من حكم السلف وأمثالهم (متجدد)

المثل هو: القول السائر المشبه مضربه بمورده. فهو عبارة عن قول في شيء يشبهه قولا في شيء آخر بينهما مشابهة ليبين أحدهما الآخر ويصوره.
والحكمة هي: الإصابة في الأقوال والأفعال والفهوم. والذي يخصنا هنا هو الإصابة في التعبير عن المعاني.
والفرق بين المثل والحكمة، من ثلاثة أمور:
أحدها أن الحكمة عامة في الأقوال والأفعال، والمثل خاص بالأقوال.
ثانيها: أن المثل وقع فيه التشبيه دون الحكمة.
ثالثها: أن المقصود من المثل الاحتجاج، ومن الحكمة التنبيه والإعلام والوعظ.
 
رد: من حكم السلف وأمثالهم (متجدد)

01) من حكم السلف وأمثالهم
"إذا صحت المودة سقط التكلف"

ولها قصة طريفة وحكاية لطيفة وذاك أنه:
اجتمع أبو العباس بن سريج [وكان فقيها] وأبو العباس المُبَرِّد [وكان لغويا] وأبو بكر بن داود [وكان أديبا] في طريق، فأفضى بهم إلى مضيق، فتقدم ابن سريج وتلاه المبرد وتأخر ابن داود، فلما خرجوا إلى الفضاء التفت ابن سريج، وقال: الفقه قدمني، وقال ابن داود: الأدب أخرني - يعني حرفة الأدب -، فقال المبرد: أخطأتما جميعا، إذا صحت المودة سقط التكلف.
تاريخ دمشق (56/ 256)
 
رد: من حكم السلف وأمثالهم (متجدد)

02) من حكم السلف وأمثالهم
"فَراش النار، وذباب طمع"

(طلحة بن عبيد الله سير أعلام النبلاء 1/ 35)


تقال لمن بلغت به الفتنة وعمى البصيرة أن صار إلى حتفه كالفراش
ولمن بلغ به الطمع أن صار كالذباب يقع على كل شيء
 
رد: من حكم السلف وأمثالهم (متجدد)

شكرا جزيلا اخي عبدالرحيم

بارك الله في جهودك
 
رد: من حكم السلف وأمثالهم (متجدد)

03) من حكم السلف وأمثالهم
"إنما الناس بأعلامهم وعلمائهم وذوي أسنانهم"

خطب زياد ذات يوم على منبر الكوفة، فقال: "أيها الناس، إني بت ليلتي هذه مهتما بخلال ثلاث، رأيت أن أتقدم إليكم فيهن بالنصيحة. رأيت إعظام ذوي الشرف، واجلال ذوي العلم، وتوقير ذوي الأسنان. والله لا أوتى برجل رد على ذي علم ليضع بذلك منه إلا عاقبته، ولا أوتى برجل رد على ذي شرف ليضع بذلك منه شرفه إلا عاقبته، ولا أوتى برجل رد على ذي شيبة ليضعه بذلك إلا عاقبته. إنما الناس بأعلامهم وعلمائهم وذوي أسنانهم".
جامع بيان العلم وفضله (1/ 234)
 
رد: من حكم السلف وأمثالهم (متجدد)

04) من حكم السلف وأمثالهم
"لا تتمنى محضرا غيبه الله عنك"


عن جبير بن نفير، قال:
جلسنا إلى المقداد يوما، فمر به رجل، فقال:
طوبى لهاتين العينين اللتين رأتا رسول الله صلى الله عليه وسلم والله لوددنا أنا رأينا ما رأيت.
فاستمعت، فجعلت أعجب، ما قال إلا خيرا.
ثم أقبل عليه المقداد، فقال:
ما يحمل أحدكم على أن يتمنى محضرا غيبه الله عنه، لا يدري لو شهده كيف كان يكون فيه، والله لقد حضر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أقوامٌ كبهم الله على مناخرهم في جهنم، لم يجيبوه، ولم يصدقوه.
أولا تحمدون الله، لا تعرفون إلا ربكم مصدقين بما جاء به نبيكم، وقد كفيتم البلاء بغيركم؟
والله لقد بعث النبي - صلى الله عليه وسلم - على أشد حال بعث عليه نبي في فترة وجاهلية، ما يرون دينا أفضل من عبادة الأوثان، فجاء بفرقان، حتى إن الرجل ليرى والده، أو ولده، أو أخاه كافرا، وقد فتح الله قفل قلبه للإيمان، ليعلم أنه قد هلك من دخل النار، فلا تقر عينه، وهو يعلم أن حميمه في النار، وأنها للتي قال الله - تعالى -: {ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين} [الفرقان: 74].

