التوحد والحبسة الكلامية

محمد عنتر

Well-known member
بسم الله الرحمن الرحيم
تحية طيبة وبعد
قدر الله لي ان اقترب من شخص اصيب بالجلطة الدماغية والتي نتج عنها اصابته بالحبسة الكلامية من نوع بروكا وبعيدا عن التفاصيل التي جمعتني بهذا المريض ارغب فقط في ذكر جانب من هذة التجربة الاوهو علاقة الحبسة الكلامية من نوع بروكا باضطراب التوحد .
لا اخفي عليكم سراً , انشغالي الدائم بالتوحد ولغز التوحد , عندما قرات كثيرا عن الافيشيا او الحبسة الكلامية وجدتها تتقابل مع التوحد في كثير من النقاط واستشعرت أوجه التشابه بينهما وتشجعت اكثر عندما ادركت اهمية اثبات هذا التشابة من عدمه فاذا ما تم اثبات هذا التشابة فقد تزداد الاحتمالات التي ترد سبب التوحد الغير معروف الى سبب الافيشيا المعروف وبالتي نكون قد خطونا بعض الخطوات في طريق الاجابة على سؤال كثيرا ما شغل بال الباحثين "ما هو سبب التوحد ؟" لا ادعي انني بهذا المقال البسيط قد توصلت الى الاجابة على هذا السؤال ولكن لنعتبرها ارهاصات او تأملات ستفيدنا في الاقتراب اكثر واكثر من فهم جيد للطفل التوحدي وكيف يفكر التوحدي ؟
حتى لا يمل القارئ سريعا اود اولا ان اذكر اهمية عقد مثل هذة المقارنة بين مرض او اضطراب التوحد وبين مرض الحبسة الكلامية من نوع بروكا ...
1- استخدام طرق العلاج التي اثبتت فاعلية في تحسين حالة مرضى الافيشيا مع الاطفال التوحديين .
2- استخدام طرق تشيخص مشتركة .
3- قد تكون خطوة في الاقتراب من تحديد السبب والتأكيد على الافتراض الذي يقول ان التوحد عرض لمرض وليس مرض أي ان التوحد مجموعة من الاعراض لتلف او تسمم بعض خلايا الفص الايسر من المخ وبالتالي نستطيع توجيه جهود العلاج في ازاله السبب وبالتالي تختفي الاعراض اي يختفي التوحد ... اعلم انه حلم ولكن من منا يستطيع ان يحيا بدون احلام
4- فهم اكثر عمقا لمرض التوحد والتأكيد على ان التوحدي يرغب في كثير من الاشياء ولكنه لا يعلم كيف يقوم بها أي انه لابد من التفرقة ما بين يرغب في وبين لا يعرف كيف يقوم بـ وهذا العنصر هو اهم ما ارغب في التأكيد عليه فاذا ما علمنا ان طفل التوحد لديه الرغبة في القيام بكثير من الاشياء التي قيل عنه انه لا يرغب فيها فهنا ستختلف الاجراءات السلوكية وستختلف نظرة المعالج وولي الامر للتوحدي فالكثير ينظر الى التوحدي على انه يحب العزلة ولا يريد التواصل مع احد ويحب الصراخ ويؤذي نفسه ولكن هل فكرنا فعلا فيما نقرئه ام اننا نقرا بدون تدبر حتى ولو حدثتنا مشاهدتنا وتجاربنا مع الطفل التوحدي عن غير ذلك الطفل التوحدي قد يلجأ الى العزلة لكنه يلجأ اليها بعد ان يأس من قدرته على قول ما يريده ولادراكه الى انه لن يستطيع ان يقول لنا سواء بالاشارة او الايمائة او الكلام ما يريده لانه ببساطه لم يتعلم كيف يقوم بذلك نتيجة لعجزة عن التعلم التلقائي لمثل هذة المهارات .فهو يرغب ولكنه لا يعرف كيف يعبر وكيف يتواصل وفرقا شاسع ما بين يرغب في ولكنه لا يعلم كيف يتواصل وبين لا يرغب في ولا يعرف كيف يتواصل ...
نعود الى اوجه التشابه بين التوحد ومرضى الحبسة الكلامية من نوع بروكا , اذكركم أولاً بموضوع المرونة العصبية الذي كتبته الاخت ام عادل والتي ذكرت فيه على لسان العالم (تورمان دوج) في كتابه (الدماغ الذي يجدد نفسه )اوجه التسابه بين المرضين وكنت قد قرأت هذا الموضوع منذ فترة طويلة ولكن حينها لم اكن تعرفت على مريض بروكا ولعل هذا هو السبب في انني لم ألمس واشعر بهذة الكلمات عند قرأتي لهذا الموضوع أول مرة .
بعد ان تعرفت على مريض بروكا واحساسي بالمسؤلية تجاهه وبدات في البحث عن مقالات ومراجع تخص هذا المرض اسبابه وتشخيصه واهم طرق علاجه .
ولعلمي بأهمية التحفيز العصبي لمرضى الافشيا واثناء البحث عن مواضيع او مقالات عربية تتحدث عن التحفيز العصبي وجدتني مرة اخرى امام موضوع التحفيز العصبي او المرونة العصبية للاخت ام عادل والتي نقلت فيه على لسان الدكتور تورمان دوج بعد ان اوضحت تعريف المرونة العصبية وأهمية تدريبات المرونة او التحفيز العصبي لخلايا المخ ما نصه "
http://www.0zz0.com/http://www12.0zz0.com/2010/03/04/22/916570197.jpg
لاحظوا الفص الجبهي في مقدمة الدماغ ثم اقراوا هذه المعلومات عنه
الفص الجبهي:وهو مسؤول عن التحكم بالعواطف والانفعالات في الانسان وشخصيته ،كذلك مهم لتعلم وممارسة المهارات الحسية الحركية المعقدة ،فالاشخاص الذين لديهم تلف في هذا الفص لا يقدِرون المواقف الاجتماعية وكيفية التصرف الملائم لهذه المواقف ولا يتحكمون بعواطفهم فتراهم يضحكون تارة ويبكون تارة واي شيء يخطر على بالهم يقومون به دون تقييمه ما اذا كان فعل مناسب في هذا الموقف ام لا
والآن انظروا المناطق الوظيفية في الفص الجبهي
http://www.0zz0.com/realpic.php?s=12&pic=2010/03/04/22/916570197.jpghttp://www12.0zz0.com/thumbs/2010/03/04/22/916570197.jpg
لاحظوا المنطقة الزرقاء(منطقة بروكاس)وهي المنطقة المسؤولة عن الكلام ،ثم اقرأوا هذا التعليق عن هذه المنطقة جيدا
منطقة بروكاس Broca's Area و هي المنطقة المسؤولة عن التكلم و تلفها يؤدي إلى الحُبسة الحركية Motor Aphasia حيث أن الشخص المُصاب يعرف ما يريد أن يقوله و لكنه لا يستطيع أن يتكلم أو يكون كلامه بطيء و غير مفهوم بالرغم من عدم وجود شلل في عضلات اللسان و الحلق و الحنجرة.
والآن كما ترون فان الغالبية العظمى لاطفال التوحد تكون اصابتهم في الفص الجبهي ،وهذه الاصابات اما ان تكون ناتجة عن اصابات فيروسية ،او ردة فعل الجسم ومهاجمة مايلين الاعصاب بعد اللقاحات ،او تثبيط الاعصاب بسبب المعادن الثقيلة او الببتيدات الناتجة عن الكازايين والجلوتين."
نفس المشكلة الحركية نراها على مستوى عجز مريض الحبسة الكلامية في تنفيذ اوامر المخ والقيام بما يعرف بالكتابة فمن الملاحظ ان مريض الحبسة يعجز عن الكتابة ويفتقد القدرة على الكتابة بالرغم من انه يعرف ما يريد ان يقول ولكنه يعجز حركيا سواء من خلال اعضاء النطق او من خلال اليد اليسرى لتنفيذ حركات الكتابة
احاول دائما ان اغلق الدائرة التي حتما قطعت في احدى اجزائها ,
ببساطة شديدة بداية هذة الدائرة اننا نستقبل المثيرات الحسية (بصر,سمع,لمس, شم,تذوق ) فتقوم قنوات الاستقبال (الاذن-العين- الانف الخ ) بنقل هذة المثيرات وتحويلها الى اشارات يستطيع ان يتعامل معها المخ ويقوم بمعالجتها وبالتالي ترجمتها فاما ان يقوم بتخزينها في ذاكرته او يرسل استجابة تناسب طبيعة هذة المثيرات فيقوم بارسال بعض الاشارات العصبية الى اعضاء الجسم بتنفيذ بعض الاوامر,
بتنفيذ اعضاء الجسم لهذة الاشارات او الاوامر الصادرة من المخ تكون الدائرة قد اكتملت , فمثلا عندما نمسك بكتاب في ايدينا ونسأل شخصا ما عن اسم هذا الشيء فان هذا الشخص يجيبنا انه كتاب , ما حدث هنا ان جهاز السمع عند هذا الشخص قام باستقبال هذا المثير الصوتي وقام بتحويله من طاقة ميكانيكية الى اشارات عصبية من خلال الاذن (الخارجي والوسطى والاذن الداخلية) حتى تصل الى الشعيرات العصبية ومنها الى القناه العصبية ومنها الى المخ ثم يقوم المخ باستقبالها ومعالجتها ثم يصدر استجابه هي عبارة عن اشارات عصبية تأخذ طريق العودة ولكن ليس الى جهاز السمع ولكن الى جهاز اخر وهو جهاز النطق بان يصدر المخ امر الى اعضاء المخ ان تتحرك في تتابع معين معترضة هواء الزفير ليظهر لنا الكلام بالشكل المتعارف عليه بحيث يتناسب الكلام مع طبيعة المثير وبرتم ولحن مناسب للموقف ...
قد أكون اطلت عليكم في تفصيل هذا المثال ولكن لذلك اهمية عندي...

