التصفح للزوار محدود

التعــــدد ايهــا الآزواج

طعس وغدير

التميز
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


التعدد ياازواج
أباح الله تعإلى التعدد إلى أربع زوجات بشرط العدل في المسكن والكسوة والنفقة والمبيت
قال الله تعإلى:
( وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ ) [النساء:3].
فى موضوعنا هذا نتوجه للازواج جميعآ من الجنسين

هل التعدد يقضي على ظاهرة العنوسه ؟؟
لآ تنسين اختي الكريمه ان هناك حمله من بنات جنسك اطلقوها واوردتها في القسم العام تحت شعار
" سعوديات يطلقن «حملة» تطالب بدعم «تعدد الزوجات» !

المهم
الكثير من المشاكل العائليه والانحراف بسبب عدم عدل الزوج والتفريق في المعامله بين زوجاته وابناءه...؟؟
هناك ايضا عائلات كان التعدد لها ايجابيا ..
سواء كان من تعاون الابناء أو أهل البيت بأكمله لاعلاء شأن هذه العائله..؟؟؟

سؤالي هنا
هل توافقين ايتها الزوجه على الزواج من زوج متعدد؟
وهل هناك اي مبرر او دافع للتعدد ايها الزوج طالما ان هناك اكتفاء؟
ام هي حاجه ام رغبه اوترف ام تطبيق لآوامر الشرع؟

وسؤالي للزوج
هل التعدد مناسب في وقتنا الحاضر اللي الواحد ياالله يقوم ببيت واحد
لا ننظر لها من ناحيه ماديه فمنهم من يستطيع ومنهم قد لا يستطيع

ولكـــن
ننظر لها نفسيآ تربويآ واجتماعيآ !!!!!!
دعوه للجميع ولنتجاذب اطراف الحديث في ماهية التعدد ومفهومه الشرعي والشخصي
ولكم الشكر والتقدير
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
رد: التعــــدد ايهــا الآزواج

وروي في الخبر أن رجلاً من بني إسرائيل قال: لا أتزوج حتى أشاور مع مائة إنسان، فشاور مع تسعة وتسعين وبقي واحد، فعزم أن أول من لقيه غداً يشاور ويعمل برأيه، فلما أصبح وخرج من منزله لقي مجنوناً ركاباً قصبة فاغتمّ لذلك ولم يجد بدّاً من الخروج من عهده فتقدم إليه، فقال له المجنون: احذر فرسي كي لا تضربك، فقال له الرجل: احبس فرسك حتى أسألك عن شيء، فأوقفه، فقال: إني قد عاهدت الله تعإلى أن أستثير أول من يستقبلني وأنت أول من استقبلني، فإني أريد أن أتزوج؟ فقال له المجنون: النساء ثلاثة: واحدة لك، وواحدة عليك، وواحدة عليك أو لك، ثم قال: احذر الفرس كي لا تضربك ومضى، فقال الرجل: إني لم أسأله عن تفسيره فلحقه فقال: يا هذا، احبس فرسك، فحبسه، فدنا منه وقال: فسّره لي، فإني لم أفهم مقالتك، فقال: أما التي لك فهي المرأة البكر، فقلبها وحبها لك ولا تعرف أحداً غيرك، وأما التي عليك فالمتزوجة ذات ولد تأكل مالك وتبكي على الزوج الأول، وأما التي لك أو عليك فالمتزوجة التي لا ولد لها، فإن كنت خيراً لها من الأول فهي لك وإلا فعليك، ثم مضى فلحقه الرجل، فقال له: ويحك تكلمت بكلام الحكماء وعملت عمل المجانين؟ فقال: يا هذا، إن بني إسرائيل أرادوا أن يجعلوني قاضياً فأبيت، فألحوا عليّ، فجعلت نفسي مجنوناً حتى نجوت منهم. [بستان العارفين].
 
