ام حائرة

السلام عليكم
في البداية حابه اشكر القائمين على المنتدى لاحرمهم الله الاجر

عندي طفل عمره ثلاث سنوات ونصف مقارنة باقرانه بالعمر احسه متأخر كثير عنهم،، السنه الاولى لطفلي كانت طبيعيه حتى انه نطق كلمته الاولى لكنه تأخر بالمشي لسنه ونصف والتزم الصمت بعد السنه وصار مايفهم مايتجاوب لما نناديه باسمه

لما صار عمره سنتين ونصف عرضته على اخصائية نطق قالت لازم تحويله على طبيب نفسي لتقييم حالته لربما توحد او تشتت انتباه ولما سمع ابوه هالجمل رفض رفض قاطع وقالي الولد طبيعي بس يبغاله شوية تركيز وفعلا حاولنا معاه بالكتب والكلام والحمدالله تحسنت حالته لكن مازال اقل من غيره وانا مو فاهمه شو مشكلته وابوه رافض عرضه على اطباء

هل اقدر القى وسيله تعلمني هل طفلي قدرات العقليه اقل من غيره او هل يعاني من مرض هل مشكلته بس بالنطق عشان كذا انا متخوفه انا من جد ضايعه وحاسه اني اتخبط لحالي وبس افكر بالولد حاولت دخله روضه ابوه رفض:10: مو راضي يقتنع انه ولده مختلف عن غيره

كيف اساعده يتكلم بوضوح وينطق الاحرف الصعبه اللي عنده مثل حرف الرا ينطقه نون

ايش المفروض اسوي الان:7: دلوني
 
رد: ام حائرة

اسمحيلي ما عندي اي فكرة بس ان شاء الله الاخوان والاخوات يفيدوكي
اتمنى لولدك الشفاء العاجل
 
رد: ام حائرة

ام حائرة
اولا اود شكرك على المجهود الذي قمتي ببذله مع أبنك رغم الصعوبات التي كانت تواجهك انتي بين نارين نار معرفة قدرات أبنك العقلية وزيادة العمليات المعرفية لديه من جميع جوانبها:
1- يجب عليك اجراء قياس ذكاء لطفلك لمعرفة قدراته العقلية وبالتالي رسم البرنامج التعليمي له واقول لكي لاتدعي القلق يسيطر عليك من هذا الجانب فاجعلي التفاؤل هو شعارك دائما
2- إذا كان الاب يرفض فكرة اجراء قياس للابن فعليك باسلوب التحاور مع الاب وان تبيني له ان ذلك من اجل الاطمئان ومعرفة قدرات الابن
3- من كلامك عن الطفل يبدو التواصل لديه جيد فلا تتشائمي كثيرا واعلمي بان مع وجود العزيمة والاصرار يصبح كل شيء ممكنا
4- بالنسبة للنطق قبل وضع اي برنامج تدريبي لطفلك يجب علينا ان نطمئن انه لايوجد لديه اي مشاكل عضويه تمنعه من النطق بشكل صحيح ( الفك - الاسنان - سقف الحلق - الانف - الحنجرة )
5- وبالنسبة للجانب التعليمي لايزال الحكم مبكرا عليه بان لديه قصورا في القدرات بما انك لم تجري اي عملية قياس ذكاء وفي حال ظهر اي قصور وهو ليس بالضرورة ان يكون اعاقة عقلية فهناك عدة جوانب لهذا القصور و لايزال عمر ابنك صغيرا وبوجود البرامج التدريبية المناسبة سوف تلاحظين التطور التدريجي و التغير في مهارات ابنك
دمتي بود
 
التعديل الأخير:
رد: ام حائرة

ام حائرة
اولا اود شكرك على المجهود الذي قمتي ببذله مع أبنك رغم الصعوبات التي كانت تواجهك انتي بين نارين نار معرفة قدرات أبنك العقلية وزيادة العمليات المعرفية لديه من جميع جوانبها:
1- يجب عليك اجراء قياس ذكاء لطفلك لمعرفة قدراته العقلية وبالتالي رسم البرنامج التعليمي له واقول لكي لاتدعي القلق يسيطر عليك من هذا الجانب فاجعلي التفاؤل هو شعارك دائما
2- إذا كان الاب يرفض فكرة اجراء قياس للابن فعليك باسلوب التحاور مع الاب وان تبيني له ان ذلك من اجل الاطمئان ومعرفة قدرات الابن
3- من كلامك عن الطفل يبدو التواصل لديه جيد فلا تتشائمي كثيرا واعلمي بان مع وجود العزيمة والاصرار يصبح كل شيء ممكنا
4- بالنسبة للنطق قبل وضع اي برنامج تدريبي لطفلك يجب علينا ان نطمئن انه لايوجد لديه اي مشاكل عضويه تمنعه من النطق بشكل صحيح ( الفك - الاسنان - سقف الحلق - الانف - الحنجرة )
5- وبالنسبة للجانب التعليمي لايزال الحكم مبكرا عليه بان لديه قصورا في القدرات بما انك لم تجري اي عملية قياس ذكاء وفي حال ظهر اي قصور وهو ليس بالضرورة ان يكون اعاقة عقلية فهناك عدة جوانب لهذا القصور و لايزال عمر ابنك صغيرا وبوجود البرامج التدريبية المناسبة سوف تلاحظين التطور التدريجي و التغير في مهارات ابنك
دمتي بود

