التصفح للزوار محدود

اخصائى تخاطب أحمد العزونى لمن له استفسار او يريد المساعدة

رد: اخصائى تخاطب أحمد العزونى لمن له استفسار او يريد المساعدة

رد: اخصائى تخاطب أحمد العزونى لمن له استفسار او يريد المساعدة

السلام عليك...
أشكرك يا دكتور على المبادرة الطيبة..بارك الله فيك..
أنا وضعت لك رد في موضوع علاج التلعثم للكبار والصغارلانني لم انتبه لهذا الموضوع ..وأرجوك الاجابة عن استفساراتي..
وأنا نسخت لك ردي هنا ليسهل عليك الاجابة عنها...
الرد هنا بخط مخالف..

السلام عليكم..
أشكرك يا دكتور أحمد على الموضوع القيم..جزاك الله عنه كل خير.
أنا يا دكتور عندي 20 سنة وانا الطفله الوسطى بين اخوتي فنحن 3 اخوة(طفل وطفلتين)،وأعاني من التلعثم منذ الصغر وأنا جد راضية عن نفسي واجتماعية أيضا ..لم تستطع التاتاة ان تؤثر على مستقبلي الدراسي وحاليا انا طالبة بالجامعة والموسم المقبل السنة الثالثة باذن الله وقد درست علم النفس رغم اني كنت في الثانوية تخصص تسيير الا انني أحببت تخصص علم النفس..وقد كان أول بحث لي في مقياس الارطفونيا حول التعلثم وقد استفدت من بحثي هذا الكثير..
كان نفسي اتخصص ارطفونيا لكن الله غالب ووجهت علوم التربية وانا نويت اتخصص تربية علاجية وتعليم مكيف بدل توجيه وارشاد..وانا جد راضية بتخصصي هذا..
المهم عندي بعض الاستفسارات أرجوا ان توضحها لي؟؟.
- هل طول اللسان يؤثر في سلاسة الكلام؟؟،لان لساني طويل عن باقي افراد عائلتنا..وقال لي بعضهم ان طول اللسان او قصره لا علاقة له بالتاتاة..
- قرأت في بعض الكتب انه عندما يتكلم الشخص المتاتئ عادة لا ينظر الى الشخص المستمع في عينيه..ولكن بالنسبة لي انظر الى الشخص الذي اتكلم معه بشكل عادي رغم تلعثمي معه..بماذا تفسر هذا...؟؟.
- كنت اتعالج عند أخصائية أرطوفونية منذ كنت صغيرة ولكنها رحلت عن مدينتنا..ولم اتعالج بعدها ...وقبل 3 سنوات جاءت اخصائية اخرى وقد راجعتها لمدة حصتين فقط...لانني كنت في وقت امتحانات (بكالوريا).. ولم يسعفني الحظ ان اكمل عندها وقد كانت تطلب مني ان اتنفس مثل ما ذكرت سلفا طرق علاج للكبار(تمارين التنفس) وبعض التمارينات الاخرى، والان انا لا اتعالج ..لكنني أريد أن اتعالج ذاتيا وأريد ان تساعدني لو استطعت وتعطيني برنامج أو تدلني على أي كتاب..علما باني درست كتاب متلعثم في مهمة صعبة للدكتور محمد شحاته العطيفي محمود واستفدت منه كثيرا كثيرا..وكتاب اخر لا اذكر عنوانه وبعض المقالات التي تهتم بهذا الجانب...
أريد ان اعمل فحوصات عند اخصائي امراض الانف والحنجرة والاذن لاتاكد من سلامة اجهزتي..فهل تنصحني بذلك؟؟؟..
لعلمك فقط بان ابن خالتي عمره 18 سنة له نفس المشكله ولكنه بنسبة اقل مني كثيرا وابن بنت خالتي ايضا ولكنه صغير عمره 9 سنوات تقريبا...
أرجوك يا دكتور متى قرات موضوعي هذا أرجوا ان ترد على اسئلتي واي استفسارات انا هنا..أنا بحاجه جدا لهذه الاجوبة..

