التصفح للزوار محدود

اختبار وكسلر لقياس معدل الذكاء للطفل والراشدين

[FONT=&quot][FONT=&quot]اختبار [/FONT][/FONT][FONT=&quot] [FONT=&quot]اختبار وكسلر لقياس معدل الذكاء للطفل[/FONT][/FONT]
[FONT=&quot][FONT=&quot]اختبار وكسلر لذكاء الأطفال المعدل[/FONT][/FONT][FONT=&quot]

[/FONT]
[FONT=&quot]Wechsler [/FONT][FONT=&quot]Intelligence Scale for Children- Revised

[/FONT]
[FONT=&quot]أعد هذا الاختبار "وكسلر" 1974، وقام بتعريبه كل من[/FONT][FONT=&quot]عبدالله النافع آل شارع، وعبدالله على القاطعي، والجوهرة سليمان السليم * 1416هـ ـ[/FONT][FONT=&quot] 1995[/FONT][FONT=&quot]م في إطار برنامج الكشف عن الموهوبين ورعايتهم، مدينة الملك عبد العزيز للعلوم[/FONT][FONT=&quot]والتقنية، اللجنة الوطنية للتعليم، المملكة العربية السعودية[/FONT][FONT=&quot].

[/FONT]
[FONT=&quot]ويهدف هذه[/FONT][FONT=&quot]الاختبار إلى قياس القدرة العقلية العامة، من خلال أداء الطفل على العديد من[/FONT][FONT=&quot]الأنشطة اللفظية وكذلك العديد من الأنشطة العملية، ومن ثم نسبة الذكاء كمحصلة لنسبة[/FONT][FONT=&quot]الذكاء اللفظية[/FONT][FONT=&quot] V-IQ [/FONT][FONT=&quot]ونسبة الذكاء الأدائية[/FONT][FONT=&quot] P-IQ. [/FONT][FONT=&quot]وقد أسس وكسلر هذا المقياس بناءا[/FONT][FONT=&quot]على تعريف الذكاء على أنه: قدرة الفرد العامة لفهم العالم الخارجي والتكيف[/FONT][FONT=&quot]معه[/FONT][FONT=&quot].

[/FONT]
[FONT=&quot]ويتكون مقياس وكسلر لذكاء الأطفال المعدل[/FONT][FONT=&quot] (WISC-R) [/FONT][FONT=&quot]من إثنى عشر[/FONT][FONT=&quot]اختباراً فرعياً، قسمت بالتساوي بين الجوانب اللفظية والعملية. وقد رتبت بنود كل[/FONT][FONT=&quot]اختبار تصاعدياً حسب مستوى الصعوبة، وهذه المقاييس الفرعية، هي[/FONT][FONT=&quot]:

[/FONT]
[FONT=&quot]أولاً: المقاييس اللفظية[/FONT][FONT=&quot]:

1.[/FONT]
[FONT=&quot]المعلومات: ويتضمن 30 سؤالاً[/FONT][FONT=&quot]مرتبطة ببيئة الفرد العامة، وتقيس قدرة الفرد على الاحتفاظ بالمعلومات واستيعابه[/FONT][FONT=&quot]للجوانب الثقافية والاجتماعية في بيئته[/FONT][FONT=&quot].
2.[/FONT]
[FONT=&quot]المتشابهات: ويحتوى على 17 سؤالاً،[/FONT][FONT=&quot]يتضمن كل منها تحديد أوجه الشبه بين شيئين، ويهدف هذا الاختبار لقياس قدرة الفرد[/FONT][FONT=&quot]على إدراك العلاقات الأساسية واستخدام التفكير المجرد[/FONT][FONT=&quot].
3.[/FONT]
[FONT=&quot]الحساب: ويتضمن 18[/FONT][FONT=&quot]سؤالاً تُقدم للمفحوص شفاهة، ويُطلب منه الاستجابة عليها دون استخدام أي وسائل[/FONT][FONT=&quot]أخرى. ويهدف هذا الاختبار إلى قياس قدرة الفرد على الحساب الذهني ومدى التركيز[/FONT][FONT=&quot]والانتباه والتغلب على المشتتات[/FONT][FONT=&quot].
4.[/FONT]
[FONT=&quot]المفردات: ويحتوى على 32 كلمة، ويُطلب من[/FONT][FONT=&quot]المفحوص إعطاء معنى كل كلمة من الكلمات. ويقيس قدرة الفرد على الاستيعاب اللغوي،[/FONT][FONT=&quot]والقدرة على التعليم، وثراء الأفكار وقوة الذاكرة[/FONT][FONT=&quot].
5.[/FONT]
[FONT=&quot]الفهم: ويتضمن 17 سؤالاً[/FONT][FONT=&quot]تقيس مواقف أو خبرات معينة أو الحاجة إلى تصرف معين. ويهدف الاختبار إلى قياس قدرة[/FONT][FONT=&quot]الشخص على التفاعل البناء وثراء الجوانب الثقافية والخلقية لديه[/FONT][FONT=&quot].
6.[/FONT]
[FONT=&quot]إعادة[/FONT][FONT=&quot]الأرقام: ويتطلب هذا الاختبار إعادة مجموعة من الأرقام بصورة عادية (الجزء الأول[/FONT][FONT=&quot])[/FONT][FONT=&quot]،[/FONT][FONT=&quot]وإعادة بعضها الآخر بصورة عكسية ( الجزء الثاني ). وفى كل مرة يطلب من المفحوص[/FONT][FONT=&quot]إعادة الأرقام بنفس التسلسل الذي قدمت به أو بعكس التسلسل الذي قدمت به. ويقيس هذا[/FONT][FONT=&quot]الاختبار قدرة الفرد على التركيز والانتباه وقوة ذاكرته السمعية ومدى ذاكرته قصيرة[/FONT][FONT=&quot]المدى[/FONT][FONT=&quot].

