التصفح للزوار محدود

مجموعة أسئلة وأجوبة للشيخ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

رد: مجموعة أسئلة وأجوبة للشيخ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم


ما حُكم نشر معلومات عامة عن القرآن الكريم كتشابه بعض الآيات مثلاً ... إلخ ؟

لقد وصلتني هده الرسالة مند قليل ، وهى:-
الكلمة التي تقسم القرآن الكريم الى نصفين متساويين تماما هي كلمة (وليتلطف) في سورة الكهف آية 19
الكلمة التي وردت في نصف القرآن الثاني ولم ترد أبدا في النصف الاول هي كلمة (كلا)
سورة المجادلة هي السورة الوحيدة التي ورد فيها لفظ الجلالة (الله) في كل آية من آيات السورة كلها
سورتي التحريم والطلاق هما الوحيدتان في القرآن كله المتساويتين في عدد الآيات. فعدد آيات كل منهما 12 آية ولم ترد سورة أخرى في القرآن بهذا العدد من الآيات. فسبحان الله!
القرآن الكريم فيه 114 سورة وقسم الى 30 جزءا وكل جزء إلى حزبين أي أن القرآن فيه 60 حزبا
وقسم كل حزب الى 4 أرباع وبهذا فيكون كل جزء يحتوي على 8 أرباع والقرآن كاملا يحتوي على 240 ربع (8 أرباع مضروب في 30 جزء) وبالتقريب تشكل كل صفحتين من القرآن ربعا واحدا وهذا يعني أن الإنسان يمكنه إذا قرأ كل يوم صفحتان أي ربع واحد لأمكنه من ختم القرآن في 240 يوما وهذا أضعف الإيمان وإذا من الله عليه وحفظ في كل أسبوع صفحتان فإنه سيحفظ القرآن كاملا في 240 اسبوعا أي بمعدل 4 سنوات ونصف من عمر الإنسان الطويل... أفلا نستطيع أن نستغل من عمرنا 4 سنوات؟ الله الموفق
وفي القرآن العظيم بعض اللمحات التي نقف عندها لإدراك الإعجاز اللغوي في كتاب الله الذي لا تنقضي عجائبه وهي إذا تأملنا فيما يلي نرى أن الكلمات تقرأ تماما بالمقلوب كما تقرأ عادة وهي:
وربك فكبر كل في فلك
ولقد طلب مني نشرها ... فما رأيكم أحبتي فى الله في الجزء المخطوط ؟ لأني أعرف أن تسمية أو ترقيم آيات القرآن الكريم مختلف فيها طبقا للفتوى
أفيدونا أعزكم الله





الجواب :
وأعزّك الله بطاعته .

لا إشكال في مثل هذا ؛ لأن المراد منه الحث على قراءة القرآن وحِفْظه وخَتْمِه .
ولا يُبنى على ذِكْر الأرقام إعجاز أو نتائج .

وما ذُكِر في أول السؤال ذَكَره غير واحد من المفسِّرين .
فقد ذَكَر القرطبي ما رَوى سلام أبو محمد الحماني أن الحجاج بن يوسف جَمَع القُرَّاء والحفاظ والكتاب فقال : أخبروني عن القرآن كله ، كم حَرف هو ؟ قال : وكنت فيهم ، فحسبنا فأجمعنا على أن القرآن ثلثمائة ألف حرف وأربعون ألف حرف وسبعمائة حرف وأربعون حرف . قال : فأخبروني إلى أي حرف ينتهي نصف القرآن ؟ فإذا هو في الكهف (وليتلطف) في الفاء . قال : فأخبروني بأثلاثه . فإذا الثلث الأول رأس مائة مِن بَراءة ، والثلث الثاني رأس مائة أو إحدى ومائة مِن طسم الشعراء ، والثلث الثالث ما بَقِي مِن القُرآن .
وذَكَره ابن كثير أيضا .

وليست العِبرة بِقراءة القرآن بِقَدْر ما هي بِتَدَبُّره والعَمَل به ، فقد كان الْحَجَّاج يقرأ في كل ليلة رُبع القرآن !
وأخبر النبي صلى الله عليه وسلم عن قوم يقرؤون القرآن لا يُجاوز حناجرهم ، فلا يتأثّرون به ، ولا يعملون بِه . بل إنهم يَخرجون من الإسلام ويمرقون مِن الدِّين ، مع أنهم يقرؤون القرآن . كما في الصحيحين عنه عليه الصلاة والسلام .

وأما ما قيل إنه لَمَحات ، فهو تكلّف !
ولا يَجوز تنكيس القرآن ، ولا قراءة كلماته بالمقلوب .
لأن هذا يُذهب إعجاز القرآن ، بل هو من اتِّخاذ آيات الله هُزوا .

والله تعالى أعلم .


المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
 
رد: مجموعة أسئلة وأجوبة للشيخ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
فضيلة الشيخ ماحكم تولي المرأة القضاء؟
أرجو من سماحتكم التوضيح بالأدلة
وبارك الله فيك



الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وبارك الله فيك

لا يجوز أن تتولّى المرأة القضاء . والعلماء يَجعلون عدم تولِّي المرأة للقضاء أصلاً ، ويَقيسُون عليه غيره من الولايات .

قال ابن قدامة : يُشترط في القاضي ثلاثة شروط :

أحدها : الكمال ، وهو نَوعان : كَمال الأحكام وكَمال الخلقة ؛ أما كَمال الأحكام فيُعْتَبَر في أربعة أشياء : أن يكون بالغا عاقلا حُرًّا ذَكَرًا ...ولنا قول النبي صلى الله عليه وسلم : ما أفلح قوم ولّوا أمرهم امرأة .

ولأن القاضي يحضره محافل الخصوم والرجال ويحتاج فيه إلى كمال الرأي وتمام العقل والفطنة والمرأة ناقصة العقل قليلة الرأي ليست أهلا للحضور في محافل الرجال ولا تقبل شهادتها ولو كان معها ألف امرأة مثلها ما لم يكن معهن رجل وقد نبه الله تعالى على ضلالهن ونسيانهن بقوله تعالى : (أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى) .

