التصفح للزوار محدود

أخصائي التخاطب محمد يسري

رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

السلام عليكم اخي الفاضل
جزاك الله الف خير
طفلتي لها من العمر اربع سنوات و نصف متعددة الاعاقه لكن و لله الحمد لا تعاني مشاكل سمعيه او بصريه
الى الان تنطق فقط من 4-6 كلمات تفهم بنسبة 85 بالمئه اغلب الكلام الموجه اليها
كانت تعاني من سيلان اللعاب بدات العلاج فتحسنت الحاله قليلا هي تعاني من ضعف عام في عضلات جسمها و ذلك يشمل
عضلات الفم و اللسان و غيرها
الى الان لم اوفق باخصائية نطق جيده
اعلم ان طفلتي تحتاج مجهود كبير لنصل الى نتائج ملحوظه
نحن من سكان المنطقه الشرقيه
اذا امكن ان توجهني الى كيفية التعامل معها
او الاتصال بشخص تثق في خبرته و استطيع التواصل معه في الشرقيه ساكون شاكره لك
ارجو العذر للاطاله
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري


أهلاً بك زهرة أمل ..

سوف أقوم الآن بالتعليق على بعض العبارات التي ذكرتيها وكذلك الرد على أسئلتك ..

أنا حالياً الحمدلله نفسيتي أحسن عن الأول و صار عندي عزيمة و إرادة أكتر عن الأول ..

وهذا هو ما يجب أن يكون .. لأن الثقة بالنفس .. والإرادة والعزيمة من أهم العوامل التي تساعد على العلاج والتحسن الملحوظ في مثل حالتك .

حالياً من وقت لتاني بقرأ قدام حد من أهلي ..مره حد لوحده و مره قدامهم كلهم .. بس الي باستغربه .. إذا قرأت قدام أمي قطعة أكتر من مره في الأول بتلعثم و بعد كل مره بقرأ فيها ببقى كويسه .. بس لما بقرأ نفس القطعة قدام أخي أو أختي برجع بتلعثم مره تانيه ..

يحدث ذلك بالفعل ليس في نطاق الأسرة فقط .. ولكن مع الأقارب .. والأصدقاء .. والزملاء .. وحتى الغرباء .. ويحدث كذلك في الأماكن المختلفة .. وذلك كما ذكرتي بقولك :

و بالجامعة لما تيجي فرصه و أتدرب و أنا صديقاتي على قراءة فقره معينة .. أحيانا بنتدرب داخل السكشن و أحيانا في مكان تاني .. لما بنتدرب داخل السكشن بحس بخنقة أو كأن حد مثبت لساني بس لما نكون بمكان تاني مفتوح و في هوا بقرأ كويس من أول مره ..

و كمان في كلامي مع الناس بشكل عام ما بيكون في تلعثم إلا نادرا و إذا حصل مش بيكون واضح... بس بنفس الوقت سنة بعد سنة بيزيد ...

باختصار زهرة أمل .. هذه المشكلة لا تحدث لديك فقط ولكن تحدث لدى معظم الحالات التي تعاني من التلعثم ..

حيث قد تختفي المشكلة تماماً .. أو تقل إلى حد كبير عند تحدثهم بمفردهم .. أو عند تحدثهم مع الأشخاص المقربين منهم جداً .. أو حتى أمام ( بعض ) الغرباء .. ويستمر هذا التحدث في بعض الأماكن مثل المنزل .. أو الأماكن العامة ..

بينما يحدث العكس تماماً عند التحدث مع بعض الأشخاص .. وعند التحدث في أماكن مغلقة .. أو في مواقف معينة .

السبب في ذلك يرجع إلى درجة الثقة والشعور بالأمان ودرجة الضغوط والإنفعال التى تزيد أو تقل وكذلك درجة التوتر التي تزيد أو تقل باختلاف الأشخاص .. والأماكن .. والمواقف .

ففي المحاضرات على سبيل المثال من المتوقع ( في البداية ) أن تزيد المشكلة لأنك تشعرين أنك محل إهتمام وتركيز الجميع عند تحدثك .. وهذا يزيد من الضغوط النفسية والتي تؤدي بدورها إلى زيادة التوتر وبالتالي زيادة المشكلة .

وهنا يأتي دور جلسات التخاطب التي تهدف أساساً إلى تحقيق التحسن في النطق مع ( جميع ) الأشخاص .. وفي ( جميع ) الأماكن .. وفي ( جميع ) المواقف التي تمرين بها .

هو كام عندي كم سؤال محيرني دلوقتي ..