[/FONT]
[FONT=&quot]ثانياً: المقاييس[/FONT][FONT=&quot]العملية[/FONT][FONT=&quot]:[/FONT][FONT=&quot]

1.[/FONT]
[FONT=&quot]تكملة الصور: ويتكون من 26 صورة من البيئة المحلية[/FONT][FONT=&quot]وبكل صورة جزء ناقص. ويُطلب من المفحوص تحديد الجزء الناقص في كل صورة. ويقيس هذه[/FONT][FONT=&quot]الاختبار القدرة على تنظيم الإدراك والاستدلال وقدرة الفرد على تمييز المهم من غير[/FONT][FONT=&quot]المهم، وعلى التركيز على المدركات البصرية[/FONT][FONT=&quot].
2.[/FONT]
[FONT=&quot]ترتيب الصور: ويحتوى على 12 مجموعة[/FONT][FONT=&quot]من الصور تمثل مواقف معينة حين تُرتب ترتيباً سليماً، وترتبط تلك المواقف بالبيئة[/FONT][FONT=&quot]المحلية للفرد. ويهدف هذا الاختبار إلى قياس قدرة الفرد على تفسير المواقف[/FONT][FONT=&quot]الاجتماعية والتنظيم الإدراكي، وكذلك قدرته على التخطيط والانتباه[/FONT][FONT=&quot]للتفاصيل[/FONT][FONT=&quot].
3.[/FONT]
[FONT=&quot]تصميم المكعبات: يحتوى على 11 بطاقة، رُسم عليها مكعبات متلاصقة،[/FONT][FONT=&quot]ولُونت بالأحمر والأبيض، ويُطلب من المفحوص أن يحاكى من خلال المكعبات الفعلية[/FONT][FONT=&quot]الرسم المعروض في كل بطاقة. ويقيس هذا الاختبار قدرة الفرد المجردة على التنظيم[/FONT][FONT=&quot]الإدراكى والاتساق الحركي البصري، وكذلك القردة التركيبية[/FONT][FONT=&quot].
4.[/FONT]
[FONT=&quot]تجميع الأشياء[/FONT][FONT=&quot]: [/FONT][FONT=&quot]ويتكون من أربعة أشكال مجزأة إلى أجزاء متعددة. ويُطلب من المفحوص تجميع الأجزاء[/FONT][FONT=&quot]لكل شكل بحيث تمثل عروسه ( 7 أجزاء) مثلاً، أو سيارة (7 أجزاء)، أو حصان (6 أجزاء[/FONT][FONT=&quot])[/FONT][FONT=&quot]،[/FONT][FONT=&quot]أو وجه (8 أجزاء). ويهدف إلى قياس قدرة الفرد على التنظيم الإدراكي[/FONT][FONT=&quot].
5.[/FONT]
[FONT=&quot]الشفرة[/FONT][FONT=&quot]: [/FONT][FONT=&quot]ويتكون من قسمين: أحدها لأطفال ما قبل الثامنة، وثانيها لأطفال الثامنة وما بعدها[/FONT][FONT=&quot]. [/FONT][FONT=&quot]ويُطلب من المفحوص وضع رموز معينة أمام أو بداخل الرموز أو الأشكال التي اقترنت بها[/FONT][FONT=&quot]في الجزء العلوي من ورقة الإجابة. ويقيس هذا الاختبار قدرة الفرد على الاتساق[/FONT][FONT=&quot]الحركي البصري، والاستدعاء البصري والانتباه، وكذلك سرعة الجهاز الحركي النفسي،[/FONT][FONT=&quot]والقدرة على عدم التأثر بالمشتتات وسرعة العمليات العقلية[/FONT][FONT=&quot].
6.[/FONT]
[FONT=&quot]المتاهات: تضمن هذا[/FONT][FONT=&quot]الاختبار تسع متاهات، ويطلب من المفحوص أن يجد طريقه إلى خارج كل متاهة، وذلك[/FONT][FONT=&quot]باستخدام قلم رصاص ملون (أحمر). ويقيس الاختبار قدرة الفرد على التنظيم الإدراكي[/FONT][FONT=&quot]والتخطيط[/FONT][FONT=&quot].