رد: التعــــدد ايهــا الآزواج

من خلال الواقع أختي

أستطيع ان اقول لكي إن الزواج من الثانية أو الثالثة مربوط بعدة أمور ألا وهي :

... الزوجة في بعض الأحيان تكون هي السبب من ناحية عدم اهتمامها بالزوج والاهتمام بأمورها الشخصية من خروج وملبس وإكسسوارات بل ولا تكون كذلك فقط لا تستحي من إنشغالها عن زوجها بل تكون سليطة اللسان لا تترك كلمة للزوج إلا وترد عليها بل وتزيد عليها ... وما خفي كان اعظم ...!!!
فهنا يجد الزوج في خضم هذا الأمر من يجد فيها ما ينشده فيبادر بالزواج منها وهنا أقول هي هي بداية النهاية بداية لزواج جديد ونهاية لزواج قديم انتهى بالفشل ..
... في بعض الأزواج يأخذ الزواج من أكثر من واحده من باب الترفيه عن نفسه فيجده يسافر إلى بلاد أخرة لطلب فتاة في السابعة عشر من عمرها ... لماذا حتى تشبع رغباته في حين أنه من الممكن الا تكون عنده قدرة أصلاً بس لمجرد التمتع بالفتاة ...
... في بعض الأحيان يكون الزوج لديه قدرات خاصة لا تشبعها زوجة واحده وفي ظل غياب الزوجة الأولى وعدم مبالاتها بتلك الأزمة عند الرجل فيبحث عم الثانية و الثالثة والرابعة ... على أساس انه فحل من الفحول ولكنها بالنسبة إليه هي القاضية ...

نستطيع ان نقول أن عند وجود العذر الشرعي للزواج من الثانية فما المانع ؟؟؟؟

ولا إنتي رأيك إيه ؟؟؟؟
 
رد: التعــــدد ايهــا الآزواج

من خلال الواقع أختي

أستطيع ان اقول لكي إن الزواج من الثانية أو الثالثة مربوط بعدة أمور ألا وهي :

... الزوجة في بعض الأحيان تكون هي السبب من ناحية عدم اهتمامها بالزوج والاهتمام بأمورها الشخصية من خروج وملبس وإكسسوارات بل ولا تكون كذلك فقط لا تستحي من إنشغالها عن زوجها بل تكون سليطة اللسان لا تترك كلمة للزوج إلا وترد عليها بل وتزيد عليها ... وما خفي كان اعظم ...!!!
فهنا يجد الزوج في خضم هذا الأمر من يجد فيها ما ينشده فيبادر بالزواج منها وهنا أقول هي هي بداية النهاية بداية لزواج جديد ونهاية لزواج قديم انتهى بالفشل ..
... في بعض الأزواج يأخذ الزواج من أكثر من واحده من باب الترفيه عن نفسه فيجده يسافر إلى بلاد أخرة لطلب فتاة في السابعة عشر من عمرها ... لماذا حتى تشبع رغباته في حين أنه من الممكن الا تكون عنده قدرة أصلاً بس لمجرد التمتع بالفتاة ...
... في بعض الأحيان يكون الزوج لديه قدرات خاصة لا تشبعها زوجة واحده وفي ظل غياب الزوجة الأولى وعدم مبالاتها بتلك الأزمة عند الرجل فيبحث عم الثانية و الثالثة والرابعة ... على أساس انه فحل من الفحول ولكنها بالنسبة إليه هي القاضية ...

نستطيع ان نقول أن عند وجود العذر الشرعي للزواج من الثانية فما المانع ؟؟؟؟

ولا إنتي رأيك إيه ؟؟؟؟



كلام سليم ميه الميه
الزواج ربنا شرعه صح
بس وين الرجل الي يستحق يكون زوج معدد
وين الرجل الي على قدر من الدين والاخلاق ليعدل بين زوجتين
اصلا وين العدل بيكون بين امراة كبير في السن وامراة بالعشرين وين وجه المقارنه
زوين الرجل المحترم الي ما بيحسس البيت الولا انه ناقصه شي
وين الرجل المحترم الي بيفهم بحقوق الزوجة اصلا
فوق الظلم ظلم
هل هناك ثمة عدل بينهم