مريض الحبسة لا يستطيع نطق الالفاظ بالرغم من انه يعرفها او مشكلة الامر الذي يخرج من الخ الى اعضاء النطق فاذا رغب المريض في قول شيء فانه يعجز عن قوله ويكتفي بالاشارة ومريض التوحد عندما يعبر عن احتياجاته فانه يستعين بمسك يد الام وسحبها الى ما يريد او انه لا يصدر اي سلوك يعبر به عن احتياجاته بالرغم من انه يرغب في هذا الشيء وقد يكتفي بالبكاء او التذمر فهو هنا لا يستطيع ان يعبر عن رغباته وطلباته على الرغم من انه يريد هذا الشيء ولكن لانه لا يعرف كيف يتم ذلك فهو اما انه يصدر استجابات محدودة او انه يبكي او انه لا يطلبها ويكتئب .


الخلل الموجود عند مريض لحبسة ناتج عن تلف بعض خلايا المخ بالفص الايسر خاصة بمنطقة بروكا نتيجة الجلطة او الاصابة بجروح شديدة او الصدمات
ومريض التوحد ايضا في اكثر التفسيرات قبولا حتى الان بين الباحثين ان خلايا المخ تصاب بالتسمم سواء نتيجة لسوء التمثل الغذائي او السموم الزائدة او النيران الصديقة التي يطلقها جهاز المناعة
الحصيلة اللغوية من كلمات ومعانيها والتعرف على المحيط وادراك العلاقات بين الاشياء والقدرات العقلية عند مريض الحبسة ومريض التوحد تكاد تكون متشابها فالطفل التوحدي يعرف اسماء كثيييييييييييير من الاشياء واستخداماتها واماكنها بل يحفظ اشكالها والواانها وترتيبها وصفاتها وتفاصيل كثيرة عن الاشياء وذاكرة قوية وهو نفس الشيء عند مريض الحبسة فالقدرات العقلية والذاكرة عند الاثنين لم تصب بل ان الملاحظ ان الذاكرة عند مريض الحبسة وادراك تفاصيل دقيقة ورصدها في حالة غيابها تكون قوية كذلك الحال عند الطفل التوحدي الذي يعرف ترتيب مجموعة من الاشياء وينزعج في حالة حدوث اي خلل بهذا الترتيب
مشكلة التواصل هي العائق الذي يقف ما بين التوحدي وبين ان يكون انسان طبيعي وايضا مشكلة التواصل الجيد هي ما يقف ما بين مريض الحبسة وبين ان يكون انسان متواصل ومتفاعل بشكل جيد