ولا تَصْلُح للإمامة العظمى ، ولا لِتولية البلدان ، ولهذا لم يُولّ النبي صلى الله عليه وسلم ولا أحد من خُلفائه ولا من بعدهم امرأة قضاء ، ولا ولاية بلد فيما بلغنا ، ولو جاز ذلك لم يَخْلُ منه جميع الزمان غالبا .

وأما كَمال الْخِلْقَة : فأن يكون مُتكَلِّما سميعا بصيرا ؛ لأن الأخرس لا يُمْكِنه النطق بالحكم ولا يَفهم جميع الناس إشارته ، والأصم لا يسمع قول الْخَصْمَين ، والأعمى لا يَعرف المدَّعِي من المدَّعَى عليه ، والْمُقِرّ له من الْمُقِرّ ، والشاهد من المشهود له .

وقال بعض أصحاب الشافعي : يجوز أن يكون أعمى ، لأن شعيبا كان أعمى . ولهم في الأخرس الذي تفهم إشارته وَجْهان .

ولنا : أن هذه الحواس تُؤثّر في الشهادة فيَمْنَع فقدها ولاية القضاء ، كالسمع ، وهذا لأن مَنْصِب الشهادة دون مَنْصِب القضاء ، والشاهد يشهد في أشياء يسيرة يُحْتَاج إليها فيها ، وربما أحاط بحقيقة علمها ، والقاضي ولايته عامة ويحكم في قضايا الناس عامة ، فإذا لم يُقْبَل منه الشهادة فالقضاء أولى .

الشرط الثاني : العدالة ، فلا يجوز تولية فاسق ، ولا مَن فيه نَقص يمنع الشهادة ...

الشرط الثالث : أن يكون من أهل الاجتهاد ، وبهذا قال مالك والشافعي وبعض الحنفية . والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ / عبدالرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
 
رد: مجموعة أسئلة وأجوبة للشيخ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

عنده وساوس في الطهارة تجعله يعيد الصلاة أكثر مِن مرّة ؟
تصدق ما صرت أصلي بالمسجد هالأيام وإذا صليت جيت البيت وأعيدها وأعيدها كم مرة
والله شي يقهر
تكفى إذا عندك جواب أكيد تريحني الله يريحك
الله يجزاك خير
أسمع أصوات في الفرج بس إنه أشك إنه ريح وأعيدها الصلاة مع إن هالأصوات عند الفرج بس ما أحس إنه تخرج من الفرج من جوا الفرج ؟؟
تكفى الجواب ريحنا الصلوات ما صليها بالمسجد بسبت الشي هذا



الجواب :
أعانك الله .

نبيُّنا وحبيبنا صلى الله عليه وسلم لَم يترُك خيرا إلاَّ دلّ أُمَّـتَـه عليه .
وقد وضع لذلك قاعدة نافعة ، فقال عليه الصلاة والسلام : إذا وَجَد أحدكم في بطنه شيئا فأشْكَل عليه أخرج منه شيء أم لا ؟ فلا يخرجن من المسجد حتى يَسمع صوتا أو يَجِد رِيحا . رواه مسلم .
وفي الصحيحين عن عبد الله بن زيد بن عاصم المازني رضي الله عنه قال : شُكي إلى النبي صلى الله عليه وسلم الرَّجُلُ يُخَيَّلُ إلَيْهِ أَنَّهُ يَجِدُ الشَّيْءَ فِي الصَّلاةِ , فَقَال : لا يَنْصَرِفُ حَتَّى يَسْمَعَ صَوْتاً , أَوْ يَجِدَ رِيحاً .

وسبق شرح هذا الحديث وما يتعلق به هنا :
شرح أحاديث عمدة الأحكام – الحديث السادس والعشرون

ولدينا قاعدة وضعها أهل العِلْم ، وهي قاعدة عظيمة ، وهي : اليقين لا يَزول بالشَّكّ .
فأنت توضأت ، وتيقّنت الطهارة ، وشككت في الْحَدَث ، فالشّك هنُا يُطرَح ويُبنَى على اليقين .
فالوضوء يقين ، والْحَدَث شكّ .
والشك لا يزول باليقين .

فإذا شككت فلا تلتفت إلى الشكّ .
ولا تُعِد الصلاة ولا الوضوء حتى تتيقّن مِن خُروج شيء .

وكان الله في عونك .

المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد
 
التعديل الأخير:
رد: مجموعة أسئلة وأجوبة للشيخ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

هل على الطبيبة غُسلا إذا مسّت عورة المريضة ؟ وكذلك الحال بالنسبة للزوج ؟


تحية طيبة
هل إذا أدخلت الطبيبة يدها في فرج المرأة يوجب على المرأة الاغتسال ؟
وهل يوجب الاغتسال إذا أدخل الزوج يده في فرج زوجته ؟
شاكرين لكم اهتمامكم



الجواب :
أعانك الله .

كل ذلك لا يُوجب الاغتسال ، إلا إذا حصل الإنزال بشهوة .
وما سُئل عنه مُوجب للوضوء ؛ لأن الغالب خروج شيء مِن الفَرْج ، وهو مُوجب للوضوء .

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد
 
رد: مجموعة أسئلة وأجوبة للشيخ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم


هل يجوز المسح على الحِذاء وما ظهر مِن الجورب ، أم لا بدّ مِن خلع الحذاء ؟

السلام عليكم ورحمة الله
بارك الله فيكم وبعلمكم وجمعنا الله وإياكم في جنات النعيم
لبست الجوارب على طهارة ثم وضعت الحذاء ، وبعد مدة أحدثت وأردت الوضوء للصلاة ، وأنا أعرف أن المسح على الجوارب جائز .
السؤال :
هل أمسح على المنطقة المكشوفة من الجوارب وأنا مرتدي الحذاء ، أم أخلع الحذاء وأمسح على كل الجراب ، من أول القدم إلى آخره ، أعني بذلك باطن القدم ؟ أم أمسح على المنطقة الظاهرة من الحذاء والجورب ؟ وهل هناك فرق في المسح إذا أردت الصلاة داخل المسجد أو في مكان آخر غير المسجد كالحديقة ؟



الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
وبارك الله فيك .

