التصفح للزوار محدود

أسس تشخيص التوحد.

هنا حبوش

إختصاصية علاج سمع ونطقمشرفة منتدى ألإعاقة السمعية
السلام عليكم جميعاً

لا يخفى عليكم مدى التخبط الذي تمر به كل أم وكل أب أيضاً عند بدء ملاحظتهم لمشكلة غير واضحة المعالم لدى ابنهم.

ولكثرة الخلط واللغط والاستغلال و "اللعب" كثير من أطفالنا لم يأخذ فرصته الصحيحة التي يستحق

فمنهم من تم تشخيصه بالتوحد وهو بعيد كل البعد عنه، ومنهم من قيل لأبويه اطمئنا ولا تلقيا بالاً للأمر، وهو أولى الأطفال بعلاج التوحد.


الخوض في هذا المجال شائك، لذا ترددت كثيراً كثيراً كثيراً قبل أن أكتب هذا الموضوع لكنني سأقوم بما يمليه علي الواجب العملي والديني، وسأحاول أن أكملي دوري كما ينبغي، واسأل الله أن يعينني ويكفيني شر كل من أحب الصيد في الماء العكر.

أريد أن أجمع هنا أسس وخطوات تشخيص التوحد، وسأحللها من منظوري الخاص مستعينة بالمصادر الموثوقة بالنسبة لي.
لست أدعي أني من فهم التوحد دون غيره، ولم أجد علاجاً فتاكاً لهذا اللغز، لكنني أرتب أفكاركم في التشخيص، ولربما أفكاري في العلاج......فقط لا غير

سيتطلب الأمر وقتاً ليس هيّن، وسأحاول التدرج به ما استطعت، وأرجو إلتماس العذر لي لأي لُبس أو تأخر أو إرباك.


والله المستعان...وعليه الإتكال....
 
رد: أسس تشخيص التوحد.



- ليكن بمعلومكم أن من يُشخص التوحد بجلسة تقييم واحدة يجب أن يفقد أوتوماتيكياً 50% من الثقة به إن لم يكن اكثر، حتى وإن كان فريق متكامل وليس اختصاصي واحد.

- هناك تشخيصات مترابطة بكثرة مع التوحد وتتشابك بينها الخطوط والخيوط لدى أولياء الأمور، والمعلمين وللأسف الاختصاصين أيضاً.

- التشخيصات المقصودة هي: التأخر أو الاضطراب اللغوي البيئي \ التأخر النمائي العام\ اضطراب قلة التركيز وفرط الحركة adhd \ وبعض المتلازمات الجينية.

- وهناك تشخيصات أخرى قريبة من التوحد أو بالأصح متصلة به تماماً لكنها تختلف عنه من حيث مدة العلاج المطلوبة و التوقعات المستقبلية للمصاب به.

- التشخيص المقصود هو طيف التوحد \ pdd - nos سأذكر لاحقاً شرحاً عنه.

- الشخص المخوّل طبيّاً بتشخيص التوحد هو الاختصاصي النفسي، بعد الاستعانة باختبارات يطبقها فريق متكامل من معالج نفسي، اختصاصي لغة، اختصاصي تربية خاصة، اختصاصي علاج وظيفي.

- لكن مع تزايد قوائم التشخيص أصبح بإمكان اختصاصي اللغة والاختصاصي النفسي واختصاصي التربية الخاصة تشخيصه أيضاً، رغم أن القاعدة المتفق عليها هي توفر فريق متكامل وليس اختصاصي واحد للتشخيص.

- أكثر قوائم التشخيص استخداماً هي ما يعرف بـ dsm آخر نسخة منها كانت رقم 5 لكن الاكثر تداولاً في المراكز هي السابقة أي رقم 4.

- أكثر الاختبارات استخداماً لتقييم التوحد هو كارز cars.

- سأوضح في المشاركة التالية الفرق بين قوائم التشخيص والاختبارات، وشرح مختصر عن أهمها.

 
رد: أسس تشخيص التوحد.