قد نجد بعض الاختلافات ولكن قد تعزى هذة الاختلافات الى ان مريض الحبسة تكونت لديه اللغة كاملة وظل يمارسها لفترات زمنية طويلة على عكس مريض التوحد الذي لم تتكون لديه اللغة لاصابته بالتوحد قبل ان يبلغ من العمر ثلاث .
عندما نقول ان مشكلة مريض الحبسة الكلامية من نوع بروكا هي مشكلة في التنفيذ الحركي لاوامر المخ الذي تعجز عنه اعضاء النطق (اصوات الكلام ) واليد (الكتابة ) ... اذا فأين نجد هذا عند التوحدي او بمعنى اخر هل يعاني التوحدي مشكلة في التنفيذ الحركي لاوامر المخ وهل تعجز اعضاء جهاز النطق لديه في تنفيذ اوامر المخ اي هل يعلم التوحدي ما يريد ان يقوله ولكنه لا يعلم كيف ينفذ الامر وكيف يجعل اعضاء جهاز النطق تتحرك بشكل معين لتخرج لنا اصوات الكلام ؟ وسنجيب على هذا السؤال بسؤال ... لماذا نجحت المعينات البصرية مع طفل التوحد لماذا يفضل ان نقوم بتدريبه من خلال المعينات البصرية والصور ولماذا نشأت بعض البرامج (البكس ) على استخدام المعينات البصرية سواء في اتجاه المثير او اتجاه الاستجابة ؟
نفس الشيء يحدث عند مريض الافيشيا فهو يلجا الى الاشارة او الى المعينات البصرية ليخبرنا بها عما يريد .
ان شاء الله ساحالو تتبع هذا الموضوع ومحاولة اثبات او نفي هذا التشابة ... صياغة الموضوع بشكل علمي ووضع فروض ما احاول من خلال البحث والتجربة ان اثبتها او انفيها والموضوع ليس بالهين ويحتاج الى اطلاع . فقط اردت ان اشارككم الرأي على امل في ان يستفيد البعض من كلامي هذا
تغيير الصورة السلبية للطفل التوحدي والتأكيد على بعض الحقائق الهامة وهي
ان الطفل التوحدي ليس متخلف عقليا
ان الطفل التوحدي يعي ما يدور حوله من احداث ويرغب في المشاركة فيها ولكن يفتقد الى التدريب على الكيفية التي يقوم بها بالمشاركة في تلك الاحداث ولعلنا رأينه النجاح الذي حققته طريقة صن رايز عندما امنت بقدرات الطفل التوحدي وعندما نزل المعالج الى مستوى قدرات الطفل التوحدي وعندما شعر الطفل التوحدي بتقدير المعالج سواء كان الاخصائي او ولي الامر ...
هناك فرق كبير ما بين يرغب في فعل كذا ولكنه لا يستطيع وبين لا يرغب في وان كان يستطيع ...
اذا ثبت من خلال هذة المقارنة ما بين مريض الحبسة الكلامية وبين التوحدي فان التدخلات العلاجية القائمة على علاج التسمم وايضا تنشيط خلايا المخ والحميات وايضا التدخلات السلوكية التي تضع في حسبانها انها تتعامل مع طفل لديه مشكلة في الاداء الحركي والتجسيد الحركي لاوامر المخ كل هذة التدخلات ستأتي بنتائج أفضل لو انها انطلق من هذا الفهم على عكس التدخلات التي تنظر الى التوحدي على انه لا يرغب في فعل كثير من الاشياء (الاجتماعية- اللعب- التواصل )
وايضا التدخلات التي تطلب من الطفل ان يؤدي سلوك او فعل معين دون ان تراعي ان لدى التوحدي مشكلة في ترجمه اوامر المخ فولي الامر كثير ما يقول ان ابني على الرغم من انه ياتي بتصرفات تدل على مستوى عقلي جيد الا انه يعجز عن قول كلمه بسيطة او القيام بحركة بسيطة عنما نطلبه منه ولم يفكر هذا الاب ان ابنه قد يرغب في اداء هذة الحركة ولكنه يعجز عن التنفيذ الفوري لها بالرغم من وجودها في عقله فهو قد ينتجها بشكل عفوي ولكنه عندما يطلب منه اداء معين بشكل آني نراه يعجز طبعا لا ينسحب هذا التخيل على كل تصرفات الطفل التوحدي فقد نطلب منه تنفيذ بعض الاوامر ولكن لا نغفل ايضا دور التعلم والتدريب في وصول الطفل لهذة المهارة ...

يتبع باذن الله
 
رد: التوحد والحبسة الكلامية

بصراحه كلام صعب جدا لكن الله يعين اطفالنا اللي يعانون كل هذا

وشكرا جزيلا لك ويعطيك الف عافيه

اللهم اشفي مالك وكل مريض
 
رد: التوحد والحبسة الكلامية

السلام عليكم

الله يعطيك العافية على هالمجهود بارك الله فيك

وانا ابني هيك بحسه حابس الحكي بس صار بعمر 1 وشهرين حكى وقال بابا ماما وعالسنة ونص فجاة وقف الحكي

وانا عطول اعيدهم له ليقولهم وبعد سنة كنت جالسة معه عم اطلب منه يرددهم وراي الا قالهم ولفظهم بشكل منيح كتير وبس طلبت منه

يعيدهم صار يضحك وبعدها بسنتين كمان نفس الشي قالهم واخرها من شهر قلت له قول ماما لقيته بيطلع بفمي

كيف الفظها وبصير يعمل مثلي والا قالها طلبت يعيدها ضحك وعطول هالشي محيرني عمره هلأ 6 سنين وبعده مابيحكي مع انه قادر ينطق

بشكل سليم
 
رد: التوحد والحبسة الكلامية

شكرا اخي محمد سأقرء الموضوع مرة اخرى لان الكلام اكاديمي بحت نحتاج تفسير مبسط
 
رد: التوحد والحبسة الكلامية

اصبت عين الحقيقة في وصفك للطفل التوحدي فهو يرغب في الكلام ولكنه لا يعرف او لا يستطيع ...هذا هو ابني .
ياااااااااارب بحق محمد وآله ان تفرج عنا فرجا قريبا وان نرى اليوم الذي يكون فيه التوحد مجرد مرض عابر يمكن علاجه بسهولة بل وايضا ربما يوجد لقاح ضد التوحد كما هي اللقاحات ضد بقية الامراض الشائعة كالشلل وغير ه وان تكون آمنة وليس لها آثار جانبية .

شكرا دكتور على بحثك الرائع وفي انتظار نتائجك المفيدة ان شاء الله ، وربي يفتح عليك وعلى كل الاطباء والعلماء لما فيه الخير لاطفالنا والامراض الاخرى ، شكرا مرة اخرى لاهتمامك .
 
