التصفح للزوار محدود

** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

جزاك الله خيرا ابنتي لديها مخزون لفظي بدليل تنفيذها ما اطلب منها حتى لو كانت بعيدة مثلا انا في الدور الارضي وهي بالثاني اناديها لتعطيني شيئا فتحضره لي لاكن استخدامهاللغة بسيط ويكون في لغة الطلب ويكون بكلمة واحدة وتجيب على بعض الاسئلة البسيطة عمرها 12سنة ولم اتمكن من تدريبها تخاطب لعدم توفره في مكان اقامتي ولكن اكرر عليها الكلمات السؤال هل يفيدها التخاطب وهي بهذه السن اواكبر
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

فعلا يجب التاكد من التشخيص مثلا مستشفى كبير جدا في الرياض يوجد به اخصائي تعديل السلوك امريكي كل طفل ياتيه متاخر في النطق يقول توحدي وجميع الدكاتره وحتى اخصائين النطق يذمونه ولا ياخذون براييه وللاسف وجدت هنا في قسم التوحد موضوع ان هذا الاخصائي هو اكتشف ان ابنهم توحدي وانا لا اعتبره انجاز له لانه تقييمه سيء وحتى اخصائية النطق ققالت لي انه يحول لهم في عيادة النطق اطفال متخلفين عقليا ويشخص تشخيص مغاير لانهم لايقبلون المتخلفين عقليا حتى ان اخصائية التطق نصحتنا بالذهاب لاخصائي آخر انا والله ودي اذكر اسمه علشان انبه الامهات لكن اتردد ما احب التشهير



أشكرك كثيراً الأخت الكريمة .. أطفالي .. على المشاركة ..

وأتفق تماماً مع ما ذكرتيه .. وكما تلاحظي أنني دائماً أطلب من أولياء الأمور ضرورة التأكد من دقة التشخيص ومن ( تخصص ) القائم بالتشخيص لتجنب الكثير من المتاعب التي قد يواجهونها فيما بعد في حالة خطأ التشخيص ..

ونصيحتي لكل ولي أمر أن يذهب أولاً للأماكن الحكومية .. وإذا أراد أن يذهب لأحد الأماكن الخاصة فيذهب إلى مكان له إسمه وسمعته .. ومن الأفضل أن يكون هناك آخرين غيره من أولياء الأمور الذين يعرفهم سبق لهم التعامل مع نفس المكان ليستفيد من رأيهم ..

أما إذا كان تعاملهم مع شخص بشكل مباشر ( أخصائي تخاطب - أخصائي تعديل سلوك - أخصائي تربية خاصة ....... ) .. فلابد من التأكد من أن مؤهلاته وخبراته في نفس التخصص .

شكراً لكي مرة أخرى على مشاركتك



 
التعديل الأخير:
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

اهلا بك يادكتور وجزاك الله كل الخير على ما تبذله
بالنسبه لابني كان يتكلم و يفهم قبل السنتين وبعد ان وقع على رأسه احسست بالتغيير فيه خلال اربعة اشهر ترك الكلام ولا يفهم ما نقول له لا يعرف يلعب مع الاطفال مع انه يحبهم ويفرح بهم ذهبت به الى الاطباء عملت رنين مغناطيسي وتخطيط مخ وتخطيط سمع كلها سليم وعرضته على طبيب مخ واعصاب واخصائية نفسيه وتم تشخيصه توحد متوسط
الان ابني عمره خمس سنين لا يتكلم يتعامل بالاشاره اذا اراد شي ياخذ يدي او اي احد و يفهم ما قول له مثل اجلس هات خذ البس غسل هيا الحمام يعني يفهم ما يتكرر عليه حاولت ان اعلمه الكلام بحيث عندما يريد شي اقول له قل ماما كان يبكي ويصرخ ومع التكرار اصبح يقول ممما واشجعه واعطيه ما يريد لكن الاحظ انه لا يريد ان يقول شي يحاول ان يجعل احد غيري يفعل له ما يريد حتى لا يضطر للكلام وكذلك اكرر له قل هات اذا اراد شي واحس انها صعبه عليه واذا الحيت عليه يقول ات ات
 