اشكرك عمرو عطا
وادام الله على بيوتنا الآمن والآمان والآستقرار
 
رد: التعــــدد ايهــا الآزواج

والله يا طعوسه خلصنا من محمد يسري طلعتي لنا انتي :17: ما ندري وين نروح نعيش بجزر الواق واق احسن

صج فيه جزر اسمها جذي :20:

المهم اذا جبتي لي رجل واحد فقط فقط عادل انا من باجر أخطب حق زوجي

لانهم ما يعرفون الشرع الا بالتعدد اذا قلتي ليش تبي تزوج قولي اسبابك يمكن اني مقصره

قال وبالفم المليان

الشرع حلل اربع بس جذي بدون اسباب

واذا تزوج لا يمكن ان يعدل باي حال من الاحوال في جميع الاشياء حتي لو كان قلبه لابد وان يميل لواحده دون الاخري


تشكراااات طعوسه
 
رد: التعــــدد ايهــا الآزواج

سلام الله عليكم
مفاجأه .. ان ارى محاربة التعدد تتكلم عن التعدد
وتميل له ميلاً ملحوظاً .. قبل ان اشارك فى الحوار
اطلب منك الاجابه على السؤال الموجه الى النساء .

ادعو الله ان يعم التعدد بيوت المسلمين .
ودمتم بخير .
 
رد: التعــــدد ايهــا الآزواج

موضوع جميل طعس

بالفعل تعدد الزوجات نعمة كبيره وخاصة فى هذا الزمن
ولا يعلم فضل التعدد الا من كبرت سنها وتحلم بالامومة وتتمنى طفل يقولها يا ماما
وياريت كل وحدة متزوجه . تضع نفسها مكان البنت التى كبر سنها ولم تتزوج وهى تحلم ان تحقق حلمها مثلما حققتة المتزوجة

اسال الله ان يرزق بنات المسلمين الازواج الصالحين ويرزق الشباب الزوجات الصالحات
 
رد: التعــــدد ايهــا الآزواج

والله يا طعوسه خلصنا من محمد يسري طلعتي لنا انتي :17: ما ندري وين نروح نعيش بجزر الواق واق احسن

صج فيه جزر اسمها جذي :20:

المهم اذا جبتي لي رجل واحد فقط فقط عادل انا من باجر أخطب حق زوجي

لانهم ما يعرفون الشرع الا بالتعدد اذا قلتي ليش تبي تزوج قولي اسبابك يمكن اني مقصره

قال وبالفم المليان

الشرع حلل اربع بس جذي بدون اسباب

واذا تزوج لا يمكن ان يعدل باي حال من الاحوال في جميع الاشياء حتي لو كان قلبه لابد وان يميل لواحده دون الاخري


تشكراااات طعوسه


ههههههههههههههههههههه
غاليتي رحمة ربي
فاهمه غلط
عشان لو سآلتيني عن رآئي الشخصي بقول لك
لا يمكن ان اوافق بآي حال من الآحوال <<< ليس انانيه وانما حب للاستقلاليه
لآجل ماهناك حاجه ماسه ابدآ للتعدد غير الترف والمتعه فقط
ياعزيزتي
نزلت الموضوع تضامنآ مع الحمله اللي نزلتها بالمنتدى العام
" سعوديات يطلقن «حملة» تطالب بدعم «تعدد الزوجات» ! "
وانا بالغالب اوافقك الرآي تمامآ
لآجل الله سبحانه وتعالى قال
" ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء "
اشكر لك مرورك الكريم
 
رد: التعــــدد ايهــا الآزواج

سلام الله عليكم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


مفاجأه .. ان ارى محاربة التعدد تتكلم عن التعدد
وتميل له ميلاً ملحوظاً .. قبل ان اشارك فى الحوار
اطلب منك الاجابه على السؤال الموجه الى النساء .

ادعو الله ان يعم التعدد بيوت المسلمين .
ودمتم بخير .


