لم يتقن أي منها بشكل مفرد ؟

ألا ترى أن 50 كلمة فقط يعتبر عدد قليــــــــــــل جــــــــــــداً بالنسبة لعمر إبنك البالغ ثمان سنوات ؟

لماذا لم تقومي بنطق كلمة قلم ( مطلقاً ) عندما علمتي أنه سقط منه وأنه سبب له كل هذا الحزن ؟!

ألم تلاحظي التغير التام في نفس الموقف الذي ذكرتيه عندما نطقتي هذه الكلمة ( كلمة قلم ) أمامه وبالتالي نطقها هو الآخر ؟!!!!

هل تعلمي أننا ننصح بالعكس تماماً ؟!

فنصيحتنا لجميع الحالات التي نريدها أن تكتسب لغة .. هي تكرار الكلمات أمامها أكثر من مرة وعدم الملل من ذلك لأن بعض هذه الحالات تعاني من تشتت في الإنتباه .. أو ضعف في الذاكرة .. أو خلل في بعض العمليات المعرفية ..

لذلك .. وبالنسبة للموقف الذي ذكرتيه .. فنصيحتي لكي ليس فقط بتكرار كلمة قلم .. ولكن نطق كل كلمة تصادفك أمامه .. حتى وإن لم ينطقها من المرة الأولي .. فتأكدي أنك بتكرارك لها سوف يتم تخزينها في ذاكرته وسيستخدمها فيما بعد .

الشئ الآخر الذي أود أن أنصحك به هو التنويع في مصادر إكسابه اللغة ..

فليس من الضروري تكرار كلمة قلم للقلم الخاص به فقط .. ولكن أي قلم أمامك سواء قلم والده .. قلم أخوانه .. أي قلم حتى وإن كان في صورة حاولي تكرار ذلك أمامه حتى لا يربط الكلمات ومسمياتها بالأشياء التي تخصه هو فقط .

غير ذلك أيضاً من الأفضل عند نطق أي كلمة أمامه .. وضعها في جملة .. فكلمة قلم التي ذكرتيها على سبيل المثال .. يمكنك إستخدامها في جمل بسيطة مثل : قلم جديد .. قلم أزرق .. أكتب بالقلم .. أضع القلم في الحقيبة ........

فبهذه الطريقة ( وبشكل غير مباشر ) سيكتسب إبنك مفردات أخرى ( جديد - أزرق - أكتب - حقيبة ...... )

حاولي أختي الكريمة تدارك ما فات .. فطالما أن إبنك يستجيب وينطق وراءك ونطقه صحيح .. فإن دورك هو تكثيف جهودك معه لتحقيق كل ما تريديه ..

مع أطيب تمنياتي


 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

استاذ محمد

اشكرك جزيل الشكر على موضوعك

ابنتي عمرها 3 ونصف عندها فقط علامتين من 6 او 7 علامات ذكرتها للتوحد لكن على اي تم تشخيصها توحد ولا اشك بذلك

ابنتي من حيث اللغة تتكلم بلا باس لكن الكلمات التي تم تدريبها عليها

تردد ما تسمعه

احيانا عند مناقشتها بمالم يتم تدريبها عليه تقول فقط ما تعرفه هههههههههه

لا يوجد اي ابداع لغوي

فقط ما تم تدريبها عليها من اسماء او حيوانات او اماكن او غيرها تاعرفها وتستخدمها وتميزها


تتقدم تقدم مذهل مع جلسات التخاطب وتعديل السلوك لكن للاسف نحن خارج مصر

ما رايك بالحالة


أهلاً بك أخي الكريم مفوض أمره لله

بالنسبة لحالة إبنتك .. فالشئ الذي لفت إنتباهي في البداية أنك ذكرت أنه لا يوجد لديها سوى علامتين ( سمتين ) فقط من السمات السابق الإشارة إليها .. ومع ذلك أنت ليس لديك أي شك في أنها لديها توحد ..

لذلك كنت أود أن أسألك أولاً عن العلامتين اللتين لاحظتهما على ابنتك .. وما هي الجهة التي قامت بتشخيص حالتها على أنها توحد ؟

على كل حال إبنتك ما زال سنها صغير وواضح من كلامك أن إستجابتها جيدة وأنها تتقدم بشكل ملحوظ ..

أما إذا كانت المشكلة فقط في أنكم حالياً خارج مصر .. فيمكنك المتابعة مع أخصائي التخاطب الذي قام بتشخيص حالتها وذلك عن طريق الإيميل .. أو حتى الإتصال به من وقت لآخر ..