1- لما أقرأ قدام شخص أو مجموعة غالباً ما أتلعثم في الأول بس لما بعيد القرأة أكتر من مره بيخف التلعثم .. بس بعدها بشوي لو غيرت نفس الشخص ( أو الاشخاص) و حطيت بدالهم أشخاص تانيين و قرأت قدامهم نفس القطعة برجع و أتلعثم مره تانيه ..

ذكرت لكي الآن السبب في ذلك .. وهذا شئ طبيعي في البداية .. ويحدث قبل العلاج لدى معظم الحالات .

2- لاحظت و انا بقرأ قدام أهلي ... ما بحس بالخوف بس بحس ان لساني ثبت فجأة و بحس حالي كأن مثل الجماد كأن التلعثم بقى عادة في القرأة أكتر ما هو أمر ناتج عن خوف و توتر .. بعدها بحاول أجمع تركيزي مره تانيه و أركز في الكلمة أو الحرف عشان أعرف أقرأه .. في الاول كنت مفكره إن التلعثم بيحصل بس في حالات الخوف و التوتر ...و هالي بيحصلي في المحاضرة بكون متوتره ..

نفس ما ذكرته سابقاً أعتقد أنه يفسر لكي السبب في حدوث ذلك .. وهو فعلاً يحدث للتوتر أياً كان السبب حتى وإن كان أما نفس الشخص الذي تتحدثين معه بشكل جيد .. فمجرد تفكيرك في المشكلة .. أو في رد فعله على طريقة كلامك سيؤدي إلى ظهور المشكلة من جديد .

3- حالة التلعثم الي عندي بتاخد وقت طويل لتتعالج ؟ ..و لا فترة العلاج بتعتمد على الشخص نفسه ؟ ..

تتوقف فترة العلاج ومدى التحسن على عاملين أساسيين ..

أولاً .. على الشخص نفسه كما ذكرتي ودرجة الثقة بالنفس لديه والرغبة في التخلص من تلك المشكلة .. وعدم الشعور بالإحباط ..

ثانياً .. على جلسات التخاطب والإستجابة للطرق العلاجية والفنيات المستخدمة بها والتي تتناسب مع كل حالة .. مع ضرورة المتابعة المستمرة وعدم الملل من التنفيذ المتواصل ما يتم التوصية به خلال تلك الجلسات .

و هل في حد بمثل حالتيي اتعالج بسرعه قبل كده ؟

بالتاكيد هناك حالات كثيرة جداً تختلف أعمارها .. ودرجات التلعثم لديها .. وجميعها تعالج تماماً .. أو على الأقل تحسن بشكل واضح .. وذلك يتوقف على ما سبق ذكره ..


و لكم جزيل الشكر .. ^_^

لا داعي للشكر .. فهذا عملنا .. ويسعدنا دائماً الرد على إستفساراتكم
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

جزاك الله الف خير


وجزاك بالمثل أخي الكريم بنـدر

أسعدني كثيراً مرورك ومشاركتك
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

السلام عليكم اخي الفاضل
جزاك الله الف خير
طفلتي لها من العمر اربع سنوات و نصف متعددة الاعاقه لكن و لله الحمد لا تعاني مشاكل سمعيه او بصريه
الى الان تنطق فقط من 4-6 كلمات تفهم بنسبة 85 بالمئه اغلب الكلام الموجه اليها
كانت تعاني من سيلان اللعاب بدات العلاج فتحسنت الحاله قليلا هي تعاني من ضعف عام في عضلات جسمها و ذلك يشمل
عضلات الفم و اللسان و غيرها
الى الان لم اوفق باخصائية نطق جيده
اعلم ان طفلتي تحتاج مجهود كبير لنصل الى نتائج ملحوظه
نحن من سكان المنطقه الشرقيه
اذا امكن ان توجهني الى كيفية التعامل معها
او الاتصال بشخص تثق في خبرته و استطيع التواصل معه في الشرقيه ساكون شاكره لك
ارجو العذر للاطاله


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أهلاً بك الأخت الكريمة معجزة رضوية ..

بالرغم من عدم تحديدك التشخيص الدقيق لحالة إبنتك .. لأنك ذكرتي أنها متعددة إعاقة بالرغم من أنها لا تعاني من مشاكل سمعية أو بصرية ..

ذلك إذا كانت هناك أي تفاصيل أخرى عن حالة إبنتك ولم تذكريها في مشاركتك السابقة .. فيمكنك إرسالها .. وذلك للمزيد من التوضيح ..

على كل حال .. وبناءً على ما ذكرتيه .. فإنني أعتقد أنها تعاني من ضمور في بعض خلايا المخ .. قد يكون حدث بسبب نقص في الأكسجين عند الولادة ..

