التصفح للزوار محدود

نظام التواصل باستبدال الصور

أم مودي

Well-known member
نظام التواصل باستبدال الصور (Picture Exchange Communication System (PECS) ويهدف نظام البيكس إلى تنمية مهارات التواصل من خلال محتوى ذو معنى بالنسبة للطفل بما يدعم دوره كبادئ لعملية التواصل اكثر من اعتمادهعلى الآخرين من الكبار.

وقد اعد هذا النظام كل من اندرو بوندي ولوري فروست Andrew Bondy , Lori A Frost من برنامج دلاوير بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1994 وقد قاما باعداده ليستخدم مع الأطفال المتوحدين Autistic children وغيرهم منذوي الاضطرابات الارتقائية Pervasive Developmental Disorder (PDDs) وكذلك مع ذوىالاضطرابات التواصلية الاجتماعية.

ولقد أعد هذا البرنامج بواسطة برنامجدلاوير للأطفال التوحديين كاستجابة للصعوبة التى وجدها أخصائي البرنامج طوال عديدةجربوا خلالها الكثير من البرامج التدريبية للتواصل مع الأطفال التوحديين. وخلال محاولتهم وضع مهارات للمحاكاة الحركية و/أو الصوتية، وبينما كانوا يدربون الأطفال على ذلك، اكتشفوا أن الأطفال ما زالوا يفتقرون لوسيلة مناسبة (أو يعتمد عليها) للتعبير عن حاجاتهم ورغباتهم الأساسية. وكنتيجة لذلك كان الأطفال غالباً ما يعبرون عن احتياجاتهم بمجموعة من السلوكيات التي يصعب تعديلها.

وحينما حاولوااستخدام لغة الإشارة مع الأطفال التوحديين ببرنامج دلاور وجدوا صعوبة مع بعضالأطفال الذين كانوا يفتقرون للقدرة على المحاكاة بأسلوب فعال. فاستبدلوا ذلك بأسلوب الإشارة للصور، فاكتشفوا أن الأطفال يستخدمون الكثير من حركات اليد سواءبهدف الاشارة أو بغير هدف، مما تعذر معه فهم ما يحاولون فهمنا له، فنقص هذا السلوب التبادل الذي يعبر عن رغبتهم في التواصل.

وهنا جاءت ميزة استخدام برنامجتبادل الصور PECs لأنه يمنح فرصة التواصل بواسطة الصور للأطفال التوحديين داخل سياق اجتماعي يكون الطفل فيه ايجابيا ومبادرا في عملية التواصل نفسها.

والأطفال الذين يستعينون بهذا البرنامج يتعلمون كيف يتقاربون ويعطون الصور الخاصة بشئ مطلوب لشريكهم في التواصل ويبادلونه بهذا الشئ وبواسطة هذا الأسلوب ، يبادر الطفل بالتواصل للحصول على نتيجة مادية داخل سياق اجتماعي .


ويتكون نظام التواصل باستبدال الصور (PECS) من 6 مراحل متتابعة وهى :

المرحلةالأولى:مرحلة التبادل The Physical Exchange
================================

الهدف من هذه المرحلة انيتعلم الطفل الطلب تلقائيا Spontaneous requesting وذلك من خلال استخدام شيء نضمن شدة تعلق الطفل به (شيبسى ) مثلا. ونقوم بتدريب الطفل علي نزع الصورة الخاصة به ووضعها في يد المدرب لاستبدالها بالشيء نفسه, وفي هذه المرحلة يتم مساعدة الطفل مساعدة جسمية للقيام بعملية الاستبدال مع مراعاة تقليل المساعدة تدريجيا حتى يستطيع الطفل الاعتماد علي نفسه اعتمادا كليا.

المرحلة الثانية: تنمية التقلائية Expanding Spontaneity
===============================
الهدف من هذهالمرحلة تدريب الطفل علي ان يذهب إلى لوحة التواصل لسحب الصورة التي تماثل الشيءالمرغوب ثم العودة إلى المدرب ليضع الصورة في يده.