وحتى إن لم يكن ذلك متاح باستمرار .. فيمكنك على الأقل سؤاله عن المراحل التالية التي كان من المفترض أن يقوم بها .. وما يمكنكم تنفيذه من تلك المراحل .

في انتظار أي استفسارات أخرى

مع أطيب التمنيات
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

السلام عليكم..
وجزاك الله خير الجزاء..
ابنى اللغه عنده معدومه ..ولاكن فى الفتره الاخيره بداء فى ترديد بعض الكلمات ..مثل(سياره-امشى-خلينى-ماما) ولاكن لاينطقها عند الطلب ..
ابنى اعتقد ان نسبة التوحد لديه خفيفه فهو زكى جدا ويعتمد على نفسه فى كل الامور الحياتيه ولديه تواصل بصرى جيد جدا وليس لديه تصرفات نمطيه ولاكن عند الغضب تظهر احيانا مثل الرفرفه...ويتقبل للتغيير واجتماعى ويحب اللعب مع الاطفال ولاكن فى الفتره الاخيره ظهر عنده سلوك عدوانى ... يعرف الخطر ويتجنبه يحب الرسم وبارع جدا جدا فى رسم اى مكان يذهب اليه سوى كان المسجد او البنايه التى نسكنها او المركز الذى يذهب اليه...يرسم الاشخاص بالتفاصيل ... نسبة الزكاء فوق 95 ..
مشكلتى انه لايتكلم كلمات مفهمومه...فبماذا تنصحنى ؟؟
وجزاك الله خيرا واثابك الجنه...
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

الأخ الفاضل محمد يسري
أنا لم أذكر كلمة قلم لسبب هام جدا من وجهة نظري
وهو أنني أريد أن أعرف السبب الحقيقي للبكاء هل هو القلم أم غيره
ابني من النوع الذي إنسألته مثلا هل تريد عصير يفهم العرض أمر أي يفهمها عليك أن تشرب عصير
لو قلت ابني هل أبكاك القلم سيحضره وإن كان السبب غير القلم سيبقى حزين وسأضيع علي فرصة إعطائه الفرصة للتعبير عن سبب حزنه الحقيقي ..أنا لا أريد أن ألقنه ما أحزنه ..كم أكره هذه الطريقة وأعتبرها ساحقة لشخصية الطفلويتحول معها إلى آلة ناطقة
أما موضوع حصيلة ابني اللغوية فمنذ البداية ذكرت لك أنا لست بصدد الحديث عن تأخره اللغوي برغم جهدي الحثيث معه ولكن هناك كلمات ومنها القلم يعرفها ابني منذ ثلاث سنوات
حصل الموقف بشكل مشابه مع سامي ووالده فبعد ساعة السباحة ...لبس سامي ثيابه وبقي يبحث ويبحث ومشوش جدا ولم يعرف سبب بكائه ولم أكن معهم عاد مع سامي للمنزل وبقي سامي حزين أثناء الأكل ولم يوفر زوجي جهدا وهو يسأله عن سبب حزنه ولم يجب سامي ولا كلمة وبقي يبكي متقطعا لمدة ساعتين ..ويواصل البحث بين أغراض السباحة إلى أن تذكر زوجي أنه وضع ساعة سامي في جيبه قبل السباحة فأخرجها زوجي فركض سامي إليه ليأخذها ويلبسها
وابني يعرف كلمة ساعة وعندما أسأله أين الساعة فيشير لي إلى ساعته ومع ذلك لم يطلبها لغويا عندما فقدها !!!!!!!!!!!
لماذالا يوظف ما يعرفه لطلب ما يريد هو؟
بينما عندما أطلب منه شيئ يلبيني ويحضره !!!!!!!!!!!!
-وملاحظة عندما ذكرت حصيلة ابني اللغوية المنطوقة من كلمات لم أقصد مطلقا أنها جيدة بل أنا دائما أخص في المنتدى ذكر مشكلة صعوبة تطوير اللغة عند سامي
في النهاية نظرتي أريد أن أطور ابني لغويا بشكل مواز لتطويرسلوكه وتحقيق ذاته وثقته بنفسه ..وأنا في عمل دائم على ذلك وهوأمر ليس سهلا
ويبقى التساؤل لماذا لا يستخدم ابني ما يعرف من مفردات ليطلب ما يحتاج؟
وطبعا هو يعرف أفعال تناسب تلك الكلمات ولكن لا يرددها إلا خلال جلسة التخاطب التي أخضعه لها جديا عن صور التقطها لجميع ما يحيط به للتدريب على النطق ووضع الكلمة في جملة قصيرة
أشكر تعاونك وإجابتك سلفا
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