رد: التوحد والحبسة الكلامية

شكرا جزيلا سيد محمد عنتر على طرح هذاالموضوع وكل موضوع يخدم في حل لغز التوحد
أخي الكريم :اسمح لي أن أبدي رأيي الشخصي أيضا لخدمة الموضوع
-مريض الجلطة الذي ذكرت هو شخص سليم تماما حدثت عنده إصابة دماغية
-بعد الإصابة الدماغية هذا الشخص يفهم ما يدور حوله تماما لغة ولكن تعطلت عنده لغة الكلام وتعطلت الكتابة لشلل ناتج عن الجلطة لحق باليد
-الصور تخدم هذا الشخص لتلبية احتياجاته التي لا يستطيع أن يشير إليها لأنها ببساطة احتياجات قد لا تقع على مرأى العين فكيف يدل عليها الشخص المعين له
-هذا الشخص ليس عنده مشكلة في التواصل يستعين بوسائل الايضاح لطلب المساعدة من أي شخص قريب أو مخصص للخدمة مثل ممرض مثلا
-هذا الشخص لم تقوى ذاكرته نتيجة الحادث بل ذاكرته قوية أصلا ولم تتأثر بالحادث وبالتأكيد هذا الرجل شفاه الله لديه خيال سليم قبل الحادث نحن لا نعلم كم تأثر بالحادث حسب شدة الاصابة لكن يبقى موجودا
-هذا الشخص إصابته عضويةبحتة ومعروفة طبيا والتصوير الشعاعي يوضح مكان النزيف ومقدار الأذى الناجم
-يوجد خطة علاج فيزيائي للمريض لاستعادة تدريجية لما فقده من مقدرة حركية وكله مرتبط بمقدار الإصابة من نزيف أو تموت ناتج عن وجود خثرة في أحد الشرايين المغذية لاحدى مناطق الدماغ
أنالا أجد أن طفل التوحد يشبه مريض الحبسة الكلامية
-طفل التوحد قديكون مصاب عضويا وقد تكون سلامته العضوية تفوق الشخص الطبيعي وهذه حقيقة يجب أن نؤمن بها مئة بالمئةلنتمكن من صياغة أي نقاش في هذا المنتدى أنا الآن على تواصل مدرسي أطفالتوحد لديهم مشاكل عضوية ويتبعون الحمية وعلى تواصل مع مدرسي أطفال توحد لا يعانون من أي مشاكل كلا الحهتين يتحدث كل شيئ بوضوح تام ومستواه الدراسي جيد الطفل الذي لا يعاني مشاكل عضوية وصل إلى الصف الخامس بinter national schoolيعني مناهج صعبة ولكن أخي الكريم يبقى هؤلاء الأطفال لهم اهتمامات غريبة لا أدري مالسبب فمثلا في إحدى المرات وزعت احدى المعلمات مثل جوهرة على الطلاب المتفوقين وكان هذا الطفل أحدهم فالجميع احتفظبها كشيئ ثمين إلا هذا الطالب بقي يدنيها من عينه ويقصيها ثم يغير وضعيتها ويعيد الحركة وبقى مدة طويلة مشغول بها ما لفت نظر المعلمة والطلاب في حين لم يجب الطفل عن سبب هذا الانشغال رغم أنه لاتعجزه كلمة!!!! هذا مثل بسيط ولكن تبقى ملاحظة مدرسيه أنه طفل يختلف عن أقرانه الطبيعيين لكن بشكل لايمانع ادماجه معهم ويلاحظون تفوقه بصرياعن أقرانه فهو بارع بحل أي مسألة توصيل بين الصور سريعا طبعا ترافقه مدرسة ظل هذا الطفل يعيش خارج الدنمرك
الطفلة التي على الحمية هي في مدرسة خاصة للتوحد تتكلم لغتين دانمركي وانجليزي بوضوح تام ومستواها الدراسي جيد تحب القراءة ليس لديها أصحاب أو أقران علاقتها محصورة بوالديها ومدرسيها اختار والداها أن تكون طفلتهما الوحيدة لكي لا تشعر بالدونية عن أخت أو أخ طبيعي يشاركها في المنزل هذه أمثلة لأطفال كسروا حاجز اللغة ونجحوا أكاديميا ولكن بقيت هناك إشارات استفهام لماذا يختلفون عن أقرانهم ما سر اهتماماتهم الخاصة ؟
-مادور الصور في حياة طفل التوحد
1-ليدل بها علىرغباته التي لا يستطيع الإشارة إليها وليس لديه لغة ليعبر عنها
2-لتبين للطفل ما عليه القيام به من برنامج يومي فكل ما ينهي عمل يقوم الطفل باستبعاد صورة النشاط الذي انتهى منه لينتقل إلى النشاط التالي وهكذا يكون هناك وضوح تام يقضي على كل توتر وقلق يشعر به الطفل ولا يشعر به المحيطون بالطفل
من خبرات الأهل المحيطة يقولون الطفل الذي لديه مشاكل لغوية بحاجة إلى جدول صور يحددبرنامج الطفل اليومي وملف خاص ينتقي منه صور تعبر عن رغباته
الطفل الذي انطلق لغويا يجب عمل برنامج كتابي يومي يقرأ فيه الطفل المهام المطلوبة لرفع أي تشويش ناتج عن مجهول
من تجربتي الشخصية :الصور كانت ممتعة لسامي في الحضانة أو مرحلة ما قبل المدرسة ولكن رفض سامي تماما إجراء برنامج صور في المنزل وكان يتذمر من فعل ما يفعله في الحضانة في المنزل لماذا؟
لأن سامي ليس طفلا روتينيا تقبل البرنامج في الحضانة لأن جميع من معه خاضع لنفس النظام وسامي يحب التقليد بينما في المنزل هو يريد أن يعيش ويفعل كإخوته
-وإذا كملنا المقارنة طفل التوحد يعتمد في قضاء حوائجه على الذاكرة لا الخيال لذلك تنمية خبراته أمر منوط بنا يجب أن نثري حياة هذاالطفل بالخبرات وتدريبه أن يستكشف ما حوله بشكل آمن طبعايجب أن يكون هناك تقدير دقيق لما يمكنه فعله ولكن لايستطيع لانعدام التدريب فيدرب الطفل تدريجيا للوصول للهدف المرجو لتحقيق وتعزيز الثقة بالنفس وللتطوير
-طفل التوحد أساس مشكلته الإعاقة في التواصل الاجتماعي ولايطلب المساعدة في تلبية حوائجه من أي أحد غالبا في البداية يكون الاعتماد على الأم تماما وبالتدريب يمكن أن يستعين بشخص آخر للمساعدة
-رغم سلامة يد طفل التوحد ولكن بحاجة لتدريب ماذا يرسم أو يكتب وأعتقد أن كل طفل توحدي قادر على الكتابة والرسم مر بمرحلة الشخبطة المبهمة التي لا نستطيع أن نفهم منها ما يدور في نفسه
-التصوير اشعاعي للدماغ لطفل التوحد سليم
-في النهاية أقول:ابني سامي الذي شارف على إكمال الثمان سنوات واللغة تشكل عائقا كبيرا في حياته التدريبات السلوكية التي انتهجتها مع سامي أضفت على سامي طا بعا من النضج مرضي نوعا ما ولكن استدل على تحسن ابني من شهادة الأطفال كيف؟
سافرت منذ مدة إلى كندا حيث التقى سامي لأطفال بعمره للمرة الأولى هم لا يعرفون عن سامي أي شيئ ولعبوا معه أمامي لما يقارب 6ساعات متواصلة من تسلق وانزلاق وكرة ثم ألعاب الملاهي جاءني بعدها أحدالأطفال ليسألني بكل براءة :ألهذا الحد سامي خجول لم يجبني عن أي سؤال سألته إياه سوى بابتسامة؟!!!!!!!!فسألت الطفل أنا:أخبرني عن ماذا تسأله ؟ فأجابني أسأله من أين اشترى القبعة الجميلة التي يرتديها فقد أعجبتني وسألته أن يخبرني عن أصدقائه في المدرسة فلم يجبني عن أي شئ
ولكن بقي سامي محاطا بهؤلاء الأصحاب ومستمتعون باللعب معه ولكن ما رأيته من وضع سامي بينهم بقدر ما هو مفرح بقدر ما آلمني كم يخسر ابني من اهتمام أقرانه في الدانمرك حيث نقيم حيث اعتاد أقرانه على حاله الصامت فلا يحاولون من تلقاء أنفسهم ادماجه معهم لأن معظم جلساتهم تعتمد على الحديث عن يومياتهم
بالنسبة لي التوحد لغز مؤلم سرق مني ابني أتطلع بشغف إلى حل سريع
 
