مجموعة أسئلة وأجوبة للشيخ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

رد: مجموعة أسئلة وأجوبة للشيخ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم


ما حُـكم الحلف بلفظ " أقسم بآيات الله " ؟

يا شيخ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سؤالي
ما حكم الحلف بهذه الطريقة أقسم بآيات الله
وشكرا لكم




الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .

القَسَم والْحَلِف بآيات الله فيه تفصيل : إن كان قصد آيات الله الْمَتْلُوَّة المقروءة ، فلا حرج . وإن قَصَد جميع آيات الله ، فلا ؛ لأنه يدخل في آيات الله الآيات الكونية ، وهي مخلوقة لا يجوز الْحَلِف بها .
والحلف على المصحف بِدْعة مُحْدَثة لا أصل لها .
وينتشر عند بعض الناس إذا أراد تعظيم الحلف وتغليظه يقول : احْلِف على المصحف . وهذا لا يجوز .

والله تعالى أعلم .


المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
 
رد: مجموعة أسئلة وأجوبة للشيخ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم


ما قولكم في مسألة اندماج الأرواح ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا ما حقيقة اندماج الأرواح في وحي الكتاب والسنة وما مدى
صحة نشر هكذا موضوع بالمنتديات هل يجوز نشره شرعا وجزاكم ربنا كل خير وجعله بموازين حسناتكم
الموضوع شيخنا عبد الرحمن يحفظك الله
|¦| اندماج الأرواح|¦|
مدخـــل
كيف تكون روحين في روح .,!
ما كنت أؤمن باندماج الأرواح ؟ ؟
أيعقل أن يسير معي شخص أينما أغدو وأروح
معقولة أنا أسير معه أينما يغدو هو ويروح ؟؟
وقفة . . !دائماً تحدث في حياتي أمور صعب فهمها ,, أسأل من حولي عن سببها ,, لتكون الإجابة [ الأرواح في السماء تتلاقى ] لكن تظل في مخيلتي استفهامات ,, كيف !! ومتى !!
هم يقولون الأرواح تتلاقى ,, وهناكـ اندماج أرواح . احترت وأظل على حيرة حيث لا أعلم كيف تكون [ اندماج الأرواح]
مشاهدات من الحياة قبل البدء بتفاصيل[ اندماج الأرواح ]
--1--
كنت يوم متردد بالاتصال على شخص لكن ليس أي شخص فهو أقرب شخص إليكـ ,, قريب من روحكـ وليس من جسدكـ .,! وأنت تردد بين نفسك .. لي أيام لم أسمع صوته لم أعرف آخر أخبارهـ .. وأنت في هذهـ اللحظة .. تتفاجأ باتصاله عليكـ .,!!
--2--
لك أيام تفكر وتفكر به وعند المنام يأتي لزيارتك في الحلمـ .,!وكلما ازداد تفكيرك مع مرور الأيام .. بعد أيام قلائل تصادف بملاقته .,!عندما تفكر فيه .. وهو بهذا الوقت لا يفكر بك .. يقولون روحك لا تراه .. ولا تراه بالمنام .,! ومنهم من يقولون إذا فكرت به .. وهو لا يفكر بك .. أنت تزوره بالمنام .,! وفي حالة أنت تفكر به وهو في نفس الوقت يفكر بك .. عندئذ الأرواح في السماء تتلاقى وبعد ذلك الأجساد ستتلاقى . كلها أقول منها ما يتم وبهذا يتخللك الشك بين التصديق وبين الإيمان أن جميع هذه المجريات من رب العالمين
--3-
مجريات .,!
هناك حديث في نفسك .. تصدم أنه يعرفه دون أن تبوح له بذلك.,! يعرف من نبرة صوتك حالتك النفسية .,! تلاحظ أغلب التصرفات والأطباع هي نفسها لديه.,!
فـما أحلـــــــى لحظــــــــة |¦| اندماج الأرواح |¦|



الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .

هذا خيال ! وما قيل في اندماج الأرواح لا حقيقة له ، بل لو قيل : تقارب الأرواح ، لكان له وجَهْ .
وما يحصل قد يكون أحيانا وقع اتّفاقا ومصادفة .
وما يراه الإنسان أحيانا في المنام قد يكون أثَر حديث نَفْس ، فما يُحدِّث الإنسان نفسه به في اليقظة يراه في المنام ، في أحيان كثيرة .

قال عليه الصلاة والسلام : الرؤيا ثلاثة : فرؤيا الصالحة بُشْرَى مِن الله ، ورؤيا تحزين مِن الشيطان ، ورؤيا مما يُحَدِّث المرء نفسه . رواه مسلم .

وأما معرفة ما يدور في النفس ، فهذا منه ما يكون فِراسة ، ومِنه ما يكون مِن أثر معرفة الشخص المقابل وتعابير الوجه ، أوتوقّع ما يخطر بِبَالِه .

وإلا فليس هناك اندماج أرواح .

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
 
رد: مجموعة أسئلة وأجوبة للشيخ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

نذرت أن أترك الدخان إرضاءً للوالدة ولم أعزِم على الترْك ، فهل تلزمني الكفّارة ؟
السلام عليكم





مساء الخير يـآشيخ ..

انـا يـاشيخ نذرت للوالدهـ بأني سأترك الدخـان ..
ونذري لهـا فقط لكي أطمنهـا وأريحهـا ..
لإنها عارفه إني أدخــن ..

وانـا الان بصدد الرجـوع إليه ..
للإسف إني راح أرجـع له اليوم قبل بكـرا ..

فيـاشيخ وش موقفي بالحاله هذي ..؟
وماهي الكفـاره اللي تلزمني ..؟
علماً بأن نذري أتى فقط لكي اطمنهـا وماكانت لي النيه الكامله بتركـه ..
فقط لكي أسعدهـا واطمنهــا ..
وحاولت ابتعتد عن الدخـان بعد ماحسيـت إني دخلت بأمور النذر ..
ولكن اللحين مافيني صبـر ..
وانا برجـع له ..
وسبـق وان سألت كذا شيخ ..
فحـاول يبتعـد عن الإجابه وكـان يقول لاترجـع له ..
فقط يريدني لا أرجـع له ..
مع العـلم إني ماأبحث عن هالشي انا ..
لإني سوف أرجع له اليوم قبـل بكرا ..
ومن مخافتي للرب سبحانه ..
احببـت إستشارتك عن موقفي الان ..؟
وماتلزمني من كفـاره ..
علماً بأن النذر فقط كي أريح الوالدهـ ..


اتمنى الإجابه يـاشيخ ..
فاأنا في موقف مُـحير ..

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وأسعد الله جميع أوقاتك بكل خير .

يجب عليك الوفاء بالنذر ؛ لأنك نذرت الامتناع عن المعصية ؛ ولأنه أصلا يجب عليك الامتناع عنها .
وقد قال نبي الرحمة صلى الله عليه وسلم : من نذر أن يطيع الله فليُطعه ، ومن نذر أن يعصيه فلا يَعْصِه . رواه البخاري .
ولأن في الوفاء بهذا النذر مِن رضا الوالدة ، ورضاها في غير معصية طاعة لله ، فقد قال عليه الصلاة والسلام : رِضا الرَّبّ في رِضا الوالد ، وسَخط الرَّبّ في سَخط الوالد . رواه الترمذي ، وصححه الألباني .

ولِمَا في التدخين مِن قَتْل للنفس ، وقد قال الله عَزّ وَجلّ : (وَلا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا) .
والتدخين قَتْل بطيء .
وفي الحديث : مَنْ تَحَسَّى سُمًّا فَقَتَلَ نَفْسَهُ ، فَسُمُّـهُ فِي يَدِهِ يَتَحَسَّاهُ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا . رواه البخاري ومسلم .