المرحلة الثالثة: تمييزالصور Picture Discrimination
==============================
الهدف من هذه المرحلة أن يكون الطفل قادر على تمييز الصورة التي تماثل الشيء المرغوب من بين عددمن الصور المقدمة له على لوحة التواصل.

المرحلة الرابعة: تكوين الجمل Sentence Structure
==============================
الهدف من هذه المرحلة أن يكون الطفل قادر علي أن يطلب الأشياء الموجودة وغير الموجودة أمامه مستخدما كلمات متعددة.

المرحلة الخامسة: التفاعل عند سؤال "ماذا تريد؟" Responding to (What do you want )
================================================== ==
الهدف من هذه المرحلة أن يكون الطفل قادر علي أن يطلب كثير من الأشياء بصورةتلقائية وان يجيب علي التساؤل ماذا تريد ؟ مستخدما شريط الجملة الخاص به.

المرحلة السادسة: التجاوب والردود التلقائية Responsive and Spontaneous commenting
================================================== ===
الهدف من هذه المرحلة أن يجيب الطفل علي ماذا تريد ؟ ماذا تري ؟ ماذا تملك ؟
what do you want ? what do you see ? what do you have ?


وفيما يلي عرض لأهما لمبادئ أو الأسس التي يستند إليها ال PECS :
=========================================
1- الاستناد إلى مبدأ من أهم مبادئ نظرية تعديل السلوك التحليلية Applied Behavior Analysis (ABA) وهو الاهتمام بنتائج أو عواقب السلوك الوظيفي Functional behavior sequences حيث يتعلم الطفل من خلال عملية الارتباط الشرطي أن هو البادئ بعملية التواصل بدلا من الاعتماد على مساعدة الآخرين من الكبار.

2- مشكلات اللغة تنقسم إلى مشكلات فهم understanding (comprehension) ومشكلات تعبير expressive language ويعد تنمية جانب الفهم لدي الطفل اكثر أهمية من محاولة تدريبه علي إصدار أصوات او الإشارة أو الكلام وهي محاولات عادة ما تفشل نظرا لعدم فهم الطفل لها , هذا المبدأ يؤكد لنا أهميةاستخدام الطفل للصور في عملية التواصل باعتبار ان الصورة هي أكثر العناصر المحققةلجانب الفهم نظرا لوضوحها وسهولة تفسير معناها.

3- الاعتماد علي المعززاتالمحسوسة tangible rewards في تعزيز الطفل المتوحد أكثر من الاعتماد على المعززاتالاجتماعية social rewards علي اعتبار ان تأثر الطفل المتوحد بالمعززات المحسوسةأقوى , ولهذا يراعي عند بدء التدريب البدء بالأفعال الوظيفية functional acts والتي تمثل في حد ذاتها معززات محسوسة تساهم إلى حد كبير في تشكيل تعلم الطفل.

4- الاستناد إلى حقيقة هامة وهى ان الطفل المتوحد يتمتع بذاكرة بصرية قوية مما يعنى انالاعتماد في تعليمه على الصور يسهل من عملية التعلم.

5- التدعيم الفوري للاستجابة يعزز من تكرار ظهورها وهو ما يقوم عليه الـ PECS بالفعل حيث يحصل الطفل علىما يرغب فور استخدامه للصورة بشكل صحيح.

6- البدء بتعليم الطفل لغةبسيطة يمكنة فهمها تبدأ من كلمة واحدة وتتدرج في الصعوبة حتى تصل إلى جملة طويلةمعقدة.

7- البدء بتعليم الطفل مهارة الطلب Mand skill باعتبارها أولى خطوات تعليم الكلام حيث أن تدريب الطفل علي طلب الأشياء وتسميتها يعد متطلبا أساسيا لتعلم المحادثة.