الْمَسْح يَكون على الجوارب ، وليس على الحذاء الذي يُلبس ويُخلَع .
والْمَسْح يَكون أيضا على أعلى الجورب وليس على أسفله .
قال عليّ رضي الله عنه : لو كان الدين بالرأي لكان أسفل الْخُفّ أولى بِالْمَسْح مِن أعلاه ، وقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح على ظَاهر خُفّيه . رواه أبو داود وغيره .

وطريقة المسح أن يبدأ المسح مِن فوق أصابع القدم إلى مُلْتَقى القَدم مع الساق . أي : يمسح أعلى القدم ، ولا يمسح على كل الجورب .

وإذا صلّى المسلم في مكان يُصلَّى فيه بالحذاء فله أن يُصلي في حذائه ، وليس مِن شرط الصلاة بالحذاء أن يَكون قد مَسَح عليه ، فإن المسح يكون على الجوارب التي تَسْتُر مَحَلّ الفَرْض .

والله تعالى أعلم .


المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد
 
رد: مجموعة أسئلة وأجوبة للشيخ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

ما معنى الاستحداد بالضبط
لا حياء في دين... ما معنى الاستحداد بالضبط

بارك الله فيك يا شيخ، هل يعتبر حلق شعر الدبر حلقا للعانة، هل المقصود بشعر العانة ...شعر القبل وحده ام الاثنين القبل و الدبر، وبارك الله فيكم



الجواب :

وبارك الله فيك .

الاستحداد : هو حَلْق العَانة بالحديد ، كما قال ابن الجوزي في " غريب الحديث " . قال الإمام النووي : وَالْمُرَاد ( بِالْعَانَةِ ) الشَّعْر الَّذِي فَوْق ذَكَرِ الرَّجُل وَحَوَالَيْهِ ، وَكَذَاك الشَّعْر الَّذِي حَوَالَيْ فَرْج الْمَرْأَة . وَنُقِلَ عَنْ أَبِي الْعَبَّاس بْن سُرَيْج أَنَّهُ الشَّعْر النَّابِت حَوْل حَلْقَة الدُّبُر ؛ فَيَحْصُل مِنْ مَجْمُوع هَذَا اِسْتِحْبَاب حَلْق جَمِيع مَا عَلَى الْقُبُل وَالدُّبُر وَحَوْلهمَا ، وَأَمَّا وَقْت حَلْقِهِ فَالْمُخْتَارِ أَنَّهُ يُضْبَط بِالْحَاجَةِ وَطُوله ، فَإِذَا طَالَ حُلِقَ . اهـ .

وقال الحافظ العراقي : وَاخْتُلِفَ فِي الْعَانَةِ الَّتِي يُسْتَحَبُّ حَلْقُهَا ؛ فَالْمَشْهُورُ الَّذِي عَلَيْهِ الْجُمْهُورُ أَنَّهُ مَا حَوْلَ ذَكَرِ الرَّجُلِ وَفَرْجِ الْمَرْأَةِ مِنْ الشَّعْرِ .وسبق شرح ما يتعلق بخصال الفطرة هنا :
شرح أحاديث عمدة الأحكام – ح 30

تنبيه :
الأصل أن يُقال : إن الله لا يستحيي من الحق ، كما قالت أم سلمة رضي الله عنها . لأن قول ( لا حياء في الدِّين ) قد يُشعِر أن الدِّين ليس فيه حياء ! بينما الحياء خير كله ، كما قال عليه الصلاة والسلام ، وهو من الدِّين .

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
 
التعديل الأخير:
رد: مجموعة أسئلة وأجوبة للشيخ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

هل يغسل الإنسان رأسه مرّة أخرى وقد غسله ثلاثا في بداية الغُسل ؟
الذي اعرفه ان الغسل هكذا طريقته ان يغسل الانسان فرجه ثم يتوضأ ثم يصب الماء على رأسه ثلاث مرات ثم يغسل بدنه ولكن الشئ الذي اشكل على هو هل لابد ان اغسل رأسي مره ثانيه ام تكفي الثلاث غسلات بارك الله فيك ياشيخ عبدالرحمن
الجواب :

وبارك الله فيك .

إذا كان الغسلات الثلاث قد بَلَغَتْ أصول الشعر ، فيُتكَفى بها ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم كان يحثو على رأسه ثلاث حثيات ( ثلاث غرفات ) ثم يُفيض الماء على جسده .

ولو أفاض الماء على جسده بحيث يُعمم الماء على رأسه وجسده ، فإنه يُجزئه ، وهذا هو الغُسل الْمُجزيء .



والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
 
التعديل الأخير:
رد: مجموعة أسئلة وأجوبة للشيخ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

ما حُـكم محادثة الماسِنجر ؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الإخوة الفضلاء أكرمكم الله ورفع قدركم
* ما رأيك بما يحصل من محادثة على الماسنجر ؟
وجزاك الله جنات الفردوس الأعلى دون حساب



الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا

إذا كانت المحادثة بين الجنسين ، وكانت المرأة غريبة عن الرجل ، فهي مِن أبواب الشيطان ، وخُطوة في طريق الزلل .
والإسلام جاء بسدّ الذرائع والوسائل الْمُفْضِية والْمُؤدِّية إلى ما حرّم الله .
ولذلك جاء الإسلام بِغضّ البصر ، لِكونه مُفضيا إلى ما حرّم الله .
وجاء النهي عن الخلوة بالأجنبية ، وكذلك النهي عن الخضوع بالقول ؛ لِما يُؤدّيه ذلك من وقوع الفاحشة ، أو حصول مُقدِّماتها .