ولِمَا في التدخين مِن تضييع للصِّحَّـة ، وقد أثبتت الدراسات الغربية أن التدخين سبب لكثير من الأمراض ، ومِن أشدّها فَتْكًا : السرطان – أجارك الله وحَمَاك – .
ولا أدلّ على ذلك مِن رفْع بعض مستشفيات المملكة دعاوى على شركات التبغ ! وطَالَبَتْ تلك المستشفيات بمليارات ، تعويضا لِمَا تُحْدِثه السجائر مِن أضرار بالصِّحَّـة .

ولِمَا في التدخين مِن إضاعة للمال ، وقد نَهَى نبيُّنا صلى الله عليه وسلم عن إضاعة المال . كما في الصحيحين .
ولِمَا في التدخين مِن أذيّة الآخَرِين ، ولأن الملائكة تتأذّى مما يتأذّى مِنه بنو آدم .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الملائكة تتأذى مما يتأذى منه بنو آدم . رواه مسلم .

ولِمَا في التدخين مِن الْمُجاهَرَة بالمعصية ، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : كُل أمتي مُعَافى إلاَّ المجاهرين . رواه البخاري ومسلم .
وسبق :
لا تَقْضِ حاجتك وسط السوق !
لا تَقْضِ حاجتك وسْطَ السوق ! - مُنْتَدَيَاتُ مِشْكَاة

ففي السيجارة : سَخَط الرحمن ، ومعصية رسول رب العالمين ، ومضرّة للعالَمين ، وقَتْل للنفس بِغير حقّ ، وهو مِن الظُّلْم الْمُبين .

وأفيدك بِفوائد ، وهي :
1 – أن الحمار - وهو مِن أبلد الحيوانات - إذا قُدِّمتْ إليه أوراق التبغ لا يأكلها !
والسجائر مِن أوراق التبغ ، بل ويُزاد عليها القطران والنيكوتين !
2 – أن محتويات السيجارة ، كلها مواد ضارّة ، بل بعضها يُستخدم لِقتل الفئران !
وإليك أهم المركبات الكيميائية الموجودة في السجائر ، إضافة إلى مادة النيكوتين ، حيث يوجدمنه من 0.1 : 2 مليجرام في كل سيجارة :
الزرنيخ وهو المستخدم في سم الفئران ARSENIC

حامض الاستيك المستخدم في صبغة الشعر ACETIC ACID

استون (خلون) وهو عنصر رئيسي الدهان (البوية) ومزيل المناكير ACETONE

أمونيا ويدخل في تكوين المنظفات ومواد تنظيف المجاري AMMONIA

بنزين وهو لصاق مطاطي BENZENE

بوتان وهو نوع من أنواع الوقود الخفيف ويستخدم في الولاعات BUTANE

كاديميوم ويعتبر من الفلزات الثقيلة خطيرة السمية التي لها تأثيراتها على الصحة العامة وتستخدم في صناعة البطاريات CADMINUM

أول أكسيد الكربون ويعتبر مسبب رئيسي في ارتفاع معدل دقات القلب وضيق التنفس ، وهو الخارج من عوادم السيارات CARBON MONOXIDE

رابع أكسيد الكربون ويستخدم كسائل للتنظيف الجاف CARBON TETRACHLORIDE

إيثانول وهو نوع من أنواع الكحول ETHANOL

فورملديهيد ويستخدم في تحنيط الأجسام الميتة ALDEYHDE

هيدرازين المستخدم كوقود للطائرات النفاثة والصواريخ HYDRAZINE

هيكسامين ويستخدم كمشعل للفحم HEXAMINE

سيانيد الهيدروجين وهو السم المستخدم في غرف حرق الغاز HYDROGEN CYANIDE

الرصاص وهو عنصر فلزي ثقيل خطير السمية ويستخدم في البطاريات LEAD

ميثان وهو غاز المستنقعات METHANE

ميثانول ويدخل في صناعة وقود الصواريخ METHANOL

نفثالين ويستخدم في المواد المتفجرة NAPTHALENES

نيكل وهو عنصر فلزي يستخدم في خطوات الطلاء بالكهرباء NICKLES

فينول وهو مطهر ومبيد للجراثيم PHENOL

بولونيم وهو عنصر فلزي اشعاعي POLONIUM

حمض الاستيرك وهي مادة الشمع STEARIC ACID

ستايرين وهو هيدروكربون سائل تستعمل بوليمراته في صنع المطاط STYRENE

وهو القطران أو القار أو الزفت المستخدم في الطرق الإسفلتية TAR

توليون وهو غراء التحنيط TULUENE

بالإضافة إلى مركبات كيميائية يَصِل عددها إلى أكثر مِن أربعة آلاف مُرَكّب كيميائي ، وأكثر مِن 40 مُرَكّب منها تعتبر مِن مُسَبِّبَات السرطان .

تفضل :
صورة مع التحية ..




والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
 
التعديل الأخير:
رد: مجموعة أسئلة وأجوبة للشيخ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

هل رفْض الفتاة للزواج أمر اختياري أم مما قدّره الله تعالى ؟
السلام عليكم

ياشيخ فتاه تسال انه يتقدم له خطاب احيانا ترفض واحيانا يكون الرفض من الاهل
السؤال هل هذا الرفض بيدها ام ان الله قدر له ذالك الرفض وهل يجب عليه البحث عن زوج صالح عن طريق مكاتب التوفيق علما ان ليس لها اقارب ليتقدموا لخطبتها ام تنتظر النصيب افيدنا جزاك الله خير ولا تنسانا من دعواتك بارك الله فيك

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وبارك الله فيك . ويسّر لك أمرك ..

هو مما قدّره الله ، ولها فيه خِيار .




والعامة تقول : اخطب لابنتك قبل أن تخطب لابنك ..
وعُمر رضي الله عنه على فَضله وشَرَفه ومَكانته خَطَب لابنته حفصة رضي الله عنها حينما مات زوجها ، وعَرَضها على أبي بكر وعلى عثمان رضي الله عنهما ، ثم تزوّجها النبي صلى الله عليه وسلم . كما في صحيح البخاري .

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
 
التعديل الأخير:
رد: مجموعة أسئلة وأجوبة للشيخ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

ما حُـكم قول القائل " ادعُ الله بكلّ ما يخطر في بالك " ؟
مارأي فضيلتكم بهذا الموضوع الذي انتشر بآلمنتديإت

الجواب :

قول : (كل ما يخطًر ببالكٍ ! تريدهٍ ، تحتاجه ، تطلًبه مٍن خالقٍكً إلهً العالمَينً ، وكفَى)
هذا صحيح .
وهو مثل قول عائشة رضي الله عنها : سَلُوا الله التيسير في كل شيء ، حتى الشِّسْع في النعل ، فإنه إن لم يُيسره الله لم يتيسر .

وقول طاووس بن كيسان رحمه الله : إياك أن تَرفع حوائجك إلى مَن أغلق دونك بابه ، وجعل دونك حُجَّابًا ، وعليك بِطَلب حوائجك إلى مَن بابه مفتوح إلى يوم القيامة ، طَلب منك أن تَدعوه ووَعدك بالإجابة .

وقول أبي سليمان الداراني : مَن لا يسأل الله يَغضب عليه ، فأنا أسأله لِعيالي حتى الْمِلْح !