وحالتها حالياً تشبه إلى حد كبير ( من حيث الخدمات المقدمة لها ) .. حالات الشلل الدماغي ( Cerebral Palsy ) ..

فهي تحتاج أولاً إلى جلسات علاج طبيعي .. مع ( جلسات تأهيلية ) لأعضاء جهاز النطق مثل اللسان والشفاه والفكين .. وذلك للتحكم في اللعاب .. وكذلك للتدريب أولاً على نطق أصوات الحروف بشكل صحيح .. ثم نطق المقاطع الصوتية .. وبعد ذلك نطق الكلمات .. والجمل ..

ويكون ذلك بالطبع من خلال برنامج فردي خاص يتناسب مع حالة إبنتك ..

بالنسبة لسؤالك عن ترشيحي أحد الأخصائيين لمتابعة حالتها .. في الحقيقة أنصحك أولاً بمراجعة الجهات الحكومية المتخصصة ..

حيث يمكنك أولاً مراجعة مركز السمع والكلام التابع لمدينتك .. وكذلك مراجعة الرعاية التأهيلية .. أو التأهيل الشامل ..

في انتظار أي استفسارات أخرى

مع دعواتي الصادقة لها بالشفاء العاجل
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

جزاك الله خير اخي الفاضل
شكرا لك على سرعة الرد
بالنسبه لحالتها نتابع العلاج الطبيعي و الوظيفي باستمرار
لكن علاج النطق ارشدتني الاخت شاطئ الامل الى مركز السمع و الكلام و لكم شكري
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

إذا كنتم راجعتم اليوم ( الثلاثاء ) .. مركز النمو والسلوك .. وتم تشخيص الحالة وتزويدكم ببعض التوجيهات عن الأماكن أو الخدمات التي يمكنكم الإستفادة منها ( إذا كانت لا تنطبق عليه شروط الإلتحاق بمركز السمع والكلام ) .. فهو كذلك ..

أما إذا تم تحويلكم إلى مركز السمع والكلام .. فلا تتأخروا عن الإسبوع القادم ( وتحديداً يوم الأحد الساعة الثامنة والنصف صباحاً ) .. لأن جميع المواعيد الأخرى حتى نهاية الإسبوع تم تسجيل حالات أخرى بها .

مع أطيب التمنيات
استاذى الكريم احب ان ابلغك انت والاخت الحكمه انى مازلت اراجع بابنى ولم انتهى من المراجعات بعد لكنى قابلت الدكتور العوفى وطلب منا اجراء بعض التحاليل والفحوصات وحولنىى عند مدربت نطق وقلتلى ان درجات ابنى ضعيفه والاخصائيه النفسيه بعد عدة اسئله قالت نسبت ذكائه88
فمارايك فى هذه الدرجه
ومازال عند موعد مع مدربة النمو والسلوك يوم الاربعاء25|12 والله يعين
جزاك الله خير على اهتمامك وحرصك................................................ام يسوف:23:
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

نسبة الذكاء 88 تعني أنه أقل من الطبيعي .. لأن متوسط نسبة الذكاء للعاديين هو 100 iq ..

يظل التعليم العام هو المكان المناسب له .. ولكن مع بعض التوصيات مثل تخفيض المنهج .. أو متابعة حالته عن طريق المرشد الطلابي .. أو إلحاقه بفصول صعوبات التعلم ولكن إذا كانت تنطبق عليه شروط صعوبات التعلم ( نسبة ذكاء 90 فأكثر .. مع تأخره الدراسي في مادة واحدة أو مادتين فقط ( وليس أكثر من ذلك ) من المواد الأساسية مثل القراءة .. والكتابة .. والرياضيات ... )

تمنياتي لكم بالتوفيق
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

شكرا يا د. محمد على اهتمامك بنا ..

سؤالي أو مشكلتي أو حالتي : أنا أبلغ من العمر 22 عاما باقي على تخرجي سنة واحدة واصبح معلم و هذا ما يخوفني تخصص رياضيات .
أيضا أنا مؤذن مسجد و لله الحمد وكثير من الأحيان أصلي بالناس ( إمام ) أسولف مع الناس و اناقش بشكل طبيعي أغلب الأحيان .. لكن عندما يطلب مني القراءة اما الناس
أو عندما أتلو القرآن أما شيخي لوحدنا تظهر التأتأة مع العلم أني لو أقرأ نفس المقطع في الصلاة لا يحدث شيء أبدا .. وهناك حروف ثقيلة " ذ ض ظ ل ...."
و انا سأتزوج بعد عدة أشهر و أريد العلاج قبل الزواج و التدريس .