التعديل الأخير:
رد: التوحد والحبسة الكلامية

أشكرك جدا على الموضوع أخي محمد عنتر
ومرحبا بك بعد طول غياب
لا استطيع المقارنة بين حالتي الستكة الكلامية وبين التوحد....
ذلك انني أجهل تماما التفاصيل الطبية للسكتة الكلامية... والتوحد اصلا يشكل لغزا للجميع

لكني رغبت في التعليق على موضوع ان مريض التوحد يعرف ما يريد قوله لكنه لا يستطيع النطق...
أنا اؤيد تماما هذه الفكرة... وأستشهد في ذلك من اصحاب القضية انفسهم.... أي مرضى التوحد:
1- أعرف قريبا لي مريض بالتوحد.... هو الآن رجل في حوالي الخمسين.... سألته مرة إن كان يذكر عندما كان لا يستطيع الكلام.... فكان رده بالإيجاب... فطلبت منه ان يصف لي وضعه في ذلك الوقت.... فقال لي أنه كان إذا سأله أحدهم سؤالا، فإنه كان يعرف الإجابة تماما، ويعرف الكلمات التي يجب أن تقال... لكنه لا يستطيع ان ينطقها... هذا الشخص تكلم في عمر 12 سنة.... وكان قد تعلم القراءة والكتابة قبل اللغة المنطوقة!!
2- أم طفل شفي من التوحد.... كتبت في أحد المنتديات التي أنا مشتركة فيها.... تقول ان طفلها في عمر 8 سنوات وقد شفي تماما من التوحد بالعلاج الطبي الحيوي... سألته يوما: "كيف كان شعورك عندما كنت لا تستطيع الكلام؟"... فقال لها: "كنت اشعر بالوحدة"... أي أنه كان يحب وجود الأطفال والناس في حياته ويفتقد وجودهم... لذلك هو يعرف تماما معنى الوحدة ومعنى الاستئناس!!
3- الشاب "كايل" ابن هايدي في الفيديو الذي وضعته هنا في المنتدى.... تحدث قائلا نفس التعبير الذي قاله الرجل في النقطة (1)... أنه كان إذا حدّثه أحد لا يستطيع الرد كلاميا مع أنه يعرف تماما ما الذي يجب عليه قوله!!
4- ابني محمد يتحدث الآن بشكل مقبول والحمد لله.... إذا سألته شيء أعرف أنه يستطيع ان يقوله بسهولة فهو يجيب فورا... أما إذا كانت كلمات الإجابة صعب عليه نطقها فهو يغضب بشدة..... كما أنه عندما يكون مريضا يزداد عنده الغضب إذا أراد إجابة اية سؤال حتى ولو كان يعرفه..... أشعر ان الغضب يأتي من كونه يعرف ماذا يجب عليه أن يقول لكنه لا يستطيع أن يقوله!!

كما أن هناك ملاحظة غريبة عن ابني بالتحديد....
محمد كانت لديه مشكلة قديما في تنفيذ كل حركة تتعلق بمنطقة الرأس!!
عندما بدأنا العلاج بالحمية وطريقة الدان اصبح محمد قادرا اخيرا على التقليد.... أصبح يقلد كل شيء إلا حركات الرأس... فكنت إذا طلبت منه ان يقلد حركة إمالة الرأس إلى الجانب مثلا تقليدا للنوم وهو واقف، كان ينظر إلى لفترة وكأنه يفكر... ثم يمسك رأسه بكلتا يديه ويحاول إمالة رأسه!! اي أنه يعرف ماذا يجب أن يعمل لكن لا يستطيع تنفيذ الأمر!!

بالتوفيق أخي الكريم في بحثك الجديد عن الحقيقة.... الله ينور دربك


 
رد: التوحد والحبسة الكلامية

د \ سدرة اختصرت الكثير من النقاط
ولدي ملاحظات
- الحواس لدى التوحدي تكون سليمة لكن المشكلة في الادراك الحسي بمعنى انة لا يستطيع تفسير الكلمات او الجمل وليس لدية مهارة التركيب والتحليل للكلمات والجمل
- الحواس لدى المصاب بالحبسة الكلامية قد ثاثرت نتيج اصابة في المخ فيكون لدية القدرة على تفسير الكلمات لكنة لا يستطيع الرد بسبب الاصابة العضوية للدماغ
- يختلف التخلف العقلي عن التوحد فالتخلف يكون لدية تدني في القدرات العقلية فيكون المرض عضوي اما التوحد فهو اضطراب نمائي
-المصاب بالحبسة الكلامية لدية مهارات معرفية
- المصاب بالتوحد ليس لدية اي مهارات معرفية ولا يمكنة ادراك العلاقات بين الاشياء
امثلة ان الحواس تعمل لدى التوحدي
ان الطفل يصرخ عند سماع الاذان بمعنى ان الطفل يسمع
الطفل يكون تعلمة بصريا من خلال الصور كذلك دليل على ان يبصر
اذا استصعب علية تفسير ة تحليل الكلمات يغضب ويبدا بالصراخ
هنا لم بتم نقاش سبب التوحد الا من ناحية اللغة فقط ولم يكون اهتمام بتفسير باقي السلوكيات التي تصدر عن التوحدى
فالمصاب بالحبسة ليس لدية تعلق بالروتين وليس لدية سلوكيات نمطية ولا تنتابة حالات الضحك والبكاء فجأة
لابد ان يكون تفسير الاسباب شامل
وساضع قريبا النظريات التي تفسر التوحد من وجهات مختلفة لتفيدك .....
 