قال ابن رجب : والله سبحانه يُحِبّ أنْ يُسأل ، ويُرْغَبَ إليه في الحوائج ، ويُلَحَّ في سؤاله ودُعائه ، ويَغْضَبُ على مَن لا يَسأله ، ويَستدعي مِنْ عباده سُؤاله ، وهو قادِر على إعطاء خَلْقِه كُلِّهم سُؤْلَهم مِن غير أنْ يَنْقُصَ مِن مُلكه شيء ، والمخلوق بِخلاف ذلك كُلّه : يَكْرَه أنْ يُسأل ، ويُحبُّ أنْ لا يُسألَ ، لِعجزه وفَقْره وحَاجته . ولهذا قال وهب بن مُنَبه لِرَجل كان يأتي الملوك : ويْحَك ! تأتي مَن يُغلِقُ عنك بابَه ، ويُظهِرُ لك فَقرَه ، ويُواري عنك غِناه ، وتَدَع مَن يفتحُ لك بابه بِنصف الليل ونِصف النهار ، ويُظهر لك غِناه ، ويقول : ادْعُني أستجب لك .

والله تعالى أعلم
المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
 
رد: مجموعة أسئلة وأجوبة للشيخ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

حُـكم لعبة اللي يصل لرقم معين يهدي أي عضو بوسة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في بعض المنتديات وتكون بعضها مختلطة يلعب الأعضاء لعبة من يصل لرقم معين يهدي أي عضو بوسة
ما حكم هذه اللعبة ؟؟ للعلم المنتدى مختلط .. وهل من نصيحة شيخنا الفاضل لمن يلعب مثل هذه الألعاب ؟
وجزيتم خير


الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .
هذا لا يجوز بين الجنسين .
وهل يرضاها المسلم الغيور لِمَحَارِمه ؟
وقد قال عليه الصلاة والسلام : من أحب أن يُزحزح عن النار ويدخل الجنة فلتأته مَنِيّته وهو يؤمن بالله واليوم الآخر ، وليأتِ إلى الناس الذي يُحِبّ أن يُؤتَى إليه . رواه مسلم .
وهذا معنى قول الناس : عامِل الناس كما تُحِبّ أن يُعامِلوك .
والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد​
 
رد: مجموعة أسئلة وأجوبة للشيخ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

هل الرافضة أو الشيعة كفار ؟
هل الرافضة أو الشيعة كفار ؟؟ مع أنهم يشهدون أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله . وجزاكم الله عن الإسلام خير الجزاء .



الجواب :
ليس كل من شهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله صار مسلما، فالمنافقون يشهدون هذه الشهادة ومع ذلك لا تنفعهم ، بل هم كما وصف الله عز وجل ( فِي الدَّرْكِ الأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ )
وذلك أن شهادة التوحيد لها شروط وأركان ولها نواقض ، فمن أتى بناقض من نواقض هذه الشهادة فإنه لا ينفعه عمل .
وكذلك الحال بالنسبة للرافضة فإنهم أشد كفرا من اليهود والنصارى كما نص على ذلك العلماء .قال الشيخ القحطاني الأندلسي في نونيته المشهورة :
لا تعتقد دين الروافض إنهم = أهل المحال وحِزبةُ الشيطان
إن الروافض شرّ من وطئ الحصى = من كل إنس ناطق أو جان
مدحوا النبي وخوّنوا أصحابه = ورموهم بالظلم والعدوان
حبوا قرابته وسبوا صحبه =جدلان عند الله منتقضان
فكأنما آل النبي وصحبه = روح يضم جميعها جسدان
وقد بسط القول فيهم شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – في كتابه النافع : منهاج السنة النبوية ، وقد اختصره الشيخ عبد الله الغنيمان في مجلدين .
والرافضة عموما يُعظّمون القبور والأموات ، والشرك أصل فيهم .وليس شيء أضرّ على الإسلام من الرافضة ، ومن قرأ التاريخ عَرَف ذلك .
فمن أسقط الخلافة العباسية سواهم ؟ ومن جرّأ المغول على سفك دماء المسلمين في بغداد وسائر البلاد الإسلامية إلاّ هـم ؟ ومن روّع الحجاج وقطع عليهم الطريق - من سنة 313 - 317 هـ - سوى القرامطة الرافضة ؟
ومن قتل الحجيج وردم بئر زمزم بجثث القتلى - سنة 317 هـ - غيرهم ؟ ومن اقتلع الحجر الأسود من الكعبة وسرقه سوى القرامطة الرافضة ؟ وما حصل في مكة - شرّفها الله - منهم عام 1407 هـ من ترويع للحجاج وقتل لبعضهم عنّـا ببعيد !
وما حصل في مخيّمات الفلسطينيين من قِبل حركة أمل الرافضية . وما يحصل الآن في العراق من تقتيل لأهل السنة .
كل هذا وغيره يدلّ أوضح دلالة على أنهم أشد خطرا على الإسلام من أعدائه الظاهرين . ولكننا خُدعنا بشعراتهم البرّاقة ودعاواهم الفجّـة يوم أغفلنا قراءة التاريخ - القديم والحديث - قراءة فاحصة .
إلا أنه ينبغي التفريق بين الرافضة وبين الشيعة .
فالشيعة هم الذين كانوا في صدر الإسلام ، وكانوا يختلفون مع أهل السنة في قضايا فرعية ، ثم تطوّر الأمر إلى الرفض ثم إلى الغلوّ في الرفض .
ولذا ينبغي التنبه إلى تسمية الأشياء بأسمائها ، فلا يُسمون اليوم إلا ( الرافضة ) ولا يُقال لهم شيعة .والله تعالى أعلى وأعلم .

المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد​
 
رد: مجموعة أسئلة وأجوبة للشيخ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

ما حكم المعسكرات الصيفية للفتيات ؟
السلام عليكم ورحمة الله
بارك الله فيكم ووفقكم لما يحب ويرضى
شيخنا الكريم
يوجد عندنا ما يسمى بالمعسكرات الصيفية للبنات فى كل إجازة صيفية
حيث تقام هذه المعسكرات فى محافظة أخرى غير محافظة الفتاة وتسافر الفتاة مع غيرها من الفتيات لقضاء أسبوع كامل في هذا المعسكر مع مشرفات للإشراف عليهن ...ويسمح للفتيات بقضاء 3 ساعات جولة حرة فى المدينة بدون صحبة المشرفات
فهل يجوز للفتاة أن تخرج لقضاء أسبوع فى هذا المعسكر بصحبة أخواتها .. ولكن لا يسمح بصحبة الرجال معهن ..لأنه معسكر نسائي ؟
وما حكم السفر فيه ..وهل تعتبر صحبة آمنة
وجزاكم الله خيرا​



الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا ، وبارك الله فيك .
لا يجوز للمرأة أن تُسافر إلاّ مع ذي مَحرَم ، لقوله عليه الصلاة والسلام : لا يخلوَنّ رجلٌ بامرأةٍ إلاّ مع ذي مَحْرَم ، ولا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم . رواه البخاري ومسلم .
والرفقة المأمونة ليست عُذرا في سَفر المرأة مِن غير مَحرم .
وسبق :
تسأل : هل الرفقة المامونة للحج تحل محل المحرم - مُنْتَدَيَاتُ مِشْكَاة

والله تعالى أعلم .​

المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد​
 
التعديل الأخير:
رد: مجموعة أسئلة وأجوبة للشيخ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

هل يرى الإنسان مَن توفي مِن أحبابه ؟ وهل يجوز إهداء ثواب العمل للميت

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فضيلة الشيخ عبد الرحمن عندي استفسار بارك الله فيك وأتمنى تجاوبني عليـه
أنا أخوي متوفى من عشر سنوات ومن شهر ونص تقريبا توفي أخوي الثاني " الله يرحمهم " فحابة أعرف هل بنشوفهم في الآخرة ؟
وشي ثاني بعد .. .سمعت أن سورة يس يقرأونها للميت فأنا أقرأها كل جمعة لأخواني وأهب أجرها لهم فهل اللي افعله صحيح ؟
وجزاك الله خير .



الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .
أما في مواقف القيامة والحساب فَكُلّ أحد مشغول بِنفسه ، (يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ (34) وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ (35) وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ (36) لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ) .
وأما في الجنة فيرى القريب قريبه ، والأب أبناءه ، كما قال تعالى : (وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ)
روى ابن جرير عن ابن عباس قوله : إن الله ليرفع ذرية المؤمن في درجته وإن كانوا دونه في العمل لِتَقَرّ بهم عينه .
قال ابن كثير في تفسير الآية السابقة : يخبر تعالى عن فضله وكرمه ، وامتنانه ولطفه بِخَلْقِه وإحسانه : أن المؤمنين إذا اتبعتهم ذرياتهم في الإيمان يُلحقهم بآبائهم في الْمَنْزِلة وإن لم يبلغوا عملهم ، لِتَقَرّ أعين الآباء بالأبناء عندهم في منازلهم ، فيجمع بينهم على أحسن الوجوه ، بأن يرفع الناقص العمل بكامل العَمَل ، ولا ينقص ذلك من عمله ومَنْزِلته للتساوي بينه وبين ذاك؛ ولهذا قال : (أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ ) .
وقال أيضا : أي : سَاوينا بين الكل في الْمَنْزِلة لِتَقَرّ أعينهم ، وما نقصنا العالي حتى يساوي الداني بل رفعنا ناقِص العَمل فَسَاوَيْنَاه بِكثير العمل تَفَضُّلاً مِنّا ومِنّة .
وأما إهداء ثواب العمل للميت فلا أصل له ، وسبق بيان ذلك هنا :
حُكم قول: إلى روح والدي. وإهداء ثواب العمل له
حُكم قول : إلى روح والدي . - مُنْتَدَيَاتُ مِشْكَاة

وتُشرع الصدقة عن الميت ، وسبق :
الصدقة عن الميت
الصدقه عن الميت؟؟ - مُنْتَدَيَاتُ مِشْكَاة

والله تعالى أعلم .
 
التعديل الأخير:
رد: مجموعة أسئلة وأجوبة للشيخ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم


مَن حلف على شيء ثمّ اتضح خلافه ، فماذا عليه ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك شيخنا ونفعنا بك
أود معرفة حكم الحلف بالله على شيء غير صحيح حيث أن الموضوع شخص حلف بأن شخص معين قد خرج من السجن واتضح أن الشخص هذا مسجون وكان الحلف ظنا منه أنه قد خرج
فهل عليه كفارة يمين أم لا ؟
وجزاكم الله خيرا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
قال ابن مسعود رضي الله عنه : الأيمان أربعة :
يمينان تُكَفَّران ، ويمينان لا تُكَفَّران ؛ فالرجل يحلف والله لا يفعل كذا وكذا ، فيفعل ، والرجل يقول : والله أفعل ، فلا يفعل .
وأما اليمينان اللذان لا تُكَفَّران ، فالرجل يحلف ما فعلت كذا وكذا ، وقد فعله ، والرجل يحلف لقد فعلت كذا وكذا ، ولم يفعله . رواه الدارقطني ومن طريقه البيهقي .
وقال سفيان الثوري : الأيمان أربعة :
يَمِينَان يُكفَّران ، وهو أن يقول الرجل : والله لا أفعل ، فيفعل ، أو يقول : والله لأفعلن ، ثم لا يفعل .
ويَمِينَان لا يُكَفَّران ، وهو أن يقول الرجل : والله ما فعلت ، وقد فَعل ، أو يقول : والله لقد فعلت ، وما فَعَل .
قال المروزي : أما اليمينان الأوَّلان فلا اختلاف فيهما بين العلماء على ما قال سفيان ، وأما اليمينان الآخران فقد اختلف أهل العلم فيهما ؛ فإن كان الحالف حَلَف على أنه لم يفعل كذا وكذا ، أو أنه قد فعل كذا وكذا عند نفسه صادقا يَرى أنه على ما حَلَف عليه فلا إثم عليه ولا كفارة عليه في قول مالك وسفيان الثوري وأصحاب الرأي وكذلك قال أحمد وأبو عبيد .
قال الخرقي : ومن حلف على شيء يظنه كما حلف فلم يكن ، فلا كفارة عليه لأنه من لغو اليمين .
قال ابن قدامة : أكثر أهل العلم على أن هذه اليمين لا كفارة فيها . قاله ابن المنذر .
والله تعالى أعلم .


المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
 
رد: مجموعة أسئلة وأجوبة للشيخ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم


هل تجوز للمرأة مصاحبة النصرانيات والشيعيات ؟

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
شيخنا الفاضل :
هل لي أن أعلم حكم صحبتي لفتيات شيعيات أو نصرانيات أو ما شابه؟
و جزاكم الله كل خير و أسكنكم فسيح جناته مع الحبيب المصطفى - صلى الله عليه و سلم - و صحبه الكرام
في أمان الله



الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
وأسكنك فسيح جناته
قال عليه الصلاة والسلام : لا تصحب إلا مؤمنا ، ولا يأكل طعامك إلا تَقِيّ , رواه الإمام أحمد .
وقال الشيخ شعيب الأرنؤوط : إسناده حسن .
والإنسان ابن بيئته يتأثّر ويُؤثِّر ، ومَن صَاحَب الأجرب أصابه الجرب !
قال عليه الصلاة والسلام : الرَّجُل على دِين خليله ، فليَنظر أحدكم من يُخالِل . رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي ، وقال الألباني : حسن ،
ومعنى " من يُخالِل " : أي لينظر من يُصاحِب .
كان فتى يعجب علي بن أبي طالب رضي الله عنه فرآه يوما وهو يماشي رَجُلا مُتَّهَمًا ، فقال له :
لا تصحب الجاهل ***إيـاك وإيـاه
فكم من جاهل أردى*** حليما حين آخاه
يقاس المرء بالمرء *** إذا ما هو مَاشَاه
وللشيء من الشيء ***مقاييس وأشباه
وللقلب على القلب *** دليل حين يلقاه
وقال الإمام مالك : الناس أشكال كأجناس الطير ؛ الحمام مع الحمام ، والغراب مع الغراب ، والبط مع البط ، والصعو مع الصعو ، وكل إنسان مع شكله !
قال ابن حبان :
العاقل يجتنب مماشاة الْمُرِيب في نفسه ، ويفارق صحبة الْمُتَّهَم في دِينه ؛ لأن من صحب قوما عُرف بهم ، ومن عاشر امْرأً نُسِب إليه .
وقال أيضا :
إن من أعظم الدلائل على معرفة ما فيه المرء من تقلبه وسكونه هو الاعتبار بمن يحادثه ويَودّه ، لأن المرء على دين خليله ، وطير السماء على أشكالها تقع ، وما رأيت شيئا أدلّ على شيء ولا الدخان على النار مثل الصاحب على الصاحب .
وأنشدني الأبرش :
يُقاس المرء بالمرء *** إذا ما هو ماشاه
وذو العرّ إذا احتكّ *** ذا ال
صحة أعداه
وللشيء من الشيء *** مقاييس وأشباه
وللروح على الروح *** دليل حين يلقاه
فلا تجوز مُصاحبة هؤلاء إلاّ على وَجَل ، ولِمَن أراد دعوتهم ، وعَرف شُبهاتهم ، وكان على عِلم وبصيرة .
وذلك أن هؤلاء مِن جنس نافخ الكير ، إما أن يُحرِق ثيابك ، وغما أن تجد منه ريحا خبيثة !
وأي خُبث فوق مسبة الله عزّ وَجَلّ ونسبة الصاحبة والولد إليه ؟
وأي خُبث بعد مَسَبّة خيار الأمة وأمهات المؤمنين ؟
فالأول هو دين النصارى !
والثاني هو دِين الرافضة !
وهم – كما يقول ابن القيم – كالخنازير ! تركوا ما أحلّ الله ووقعوا فيما حرّم الله !
فإن الخنْزِير يترك الطيبات ويأكل فضلاته !
قال ابن القيم رحمه الله :
واقرأ نسخة الخنازير مِن صُور أشبهاهم ولا سيما أعداء خيار خلق الله بعد الرُّسُل وهم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فإنّ هذه النسخة ظاهرة على وجوه الرافضة يقرأها كل مؤمن كاتب وغير كاتب ! وهي تَظهر وتَخفى بحسب خِنْزِيرية القلب وخُبْثه ، فإن الخنزير أخبث الحيوانات وأردؤها طباعا ، ومن خاصيته أنه يَدَع الطيبات فلا يأكلها ويقوم الإنسان عن رَجِيعِه فيُبادِر إليه ! فتأمل مطابقة هذا الوصف لأعداء الصحابة كيف تجده مُنطبقا عليهم ، فإنهم عَمدوا إلى أطيب خلق الله وأطهرهم فعادوهم وتبرؤوا منهم ، ثم والَوا كُلّ عَدو لهم من النصارى واليهود والمشركين ، فاستعانوا في كل زمان على حرب المؤمنين الموالين لأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمشركين والكفار ، وصرّحوا بأنهم خير منهم ! فأيّ شَبَه ومُناسبة أولى بهذا الضرب من الخنازير ؟ فإن لم تقرأ هذه النسخة من وجوههم فلست من المتوسمين .
والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
 