التعديل الأخير:
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

جزاك الله خيررر
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

جزاك الله خيرا ابنتي لديها مخزون لفظي بدليل تنفيذها ما اطلب منها حتى لو كانت بعيدة مثلا انا في الدور الارضي وهي بالثاني اناديها لتعطيني شيئا فتحضره لي لاكن استخدامهاللغة بسيط ويكون في لغة الطلب ويكون بكلمة واحدة وتجيب على بعض الاسئلة البسيطة عمرها 12سنة ولم اتمكن من تدريبها تخاطب لعدم توفره في مكان اقامتي ولكن اكرر عليها الكلمات السؤال هل يفيدها التخاطب وهي بهذه السن اواكبر

أهلا بك أم ريمووو

تنفيذ إبنتك ما تطلبيه منها بالطريقة التي ذكرتيها .. لا يعني بالضرورة أنها لا تحتاج إلى جلسات تخاطب .. بدليل أنك ذكرتي إن إستخدامها لـ اللغة بسيط لدرجة أنها تستخدم أحياناً كلمة واحدة فقط عندما تطلب شئ معين .

المشكلة أنك تقولين أنه لا يمكنك متابعة جلسات التخاطب لعدم توفرها في مكان إقامتك .

على كل حال .. يمكنك أيضاً الإطلاع على الموضوع الخاص بالتأخر اللغوي ( لدى العاديين ) والذي ستجدي الرابط الخاص به في نفس هذا الموضوع .. فالتوصيات والإرشادات بهذا الموضوع ستفيدك كثيراً إن شاء الله في التعامل مع ابنتك .

مع أطيب التمنيات
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

جزاك الله خير الجزاء على ما تقدمه من مساعدة
اخي الكريم ابني يفهم الكلام و يستجيب اذا طلبت منه احضار شيء و يطلب ما يريد بجملة من اربع او خمس كلمات مثلا يقول امي انا اريد خبز و لكن مشكلته ان الكلمات المعرفية دائما يجعلها نكرة في جمله مثلا اذا سالته اين اخوك ؟يرد علي هو في بيت و الصحيح ان يقول هو في البيت كذلك في غالب الاحيان يقول جمل تنقصها اداة الوصل و الربط مثلا اذا سالته اين كنت ؟يرد علي انا كنت الروضة
المشكلة الكبيرة انه احيانا لا يستجيب لجلسات التخاطب باللغة الالمانية يعني الاستفادة قليلة من جلسات التخاطب سواء في الروضة او عند الاخصائي كما انه لم يستطع تعلم لغة ثانية الى جانب اللغة الالمانية و يرفض ان اعلمة مفردات باللغة الالمانية حتى يستفيد من التداريب
اخي الكريم كيف استطيع ان اعلم ابني لغتين في ان واحد هل يبقى التوحد حاجزا بين تعلم الطفل لغتين ؟
بارك الله فيك و جعله في ميزان حسناتك
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

طرح جيد للموضوع
والى الامام دائما استاذ محمد
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

اهلا بك يادكتور وجزاك الله كل الخير على ما تبذله
بالنسبه لابني كان يتكلم و يفهم قبل السنتين وبعد ان وقع على رأسه احسست بالتغيير فيه خلال اربعة اشهر ترك الكلام ولا يفهم ما نقول له لا يعرف يلعب مع الاطفال مع انه يحبهم ويفرح بهم ذهبت به الى الاطباء عملت رنين مغناطيسي وتخطيط مخ وتخطيط سمع كلها سليم وعرضته على طبيب مخ واعصاب واخصائية نفسيه وتم تشخيصه توحد متوسط
الان ابني عمره خمس سنين لا يتكلم يتعامل بالاشاره اذا اراد شي ياخذ يدي او اي احد و يفهم ما قول له مثل اجلس هات خذ البس غسل هيا الحمام يعني يفهم ما يتكرر عليه حاولت ان اعلمه الكلام بحيث عندما يريد شي اقول له قل ماما كان يبكي ويصرخ ومع التكرار اصبح يقول ممما واشجعه واعطيه ما يريد لكن الاحظ انه لا يريد ان يقول شي يحاول ان يجعل احد غيري يفعل له ما يريد حتى لا يضطر للكلام وكذلك اكرر له قل هات اذا اراد شي واحس انها صعبه عليه واذا الحيت عليه يقول ات ات

أهلاً بك الأخت الكريمة عمارة القلوب

بالفعل ( سقوط ) إبنك على رأسه هو السبب في توقفه عن الكلام .. وخاصةً أنك كما ذكرتي أنه قبل ذلك كان يتكلم بشكل طبيعي ..