الله يجزاك الجنه كلامك طمني وعطاني امل !
لكن كيف اقدر اقيس ذكائه ؟ انه يروح مراكز متخصصه او ممكن انا اسويها له؟
انا وديته الروضه قبل ثلاث ايام وكلمت معلمته وللاسف صدمتني:10:قالتلي الولد عنده صعوبات تعلم والولد مو قادر يستفيد من تعليمه بالشكل المطلوب فاتفقت انا وياها انها بعد فتره ترسل تقرير بحالته لابوه لعله يقتنع
 
رد: ام حائرة

بالنسبة لقياس الذكاء يمكنك اجراءة بأحد المراكز النفسية المتخصصة من خلال اخصائي نفسي او اخصائية نفسية وطبعا ليس باستطاعتك اجراء القياس لانه يحتاج لشخص اكاديمي متمكن بالقياس وذو خبرة
وبالنسبة لكلام المعلمة ليس صحيحا نهائيا فليس باستطاعتك الحكم على طالب بانه من ذوي صعوبات التعلم خلال 3 ايام فقط و دون الرجوع لدرجة الذكاء وليس صحيحا ان يكون من ذوي صعوبات التعلم وهو لازال بمرحلة الروضة هناك عدة جوانب تؤخذ بعين الاعتبار عمرية - سلوكية - اكاديمية - نفسية - اجتماعية لاصدار الحكم بهذا الشكل وهذا هو مايعانيه الكثير من الاهالي وللاسف هو اصدار الاحكام المسبقة دون الرجوع للاسس العلمية فلا تدعي كلام المعلمة يؤثر بك قبل ان تتأكدي على اساس علمي وكما اسلفت لك لاتستعجلي التشاؤم وفكري دائما بالجوانب الايجابية بابنك قبل الجوانب السلبية واجعلي الجوانب الايجابية هي المدخل لتطوير قدرات ابنك واجعلي ابنك يشارك بانشطة جماعية مع اطفال في مثل عمره كي يكتسب الكثير من المهارات خلال تلك الانشطة
تقبلي تحياتي
 
التعديل الأخير:
رد: ام حائرة

بالتوفيق يا رب
وكما قال السيد وكسلر لا بد من التفكير بالايجابيات قبل السلبيات
وربي قادر على كل شيء
احترامي
 
رد: ام حائرة

بالنسبة لقياس الذكاء يمكنك اجراءة بأحد المراكز النفسية المتخصصة من خلال اخصائي نفسي او اخصائية نفسية وطبعا ليس باستطاعتك اجراء القياس لانه يحتاج لشخص اكاديمي متمكن بالقياس وذو خبرة
وبالنسبة لكلام المعلمة ليس صحيحا نهائيا فليس باستطاعتك الحكم على طالب بانه من ذوي صعوبات التعلم خلال 3 ايام فقط و دون الرجوع لدرجة الذكاء وليس صحيحا ان يكون من ذوي صعوبات التعلم وهو لازال بمرحلة الروضة هناك عدة جوانب تؤخذ بعين الاعتبار عمرية - سلوكية - اكاديمية - نفسية - اجتماعية لاصدار الحكم بهذا الشكل وهذا هو مايعانيه الكثير من الاهالي وللاسف هو اصدار الاحكام المسبقة دون الرجوع للاسس العلمية فلا تدعي كلام المعلمة يؤثر بك قبل ان تتأكدي على اساس علمي وكما اسلفت لك لاتستعجلي التشاؤم وفكري دائما بالجوانب الايجابية بابنك قبل الجوانب السلبية واجعلي الجوانب الايجابية هي المدخل لتطوير قدرات ابنك واجعلي ابنك يشارك بانشطة جماعية مع اطفال في مثل عمره كي يكتسب الكثير من المهارات خلال تلك الانشطة
تقبلي تحياتي

الله يجزاك خير على سرعة ردك انا كلمت برنامج سهل في الظهران وقالتلي ممكن اسوي اختبار الذكاء عندهم وإن شالله خير

اسعدك الله في الدارين
 

عودة
أعلى