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد
 
رد: مجموعة أسئلة وأجوبة للشيخ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

تقول أنها تعمل في الدعم الفني في منتدى ، فهل عليها وِزر ما يحصل في المنتدى ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الإخوة الفضلاء أكرمكم الله ورفع قدركم
- من فترة أصبحت أتعامل كدعم فني للمنتديات من إصلاح وتركيب هاكات واستايلات وغيره حسب الطلبات وكوني فتاة أردت الاستفتاء في أمري لتجنب الشبهات
وأرجو أن أجد فتوى تصب في مصلحتي وتدفع عني الشبهات ومداخل الذنوب حفظكم الله ورعاكم
- هل بدعمي الفني لهذه المنتديات أتحمل وزر ما يحصل فيها من تجاوزات ؟؟
- بالتأكيد سيحصل رسائل محتواها طلبات لأنفذها من إدارة تلك المنتديات فهل في هذه الرسائل ما يضرني علماً أن المحتوى لا يتعدى الطلبات ؟؟
- بخصوص مراقبة الرسائل الخاصة التي تدور بين الأعضاء لفترة محددة مع إخبارهم بالأمر هذا هل فيه تحمل ذنب ؟؟
- بعض إداريي المنتديات يطلبون مني تركيب هاكات تتشابه لحد ما بما يسمى الشات ولمن لديه خبرة يسمى الهاك (بهاك صندوق المحادثات) قمت من يومين بتركيبه لأحد المنتديات كبديل عن هاك الإهداءات بحسب طلب صاحب المنتدى هل أتحمل وزر هذا الأمر وما يحصل به من تجاوزات بين الأعضاء والعضوات وما نصيحتكم لي حفظكم الله ؟
- ما نصيحتكم لي هل أترك عني الدعم الفني للمنتديات واسخر نفسي لما كنت افعله من دعوة الى الله ؟؟
أتمنى الإجابة بما يريح الضمير وبكل صراحة
وجزاك الله جنات الفردوس الأعلى دون حساب




الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
وبارك الله فيك .

إذا كنت تعلمين أن ذلك الدّعم الفني سيكون عون على المعصية ، فلا يجوز لك حينئذ عَمَل ذلك ؛ لأن ذلك مِن باب التعاون على الإثم والعدوان ، وقد قال الله تبارك وتعالى : (وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ) .

وكذلك ما يَكون فيما يُسمى بـ ( الشات ) فالأغلب فيه أنه يُستخدم في غير ما أحلّ الله لِعباده .
وإذا كان الأمر كذلك، وكان الْحُكم للغالب ؛ فلا يَجوز تركيب ما يتعلق بالمحادثة المذكورة مِن برامج ، ولا المساعدة فيه .

أما بخصوص مراقبة الرسائل الخاصة بين الأعضاء ، فإذا كان ذلك مُعلنا للأعضاء ، أو كان ذلك في شروط التسجيل ، فلا بأس بذلك ؛ لِِما فيه من مصلحة عامة ، ومِن مَنْع للفساد ، والسُّبُل الملتوية .

وبالنسبة للرسائل المتعلقة بالطلبات إذا كانت لا تتعدى ذلك ، فلا بأس بها .

وإذا أمكن الجمع بين تحصيل الأمرين : الدنيوي والديني ؛ فهو أفضل .
وإذا ضاق الأمر أو ضاق الوقت ، فقدّمي ما يتعلّق بالآخرة .

وكان الله في عونك .

المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
 
رد: مجموعة أسئلة وأجوبة للشيخ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

ما حُـكم مشاركة الفتيات في المنتديات المختلطة ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الإخوة الفضلاء أكرمكم الله ورفع قدركم
- بدايةً ما رأي فضيلتكم بتواجد الفتاة في المنتديات وخاصة الإسلامية منها أو ذات تخصص معين كالرقيه مثلا علما أن لكل منتدى أقسام عديدة
وما رأيكم في مشاركتها بالمواضيع الهادفة النافعة للجميع في أمر الدين والدنيا
وما رأيكم بمشاركتها في الرد على مواضيع الغير ذكر كان أو أنثى بقصد رفع الموضوع لينتفع به الجميع
- أريد نصيحة عامة لكل فتاة تدخل المنتديات ولا تجعل الله رقيب لها وتتجاوز الحدود مع هذا وذاك لأنقلها لهم لعل الله يهديهم
أتمنى الإجابة بما يريح الضمير وبكل صراحة
وجزاك الله جنات الفردوس الأعلى دون حساب



الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
ووفَّقَك الله لِكُلّ خَيْر .

يجوز للفتاة المشاركة في المنتديات مع الحرص على حماية نفسها ، وإغلاق منافذ الشيطان ، ووسائل التعرّف والاتصال بالآخرين .
ويجوز أن تردّ الفتاة على ما كتبه غيرها – رجلا كان أو امرأة – مع عدم التبذّل في الخطاب وعدم الخضوع بالقول .

وعلى كل من يدخل الشبكة عموما أن يُراقب الله تعالى في كل حركة وسَكنة ، وفي كل صفحة وصورة ، وفي كل ما يأتي ويَذَر ، وكل ما يسمع وينظر ، وأن يعلم أن الله مُطلِّع عليه ، لا تخفى عليه سبحانه وتعالى خافية ؛ فلا يجعل الله أهون الناظرين إليه .
وليعلم الجميع أن كل ما يَطَّلِع عليه الإنسان أو يفعله مما هو ممنوع شرعا أن ذلك يأخذ من القلب نصيبا مفروضا !

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد
 
رد: مجموعة أسئلة وأجوبة للشيخ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

لماذا اختار الله الغراب من المخلوقات ليعلّم ابن سيدنا آدم عليه السلام كيفية الدفن ؟
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حفظك الله شيخنا وأجزلك عنا خيرا
عندي سؤال وأرجو من الله أن أجد جوابه عند فضيلتكم
لماذا اختار الله الغراب من المخلوقات ليعلّم ابن سيدنا آدم عليه السلام كيفية الدفن ؟
هذا سؤال سأله استاذ لنا في الجامعة وقال أن هناك حكمة , وأنا بحثت لأجد الإجابة فلم أجدها فأرجو إفادتي
شكر الله لكم وأعانكم
والسلام عليكم



الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا

البحث مطلوب في مثل هذه الحالة .
وفي تفسير الألوسي وتفسير ابن عاشور وتفسير القاسمي إشارات إلى سبب ذلك ، فلتُرَاجَع .