سؤالي الثاني / هل الحجامة لها دور في العلاج لإني قرأت أن الحجامة تعالج اللي مثلي ؟

:: مع العلم اني راجعت أخصائي نطق لمدة 4 أشهر في الرياض :: حصل تحسن لكني انقطعت عنه لبعد المسافة لإني بالقصيم و لايوجد عيادات للتخاطب و النطق

و إذا كنت تعرف عيادات بالقصيم أرجو إرشادي لها .
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

شكرا يا د. محمد على اهتمامك بنا ..

سؤالي أو مشكلتي أو حالتي : أنا أبلغ من العمر 22 عاما باقي على تخرجي سنة واحدة واصبح معلم و هذا ما يخوفني تخصص رياضيات .
أيضا أنا مؤذن مسجد و لله الحمد وكثير من الأحيان أصلي بالناس ( إمام ) أسولف مع الناس و اناقش بشكل طبيعي أغلب الأحيان .. لكن عندما يطلب مني القراءة امام الناس
أو عندما أتلو القرآن أما شيخي لوحدنا تظهر التأتأة مع العلم أني لو أقرأ نفس المقطع في الصلاة لا يحدث شيء أبدا .. وهناك حروف ثقيلة " ذ ض ظ ل ...."
و انا سأتزوج بعد عدة أشهر و أريد العلاج قبل الزواج و التدريس .

سؤالي الثاني / هل الحجامة لها دور في العلاج لإني قرأت أن الحجامة تعالج اللي مثلي ؟

:: مع العلم اني راجعت أخصائي نطق لمدة 4 أشهر في الرياض :: حصل تحسن لكني انقطعت عنه لبعد المسافة لإني بالقصيم و لايوجد عيادات للتخاطب و النطق

و إذا كنت تعرف عيادات بالقصيم أرجو إرشادي لها .

أهلاً بك أستاذ صالح ..

بالنسبة للرد على أسئلتك ..

بالنسبة لسؤالك الأول .. لا تضع في ذهنك أن هناك حروف معينة توجد صعوبة في نطقها بالمقارنة بحروف أخرى .. فهذه المعلومة خاطئة تماماً بدليل أنك عندما تكون بمفردك تنطق ( جميع الحروف ) أثناء النطق بصفة عامة بدون أي مشكلات .

المشكلة التي تظهر لديك عندما يكون مطلوباً منك القراءة أمام الناس .. أو أمام الشيخ .. أو حتى في أي موقف تتعرض له وتكون أنت ( محل الإهتمام الرئيسي به .. أو بمعنى آخر كل الأنظار متجهة نحوك أنت ) .. فمن المتوقع زيادة التلعثم نظراً للضغوط النفسية وزيادة التوتر الذي يحدث بسبب تفكيرك في رد فعل الآخرين لطريقتك في الكلام ..

وهنا يأتي دور جلسات التخاطب التي من خلالها يتم التدريب على التحدث بشكل طبيعي أمام ( كل ) الأفراد .. وفي ( كل ) المواقف التي تتعرض لها .

وبالنسبة لسؤالك الثاني .. بخصوص علاقة الحجامة بعلاج التلعثم .. وبدون الدخول في تفاصيل خاصة بالفوائد المذكورة ليس فقط عن الحجامة .. ولكن على حبة البركة .. وماء زمزم .. وغير ذلك ..

لأن أي شئ ورد في الأحاديث الصحيحة عن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم .. فهي من المسلمات .. ولا مجال أصلاً لمناقشتها ..

ولكن ومع الوضع في الإعتبار أن كل شئ يكون بإذن الله سبحانه وتعالى ..

فلابد أيضاً وفي نفس الوقت من الأخذ بالأسباب .. أي التوكل على الله سبحانه وتعالى .. ثم الذهاب إلى من قد يجعله الله سبباً في الشفاء .


لذلك .. أنصحك بمتابعة جلسات التخاطب .. خاصةً أنك ذكرت أنك وجدت تحسن بعد عدد منها .

أما بخصوص سؤالك الثالث .. فإن هناك على حد علمي أحد مراكز السمع والكلام المنتشرة في المدن الكبرى في المملكة .. وذلك في ( بريدة ) .. وأعتقد أنه أقرب مركز للسمع والكلام بالنسبة لك .. فيمكنك مراجعتهم .. والبدء في الجلسات العلاجية .