يا دكتور :23: جزاك الله الجنة...
وتقبل مني اسمى واعطر التحايا...
أختكم/ أنــ حالمة ــثى .



وفقك الله لما يحبه ويرضاه..



هناك طرق ووسائل علاجية متعددة تستخدم في العلاج.

وعلاج التلعثم يكمن في مقدرة المريض على التعرف على طبيعة تلعثمه والظروف التي يحدث فيها

والاستفادة من بعض الطرق العلاجية التي يتعرف عليها عن طريق أخصائي اللغة والتخاطب، والطرق

العلاجية المستخدمة لعلاج التلعثم كثيرة،

حيث يقوم الأخصائي بتقييم مدى الاستفادة منها وأثرها على

تحسين قدرة المريض على التحدث بطلاقة،



وبعض هذه الطرق نلخصها فيما يلي:


1- الإطالة.

2- تمارين التنفس.


3- إدماج الكلمات على مستوى الجمل.

4- بدء الكلام دون شد.



تحياتى
أحمد العزونى
 
رد: اخصائى تخاطب أحمد العزونى لمن له استفسار او يريد المساعدة

رد: اخصائى تخاطب أحمد العزونى لمن له استفسار او يريد المساعدة

السلام عليكم
استاذ احمد لك منى خالص الشكر والتقدير على جهودك وجعله الله في موازين اعمالك
انا ام لطفل عنده تشتت في الانتباه عمره اربع سنوت ونصف الحمد لله كان ابني طبيعي يتكلم ويفهم ويتواصل مع الجميع ويركز ولكن بعد ان وقع على رأسه وعمره سنتين فقد الكلام والفهم والتركيز والان انا بفضل الله اعمل له جلسات في البيت الاعبه واكلمه وادربه واحاول ان اجمعه مع الاطفال لانه شديد الخوف وعندما اطلب منه شيئا يرفع نظره عني الا ما يتكرر عليه يفهمه وهو يحب الاطفال ولكن اذا وجدهم ينطط فرحا بهم ويمسك بهم وهويلعب ينطق ماما وبابا وابي و( اح ) عندما يتألم وعندما يرى الشمعه ينفخ ويطفئها احيانا يقول اديه يعني اعطيني وعندما يشارك في النشاط اقول له شاطر وهو يقول طاطر احيانا
المشكله انه عندما اقول له قل ماما اوبابا لا يقول ولا يرغب في قول شي ماذا افعل معه حتى يتكلم جيدا
 
رد: اخصائى تخاطب أحمد العزونى لمن له استفسار او يريد المساعدة

رد: اخصائى تخاطب أحمد العزونى لمن له استفسار او يريد المساعدة

السلام عليكم

عمارة القلوب

التحفيز من اهم اساليب التعليم


كيف


يعنى تتكلمى معاه كثيرا واذا امتنع عن قول شى تقولى له قل مثلا بابا علشان اديك لعبه او حلو اى شى


اذا قال تقومى بالتثفيق له واعطائه جائزه ان لم يقل لاتعطى له شى وتحرميه من شى هو يحبه