8- تقييم قدرات واحتياجات كل طفل قبل بدء التدريب وذلك باعتبارأنه لا يوجد اثنان من الأطفال لهما نفس مواطن القوة او نفس الاحتياجات وهو ما يعرف بمبدأ الفروق الفردية. مثال: تحدد قدرات كل طفل الشكل الذي ينبغي أن تكون عليةالصورة من حيث النوع ( فوتوغرافية , أم رمزية , أم شاملة للشيء نفسه ) ومن حيث الحجم ( كبيرة , أم صغيرة )

اعتبارات هامة يجب التأكد من توافرها قبل بدءالتدريب :
=================================
1- القيام بعملية ( تقييم المعزز ) Reinforcer Assessment والتي تحدد وتنظم رغبات الطفل طبقا لأولويتها أوأفضليتها عنده وعمل قائمة أو جدول يشمل هذه المعززات مرتبة طبقا لأوليتها لدىالطفل.

2- إعداد الصور بالشكل الذي يضمن فهم الطفل لها (إعدادها في ضوءقدراته ).

3- اهتمام الأسرة وبشكل خاص الأم وايمانها بأهمية الـ PECS فيمساعدة طفلها علي تنمية مهارات تواصل وظيفية يعد من الاعتبارات الأولية قبل بدءالتدريب وذلك من اجل ضمان تحقيق التكامل بين المدرسة والمنزل.

4- ان يتمتع القائم بعملية التدريب علي الـ PECS بأبسط فنيات التدخل السلوكي والتي تمكنه من إتقان دوره كأن يكون مستعد لمساعدة الطفل في الوقت المناسب وأخذ يده ومساعدته علىالإمساك بالصورة ووضعها في يد الشريك الآخر في عملية التواصل وأن يراعي التقليل من هذه المساعدات تدريجيا

الصعوبات التي تواجه استخدام ال PECS:
--------------------------------------------------
1- تخوف بعض الآباء وبعض أخصائي التخاطب من استخدام الصور معتقدين ان استخدام الطفل للصورةكوسيلة لتواصل سيؤخر عملية الكلام او يحبطها تماما وهو ما ثبت خطأه كلية.

2- إهمال الأم لاستخدام ال PECS داخل المنزل مما يقلل من فاعليته ويطيل من فترة التدريب.

3- تعقد عملية تقييم المعزز أحيانا وذلك في الحالات الآتية :
- عدم اهتمام الطفل بأي شيء وهو ما تقوله بعض الأمهات وهنا يجب البحث مرات ومرات وتنويع الأدوات والأشياء المستخدمة في التقييم والاستعانة بالمدرسين والآباءفي ذلك.

- اختيار الطفل لكل شيء يقدم إليه وهنا يتم عرض الأشياء عليه على مسافات متباعدة ونسجل له الاختيار الأول ونستبعد الأشياء الأخرى.

- اختيارنفس الشيء باستمرار ، وفي هذه الحالة يجب استبعاد هذا الشيء من عملية التقييم بعدالتأكد من أفضليته لدي الطفل.
الكاتبة/ مهى الهلالي - الجمعية المصرية للتوحد - القاهرة

وأبعد ان عرفنا ماهو بكس .....هل هناك من ستتخدم هذا النظام من الأمهات في المنتدى ومامدى فاعليتها
بالنسبة لي ابني يتعلم هذه الطريقة في المركز وأحرز تقدم ولله الحمد ، ولكن تطبيقها في البيت فيه شيء من الصعوبة بسب إختلاف التنظيم عن المركز لكن الطريقة مهمة وفعالة وخاصة في تعليم الحمام _ أكرمكم الله . ياليت تتفاعلون وتقولون ماهي تجاربكم في التواصل .
 