جزاك الله خيرا على الموضوع الهام
الله يوفقك يا رب وييسر لك كل صعب إن شاء الله
بداية شكي بابنتي على عمر سنة أخذتها لطبيب أطفال وقال لي ليس فيها توحد وقال إنني واهمة
بعد ذلك طبيب أطفال بالاردن قال لنا طيف توحد
أخصائي تربية خاصة قال لنا تأخر نمائي عام
طبيبة نمو وتطور هنا قالت توحد متوسط - شديد
والحمد لله على كل حال
شكرا لك على الموضوع
 
رد: أسس تشخيص التوحد.

السلام عليكم جميعاً

لا يخفى عليكم مدى التخبط الذي تمر به كل أم وكل أب أيضاً عند بدء ملاحظتهم لمشكلة غير واضحة المعالم لدى ابنهم.

ولكثرة الخلط واللغط والاستغلال و "اللعب" كثير من أطفالنا لم يأخذ فرصته الصحيحة التي يستحق

فمنهم من تم تشخيصه بالتوحد وهو بعيد كل البعد عنه، ومنهم من قيل لأبويه اطمئنا ولا تلقيا بالاً للأمر، وهو أولى الأطفال بعلاج التوحد.


الخوض في هذا المجال شائك، لذا ترددت كثيراً كثيراً كثيراً قبل أن أكتب هذا الموضوع لكنني سأقوم بما يمليه علي الواجب العملي والديني، وسأحاول أن أكملي دوري كما ينبغي، واسأل الله أن يعينني ويكفيني شر كل من أحب الصيد في الماء العكر.

أريد أن أجمع هنا أسس وخطوات تشخيص التوحد، وسأحللها من منظوري الخاص مستعينة بالمصادر الموثوقة بالنسبة لي.
لست أدعي أني من فهم التوحد دون غيره، ولم أجد علاجاً فتاكاً لهذا اللغز، لكنني أرتب أفكاركم في التشخيص، ولربما أفكاري في العلاج......فقط لا غير

سيتطلب الأمر وقتاً ليس هيّن، وسأحاول التدرج به ما استطعت، وأرجو إلتماس العذر لي لأي لُبس أو تأخر أو إرباك.


والله المستعان...وعليه الإتكال....


الاخت هنا حبوش تحية طيبة واحترام بالرغم من انك لم تقولي بعد ما تريدي قوله الا انني احببت ان ادلي بدلوي وذلك لاهمية الموضوع الذي تنوي الحديث فيه وللحقيقة فنحن هنا بحاجة لخبرات المختصين وللخبرات العملية التي احرزها ويحرزها الاهالي يوميا مع اطفالهم وهم يواجهون التوحد .

وكأني فهمت من حديثك ان تشخيص التوحد صعب ومعقد . اعتقد ان تشخيص التوحد ليس بالامر الصعب اليوم وكما قلت انت فقد لا تكفي جلسة واحدة لمعرفته ولكن ثلاثة الى اربعة جلسات كافية تماما لمعرفته وتحديده فعندما ذهبنا للتشخيص كنا نعرف انه مصاب بالتوحد ..من اين لنا ذلك ونحن غير مختصين! الانترنت هذه النعمة والتجربة الانسانية الكبيرة ساعدتنا في ذلك فقد قرأت في ايام قليلة عدة كتب ومقالات وفيديوهات واصبح لدى فكرة واضحة عن مشكلة ابني
- ان لديه اشكال في التواصل واللغة
- ان لديه اشكال في التفاعل
- ان لديه اشكال في الادراك
وان العلم يسمى ذلك بالاعاقة ..وتلك الاعاقة بالتوحد..نعم رضيت ام ابيت هي كدلك وان العلم لا يعرف لهذه الاعاقة سببا علميا واضحا حتى اليوم وان كان يضع عدة احتمالات منها الجينات والبيئة وما شابه ولا يوجد لها علاجا محددا شافيا اي علاج طبي ولكن يوجد تدريب سلوكي

فبراي ليست الاشكالية في التشخيص ابدا وانما ما بعد التشخيص ويما يجب القيام به حينها وفي كيفية تقبل واعتراف الاسرة بوجود طفل معاق فيها لانه من هنا يبدا الدورالمهم و هو ما يجب القيام به تجاه ذلك الطفل .
 
رد: أسس تشخيص التوحد.

