المرأه العامله .. لماذا تعمل ؟

إن الرجل لا بد أن يدرك ما لشخصية المرأة من شأن


ليس داخل البيت فقط ,, وإنما في المجتمع وفي سائر التوجهات


فالمرأة لها نصيب وافر في بناء الوطن ,, فلا ننكر مجهوداتها في


حقول الأدب والفكر والاجتماع ,, وتوجه أجيال نحو المعرفة والتطور


وفرض بصمتها في كل ميادين العمل !!




ومع إني لست من مُناصري المرأة العاملة ,, إلا إنني لا أستطيع


أن أنكر دورها ,, ورسم طموحها على أرض الواقع !!




ومع إن في الفترة الأخيرة صارت المرأة سلعة لبعض الأعمال ومن


تُجار لا تهمهم إلا المصالح المالية والشخصية ,, إلا إن ذلك لا يُعمم


على كل النساء العاملات ,, وكما يُقال :


كل دلو بماءه ينضح !!




أبن النيل /قد تكون الأسباب التي ذكرتها في محور نقاشك هي متداخلة


في بعض ,, وقد تكون منفردة ,, ولكن هذا هو الواقع


شئنـا أم أبينـا ؟!!






مررت من هُنا


فتقبل مروري



سلام الله عليكم - الم الامل
شأن المرأه ، وكيانها ، وعفتها ، وشرفها ، وكرامتها ، وسترها
وقيمتها ، واحترامها ، ونجاحها ، وتدينها ، والرضا عنها - فى بيتها .


صدقنى - الم الالم ، وجود المرأه فى بيتها يضئ البيت ، ويجعله جديدا
لامعا كل يوم .. وجود المرأه فى بيتها يهذب الاولاد ، ويعلمهم من
مدرستها الخاصة الحريصه على توصيل العلم باخلاص ، وصونهم
بفطرتها التى لم تخطئ ابدا ، وسقياهم من حنانها الغير متواجد فى الخادمه


كيف يمكن للمرأه - ان تعطى كل هذا لاولادها وهى راجعه من عملها مجهده البدن ، وكيف تعطى وهى مجهدة النفس من خلافات رئيسها
او خلافات زميلها او زميلتها ، او تراكمات العمل .. وكيف تعطى الزوج مستحقه من الرعايه ، ومستحقه من مائدة الروح ، ومستحقه من السرور
بالنظر الى محاسنها ، والجلوس معها وهى بذلك قد فرغت عزيمتها وهدؤها
وصبرها فى محيط العمل .. لابديل غير البيت يتواجد فيه تلك الروحانيات
البيت .. هو النهر الخالد الذى يتلاطم فيه موج الروحانيات بكثره .

كيف تعطى الزوجه لزوجها اجمل روحانيات ، وافيونات الجوارح وهى
قد شطرت قلبها عدة شطور لتشارك الغير مع زوجها ، كيف تطاوعها مشاعرها لضم زوجها بأخفاق ، وقد ضمت فى السر الرجل المتميز عنه .

اقسم لك اخى - الامل ان هذا هو الواقع بنسبه قد تجاوزت الشطر
وحدث معى شخصيا مع المتزوجات فى محيط العمل ، ولكننى انا جامد
وقاسى .. ومؤكد وبأمر الله - ان اذكر بعض التجارب وبالمكيال
الثقيل .. ما عليك الا ان تحضر كم كبير من ( الشكاير ) الفارغه .
ودمتم بخير .




 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بداية أود أن أشكرك على الموضوع الرائع القابل للنقاش,,