[/FONT]
[FONT=&quot]يُطبق هذا الاختبار بشكل فردى، وذلك بمعرفة المرشد أو الأخصائي[/FONT][FONT=&quot]النفسي بالمدرسة، أو الأشخاص المؤهلين من الراشدين ممن لديهم مهارات تطبيق مثل هذه[/FONT][FONT=&quot]الاختبارات العقلية الفردية مع الأطفال. وتستغرق فترة تطبيق المقياس ثلاث ساعات لكل[/FONT][FONT=&quot]طفل، تُقسم على جلستين كل منهما ساعة ونصف بينهما فترة راحة نصف ساعة. وتختلف طريقة[/FONT][FONT=&quot]التصحيح من اختبار إلى أخر[/FONT][FONT=&quot]. [/FONT]
[FONT=&quot]ويتم تفسير الدرجات تم تحويل الدرجات الخام إلى درجات معيارية معدلة. كما تم حساب[/FONT][FONT=&quot]مستوى الذكاء بجمع الدرجات الموزونة للاختبارات اللفظية ما عدا اختبار إعادة[/FONT][FONT=&quot]الأرقام، وكذلك للاختبارات العملية ما عدا اختبار المتاهات، والمقياس ككل. ويتم[/FONT][FONT=&quot]تفسير هذا المستوى كمياً على اعتبار أن مستوى الذكاء 100 يعبر عن الأداء العادي أو[/FONT][FONT=&quot]المتوسط، ومستوى الذكاء 115 يبعد بمقدار انحراف معياري واحد فوق المتوسط، ومستوى[/FONT][FONT=&quot]الذكاء 85 يبعد بمقدار انحراف معياري واحد تحت المتوسط. وعلى هذا الأساس يتم تصنيف[/FONT][FONT=&quot]فئات الذكاء المختلفة[/FONT][FONT=&quot].

[/FONT]
[FONT=&quot]وفيما يتعلق بالثبات تم التحقق منه بثلاث طرق،[/FONT][FONT=&quot]هى[/FONT][FONT=&quot]:

[/FONT]
[FONT=&quot]التجزئة النصفية، ومعامل ألفا، وطريقة إعادة التطبيق. وقد تراوحت[/FONT][FONT=&quot]معاملات الثبات للاختبارات الفرعية بين 0.65 و 0.84 ، كما بلغ معامل الثبات للجزء[/FONT][FONT=&quot]اللفظي 0.94، وللجزء العملي 0.90، وللمقياس ككل 0.96 وذلك باستخدام طريقة التجزئة[/FONT][FONT=&quot]النصفية. وفيما يتعلق باستخدام طريقة إعادة التطبيق، فقد تراوحت معاملات الثبات[/FONT][FONT=&quot]للاختبارات الفرعية بين 0.73، و 0.94، وبلغت هذه المعاملات 0.96، 0.95، 0.96 للجزء[/FONT][FONT=&quot]اللفظي، والجز العملي، والاختبار ككل على الترتيب. . وأما يتعلق باستخدام معامل[/FONT][FONT=&quot]ألفا، فقد تراوحت معاملات الثبات للاختبارات الفرعية بين 0.73، و 0.95، وبلغت هذه[/FONT][FONT=&quot]المعاملات 0.98، 0.88، 0.97 للجزء اللفظي، والجزء العملي، والاختبار ككل على[/FONT][FONT=&quot]الترتيب. وتعتبر هذه المعاملات مرتفعة جداً[/FONT][FONT=&quot].

[/FONT]
[FONT=&quot]أما فيما يتعلق بالصدق، تم[/FONT][FONT=&quot]التأكد من صدق الصورة السعودية من مقياس وكسلر المعدل للأطفال بالطرق[/FONT][FONT=&quot]الآتية[/FONT][FONT=&quot]:

1.[/FONT]
[FONT=&quot]صدق التكوين الفرضي، حيث إتضح أن الاختبارات الفرعية لها القدرة[/FONT][FONT=&quot]على التمييز بين الفئات العمرية المختلفة ( 6، 8، 10، 12، 14، 16 سنة[/FONT][FONT=&quot] ).
2.[/FONT]
[FONT=&quot]الصدق[/FONT][FONT=&quot]العاملي، حيث إتضح أنه بالإضافة على العامل العام فقد أمكن التوصل إلى ثلاثة عوامل[/FONT][FONT=&quot]أخرى بعد التدوير بطريقة الفاريماكس، وهذه العوامل تتفق إلى حد كبير مع ما توصلت[/FONT][FONT=&quot]إليه الدراسات السابقة. وهذه العوامل تتعلق بالفهم اللغوي، والتنظيم الإدراكي،[/FONT][FONT=&quot]والتحرر من المشتتات[/FONT][FONT=&quot].
3.[/FONT]
[FONT=&quot]صدق المحك، حيث تم حساب معامل الارتباط بين درجات هذا[/FONT][FONT=&quot]المقياس وأحد الاختبارات الجمعية للذكاء، وقد بلغ 0.75 بمستوى دلالة 0.01. كما تم[/FONT][FONT=&quot]حساب معاملات الارتباط بين درجاته ودرجات التحصيل العام، وبلغت هذه المعاملات 0.60،[/FONT][FONT=&quot] 0.57[/FONT][FONT=&quot]، [/FONT][FONT=&quot]0.58 [/FONT][FONT=&quot]للجزء اللفظي، والعملي، والمقياس ككل على الترتيب. كما تم حساب دلالة[/FONT][FONT=&quot]الفروق بين العاديين وغير العاديين من المتأخرين دراسياً، والمتأخرين عقلياً، وقد[/FONT][FONT=&quot]إتضح أن المقياس يميز بين هذه الفئات الثلاث عند مستوى دلالة 0.001[/FONT][FONT=&quot].

[/FONT]
[FONT=&quot]وتشمل[/FONT][FONT=&quot]معايير الاختبار ما يلى[/FONT][FONT=&quot]:

1.[/FONT]
[FONT=&quot]الدرجات المعيارية المعدلة، حيث تم حساب الدرجات[/FONT][FONT=&quot]المعيارية المعدلة المقابلة للدرجات الخام، وذلك بمتوسط قدره 10، وانحراف معياري 3[/FONT][FONT=&quot]لكل اختبار من الاختبارات الفرعية الإثنى عشر للمقياس بدءاً من عمر 6 سنوات حتى عمر[/FONT][FONT=&quot] 16 [/FONT][FONT=&quot]سنة و11 شهراً[/FONT][FONT=&quot].
2.[/FONT]
[FONT=&quot]مستوى الذكاء، ويتم حسابه بجمع الدرجات الموزونة للاختبارات[/FONT][FONT=&quot]اللفظية ما عدا اختبار إعادة الأرقام، وكذلك للاختبارات العملية ما عدا اختبار[/FONT][FONT=&quot]المتاهات، والمقياس ككل كمجموع للاختبارات العشرة المتبقية[/FONT][FONT=&quot].[/FONT]




مقياس وكسلر . مقياس وكسلر لذكاءالراشدين. مقياسوكسلر لقياس ذكاء الراشدين[FONT=&quot]مقياس وكسلر لذكاء الراشدين


[/FONT]
[FONT=&quot]تأليف[/FONT][FONT=&quot]: [/FONT][FONT=&quot]وكسلر[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]الناشر[/FONT][FONT=&quot]: Psychological Corporation
[/FONT]
[FONT=&quot]المدى العمري[/FONT][FONT=&quot]: 16-74 [/FONT][FONT=&quot]سنة[/FONT][FONT=&quot].
[/FONT]
[FONT=&quot]تاريخ النشر[/FONT][FONT=&quot]: 1939[/FONT][FONT=&quot]م[/FONT][FONT=&quot].
[/FONT]
[FONT=&quot]المراجعات[/FONT][FONT=&quot]:[/FONT][FONT=&quot] 1955/ 1981[/FONT][FONT=&quot]م[/FONT][FONT=&quot].

[/FONT]
[FONT=&quot]مجال[/FONT][FONT=&quot]القياس: القدرة العقلية العامة (الذكاء[/FONT][FONT=&quot]).[/FONT][FONT=&quot]


[/FONT]
[FONT=&quot]محتوى الاختبار: يتألف[/FONT][FONT=&quot]المقياس من جزأين، لفظي وأدائي، ويتكون الجزء الأول من ستة اختبارات فرعية، هي[/FONT][FONT=&quot]: [/FONT][FONT=&quot]المعلومات/ تذكر الأرقام/ المفردات/ الحساب/ الاستيعاب والمتشابهات. أما الجزء[/FONT][FONT=&quot]الثاني فيتألف من خمسة اختبارات فرعية، هي: تكميل الصور/ ترتيب الصور/ تصميم[/FONT][FONT=&quot]المكعبات/ تجميع الأشياء واختبار الترميز. ويتيح المقياس الوصول إلى ثلاث نسب[/FONT][FONT=&quot]ذكائية انحرافية، هي: نسبة الذكاء اللفظية، ونسبة الذكاء الأدائية ونسبة الذكاء[/FONT][FONT=&quot]الكلية[/FONT][FONT=&quot].
[/FONT]
[FONT=&quot]أغراض الاختبار واستخداماته: يهدف المقياس إلى قياس القدرة العقلية[/FONT][FONT=&quot]العامة للراشدين، ويستخدم الاختبار في العيادات والمراكز الإكلينيكية للأغراض[/FONT][FONT=&quot]التشيخصية المرتبطة بمستوى الأداء العقلي ضمن المدى العمري للمقياس. كما يستخدم[/FONT][FONT=&quot]للأغراض البحثية[/FONT][FONT=&quot].