مع أطيب تمنياتي لك بالتوفيق
 
التعديل الأخير:
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

ششششششششششكككككككررررررررااااا

شكراً لكي الأخت الكريمة لينــا

يسعدني دائماً مرورك ومشاركتك

 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

شكر لك دكتور جزاك الله خير

دكتور لدي ابنه تبلغ 4 سنوات و6 شهور الان

بعد عمر سنتين لاحظت تراجع في الكلمات لبنتي مع ان نطقها كان سليم وفي هذه الفتره كانت تتابع رسوم توم وجيري وتقلدهم كثير وانا تركتها تشاهد لم اعلم انه خطا وقتها واستمرت ل6 شهور متغيره علينا لديها رفرفرة اليد اذا فرحت واصبحت تؤشر على ما تريد لا تتكلم واصبحت عنيده وكثيرة الحركه وتحب ان تكتشف كل شي ولله الحمد ابنتي ذكيه تركب الصور وتعرف الحيوانات وتميز اشياء كثير وتحفظ الطرق مثل البيت وبيت جدها ولكن ماذا حدث لابنتي اصبحت لا تختلط وقتها بالاطفال ولا تحبنا الا نادر وتحب الخادمة كثير

في عمر سنتين ونص كشفوا عليها وقالو ليس توحد كشفت على الاذن ولديها سؤائل كثيره خلف الطبله ابنتي كانت لا اترد على اسمها ولكن ترد على ما تريده فقط وعملت العمليه واصبحت الكلمات تزيد ماشاء الله واصبحت تعرفنا الحمدلله وتلمنا وتتفاعل معنا لحد عمر 3 سنوات و3شهور ادخلتها الروضه حتى تزيد كلماتها اكثر وتتفاعل اكثر والروضه كانو يمدحونها لانها تسمع الكلام ومرات اتردد معهم وكانت مطيعه جدا

ولكن الان ادخلتها روضه مره ثانيه 4 سنوات ونص للاسف لم يتقبلوها لانها حركيه كثير ولا تسمع كلامهم وحتى في البيت لا تسمع كلامي الا اذا كلمتها بعصبيه وهكذا وتقول جمل بسيطه جدا مثل اريد ماء اريد الحمام اريد حلاوه مصاصه اريد فوق او بيت جدو جدا كلامها قليل ولكن في الطلبات كثير

اريد ان اعرف مما تعاني منه ابنتي ولك مني جزيل الشكل وماذا افعل لتتحسن اللغه عندها وتتكلم مع الاطفال وتهتم فيهم لانها تهتم فقط بالشي الذي يعجبها لا تعطي بال لباقي الاطفال لما تريد فقط تلعب اما باقي الوقت تكتشف ما في في الادراج واتحب الاقلام والتلوين كثير وترسم رسك جميل وتصف اختها اذا رسمتها

واخيرا تواصلها البصري قل واصبحت كل الوقت تريد اللعب لا تسمع كلامي الا نادر جدا

ومع اخصائي التخاطب تجلس معه ساعه وتنتبه له واتردد معه لانها تخاف منه

ارجوا الرد وشكرا
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

دكتور هل ابنتي ستتكلم طبيعي وماذا افعل حتى تتكلم اذا سالتها اساله بسيطه اترد مثل ما اسمك تقول الدانه واسماء اخواتها الحمدلله وتعرف اسماء الكل ولكن لا تكون جمل اتحاول اتفهمني بالاشاره لماذا

وللتوضيح عملت لها تخطيط السمع وطلع سليم وايضا ولدت بداية التاسع وتعسرت الولاده اخرجوها بملقط ولكن لم يضعوها في الحضانه
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

أهلاً بك الأخت الكريمة يا رب اشفني ..

في الحقيقة استفساراتك في منتهى الأهمية .. وبالرغم من كثرة التفاصيل التي ذكرتيها في مشاركتك .. ولكن هذا بالتأكيد أفضل كثيراً لتوضيح بعض الأشياء لكي .. والتي سأذكرها لكي بخصوص كل ما سألتي عنه ..

فالسؤال الأساسي الذي سألتيه هو أنك تريدين معرفة مما تعاني منه ابنتك وهل ابنتك ستتكلم بشكل طبيعي وماذا افعل حتى تتكلم .. وماذا تفعلين لتتحسن اللغة عندها وتتكلم مع الاطفال وتهتم بهم ..

على كل حال .. للرد على أسئلتك السابقة سيكون من خلال التعليق على النقاط التالية التي ذكرتيها :

أن عمر ابنتك الآن 4 سنوات و6 شهور

الكشف على الاذن وإكتشاف أن لديها سؤائل كثيرة خلف الطبلة وإجراء عملية لها .

إجراء تخطيط سمع لها وتبين أن السمع لديها سليم .

ولادتها بداية الشهر التاسع وتعسرت الولادة اخرجوها بملقط ولكن لم يضعوها في الحضانة .