فمن المعروف أن إصابة مراكز الكلام بالمخ وتحديداً في السنوات الأولى من عمر الطقل سواء بسبب السقوط على الرأس .. أو الإرتفاع الشديد في درجة الحرارة تؤدي إلى تلف بعض خلايا المخ وبالتالي حدوث مثل هذه الحالة .

لابد من مراجعة أخصائي تخاطب لتقييم قدرات إبنك الحالية ومعرفة مدى التأثير الذي حدث له بسبب هذا السقوط على الرأس ..

وهناك برامج كثيرة يمكن البدء بها .. سواء لإعادة التأهيل لأعضاء جهاز النطق .. وكذلك لتنشيط عملية النطق لديه ..

مع زيادة الحصيلة اللغوية لديه لتجنب حدوث تأخر لغوي لديه بسبب عدم قدرته على الكلام طوال الفترة السابقة .

تمنياتي لكي بالتوفيق
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

جزاك الله خيررر

وجزاكِ بالمثل أختي الكريمة

أشكرك على مشاركتك
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

لابد من مراجعة أخصائي تخاطب لتقييم قدرات إبنك الحالية ومعرفة مدى التأثير الذي حدث له بسبب هذا السقوط على الرأس ..

وهناك برامج كثيرة يمكن البدء بها .. سواء لإعادة التأهيل لأعضاء جهاز النطق .. وكذلك لتنشيط عملية النطق لديه ..

مع زيادة الحصيلة اللغوية لديه لتجنب حدوث تأخر لغوي لديه بسبب عدم قدرته على الكلام طوال الفترة السابقة .

تمنياتي لكي بالتوفيق


الرجاء التوضيح الاكثر لعمل اللازم جزاك الله عنا كل الخير
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم



الرجاء التوضيح الاكثر لعمل اللازم جزاك الله عنا كل الخير



كما ذكرت لكي الأخت الكريمة عمارة القلوب .. أن أي برامج للتخاطب تعتمد على التشخيص المباشر للحالة .. خاصة بالنسبة لأبنك .. لأن المشكلة لديه الآن تختلف عن عيوب النطق الأخرى مثل .. الإبدال - الحذف - التلعثم .......

فالموضوع ببساطة يتلخص في ضرورة تقييم حالتة إبنك حالياً وذلك لمعرفة ما هي مراكز اللغة في المخ والتي قد يكون حدث بها إصابة بسبب سقوطه على رأسه وتوقفه عن الكلام بعد ذلك .

فبعض الحالات لا يحدث لها أي تأثير على المراكز الخاصة بالعمليات العقلية المعرفية مثل الإدراك والذاكرة والتفكير .. والمشكلة فقط تكون في النطق .

وفي حالات أخرى تكون المشكلة في عدم فهم الكلام الموجه له من الآخرين ( إحدى أنواع الأفيزيا ) .. بحيث أنه بالرغم أنه يسمع جيداً ولكنه لا يستطيع فهم كلام الآخرين بسبب إصابة المركز المسئول عن إعطاء المعنى المتعارف عليه للكلام الذي يسمعه ..

هناك حالات ثالثة .. تحتاج لجلسات تأهيل أولاً قبل ( أو مع ) جلسات التخاطب في حالة وجود صعوبة في تحريك أعضاء الجهاز الكلامي ( اللسان - الشفتان - الفكين .... ) بالمرونة المطلوبة لعملية الكلام ..

وقد ترجع مشكلات النطق عند إبنك لأسباب أخرى .. إذا كان السقوط على رأسه لم يحدث أي إصابات بمراكز اللغة في المخ ..

ولذلك فإنني طالما لم أقوم بتشخيص إبنك على الواقع .. فنصيحتي لكي بضرورة تشخيصه في أقرب عيادة تخاطب بالنسبة لكي .. لأن ذلك سيفيد كثيراً في وضع البرنامج العلاجي المناسب له ..