الاخت هنا حبوش تحية طيبة واحترام بالرغم من انك لم تقولي بعد ما تريدي قوله الا انني احببت ان ادلي بدلوي وذلك لاهمية الموضوع الذي تنوي الحديث فيه وللحقيقة فنحن هنا بحاجة لخبرات المختصين وللخبرات العملية التي احرزها ويحرزها الاهالي يوميا مع اطفالهم وهم يواجهون التوحد .

وكأني فهمت من حديثك ان تشخيص التوحد صعب ومعقد . اعتقد ان تشخيص التوحد ليس بالامر الصعب اليوم وكما قلت انت فقد لا تكفي جلسة واحدة لمعرفته ولكن ثلاثة الى اربعة جلسات كافية تماما لمعرفته وتحديده فعندما ذهبنا للتشخيص كنا نعرف انه مصاب بالتوحد ..من اين لنا ذلك ونحن غير مختصين! الانترنت هذه النعمة والتجربة الانسانية الكبيرة ساعدتنا في ذلك فقد قرأت في ايام قليلة عدة كتب ومقالات وفيديوهات واصبح لدى فكرة واضحة عن مشكلة ابني
- ان لديه اشكال في التواصل واللغة
- ان لديه اشكال في التفاعل
- ان لديه اشكال في الادراك
وان العلم يسمى ذلك بالاعاقة ..وتلك الاعاقة بالتوحد..نعم رضيت ام ابيت هي كدلك وان العلم لا يعرف لهذه الاعاقة سببا علميا واضحا حتى اليوم وان كان يضع عدة احتمالات منها الجينات والبيئة وما شابه ولا يوجد لها علاجا محددا شافيا اي علاج طبي ولكن يوجد تدريب سلوكي

فبراي ليست الاشكالية في التشخيص ابدا وانما ما بعد التشخيص ويما يجب القيام به حينها وفي كيفية تقبل واعتراف الاسرة بوجود طفل معاق فيها لانه من هنا يبدا الدورالمهم و هو ما يجب القيام به تجاه ذلك الطفل .

أهلاً بك أخي
اختلف معك تماماً، لأن ما بعد التشخيص أي العلاج لو تشابه فلا بأس لأنه فعلاً متشابه (رغم أن المتوقع من كل منهما مختلف تماماً)
أما المشكلة الحقيقية في التشخيص
(- ان لديه اشكال في التواصل واللغة
- ان لديه اشكال في التفاعل
- ان لديه اشكال في الادراك )

ليت الأمر بهذه البساطة، لكن هذه العوامل تنطبق على معظم اضطرابات اللغة والنطق ولا تعني توحد فقط أبداً

تشخيص التوحد ليس صعباً، لمن وضع لنفسه خطوات لذلك أو أسس واضحة، لكنهم قلة قليلة جداً جداً

لدي طفل على وشك التخرج من المركز، تم تشخيصه في أهم مركز تشخيص في الشارقة على أنه توحد، لأنه عندما اختبره فريقهم المتكامل لم يستخدم الأدوات بالشكل الصحيح، ولم يأخذوا بعين الاعتبار أي شيء

هو عندي الآن منذ ثلاثة شهور، وسيتم تخريجه في نهاية هذا الشهر، لأنه وصل للمستوى اللغوي المناسب لعمره الزمني
أي انه انتقل من عدم وجود أي كلمة إلى استخدام جملة من ثلاث كلمات واسئلة خلال ثلاث شهور،
هذا طفل تم تشخيصه رسمياً بالتوحد!!! لأنه وضع يده داخل الكأس بدل من أن يشرب منها!!!

هو واحد من كثيييييييير بالاضافة إلى أن تخبط اولياء الأمور مؤثر جداً، فبعض الحالات نكاد نقسم لهم أن ابنهم لا يعاني من التوحد، لكن لكثرة ما قرأوا وركزوا تفكيرهم في هذا الحيز اقتنعوا تماماً انه التوحد فقط لا غير...
 
رد: أسس تشخيص التوحد.