رد: نظام التواصل باستبدال الصور

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشكر لكي اختي على هذه المعلومات الرائعة اما عن تجربتي مع ابني في التواصل فإني اكاد لا ادع شيئا لا استغله في تنمية التواصل بيني وبين ابني وذلك في كوني اعلق على اي شي واشركه معي في هذا الحديث بالاضافة الى اني الزمه بالتواصل معي بالنظر الي وهكذاشـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
 
رد: نظام التواصل باستبدال الصور

شكرا لك أم مودي ....موضوع مهم جدا ....بارك الله فيك و شفا لك طفلك .
 
رد: نظام التواصل باستبدال الصور

تحياتي لك اختي ام مودي على اختيارك للموضوع ... موضوع التواصل مع الطفل التوحدي من اهم المواضيع التي ينبغي ان تأخذ كثيرا من اهتماما خاصة وان الطفل التوحدي يفتقد الى الطريقة التي يعبر بها عن رغباته وايضا يعاني في صعوبة من فهم كلام واوامر الاخرين ولعل صعوبة التواصل اللفظي وغير اللفظي من اهم محكات التشخيص التي يشترط وجودها لتشخيص الطفل بانه توحدي ... ولذلك كان من الاهمية بمكان التفكير في طرق لخلق جسر من والى الطفل التوحدي تعبر عليه الافكار والانفعالات والاستجابات من والى الطفل التوحدي ولاهمية الموضوع وفقني الله عز وجل في تناوله بالشرح ... ولكن لان قوانين المنتدى قد تمنع وضع الرابط فمن يرغب في الاستفسار عن اي شيء بخصوص برنامج البكس فلا يتردد وباذن الله سيجد الاجابة ... وان لم تمانع الادارة في وضع رابط للموضوع فسوف اكتب الرابط في المشاركة القادمة ...
تقبلوا تحياتي
 
رد: نظام التواصل باستبدال الصور

جزاك الله خير أخي محمد هل إتبعت هذا الأسلوب و ماهي مدى الإستفادة منه ، ابني ما يتكلم فقط أصوات وأريد أن أتبع معه هذه الطريقة ، لكن المشكلة في أني أخاف يتعود على هذه الطريقة ولا يتكلم لأن المركز يتبعوها معاه من سنة ولا نطق أي كلمة وفي البيت صراحة خايفة انه يتعود عليها ، أحاول اتكلم معاه ,وأي شي أعطيه إياه أكرر اسمه ، أو يشوف صور يأشر عليها وأقول إسمها ..
 
رد: نظام التواصل باستبدال الصور

الاخت ام مودي تحية طيبة وبعد
يعتبر برنامج البكس من اهم الطرق البديلة لتحقيق تواصل بين الطفل التوحدي والاخرين وفي الحقيقة كثرت الادعاءات بخصوص هذا البرنامج واهمها ان استخدام هذا البرنامج في التواصل مع الطفل التوحدي يجعله لا يتكلم او لا يشجعه على الكلام وهذا ادعاء خالي تماما من الصحة ...اختي الكريمة والام الخائفة المتوجسة ارجو ان يطمئن قلبك وانظري الى هذا البرنامج كوسيلة لتحقيق التواصل ولا تنظري اليه كهدف في حد ذاته بحيث ينصب اهتمام من لا يفهم التواصل البديل والاثرائي على تطبيق البرنامج فقط ولكن الامر يحتاج الى الوضع في الاعتبار اثناء تدريب الطفل على اي برنامج ان البرنامج وسيلة وليس غاية ... وحتى لا اطيل عليك ساقتبس جزء من الموضوع الذي كتبته على منتدى التوحد بالملتقى العربي لذوي الاحتياجات عن برنامج التواصل من خلال الصور وان شاء الله تجدي في هذا الموضوع اجابة لأسئلتك ....
تكمن الصعوبة الاساسية لتطور اللغة لدى الاطفال التوحديين في اربعة نقاط أساسية تحول دون تطور اللغة لديهم . أولها هي عدم مقدرتهم على الاهتمام المشترك أي انهم لا يوجهون انتباههم الى نفس الاشياء التى ينتبه لها من حولهم , كما أنهم يجدون صعوبة في توجية انتباه الاخرين لما يحبونه . فالطفل الطبيعي غالياً ما يلفت انتباه من حوله من خلال احضار لعبته المفضلة الى بعض افراد اسرته لكي يلعبوا معه حيث يكون انتباه الطفل وانتباه من حوله موجها نحو شيء مشترك بينهما , وهو اللعبة ومن خلال تبادلات اجتماعية كهذة , يتعلم الطفل الطبيعي أسماء أشياء كثيرة ويتعلم أن يستخدمها كما يتعلم مهارات تمكنه من الاختلاط بالاخرين ممن حوله , ومن دون هذة المفدرة على الاهتمام المشترك يصعب على الطفل التوحدي تعلم الاسماء واستخدامات اللغة ومهارات اجتماعية .
أما النقطة الثانية فهي فهم القصد من التواصل مع الاخرين او بمعنى اخر معرفة ان استخدام الكلمات يؤدي الى نتيجة ايجابية وهي الحصول على ما يريدون .