والله تعالى أعلم

المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
 
رد: مجموعة أسئلة وأجوبة للشيخ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

حكم اتخاذ الإماء ؟
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
ما حكم الإماء اليوم ؟؟ وهل حكمهم نسخ ؟؟ وإن كان يجوز للرجل اتخاذ إماء فما هي الشروط ؟؟
نرجو الإجابة لأن الأسئلة توجه إلينا من أحد العلمانيين ويقول أنه بذلك المرأة تحولت إلى متاع جنسي !!! فهل صحيح إلى الآن الإماء يجوز اتخاذهم بأي عدد كان



الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا

حُكم الإماء باقٍ ما بَقِيَت الإماء ، بل هو باقٍ ما بقي الكُفر في الأرض ، وما قُوتِل الكُفار .
لأن الإماء تأتي من السَّبْي ، وهو ما يكون بعد الحروب .
فالْحُكم لم يُنسَخ .
ويجوز للرجل أن يتَّخِذ من الإماء ما شاء – إذا وُجِدت الإماء - .
ومع ذلك فإن الإسلام يتشوّف إلى العِتق ..
وسبقت الإشارة إلى تشوّف الإسلام إلى " الرِّقّ " ، وذلك هنا :
شبهات مُثارة حول قضايا مُتعلِّقَة بالمرأة المسلمة - مُنْتَدَيَاتُ مِشْكَاة

وهذا بِخلاف الحرائر ، فلا يجوز للرجل أن يتزوّج بأكثر من أربع ، كما لا يجوز الجمع بين المرأة وعمّتها ، ولا بين المرأة وخالتها ، ولا بَيْن الأختين ..
ثم إن هذا التعدد مشروط بالاستطاعة والعَدل .

فليست المرأة للمتعة الجسدية – كما زعموا – بل إن الحثّ على التزوّج له مقاصد أسمى في الإسلام ، من تكثير النسل ، والاستعفاف عن الحرام ..

وهذا بِخلاف شريعة الغاب في " الغَرب ! " التي لا تعرف حدا للمتعة الجسدية ، بل ولا تعرف هَدفا للحياة ، فعدد الشباب في كثير من دُول الغرب في تناقص مُستمرّ ، وما ذلك إلاّ نتيجة لكثرة المتعة الجسدية عندهم من غير هدف للحياة !

وسبق أن أشرتُ إلى إحصائية غربية تُثبت بالأرقام هذه الحقيقة ! وذلك في مقال بعنوان :
من نتائج الاختلاط

وكم تمنّت بعض نساء الغرب العاقلات أنها وُلِدت في بلاد المسلمين ..
وهذا ما كنت أشرتً إليه في مقال بعنوان :
أربع أمنيات لأربع نساء أوربيات ( بريطانية . ألمانية . إيطالية . فرنسية)


والله تعالى أعلم .


المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
 
التعديل الأخير:
رد: مجموعة أسئلة وأجوبة للشيخ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

حُـكم العمل في إدارة منتجع نسائي به بعض المخالفات الشرعية ؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله
هل عملي في منتجع نسائي يحدث فيه بعض المخالفات الشرعية من نمص للحواجب وكشف للعورات حلال أم حرام ؟ هل يكون الراتب الذي أتقاضاه مال حلال أم حرام؟
مع العلم بأني أعمل في مجال الإدارة أي لا أقوم بالنمص ولا أكشف عن العورات ولا أقوم بأي عمل مخالف للشريعة والحمد لله وأنا في أشد الحاجة للعمل ولا أجد سواه؟
ولكم جزيل الشكر.



الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا

سُئلت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في المملكة :
يعمل زوجي محاسبا بأحد الفنادق التي تبيع الخمور وتقام فيها الحفلات منذ عشرين سنة ، ونحن نعتمد على هذا الدخل في طعامنا ومشربنا ومسكننا ، ولنا ثلاثة أولاد، فهل هذه الأموال تعتبر أموالا حراما أم حلالا، وإن كانت حراما فكيف نتوب إلى الله من هذه الأموال بعد أن أكلنا منها وشربنا ونشأ منها أطفالنا، فما هو رأى الدين في هذا الأمر أثابكم الله عنا خيرا ؟
فأجابت اللجنة : العمل في الفنادق التي تباع فيها الخمور محرم ؛ لأن ذلك من التعاون على الإثم والعدوان ، والله تعالى يقول : (وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ) وعلى ذلك فالدخل المكتسب مقابل العمل في هذا الفندق مال مُحَرّم ، وما ذكرت من اعتماد على هذا المال في طعامكم ومشربكم وتنشئة أولادكم منه، فإنه يجب عليكم التوبة النصوح مما مضى من ذلك ، والتخلص من المال المتبقي من ذلك المال بالتصدق به ، مع ترك العمل في هذا الفندق والبحث عن كسب حلال ، قال الله تعالى: (وََمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ ) . اهـ .

ومثل هذا المنتجعات النسائية التي يحصل فيها كشف للعورات وفِعل للمُحرَّمات .

وإذا حرصت على الكسب الحلال فإن الله سوف يُهيئ لك من أمرك رشدا ، ويجعل لك فَرَجا ومخرجا .

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد
 
رد: مجموعة أسئلة وأجوبة للشيخ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

ما حُـكم العمل كمراقب للمصاريف والمداخيل وتشمل الخمر ؟

السلام عليكم
أعمل بنزل كمراقب عام أقوم بمراقبة كل المصاريف و المداخيل بما في ذلك مداخيل الخمر و كمية الاستهلاك
ما حكم الشرع في هذا العمل
بارك الله فيكم



الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وبارك الله فيك .

لا يجوز العمل في مثل ذلك الـنُّزُل ؛ لأنه من باب التعاون على الإثم والعدوان ، وقد قال الله تعالى : ( وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ) .