جزاك الله خيرا على الموضوع الهام
الله يوفقك يا رب وييسر لك كل صعب إن شاء الله
بداية شكي بابنتي على عمر سنة أخذتها لطبيب أطفال وقال لي ليس فيها توحد وقال إنني واهمة
بعد ذلك طبيب أطفال بالاردن قال لنا طيف توحد
أخصائي تربية خاصة قال لنا تأخر نمائي عام
طبيبة نمو وتطور هنا قالت توحد متوسط - شديد
والحمد لله على كل حال
شكرا لك على الموضوع

عزيزتي هذا بالضبط ما أقصده بالتخبط
وطبعاً أنتِ أدرى بأثر كل تشخيص عليكِ وعلى عائلتك
هذا غير التأخر في العلاج بدل التدخل المبكر كما ينبغي

العفو..والله المستعان
 
رد: أسس تشخيص التوحد.

أختي جزاك الله خيرا على ما تطرحين و أني انتظر تكملة الموضوع
بفارغ الصبر
الحمد لله سافرت خلال العطلة و كل العائلة
تستغرب ان طفلي مريض و الكل يقول

انه عنيد و مدلل فقط لكني مقتنعة تماماً ان به
شيءا ما ربما ليس توحد و لكنه تاخر لا اعلم
اسمه
لم استطع زيارة طبيب نفسي معروف في هذا المجال
لانه كان في عطلة راس السنة
لكني استطعت عرض طفلي على ممرضة خاصة
بالتأخر النمائي و التطوري و أكدت لي ان طفلي
سيستحيل ان يكون توحدي لانها استطاعت لفت
انتباهه و لعب معها و ضحك و تواصله البصري
ممتاز على حد تعبيرها
شخصته بقلق نفسي و حرمان عاطفي
و أكدت على التدخل المبكر في حالته و إعادته
بعد سنتين و نصف
سامحيني على التدخل في موضوعك لكني
احس انه سيفيدني كثيرا
 
رد: أسس تشخيص التوحد.

أختي جزاك الله خيرا على ما تطرحين و أني انتظر تكملة الموضوع
بفارغ الصبر
الحمد لله سافرت خلال العطلة و كل العائلة
تستغرب ان طفلي مريض و الكل يقول

انه عنيد و مدلل فقط لكني مقتنعة تماماً ان به
شيءا ما ربما ليس توحد و لكنه تاخر لا اعلم
اسمه
لم استطع زيارة طبيب نفسي معروف في هذا المجال
لانه كان في عطلة راس السنة
لكني استطعت عرض طفلي على ممرضة خاصة
بالتأخر النمائي و التطوري و أكدت لي ان طفلي
سيستحيل ان يكون توحدي لانها استطاعت لفت
انتباهه و لعب معها و ضحك و تواصله البصري
ممتاز على حد تعبيرها
شخصته بقلق نفسي و حرمان عاطفي
و أكدت على التدخل المبكر في حالته و إعادته
بعد سنتين و نصف
سامحيني على التدخل في موضوعك لكني
احس انه سيفيدني كثيرا
 
رد: أسس تشخيص التوحد.

مرحبا مرة ثانية ومواصلة في ذات الموضوع ...اعضد على فكرتي السابقة بان التشخيص غيرالسليم- وطبيعي ان يحدث بسبب حداثة سن الطفل ومرحلة النمو التي يمر بها وتعقيداتها المختلفة وتشابه اضطرابات النمو ولكن بنسب قد لا تكون عالية جدا وقد لا تكون عواقبها بالخطيرة كما في حالة تلميذك الذي سيتخرج قريبا بعد ان شخص خطـأ بالتوحد- وكما تعرفين فالخطأ في التشخيص موجود حتى في الامراض العادية دعك من حالة التوحد الاكثر تعقيدا

لكن المشكلة الكبيرة التي تواجه الاسرة بعد التشخيص وبعد معرفتهم بالتوحد وهو الحصول على تدريب نوعي مميز هنا مكمن المشكلة فالخبرات مع التوحد قليلة ان لم نقل نادرة والتدريب الذي يعود بالفائدة المرجوة هو الاكثر صعوبة والمراكز يبدو ان غالبها تغلب عليه الروح التجارية وقد يكون هذا مفهوما ايضا بسبب التكاليف المادية وامامك في هذا المنتدى عشرات القصص شبه اليومية التي تبحث عن مراكز جيدة وشكرا
 
رد: أسس تشخيص التوحد.