في انتظار أي استفسارات أخرى

مع أطيب التمنيات
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

جزاك الله خير الجزاء على ما تقدمه من مساعدة
اخي الكريم ابني يفهم الكلام و يستجيب اذا طلبت منه احضار شيء و يطلب ما يريد بجملة من اربع او خمس كلمات مثلا يقول امي انا اريد خبز و لكن مشكلته ان الكلمات المعرفية دائما يجعلها نكرة في جمله مثلا اذا سالته اين اخوك ؟يرد علي هو في بيت و الصحيح ان يقول هو في البيت كذلك في غالب الاحيان يقول جمل تنقصها اداة الوصل و الربط مثلا اذا سالته اين كنت ؟يرد علي انا كنت الروضة
المشكلة الكبيرة انه احيانا لا يستجيب لجلسات التخاطب باللغة الالمانية يعني الاستفادة قليلة من جلسات التخاطب سواء في الروضة او عند الاخصائي كما انه لم يستطع تعلم لغة ثانية الى جانب اللغة الالمانية و يرفض ان اعلمة مفردات باللغة الالمانية حتى يستفيد من التداريب
اخي الكريم كيف استطيع ان اعلم ابني لغتين في ان واحد هل يبقى التوحد حاجزا بين تعلم الطفل لغتين ؟
بارك الله فيك و جعله في ميزان حسناتك

أهلاً بك الأخت الكريمة .. أم حنيفة

بالنسبة لسؤالك الأول .. فجميع الأخطاء التي ذكرتيها لدى إبنك تدخل فيما يسمى بأخطاء السياق .. أو المحتوى وتشمل عدم التمييز بين المذكر والمؤنث .. والمفرد والجمع .. والأخطاء في استخدام الضمائر .. والأزمنة ..... وكل هذه المشكلات بالتأكيد يتم علاجها من خلال جلسات التخاطب .

سؤالك الثاني وهو سؤال مهم جداً .. لأن بالفعل إزدواجية اللغة ( في مرحلة إكتساب اللغة ) لا ينصح بها الكثيرون وليس لأطفال التوحد فقط ولكن حتى للأطفال العاديين ..

وهذا بالفعل هو ما تعاني منه بعض الأسر التي تترك أبناءها مع جليسة الأطفال أو ( مع الخادمة ) إذا كانت تتحدث بلغة مختلفة .. فمشكلات اللغة لدى مثل هؤلاء الأطفال تكون أكثر من مثيلتها لدى الأطفال الآخرين .

أعرف أن الموضوع بالنسبة لكي ليس بالأمر السهل .. نظراً لإقامتك بالخارج .. ولكني لاحظت شيئاً لا أعرف هل هو كذلك بالفعل أم لا ؟

لاحظت أن العلم الخاص بكِ يشير إلى أنك من المغرب الشقيق .. وأنتي ذكرتي أنكِ في الدولة التي تقيمين بها ترغبين في تعليمه اللغة الألمانية .. قد يكون لإقامتكم بألمانيا .. أو بإحدى الدول الناطقة بالألمانية ..

أقول لكي ذلك لأنني وبحكم علاقاتي بأصدقاء كثيرون من المغرب .. أعرف أن اللغة الفرنسية أيضاً منتشرة بشكل واسع كما هو الحال في جميع دول المغرب العربي ( الجزائر وتونس ) بجانب اللغة العربية طبعاً ..

وإذا وضعنا في الإعتبار إختلاف اللهجات وبعض المفردات الخاصة بالشعب المغربي عن الشعوب العربية الأخرى فهذا معناه أن إبنك سيواجه صعوبة أكبر ليس فقط بسبب تعليمه لغتين .. ولكن أكثر من ذلك .. فأولاً ستكون أمامه اللغة العربية الفصحى ( التي يقرأها في الكتب ) أو يسمعها في الأفلام الناطقة باللغة العربية .

ثم اللهجة المغربية .. والتي ستكون اللغة التي تتحدثون بها أمامه طوال اليوم .

بالإضافة إلى بعض الكلمات الفرنسية إذا كانت هذه اللغة أيضاً لها إستخدام من جانبكم ..

وأخيراً اللغة الألمانية التي تريدين منه أن يتعلمها .. وهذا بالفعل سيكون غير مناسباً له بالمرة خاصة إذا كان كما ذكرتي تم تشخيصه على أن لديه توحد .

على كل حال نصيحتي لكي باختصار :

إختاري اللغة ( الأساسية والأهم والتي سيكون لها الإستخدام الدائم بالنسبة له في الفترة القادمة ) .. وركزي جيداً على إكتسابه هذه اللغة جيداً وتصحيح أي عيوب أو أخطاء بها .

بعد ذلك يمكنك تعليمه لغة أخرى بشكل تدريجي حتى لا يحدث له تشتت ..