السلام عليكم..
وجزاك الله خير الجزاء..
ابنى اللغه عنده معدومه ..ولاكن فى الفتره الاخيره بداء فى ترديد بعض الكلمات ..مثل(سياره-امشى-خلينى-ماما) ولاكن لاينطقها عند الطلب ..
ابنى اعتقد ان نسبة التوحد لديه خفيفه فهو زكى جدا ويعتمد على نفسه فى كل الامور الحياتيه ولديه تواصل بصرى جيد جدا وليس لديه تصرفات نمطيه ولاكن عند الغضب تظهر احيانا مثل الرفرفه...ويتقبل للتغيير واجتماعى ويحب اللعب مع الاطفال ولاكن فى الفتره الاخيره ظهر عنده سلوك عدوانى ... يعرف الخطر ويتجنبه يحب الرسم وبارع جدا جدا فى رسم اى مكان يذهب اليه سوى كان المسجد او البنايه التى نسكنها او المركز الذى يذهب اليه...يرسم الاشخاص بالتفاصيل ... نسبة الزكاء فوق 95 ..
مشكلتى انه لايتكلم كلمات مفهمومه...فبماذا تنصحنى ؟؟
وجزاك الله خيرا واثابك الجنه...

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

مرة ثانية أنصح الجميع بضرورة التأكد من دقة التشخيص لحالة أبنائهم .. ومن كفاءة وتخصص القائمين بالتشخيص ..

لأن كل ما ذكرتيه الأخت الكريمة المتفاءلة يضع علامات إستفهام على سبب تشخيص حالة إبنك على أنه توحد ؟

حيث أنك ذكرتي أن لديه تواصل بصري جيد جداً وليس لديه تصرفات نمطية ويعتمد على نفسه في كل الأمور الحياتية .. ويحب اللعب مع الأطفال .. ويعرف مصادر الخطر ويتجنبها .. ويقبل التغيير .. واجتماعي .. وبالإضافة إلى كل ذلك نسبة الذكاء لديه 95 iq ?!

لذلك .. على أي أساس تم تشخيص حالته على أنها توحد ؟!

على كل حال بالنسبة لسؤالك .. يمكنك الإطلاع على الموضوع الخاص بتشخيص وعلاج التأخر اللغوي ( لدى العاديين ) والذي طرحته في منتدى صعوبات النطق .. ويمكنك الدخول عليه مباشرة من خلال الرابط الخاص به في نفس موضوعي الحالي .

ستجدي به الكثير من المعلومات التي ستفيدك إن شاء الله في التعامل مع إبنك .

يمكنك أيضاً القيام بنفس الخطوات التي ذكرتها لـ ( أم حزينة ) في الرد أيضاً على إستفسارها بنفس هذا الموضوع .

تقبلي تحياتي

 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

فعلا يجب التاكد من التشخيص مثلا مستشفى كبير جدا في الرياض يوجد به اخصائي تعديل السلوك امريكي كل طفل ياتيه متاخر في النطق يقول توحدي وجميع الدكاتره وحتى اخصائين النطق يذمونه ولا ياخذون براييه وللاسف وجدت هنا في قسم التوحد موضوع ان هذا الاخصائي هو اكتشف ان ابنهم توحدي وانا لا اعتبره انجاز له لانه تقييمه سيء وحتى اخصائية النطق ققالت لي انه يحول لهم في عيادة النطق اطفال متخلفين عقليا ويشخص تشخيص مغاير لانهم لايقبلون المتخلفين عقليا حتى ان اخصائية التطق نصحتنا بالذهاب لاخصائي آخر انا والله ودي اذكر اسمه علشان انبه الامهات لكن اتردد ما احب التشهير
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

ابني من النوع الذي إن سألته مثلا هل تريد عصير يفهم العرض أمر أي يفهمها عليك أن تشرب عصير

وابني يعرف كلمة ساعة وعندما أسأله أين الساعة فيشير لي إلى ساعته ومع ذلك لم يطلبها لغويا عندما فقدها !!!!!!!!!!!
لماذالا يوظف ما يعرفه لطلب ما يريد هو؟

بينما عندما أطلب منه شيئ يلبيني ويحضره !!!!!!!!!!!!

ويبقى التساؤل لماذا لا يستخدم ابني ما يعرف من مفردات ليطلب ما يحتاج؟

أهلاً بكِ مرة أخرى أختي الكريمة سدرة ..