كما يجب ان يكون هناك وسائل تعلمية تجذب طفلك مثل


كروت مصوره لفاكهة وخضروات ووسائل موصلات وحيوانات وحروف


كما يجب ايضا ان يكون هناك البذل والمكعابات


تساعد فى جذب الانتباة

ملحوظة هامة جدا تعاملى مع طفلك اكنك طفلة وليست ام


تحياتى
 
التعديل الأخير:
رد: اخصائى تخاطب أحمد العزونى لمن له استفسار او يريد المساعدة

رد: اخصائى تخاطب أحمد العزونى لمن له استفسار او يريد المساعدة

جعل الله ماتبذلوه من جهد فى ميزان حسناتكم
 
رد: اخصائى تخاطب أحمد العزونى لمن له استفسار او يريد المساعدة

رد: اخصائى تخاطب أحمد العزونى لمن له استفسار او يريد المساعدة

جعل الله ماتبذلوه من جهد فى ميزان حسناتكم


شكرا ليكى اختى العزيزة على مرورك

وان شاء الله انا فى الخدمة دائما

تحياتى
أحمد العزونى

اخصائى تخاطب بالرياض
 
رد: اخصائى تخاطب أحمد العزونى لمن له استفسار او يريد المساعدة

رد: اخصائى تخاطب أحمد العزونى لمن له استفسار او يريد المساعدة

السلام عليكم

أ ستاذ أحمد

اريد التواصل معك عندى حالات توحد تحتاج الى جلسات تخاطب
 
رد: اخصائى تخاطب أحمد العزونى لمن له استفسار او يريد المساعدة

رد: اخصائى تخاطب أحمد العزونى لمن له استفسار او يريد المساعدة

السلام عليكم يا أخى الفاضل أرجو معرفه رأيك فى حاله أبنى محمود عنده 9 سنوات وعنده سمات توحد بينطق حروف وليست كلمات ولا يتكلم إلى الأن وأخذ تخاطب منذ كان عنده 3 سنوات ولا يوجد تحسن بالرغم من تنفيذه للأوامر وعمل له كل الفحوصات وأختبار السمع ولكنى خائفه لأنه لم يتكلم إلى الأن هل يوجد أمل فى كلامه وأملى فى الله كبير كما أنى أعرفه كل شىء فى المنزل ولكن لا فائده أرجو سرعه الرد على لأنى محبطه جدا ويائسه وشكرا وجزاك الله خيرا
 
رد: اخصائى تخاطب أحمد العزونى لمن له استفسار او يريد المساعدة

رد: اخصائى تخاطب أحمد العزونى لمن له استفسار او يريد المساعدة

السلام عليكم يا أخى الفاضل أرجو معرفه رأيك فى حاله أبنى محمود عنده 9 سنوات وعنده سمات توحد بينطق حروف وليست كلمات ولا يتكلم إلى الأن وأخذ تخاطب منذ كان عنده 3 سنوات ولا يوجد تحسن بالرغم من تنفيذه للأوامر وعمل له كل الفحوصات وأختبار السمع ولكنى خائفه لأنه لم يتكلم إلى الأن هل يوجد أمل فى كلامه وأملى فى الله كبير كما أنى أعرفه كل شىء فى المنزل ولكن لا فائده أرجو سرعه الرد على لأنى محبطه جدا ويائسه وشكرا وجزاك الله خيرا


السلام عليكم ( ام محمود )
ان شاء الله

هذا الموضوع سيفيدك جدا مع ابنك







إذا كنت قد علمت مؤخرا أن طفلك لديه اضطراب طيف التوحّد ، فبالتأكيد سيدور في ذهنك الكثير من الأسئلة المثيرة للقلق حول ما سيأتي مستقبلا. لا يوجد أي أحد في أي وقت مضى على استعداد لسماع أن الطفل هو أي شيء آخر غير أنه سعيد و بصحة جيدة.



ولئن كان صحيحا أن التوحّد ليس شيئا يمكن للشخص ببساطة تجاوزه إلا أن هناك العديد من العلاجات التي يمكن أن تساعد الأطفال على تعلم مهارات جديدة والتغلب على مجموعة واسعة من التحديات التنموية. فمن الخدمات الحكومية مجانا للعلاج في المنزل السلوكية والبرامج المدرسية ، مع خطة العلاج الصحيح ، والكثير من الحب والدعم ، يمكن للطفل التعلم والنمو والازدهار.



نصائح للأباء لمساعدة أطفالهم المصابين بالتوحّد:



لا تنتظر الحصول على العلاج: التدخل المبكر هو المفتاح الأهم لنجاح علاج التوحد. اطلب المساعدة في أقرب وقت إن كنت تشك في وجود مشكلة في طفلك.
التعرف على مرض التوحد: كلما كنت تعرف عن اضطرابات طيف التوحد ، كان ذلك أفضل لزيادة قدرتك على اتخاذ قرارات مستنيرة لطفلك، تثقيف نفسك حول خيارات العلاج ، وطرح الأسئلة ، والمشاركة في جميع قرارات العلاج.
أصبح خبيرا في طفلك: اعرف ما يؤثر على طفلك التوحّدي بشكل سيء وما يحظى منه باستجابة جيدة. إذا فهمت ما يؤثر على طفلك ، فسيساعدك ذلك على الخروج من المشاكل ومنع حدوث الحالات التي تسبب صعوبات.
قبول والحب لطفلك كما هو أو هي: بدلا من التركيز على كيف أن طفلك التوحّدي يختلف عن الأطفال الآخرين ، حاول التركيز على ما يجعل طفلك سعيدا. احتفل بنجاحاته الصغيرة ، وتوقف عن المقارنة بين طفلك و اللآخرين.
التحلي بالصبر والتفاؤل: انه من المستحيل التكهن بطبيعة سير مرض التوحّد. لا تقفز الى استنتاجات حول ما هي الحال التي سيكون عليها طفلك. مثل كل شخص آخر الطفل التوحّدي لديه عمره كله لاستغلاله في تنمية وتطوير قدراته.


معالجة العجز او الاضطراب اللغوي عند الطفل التوحّدي:

يوثر العجز اللغوي بشكل كبير في التواصل الاجتماعي والسلوكي للطفل التوحّدي وقدرته على تعلم المهارات الاخرى. شدة العجز اللغوي عند الطفل التوحدي متفاوتة وكذلك اوجه هذا العجز المختلفة مثل المفردات والقواعد والوظيفة اللغوية متفاوتة . لهذا تقييم هذا العجز من قبل مختص ضرورة اساسية لوضع خطة ناجحة لتحسين هذا العجز.

العلاج المبكر يتيح فرص نجاح اكبر ، كلما كان البدء مبكرا كلما كانت النتائج افضل.
دمج الاطفال التوحّديين مع الاخرين في الصفوف المدرسية مع مراعاة ظروفهم الصحية من قبل الكادر التربوي
اشتراك اهل الطفل التوحّدي في برنامج المعالجة مهم جدا لانجاح المعالجة.

الوسائل المستعملة:



عن طريق اللعب والانشطة المختلفة: يتم التعرف على ميول الطفل لانشطة ما او العاب يرغب في ممارستها ومن خلال ذلك يتم تشجيعه على الاستجابات الكلامية وتعلم المزيد من المفردات او تصحيح لفظ المفردات ووظيفتها اللغوية وكيفية تكوين الجملة ( تبدء بالفعل ثم الفاعل والى اخره) ، حيث يستغل المدرب رغبة الطفل في ممارسة النشاط او اللعبة التي يرغبها بان يعبر لغويا ولو بداية بشكل مفردات ثم لاحقا جمل.
من المهم اشتراك الاهل لمواصلة ذلك في البيئة الاسرية عن طريق الدمج مع الاطفال الاخرين من نفس الفئات العمرية باشراف تربويين مأهلين ، يستطيع الطفل ان يكتسب المفردات واللغة من اقرانهم من اجل التواصل في النشاطات المختلفة واللعب.
استخدام الوسائل البصرية والسمعية مثل اجهزة الحاسوب والفيديو حسب ميول الطفل التوحّدي وكذلك الاشارات المكتوبة على شكل مفردات وجمل على لوحات وترمز الى الاشياء التي يستعملها او يراها يوميا ولها معنى في حياته اليومية.



تدريبات التركيز للطفل التوحّدي:

التدريب على تركيز الانتباه للمثيرات السمعية:



يسمع الطفل صوت معين ثم يحاول معرفة مصدر الصوت.
تحديد الكلمات التي تبدأ بحرف واحد من خلال السمع ، مثل المطلوب من الطفل تحديد الكلمات التي تبدأ بحرف ب من خلال السمع (بطة, ماما, بطاطس, قمر, ورد, بابا, كتاب, قلم).

