مراتب اليقين

ahmed abady

Well-known member
بسم الله الرحمن الرحيم

تكلم فضيلة الشيخ صلاح عمر حفظه الله عن أنواع اليقين

فذكر فضيلته .. أن اليقين ينقسم إلى ثلاثة أقسام

1) علم اليقين .. أدنى منزله في اليقين
2) عين اليقين .. المنزلة الوسطى
3) حق اليقين .. أرفع منزله في اليقين

* وضرب لنا مثل من القرآن الكريم
بسم الله الرحمن الرحيم
وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِـي الْمَوْتَى قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِن قَالَ بَلَى وَلَـكِن لِّيَطْمَئِنَّ قَلْبِي قَالَ فَخُذْ أَرْبَعَةً مِّنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ ثُمَّ اجْعَلْ عَلَى كُلِّ جَبَلٍ مِّنْهُنَّ جُزْءاً ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْياً وَاعْلَمْ أَنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (البقرة: 260)

هنا نبينا إبراهيم عليه السلام على يقين بان الله قادر على أن يحي الموتى .. وهذا هو علم اليقين .. ولكنه يريد أن يرى بنفسه حتى يبلغ مرتبة عين اليقين .. فسأل الله تعالى .. "رب أرني كيف تحيي الموتى" هنا قال عز وجل .. "فخذ أربعة من الطير فصرهن إليك" .. أي قطعهم قطعا .. "ثم اجعل على كل جبل منهن جزءا" .. أي فرقهم .. "ثم ادعهن يأتينك سعيا" .. أي يا إبراهيم .. استدع الطيور . فقل مثلا يا هدهد .. ويا حمامة .. ويا عصفور .. ويا غراب .. فستجدهم ياتونك سعيا .. وكل طير يستوى على جسمه بإذن الله عز وجل .. فمثلا رأس الهدهد لن يستوى على جسم الحمامة .. إنما بقدرة الله عز وجل .. راس الحمامة على جسمها وهكذا .. هنا عندما رأى إبراهيم عليه السلام هذا المشهد .. بلغ منزله عين اليقين .. وبعد أن ينفخ الله الروح في الطيور .. هنا قد بلغ منزلة حق اليقين .. فلا تكذيب في الأمر ..

* وضرب لنا مثلا اخر فضيلته .. ان شخصا قد سمع عن وجود شاطئ البحر .. فهنا قد بلغ منزلة علم اليقين .. فذهب هذا الشخص الى البحر فرأى البحر بعينه وتيقن بوجود البحر .. فهنا بلغ منزلة عين اليقين .. وعندما نزل ذاك الشخص إلى البحر وتأكد من أنه هو فعلا بحر وبه ماء .. واحس بالماء على جسمه .. فهنا بلغ مرتبة حق اليقين

* وقد جمع الله تعالى بمرتبة علم اليقين وعين اليقين في سورة التكاثر
بسم الله الرحمن الرحيم
أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ -1- حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ -2- كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ -3- ثُمَّ كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ -4- كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ -5- لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ -6- ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ -7- ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ -8-

* وذكر تعالى مرتبة حق اليقين في سورة الواقعة
بسم الله الرحمن الرحيم
وَأَمَّا إِن كَانَ مِنَ الْمُكَذِّبِينَ الضَّالِّينَ -92- فَنُزُلٌ مِّنْ حَمِيمٍ -93- وَتَصْلِيَةُ جَحِيمٍ -94- إِنَّ هَذَا لَهُوَ حَقُّ الْيَقِينِ -95- فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ -96-

* أي ان الكافر قد يسمع بجهنم في حياته .. فهذا هو علم اليقين .. ولكن عندما يموت ويبعث يوم القيامة ويرى جهنم بأم عينيه .. فهنا يصل إلى مرتبة عين اليقين .. ولكن عندما يُزج إلى قفاه في جهنم .. فيذوق العذاب .. فهنا يصل إلى مرتبة حق اليقين ..

هذا والله تعالى أعلم وأحكم
 
جزاك الله خير
لي اختصار يعني :
* الأولى:كعلمك بأن في هذا الوادي ماء.
* الثانية: كرؤيته.
* الثالثة: كالشرب منه.


تحياتي عاشقة الصوت:22::22:
 
بارك الله فيك اخي الكريم وشكرا على الايضاح
 
أخي الفاضل : أحمد
دائما متميز في مواضيعك
بارك الله فيك
و جزاك الله جنة الفردوس نزولا
تقبل مروري
أختك في الله / المحبة لدينها
 
بارك الله فيك وجزاك خيرا واثابك ونفع بك0

:23::23::23:
:23::23:
 
[align=center]
جزاك الله كل خير
بارك الله فيك
دمت بخير
[/align]
 
اشكرك اخي احمد على التوضيح

تحياتي
 

عودة
أعلى