ماهو التدخل المبكر

ام محمود

منتدى متلازمة داونومنتدى برامج والعاب تعليميه
ماهو التدخل المبكر


ماهو التدخل المبكر ؟
يشير مصطلح التدخل المبكر إلى الإجراءات والممارسات التي تهدف إلى معالجة مشاكل الأطفال المختلفة مثل :
تأخر النمو والإعاقة بأنواعها المختلفة والاحتياجات الخاصة بالإضافة إلى توفير حاجات أسر هؤلاء الأطفال من خلال تقديم البرامج التدريبية والإرشادية
. هذا وتتفاوت كثافة وتركيز برامج التدخل المبكر حسب نوع المشكلة فالمدة الزمنية تختلف حسب حالة كل طفل ويتمثل الغرض من برامج التدخل المبكر في مساعدة طفل ذوي الاحتياجات الخاصة على النمو والتطور إلى أقصى درجة يمكن الوصول إليها
.وللتدخل المبكر أهمية خاصة ومبررات قوية يتفق عليها معظم الباحثين والعاملين في مجال التربية الخاصة ويمكن تلخيص المبررات في الجوانب التالية :-
(1)أكدت جميع نتائج الدراسات والأبحاث أن مراحل النمو الأولية تعتبر ذات أهمية بالغة في نمو الطفل وتكيفه .وعلية فإن التدخل المبكر في هذه المرحلة سوف يسهم بدون أدنى شك في تنمية قدرة الطفل العقلية والحركية وتحسن في السلوك الاجتماعي والانفعالي
.2(2)إن توفير برامج التدخل المبكر قد يخفف من الإعاقة أو يمنعها وبالتالي يحد من تحويل أعداد كبيرة لبرامج التربية الخاصة مما يؤدي بالتالي إلى تخفيف الجهد والتكلفة المادية المتوقعة على تقديم خدمات تربوية متخصصة
.لذا فإن توفير برامج التدخل المبكر الغنية بالمثيرات في السنوات الأولى من حياة الطفل يساعد بشكل مؤكد في اكتسابه مختلف المفاهيم والمهارات الضرورية سواءً كانت لغوية أو معرفية أو سلوكية أو اجتماعيه أو أكاديمية وذلك حسب حاجة كل طفل
.3(3)للتدخل المبكر أثر بالغ في تكيف الأسرة والتخفيف من الأعباء المادية والمعنوية نتيجة وجود حالة الإعاقة لديها
.إضافة إلى التأكيد على أهمية مشاركة الأسرة وإبراز دورها الأساسي في تقديم المعلومات الضرورية وإسهامها في تنفيذ تلك البرامج
.إن التدخل المبكر أولوية وطنية في كثير من دول العالم المتقدمة فقد سنت حكومات تلك الدول تشريعات وقوانين تنص على أهمية اكتشاف مشاكل الأطفال وعلاجها في وقت مبكر
اعدها للانترنت : الاستاذ عبدالله الرشيد​
 
4 يونيو، 2008
اخصائي التدخل المبكر وعلاقتة بالاسرة



العلاقة بين الاسرة واخصائيي التدخل المبكر ..



تركز برامج التدخل المبكر على الاسرة بوصفها وحدة التدخل ، والحقيقة ان مراكز التدخل المبكر تدرك ان الاجراءات التربوية والعلاجية التي تدعم وتطور مهاراتها وتزيد مستوى معرفتها هي اجراءات تترك تأثيرات غير مباشرة على النمور الكلي للطفل

.
وبالرغم من ذلك نجد ان من أولياء الامور والأخصائيين على حد سواء من قد يتبنى اتجاهات وتوقعات تحول دون وضع هذا المبدأ موضع التنفيذ . فأولياء الأمور قد ينظرون الى أنفسهم على أنهم عديمو الحيلة بالنسبة لتربية طفلهم المعاق وأن الأخصائيين وحدهم يعرفون الطرق الصحيحة والاساليب المناسبة . وقد يعتقد الأخصائيون أن الأسرة غير قادرة على استيعاب المعاني الحقيقية للإعاقة بل ثمة من يظن أن الأسرة غالبا ما تكون مسؤولة عن مشكلات طفلها بسبب عدم معرفتها بمبادئ التربية والتدريب .



إن عملية تربية الطفل المعاق عملية تشاركية بين المنزل والمركز ، ولكن دور المركز يختلف عن دور المنزل ، فهو ليس بديلا عن الأسرة ولا هو أكثر أهمية منها ، فالأسرة هي المعلم الأول والاهم للطفل ، ولذلك لابد من التوقف عن اتهام الأسر بعدم الاكتراث والمطلوب هو تطوير شعورها بالمسؤولية ومساعدتها على تحملها وذلك يتحقق بالإرشاد والاحترام المتبادل.