[/FONT]
[FONT=&quot]تحضير فقرات الاختبار[/FONT][FONT=&quot]: [/FONT][FONT=&quot]


[/FONT]
[FONT=&quot]تطُوّرت فقرات المقياس في ضوء تعريف مؤلفه[/FONT][FONT=&quot]لمفهوم الذكاء، والذي ضمنه كتابه الموسوم بـ"ذكاء الكبار" بوصف السلوك الذكي يمكن[/FONT][FONT=&quot]أن يظهر في أشكال متعددة، لفظية وأدائية، لكنها جميعاً تعبر عن التصرف الهادف وقدرة[/FONT][FONT=&quot]الفرد على التكيف للبيئة[/FONT][FONT=&quot].[/FONT][FONT=&quot]


[/FONT]
[FONT=&quot]تطبيق[/FONT][FONT=&quot]الاختبار[/FONT][FONT=&quot]:[/FONT][FONT=&quot]


[/FONT]
[FONT=&quot]يطبق الاختبار بصورة فردية فقط،[/FONT][FONT=&quot]ويستغرق تطبيقه حوالي 75 دقيقة في المتوسط، ويوفر دليل المقياس تعليمات تفصيلية[/FONT][FONT=&quot]لتطبيق كل اختبار فرعي، وهذه التعليمات تحدد النصوص الحرفية لتقديم فقرات الاختبار[/FONT][FONT=&quot]والمواقف التي يسمح أو لا يسمح فيها الفاحص بتحويرها وكيفية إجراء التعديلات عند[/FONT][FONT=&quot]الضرورة[/FONT][FONT=&quot].
[/FONT]
[FONT=&quot]المعايير: قنن الاختبار على مجموعات كبيرة ومختلفة، اخيترت بناءً على[/FONT][FONT=&quot]عدة متغيرات، هي: العمر/ الجنس/ المنطقة الجغرافية/ العِرق/ المهنة/ مستوى التعليم[/FONT][FONT=&quot]/ [/FONT][FONT=&quot]المدينة والريف، وتحوّل الدرجات الخام على كل اختبار فرعي إلى درجات موزونة بمتوسط[/FONT][FONT=&quot] 10 [/FONT][FONT=&quot]وانحراف معياري 3، استناداً لأداء 500 فرد في الفئة العمرية 20-34، أما نسب[/FONT][FONT=&quot]الذكاء الانحرافية فقد حُضرت الجداول الخاصة بها لكل فئة عمرية على حدة باستخدام[/FONT][FONT=&quot]مجاميع الدرجات الموزونة التي حُولت إلى نسب ذكاء بمتوسط 100 وانحراف معياري[/FONT][FONT=&quot] 15.[/FONT][FONT=&quot]


[/FONT]
[FONT=&quot]التصحيح[/FONT][FONT=&quot]: [/FONT][FONT=&quot]

[/FONT]
[FONT=&quot]يوفر دليل[/FONT][FONT=&quot]المقياس تعليمات واضحة لتسهيل عملية تصحيح الاختبار وخصوصاً الاختبارات اللفظية،[/FONT][FONT=&quot]وتعطى الدرجات على فقرات الاختبار وفق أسس ومعايير خاصة بكل اختبار فرعي على[/FONT][FONT=&quot]حدة[/FONT][FONT=&quot].


[/FONT]
[FONT=&quot]الثبات[/FONT][FONT=&quot]:[/FONT][FONT=&quot]


[/FONT]
[FONT=&quot]استخرجت دلالات الثبات عن طريق الإعادة، وبالطريقة النصفية، واستخدم[/FONT][FONT=&quot]الخطأ المعياري مؤشراً على الثبات. وقد استخرجت معاملات الثبات النصفية لكل اختبار[/FONT][FONT=&quot]فرعي في المقياس والتي يمكن تجزئتها، فتراوحت فيها ما بين 0.68 و0.97 على فئات[/FONT][FONT=&quot]عمرية مختلفة، حسبت معاملات الثبات بالإعادة للاختبارات الفرعية تبعاً للأعمار[/FONT][FONT=&quot]المختلفة فتراوحت قيمها للأعمار من 25-34 سنة بين 0.72 و0.95، وللأعمار من 45-54[/FONT][FONT=&quot]سنة بين 0.67 و0.97[/FONT][FONT=&quot].[/FONT][FONT=&quot]

[/FONT]
[FONT=&quot]الصدق[/FONT][FONT=&quot]:[/FONT][FONT=&quot]


[/FONT]
[FONT=&quot]لقد حظيت الصور السابقة لهذا الاختبار بعدد[/FONT][FONT=&quot]هائل من دراسات الصدق، ونظراً للتداخل الكبير بين الصورة الحالية وسابقتيها، فإن[/FONT][FONT=&quot]دلالات الصدق السابقة يمكن أن تعد دلالات صدق للصورة الحالية سواء أكانت دلالات صدق[/FONT][FONT=&quot]المحتوى أم دلالات صدق البناء، والصدق التجريبي أم دلالات صدق[/FONT][FONT=&quot]المحك[/FONT][FONT=&quot].