أما النقطة الثالثة فهي أن الاطفال التوحديين لا يتعلمون المهارات بشكل طبيعي أي من خلال مراقبة الاخرين وتقليدهم كما يفعل الطفل الطبيعي .
أما النقطة الرابعة فتكمن في عدم فهمهم للرموز .
ان الكثيرين من الاطفال التوحديين ولا سيما من تقل اعمارهم عن خمس سنوات لا يتكلمون ويجدون صعوبة في تقليد الاخرين وبالتالي صمم بوندي وفروس طريقة تساعد الاطفال التوحديين على التعبير عن احتياجاتهم بشكل سهل وسريع من خلال تبادل الصور .

في البداية نريد ان نوضح ان اللغة هي ليست فقط الكلمات المنطوقة او اصوات الحروف المتفق عليها فكل ما تسطيع به ان تفهمني رسالة ما فهو لغة سواء كان بالكلمات او بالاشارة او بالايماءات او بالكتابة او بالصور فوظيفة اللغة ايا كانت وسيلتها هي نقل او استقبال رسالة وترجمتها وفقا لقواعد ثابته ومنطق متفق عليه مسبقا تم اكتسابه من خلال اكتساب ثقافة مجتمع ما .
وحتى تتضح اهمية بعض الوسائل المساعدة على التواصل مثل التواصل من خلال الصور نحاول اولا ان نعرض مراحل او تتابع معين من الخطوات تبدأ
بالاستماع الى مثير صوتي تقوم اجهزة الاستقبال ( الاذن او العيون او غيرها حسب نوع المثير ) بالتقاط هذا المثير ونقله وتحويلة من ذبذبات الى موجات الى اشارات عصبية الى المخ , وتقوم خلايا المخ المختصة بترجمه هذة الاصوات وفقا لما هو متفق عليه من دلالة للاصوات ومنطق وسياق ثم تصدر خلايا المخ المختصة الاستجابة المناسبة , وتصدر الاوامر الى االجهاز العصبي ليترجم ذلك في صورة اوامر لعضلات جهاز النطق وتنظيم معين للشهيق والزفير ووظائف اخرى كثيرة تتم خلال هذة العملية التى تاخذ جزء من الثانية حسب نوع الاستجابة ايضا
فلو لاحظنا هنا هناك مرحلة الاستقبال ثم الترجمة ثم الارسال .
ومن هنا تاتي اهمية طريقة التواصل من خلال الصور فهي تفترض ان الطفل التوحدي يعاني من صعوبة في ترجمه الكلام والتعرف على الرموز ودلالاتها وايضا اختيار الكلمات المناسبة في السياق المناسب او حتى كيفية انتاج الكلمات وللتغلب على كل هذا كانت الطرق البديلة وهي الاستعانة بالصور فهي كمن هو ابكم وتعطيه ورقة وقلم ليكتب لك ماذا يريد ...