وقد سُئلت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في المملكة هذا السؤال : يعمل زوجي محاسبا بأحد الفنادق التي تبيع الخمور وتقام فيها الحفلات منذ عشرين سنة، ونحن نعتمد على هذا الدخل في طعامنا ومشربنا ومسكننا، ولنا ثلاثة أولاد، فهل هذه الأموال تعتبر أموالا حراما أم حلالا، وإن كانت حراما فكيف نتوب إلى الله من هذه الأموال بعد أن أكلنا منها وشربنا ونشأ منها أطفالنا، فما هو رأى الدين في هذا الأمر أثابكم الله عنا خيرا ؟

فأجابت اللجنة : العمل في الفنادق التي تباع فيها الخمور محرم ؛ لأن ذلك من التعاون على الإثم والعدوان ، والله تعالى يقول : (وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ) وعلى ذلك فالدخل المكتسب مقابل العمل في هذا الفندق مال مُحَرّم ، وما ذكرت من اعتماد على هذا المال في طعامكم ومشربكم وتنشئة أولادكم منه، فإنه يجب عليكم التوبة النصوح مما مضى من ذلك ، والتخلص من المال المتبقي من ذلك المال بالتصدق به ، مع ترك العمل في هذا الفندق والبحث عن كسب حلال ، قال الله تعالى: (وََمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ ) . اهـ .


والله تعالى أعلم .



المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد
 
التعديل الأخير:
رد: مجموعة أسئلة وأجوبة للشيخ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

هل الرسم والنحت حرام ؟
السلام عليكم
هناك من يقول ان الرسم والنحت فيه اختلاف في حرمته بين العلماء فهل هذا صحيح؟
وجزاكم الله خيرا



الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا

لا خلاف بين أهل العلم بتحريم تصوير ذوات الأرواح باليد ، ولا خلاف في تحريم نحت وصناعة التماثيل لذوات الأرواح ، بل ذَكَر أهل العلم قولا في تحريم رسم ونحت غير ذوات الأرواح ! فكيف بِذوات الأرواح ؟!

والنصوص قد جاءت بِذَمّ الصُّور والتصاوير والمصوِّرين ، ولفظ الصُّوَر يشمل الجميع ، فيشمل التصوير والرسم باليد ، ويشمل حبس الظِّلّ ، ويَشْمَل صناعة التماثيل من باب أولى .
وقد جاء رجل إلى ابن عباس رضي الله عنهما فقال : يا أبا عباس إني إنسان إنما مَعِيشتي مِن صَنعة يَدي ، وإني أصنع هذه التَّصَاوِير ، فقال ابن عباس : لا أحدثك إلاَّ مَا سَمِعْتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ، سَمِعْتُه يقول :
مَنْ صَوّر صُورة فإن الله مُعَذِّبه حتى يَنْفُخَ فِيها الرُّوح ، وليس بنافخ فيها أبدا . فَرَبَا الرجل رَبْوَة شديدة ، واصْفرّ وَجْهه . فقال : ويَحْك إن أَبَيْتَ إلاَّ أن تَصنع فعليك بهذا الشَّجر ، كل شيء ليس فيه روح . رواه البخاري ومسلم .
قال ابن دقيق العيد : وَقَدْ تَظَاهَرَتْ دَلائِلُ الشَّرِيعَةِ عَلَى الْمَنْعِ مِنْ التَّصْوِيرِ وَالصُّوَرِ . اهـ . وقال : وَرَدَ فِي الأَحَادِيثِ : الإِخْبَارُ عَنْ أَمْرِ الآخِرَةِ بِعَذَابِ الْمُصَوِّرِينَ . وَأَنَّهُمْ يُقَالُ لَهُمْ " أَحْيُوا مَا خَلَقْتُمْ " . اهـ .
وقد بَسَطْتُ القول في هذه المسألة هنا
علاقــة الصورة بالشـِّـرك بالله !!!



والله تعالى أعلم .


المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد
 
التعديل الأخير:
رد: مجموعة أسئلة وأجوبة للشيخ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم


ما الفرق بين عرش الرحمن وكرسيه ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا الكريم
هل هناك فرق بين عرش الرحمن وكرسيه ؟
وجزاك الله الجنة


الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك .

اخْتُلِف في ذلك ، هل الكُرْسِي هو العَرْش أو لا ؟

والصَّحِيح الـتَّفْرِيق بَيْن العَرْش والكُرْسيّ .

رَوى عبد الله بن الإمام أحمد في كِتاب " السُّـنَّـة " وابن بَـطَـة عن ابن عباس في تفسير آية الكرسي قوله : (وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ) . قال : مَوْضِع القَدَمَـيْن ، ولا يُقْدَر قَدْر عَرْشِـه .
وهذا الأثَر صَحَّحه غير واحد مِن أهل العْلِم .

والعَرْش أفضل وأعْظَم مِن الكُرسيّ .

وروى ابن بطَّـة مِن حديث أبي ذر رضي الله عنه قال : دَخَلْتُ المسجد الحرام ، فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وحده فَجَلَسْتُ إليه ، فقلت : يا رسول الله أيّ آيَة نَزَلَتْ عليك أفْضَل ؟ قال : آيَة الكُرْسي ؛ مَا السَّمَاوات السَّبْع في الكُرْسي إلاَّ كَحَلْقَة في أرْض فَلاة ، وفَضْل العَرْش على الكُرْسِيّ كَفَضْل تِلك الفَلاة على تِلك الْحَلْقَـة .
وصَحَّحه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة .

وقال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه : بَيْن السَّمَاء السابعة وبَيْن الكرسي خمسمائة عام ، ومن الكُرْسِي إلى الماء خمسمائة عام ، والعرش على الماء ، والله فَوق العَرْش وهو يَعْلَم مَا أنتم عليه .

والله تعالى أعلم .


المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد
 
رد: مجموعة أسئلة وأجوبة للشيخ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم


هل يُعدّ عدم التفكير بالموت والخوف منه غفلة وقسوة قلب ؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الإخوة الفضلاء أكرمكم الله ورفع قدركم
هل عدم التفكير بالموت والخوف منه يكون ذلك من الغفلة وقسوة القلب؟لا أدري ما أصابني !والله ... حتى الأشرطة والكتيبات التي تتحدث عن الموت والقبر والعذاب لا تحرك ولا يحصل خشوع وخوف حاولت بكل ما أستطيع ولكن هيهات ..
وحتى حفظ القرآن تركته أتمنى لو أرجع لكن ما استطعت .. لا أدري ما هو السبب ؟وجزاك الله جنات الفردوس الأعلى دون حساب



الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا


قد يغفل الإنسان في فترة من الفترات ، وقد يضعف إيمانه ، أو يقسو قلبه ..
ولذلك كان للقلوب حياة وموت ومرض .. وللنفوس إقبال وإدبار .