[/FONT]
[FONT=&quot]التفسير[/FONT][FONT=&quot]: [/FONT][FONT=&quot]


[/FONT]
[FONT=&quot]تفسر النتائج[/FONT][FONT=&quot]بناءً على الدرجات الموزونة ونسب الذكاء الانحرافية التي يحققها المفحوص على[/FONT][FONT=&quot]المقياس، وبناءً على جداول خاصة بالعمر، تحول الدرجات الخام إلى درجات معيارية[/FONT][FONT=&quot]بناءً على هذه الجداول، وتمثل الدرجة 100 درجة متوسطة من الذكاء، وكلما ارتفعت[/FONT][FONT=&quot]الدرجة كان ذلك مؤشراً على ارتفاع ذكاء المفحوص، ويمكن أن يفسر النتائج أخصائي[/FONT][FONT=&quot]متمرس لغايات التشخيص الإكلينيكي وفق طرائق خاصة[/FONT][FONT=&quot].[/FONT]








[FONT=&quot]مراجعة مقياس وكسلر لذكاء الأطفال [/FONT][FONT=&quot]- [/FONT][FONT=&quot]المنقح[/FONT][FONT=&quot]:[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
Wechsler Intelligence Scale for Children- Revised (WISC[FONT=&quot]- [/FONT]R[FONT=&quot])[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]1. اسم المؤلف : ديفيد وكسلر [/FONT]

[FONT=&quot]2.الناشر: جمعية علم النفس،1974 [/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
The Psychological Corporation,1974[FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]757 [/FONT]Third Ave., New York[FONT=&quot] 10017[/FONT]

[FONT=&quot]3. الوقت اللازم للتطبيق: يتراوح زمن التطبيق بين 50-75 دقيقة. [/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]4. التصحيح وتفسير النتائج:30-40 دقيقة [/FONT]

[FONT=&quot]5. غرض الاختبار وطبيعته [/FONT]Purpose and Nature of Test[FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]6. قياس الذكاء كقدرة عامة[/FONT]

[FONT=&quot]7. نوع الاختبار: اختبار ذكاء فردي[/FONT][FONT=&quot]
المجتمع الذي صمم له الاختبار[/FONT]
[FONT=&quot](([/FONT]Normal Population[FONT=&quot]:[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]الأعمار من 6سنوات وحتى 17 سنة[/FONT]

[FONT=&quot]9. الدرجات التي يحصل عليها من الاختبار:[/FONT]

[FONT=&quot]درجة لفظية [/FONT][FONT=&quot]: [/FONT][FONT=&quot]وتضم [/FONT][FONT=&quot]([/FONT][FONT=&quot]المعلومات،المتشابهات،الحساب،المفردات،الاستيعاب،إعادة الأرقام[/FONT][FONT=&quot]([/FONT][FONT=&quot]احتياطي[/FONT][FONT=&quot]) )[/FONT]

[FONT=&quot]درجة أدائية[/FONT][FONT=&quot]تكميل الصور،ترتيب الصور،تصميم المكعبات، تجميع الأشياء،الترميز،المتاهات [/FONT][FONT=&quot]([/FONT][FONT=&quot]احتياطي[/FONT][FONT=&quot]) ).[/FONT]

[FONT=&quot]درجة ذكاء كلية[/FONT]

[FONT=&quot]10.الدرجات التي يحصل عليها: درجات معيارية[/FONT][FONT=&quot]
عدد الاختبارات[/FONT]
[FONT=&quot]: 12 [/FONT][FONT=&quot]اختبار فرعي[/FONT]

[FONT=&quot]11.الاختبارات المحددة الزمن: (سبع اختبارات فرعية)[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]12.معايير الاحتبار: تم الحصول على معايير الاختبار : من خلال التطبيق على 2200 طفل ، يتضمن 100 طفل و100 طفلة ضمن كل فئة عمرية وتم مراعاة الجنس والمنطقة الجغرافية ومكان الاقامة والمهن [/FONT]

[FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]13. الأعمار التي يبدأ فيها الاختبار: يُحدد في الاختبار الفقرات المناسبة للبدء بها حسب عمر وامكانيات المفحوص المتقدم للاختبار.[/FONT]

[FONT=&quot]ويحدد أيضاً في كراسة الاختبار عدد المحاولات الفاشلة التي يسمح للمفحوص بها في كل اختبار فرعي حتى يتم بعد ذلك التوقف عن إعطاءه [/FONT][FONT=&quot].[/FONT]