وبالمقابل ، فإن على الأسرة أن تدرك أنها تؤثر بشكل حاسم على نمو طفلها وان مسؤولية تربيته لا تقع على عاتق الأخصائيين فقط ، وعليها ان تعي أيضا أن بمقدورها التغلب على الصعوبات الناجمة عن إعاقة الطفل أو الحد منها على الأقل ، ويتحقق ذلك بالحصول على المعرفة الصحيحة والكافية عن طبيعة إعاقة الطفل وتأثيراتها على النمو والإجراءات التصحيحية والتعويضية الممكنة للحد من تلك التأثيرات .

ومن الواضح ان المركز يلعب دورا حيويا في هذا الخصوص من خلال المحاضرات والدورات التدريبية واللقاءات المفتوحة وتوفير المعلومات والإرشاد الفردي والجماعي وغير ذلك .


وينبغي على أخصائيي التدخل المبكر تفهم الحاجات الحقيقية للأسرة على مستوى فردي ، واستخدام اللغة التي تستطيع الأسرة فهمها دون التخلي عن الدقة العلمية والتقييم الموضوعي والإصغاء باهتمام واحترام لآراء أولياء الأمور والنظر الى مشكلات الطفل بعيونهم وعدم تحويلهم من أخصائي الى آخر دون ان يكون للتحويل مبررات حقيقية .


وينبغي على أولياء الامور ان يثقوا بالأخصائيين القائمين على رعاية أطفالهم وادراك حقيقة الإعاقة وأنها ليست حالة قابلة للشفاء فهي ليست مرضا بالمفهوم التقليدي وعليهم ان يثقوا بأنفسهم وقدرتهم على التأثير ايجابا على نمو طفلهم .


وأخيرا على الجميع ان يثق بقدرة الطفل على التعلم وقابليته للتغيير اذا استخدمت الوسائل المناسبة في تدريبه ..



المرجع ::

مناهج وأساليب التدريس في التربية الخاصة .
أ.د/جمال الخطيب ،، أ.د/ منى الحديدي ..​
 
4 يونيو، 2008
اخصائي التدخل المبكر وعلاقتة بالاسرة



العلاقة بين الاسرة واخصائيي التدخل المبكر ..



تركز برامج التدخل المبكر على الاسرة بوصفها وحدة التدخل ، والحقيقة ان مراكز التدخل المبكر تدرك ان الاجراءات التربوية والعلاجية التي تدعم وتطور مهاراتها وتزيد مستوى معرفتها هي اجراءات تترك تأثيرات غير مباشرة على النمور الكلي للطفل

.
وبالرغم من ذلك نجد ان من أولياء الامور والأخصائيين على حد سواء من قد يتبنى اتجاهات وتوقعات تحول دون وضع هذا المبدأ موضع التنفيذ . فأولياء الأمور قد ينظرون الى أنفسهم على أنهم عديمو الحيلة بالنسبة لتربية طفلهم المعاق وأن الأخصائيين وحدهم يعرفون الطرق الصحيحة والاساليب المناسبة . وقد يعتقد الأخصائيون أن الأسرة غير قادرة على استيعاب المعاني الحقيقية للإعاقة بل ثمة من يظن أن الأسرة غالبا ما تكون مسؤولة عن مشكلات طفلها بسبب عدم معرفتها بمبادئ التربية والتدريب .



إن عملية تربية الطفل المعاق عملية تشاركية بين المنزل والمركز ، ولكن دور المركز يختلف عن دور المنزل ، فهو ليس بديلا عن الأسرة ولا هو أكثر أهمية منها ، فالأسرة هي المعلم الأول والاهم للطفل ، ولذلك لابد من التوقف عن اتهام الأسر بعدم الاكتراث والمطلوب هو تطوير شعورها بالمسؤولية ومساعدتها على تحملها وذلك يتحقق بالإرشاد والاحترام المتبادل.


وبالمقابل ، فإن على الأسرة أن تدرك أنها تؤثر بشكل حاسم على نمو طفلها وان مسؤولية تربيته لا تقع على عاتق الأخصائيين فقط ، وعليها ان تعي أيضا أن بمقدورها التغلب على الصعوبات الناجمة عن إعاقة الطفل أو الحد منها على الأقل ، ويتحقق ذلك بالحصول على المعرفة الصحيحة والكافية عن طبيعة إعاقة الطفل وتأثيراتها على النمو والإجراءات التصحيحية والتعويضية الممكنة للحد من تلك التأثيرات .

ومن الواضح ان المركز يلعب دورا حيويا في هذا الخصوص من خلال المحاضرات والدورات التدريبية واللقاءات المفتوحة وتوفير المعلومات والإرشاد الفردي والجماعي وغير ذلك .