وقد استعاذ النبي صلى الله عليه وسلم مِن عين لا تدمع ، ومِن قلب لا يخشع ..
وأخبر عليه الصلاة والسلام بأسباب قسوة القلب ، فقال : لا تُكثر الضحك ، فإن كثرة الضحك تُمِيت القلب . رواه الإمام أحمد والترمذي ، وصححه الألباني .
وفي الحديث :
لا تُكثروا الكلام بغير ذِكْر الله ، فإن كثرة الكلام بغير ذِكر الله قسوة للقلب ، وإن أبعد الناس من الله القلب القاسي .

وكان عيسى ابن مريم يقول : لا تكثروا الكلام بغير ذكر الله فتقسو قلوبكم ، فإن القلب القاسي بعيد من الله ، ولكن لا تعلمون . ولا تنظروا في ذنوب الناس كأنكم أرباب وانظروا في ذنوبكم كأنكم عبيد .

ومن أحسّ بِقَسْوة في قَلبه أو قَحط في دَمْعه فعليه بأمور :
الأول : قَسْر النفس على الطاعات ، خاصة قراءة القرآن ، والتضرّع والدعاء .

الثاني : مَسْح رأس اليتيم ، لِمَا رواه الإمام أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رَجلا شَكا إلى النبي صلى الله عليه وسلم قَسْوة قَلبه ، فقال : امسح رأس اليتيم ، وأطْعِم المسكين .
قال ابن حجر : وسنده حسن .
وقال عليه الصلاة والسلام : أتُحِبّ أن يَلين قلبك وتُدرك حاجتك ؟ ارْحم اليتيم ، وامسح رأسه ، وأطعمه من طعامك ؛ يَلِن قلبك ، وتُدرك حاجتك . رواه الطبراني وغيره .

الثالث : أكل الحـلال ، وعدم الإكثار من الأكل يومه ذلك أو ليلته التي يُريد حُضَور قلبه فيها .
وذلك لأن البِطْنة تُذهب الفِطنة ، بل وتُذهب الخشوع .

الرابع : كثرة الاستغفار والتوبة إلى الله ، فإن الإنسان إنما يُؤتَى مِن قِبَل ذنوبه ، كما قال تعالى : (أَوَلَمَّا أَصَابَتْكُمْ مُصِيبَةٌ قَدْ أَصَبْتُمْ مِثْلَيْهَا قُلْتُمْ أَنَّى هَذَا قُلْ هُوَ مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِكُمْ) .

الخامس : الإكثار مِن ذْكر الموت .
قال عليه الصلاة والسلام : أكْثروا ذِكْرهاذماللذات .يعني الموت . رواه الإمام أحمد والترمذي والنسائي وابن ماجه . وصححه الألباني .

السادس : زيارة للقبور
قال عليه الصلاة والسلام : زوروا القبور فإنها تُذكّركم الآخرة . رواه ابن ماجه والنسائي .
والمرأة شقيقة الرجل إلا أنها لا تُكثر مِن زيارة القبور إذا أدّى ذلك إلى النياحة على الميت .

السابع : حضور الْمُحتَضَرِين ، أو حضور تجهيز الموتى .
قال القرطبي : قال العلماء : ينبغي لمن أراد علاج قلبه وانقياده بسلاسل القهر إلى طاعة ربه أن يُكثر من ذِكر هاذم اللذات ، ومُفَرق الجماعات ، ومُوتم البنين والبنات ، ويُواظب على مشاهدة الْمُحْتَضَرين ، وزيارة قبور أموات المسلمين ؛ فهذه ثلاثة أمور ينبغي لمن قَسَا قلبه ولَزِمه ذَنبه أن يَستعين بها على دواء دائه ، ويستصرخ بها على فتن الشيطان وأعوانه ، فإن أنتفع بالإكثار من ذكر الموت وأنْجَلَتْ به قَسَاوة قلبه فذاك ، وإن عظم عليه ران قلبه واستحكمت فيه دواعي الذنب فإن مُشَاهدة الْمُحْتَضَرِين وزيارة قبور أموات المسلمين تَبلغ في دفع ذلك ما لا يبلغه الأول ؛ لأن ذكر الموت إخبار للقلب بما إليه المصير ، وقائم له مقام التخويف والتحذير ، وفي مشاهدة مَن أحْتُضِر وزيارة قبر من مَات من المسلمين مُعاينة ومُشاهدة ، فلذلك كان أبلغ من الأول ... فأما الاعتبار بِحال الْمُحْتَضَرِين فغير ممكن في كل الأوقات ، وقد لا يَـتَّفق لمن أراد علاج قلبه في ساعة مِن الساعات ، وأما زيارة القبور فوجودها أسرع والانتفاع بها أليق وأجدر ؛ فينبغي لمن عَزَم على الزيارة أن يتأدب بآدابها ، ويُحْضِر قلبه في إتيانها ، ولا يكون حظه منها التطواف على الأجداث فقط ، فإن هذه حاله تشاركه فيها بهيمة ، ونعوذ بالله من ذلك ، بل يقصد بزيارته وجه الله تعالى ، وإصلاح فساد قلبه ... ثم يعتبر بمن صار تحت التراب ، وانقطع عن الأهل والأحباب ، بعد أن قاد الجيوش والعساكر ، ونافس الأصحاب والعشائر ، وجَمَع الأموال والذخائر ؛ فجاءه الموت في وقت لم يحتسبه ، وهَوْل لم يَرْتَقِبه ، فليتأمل الزائر حال مَن مَضى مِن إخوانه ، ودَرَج مِن أقرانه ، الذين بَلَغُوا الآمال ، وجَمَعوا الأموال ، كيف انقطعت آمالهم ، ولم تُغْن عنهم أموالهم ، ومَحَا التراب مَحَاسِن وجوههم ، وافترقت في القبور أجزاؤهم ، وتَرَمَّل مِن بعدهم نساؤهم ، وشَمِل ذُل اليتم أولادهم ، واقْتَسم غيرهم طَرِيفهم وتِلادَهم ، وليتذكر تَردّدهم في المآرب ، وحرصهم على نَيل المطالب ، وانخداعهم لِمُواتاة الأسباب ، وركونهم إلى ال
صحة والشباب ، وليعلم أن ميله إلى اللهو واللعب كَمَيْلِهم ، وغفلته عَمّا بين يديه من الموت الفظيع والهلاك السريع كَغَفْلَتِهم ، وأنه لا بد صائر إلى مصيرهم ، وليُحْضِر بِقَلْبه ذِكْر مَن كان مترددا في أغراضه ، وكيف تَهَدَّمت رِجلاه ، وكان يتلذذ بالنظر إلى ما خَوَّله وقد سَالت عيناه ، ويَصول بِبَلاغة نُطْقِه وقد أكل الدود لِسانه ، ويضحك لِمُواتاة دهره وقد أبلى التراب أسنانه ، وليتحقق أن حاله كَحَاله ، ومَآله كَمَآله ، وعند هذا التذكر والاعتبار تَزول عنه جميع الأغيار الدنيوية ، ويُقْبِل على الأعمال الأخروية ، فيزهد في دنياه ، ويُقْبل على طاعة مولاه ، ويَلِين قلبه ، وتخشع جوارحه . اهـ .