[FONT=&quot]نمط الفقرات[/FONT][FONT=&quot]: [/FONT][FONT=&quot]تعطى فقرات الاختبار بطرق متعددة، بعض الفقرات تتطلب استجابات محددة، بعض الفقرات تتطلب استجابات غير محددة ، وبعضها تتطلب تصميم أشكال مثل بناء نموذج معين من المكعبات[/FONT][FONT=&quot].[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]رتبت الفقرات ضمن كل اختبار فرعي بحيث يزداد مستوى صعوبتها[/FONT][FONT=&quot]
المميزات النوعية لمواد الاختبار[/FONT]
[FONT=&quot]: [/FONT][FONT=&quot]بنيت مواد الاختبار بشكل جيد لضمان ديمومتها[/FONT][FONT=&quot].[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]سهولة التطبيق: تطبيق هذا الاختبار فيه مرونة ، يوجدكتيبات تقلب فيها الصفحات بسهولة بعد عرضها بحيث تكون مواد الاختبار من جهة المفحوص وتكون تعليمات التطبيق من جهة الفاحص ولا يراها المفحوص.[/FONT]

[FONT=&quot]وضوح التعليمات[/FONT][FONT=&quot]: [/FONT][FONT=&quot]تعليمات الاختبار واضحة ويمكن اتباعها بسهولة، وتوجد التعليمات العامة وتعليمات الاختبارات المحددة في كتيب التعليمات الخاص بالفاحص،وكذلك توجد تعليمات التطبيق الخاصة بتحديد المستوى المدخلي للطالب[/FONT][FONT=&quot].[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]اجراءات التصحيح: يوجد تكون في متناول الفاحص في كراسة الاجابة ، وتعليمات التصحيح موضحة بشكل موسع ومحدد في الدليل، ويقوم الفاحص بتصحيح كل فقرة مباشرة بعد إعطائها من قبل المفحوص.[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]مؤهلات الفاحص وتدريبه: يجب أن يكون لدى الفاحص تدريب مناسب، وشهادة أو رخصة ممارسة، بالإضافة لمؤهل على مستوى الدراسات العليا يتضمن تدريباً عاماً على تطبيق الاختبارات ، وتدريب خاص على تطبيق الطبعة الرابعة من الاختبار، ويمكن تطبيق الاختبار من قبل أخصائي علم النفس المدرسي، الأخصائي التربوي، أخصائي علم النفس الإكلينيكي.[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]عند تصحيح الاختبار يلاحظ بأن جميع الدرجات الخام لكل اختبار فرعي تحول إلى درجات معيارية ([/FONT]Scaled Score[FONT=&quot]) ضمن مجموعة العمر الزمني للمفحوص[/FONT]

[FONT=&quot]نقاط القوة في المقياس[/FONT][FONT=&quot]:[/FONT]

[FONT=&quot]يعتبر من المقاييس الحديثة والممتعة بالنسبة للمفحوص[/FONT][FONT=&quot].[/FONT]

[FONT=&quot]دليل التعليمات واضح ، مما يسهل عملية التطبيق، ، تطبيق هذا الاختبار فيه مرونة ، تقلب فيه الصفحات بسهولة بعد عرضها بحيث تكون مواد الاختبار من جهة المفحوص وتكون تعليمات التطبيق من جهة الفاحص ولا يراها المفحوص[/FONT][FONT=&quot]. [/FONT]

[FONT=&quot]روعي في نموذج تسجيل الاجابة ترك مكان لتسجيل اجابات المفحوص من قبل الفاحص، بحيث يؤثر ذلك ايجاباً على عملية التطبيق[/FONT][FONT=&quot].[/FONT]

[FONT=&quot]وضوح تعليمات البدء والتوقف لكل اختبار فرعي في كراسة الاجابة[/FONT][FONT=&quot].[/FONT]

[FONT=&quot]وجود بروفايل في الصفحة الاولى لتلخيص أداء المفحوص على الاختبار مما يعطي بالتالي فكرة عن نقاط القوة والضعف لدى المفحوص ، كما يستفاد منها في بعض القضايا التشخيصية[/FONT][FONT=&quot].[/FONT]

[FONT=&quot]التغييرات والتعديلات التي أجريت على المقياس زادت من مصدر قوته، فعدل المدى العمري ليغطي الأعمار من [/FONT][FONT=&quot]6 [/FONT][FONT=&quot]سنوات إلى [/FONT][FONT=&quot]17 [/FONT][FONT=&quot]سنة في حين أن المقياس عام [/FONT][FONT=&quot]1949 [/FONT][FONT=&quot]كان مناسباً للأعمار من [/FONT][FONT=&quot]5 [/FONT][FONT=&quot]سنوات [/FONT][FONT=&quot]– 15 [/FONT][FONT=&quot]سنة[/FONT][FONT=&quot].[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]ومن التعديلات التي طرأت على المقياس التتابع الذي تُعطى من خلاله الفقرات فيقدّم الفاحص اختبار لفظي ثم أدائي حتى يحافظ على اهتمام المفحوص بالاختبار[/FONT][FONT=&quot]
تُعطى الامكانية للفاحص بالمساعدة باعطاء الحل للمشكلة أو الاجابة الصحيحة للمفحوص حتى يتم توضيح المطلوب للمفحوص فيتم التأكد من فهمه للموضوع ، خاصة عند الطلبة الذين توجد لديهم إعاقات أو الصغار في السن[/FONT]
[FONT=&quot].[/FONT]