فكثيرون هم الذين تحدثوا عن عمل الزوجه وكثيرون هم الذين هاجموه..
بالتأكيد لعمل الزوجه أو المرأه بصورة عامه توجد سلبيات ولكن كذلك له إيجابيات كثيره ..
..
كذلك فأن العمل أضحى ضروره ماسه للمرأه وضمانه من تقلبات الدهر فالزوج أو الأب المتكفل بها هذا اليوم ربما لن يكون موجوداً في الغد فأيهما أفضل أن تمد يدها للغير الذين قد يشحون عليها أو يتبعون عطاءهم بالمن أم أنها تعمل وتكون عضو أيجابي لا سلبي..
هذا باإضافه إلى أن هنالك من الأزواج من قد يبخل على زوجته بأبسط حقوقها الماديه ..كما أن ديننا الحنيف قد أقر عمل المرأه ومشاركتها للرجل في سائر أمور الحياه بشرط أن تكون قادره على النأي بنفسها عن الفتنه ..فهنالك الكثير من الصحابيات من مارس العمل والتجاره ولم يعترض الرسول الكريم على عملهن ..
فهنالك إحدى الصحابيات والتي للأسف لا يحضرني أسمها الأن كانت تضرب لها خيمه وتعالج المرضى حتى أنه عندماجرح أحد الصحابه أمر الرسول بأن تضرب خيمتها في المسجد لتعالجه ..كذلك نجد هند بنت عتبه تاتي لعمر وتقترض من بيت مال المسلمين لترسله في تجاره على أن تعيده في العام الذي يليه ..
إذن فديننا الحنيف لم يعترض على عمل المرأه,,
نأتي إلى جانب أخر وحجه قد يتذرع بها الرافضين لعملها .. وهي عدم مقدرة المرأه على التوفيق بين عملها وبيتها وتربية أبنائها ..حسناً ..هل المرأه العامله هي فقط التي تهمل منزلها أوأسرتها وبقية النساء مثاليات..
حتى الان كل النماذج التي رايتها للمرأه العامله كانت نماذج مشرفه وكن أمهات مثاليات أستطعن أن ينشئن أسر رائعه ..ولله الحمد كانت هذه النماذج كثيره ..
لو أعدنا النظر في المجتمعات العربيه المجاوره لنا لوجدنا أن نسبة المراه العامله عاليه جداً ومعظم هذه النساء أنشئن أسر رائعه ,إذن لم نحن فقط من نتمسك بهذه النظره الضيقه والمحدودة الأفق..ثم لننظر إلى حال الكثير من الشباب الضائع في مجتمعنا هل جميعهم أمهاتهم عاملات ؟
بالعكس نحن ندرك أن نسبة الأمهات العاملات لهم ضئيله ..
للأسف كثير من ربات البيوت يقضين معظم وقتهن في الزيارات والتسوق و جلسات النميمه ولا يلقين بالاً لزوج أو أبناء..

نقطة أخرى ..الخلافات الزوجيه ..لا توجد إحصائيه تثبت أن نسبة الطلاق بين فئات النساء العاملات أكبر من غيرها ..على العكس نجد أن معظم الخلافات وأغلبها تقع بين الفئات الغير عامله خاصة تلك التي لم تكمل دراستها
( من الثانويه لبيت الزوجيه) فالزوجه في تلك الحاله تكون محاطه بالفراغ
الذي قد يدفعها لإختلاق المشاكل لأتفه الأسباب ..
حسناً ستقول والداتنا كن أكثر إستقراراً منا نظراً لعدم عملهن وساقول لك جداتنا كن أكثر إستقراراً منهن على الرغم من عملهن بجوار أزواجهن في الحقل والمزرعه وربما عند البعض يشاركنهم في العنايه بمواشيهم وقطعانهم..

إذن من وجهة نظري كون المرأه تعمل هذا لايمنعها من أن تكون أم رائعه وزوجه صالحه..
وأعتذر على الإطاله..

كلامك كل جواهر دكتوره عفاف طريقة مقنعة جداً
دمتي بسلام
 
واعلم ايضا ان المثقف لايهتز عقله بالمناقشات الهادفه ..
من المقصود بهذه الجملة ؟؟؟؟؟ صاحب الموضوع أو المشاركين ؟؟؟؟
أخي الحبيب ابن النيل ؟؟؟؟؟

اهلا بك من جديد الرجل الهمام - فارس عمر
المقصود .. كل المشاركين الذى يمكن لهم تكبير عقولهم مع
مناقشات - يفهم منها الوصول الى الصواب - لايفهم منها الاهانه .