لا تتفاجاااا كثيرآ
لآنني ناشطه في مجال الحملات فقط
ودعمها بطريقه او بآخرى <<<
لكـــــن
مو معناها راضيه تمامآ وانما هي حريات فرديه لمن يرغب في تطبيقهاااااا
اما عن اجابتي لسؤالك
فأسآل الله العظيم ان لاتقبل دعوتك وحنا بآخر الليل
ولكن
لو احببت تحديدها فآرجوا ان يكون واضحآ ومفصلآ
" لمن يرغب ذلك " وغالبآ ستكون رغبة العموم منكم وللاسف الشديد
ولا تتحججون بالسنه والشرع :1:
كنت على يقين بآنك من يدعم الموضوع
ههههههههههههههههه
اشكرك بعنف

 
رد: التعــــدد ايهــا الآزواج

موضوع جميل طعس

بالفعل تعدد الزوجات نعمة كبيره وخاصة فى هذا الزمن
ولا يعلم فضل التعدد الا من كبرت سنها وتحلم بالامومة وتتمنى طفل يقولها يا ماما
وياريت كل وحدة متزوجه . تضع نفسها مكان البنت التى كبر سنها ولم تتزوج وهى تحلم ان تحقق حلمها مثلما حققتة المتزوجة

اسال الله ان يرزق بنات المسلمين الازواج الصالحين ويرزق الشباب الزوجات الصالحات


غاليتي نور القرآن
لفته رائعه وانسانيه منك
لكـــن
مين يقدر يسويها ... او مجرد يفكر فيها :17:
اسآل الله لنا ولهم التوفيق
طبتِ وطاب صباحك بكل خير
 
رد: التعــــدد ايهــا الآزواج

السلام عليكم
أختي الغالية طعس وغدير
ما الخبر ؟!
موضوعك ساخن جداً
أعدك بالعودة إليك
وأكتفي الأن بما نهوت إليه الأخت نور القرآن
وبدون تعليق!!!!!
بالفعل تعدد الزوجات نعمة كبيره وخاصة فى هذا الزمن
ولا يعلم فضل التعدد الا من كبرت سنها وتحلم بالامومة وتتمنى طفل يقولها يا ماما
وياريت كل وحدة متزوجه . تضع نفسها مكان البنت التى كبر سنها ولم تتزوج وهى تحلم ان تحقق حلمها مثلما حققتة المتزوجة

اسال الله ان يرزق بنات المسلمين الازواج الصالحين ويرزق الشباب الزوجات الصالحات

آمين
 
التعديل الأخير:
رد: التعــــدد ايهــا الآزواج

نتابع

هل التعدد يقضي على ظاهرة العنوسه لآ تنسين اختي الكريمه ان هناك حمله من بنات جنسك اطلقوها واوردتها في القسم العام تحت شعار
" سعوديات يطلقن «حملة» تطالب بدعم «تعدد الزوجات» !
السؤال أخيتي
لماذا أطلقت السعوديات هذه الحملة؟!
وثقي تماماً أنه ليست السعوديات فقط من تسعى لمثل هذا الأمر بل كل المسلمات يسعين لمناصرة مثل هذه الحملة ورن كانت مرغمة
فالعنوسة شملت كل البلاد
مع إختلاف نسبة قبول التعدد لدى المرأة أو الفتاة
الأمر حقيقة في شأن التعدد ولا ألقي الكلام جزافاً هنا ذلك أن الأمر يحتاج الى وقفة صادقة
1- التعدد هو من صميم شرع الله وليس مطلوب من الرجل أن يبدي أسباباً لذلك ما دام قادراً علي ذلكلكن في الحقيقة زن كثير من الرجال يتحججون برغبتهم في إتباع شرع الله ليس زكثر ولكنهم لا يفكرون بالأمر كما يجب ونادراً ما يكون المعدد قد درس الموضوع بكل جوانبه وحسب الخساذر و وجد لها الحلول فالأمر يغلب أن تكون المسؤولية فيه على الرجل
2- لو نظرنا إلى الأمر من ناحية المرأة لقلنا أن هناك من النساء بالفعل من تجبر زوجها على العزم على التعدد ،كثير ممن حالهم كذلك يهدد في البداية ويلمح فإن لم يجد تغييراً يشرع في أمر الزواج
فتأتيه الملامة بعد ذلك ويصبح عدواص وتبدأ مشاكل الضرائر.
3- بعد أن يقع أمر التعدد في أحد البيوت فمن الجميل أن تأخذ أحد الزوجتين الأمر بذكاء وذلك من المؤكد ممكن يكون بالتقرب الى الزوج عن طريق سؤاله عن الزوجة الأخرى وتوصيته الإحسان لها ومحاولة تقريب الأسرتين فنتائج ستعود على من تقرب بين الجانبين بالخير كيف؟ ستحظى بالإحترام والتقدير من الزوج مع الوقت سيكون لها قدر من المحبة بين أفراد الأسرة الأخرى وكثيراً في نفسية الزوجة الأخرى