لا يتطلب ان يكون لدى الطفل مهارات مسبقة لتعلم التواصل من خلال تبادل الصور ومما ذكره بوندي وفروست ما يلي :
· ليس من الضروري أن يكون الطفل تعلم مهارات التقليد أو أي كامات قبل البدء بالبرنامج .
· ليس من الضروري ان يكون الطفل قد تعلم ادامة الالتقاء البصري عند الطلب منه قبل البدء بالبرنامج .
· ليس من الضروري ان يكون الطفل قد تعلم الجلوس على الكرسي قبل البدء بالبرنامج .
· ليس من الضروري ان يكون الطفل قد تعلم نهارة المطابقة بين الصور قبل البدء بالبرنامج .
· ليس هناك حد ادنى لمستوى تطور الطفل قبل البدء بالبرنامج .
فطريقة البكس تساعد الاطفال التوحديين على استغلال نقاط القوة لديهم هي فهمهم للمعلومات البصرية .
قد يذهب البعض الى القول ان الاعتماد على التواصل من خلال الصور يضر الطفل التوحدي ولا يجعله يتعلم الكلام ولكن كثير من الدراسات اثبتت ان
تأثير هذا النظام على تطور الكلام لدى الطفل التوحدي تأثير ايجابي فقد قام بوندي وفروست باجراء دراسة على 66 طفلا توحديا لا يتكلمن وهم في سن ما قبل المدرسة وخلال سنة واحدة من التدريب على نظام البكس كانت النتائج كما يلي :
· 10% تعلموا الكلام واستخدموه للتواصل مع الاخرين .
· 25% استخدموا وسيلتين للتواصل : نظام البكس والكلام .
· 65% لم يتعلموا الكلام بل ظلوا معتمدين على الصور للتواصل
وفي خلال سنتين من التدريب كانت النتيجة كما يلي :
· 59% أصبحوا يتواصلون مع الاخرين من خلال الكلام فقط .
· 30% أصبحوا يتواصلون مع الاخرين من خلال الكلام والصور .
· 11% أصبحوا يتواصلون مع الاخرين من خلال الصور فقط .
ويشير كلا من بوندي وفروست الى ان الطفل الذي لديه استعداد لنطق الكلام والذي يتمكن من الاستخدام المرن والسهل لحوالي 30- 100 صورة في التواصل يمكنه تعلم الكلام بسهوله.
والان مع مراحل تحضير وتطبيق برنامج التواصل من خلال الصور والتى نتعرض لها في المشاركات القادمة باذن الله تعالى ....
0 ملحوظة : المصدر هو كتاب علاج التوحد للدكتورة وفاء الشامي مع ادخال بعض من التوضيح من قبلنا .


تقبلي تحياتي واي استفسار بخصوص برنامج ( البكس ) انا تحت امر الجميع



 
رد: نظام التواصل باستبدال الصور

رائع أخ محمد جزاك الله خير ، ممكن لو أعطيتنا بعض الإرشادات المساعده للبدء بالبرنامج في البيت بغض النظر عما يعطى في المدرسة ،وهل من الضروري أن تكون الصور واحدة أو بمعنى نفس الصور التي يتدرب عليها الطفل في المدرسه هي نفس التي في البيت ،أو تستطيع الأم أن تضع ما تشاء من الصور ، وبأي طريقة يعني هل التصوير أفضل أو الرسوم وياليت لو تعطينا بعض النماذج لأطفال استفادوا من هذه الطريقة من واقع تجربتك .ولك الشكر.
 
رد: نظام التواصل باستبدال الصور

الاخت ام مودي تحية طيبة وبعد اعتذر بشدة عن التاخر في الرد ولكن باذن الله وبعد الانتهاء من تقديم موضوع التوحدي شابا فانا مستعد لاي استفسار بخصوص برنامج البكس ( التواصل من خلال الصور )
تقبلي تحياتي
 

عودة
أعلى