ادعوك ان تجلس وقتا متسعا فى جو يحيطه الهدوء ، ويا حبذا ان طل هذا المكان على القبور .. واغلق اذنيك عن ضجيج الحياه ، وسلط بصرك
تجاه كارثه مخزونه فى ذاكرتك - تكون اسقطت ضحايا بشريه فى لحظات
واستحضر فى الوقت نفسه كلام بن النيل ، وتعمق فيه بضمير حاضر وعقل
صريح ، واسرح لتضم ايضا ميادين العمل ، وادخل مكاتب العاملون عن
يمينك او عن شمالك - حسب مايريحك ، ودقق نظرك هذه المره ، اى
لاداعى لغض البصر هذه المره ، فحتما سيغفرها الله لك ، طالما ابتغيت
منها التأكيد .. هناك بجوار الشباك سوف ترى امرأه جميله تجلس ونهديها
الجميلتين يطلان من ( السوتيان) فى غرور ، وانظر فى الاتجاه المقابل سوف
ترى امرأه تكشف ساقيها الملفوفه لانها تعرف ذلك ومتأكده انها ملفوفه
كفايه الان حيث اتانى عند هذا السطر ضيف عزيز - وهو النائب لىّ
فى زعامتى ضد عمل المرأه .
للحديث بقيه

ابن النيل
 
التعديل الأخير:
روح

حقيقة .. انا اغلقت الكمبيوتر عصر اليوم وانا غاضب جدا منك .
لانك استخدمت معى اسلوب انا غير راض به ، وان كان الخطأ غير
مباشر - فهو ملحوظ جدا .

اتهمتينى فى رد مسبق فى لفظ معناه : ان النساء - لها حق النفور
من طبعى - ثقى تماما ان العكس خلاف ذلك تماما .. واسألى النسوه
الاتى تمكث فى البيئه التى انا منها .. واعلمى ان حقيقة الشخصيه ادق فى
معرفتها بالمواجهه والعشره - بغير ما يبدو من وقع القلم .

عموما .. انا مضطر ان اكون فى الجد والهزل والتخطى عاقلا رقيقا .
ولازلت اجاهد حتى ينزل الله لطفه ، ويبين الحق من الباطل .. وانتظرى
لاحقا اجتهاد منى موسع ، فلعلى استطع ان الملمه من شوارع عقلى .
ودمتم بخير .

ابن النيل


العذر منك يا أخي الكريم ,, إن كنت قد تجاوزت بالكلام ..

فهذا مو من طبعي

لكن .............................

ليس التعامل مع الشخص يحدد من أي صنف هذا الشخص

بل أفعال الشخص هي التي تحدد ,,

و مهما قد توصل الغيره .. لا يمكن أن نمنعها عند الرجال ,, فهذا حقهم و واجبهم في بعض الأحيان

و على العموم ...

أنا آسفه إذا كان ردي قد أزعج أي حد سواء صاحب الموضوع أو الأعضاء البقيه ..

بس .............................

بين أليحن قاعده أحاول أقتنع بكلامك

لكن ..................

ما في أمل ,,, و لا يوجد الدليل ,, القاطع و اللذي يمنعنا من الجدال في هذا الشأن

فهذه آرآء و رأيك جميل

و لكن ..........................

ليس مقنع تماماً ..


روح ..
 
كلام رائع د عفاف هذا هو رأيي
 
أخي ابن النيل موضوعك جميل يستحق النقاش ولكن لا أتمنى أن يتحول إلى حرب بين معارض ومؤيد لعمل المرأة وإنما ساحة لنقاش بناء نستفيد كلنا منه
لم تخرج المرأة فجأة للعمل ولكنها من قبل الإسلام كانت تعمل ولم يرفض الإسلام فكرة عملها ولنتذكر معا أن أول ممرضة في الإسلام هي رفيدة بنت سلمة والمرأة تعمل في المزارع وفي كل مكان وهل الأفضل لبناتنا أن تعلمهن إمرأة أم رجل ؟
فهل العيب في عمل المرأة أم في بعض النساء اللاتي يخرجن لعملهن وهن كاسيات عاريات ؟


الصقر العمانى
ثق تماما - انه لايوجد فى هذه الروضه ( منتدى التحدى ) ميدان للحرب
مهما تشاقى القلم فهو فى الاصل لطيف ، ومهما تعصبت النفس فهى مـن
جهة اخرى تغفر وتسامح .. وهل يوجد بين الاخوة الاصلاء حرب .
والله انى احبكم فى الله .