[FONT=&quot]عدلت بعض الفقرات وحذفت بعضها والتي لا تعبر إلاّ عن أداء أقلية
تقديرات معاملات الثبات كانت عالية خاصة للعلامات الكلية وضمن مدى الفئة العمرية، فقد وجد بأن معامل الثبات باستخدام الطريقة النصفية كان [/FONT]
[FONT=&quot]90. [/FONT][FONT=&quot]لكل من المقياس اللفظي والأدائي وللمقياس الكلي[/FONT][FONT=&quot].[/FONT]

[FONT=&quot]وجد أن معاملات الثبات لأداء الأفراد على الاختبارات الفرعية كانت أيضاً عالية،فكان معدل معامل الثبات يتراوح ما بين [/FONT][FONT=&quot]77.- 86. [/FONT][FONT=&quot]للاختبارات اللفظية الفرعية، بينما كان يتراوح ما بين[/FONT][FONT=&quot]70. [/FONT][FONT=&quot]إلى [/FONT][FONT=&quot]85. [/FONT][FONT=&quot]للاختبارات الفرعية الأدائية[/FONT][FONT=&quot].[/FONT]

[FONT=&quot]وجد من خلال الدراسات وجود ارتباط عالي بين الأداء على اختبار [/FONT]WISC-R[FONT=&quot]والأداء على مقاييس الذكاء الفردية الأخرى مثل مقياس ستانفورد[/FONT][FONT=&quot]- [/FONT][FONT=&quot]بينية على الرغم من اختلاف الفقرات المقاسة بالمقياسين ، وكان الارتباط عالي بين المقياسين وبشكل خاص بين مقياس بينيه والمقياس اللفظي والكلي لاختبار وكسلر المنقح حيث كان معامل الارتباط [/FONT][FONT=&quot]71. [/FONT][FONT=&quot]و [/FONT][FONT=&quot]73. [/FONT][FONT=&quot]على التوالي ، بينما كان ارتباط مقياس بينيه مع المقياس الأدائي [/FONT][FONT=&quot]60. [/FONT]

[FONT=&quot]وجد ارتباط مرتفع[/FONT][FONT=&quot](82.) [/FONT][FONT=&quot]بين الدرجة الكلية على مقياس وكسلر المنقح وبين مقياس وكسلر لأطفال ما قبل المدرسة [/FONT][FONT=&quot].[/FONT]

[FONT=&quot]وجد ارتباط مرتفع[/FONT][FONT=&quot](95.) [/FONT][FONT=&quot]بين الدرجة الكلية على مقياس وكسلر المنقح وبين الدرجة الكلية على مقياس وكسلر لذكاء الراشدين
يعتبر المقياس من المقاييس التي تمّ استخراج معايير لها بطريقة جيدة ، فقد روعي في هذا المقياس أخذ التوزيع السكاني والجغرافي ، واستخرجت المعايير بتطبيق المقياس على[/FONT]
[FONT=&quot](2200 [/FONT][FONT=&quot]ذكر وانثى[/FONT][FONT=&quot])[/FONT]

[FONT=&quot]يستفاد من المقياس في التشخيص وعلى مدى واسع، فاختلاف أداء المفحوص بين المقياسين اللفظي والأدائي قد يكون له بعض الدلالات الاكلينيكية[/FONT][FONT=&quot].[/FONT]

[FONT=&quot]نموذج وبروفايل تلخيص اجابات المفحوص بعد تحويل علاماته إلى علامات معيارية تعطي مؤشرات عن الضعف والقوة في قدرات المفحوص على الاختبار[/FONT][FONT=&quot].[/FONT]

[FONT=&quot]يمكن من خلال تطبيق الاختبار ملاحظة جميع الجوانب السلوكية عند المفحوص في الموقف الاختباري وأي الفقرات تعتبر مريحة بالنسبة له أو التي يفضلها[/FONT][FONT=&quot]([/FONT][FONT=&quot]تعاونه،الثقة بالنفس،الخوف،دافعيته،السلبية،مقاومته،انتباهه،نوعية استجاباته نتيجة معرفة أم أنه يعطيها عن طريق المحاولة والخطأ[/FONT][FONT=&quot]) .[/FONT]


اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا :23:
 
التعديل الأخير:
رد: اختبار وكسلر لقياس معدل الذكاء للطفل والراشدين

الأخت العزيزة " أخصائية تخاطب " الله يعطيك العافية على هذا الإثراء
ملاحظة : الموضوع بحاجة لمراجعة قبل انتهاء ال12 ساعة ، حيث تتشابك بعض الكلمات .
تحياتي
 

عودة
أعلى