............................
لك إحترامي ومودتي أختي طعس وغدير
 
رد: التعــــدد ايهــا الآزواج

السلام عليكم
أختي الغالية طعس وغدير
ما الخبر ؟!
موضوعك ساخن جداً

" ليس هناك جديد
ولكــــن
ندعم الحملات المحليه ونؤقت المواضيع المناسبه لها ":17::17::17:



أعدك بالعودة إليك
وأكتفي الأن بما نهوت إليه الأخت نور القرآن
وبدون تعليق!!!!!
بالفعل تعدد الزوجات نعمة كبيره وخاصة فى هذا الزمن
ولا يعلم فضل التعدد الا من كبرت سنها وتحلم بالامومة وتتمنى طفل يقولها يا ماما
وياريت كل وحدة متزوجه . تضع نفسها مكان البنت التى كبر سنها ولم تتزوج وهى تحلم ان تحقق حلمها مثلما حققتة المتزوجة

اسال الله ان يرزق بنات المسلمين الازواج الصالحين ويرزق الشباب الزوجات الصالحات

آمين


وبالفعل اجمل تنويه
اللهـــم آآآآمين
 
رد: التعــــدد ايهــا الآزواج

نتابع

هل التعدد يقضي على ظاهرة العنوسه لآ تنسين اختي الكريمه ان هناك حمله من بنات جنسك اطلقوها واوردتها في القسم العام تحت شعار
" سعوديات يطلقن «حملة» تطالب بدعم «تعدد الزوجات» !
السؤال أخيتي
لماذا أطلقت السعوديات هذه الحملة؟!
وثقي تماماً أنه ليست السعوديات فقط من تسعى لمثل هذا الأمر بل كل المسلمات يسعين لمناصرة مثل هذه الحملة ورن كانت مرغمة
فالعنوسة شملت كل البلاد
مع إختلاف نسبة قبول التعدد لدى المرأة أو الفتاة
الأمر حقيقة في شأن التعدد ولا ألقي الكلام جزافاً هنا ذلك أن الأمر يحتاج الى وقفة صادقة
1- التعدد هو من صميم شرع الله وليس مطلوب من الرجل أن يبدي أسباباً لذلك ما دام قادراً علي ذلكلكن في الحقيقة زن كثير من الرجال يتحججون برغبتهم في إتباع شرع الله ليس زكثر ولكنهم لا يفكرون بالأمر كما يجب ونادراً ما يكون المعدد قد درس الموضوع بكل جوانبه وحسب الخساذر و وجد لها الحلول فالأمر يغلب أن تكون المسؤولية فيه على الرجل
2- لو نظرنا إلى الأمر من ناحية المرأة لقلنا أن هناك من النساء بالفعل من تجبر زوجها على العزم على التعدد ،كثير ممن حالهم كذلك يهدد في البداية ويلمح فإن لم يجد تغييراً يشرع في أمر الزواج
فتأتيه الملامة بعد ذلك ويصبح عدواص وتبدأ مشاكل الضرائر.
3- بعد أن يقع أمر التعدد في أحد البيوت فمن الجميل أن تأخذ أحد الزوجتين الأمر بذكاء وذلك من المؤكد ممكن يكون بالتقرب الى الزوج عن طريق سؤاله عن الزوجة الأخرى وتوصيته الإحسان لها ومحاولة تقريب الأسرتين فنتائج ستعود على من تقرب بين الجانبين بالخير كيف؟ ستحظى بالإحترام والتقدير من الزوج مع الوقت سيكون لها قدر من المحبة بين أفراد الأسرة الأخرى وكثيراً في نفسية الزوجة الأخرى