رد: التوحد والحبسة الكلامية

فولي الامر كثير ما يقول ان ابني على الرغم من انه ياتي بتصرفات تدل على مستوى عقلي جيد الا انه يعجز عن قول كلمه بسيطة او القيام بحركة بسيطة عنما نطلبه منه

هذا هو ما يحيرني فاابني يطلق كلمات عفرية والغريب انه احيانا يلفضها سليمة تماما ...

الله يشفيهم يارب بحق هذه الأشهر الفضيلة ويطلق لسانهم ..

وبحق هذا اليوم المبارك الله يشفيهم يارب ..

شكرا لك وجزاك الله الف خير ...
 
رد: التوحد والحبسة الكلامية

بسم الله الرحمن الرحيم
تحية طيبة وبعد
قدر الله لي ان اقترب من شخص اصيب بالجلطة الدماغية والتي نتج عنها اصابته بالحبسة الكلامية من نوع بروكا وبعيدا عن التفاصيل التي جمعتني بهذا المريض ارغب فقط في ذكر جانب من هذة التجربة الاوهو علاقة الحبسة الكلامية من نوع بروكا باضطراب التوحد .
لا اخفي عليكم سراً , انشغالي الدائم بالتوحد ولغز التوحد , عندما قرات كثيرا عن الافيشيا او الحبسة الكلامية وجدتها تتقابل مع التوحد في كثير من النقاط واستشعرت أوجه التشابه بينهما وتشجعت اكثر عندما ادركت اهمية اثبات هذا التشابة من عدمه فاذا ما تم اثبات هذا التشابة فقد تزداد الاحتمالات التي ترد سبب التوحد الغير معروف الى سبب الافيشيا المعروف وبالتي نكون قد خطونا بعض الخطوات في طريق الاجابة على سؤال كثيرا ما شغل بال الباحثين "ما هو سبب التوحد ؟" لا ادعي انني بهذا المقال البسيط قد توصلت الى الاجابة على هذا السؤال ولكن لنعتبرها ارهاصات او تأملات ستفيدنا في الاقتراب اكثر واكثر من فهم جيد للطفل التوحدي وكيف يفكر التوحدي ؟
حتى لا يمل القارئ سريعا اود اولا ان اذكر اهمية عقد مثل هذة المقارنة بين مرض او اضطراب التوحد وبين مرض الحبسة الكلامية من نوع بروكا ...
1- استخدام طرق العلاج التي اثبتت فاعلية في تحسين حالة مرضى الافيشيا مع الاطفال التوحديين .
2- استخدام طرق تشيخص مشتركة .
3- قد تكون خطوة في الاقتراب من تحديد السبب والتأكيد على الافتراض الذي يقول ان التوحد عرض لمرض وليس مرض أي ان التوحد مجموعة من الاعراض لتلف او تسمم بعض خلايا الفص الايسر من المخ وبالتالي نستطيع توجيه جهود العلاج في ازاله السبب وبالتالي تختفي الاعراض اي يختفي التوحد ... اعلم انه حلم ولكن من منا يستطيع ان يحيا بدون احلام
4- فهم اكثر عمقا لمرض التوحد والتأكيد على ان التوحدي يرغب في كثير من الاشياء ولكنه لا يعلم كيف يقوم بها أي انه لابد من التفرقة ما بين يرغب في وبين لا يعرف كيف يقوم بـ وهذا العنصر هو اهم ما ارغب في التأكيد عليه فاذا ما علمنا ان طفل التوحد لديه الرغبة في القيام بكثير من الاشياء التي قيل عنه انه لا يرغب فيها فهنا ستختلف الاجراءات السلوكية وستختلف نظرة المعالج وولي الامر للتوحدي فالكثير ينظر الى التوحدي على انه يحب العزلة ولا يريد التواصل مع احد ويحب الصراخ ويؤذي نفسه ولكن هل فكرنا فعلا فيما نقرئه ام اننا نقرا بدون تدبر حتى ولو حدثتنا مشاهدتنا وتجاربنا مع الطفل التوحدي عن غير ذلك الطفل التوحدي قد يلجأ الى العزلة لكنه يلجأ اليها بعد ان يأس من قدرته على قول ما يريده ولادراكه الى انه لن يستطيع ان يقول لنا سواء بالاشارة او الايمائة او الكلام ما يريده لانه ببساطه لم يتعلم كيف يقوم بذلك نتيجة لعجزة عن التعلم التلقائي لمثل هذة المهارات .فهو يرغب ولكنه لا يعرف كيف يعبر وكيف يتواصل وفرقا شاسع ما بين يرغب في ولكنه لا يعلم كيف يتواصل وبين لا يرغب في ولا يعرف كيف يتواصل ...
نعود الى اوجه التشابه بين التوحد ومرضى الحبسة الكلامية من نوع بروكا , اذكركم أولاً بموضوع المرونة العصبية الذي كتبته الاخت ام عادل والتي ذكرت فيه على لسان العالم (تورمان دوج) في كتابه (الدماغ الذي يجدد نفسه )اوجه التسابه بين المرضين وكنت قد قرأت هذا الموضوع منذ فترة طويلة ولكن حينها لم اكن تعرفت على مريض بروكا ولعل هذا هو السبب في انني لم ألمس واشعر بهذة الكلمات عند قرأتي لهذا الموضوع أول مرة .