تدريب متطور : تركيز الانتباه للمثيرات البصرية والسمعية معاً:



يسمع الطفل صوت قطة ثم يستخرج صورة القطة من بين عدة صور للحيوانات.
اختيار الحرف الناقص للكلمة المنطوقة مثال:-

( ع , غ , م , ل ) …زال

(ق , م , س , ط ) …رد

(ث , ج , و , ع ) …نب



تركيز الانتباه للمثيرات اللمسية:

بعد التعرف على الأشياء:

يغمض الطفل عينيه ثم يمسك بشئ مجسم (تفاحة) ويحاول التعرف عليه
التعرف على الدائرة من خلال اللمس
التعرف على الحروف المجسمة من خلال اللمس التعرف على الأرقام المجسمة من خلال اللمس >التعرف على المتضادات من خلال اللمس ( طويل , قصير)، ( بارد , ساخن)، (ناعم , خشن ).



العلاج الحركي للطفل التوحّدي:

قد يتساءل البعض كيف يمكن للعلاج الحركي التدخل لتطوير مهارات اللغة والتواصل والمهارات الاجتماعية ومهارات اللعب للأطفال المصابين بالتوحّد، مفهوم العلاج بالحركة لا يقتصر على حركات رياضية ثقيلة تؤثر تأثيراً إيجابياً جسدياً على الطفل، إنما يرتبط مفهوم العلاج بالحركة أيضاً بوظائف الدماغ المتصلة بالوظائف الحسية والمشاعر، حيث تؤثر الحركة على الطفل عقلياً ونفسياً. فالحركة تساعدهم على تحويل طاقاتهم الجسدية وتوترهم وقلقهم إلى حركات وظيفية في صورة تمارين حركية رياضية.

فقد اعتاد الأطفال المصابون بالتوحّد على التحرك بشكل عشوائي دائم وبدرجة عالية من الحماس، ولكن خلال العلاج بالحركة يتم تدريب الأطفال وتعليمهم على التحرك ضمن نطاق التمارين الحركية الوظيفية التي تمكنهم من الاستمتاع والإحساس بنفس الشعور الذي كانوا ينشدونه في حركتهم العشوائية وغير المتوقعة.



التدريبات الحركية لاطفال التوحّد:

مثل التدريب الآتي :ويتمثل في أهمية التأزر البصري العضلي.

<H4>الادوات : عدد من الثمرات مثل [ برتقال أو ليمون ] : ثم يوضعوا على صينية أو لوح خشبي
ثم نحدد للطفل مسار للسير مثلا من أول الغرفة إلى وسطها ثم بعد ذلك لاخرها.
مع التركيز على التدخل بالمساعدة البدنية للطفل ثم بعد ذلك نطيل المسافة للغرفة المجاورة مع أهمية متابعة الطفل بالصوت الواضح : مثل [ تعال عندي هنا ] و نجد بذلك أننا ندربه أيضا على بعض المفاهيم مثل : [ هنا و هناك ] و والتدريب على الصوت القريب و البعيد لتنمية مهارات التواصل السمعي.


تحياتى
أحمد العزونى
اخصائى تخاطب بالرياض
دراسات عليا جامعة عين شمس
 
التعديل الأخير:
رد: اخصائى تخاطب أحمد العزونى لمن له استفسار او يريد المساعدة

رد: اخصائى تخاطب أحمد العزونى لمن له استفسار او يريد المساعدة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....

الإخوة الكرام ... لدي مشكلة مع ابني الذي يبلغ من العمر 3 سنوات وشهرين ..
إلى الآن لم يتكلم ولا كلمة ... فقط يقول أتا أتا ... أو أبا أبا ...
يحب مشاهدة التلفاز خاصة الأناشيد ويجلس مدة طويلة أمامها وإذا قطعت الكهرباء ذهب عن التلفاز وعند مجئ الكهرباء يسرع إلى التلفاز .. حتى يشغله
إذا عطش يذهب ويشرب لوحده ... وإذا جاع يذهب للثلاجة ليأكل

عندما ألبس (أنا أمه ) ملابس الخروج أو حتى أبوه يمسك بنا ليخرج وأحيانا يحضر لي الحجاب لأرتديه وأخرج ... يلعب بالدراجة وبالكرة بشكل جيد .
يتذكر إيقاعات الأناشيد منذ صغره حتى لو انقطع عن سماع الأنشودة خمس شهور فإنه يذكر حتى وقت التصفيق في الأنشودة ... هذه ايجابياته