وينبغي على أخصائيي التدخل المبكر تفهم الحاجات الحقيقية للأسرة على مستوى فردي ، واستخدام اللغة التي تستطيع الأسرة فهمها دون التخلي عن الدقة العلمية والتقييم الموضوعي والإصغاء باهتمام واحترام لآراء أولياء الأمور والنظر الى مشكلات الطفل بعيونهم وعدم تحويلهم من أخصائي الى آخر دون ان يكون للتحويل مبررات حقيقية .


وينبغي على أولياء الامور ان يثقوا بالأخصائيين القائمين على رعاية أطفالهم وادراك حقيقة الإعاقة وأنها ليست حالة قابلة للشفاء فهي ليست مرضا بالمفهوم التقليدي وعليهم ان يثقوا بأنفسهم وقدرتهم على التأثير ايجابا على نمو طفلهم .


وأخيرا على الجميع ان يثق بقدرة الطفل على التعلم وقابليته للتغيير اذا استخدمت الوسائل المناسبة في تدريبه ..



المرجع ::

مناهج وأساليب التدريس في التربية الخاصة .
أ.د/جمال الخطيب ،، أ.د/ منى الحديدي ..​
 
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اشكرك أختى ام محمود على المشاركه الجميله والمعلومات التى اثرتينا بها واشكرك على اهتمامك بمجال التدخل المبكر وادعو الله بمزيد من التفوق والاستفاده فى هذا المجال.
احب ان اضيف معلومه :-
1- هى ان التخل المبكر يختلف من حاله الى اخرى حسب نوع اعاقه الطفل فالطفل الداون يختلف عن الشلل الدماغى وعن التوحد وعن المتلازمات فكل طفل لديه احتياج خاص وبرنامج خاص يختلف عن طفل اخر وذلك يتم تحديده حسب حاله الطفل ومدى مستوى الاعاقه التى وصل اليها ومنها يتم معرفه الاسره به وتحديد الجزئيه التى سوف تقوم الاسره بمساعدتنا بها .
2- كذلك اود ان اوضح ان هذا المجال بدا استغلاله كمجال مادى اكثر من هو مجال اجتماعى فبدا الاستغلال المادى لهؤلاء الاسر والحالات وذلك دون مراعاه لظروف هؤلاء الاسر ولذلك ندعو الجميع الذين يتعاونون مع هؤلاء الاطفال واسرهم ان يكون رحيم بهم وباسرهم .
3- كذلك اوضح ان الاسره فى بدايه الامر تكون فى مرحله الصدمه بالطفل المعاق فيكون دورها سلبى ويكون دور المركز هنا هو تدعيم هذه الاسره فى كيفيه استقبال هذا الطفل وكيفيه التعامل معه حتى تكون عنصر فعال فى خطه علاج هذا الطفل.
واشكرك مره اخرى واتمنى منك المزيد باعتبارك عنصر فعال وهام فى المنتدى
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته.
 
شكرا لك اختي ام محمود على الموضوع القيم
وشكرا للاستاذه نهى على الاضافه
 
شكرا جزيلا لكم
والله يبارك بكل فرد يخدم الانسانيه واسر ذوي الاحتياجات الخاصه
 
شكرا جدا لكى ولكى منى جزيل الشكر
 
رد: ماهو التدخل المبكر

اشكرك أختى ام محمود على المشاركه الجميله والمعلومات التى اثرتينا بها واشكرك على اهتمامك بمجال التدخل المبكر
 
رد: ماهو التدخل المبكر

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . جزاكى الله كل خير أم محمود .. أنا معجبة بيكى كتير وبعتبرك مثلى الأعلى .. ومع إن بنتى عندها سمات توحد إلا إنى قرأت كل مواضيعك فى قسم الداون وفادتنى كتير .... ربنا يجعله فى ميزان حسناتك وبوسيلى محمود كتير والله انا بحبه اوى وله صور كتير عندى على الجهاز
 
رد: ماهو التدخل المبكر

شكرا لك اختي ام محمود على الموضوع القيم
وشكرا للاستاذه نهى على الاضافه



والله يسعد الجميع وييسر لهم الاسباب لشفاء اطفالهم
 
رد: ماهو التدخل المبكر

اللهم امين واياكم
 
رد: ماهو التدخل المبكر

السلام عليكم......اخواتي الغاليات انا جديدة ع المنتدى .
لدي طفل داون والان عمرة سنة ماهي التمارين التي يحتاجها للجلوس
اتمني افادتي وجزاكم الله خير
 
رد: ماهو التدخل المبكر

اخواتي ...ابي اتواصل مع ام لطفل متلازم داون
انا جديدة ومااعرف شي..ابي ارشاداتكم ونصائحكم
 
رد: ماهو التدخل المبكر

موضوع راااااااائع
 
رد: ماهو التدخل المبكر

موضوع رائع
 

عودة
أعلى