اخترت هذه العبارات فقط من مشاركتك السابقة لأنها تلخص المشكلة لدى إبنك .. وإن كنت أتمنى أن يكون تشخيصي لسامي على الواقع للتأكد من بعض الأشياء ..

ولكني سأذكر لكي باختصار تفسير ذلك إستناداً على الآف الحالات التي قمت بتشخيصها ووضع برامج علاجية لها .. ويبقى دورك .. وسيكون هو الأهم لأنك أنتي التي تتعاملين مع إبنك وتلاحظيه عن قرب في جميع تصرفاته .

هناك أكثر من إحتمال للسبب الذي عليه حالة إبنك ..

الإحتمال الأول هو أنه يعاني من صمت إختياري .. وهي حالة تحدث لبعض الأطفال في سن معين بحيث أنهم يعرفون الكلمات جيداً بل ويعرفون الجمل .. ولكنهم يتوقفون عن الكلام تماماً بالرغم من سلامة الحواس والعمليات المعرفية لديهم ..

وإن كنت أرى أن إحتمال أن يكون إبنك ضمن تلك الفئة هو إحتمال ضعيف .. لأن هذه الحالات قد تتميز بالفعل بهذا السلوك في معظم المواقف وخاصةً مع الغرباء .. وفي الأماكن الجديدة .. ولكن يكون تفاعلها أقرب من الطبيعي مع الأشخاص المقربين منهم خاصةً الوالدين .

الإحتمال الثاني أن إبنك يعاني من عيوب في المحتوى اللغوي ( السياق ) .. لأنه كما ذكرتي لا يستطيع التمييز بين الصيغ المختلفة للكلام ( أمر - طلب - إستفهام ..... ) وهذه الفئة تعاني أيضاً من أخطاء في إستخدام الضمائر والأزمنة ..... وبالرغم أن هذه الأخطاء قد تكون موجودة بالفعل لدى إبنك لكن لا تزال المشكلة في أنه في معظم الأحيان لا يعبر في الأساس عن ما يريد حتى وإن كانت هناك أخطاء في هذا التعبير .

الإحتمال الثالث .. وهي حالات نادرة جداً نقوم بتشخيصها على أنها أفازيا ( Aphasia ) .. وهي عبارة عن أنواع كثيرة ..

من ضمنها على سبيل المثال أن الشخص قد يستطيع فهم الكلام الذي يتم توجيهه له لفظياً بينما لا يستطيع النطق .. أو لا يستجيب لنفس الكلام إذا كان مكتوباً ( بالرغم من معرفته القراءة والكتابة ) ..

أو العكس .. فيستجيب للكلام المكتوب .. بينما إذا طلبنا منه نفس الشئ ( لفظياً ) فإنه لا يستجيب ..

ونوع آخر تكون المشكلة لديه في تسمية الأشياء .. فهو يقول إستخدامات الشئ .. أو صفاته .. ولكنه لا يستطيع ذكر إسمه .. وهذه الحالات ترجع إلى وجود خلل في المراكز المسئولة عن التآزر بين اللغة الإستقبالية ( المسموعة أو المكتوبة ) .. وبين اللغة الإرسالية ( المنطوقة ) .

ويتوقف البرنامج العلاجي لكل حالة على النوع الذي ينتمي إليه .. فهل يفهم الكلام الذي يقال له ولكنه لا يتكلم .. أم أنه يفهم الكلام المكتوب ولكنه لا يفهم الكلام الملفوظ .. أم العكس .......

كما ذكرت لكي .. هذه الحالات نسبتها قليلة جداً .. وليس بالضرورة أن يكون سامي ضمن تلك الفئة ..

لا أريد أن أدخل في تفاصيل كثيرة .. ولكني فقط أحب أن أسألك عن أي تقارير طبية تتعلق بسامي .. فما هي نتائج هذه التشخيصات .. وهل كانت ولادته طبيعية .. وهل تعرض لأي مشكلات صحية في السنوات الأولى مثل الإرتفاع في درجة الحرارة .. أو تعرض للسقوط على رأسه .......

مرة ثانية .. أؤكد لكي أن تفسيراتي السابقة لحالة إبنك تظل مجرد إحتمالات طالما أنني لم أراه بنفسي .. ولذلك يمكنك توضيح أي أشياء أخرى من خلال ملاحظتك اليومية له .

تقبلي تحياتي



 
التعديل الأخير:

عودة
أعلى