الكشف عليها وهي فيعمر سنتين ونصف وتشخيصها بأنه ليس لديها توحد

ملاحظتك بعد عمر سنتين تراجع في الكلمات مع ان نطقها كان سليم .

متابعتها في هذه الفترة لآفلام الرسوم المتحركة وتقليدهم كثيراً وتركك لها تشاهد ذلك لفترات طويلة .

استمرارها ت لمدة 6 شهور متغيرةعليكم ..

أن لديها رفرفرة اليد إذا فرحت .

إستخدامها الإشارة للتعبير عن أي شئ تريده بدلاً من الكلام .

أنها أصبحت عنيدة وكثيرة الحركة .

أنها اصبحت أيضاً لا تختلط بالاطفال ولا تحبكم إلا نادراً وتحب الخادمة بدرجة أكبر .

اهتمامها فقط بالشي الذي يعجبها

عدم إعطائها بال لباقي الاطفال إلا في وقت اللعب فقط .

انخفاض تواصلها البصري .

اذا سألتيها تحاول الرد عليكي بالاشارة .

الإنتباه والترديد مع اخصائي التخاطب لانها تخاف منه .

أصبحت لا تسمع كلامك في البيت إلا إذا كلمتيها بعصبية .

ادخالها الروضة حتى تزيد كلماتها اكثر وتتفاعل اكثر وأنهم كانوا يمدحونها لانها تسمع الكلام وكانت مطيعة جداً .
عند إدخالها روضة مرة ثانية فإنهم لم يتقبلوها لانها كثيرة الحركة ولاتسمع كلامهم .


والآن .. مع التعليق على كل ما ذكرتيه ..

بالنسبة لعمر ابنتك الآن ( 4 سنوات و6 شهور ) .. فمن المفترض أن تكون اللغة لديها أفضل كثيراً مما عليه الآن .. ولكن مع وضع في الإعتبار أن ذلك في حالة عدم وجود أي أسباب عضوية أو وظيفية يرجع لها هذا التأخر اللغوي ..

وهو ما سأوضحه لكي الآن أيضاً بناء على ملاحظاتك على إبنتك التي ذكرتيها .

بالنسبة للسوائل التي كانت خلف الطبلة ( رشح ) .. فبمجرد إجراء العملية الخاصة بشفط هذه السوائل يعود السمع إلى طبيعته .. وهو ما ظهر من خلال تخطيط سمع لها .. أي أنها لا تعاني من أي مشكلات حالية في السمع .

أيضاً ولادتها بداية الشهر التاسع وتعسر الولادة وإخراجها بملقط .. فإن ذلك في رأيي لم يكن له تأثير عليها لسبب واحد .. وهو أنه في الحالات التي تتأثر بذلك بسبب نقص الأكسجين أثناء الولادة يؤثر بشكل مباشر على الجوانب العضوية بشكل مباشر .

بمعنى آخر .. أنه إذا حدث ذلك فالتأثير يرتبط مباشرة بمراكز المخ التي قد يكون حدث بها إصابة وبالتالي الوظائف المسئولة عنها تلك المراكز سواء في السمع أو الإبصار أو الحركة .... ولكنه لا يؤدي إلى مشكلات ( سلوكية ) كما هو الحال لدى ابنتك .. وكما سأوضح لكي الآن ..

حيث أن لي ( تحفظ ) على نتائج الكشف عليها وهي في عمر سنتين ونصف وتشخيصها بأنه ليس لديها توحد ..

ليس معنى ذلك أنني أقول أن ابنتك بالتأكيد لديها توحد .. لأن هناك تصنيفات كثييييييييييرة جداً .. ولابد من مشاهدة الحالة بشكل مباشر حتى يكون التشخيص دقيق ..

ولكن بصفة عامة .. فإن هناك بعض الملاحظات على ابنتك .. وهي ملاحظات هامة ولابد من وضعها في الإعتبار .. ومن أهم هذه الملاحظات :

انخفاض تواصلها البصري .

أن لديها رفرفرة اليد اذا فرحت .

عدم إختلاطها بالاطفال .

اهتمامها فقط بالشي الذي يعجبها

فهذه السمات .. من أهم السمات المميزة لحالات التوحد .. وبالرغم من ذلك أكرر لكي أنه من الأفضل تشخيصها بشكل مباشر لأن حتى التوحد له درجات .. وهناك ما يسمى بطيف التوحد ..

وهناك أيضاً تصنيفات أخرى لحالات ليست توحد ولكن لديها بعض السمات السابق الإشارة إليها .