سير أعلام النبلاء (1/ 388و389)​
 
رد: من حكم السلف وأمثالهم (متجدد)

05) من حكم السلف وأمثالهم
"الدنيا بلاغ الآخرة"

عن أبي نضرة، قال:
قال رجل منا، يقال له: جابر أو جويبر، قال:
أتيت عمر، وقد أعطيت منطقا، فأخذت في الدنيا، فصغرتها، فتركتها لا تسوى شيئا، وإلى جنبه رجل أبيض الرأس واللحية والثياب.
فقال: كل قولك مقارب، إلا وقوعك في الدنيا، هل تدري ما الدنيا؟ فيها بلاغنا -أو قال: زادنا- إلى الآخرة، وفيها أعمالنا التي نجزى بها.
قلت: من هذا يا أمير المؤمنين؟
قال: هذا سيد المسلمين؛ أبي بن كعب
سير أعلام النبلاء (1/ 399)
 
رد: من حكم السلف وأمثالهم (متجدد)

06) من حكم السلف وأمثالهم
"إبدأ بنصيبك من الآخرة"


عن أبي قلابة:
أن رجلا مر به أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال: أوصوني.
فجعلوا يوصونه، وكان معاذ بن جبل في آخر القوم، فقال: أوصني يرحمك الله.
قال: قد أوصوك فلم يألوا، وإني سأجمع لك أمرك: "اعلم أنه لا غنى بك عن نصيبك من الدنيا، وأنت إلى نصيبك إلى الآخرة أفقر، فابدأ بنصيبك من الآخرة، فإنه سيمر بك على نصيبك من الدنيا، فينتظمه، ثم يزول معك أينما زلت".

سير أعلام النبلاء (1/ 455)​
 
رد: من حكم السلف وأمثالهم (متجدد)

بارك الله فيك أخوي عبدالرحيم .
اختيار موفق ,, واصل ولك منّا المتابعة والإستمتاع .
 
رد: من حكم السلف وأمثالهم (متجدد)

جوهر السلف السابق
طيب الإنتقاء

يعطيك العافية
 
رد: من حكم السلف وأمثالهم (متجدد)

بارك الله فيك أخوي عبدالرحيم .
اختيار موفق ,, واصل ولك منّا المتابعة والإستمتاع .
وفيك بارك ربي ايها الكريم
اسعدني مرورك وابهجني
فتحياتي لك
وحفظك المولى
 
رد: من حكم السلف وأمثالهم (متجدد)

07) من حكم السلف وأمثالهم
" إن على الحق نورا "

عن يزيد بن عميرة قال:
قلت لمعاذ: ما يدريني أن الحكيم يقول كلمة الضلالة؟
قال: "بلى، اجتنب من كلام الحكيم المشتهرات التي يقال: ما هذه؟
ولا يثنيك ذلك عنه
فإنه لعله يرجع ويتبع الحق إذا سمعه
فإن على الحق نورا".
سير أعلام النبلاء (1/ 457)
 
رد: من حكم السلف وأمثالهم (متجدد)

08) من حكم السلف وأمثالهم
" الرجل الفارغ"


قال عبد الله بن مسعود:
"لو سخرت من كلب، لخشيت أن أكون كلبا
وإني لأكره أن أرى الرجل فارغا
ليس في عمل آخرة ولا دنيا"

سير أعلام النبلاء (1/ 496)​
 
رد: من حكم السلف وأمثالهم (متجدد)

09) من حكم السلف وأمثالهم
"الغنى والفقر"


قال عبد الله بن مسعود:
"حبذا المكروهان: الموت، والفقر
وأيم الله، ما هو إلا الغنى والفقر
ما أبالي بأيهما ابتدئت
إن كان الفقر إن فيه للصبر
وإن كان الغنى إن فيه للعطف
لأن حق الله في كل واحد منهما واجب"

سير أعلام النبلاء (1/ 496)​
 
رد: من حكم السلف وأمثالهم (متجدد)

10) من حكم السلف وأمثالهم
old-book-6.gif

"أضروا بالفاني للباقي"

قال عبد الله بن مسعود:
"من أراد الآخرة أضر بالدنيا
ومن أراد الدنيا أضر بالآخرة
يا قوم!
فأضروا بالفاني للباقي"
سير أعلام النبلاء (1/ 496)
 

عودة
أعلى