أي بالنسبة لوضعه الآن كما عرفت منك .. فالأفضل هو التركيز على تصحيح أخطاء اللغة العربية لديه أولاً .. لأن معرفته بقواعد اللغة سيساعده فيما بعد في تعلم قواعد اللغات الأخرى بشكل صحيح .. ثم بعد ذلك يمكنك البدء في تعليمه اللغة الألمانية .

إذا كان لديك أي استفسارات أخرى يمكنك إرسالها وسوف أرد عليها

مع أطيب التمنيات

 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

طرح جيد للموضوع
والى الامام دائما استاذ محمد

شكراً لك أستاذ خالد على المشاركة

تقبل تحياتي
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

ابنى سمات توحد عنده9سنوات للان الضمائر عنده مش مضبوطه وقال لى الاخصائى ان مصابى التوحد تلازمهم هذه المسأله طول عمرهم فهل هذا الكلام صحيح وهل سيظل طول عمره ليس لديه القدره على الحوار كان يحكى حكايه او يحكى ما يحدث له بعيد عنى وكل الشكر لحضرتك


اختي الامل في الله من ابرز مشاكل طلاب التوحد هو استخدامه الضمير الغائب عند التحدث عن نفسه

مثلن هو ذهب للمدرسه واسمه احمد يقول احمد ذهب للمدرسه

حبيت اعقب على كلامك بخصوص الضمائر من بعد اذن دكتورنا الفاضل محمد يسري اللي يعتبر منبع من منابع علم التربيه الخاصه للكل


وفقك الله د/ محمد وجعله الله بموازين حسناتك

وبما ان الموضوع عن التوحد للاسف انا ادرس بمعهد توحد من اكبر المعاهد بالرياض لكن تم الغاء عقود اخصائي التخاطب رغم دورهم الفعال في اجادة اللغه لطلاب التوحد بعد الله ولهالشي اغلب طلاب التوحد الجانب اللفظي وجانب النطق سيء جدا للاسف:(

جزاك الله خير دكتور
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

مدرس توحد جزاك الله خيرا ولك بالمثل استاذ محمد يسري ورغم ما ذكرته عن فقدان الضمائر والحوار معه الا انى اتمنى ان تصل بنتى لهذه المرحله فهى للان ولا كلمه تنطق بها وكثرة حركتها تصعب تعليمها أى شئ فالكلام ولو قليل احسن من لاشئ اللهم أطلق لسانهم واشفهم وكل المرضى يارب
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

اختي الامل في الله من ابرز مشاكل طلاب التوحد هو استخدامه الضمير الغائب عند التحدث عن نفسه مثلا هو ذهب للمدرسه واسمه احمد يقول احمد ذهب للمدرسه

حبيت اعقب على كلامك بخصوص الضمائر من بعد اذن دكتورنا الفاضل محمد يسري اللي يعتبر منبع من منابع علم التربيه الخاصه للكل

وفقك الله د/ محمد وجعله الله بموازين حسناتك

وبما ان الموضوع عن التوحد للاسف انا ادرس بمعهد توحد من اكبر المعاهد بالرياض لكن تم الغاء عقود اخصائي التخاطب رغم دورهم الفعال في اجادة اللغه لطلاب التوحد بعد الله ولهالشي اغلب طلاب التوحد الجانب اللفظي وجانب النطق سيء جدا للاسف:(

جزاك الله خير دكتور

أشكرك كثيراً مدرس توحد على مشاركتك ..