لا اختلف ان المرأه كانت تعمل فى عهد رسول الله .. وهناك فروق بين
عهد رسول الله وعهد الاباحيه والديمقراطية ، وهناك فروق ايضا فى نوعية
عمل المرأه بين العهدين .. وهناك فروق ايضا فى الاخلاقيات والتدين .

حتما .. لاانتظر السهولة فى الاقناع فى الايام الاول .. فكيف انتظرها بعد
مادخلت المواثيق الدوليه التى تزعمتها الامم المتحده وقطعت شوطا كبيرا فى
الدعوه للمساواه بين الرجل والمرأه ، وتمثل الثمانينات والتسعينات اكبر مد
شهدته الحركه النسائيه العالميه فى الدفاع الباطل .. وقد انعقد المؤتمر العالمى
فى كوبنهاجن عام 1975 وكان نقطة الذروه فى التطورات ، وتلا ذلك
عدة مؤتمرات ، وعقد اتفاقيه تمنع جميع المتضررين ان يقفوا ضد المرأه
وكاااااااااااااانت مصر اول من وقع على الاتفاقيه .

ابن النيل



 
لالالالالالالالا تعليق
 
صراحه ابن النيل انت نظرت للموضوع من الناحيه السلبيه بس

انت ترضى في المستشفى ان دكتور يكشف على اختك او امك او زوجتك


على ما اعتقد انك غيور على محارمك


الواثقه بالله

انا لاارى ايجابيات فى عمل المرأه .......
نعم .. انا غيور جدا ، ولا ارضى ان تنكشف زوجتى ، اوابنتى ، اواختى
او اى من محارمى على رجل اجنبى .. وان كانت عبارتى هذه حجة لك
وتأييد لعمل المرأه - والذى ارى مـن خلاله الطبيبه التى تكشف علـى
محارمى .. يااسفاااااااااااه .. هنا ولابد وان اذكر اطراف الشركه الضلاليه
فكان يجب على الطرف الاكبر منها .... ان توفر مستشفيات نسائيه غير
مشتركه ليمارسن فيها الطب النساء للنساء فى جميع التخصصات .

اعلم - ان هذا الامر صعب ويحتاج لابى بكر اوعمر كى ينفذ .. فنحن
امه مسلمه على الاوراق ، لامنا عمل ولافينا اخلاق .. منا من تعلم العلم
وتجاهله ، ومنا من لايرغب فى التعلم ، ومنا من يجادل على غير علم .
الواثقه بالله - كونى كما اسميت نفسك .

ابن النيل

 
موضوع في صلب حياتنا اليومية وطرح جداً بحاجه لتوضيح
وكأنني أرى في طرحك للموضوع ممانعة لعمل المرأة
confused.gif




تساؤلات منطقية ومقبولة
الأسباب متعدده أخي "أبن النيل " ولكن تختلف من مرأة إلى أخرى بحسب الظروف المحيطة بها
وفعمل المرأة لتحسين دخل الأسرة شيء جميل وهذا يعطي أنطباع كم المرأة متفانية
فكل واحد من النساء تختلف أسبابها بختلاف ظروفها وحاجتها
وتأكد أخي بأن لا يوجد مرأة في العالم تعمل من فراغ ولابد من وجود أسباب ومسببات خرجت عن باب السيطرة
فالأفضل أخي أن تنظر على الإيجابيات أكثر من السلبيات

تقبل مروري
ووافر التحيات

دمت بسلام


الامل مع الله

تأكدى ان الرجل المحمدى لايعبأ بورطات الماده .
وهل لنا ان نقارن ايجابيات عمل المرأه باهدار .....
عذرا .. للحديث بقيه ....
 
