الخصائص التعليمية للاطفال المعوقين عقليا

ان من الخصائص التعليمية المميزة للاطفال المتخلفين عقليا عدم التعلم بشكل فعال وبط التعلم . والمقصود بعدم التعلم الفعال هو عدم تحقيق مستوى تعليمي كذلك الذي يحققه الاطفال غير المتخلفين . اما بط التعلم فهو يشير هنا الى انخفاض سرعة اكتساب المعلومات .
* وقد توصلت الدراسات الى ان هؤلاء الاطفال.
1- ذوو مركز ضبط خارجي بمعنى انهم يشعرون ان الاحداث يتعرضون لها لا تتوقف على سلوكهم وانها خارج سيطرهم .
2- يتوقعون الفشل في المواقف التعليمية بسبب خبرات الاخفاق السابقة المتكررة وبالتالي فهم يفتقرون للدافعية .
3- يبحثون عن استراتيجية لحل المشكلات تعتمد على توجيه الاخرين لهم فهم لا يثقون بحلولهم الشخصية .
اما بالنسبة للا نتباه فقد توصلت الدراسات الى انا الاطفال المتخلفين عقليا يواجهون صعوبات كبيرة في اختيار الخصائص المميزة للمثيرات (كاللون او الشكل ) مما يجعل عملية التميز عملية شاقة بالنسبة لهم . ولكن الدراسات تشير ايضا الى انا معدل التحسن في اداء الاطفال المتخلفين عقليا يصبح قريبا من معدل التحسن في أداء الاطفال غير المتخلفين بعد ان يتطور مفهوم المثير لديهم والذي يستغرق في العادة مدة اطول من المدة العادية .
ويتبين ايضا ان الاطفال المتخلفين عقليا يتصفون بالقابليت للتشتت وبعدم القدرة على الانتباه لمدة كافية .
كذلك فان الدراسات التي اهتمت بمقارنت الخصائص التعلمية للاطفال المتخلفين عقليا والاطفال العاديين تشير الى انا الاطفال المتخلفين عقليا يواجهون صعوبة في الذاكرة وقد اتضح جيدا انا هذه الصعوبات في التذكر تدث على صعيد الذكرة قصيرة المدى(القدرة على حفظ المعلومات لفترة وجيزه جدا ) وليس على صعيد الذاكرة طويلة المدى ( القدرة على حفظ المعلومات لساعات او ايام او اسابيع ) .بالاضافة الى ذلك, فأن قدرة الاطفال المتخلفين عقليا على تنظيم المعلومات وتوظيف الاستراتيجيات التعلمية الصحيحه محدودة ز
* وقد لخص( هالان وكوفمان) نتائج الحوث العلمية المتعلقة بالتعلم والتذكر على النحو التالي .
1- ان شدة العجز عن التعلم او التذكر تعتمد على شدة التخلف العقلي .
2-ان الاستراتيجية التي يستخدمها الطفل المتخلف عقليا لتادية المهمة التعليميه هي التي تجعله متخلفا عن الطفل العادي .
3- ليس ثمة ادلة على ان كل نوع من أنواع التخلف العقلي يرتبط بمشكلات تعلمية محددة .
4- ليس ثمة ادلة على وجود فروق في الخصائص التعليمية بين الاطفال المتخلفين عقليا والاطفال العاديين من نفس العمر العقلي. فالاطفال المتخلفين عقليا يمرون بنفس المراحل التعليميه ولكن بمعدل ابطأ .
*وقد بين (كارترايت ورفاقه) بعض الخصائص التعلمية الاخرى للاطفال المتخلفين عقليا ومنها
1- ان نسبة تطور أداء الاطفال المتخلفين عقليا تترواح بين 30-70% من نسبة تطور أداء الاطفال العاديين .
2- ان معدل النسيان لدى الاطفال المتخلفين عقليا اعلى بكثير من معدل نسيان الاطفال العاديين .
3- ان قدرة الاطفال المتخلفين عقليا على التعميم(نقل اثر التدريب) محدودة.
4- ان قدرة الاطفال المتخلفين عقليا على التعلم الملموس افضل من قدرتهم على تعلم التعليم التجريدي .
5- ان قدرة الاطفال المتخلفين عقليا على التعلم العرضي محدودة فليس باستطاعتهم تعلم اشياء مختلفه في نفس الوقت .
ولما كان التخلف العقلي انواعا مختلفه ومستويات متباينة فان قدرات الاطفال المتخلفين عقليا وخصائصهم متفاوتة وبالتالي ليس هناك وضع تعليمي واحد يناسبهم جميعا او اسلوب تدريسي واحد يلائمهم جميعا.
كلما زات شدة التخلف العقلي زادت حاجة الطفل الى أن يتعلم في وضع تربوي خاص وباستخدام اساليب تربوية خاصة .
فان الاهداف التعليمية للاطفال ذوي التخلف العقلي الشديد محدودة جدا , اما الاطفال الذين يعانون من تخلف عقلي بسيط فيعتقد انهم قادرون على الذات وتعلم المهارات الاكاديميه الاساسية. واساليب تعليم هؤلاء الاطفال متنوعه جدا فهي تشمل مثلا التعليم المباشر , التدريس بواسطة الرفاق , الالعاب التعليميه ,تحليل المهارات , التعليم بالتقليد والنمذجة . الخ . اما الاطفال الذين يعانون من تخلف عقلي متوسط فهم يتعلمون بالتكرار , والتدريس المباشر الذي يركز على الاشياء الملموسه غير التجريديه . اضافة الى ذلك , فان المنهاج لهذه الفئة من الاطفال المتخلفين عقليا غالبا ما يشمل المهارات الادراكية - الحركية والمهارات الاكاديميه الوظيفية , والمهارات الشخصية- الاجتماعية , ومهارات التواصل , ومهارات العناية بالذات .
* وبشكل عام , فان أساليب تعديل السلوك هي الاساليب الاكثر استخدما والاكثر فعالية في تعليم الاطفال المتخلفين عقليا .
ويمكن وصف أساليب تعديل السلوك المستخدمه لتعليم وتربية الاطفال المتخلفين عقليا على النحو التالي ز
1- القياس المتكرر للأداء .
2- تحليل المهارة التعلمية .
3- تعزيز الاداء الصحيح .
4- تقديم تغذية راجعة ايجابية فورية .
5- تشكيل الاستجابات تدريجيا .
6- توزيع التدريب وليس تكثيفه وتجميعه .
7- توفير الفرص لممارسة السلوك المتعلم.
8- توفير النماذج للأداء الصحيح .
9- تطويرمهارات التنظيم الذاتي .
10 - توفر الفرص لنجاح الطفل .
11- الحد من المثيرات المشتته .




كتبه * سوق المرسى
من كتاب مناهج واساليب التدريس في التربية الخاصة
تأليف. ا.د. جمال الخطيب ا.د. منى الحديدي
 
رد: الخصائص التعليمية للاطفال المعوقين عقليا

جزاك الله خير
 

عودة
أعلى