رد: مجموعة أسئلة وأجوبة للشيخ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

هل انتقاد كتّاب الصُحف يُعتبَر غيبة ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
هل ما يكتب في المجلات والجرائد يعتبر غيبة لأصحاب الموضوع في حالة أن الأشخاص عامين وغير معروفين أو مشهورين وفي حالة أنهم مشهورين هل يعتبر غيبة ؟
وهل تعتبر قراءتنا لهذه الجرائد اشتراك في الغيبة وبالتالي الوقوع في هذا الذنب العظيم ..
أتمنى تفضلكم بالرد وجزاكم الله خيـر
ورفـع درجاتكم عنـده بهذه الإفـادات الطيبـة لنـا وللجميـع ..



الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .
إذا كان ما يُكتب فيه ذَكْر لأشخاص مُعينين ، أو يُفهم منه الشخص المقصود ، وفيه ذِكْر لمساوئهم وما يكرهون أن يُذكر عنهم ؛ فهذا من الغيبة ، بل قد يكون كثير منه من البهتان ، إذا علمنا توجّه كثير من الإعلاميين ! وحرب كثير منهم للفضيلة ، بل وللدّين ، تحت شعارات ومُسمّيات مُحدثة باطلة !
أما إذا كان ذلك في حقّ من يُجاهر بالفسق ، فلا غيبة حينئذ .
وسبق هذا :
هل تجوز غيبة مَن يخون وطنه ؟ - مُنْتَدَيَاتُ مِشْكَاة

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
 
التعديل الأخير:
رد: مجموعة أسئلة وأجوبة للشيخ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

يقول : أنه طالِب عِلم ويخشى أن يكون المزاح خارِما لمروءته ؟

بسم الله الرحمن الرحيم
جزاك الله خيراً شيخنا الفاضل على هذا الجهد الطيب الذي تخصصوه من وقتكم للرد على أسئلتنا
محل سؤالي يا شيخنا هو أنني طالب علم , وكما يعلم فضيلتكم فإن طالب العلم يكون محطّ أنظار العوام وقدوتهم, بل لا أبالغ إن قلت أنهم أحياناً يتصيدون له الخطأ! فمن الواجب عليه أن يكون مثالياً في خُلُقه وهيئته, ولابد له من حشمةٍ ووقار, ويحفظ معهم مروءتة وهيبتة حتى يلاقي كلامُه صدىً في نفوسهم, ولهذا السبب أجد في نفسي أحياناً حرجاً شديداً من المزاح معهم خشية أن يقدح هذا في مروءتي, ويسقط عندهم هيبتي, حتى أنني في بعض الأحيان أشعر أنهم يهابونني!! رغم أني طلق الوجه لا أقابل أحدهم إلا وتبسمت له وأخذت على يده، وربما كان ذلك لما عُرف عني من شدتي على بعض أهل البدع لاسيما الإخوان المسلمين وأهل التصوف منهم والذين يشكلون دهماء البلد الذي أعيش فيه!
وهذا بالطبع لا يرضيني فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم فخماً مفخماً وكان رغم ذلك يمزح دون كذب!
فهلا أوضحت لي يا شيخنا متى يكون المزاح خارماً للمروءة ومتى لا يكون كذلك؟!
وجزاك الله خيراً
وآسف لإطالتي



الجواب :
وجزاك الله خيرا

كان النبي صلى الله عليه وسلم يمزَح ولا يقول إلاَّ حقا .
ففي حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : قالوا : يا رسول الله إنك تُدَاعِبنا . قال : إني لا أقول إلاَّ حقا . رواه الإمام أحمد والترمذي .

وكان النبي صلى الله عليه وسلم يبتسم لأصحابه ، ابتسامة تأسِر القلوب ، وتأخذ بالألباب .
قال جرير بن عبد الله رضي الله عنه : ما حَجَبني النبي صلى الله عليه وسلم منذ أسلمت ، ولا رآني إلاَّ تبسَّم في وجهي . رواه البخاري ومسلم .
وفي رواية لمسلم : ولا رآني إلاَّ ضَحِك .

ولم يكن عليه الصلاة والسلام يَتَميَّز عن أصحابه بشيء ، بل كان الرجل الغريب يدخل مجلس النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه ، فيسأل : أيّكم محمد ؟!
ففي حديث أنس بن مالك رضي الله عنه : بينما نحن جلوس مع النبي صلى الله عليه وسلم في المسجد دخل رَجل على جمل فأناخه في المسجد ثم عقله ، ثم قال لهم : أيكم محمد ؟ والنبي صلى الله عليه وسلم متكئ بين ظهرانيهم . قال : فقلنا : هذا الرجل الأبيض المتكئ . رواه البخاري .

وكان عليه الصلاة والسلام يُمازِح الصغير والكبير .

ومع ذلك كان الصحابة يَهابُون رسول الله صلى الله عليه وسلم رغم تواضعه لهم ، وتبسّطه معهم .

وكان الصحابة رضي الله عنهم يمزحون مع بعضهم ، بل جاء عنهم أنهم كانوا يترامَون بِقشور البطيخ .
روى البخاري في الأدب المفرَد من طريق بكر بن عبد الله قال : كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يتبادحون بالبطيخ ، فإذا كانت الحقائق كانوا هُم الرِّجَال .

وأقْبَل أبو هريرة في السوق يحمل حُزمة حَطب - وهو يومئذ خليفة لمروان - فقال : أوسِع الطريق للأمير !

وكان الأئمة والعلماء يَمزحون ، واشتهر بعضهم بالطّرفة ، كالإمام الشعبي والأعمش ، ولم يُنقص ذلك من إمامتهم .

وينبغي أن يُعلَم أنه ليس كل أحد يُمزَح معه ، كما أن المزاح لا يكون في كل وقت ؛ لأن كَثرته تُذهب الهيبة ، وتُسقط المروءة ، خاصة إذا صاحبه تبذّل !