الثامن : الابتعاد عن أسباب قسوة القلب من المعاصي وأسباب الغفلة ، ومن ذلك النظر الحرام والاستماع إلى الحرام ، وأكل الحرام .

أخيرا :
قال ابن القيم :
اطلب قلبك في ثلاثة مواطن :
عند سماع القرآن ، وفي مجالس الذِّكْر ، وفي أوقات الخلوة ؛ فإن لم تَجده في هذه المواطن فَسَل الله أن يَمُنّ عليك بِقَلْب ، فإنه لا قلب لك .

والله تعالى أعلم .


المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد
 
رد: مجموعة أسئلة وأجوبة للشيخ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

ما حكم هروب الزوجة وابنها إلى أهلها مع أخيها ؟

ما حكم هروب الزوجة وابنها مع أخوها إلى أهلها



الجواب :
لا يجوز للزوجة أن تخرج مِن بيت زوجها إلاَّ بإذنه .
قال ابن قدامة رحمه الله :
وللزوج منعها من الخروج من منـزله إلى ما لها منه بُـدّ ، سواء أرادت زيارة والديها أو عيادتهما ، أو حضور جنازة أحدهما . قال أحمد - في امرأة لها زوج وأم مريضة - : طاعة زوجها أوجب عليها من أمها إلا أن يأذن لها .
وعلّل ابن قدامة ذلك بقوله :
لأن طاعة الزوجة واجبة ، والعيادة غير واجبة ، فلا يجوز ترك الواجب لما ليس بواجب ، ولا يجوز لها الخروج إلاَّ بإذنه ، ولكن لا ينبغي للزوج منعها من عيادة والديها وزيارتهما ؛ لأن في ذلك قطيعة لهما ، وحَمْلاً لزوجته على مخالفته ، وقد أمر الله تعالى بالمعاشرة بالمعروف ، وليس هذا من المعاشرة بالمعروف . اهـ .


ويُستثنى من ذلك ما إذا وقع على المرأة ظُلم لا صَبْر لها عليه ، ولا رجاء في إصلاح حال الزوج .
وكذلك لو كان الزوج فاسقا يَدعو زوجته إلى ما حرّم الله مِن فجور وغيره ، فيجوز لها الخروج بإذنه إلى مكان تأمن فيه ، من بيت والدٍ أو أخٍ من أقاربها .

والله تعالى أعلم .


المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد
 
رد: مجموعة أسئلة وأجوبة للشيخ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

ما حُـكم عبارة ( أينما كنت فهو معك ) ؟
أسأل عن هذه العبارة (أينما كنت فهو معاك)
السلام عليكم
كيف حال الشيخ نرجوا من الله أن تكون ب
صحة وعافية والحمد لله على السلامة
أرجو يا شيخ النظر في المرفق وما تعليقكم عليه




الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
وسلّمك الله .

عبارة : أينما كنتم فهو معكم ، عبارة صحيحة إذا كان القائل لها يعتقد أن الله مستوٍ على عرشه فوق سماواته ، بائن مِن خَلْقِه .
فإن الله تبارك وتعالى قال : (وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ) .
وقال جلّ ذِكْره : (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَا يَكُونُ مِنْ نَجْوَى ثَلاثَةٍ إِلاّّ هُوَ رَابِعُهُمْ وَلا خَمْسَةٍ إِلاَّ هُوَ سَادِسُهُمْ وَلا أَدْنَى مِنْ ذَلِكَ وَلا أَكْثَرَ إِلاَّ هُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ مَا كَانُوا) .
وقال عزّ وَجَلّ لِموسى : (إِنَّنِي مَعَكُمَا أَسْمَعُ وَأَرَى) .

فالله سبحانه وتعالى مُستوٍ على عرشه فوق السماوات ، وهذا ليس فيه خِلاف بين أهل السنة والجماعة .

أما إذا كان القائل لذلك القول ممن يتخبّط في العقيدة ، فيقول : إن الله في كل مكان – تعالى الله عما يقولون – فلا يَصِحّ منه القول : أينما كنت فهو معك .
لأن قوله ذلك يُوهِم معنى فاسدا ، تعالى الله عن ذلك .

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
 
رد: مجموعة أسئلة وأجوبة للشيخ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم


هل يجوز وضع المال في البنوك الإسلامية ؟
السلام عليكم ورحمه الله
هل يجوز وضع المال في البنوك الإسلامية ؟؟



الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


يجوز وضع الأموال في البنوك الإسلامية ، ولا حرج في ذلك .
وأقصد به البنوك التي تتعامل بمعاملات شرعية ، وليس في تعاملاتها محذورات شرعية .

والله تعالى أعلم .


المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد
 

عودة
أعلى