............................
لك إحترامي ومودتي أختي طعس وغدير



غاليتي
ثقي تمامآ حينما يقع الآمر فسيكون قبوله ممكن بآي حال من الآحوال
ولكـــن
اود ان اسألك واسآل الرجل
إن كان الغرض من التعدد مقصور على انه لله تعالى
و انه بلا اغراض شخصية للرجل
و انه واجب على المراه ان تشعر باختها المراه و لا تتركها
لتقع في فخ العنوسه المؤلم على حد وصفك ..
لماذا لا يقوم الرجل المقدم على التعدد من اجل هذا السبب فقط
بضرب عدة عصافير بحجر واحد؟؟!!
لماذا لا يساعد احد الشباب الذي يكابد ليحصل على شقه و يجهزها ليتزوج ؟؟:11::11:
فيكون ساعد شابا من بني جنسه و ادخل عليه السعاده و شعر بمأساته
" كما نطالب المراه بالشعور بمأساة اخواتها المقبلات على قوائم العنوسه !! "
و يكون حقق ما يريده من رحمة احدى الفتيات
و يكون رحم الزوجه من آلام مشاركة غيرها فيه
اي بالمختصر يكون كفى الله المؤمنين القتال


تشرفت بمرورك الكريم

 
رد: التعــــدد ايهــا الآزواج


هل التعدد مناسب في وقتنا الحاضر اللي الواحد ياالله يقوم ببيت واحد لا ننظر لها من ناحيه ماديه فمنهم من يستطيع ومنهم قد لا يستطيع

ولكـــن
ننظر لها نفسيآ تربويآ واجتماعيآ !!!!!!

رأيي من الناحية النفسية والتربوية والإجتماعية ..

و( بعيداً عن الناحية الشرعية والمادية )

أنـا ضـد التعـدد ..

حتى وإن كان .. من زوجة واحدة :11:
 
رد: التعــــدد ايهــا الآزواج

بسم الله


من طرائف قصائد الدكتور ناصر الزهراني .....
والقصيدة هي عن تعدد الزوجات صاغها الدكتور في قالب فكاهي جميل الى القصيدة:

أتاني بالنصـائح بعـض ناسِ *** وقالوا أنت مِقـدامٌ سـياسي
أترضى أن تعيش وأنت شهمٌ *** مع امـرأةٍ تُقاسي ماتُقـاسي
إذا حاضت فأنت تحيض معها *** وإن نفست فأنت أخو النفاسِ
وتقضي الأربعين بشـرِّ حالٍ *** كَدابِ رأسُـه هُشِمت بفاسِ
وإن غَضِبتْ عليك تنامُ فرداً *** ومحروما ً وتمعن في التناسي
تزوج حرمة أخرى لتحيا *** سليم الرأس خالي من كل باسِ
فقـلت لهم معـاذ الله إني *** أخاف من اعتلالي وارتكاسي
فها أنذا بدأتْ تروق حالي *** ويورق عـودُها بعد اليباس
فلن أرضى بمشـغلةٍ وهمٍّ *** وأنكادٍ يكون بها انغـماسي
لي امـرأةٌ شاب الرأسُ منها *** فكيف أزيد حظي بانتكاسي
فصاحوا سنَّة المختار تُنسى *** وتُمحى أين أربابُ الحمـاسِ؟
فقلتُ أضعتُم سُنناً عِظـاماً *** وبعض الواجبات بلا احتراسِ
لمـاذا سُـنَّةُ التعـداد كنتم *** لها تسـعون في عـزمٍ وباسِ
وشرع الله في قلبي و روحي *** وسُنَّة سـيدي منها اقِتـباسي
إذا احتاج الفتى لزواجِ أُخرى *** فذاك له بلا أدنى التـباسِ
ولكن الزواج له شـروطٌُ *** وعدلُ الزوج مشروطٌٌ أساسي
وإن معاشـر النسوان بحرٌ *** عظيم الموجِ ليس له مراسي
ويكفي ما حملتُ من المعاصي *** وآثـام تنـوء بها الرواسـي
فقالوا أنت خـوَّافٌ جـبانٌ *** فشبّوا النـار في قلـبي وراسي
فخِضتُ غِمار تجرُبةٍ ضروسٍ *** بها كان افتـتاني وابتـئاسي
يحزُّ لهيـبها في القلب حـزَّاً *** أشـد عليَّ من حـزِّ المواسي
رأيت عجـائباً ورأيتُ أمراً *** غريبا في الوجـودِ بلا قياسِ
وقلتُ أظـنُّني عاشرت جِنَّاً *** وأحسب أنَّني بين الأناسي
لأتـفه تافهٍ وأقلِّ أمـرٍ *** تُبـادر حربُهن بالإنبـجاس
وكم كنتُ الضحية في مرارٍ *** وأجزم بانعدامي و انطماسي
فإحداهن شدَّت شعر رأسي *** وأخراهن تسحب من أساسي
وإن عثُر اللسان بذكرِ هذي *** لهذي شبَّ مثل الالتـماسِ
وتبصرني إذا ما احتجتُ أمراً *** من الأخرى يكون بالإختلاسِ
وكم من ليلةٍ أمسي حزيناً *** أنامُ على السـطوحِ بلا لباسِ
وكنتُ أنام مُـحترماً عزيزاً *** فصرتُ أنام ما بين البِساسِ
أُرَضِّعُ نامس الـجيران دَمِّي *** وأُسقي كلَّ برغوث بكاسي
ويومٌ أدَّعي أنِّي مريضٌ *** مصابٌ بالزكامِ وبالعُطـاسِ
وإن لم تنفع الأعذار شـيئاً *** لجئتُ إلى التثاؤب والنعـاسِ
وإن فَرَّطْتُّ في التحضير يوماً *** عن الوقت المحدد يا تعاسي
وإن لم أرضِ إحداهنَّ ليلاً *** فيا ويلي ويا سود المآسي
يطير النوم من عيني وأصحو *** لقعـقعةِ النـوافذ والكراسي
يجيء الأكل لا ملح ٌ عليه *** ولا أُسقى ولا يُكوى لباسي
وإن غلط العيال تعيث حذفاً *** بأحذيةٍ تـمُّـرُ بقرب رأسي
وتصرخ ما اشتريت لي احتـياجي *** وذا الفستان ليس على مقاسي
ولو أنى أبوحُ بربعِ حرفٍ *** سأحُذفُ بالقدورِ وبالتباسي
تراني مثل إنسـانٍ جـبانٍِ *** رأى أسـداً يهمُّ بالافـتراسِ
وإن اشرِي لإحدَّاهن فِجلاً *** بكت هاتيك ياباغي وقاسي
رأيتك حامِلاً كيساً عظيماً *** فماذا فيه من ذهبٍ و ماس
تقول تُحبُّني وأرى الهدايا *** لغيري تشـتريها والمكـاسي
وأحلفُ صادقا ً فتقول أنتم *** رجالٌ خـادعون وشرُّ ناسِ
فصرت لحالةٍ تُدمي وتُبكي *** قلوب المخلصـين لِما أُقاسي
وحار الناس في أمري لأني *** إذا سألوا عن اسمي قلت ناسي
وضاع النحو والإعراب مني *** ولخْبطتُّ الرباعي بالـخُماسي
وطلَّقتُ البـيان مع المعاني *** وضيعَّت ُ الطـباق مع الجناسِ
أروحُ لأشتري كُتباً فأنسى *** وأشري الزيت أو سلك النحاسِ
أسير أدور ُ من حيٍّ لحيٍّ *** كأنِّي بعض أصحاب التكاسي
ولا أدري عن الأيامِ شـيئاً *** ولا كيف انتهى العام الدراسي
فيومٌ في مـخاصمةٍ ويومٌ *** نداوي ما اجترحنا أو نواسي
وما نفعت سياسة بوش يوماً *** ولا ما كان من هيلاسيلاسي
ومن حلم ابن قيس أخذتُ حلمي *** ومكراً من جـحا وأبي نواسِ
فلما أن عجزتُ وضاق صدري *** وباءت أُمنـياتي بالإياسـي
دعوتُ بعيشة العُـزّاب أحلى *** من الأنكـادِ في ظلِّ الـمآسي
وجاء الناصحون إليّ أُخرى *** وقالوا نحن أرباب المراسـي
ولا تسأم ولا تبقى حزيـناً *** فقد جئـنا بحلٍ دبلومـاسي
تزوَّج حرمةً أُخرى لتحـيا *** سـعيداً سـاِلماً من كل باسِ
فصحتُ بهم لئن لم تتركوني *** لانفـلتنَّ ضـربا ً بالـمداسِ