وقد يتبسّط العالم أو طالب العلم مع خواصّ أصحابه في أمور لا تكون مع عامة الناس .
ولذا فإن النبي صلى الله عليه وسلم لَمَّا دَخَل بئر أريس جلس على حافة بئر أريس وتوسَّط قُفّها ، وكشف عن ساقيه ، ودَلاهما في البئر ..
قال أبو موسى رضي الله عنه : فجاء أبو بكر فدفع الباب ، فقلت : من هذا ؟ فقال : أبو بكر ، فقلت : على رِسْلك . قال : ثم ذهبتُ فقلت : يا رسول الله هذا أبو بكر يستأذن ، فقال : ائذن له ، وبَشِّره بالجنة . قال : فأقبلت حتى قلت لأبي بكر : ادخل ورسول الله صلى الله عليه وسلم يُبَشِّرك بالجنة . قال : فدخل أبو بكر فجلس عن يمين رسول الله صلى الله عليه وسلم معه في القُفّ ودَلّى رجليه في البئر كما صنع النبي صلى الله عليه وسلم ، وكشف عن ساقيه ، ثم رَجعتُ فَجَلَسْتُ ... فإذا إنسان يُحَرِّك الباب ، فقلت : من هذا ؟ فقال : عمر بن الخطاب ، فقلت : على رِسْلِك ، ثم جئت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فسلّمت عليه ، وقلت : هذا عمر يستأذن ، فقال : ائذن له ، وبَشِّره بالجنة ، فجئت عمر ، فقلت : أذِن ويُبَشِّرك رَسول الله صلى الله عليه وسلم بالجنة . قال : فدخل فجلس مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في القُفّ عن يَساره ، ودَلّى رجليه في البئر .. رواه البخاري ومسلم .

وفي حديث عائشة قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم مُضطجعا في بيتي كاشِفًا عن فخذيه أو ساقيه ، فاستأذن أبو بكر فأذن له وهو على تلك الحال ، فَتَحَدَّث ، ثم استأذن عمر فأذن له وهو كذلك ، فَتَحَدَّث ، ثم استأذن عثمان فجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم وسوَّى ثيابه ، فدخل فَتَحَدَّث ، فلما خرج قالت عائشة : دخل أبو بكر فلم تهتش له ولم تُبَاله ، ثم دخل عمر فلم تهتش له ولم تُبَالِه ، ثم دخل عثمان فجلستَ وسَوّيت ثيابك ؟ فقال : ألا أستحي من رجل تستحي منه الملائكة ؟ رواه مسلم .

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد
 
رد: مجموعة أسئلة وأجوبة للشيخ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

هل يجب قضاء الصلاة لِمَن كان متهاونا فيها ولا يؤديها لعدة أشهر ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما حكـم الذي يقطع بصلاته؟ كأن يصلي ثم يتوقف لشهر أو اثنين وكلما ينوي العودة ينشغل ويلتهي ثم يعود للصلاة ولكنه ينوي الالتزام هذه المرة وألا يتركها أبدا .. ما الذي عليه فعله وهل يجب عليه قضاء ما فاته؟
وشكـرا جزيلا لكم




الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ووفَّقَك الله لِكُلّ خَيْر .

لا يجوز ترك الصلاة إلا في حال العذر بالنسبة للمرأة .
ومَن تَرَك الصلاة فقد كَفَر بالله العظيم .
فمن ترك صلاة واحدة عمدا حتى خرج وقتها من غير عُذر ؛ فقد كَفَر بالله .
ومَن فَعل ذلك فعليه التوبة إلى الله عزّ وَجَلّ .
ولا يجوز أن ينشغل الإنسان عن الصلاة بِما سواها ، فقد أمَرَ الله عزّ وَجَلّ بإقامة الصلاة حتى حال الخوف ، وحال الجهاد في سبيل الله وقِتال الأعداء ، وصَليل السيوف فوق الرؤوس ، والسيوف تقطِف الأعناق !
وأمَر رسول الله صلى الله عليه وسلم بإقامة الصلاة حتى في حال المرض ، فقال : صلّ قائما ، فإن لم تستطع فقاعدا ، فإن لم تستطع فعلى جنب . رواه البخاري .

ودخل المسور بن مخرمة على عمر بن الخطاب مِن الليلة التي طُعِن فيها ، فأيقظ عمر لصلاة الصبح ، فقال عمر : نَعم ، ولا حَظّ في الإسلام لمن تَرك الصلاة . فصلى عُمر وجرحه يَثعب دَما . رواه الإمام مالك .
وقال ابن عباس : لَمَّا طُعِن عمر احتملته أنا ونَفر من الأنصار حتى أدخلناه مَنْزِله ، فلم يزل في غشية واحدة حتى أسفر الصبح ، فقال رجل : إنكم لن تفزعوه بشيء إلا بالصلاة . قال : فقلنا : الصلاة يا أمير المؤمنين . قال : ففتح عينيه ، ثم قال : أصلى الناس ؟ قلنا : نعم . قال : أمَا إنه لا حظ في الإسلام لمن ترك الصلاة . فصلى وجرحه يثعب دما . رواه عبد الرزاق .

وبَلَغ مِن حرص الصحابة على الصلاة أن عَرَف ذلك عنهم أعداؤهم .
قال جابر بن عبد الله رضي الله عنهما : غزونا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم قوما من جهينة فقاتلونا قتالا شديدا ، فلما صلينا الظهر قال المشركون : لو مِلْنا عليهم ميلة لاقتطعناهم ، فأخْبَر جبريلُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم ذلك ، فذكر ذلك لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم . قال : وقالوا : إنه ستأتيهم صلاة هي أحبّ إليهم من الأولاد ، فلما حضرت العصر ، صَفَّنَا صَفّين ، والمشركون بيننا وبين القبلة . رواه البخاري ومسلم ، واللفظ له .

وكان آخر كلام النبي صلى الله عليه وسلم قبل وفاته أن أوصى بالصلاة ، فكان يقول : الصلاة الصلاة . رواه الإمام أحمد وأبو داود .

وكان عليه الصلاة والسلام يُغشى عليه في آخر حياته ، ثم يُفيق ، فيسأل عمّا أهمّه : أصلَّى الناس ؟ رواه البخاري ومسلم .

ومن ترك الصلاة لِمُدّة شهر فعليه التوبة إلى الله ، وليس عليه قضاء ؛ لأن ترك الصلاة كُفر .
فالله سبحانه وتعالى جعل الصلاة حدا فاصِلا بين الكُفر والإيمان ، فقال تبارك وتعالى : (فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَآَتَوُا الزَّكَاةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ) .

وقال عليه الصلاة والسلام : بَيْن الرَّجل وبَيْن الشرك والكفر تَرك الصلاة . رواه مسلم .
وقال عليه الصلاة والسلام : العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة ، فمن تَركها فقد كَفَر . رواه الإمام أحمد وغيره ، وهو حديث صحيح .

والصلاة هي عمود الدِّين ، كما قال عليه الصلاة والسلام ، فمتى ما سقط العمود سَقَط البُنيان .

وعلى من فعل ذلك الندم على ما فات ، والعَزم على عدم العودة لذلك مرة ثانية .

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
 
رد: مجموعة أسئلة وأجوبة للشيخ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

هل تجوز كتابة الآيات القرآنية على شكل حيوانات ؟
السلام عليكم
شفت هاي الصورة بأحد المواقع وتساءلت هل يجوز اننا نكتب آيات قرآنية على شكل حيوانات ؟؟ أقصد فن الخط العربي
تفضلوا :
hassanmassoudytiger.gif






الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وأعانك الله .

هذا عَبَث ومنكر عظيم .
وهل أُنْـزِل القرآن لِـتُزيَّن به المجالس ، وخَلفيات التصاميم ، ويُجعل في التواقيع والصُّور على أنه زينة وليس للعبرة والتأمل والتَّدبُّـر ؟
الجواب : لا

إنما أُنْزِل القرآن لِـيُعْمَل به ، ولِتِلاوته ، وتدبّره .
قال تبارك وتعالى : (وَقُرْآَنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنْزِيلا)
وقال عزّ وَجَلّ : (كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آَيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الأَلْبَابِ)

فلا يَجوز أن تُجعل الآيات القرآنية ولا الأحاديث النبوية بهذه الصورة .