أبن النيل أتيت مرة أُخرى مستوضحاً ولستُ مُعقباً أو مستفسراً
في محور ردودك عن المرأة العاملة أستنتجت بعض الأمور ومنها لا الحصر :
في زمن الرسول كانت المرأة تعمل وأنت مؤكد على ذلك ,, بسترها وعفافها
وأحترامها لنفسها وتقديرها لذاتها ,, وأحتشامها الأسلامي بكل معانيه
وتصرفاتها وكلامها وحركاتها ومن الخصال الحميدة التي لا تحضرني الأن
هل لو كانت هذه الخصال تتمتع بها المرأة في عملها ,, وعدم الأختلاط بند أساسي
يمكن أن تقبل للمرأة بالعمل ,, ولأسباب متعددة قبلت بالعمل !!
في نقطة من نقاطك ,, قلت إن الزوج الذي يقبل بعمل زوجته يصل لحد أن يكون
ديوثاً ( سامحك الله ) فالتشبيه قد يكون مبالغ فيه كثيراً وخاصة إن الأدلة بمنع عمل
المرأة مستعصي ولو سألت علماء الأمة لوجبوا وقبلوا بعمل المرأة على الأقل في
أعمال محدده ومعروفة ومقبولة ,, ولكن دعنا نرجع لصلب المحور .........
مثال :
بما إني صاحب إعاقة ولا أستطيع العمل لظروف صحية كبيرة ,, ومدخولي لا يٌُكفي
لسد الرمق ,, دعك من الأمور والمُستلزمات الأُخرى !!!
وزوجتي تستطيع أن تعمل لكي تُساعد في تحسين الأوضاع المعيشية ,, وعملها مستوفي
الشروط أو الأساسيات من الخصال المذكورة سابقاً !!
فهل هُنا ما هو مُخالف للشرع والقوانين والنظم الدينية والدنيوية ,, لأكون كما قلت أنت ؟؟
( مجرد مثال فقط )
لي عودة إذا كان للحياة بقية ,, وللموضوع تتمة ..
السمووووووووووحه منك
 
اخي ابن النيل كل واحد فينا عبر عن وجهة نظره وكل واحد حر فيه

بس اعتقد المفروض ما تفرض رأيك على الغير انت مقتنع برأيك ونحن مقتنعين برأينا وخلاص

وانا لما سميت نفسي الواثقه بالله اعرف معنى هالكلمه وبعدين شو دخل اسمي في السالفه



احترامي
 
لا ازيد عما ذكرته الاخت طعس وغدير والغالية الدكتورة عفاف الا ببعض الاستفهامات

هل ترضى أخي الفاضل عند توجه زجتك للمستشفى أن يعالجها رجل؟

هل ترضى عند سفرها وان كنت معها أن تفتش في المطار أو في الجمارك بواسطة رجل ؟

هل ترضى بأن يعلم بناتك في المدارس والجامعات رجل ؟

هل ... وهل ؟!!!


___________

ارجو أن تجيب على هذه الاسئلة وإن كانت إجابتك بنعم فاذكر الاسباب
 
انا معاك اختي مباركه في كل شي قلتيه
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بداية أود أن أشكرك على الموضوع الرائع القابل للنقاش,,