لذلك فإن نصيحتي لكي بخصوص هذة الجزئية هي عدم إعتمادك على التشخيص السابق الذي تم لإبنتك وهي في عمر العامين .. ويمكنك إعادة التشخيص في مكان ( متخصص وموثوق به ) .. لأن دقة التشخيص هي التي ستحدد البرامج العلاجية وكيفية تنفيذها ..

هذا شئ .. ولكن لا زال لدي تعليق على بعض النقاط الأخرى التي ذكرتيها ..

فملاحظتك تراجع في الكلمات مع ان نطقها كان سليم .. بعد عمر سنتين فإن ذلك قد يرجع بالفعل لمتابعتها في هذه الفترة لآفلام الرسوم المتحركة لفترات طويلة .. لأنها عندما كان عمرها سنتين .. لم تكن مطالبة سوى بنطق بعض المفردات البسيطة ..

ولكن مع زيادة عمرها .. مع تركها أمام التليفزيون لهذه الفترات الطويلة .. فإنها بذلك إفتقدت لعنصر هام جداً وهو التواصل اللفظي المباشر وعدم وجود وسيلة لزيادة الحصيلة اللغوية لديها .. أو تصحيح أي أخطاء لغوية تصدر عنها في هذه المرحلة ..

ولذلك فإن نصيحتي لكي بخصوص هذه الجزئية أيضاً .. الإطلاع على موضوعي في منتدى صعوبات النطق بعنوان :

** تشخيص وعلاج التأخر اللغوي ..

فالتوصيات والإرشادات التي ستجديها في نهاية هذا الموضوع ستفيدك كثيراً إن شاء الله في محاولة تعويض ما فاتها خلال الفترة السابقة .

بالنسبة لإستخدامها الإشارة للتعبير عن أي شئ تريده بدلاً من الكلام .. فلابد من منعها من ذلك تماماً .. وذلك من خلال عدم الإستجابة لما تطلبه خاصة إلا إذا تكلمت .. حتى وإن عبرت عنه بكلمات بسيطة .. خاصةً أنك ذكرتي أنها تتكلم .

أما بالنسبة للعناد وكثرة الحركة .. فبالرغم أن هذه الصفات قد تظهر لدى الأطفال بصفة عامة في هذه المرحلة .. ولكن إذا كان الموضوع لديها أكثر من الطبيعي بحيث يمنعها من التحصيل .. فهي في هذه الحالة تحتاج إلى تعديل سلوك ..

في الحالات الشديدة يتم إعطاء بعض الأدوية التي تساعد على زيادة الإنتباه مع تقليل هذه الحركة الزائدة .. مع ملاحظة أن ذلك يكون تحت إشراف الطبيب .. حيث يتم تقليل هذه الجرعات تدريجياً إلى أن تتوقف تماماً .

الآن بقي لي ملحوظة مهمة جداً جداً .. وهي أنك ذكرتي أن إبنتك تنتبه وتردد مع اخصائي التخاطب لانها تخاف منه !

أولاً .. إستجابتها بسبب ( الخوف ) .. مرفوضة تماااااااااااااماً ..

بل بالعكس .. فإن من أهم أدوار أخصائي التخاطب في مثل هذه الحالات .. وفي هذه المرحلة المبكرة هي تقبل الطفل وإشعاره بالأمان .. وزيادة ثقته بنفسه ..

لأنه بمنتهى البساطة في حالة ( إجبار الطفل على الإستجابة بالقوة ) سوف تؤدي إلى نتائج عكسية .. وهذا ما يفسر تميز إبنتك بالعناد .. وعدم رغبتها في التفاعل معكم .. وتعلقها بالخادمة أكثر منكم ..

فذلك حدث لأنها وجدت فيها هذا التقبل .. وتحقيق رغباتها .. والشعور بالأمان .. وهو ما تفتقده عند التعامل معكم خاصةً أنك أيضاً ذكرتي أنها تستجيب لكي فقط عندما تتحدثين معها بعصبية .

لذلك .. لااااااااااااابد من تغيير طريقة أخصائي التخاطب في التعامل معها .. أو تغييره شخصياً إذا كانت هذه هي وسيلته الوحيدة للحصول منها على إستجابة ..

وبالنسبة لكم .. مطلوب مزيداً من الصبر والتقبل لها .. حتى يتم إزالة هذا الحاجز النفسي بينها وبينكم .

بالتأكيد إدخالها الروضة سيساعدها كثيراً في تحسين اللغة لديها .. ومن الأفضل متابعتها في نفس الروضة التي ذكرتي أنها كانت تستجيب معهم وكانوا يمدحونها ..