بعد ان تعرفت على مريض بروكا واحساسي بالمسؤلية تجاهه وبدات في البحث عن مقالات ومراجع تخص هذا المرض اسبابه وتشخيصه واهم طرق علاجه .
ولعلمي بأهمية التحفيز العصبي لمرضى الافشيا واثناء البحث عن مواضيع او مقالات عربية تتحدث عن التحفيز العصبي وجدتني مرة اخرى امام موضوع التحفيز العصبي او المرونة العصبية للاخت ام عادل والتي نقلت فيه على لسان الدكتور تورمان دوج بعد ان اوضحت تعريف المرونة العصبية وأهمية تدريبات المرونة او التحفيز العصبي لخلايا المخ ما نصه "
http://www12.0zz0.com/2010/03/04/22/916570197.jpg
لاحظواالفص الجبهي في مقدمة الدماغ ثم اقراوا هذه المعلومات عنه
الفص الجبهي:وهو مسؤولعن التحكم بالعواطف والانفعالات في الانسان وشخصيته ،كذلك مهم لتعلم وممارسةالمهارات الحسية الحركية المعقدة ،فالاشخاص الذين لديهم تلف في هذا الفص لا يقدِرونالمواقف الاجتماعية وكيفية التصرف الملائم لهذه المواقف ولا يتحكمون بعواطفهمفتراهم يضحكون تارة ويبكون تارة واي شيء يخطر على بالهم يقومون به دون تقييمه مااذا كان فعل مناسب في هذا الموقف ام لا
والآن انظروا المناطق الوظيفية في الفصالجبهي
http://www12.0zz0.com/thumbs/2010/03/04/22/916570197.jpg
لاحظواالمنطقة الزرقاء(منطقة بروكاس)وهي المنطقة المسؤولة عن الكلام ،ثم اقرأوا هذاالتعليق عن هذه المنطقة جيدا
منطقة بروكاس broca's area و هي المنطقة المسؤولةعن التكلم و تلفها يؤدي إلى الحُبسة الحركية motor aphasia حيث أن الشخص المُصابيعرف ما يريد أن يقوله و لكنه لا يستطيع أن يتكلم أو يكون كلامه بطيء و غير مفهومبالرغم من عدم وجود شلل في عضلات اللسان و الحلق و الحنجرة.
والآن كما ترون فانالغالبية العظمى لاطفال التوحد تكون اصابتهم في الفص الجبهي ،وهذه الاصابات اما انتكون ناتجة عن اصابات فيروسية ،او ردة فعل الجسم ومهاجمة مايلين الاعصاب بعداللقاحات ،او تثبيط الاعصاب بسبب المعادن الثقيلة او الببتيدات الناتجة عنالكازايين والجلوتين."
نفس المشكلة الحركية نراها على مستوى عجز مريض الحبسة الكلامية في تنفيذ اوامر المخ والقيام بما يعرف بالكتابة فمن الملاحظ ان مريض الحبسة يعجز عن الكتابة ويفتقد القدرة على الكتابة بالرغم من انه يعرف ما يريد ان يقول ولكنه يعجز حركيا سواء من خلال اعضاء النطق او من خلال اليد اليسرى لتنفيذ حركات الكتابة
احاول دائما ان اغلق الدائرة التي حتما قطعت في احدى اجزائها ,
ببساطة شديدة بداية هذة الدائرة اننا نستقبل المثيرات الحسية (بصر,سمع,لمس, شم,تذوق ) فتقوم قنوات الاستقبال (الاذن-العين- الانف الخ ) بنقل هذة المثيرات وتحويلها الى اشارات يستطيع ان يتعامل معها المخ ويقوم بمعالجتها وبالتالي ترجمتها فاما ان يقوم بتخزينها في ذاكرته او يرسل استجابة تناسب طبيعة هذة المثيرات فيقوم بارسال بعض الاشارات العصبية الى اعضاء الجسم بتنفيذ بعض الاوامر,
بتنفيذ اعضاء الجسم لهذة الاشارات او الاوامر الصادرة من المخ تكون الدائرة قد اكتملت , فمثلا عندما نمسك بكتاب في ايدينا ونسأل شخصا ما عن اسم هذا الشيء فان هذا الشخص يجيبنا انه كتاب , ما حدث هنا ان جهاز السمع عند هذا الشخص قام باستقبال هذا المثير الصوتي وقام بتحويله من طاقة ميكانيكية الى اشارات عصبية من خلال الاذن (الخارجي والوسطى والاذن الداخلية) حتى تصل الى الشعيرات العصبية ومنها الى القناه العصبية ومنها الى المخ ثم يقوم المخ باستقبالها ومعالجتها ثم يصدر استجابه هي عبارة عن اشارات عصبية تأخذ طريق العودة ولكن ليس الى جهاز السمع ولكن الى جهاز اخر وهو جهاز النطق بان يصدر المخ امر الى اعضاء المخ ان تتحرك في تتابع معين معترضة هواء الزفير ليظهر لنا الكلام بالشكل المتعارف عليه بحيث يتناسب الكلام مع طبيعة المثير وبرتم ولحن مناسب للموقف ...
قد أكون اطلت عليكم في تفصيل هذا المثال ولكن لذلك اهمية عندي...