فكثيرون هم الذين تحدثوا عن عمل الزوجه وكثيرون هم الذين هاجموه..
بالتأكيد لعمل الزوجه أو المرأه بصورة عامه توجد سلبيات ولكن كذلك له إيجابيات كثيره ..
..
كذلك فأن العمل أضحى ضروره ماسه للمرأه وضمانه من تقلبات الدهر فالزوج أو الأب المتكفل بها هذا اليوم ربما لن يكون موجوداً في الغد فأيهما أفضل أن تمد يدها للغير الذين قد يشحون عليها أو يتبعون عطاءهم بالمن أم أنها تعمل وتكون عضو أيجابي لا سلبي..
هذا باإضافه إلى أن هنالك من الأزواج من قد يبخل على زوجته بأبسط حقوقها الماديه ..كما أن ديننا الحنيف قد أقر عمل المرأه ومشاركتها للرجل في سائر أمور الحياه بشرط أن تكون قادره على النأي بنفسها عن الفتنه ..فهنالك الكثير من الصحابيات من مارس العمل والتجاره ولم يعترض الرسول الكريم على عملهن ..
فهنالك إحدى الصحابيات والتي للأسف لا يحضرني أسمها الأن كانت تضرب لها خيمه وتعالج المرضى حتى أنه عندماجرح أحد الصحابه أمر الرسول بأن تضرب خيمتها في المسجد لتعالجه ..كذلك نجد هند بنت عتبه تاتي لعمر وتقترض من بيت مال المسلمين لترسله في تجاره على أن تعيده في العام الذي يليه ..
إذن فديننا الحنيف لم يعترض على عمل المرأه,,
نأتي إلى جانب أخر وحجه قد يتذرع بها الرافضين لعملها .. وهي عدم مقدرة المرأه على التوفيق بين عملها وبيتها وتربية أبنائها ..حسناً ..هل المرأه العامله هي فقط التي تهمل منزلها أوأسرتها وبقية النساء مثاليات..
حتى الان كل النماذج التي رايتها للمرأه العامله كانت نماذج مشرفه وكن أمهات مثاليات أستطعن أن ينشئن أسر رائعه ..ولله الحمد كانت هذه النماذج كثيره ..
لو أعدنا النظر في المجتمعات العربيه المجاوره لنا لوجدنا أن نسبة المراه العامله عاليه جداً ومعظم هذه النساء أنشئن أسر رائعه ,إذن لم نحن فقط من نتمسك بهذه النظره الضيقه والمحدودة الأفق..ثم لننظر إلى حال الكثير من الشباب الضائع في مجتمعنا هل جميعهم أمهاتهم عاملات ؟
بالعكس نحن ندرك أن نسبة الأمهات العاملات لهم ضئيله ..
للأسف كثير من ربات البيوت يقضين معظم وقتهن في الزيارات والتسوق و جلسات النميمه ولا يلقين بالاً لزوج أو أبناء..

نقطة أخرى ..الخلافات الزوجيه ..لا توجد إحصائيه تثبت أن نسبة الطلاق بين فئات النساء العاملات أكبر من غيرها ..على العكس نجد أن معظم الخلافات وأغلبها تقع بين الفئات الغير عامله خاصة تلك التي لم تكمل دراستها
( من الثانويه لبيت الزوجيه) فالزوجه في تلك الحاله تكون محاطه بالفراغ
الذي قد يدفعها لإختلاق المشاكل لأتفه الأسباب ..
حسناً ستقول والداتنا كن أكثر إستقراراً منا نظراً لعدم عملهن وساقول لك جداتنا كن أكثر إستقراراً منهن على الرغم من عملهن بجوار أزواجهن في الحقل والمزرعه وربما عند البعض يشاركنهم في العنايه بمواشيهم وقطعانهم..

إذن من وجهة نظري كون المرأه تعمل هذا لايمنعها من أن تكون أم رائعه وزوجه صالحه..
وأعتذر على الإطاله..


سلام الله عليكم

د / عفاف
حضرتك صعبت علىّ الامر كثيرا ، لأنك حقا محاوره ماهره فى الدفاع .
استطعت ان تلملمى حجج زكيه - تمكن للمرأه ، وتمكن من ترقيق قلوب
غير العارفين .. استطعت ان ترجعى بأفكار بعض المعارضين - وهم عند
نقطة التحول من الرفض الى التأييد .. تمكنت مـن جمع ايجابيات للمرأه
هى فى ميزان الحق ليس لها ميزان .

اعلمى .. ان الايجابيان طالما تعدت الخطوط الحمراء ، وتجاوزت خدش
الشرف - فهى سلبيات وليست ايجابيات .. حقيقة انا ادعوك ان تضمى صوتى الى صوتك - كى ننصر الحق ، ونرجع للمرأه مكانتها الاصليه
التى فيها كيانها وقيمتها ، وبهذا نكون قد فعلنا فى الاسلام سنة حسنه
نسترحم بأجرها واجر من عمل بها .