وبعض الرسامين والمصمِّمِين قد يتلاعب بهم الشيطان حتى يجعلوا آيات الله على صورة طير ، أو على صورة حيوان ، أو على صورة ثِمار ، فنجد أن الآيات قد جُعِلَتْ على هيئة طير مثلا ، فإذا دَقَق الناظِر فيها النظر رأى مِن خلال ذلك الآيات في داخل ذلك التصميم .

وهذا لا شكّ أنه استخفاف بآيات الله .
والاستخفاف بها كُفْر .
نسأل الله السلامة والعافية .

والله تعالى أعلم .


المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
 
رد: مجموعة أسئلة وأجوبة للشيخ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

ما حُـكم لِبس المرأة للدِبلة ؟
السلام عليكم ورحمه الله ما حكم لبس الدبلة للمرأة ...سمعنا أنها بدعة لأنها تقليد للنصارى ولكن إن لبسناها بحكم العادات و التقاليد ... وجزاكم الله خيرا ..




الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا

لا يجوز للرجل ولا للمرأة لبس دبلة الخطوبة ، وإن لم تكن من الذَّهب لسبين :
الأول : لأنها من عادات النصارى ، فلبسها يدخل في التشبّه بالنصارى .
الثاني : ما يُصاحبها من اعتقاد ، من أنها تجلب المحبة ، ولذلك يلبسونها باليد اليسرى أقرب للقلب .
فإذا صاحبها هذا الاعتقاد فهذا مما يُلحقه العلماء بالصّرف والعَطف ، ويُلحقونه بـ ( الـتِّـوَلـة ) وهو نوع من السّحر يزعمون أنه يُحَبّب المرأة إلى زوجها !

ودبلة الخطوبة في الأصل من عادات النصارى ، بل ويتبعها مُعتقدات يَعتقدونها فيها .

قال الشيخ الألباني في عَـدّ بعض مخالفات الزواج :
لبس بعض الرجال خاتم الذهب الذي يسمونه بـ(خاتم الخطبة)، فهذا مع ما فيه من تقليد الكفار أيضاً- لأن هذه العادة سَرَت إليهم من النصارى ، ويرجع ذلك إلى عادة قديمة لهم ، عندما كان العروس يضع الخاتم على رأس إبهام العروس اليسرى ، ويقول : باسم الأب . ثم ينقله واضعا له على رأس السبابة ، ويقول : وباسم الابن ، ثم يضعه على رأس الوسطى ، ويقول : وباسم روح القدس ، وعندما يقول آمين يضعه أخيرا في البنصر حيث يستقرّ !
ثم ذَكَرَ الشيخ رحمه الله ما يعتقده النصارى من علاقة بنصر اليد اليسرى بالقلب .

فهذه من عادات النصارى ، ولا يجوز للمسلم أن يتشبّـه بالنصارى ، ولو كان لا يقصد التّشبّه .

وإذا كانت الدبلة من ذهب تضمنت محظورا ثالثا ، وهو لبس الذهب الْمُحَرَّم على الرجال .
فالذهب حرام على الرجال لقوله صلى الله عليه وسلم : أُحِلّ الذهب والحرير لإناث أمتي ، وحُرِّم على ذكورها . رواه الإمام أحمد والنسائي .

والله تعالى أعلم .


المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد
 
رد: مجموعة أسئلة وأجوبة للشيخ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم


ما صِحة وصية رسول الله لأبي ذرّ ( احكم السفينة فإن البحر عميق ... إلخ )

السلام عليكم ورحمه الله
قرأت حديث في احدى المقالات
الحديث هو وصية من الرسول الكريم لسيدنا أبو ذر الغفاري يقول فيه
يا أبا ذر .. احكم السفينة فإن البحر عميق .. وأكثر الزاد فإن السفر طويل .. وأخلص العمل فإن الناقد بصير
لكني لغاية الآن لم أقف له على سند ، لذا أفيدونا جزاكم الله خيرا مع تحديد الطبعة إذا كان الحديث صحيحا
وجزاكم الله خيرا




الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا

أورده الديلمي في مسند الفردوس بلفظ : يا أبا ذر جدد السفينة فإن البحر عميق ، وخفف الحمل فإن السفر بعيد ، وأحمل الزاد فإن العقبة طويلة ، وأخلص العمل فإن الناقد بصير .

وهو يُشبه كلام الحكماء ..

قال العجلوني في كشف الخفا :
" الناقد بصير " رواه الأصبهاني في الترغيب عن ابن المبارك أنه اشترى فرسا بأربعة آلاف فأنفذها إلى طرسوس ، فقيل له : لو اشترى بدله عشرة أفراس ، فقال : الناقد بصير .

والله تعالى أعلم .


المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
 
رد: مجموعة أسئلة وأجوبة للشيخ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

سؤال حول زكاة الأراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سؤالي عن زكاة الأراضي فقد سمعت من أحد المشايخ أن الأرض المعدة للتجارة تزكى كل عام والأرض المعدة للادخار أي التي ينوي مالكها أن يبيعها إذا زاد سعرها بعد زمن قد يكون طويل يزكيها مرة واحدة بعد بيعها والأرض المعدة للاستخدام أي التي ينوي مالكها بناء بيت عليها لا تزكى
السؤال هل هذه الفتوى صحيحه ؟ وما دليلها والمستند التي بنيت عليه وإن كانت مرجوحة فما الفتوى الصحيحة ؟ مع ذكر الدليل بارك الله فيكم
وجزاكم خيرا



الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
وبارك الله فيك .

اخْتُلِف في زكاة عروض التجارة ، وجماهير أهل العلم على أنه يُزكّى إذا حال عليه الْحَول .
فما أُعِدّ للتجارة فإنه يُزكّى ، سواء كان أرضا أو غيرها من عروض التجارة .
ولا فرق بين أن يُعِدّ الأرض للبيع ، أو يَنوي بيعها إذا ارتفع سعرها ؛ لأن الكلّ مما أعِدّ للبيع ، فإذا حال عليها الحول فإنه يُزكِّيها .
ويُستثنى من ذلك ما إذا كانت عروض التجارة قد كَسدت وخسِر صاحبها ، وهو لا ينوي بيعها في عامه ذلك ، بل قد يكون لا ينوي بيعها في أعوام قادمة .

ومما استدلّ به الجمهور قوله عليه الصلاة والسلام : وأما خالد فإنكم تظلمون خالدا ، قد احتبس أدراعه وأعتاده في سبيل الله . رواه البخاري ومسلم .

قال النووي : ومعنى الحديث أنهم طَلَبُوا مِن خالد زكاة أعتاده ظَـنًّا منهم أنها للتجارة ، وأن الزكاة فيها واجبة . اهـ .
وقال أيضا : واستنبط بعضهم مِن هذا وُجوب زكاة التجارة ، وبِه قال جمهور العلماء مِن السلف والخلف . اهـ .

وفي فتاوى اللجنة الدائمة : فَدَلّ ذلك على أن الزكاة طُلِبت منه في دروعه وأعتاده ، وهي لا زكاة فيها ، إلا أن تكون عروضًا جُعلت للتجارة ، وخالد لم يجعلها عروضًا للتجارة ، وإنما احتبسها في سبيل الله . اهـ .