وإذا كان ذلك غير ممكن .. فحتى عند إلتحاقها بأي روضة أخرى .. فإن برامج تعديل السلوك التي ذكرتها لكي ستؤدي إن شاء الله إلى حل الكثير من المشكلات التي تقابلها الآن سواء في العناد أو في فرط الحركة .. ونقص القدرة على الإنتباه .

مع أطيب تمنياتي


 
التعديل الأخير:
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

استاذ/ محمد يسري
ما شاء الله
إجابه متكاملة ووافيه
جزاك الله خيراً على هذا المجهود المميز
دمتَ في حفظ الرحمن
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

اشكرك دكتور على اجابتك الوافية جزاك الله خير

انا ذكرت الاعراض الللي تعرضت لها بنتي بعد عمر سنتين منها انخفاض التواصل البصري رفرفة اليد في حالات السعاده فقط وايضا الانعزال عني وعن ابوها والتعلق بالخدامه ولكن بعد عمر سنتين ونص اكتشفت الماي خلف الطبله وعالجتها وتغيرت ابنتي للاحسن واصبحت تعرفنا واترد علينا الحمدلله والكلمات اتزيد والمشاعر والتفاعل مع اخوتها ومعنا وفرحت كثيرا

والان في جمله من كلمتين
في قسم التوحد ذكرت كل شي بالتفصيل

الان ما يقلقني ان ابنتي لحد الان لا تتكلم كلام من جمل او اتفهمني جمل فقط كلمات متقاطعه اتحاول اتوصل لي ما تريد واذا قلت شي يهمها تلتفت لي على طول مثل بنروح بيت جدو او حديقه او لاند او بعطيك كذا او شوفي شنو عندي اما اسمها نادر ما تلفت لي مع اني متاكده انها تسمع واذا عصبت تلتفت على طول

اما اخصائي التخاطب امسيطر عليها يقول لان البنت مشكلتها السلوك وهو يعمل لها تعديل سلوك اما انا بتدلع عندي وما تجلس الا بكيفها ولو عطاها وجه مستحيل اجاوب عليه او تجلس

وهل هذا يعني بانها مريضه بالتوحد
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

دكتور على فكره الاخصائي ما يخوفها بس ما بيضحك معها لذلك هي ذكيه واللي ما يعطيها وجه تتفاعل معاه اكثر اما انا حاطتني في مخباها
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

استاذ/ محمد يسري

ما شاء الله
إجابه متكاملة ووافيه
جزاك الله خيراً على هذا المجهود المميز
دمتَ في حفظ الرحمن


في الحقيقة الكلمات لا تكفي للتعبير عن الشكر الذي تستحقيه أنتِ شاطئ الأمل على كل ما تقومين به في المنتدى ..

تقبلي مني خالص التقدير والإحترام


 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

اشكرك دكتور على اجابتك الوافية جزاك الله خير

انا ذكرت الاعراض الللي تعرضت لها بنتي بعد عمر سنتين منها انخفاض التواصل البصري رفرفة اليد في حالات السعاده فقط وايضا الانعزال عني وعن ابوها والتعلق بالخدامه ولكن بعد عمر سنتين ونص اكتشفت الماي خلف الطبله وعالجتها وتغيرت ابنتي للاحسن واصبحت تعرفنا واترد علينا الحمدلله والكلمات اتزيد والمشاعر والتفاعل مع اخوتها ومعنا وفرحت كثيرا

والان في جمله من كلمتين
في قسم التوحد ذكرت كل شي بالتفصيل

الان ما يقلقني ان ابنتي لحد الان لا تتكلم كلام من جمل او اتفهمني جمل فقط كلمات متقاطعه اتحاول اتوصل لي ما تريد واذا قلت شي يهمها تلتفت لي على طول مثل بنروح بيت جدو او حديقه او لاند او بعطيك كذا او شوفي شنو عندي اما اسمها نادر ما تلفت لي مع اني متاكده انها تسمع واذا عصبت تلتفت على طول

اما اخصائي التخاطب امسيطر عليها يقول لان البنت مشكلتها السلوك وهو يعمل لها تعديل سلوك اما انا بتدلع عندي وما تجلس الا بكيفها ولو عطاها وجه مستحيل اجاوب عليه او تجلس

وهل هذا يعني بانها مريضه بالتوحد

الأخت الكريمة يا رب اشفني

إستكمالاً لتعليقي السابق على أسئلتك واستفساراتك .. أود فقط أن أذكر لكي أنني قمت بالرد على مشاركتك هذه في الموضوع الخاص بكِ في منتدى التوحد ..

فيمكنك الإطلاع عليه

مع أطيب التمنيات


 

عودة
أعلى