مريض الحبسة لا يستطيع نطق الالفاظ بالرغم من انه يعرفها او مشكلة الامر الذي يخرج من الخ الى اعضاء النطق فاذا رغب المريض في قول شيء فانه يعجز عن قوله ويكتفي بالاشارة ومريض التوحد عندما يعبر عن احتياجاته فانه يستعين بمسك يد الام وسحبها الى ما يريد او انه لا يصدر اي سلوك يعبر به عن احتياجاته بالرغم من انه يرغب في هذا الشيء وقد يكتفي بالبكاء او التذمر فهو هنا لا يستطيع ان يعبر عن رغباته وطلباته على الرغم من انه يريد هذا الشيء ولكن لانه لا يعرف كيف يتم ذلك فهو اما انه يصدر استجابات محدودة او انه يبكي او انه لا يطلبها ويكتئب .


الخلل الموجود عند مريض لحبسة ناتج عن تلف بعض خلايا المخ بالفص الايسر خاصة بمنطقة بروكا نتيجة الجلطة او الاصابة بجروح شديدة او الصدمات
ومريض التوحد ايضا في اكثر التفسيرات قبولا حتى الان بين الباحثين ان خلايا المخ تصاب بالتسمم سواء نتيجة لسوء التمثل الغذائي او السموم الزائدة او النيران الصديقة التي يطلقها جهاز المناعة
الحصيلة اللغوية من كلمات ومعانيها والتعرف على المحيط وادراك العلاقات بين الاشياء والقدرات العقلية عند مريض الحبسة ومريض التوحد تكاد تكون متشابها فالطفل التوحدي يعرف اسماء كثيييييييييييير من الاشياء واستخداماتها واماكنها بل يحفظ اشكالها والواانها وترتيبها وصفاتها وتفاصيل كثيرة عن الاشياء وذاكرة قوية وهو نفس الشيء عند مريض الحبسة فالقدرات العقلية والذاكرة عند الاثنين لم تصب بل ان الملاحظ ان الذاكرة عند مريض الحبسة وادراك تفاصيل دقيقة ورصدها في حالة غيابها تكون قوية كذلك الحال عند الطفل التوحدي الذي يعرف ترتيب مجموعة من الاشياء وينزعج في حالة حدوث اي خلل بهذا الترتيب
مشكلة التواصل هي العائق الذي يقف ما بين التوحدي وبين ان يكون انسان طبيعي وايضا مشكلة التواصل الجيد هي ما يقف ما بين مريض الحبسة وبين ان يكون انسان متواصل ومتفاعل بشكل جيد


قد نجد بعض الاختلافات ولكن قد تعزى هذة الاختلافات الى ان مريض الحبسة تكونت لديه اللغة كاملة وظل يمارسها لفترات زمنية طويلة على عكس مريض التوحد الذي لم تتكون لديه اللغة لاصابته بالتوحد قبل ان يبلغ من العمر ثلاث .
عندما نقول ان مشكلة مريض الحبسة الكلامية من نوع بروكا هي مشكلة في التنفيذ الحركي لاوامر المخ الذي تعجز عنه اعضاء النطق (اصوات الكلام ) واليد (الكتابة ) ... اذا فأين نجد هذا عند التوحدي او بمعنى اخر هل يعاني التوحدي مشكلة في التنفيذ الحركي لاوامر المخ وهل تعجز اعضاء جهاز النطق لديه في تنفيذ اوامر المخ اي هل يعلم التوحدي ما يريد ان يقوله ولكنه لا يعلم كيف ينفذ الامر وكيف يجعل اعضاء جهاز النطق تتحرك بشكل معين لتخرج لنا اصوات الكلام ؟ وسنجيب على هذا السؤال بسؤال ... لماذا نجحت المعينات البصرية مع طفل التوحد لماذا يفضل ان نقوم بتدريبه من خلال المعينات البصرية والصور ولماذا نشأت بعض البرامج (البكس ) على استخدام المعينات البصرية سواء في اتجاه المثير او اتجاه الاستجابة ؟
نفس الشيء يحدث عند مريض الافيشيا فهو يلجا الى الاشارة او الى المعينات البصرية ليخبرنا بها عما يريد .
ان شاء الله ساحالو تتبع هذا الموضوع ومحاولة اثبات او نفي هذا التشابة ... صياغة الموضوع بشكل علمي ووضع فروض ما احاول من خلال البحث والتجربة ان اثبتها او انفيها والموضوع ليس بالهين ويحتاج الى اطلاع . فقط اردت ان اشارككم الرأي على امل في ان يستفيد البعض من كلامي هذا
تغيير الصورة السلبية للطفل التوحدي والتأكيد على بعض الحقائق الهامة وهي
ان الطفل التوحدي ليس متخلف عقليا
ان الطفل التوحدي يعي ما يدور حوله من احداث ويرغب في المشاركة فيها ولكن يفتقد الى التدريب على الكيفية التي يقوم بها بالمشاركة في تلك الاحداث ولعلنا رأينه النجاح الذي حققته طريقة صن رايز عندما امنت بقدرات الطفل التوحدي وعندما نزل المعالج الى مستوى قدرات الطفل التوحدي وعندما شعر الطفل التوحدي بتقدير المعالج سواء كان الاخصائي او ولي الامر ...
هناك فرق كبير ما بين يرغب في فعل كذا ولكنه لا يستطيع وبين لا يرغب في وان كان يستطيع ...
اذا ثبت من خلال هذة المقارنة ما بين مريض الحبسة الكلامية وبين التوحدي فان التدخلات العلاجية القائمة على علاج التسمم وايضا تنشيط خلايا المخ والحميات وايضا التدخلات السلوكية التي تضع في حسبانها انها تتعامل مع طفل لديه مشكلة في الاداء الحركي والتجسيد الحركي لاوامر المخ كل هذة التدخلات ستأتي بنتائج أفضل لو انها انطلق من هذا الفهم على عكس التدخلات التي تنظر الى التوحدي على انه لا يرغب في فعل كثير من الاشياء (الاجتماعية- اللعب- التواصل )
وايضا التدخلات التي تطلب من الطفل ان يؤدي سلوك او فعل معين دون ان تراعي ان لدى التوحدي مشكلة في ترجمه اوامر المخ فولي الامر كثير ما يقول ان ابني على الرغم من انه ياتي بتصرفات تدل على مستوى عقلي جيد الا انه يعجز عن قول كلمه بسيطة او القيام بحركة بسيطة عنما نطلبه منه ولم يفكر هذا الاب ان ابنه قد يرغب في اداء هذة الحركة ولكنه يعجز عن التنفيذ الفوري لها بالرغم من وجودها في عقله فهو قد ينتجها بشكل عفوي ولكنه عندما يطلب منه اداء معين بشكل آني نراه يعجز طبعا لا ينسحب هذا التخيل على كل تصرفات الطفل التوحدي فقد نطلب منه تنفيذ بعض الاوامر ولكن لا نغفل ايضا دور التعلم والتدريب في وصول الطفل لهذة المهارة ...

يتبع باذن الله
كلامك 100% صحيح .
اضيف ان كذلك المسئول عن الكلام ايضا المخيخ .
كذلك منطقة بروكا الذى يسيطر عليها . الفص المسيطر .
يعنى اذا كان الفص الايمن هو المسيطر فهو مسيطر على منطقة بروكا ايضا .
المتوحد لديه مخزون من اللغة كبير لكن لا يستطيع النطق لخلل فى المناطق المسئولة عن النطق والكلام .
اشبه ذلك بالمسجل فالشريط عليه بيانات والسماعات سليمة (الحنجرة عند الانسان ) لكن رأس التسجيل لا يعمل
فلا يصدر صوتا .
 
رد: التوحد والحبسة الكلامية

مشكورين علي الموضوع الجيد فعلاً اشياء كثيره تدور في عقلي ولكن لا اجد لها جواب وهذا شي محير جداً وفعلاً شي مؤلم جداً وحساس والله يشفي اولادنا ويعطينا الصبر الصبر اللهم امين امين ( يارب والدموع تنهمر من عيني اللهم صبرنا عليهم وبث الامل والفرح في صدورنا اللهم امين اللهم امين والله يخلينا لهم ونفرح فيهم ولان ما لهم حد بعد الله غيرنا نحن
 

عودة
أعلى