وهذا رابط لها بصوت الشيخ

http://www.mashahd.net/view_video.ph...1864b09f339759
منقول
 
رد: التعــــدد ايهــا الآزواج

من أحسن ما سمعته من صديق لي عن الزواج من زوجة أخرة ــ برغم أن عينية ستطلع ويتزوج من أخرة ـــ قال لي : ( الزواج من أكثر من واحدة يبي رجال ويبي مال )

وكان رده أنه في حين وجود الرجال لا يوجد المال ،، وأعتقد أن الاثنين لا يوجدوا فينا

وهذه المقولة ظلت في رأسي طويلاً ،،، بالفعل أين الرجل الذي يستطيع أن يقوم ببيتين

أعتقد انها طفاسة وليس أكثر ،،، ولا يشعر بهذا الأمر إلا من جربه

فلماذا لا نوسع دائرة النقاش ليكون معنا متزوجاً من اثنتين حتى نسمع رأيه ؟؟؟
 
رد: التعــــدد ايهــا الآزواج

اختي الغاليه طعس
طالما الله شرع التعدد فهناك حكمه منه فهمها من فهمها وجهلها من جهلها
انا برايي التعدد يقضي على العنوسه ان شاء الله
وقد سمعت منذ سنوات كلام للشيخ ابن باز يرحمه الله ملخصه ان الذي يعدد مأجور
اختي الفاضله هناك نساء وفتيات يتمنون ظل رجل
اما انهم يعددون من اجل المتعه فلا اظن ذلك عيب اذا كانت المتعه حلال وهذا من محاسن الشرع
شكرا لموضوعك الرائع
 
رد: التعــــدد ايهــا الآزواج

أنشغلت بتوقيع
الطيب أبوفيصل
طيب الله جميع أوقاته و أحبته



1121100411150k2jbedbaziz.gif





أريد أن أصل لنهاية
للمعركة ( الحامية الوطيس ) تلك
و وصــــــــــــــــــلت




القتال و الإقتتال ليــس حـل !
و هو إن حصل خسارة للكل



التعدد
و المؤيد و المعارض

ليس هو ماسأعقب به هنا

لكني أحبك و أحب أن أتواجد في طـــيب أطروحاتك
لذا سأترك شيء خفيف لطيف
صــــورة و تعقيب عن أحد الطيبيــــــن بالمعـــــنى

index.php



هذا مايسموه بـ ( التسوية )
و الحل السلمي :2:

سوبر ماركت لمعدد
بالعربي نورة و بالإنجليزي نوال

تمويه خطيررررر
:11:
 

عودة
أعلى