تقبل مني خالص التقدير والاحترام
 
التعديل الأخير:
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

اخي الفاضل جزاك الله خيرا و جعله في ميزان حسناتك
انا من المغرب و لكن اقيم في المانيا و اتمنى من كل قلبي الرجوع الى بلدي و تعليم ابنائي في بلد اسلامي و لكن الظروف لم تسمح لي حاليا
ركزت في الاول على تعليم ابنائي اللغة العربية و لم اندم عليها لانهم و لله الحمد متفوقون على اقرانهم في المدرسة العربية هنا بالمانيا
و ابني المصاب بالتوحد كذلك يتكلم اللغة العربية و كان في بداية مرضه متعلقا جدا بالافلام الكارتونية العربية فكان كلامه معنا في البيت تقريبا كله عربية فصحى و عندما ابعدت عنه الافلام اصبح يتكلم عربية فصحى و لهجة مغربية اما اللغة الفرنسية فلا نتكلم بها في البيت
اخي الفاضل ساعمل بنصيحتك ان شاء الله و كانت نفس نصيحة اخصائية التخاطب في الروضة قال لي في البيت اللغة العربية و في الروضة و السنة القادمة سيدخل المدرسة سيتعلم الالمانية و ان شاء الله ساحاول تعليمه اللغة العربية
اخي الكريم هل استطيع ان اعرف منك طريقة جلسات التخاطب في البيت
ابني يتكلم معي عندما يطلب مني طلبا بجمل مفهومة و لكن في غالب الاحيان مواضيعه يدور محورها حول الحيوانات لانه متعلق بها جدا و طول اليوم يلعب بها
ياخذ الاسد و يقول لي ما هاذا اقول له اسد و هو يعرف اسمه جيدا و رغم ذلك يسالني فازيد و اقول له هذا اسد هو ملك الغابة او اقول له حيوان مفترس او اقول له هو ياكل اللحم و هكذا مع باقي الحيوانات و لكن صراحة مليت هذا المواضيع الخاصة بالحيوانات و عندما اخرج عن نطاق الحيوانات يقول لي اسكتي و يبتعد
برايك اخي الفاضل ما هو الحل لهذه المشكلة و جزاك الله عنا الف خير
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

استاذنا الفاضل د\محمد يسر هل انت بمدينة الرسول صلى الله عليه سلم ؟؟؟
بشر الله بالجنة ، هل تعمل في مركز او مستشفى ؟
وهل ممكن ان تعطي الأطفال جلسات بالمنزل ؟
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

اخي الفاضل جزاك الله خيرا و جعله في ميزان حسناتك
انا من المغرب و لكن اقيم في المانيا و اتمنى من كل قلبي الرجوع الى بلدي و تعليم ابنائي في بلد اسلامي و لكن الظروف لم تسمح لي حاليا
ركزت في الاول على تعليم ابنائي اللغة العربية و لم اندم عليها لانهم و لله الحمد متفوقون على اقرانهم في المدرسة العربية هنا بالمانيا
و ابني المصاب بالتوحد كذلك يتكلم اللغة العربية و كان في بداية مرضه متعلقا جدا بالافلام الكارتونية العربية فكان كلامه معنا في البيت تقريبا كله عربية فصحى و عندما ابعدت عنه الافلام اصبح يتكلم عربية فصحى و لهجة مغربية اما اللغة الفرنسية فلا نتكلم بها في البيت
اخي الفاضل ساعمل بنصيحتك ان شاء الله و كانت نفس نصيحة اخصائية التخاطب في الروضة قال لي في البيت اللغة العربية و في الروضة و السنة القادمة سيدخل المدرسة سيتعلم الالمانية و ان شاء الله ساحاول تعليمه اللغة العربية
اخي الكريم هل استطيع ان اعرف منك طريقة جلسات التخاطب في البيت
ابني يتكلم معي عندما يطلب مني طلبا بجمل مفهومة و لكن في غالب الاحيان مواضيعه يدور محورها حول الحيوانات لانه متعلق بها جدا و طول اليوم يلعب بها
ياخذ الاسد و يقول لي ما هاذا اقول له اسد و هو يعرف اسمه جيدا و رغم ذلك يسالني فازيد و اقول له هذا اسد هو ملك الغابة او اقول له حيوان مفترس او اقول له هو ياكل اللحم و هكذا مع باقي الحيوانات و لكن صراحة مليت هذا المواضيع الخاصة بالحيوانات و عندما اخرج عن نطاق الحيوانات يقول لي اسكتي و يبتعد
برايك اخي الفاضل ما هو الحل لهذه المشكلة و جزاك الله عنا الف خير


قرأت مشاركتك بعناية ..

ولكن نظراً لضيق الوقت المتاح أمامي حالياً .. فسوف أعلق على بعض النقاط الهامة التي ذكرتيها لاحقاً ..

وشكراً لكي
 
رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

رد: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

الاستاذ محمد يسري
ابني توحده متوسط
وتواصله الاجتماعي ظعيف ولايتكلم ابدا وعند جلوسي معه لمحاولة تدريبه على النطق ولما يشاهد المعزز فانه ينطق بكلمة ماما او بابا فقط طبعا بدون توظيفها
فبماذا تنصحني وهل ممكن ان يتكلم طفلي وخاصه ان عمره 12 سنه
وشكرا
 

عودة
أعلى