أما سلبياته .. لا يتفاعل كثيرا مع من هم في سنه ... لكن إذا بدأ الأطفال باللعب معه فهو يتفاعل معهم ويلعب ويجري معهم . لكن مع من هم اكبر منه سنا فهو يتفاعل أكثر

لا نستطيع السيطرة عليه إذا خرجنا فهو يجري أينما يريد ولا يشعر بالخوف إذا كان لوحده بالطريق
وبالنسبة للعبته المفضلة هي السيارات فأي قطعة العاب يحولها كسيارة ويمشيها على الأرض ..وعندما يشاهد التلفاز فإنه يلصق عينيه بالشاشة أحيانا
أكله غير متنوع يحب أصناف معينة من الأكل وبعض الأنواع لا يأكلها إطلاقا
إذا ناديته باسمه فأحيانا يرد علي وأحيانا لا يلتفت إلي لكن إذا قلت له إننا سنأكل أو سنخرج فيستمع إلي ويلتفت ويمسك بيدي للخروج أما عندما اطلب منه إحضار شئ في يده يعطيني إياها أما لو كان الشئ ملقى على الأرض فلا يحاول التقاطه وإعطائه لي حتى لو طلبت ذلك ...
وهو يشعر بالحرص على نفسه فلا يحاول أن يمسك الشئ الساخن ويحاول إن يتماسك على السرير ولا يقع فيشعر بالمخاطر .
ملاحظة : قمنا بإجراء قياس سمع والنتيجة كانت طبيعية , ولد ابني وله زوائد في أذنه من الخارج وقمنا بإجراء عملية له وإزالتها وعمره 3 شهور .
فما تشخيصكم لحالة ابني ... وما سبب تأخر النطق لديه ؟؟؟

أرجوا ممن عنده علم أن يفيدني .

</b></i>
 
رد: اخصائى تخاطب أحمد العزونى لمن له استفسار او يريد المساعدة

رد: اخصائى تخاطب أحمد العزونى لمن له استفسار او يريد المساعدة

جزاك الله خيرا أخي الفاضل
 
رد: اخصائى تخاطب أحمد العزونى لمن له استفسار او يريد المساعدة

رد: اخصائى تخاطب أحمد العزونى لمن له استفسار او يريد المساعدة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا على ما تقدمون

اريد ان استشيركم في حالة ابني يبلغ من العمر سنتين وشهرين ولا يتكلم الا كلمات محدودة جدا فيطلق على الماء والاكل لفظ "حتة" وكثيرا ما يطلقها على كل شئ احيانا يقول ابي لكن ليس لابيه يطلق على المروحة "هوا "

لم يدخل مرحلة التقليد مطلقا الا في اشياء يسيرة جدا قد يركز معنا ليتعلم طريقة لعب لعبة حتى يتعلمها
اتكلم معه كثيرا واحضرت له قصص مصورة احكيها له الا انه يركز على صورة او صورتين واذا شاورت له على صورة فيل مثلا وقلت له فيل يصدر صوتا كانه يتكلم للداخل لكن لا يخرج اى حرف وكذلك احضرت له صور الفواكه واسميها له فيعمل صوت لكن ليس هناك حروف
لا يتفاعل بسهولة مع الاطفال و نصحنا البعض ادخاله حضانة ليندمج مع الاطفال وربما يقلدهم (حيث ان طبيب الاطفال اخبرنا ان هناك اطفالا يقلدون وياخذون اللغة من الاطفال فقط) لكنه كل يوم يبكي حتى يعود ولم يندمج بعد