قال ابن عبد البر رحمه الله :
مِن الْحُجَّة في إيجاب الصَّدَقة في عروض التجارة مع ما تقدم مِن عَمَل العُمَرَين رضي الله عنهما حديث سَمُرة بن جندب عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ذَكَره أبو داود وغيره بالإسناد الحسن عن سمرة . وقد ذكرناه في التمهيد عن سَمُرة أنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرنا أن نُخْرِج الزكاة مما نُعِدّه للبيع .
وروى الشافعي وغيره عن ابن عيينة عن يحيى بن سعيد عن عبد الله بن أبي سلمة عن أبي عمرو بن حماس ، أن أباه حماسا قال : مررت على عمر بن الخطاب وعلى عاتقي أدمة أحملها ، فقال لي : ألا تُؤدّي زكاتها يا حماس ؟ فقلت : يا أمير المؤمنين ما لي غير هذه وأهبة مِن القرظ ، فقال : ذلك مال ، فَضَع ، فوضعتها بين يديه ، فحسبها فوجدها قد وَجَبت فيها الزكاة ، فأخذ منها الزكاة .
وذكر عبد الرزاق عن الثوري عن يحيى بن سعيد عن أبي سلمة عن حماس عن أبيه قال : مَرّ عليّ عمر ، فقال : أدِّ زكاة مالك ، فقلت : مالي مال أزكيه إلاَّ في الجعاب والأدم ، فقال : قَوِّمْه وأدِّ زكاته .
وقال أبو جعفر الطحاوي : قد ثبت عن عمر وابن عمر زكاة عروض التجارة ، ولا مُخَالِف لهما من الصحابة رضوان الله عليهم . اهـ .

أما إذا كانت الأرض مُعدَّة للبناء ، سواء يُريد بناء مَسْكن يَسْكنه ، أو بِنَاية للتأجير ، فليس فيها زَكاة ، وإنما الزكاة في أجرتها إذا حال الْحَول على الأجرة .

وسُئلت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في المملكة هذا السؤال :
قطعة أرض مكان بيت اشتراها إنسان بقرب مدينة مُؤمِّلا وصول الرغبة إليها منذ أكثر من سبع سنوات ، وتقدر قيمتها بثمن شرائها ، وبِرِبح بسيط ، فهل تجب في قيمتها الزكاة ؟ وهل يزكيها قبل بيعها أو بعده ؟ وهل الزكاة لعام واحد أم عن الأعوام الماضية جميعًا ؟

فأجابتْ : هذه الأرض هي من عروض التجارة، وعروض التجارة تقوَّم إذا حال عليها الحول، وتخرج زكاتها - ربع العشر - من قيمتها ، فهذه الأرض تجب الزكاة في قيمتها لجميع السنوات الماضية .

وسُئلتْ اللجنة أيضا هذا السؤال :
أرض مُنِحَت لي من الحكومة منذ سبع عشرة سنة ، قمت ببيعها ، كيف أدفع زكاتها عن هذه السبع عشرة سنة ؟ علمًا بأن أسعارها قد ارتفعت بالكثير عن سعرها منذ سبع عشرة سنة نتيجة للتضخم والغلاء .

فأجابت اللجنة : يبتدئ وجوب الزكاة في هذه الأرض من تمام الحول بعد نية بيعها ، فعلى هذا الأساس تقوم كل سنة بما تساويه من القيمة تلك السنة ، وتخرج زكاة قيمتها ؛ لأنها من عروض التجارة .

كما سُئلتْ اللجنة هذا السؤال أيضا
أملك قطعة أرض قيمتها الحالية 60.000 ستون ألف ريال تقريبًا، وأملكها منذ ثلاث سنوات، فهل يلزمني إخراج زكاتها سنويًا وهي غير محياة حاليًا ؟

فأجابت : إن كنت أعددتها للتجارة فعليك أن تخرج زكاتها عن كل سنة من السنوات الماضية حسب قيمتها عند الحول ، وتدفع زكاتها عند رأس كل حول ، وإن كنت أعددتها لتبني عليها مسكنًا لك فلا زكاة عليها ، وإن كنت تريد بناءها لتؤجرها وتنتفع بإجارتها فعليك زكاة ما توفر من إيجارها إذا حال عليه الحول وكان نصابًا بنفسه أو بِضَمّه إلى ما لديك من النقود ، وإن كنت تريد إحياءها بالزراعة فعليك بعد إحيائها زكاة ما خرج منها من حبوب وثمار على ما هو معروف في زكاة الحبوب والثمار .


والله تعالى أعلم .


المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
 
رد: مجموعة أسئلة وأجوبة للشيخ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

ما صِحة قِصة الصحابي الذي جعل لرسول الله كل صلاته ؟
السلام عليكم
فضيلة الشيخ جزاك الله خيرا
الحديث الذي معناه أن أحد الصحابة قال للنبى أنه يجعل له ثلث دعائه ثم قال له النصف ثم كله هل هو صحيح؟
وجزاكم الله خيرا



الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا

هذا في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وفضلها .
فقد ثبت عند الترمذي أن النبي صلى الله عليه وسلم كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ذهب ثلثا الليل قام فقال : يا أيها الناس اذكروا الله ، اذكروا الله ، جاءت الراجفة ، تتبعها الرادفة ، جاء الموت بما فيه ، جاء الموت بما فيه . قال أُبيّ : قلت : يا رسول الله إني أكثر الصلاة عليك ، فكم أجعل لك من صلاتي ؟ فقال : ما شئت . قال : قلت : الربع ؟ قال : ما شئت ، فإن زدت فهو خير لك . قلت : النصف ؟ قال : ما شئت ، فإن زدت فهو خير لك . قال : قلت : فالثلثين ؟ قال : ما شئت ، فإن زدت فهو خير لك . قلت : أجعل لك صلاتي كلها ؟ قال : إذاً تُـكفى هـمّـك ، ويُغفر لك ذنبك .

فقوله رضي الله عنه : يا رسول الله إني أكثر الصلاة عليك . يَدلّ على المقصود بالصلاة ، وانها الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم .

قال المباركفوري : أي أصْرِف بِصَلاتي عليك جميع الزمن الذي كنت أدعو فيه لنفسي .
وقال : والْهَمّ ما يقصده الإنسان مِن أمْر الدنيا والآخرة ، يعني إذا صَرَفْتَ جميع أزمان دعائك في الصلاة عليّ أُعْطِيتَ مَرام الدنيا والآخرة . اهـ .

وهذا الحديث يَدلّ على فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم .
كما يدلّ على أن الإكثار منها سَبب في كِفاية الهمّ وإذهابِه .
وهي سبب في مغفرة الذنوب .

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
 
رد: مجموعة أسئلة وأجوبة للشيخ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

هل يجوز دفع الأموال الربوية في المشاريع الخيرية ؟

السلام عليكم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يقول سائل: عندي أموال من ربا البنوك, ماهي المصارف الشرعية التي أتخلص فيها من هذا المال الحرام؟
فقد سمعت أن بناء مسجد بها لا يجوز ! لأن الله طيب لا يقبل إلا طيبا ولا يبنى بيته إلا بطيب
وسمعت أنه لا يجوز أن تعطى لفقراء بأعينهم , بل توضع في منافع عامة , ولم يوضحوا لي ما هي المنافع العامة؟
وجزاكم الله خيراً




الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا

مِن ذلك أن تُجعل في حَفر آبار ينتفع بها عامة الناس ، أو أن تُجعَل في شقّ طُرُق في بلاد المسلمين ينتفعون بها عامة ، أو في بناء دَورات مِياه في أمَاكن عامة ، ونحو ذلك مِن المشاريع العامة التي لا ينتفع بها شخص بعينه ، بل تكون في مصالح المسلمين .

ولا يجوز للمسلم أن يضع أمواله في مصرِف ربوي يُعطيه عليها زيادة يُسمونها " فوائد " وهي عين الربا ، إلا أن يُضطَرّ إلى ذلك ، ولا يجِد مصرفا إسلاميا يضع فيه أمواله .

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد
 

عودة
أعلى