د / عفاف - للحديث معك بقيه .. فهذه مقدمه .. حاولت اخراجها
سريعا ، وانا فى قلق - من ضجيج فرح فى الشارع الذى انا منه .. الان
مضطر للخروج حتى يفيق الشارع .. ودمتم بخير .

ابن النيل



 
اخي ابن النيل كل واحد فينا عبر عن وجهة نظره وكل واحد حر فيه

بس اعتقد المفروض ما تفرض رأيك على الغير انت مقتنع برأيك ونحن مقتنعين برأينا وخلاص

وانا لما سميت نفسي الواثقه بالله اعرف معنى هالكلمه وبعدين شو دخل اسمي في السالفه



احترامي


الواثقه بالله

ليس فى مثل الامور الغير مملوكه - حريه ووجهات نظر .
ــــ
* وسبق وقلنا المثقف لايهتز عقله فى المناقشات الهادفه - طالما
لم تقع عليه الاهانه .. وثقى بأننى لااقصد الا الدعابه .
 
احترم رأيك ووجهة نظرك اخي ابن النيل وفي نهايه الأمر يا نحن بنقنعك او انت مع ان الأغلبيه رأيهم مثل رأيي
 
الامل مع الله

عدت لاستكمل معك الرد وبأيجاز ، مع انى والله متوعك نفسيا ومتردد
خشية من ان يكن تضرر منى احد .. اعلم - ان نقاشى جاد ، وجرئ
ومن وجهة نظرى فهو غير مهين - الا لمن فهمه بحساسيه مفرطـه ..
ارى ان الوصول الى الحق لابد وان يلزمه الجرئه .. هذا هو مبدئى .
ان كان فى هذا الامر ما جلب الغضب - فانا والله كفيل حالا بحذف
الموضوع من جذوره .. هذا ما استطع فعله لارضائكم .
ـــــــــ

تقولين : " تأكد أخي بأن لا يوجد امرأة في العالم تعمل من فراغ ، ولابد
من وجود اسباب ومسببات خرجت عن باب السيطره "

عباره جميله ، واعجبتنى ، ولكن احب اعدل من معنى العباره واقول : هناك
بعض النساء فى العالم لاتعمل مـن فراغ ، والاحرى - اكمل اقول فى دول
الاسلام .. حيث المقصود هنا - المرأه المسلمه التى يربطها ويلزمها منهج .

فى هذا الشأن ، وتلك الضروره الملحه التى ارغمت المرأه على ان تعمل
والضروره هنا - هى موت الزوج ، او ماشابه ذلك ، وليس للزوجه
مايكفلها ويكفل الاسره .. يجب عليها ان تتخير نوع العمل ، ومكان
العمل الذ ى يرضى الله ورسوله .

ابن النيل








 
متااااااابعـــــــــــه بإندهاااااش يااااااابن النيــــــل
للــــــــــه فـــي خلقــــه شـــــؤووووووون

 
لا ازيد عما ذكرته الاخت طعس وغدير والغالية الدكتورة عفاف الا ببعض الاستفهامات

هل ترضى أخي الفاضل عند توجه زجتك للمستشفى أن يعالجها رجل؟

هل ترضى عند سفرها وان كنت معها أن تفتش في المطار أو في الجمارك بواسطة رجل ؟

هل ترضى بأن يعلم بناتك في المدارس والجامعات رجل ؟

هل ... وهل ؟!!!


___________

ارجو أن تجيب على هذه الاسئلة وإن كانت إجابتك بنعم فاذكر الاسباب


سلام الله عليكم اختى - مباركه الزبيدى
اتذكر .. اننا تقابلنا من ذى قبل على هامش هذا الموضوع
انا سعيد بك ، وباللقاء الثانى .

انا لاارضى ان تتكشف محارمى على اجنبى فى اى حال من الاحوال
ولاتحاولى ان تضعينى فى مزنق مابين السؤال والاجابه ..حيث ان الاجابه
على هذه الاسئله لها تداخلات اخرى ، وسبق ونوهت عنها فى الموضوع .

ان اضطرتينى للاجابه - فهنا ولابد من الطعن فى جهه اخرى كبرى .
انتظرينى لاحقا .. ودمتم بخير .





 

عودة
أعلى