يعرف اسماء الاشياء ويفهمها واذا قلت له هات كذا ذهب وجاء به لكن لا يسميها

هل تنصحنى بالتواصل مع اخصائي تخاطب وهل بامكاني شئ افعله وجزاكم الله خيرا
 
رد: اخصائى تخاطب أحمد العزونى لمن له استفسار او يريد المساعدة

رد: اخصائى تخاطب أحمد العزونى لمن له استفسار او يريد المساعدة

السلام عليكم اخي احمد
بنتي عمرها 4 سنوات ونصف ولكن فعليا فهمها وكلامها عمر طفله بالسنه الاولي معظم كلامها غير مفهوم هناك بعض الكلمات التي تلفظها ولكن مش بالشكل السليم ميه الميه عندها بطئ بكهربا الدماغ وتتعالج منه منذ سنه وحتى الان حاولت الذهاب كثيرا لاخصائين نطق ولكنها لم تستجيب حتى لم تهدأ تظل بصراخ مزعج طوال الوقت عالرغم اني صبرت وحاولت كثيرا لم ايئس ولكن فضلت ان اعلمها انا بالبيت افضل وهي ايضا تذهب للروضه وتحسنها بطئ جدا ماذا افعل برأيك ؟؟ ولك جزيل الشكر
 
رد: اخصائى تخاطب أحمد العزونى لمن له استفسار او يريد المساعدة

رد: اخصائى تخاطب أحمد العزونى لمن له استفسار او يريد المساعدة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا على ما تقدمون

اريد ان استشيركم في حالة ابني يبلغ من العمر سنتين وشهرين ولا يتكلم الا كلمات محدودة جدا فيطلق على الماء والاكل لفظ "حتة" وكثيرا ما يطلقها على كل شئ احيانا يقول ابي لكن ليس لابيه يطلق على المروحة "هوا "

لم يدخل مرحلة التقليد مطلقا الا في اشياء يسيرة جدا قد يركز معنا ليتعلم طريقة لعب لعبة حتى يتعلمها
اتكلم معه كثيرا واحضرت له قصص مصورة احكيها له الا انه يركز على صورة او صورتين واذا شاورت له على صورة فيل مثلا وقلت له فيل يصدر صوتا كانه يتكلم للداخل لكن لا يخرج اى حرف وكذلك احضرت له صور الفواكه واسميها له فيعمل صوت لكن ليس هناك حروف
لا يتفاعل بسهولة مع الاطفال و نصحنا البعض ادخاله حضانة ليندمج مع الاطفال وربما يقلدهم (حيث ان طبيب الاطفال اخبرنا ان هناك اطفالا يقلدون وياخذون اللغة من الاطفال فقط) لكنه كل يوم يبكي حتى يعود ولم يندمج بعد

يعرف اسماء الاشياء ويفهمها واذا قلت له هات كذا ذهب وجاء به لكن لا يسميها

هل تنصحنى بالتواصل مع اخصائي تخاطب وهل بامكاني شئ افعله وجزاكم الله خيرا


السلام عليكم ( منايا رضاك يارب )

حالة ابنك تحتاج الى فحوصات لذلك انصحك بزيارة اخصائى تخاطب

وان شاء الله يتكلم ابنك قريبا

تحياتى
 
رد: اخصائى تخاطب أحمد العزونى لمن له استفسار او يريد المساعدة

رد: اخصائى تخاطب أحمد العزونى لمن له استفسار او يريد المساعدة

السلام عليكم اخي احمد
بنتي عمرها 4 سنوات ونصف ولكن فعليا فهمها وكلامها عمر طفله بالسنه الاولي معظم كلامها غير مفهوم هناك بعض الكلمات التي تلفظها ولكن مش بالشكل السليم ميه الميه عندها بطئ بكهربا الدماغ وتتعالج منه منذ سنه وحتى الان حاولت الذهاب كثيرا لاخصائين نطق ولكنها لم تستجيب حتى لم تهدأ تظل بصراخ مزعج طوال الوقت عالرغم اني صبرت وحاولت كثيرا لم ايئس ولكن فضلت ان اعلمها انا بالبيت افضل وهي ايضا تذهب للروضه وتحسنها بطئ جدا ماذا افعل برأيك ؟؟ ولك جزيل الشكر


السلام عليكم ( ام هيا )

يجب المتابعة المستمرة مع دكتور المخ والاعصاب وان تستمر فى الروضة

واليكى هذه النصائح الهامة




كيف تشجعي أيتها الأخت الغالية طفلك ذوي الإعاقة على الكلام
إليكي بعض النصائح :

أولاً: ملاحظات لك:-
• عندما تقولي له شيء أشيري إلى هذا الشيء
• حاولي قدر الإمكان أن لا تقولي أمامه كلام كثير لا يفهمه
• التقليل من مشاهدة التلفزيون لأنه يستقبل منه و لا يحتاج أن يتكلم.
التعليق المستمر :

أنت الأم و الطفل دائماً معك... معك في المطبخ (أعطيه صحن ) و قولي له : ( صحن...صحن....صحن) و بصوت واضح ثم أطلبي منه أن يقول صحن , إذا قالها و لو كانت خطأ , عليك أن تكافئيه في الحال بقطعة شيكولاتة أو قبلة أو حضن شديد لتعبري له عن مدى إعجابك بأنه تكلم.
و إذا كنت معه في الغرفة بنفس الأسلوب السابق قولي: سرير.... سرير....سرير. وأطلبي منه أن يقول سرير و إذا قال عليك أن تكافئيه و بسرعة كما سبق.
•دائماً قولي له أسم أي شيء أمامكم أو يقع عينه عليه (( التعليق المستمر)).
•إذا قال أعطيه مكافأة سريعة وعلى قدر العمل الذي أنجزه
أسلوب التكرار
عندما تريدي أن تعلميه أسم أي شيء مثل الموزة مثلاً فيجب أن تقوليها أكثر من مرة : موزة .....موزة.....موزة و بوضوح وبعدها تطلبي منه أن يقول ورائك.

أسلوب الاختيار
عندما يريد شيء مثل كوب الحليب مثلاً , عليك أن تحضري كوب حليب و كوب ماء, و أرفعي يديك لأعلى و قولي له تبي إيش؟ موية و لا حليب؟ و كرري السؤال أكثر من مرة, ولاحظي أن تنظري إلى الحليب عندما تقولي حليب و إلى الماء عندما تقولي موية.
إذا أشار لما يريد لا تعطيه إياه حتى يقول الكلمة. وعندما يقولها و لو جزء منها, تعطيه مكافأة سريعة كما قلت من قبل.

السؤال المستمر
دائماً اسأليه... سوف تقولي لي أنه لن يجيب لأنه لا يتكلم . هذا صحيح.إذن هناك أسلوب للسؤال.وهو أن تسأليه أسئلة إجابتها تكون نعم أو لا.
فإذا لم يستطيع أن يقول نعم أو لا فسوف يهز رأسه وهنا عليك أن تعلميه أن يقول نعم أو لا.
أمثلة لأسئلة يجيب عنها الطفل بنعم أو لا:" تبي تأكل؟؟


تبي تشرب؟؟ .....تبي تدخل الحمام؟؟؟.....إذا أشار برأسه أطلبي منه أن يقول نعم أو لا.

الصور
أحضري ورق مقوى " كارتون" و قصى صور لأشياء من كتب دراسية قديمة أو مجلات, و أعملي كروت و ألصقي على كل كرت صورة بالصمغ مثل كرسي – تفاحة – بلونة. و في النهاية جمعي الكروت و ضعيها في صندوق صغير و أجلسي معه على الأرض . و ضعي الصندوق خلفك و أخرجي كارت واحد فيه صورة كورة مثلاً. و أريه الكرت و قولي له: كورة ...كورة ....كورة, و أطلبي منه أن يقولها و عندما يقولها عليك أن تكافئيه بسرعة كلمات تشجيع مبالغ فيها.
و هكذا أخرجي الكروت واحداً تلو الآخر وعليك أن تبدئي بعدد قليل و تزيديه كل مرة بكرت واحد. فيمكنك أن تبدئي بكرتين.

المرآة
قفي أنت و هو أمام المرآة و أشيري إليه في المرآة و قولي له شوف... هذا أحمد ( مثلا ) وهذي ماما.
و اسأليه و أنت تشيري إلى نفسك في المرآة " من هذى"؟
سيحاول أن يقول ماما و إذا قال كافئيه بقبلة أو بحضن أو بحلوى.

الى اللقاء فى مواضيع اكثر فائدة

تحياتى

الان ,,,,,,,بالرياض

لاى استفسار او جلسات منزلية

40154233qa0.gif






 

عودة
أعلى