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لأول مرة أدخل منتدى بحياتي ، فحبيت أعرفكم عن نفسي ووضعي حتى لا أحد ينتقد أي خطأ تصرف مني لعدم وجود خبرة في استخدام النت ، أنا ولي أمر طفل توحدي، عمرة ثمان سنوات ، وأنا حباب أسأل وأستفسر ، إذا سمعتم عن علاج بالأوكسجين المضغوط النقي ، لأن نصحوني فيه ، هل أحد جرب هذا العلاج أفيدوني أفادكم الله
 
رد: أسس تشخيص التوحد.

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لأول مرة أدخل منتدى بحياتي ، فحبيت أعرفكم عن نفسي ووضعي حتى لا أحد ينتقد أي خطأ تصرف مني لعدم وجود خبرة في استخدام النت ، أنا ولي أمر طفل توحدي، عمرة ثمان سنوات ، وأنا حباب أسأل وأستفسر ، إذا سمعتم عن علاج بالأوكسجين المضغوط النقي ، لأن نصحوني فيه ، هل أحد جرب هذا العلاج أفيدوني أفادكم الله

أهلا بك أخي ومرحباً،
من بعد إذنك أعد كتابة نفس النص في موضوع منفصل في قسم التوحد
ادخل على هذا الرابط، وانقر زر (موضوع جديد) في اعلى يمين الصفحة، وأضف ما شئت في نص الموضوع

http://www.t7di.net/vb/forumdisplay.php?f=15

الاجابة عن سؤالك متشعبة ولها آراء كثيرة
فحرصاً على استفادتك وحصولك على الاجابة أولاً
ومنعاً لخلط الأوراق في هذا الموضوع..أرجو منك ان تكتب استفسارك في موضوع منفصل مع عنوان يوضح فحوى الاستفسار.

شكراً لك وأهلاً بك معنا
 
رد: أسس تشخيص التوحد.

أختي جزاك الله خيرا على ما تطرحين و أني انتظر تكملة الموضوع
بفارغ الصبر
الحمد لله سافرت خلال العطلة و كل العائلة
تستغرب ان طفلي مريض و الكل يقول

انه عنيد و مدلل فقط لكني مقتنعة تماماً ان به
شيءا ما ربما ليس توحد و لكنه تاخر لا اعلم
اسمه
لم استطع زيارة طبيب نفسي معروف في هذا المجال
لانه كان في عطلة راس السنة
لكني استطعت عرض طفلي على ممرضة خاصة
بالتأخر النمائي و التطوري و أكدت لي ان طفلي
سيستحيل ان يكون توحدي لانها استطاعت لفت
انتباهه و لعب معها و ضحك و تواصله البصري
ممتاز على حد تعبيرها
شخصته بقلق نفسي و حرمان عاطفي
و أكدت على التدخل المبكر في حالته و إعادته
بعد سنتين و نصف
سامحيني على التدخل في موضوعك لكني
احس انه سيفيدني كثيرا



اتمنى أن تجدي ما يفيدك هنا، علماً أن هدفي أن نفهم كلنا معاً ما الخطأ وما الصح وما المقبول وما المرفوض في طرق التعامل مع اطفال التوحد او من نشك باصابتهم به
حتى لا نعطي الثقة لمن لا يستحقها، ونقلل قدر المستطاع من الوقت الضائع على أطفالنا
 
رد: أسس تشخيص التوحد.

مرحبا مرة ثانية ومواصلة في ذات الموضوع ...اعضد على فكرتي السابقة بان التشخيص غيرالسليم- وطبيعي ان يحدث بسبب حداثة سن الطفل ومرحلة النمو التي يمر بها وتعقيداتها المختلفة وتشابه اضطرابات النمو ولكن بنسب قد لا تكون عالية جدا وقد لا تكون عواقبها بالخطيرة كما في حالة تلميذك الذي سيتخرج قريبا بعد ان شخص خطـأ بالتوحد- وكما تعرفين فالخطأ في التشخيص موجود حتى في الامراض العادية دعك من حالة التوحد الاكثر تعقيدا

لكن المشكلة الكبيرة التي تواجه الاسرة بعد التشخيص وبعد معرفتهم بالتوحد وهو الحصول على تدريب نوعي مميز هنا مكمن المشكلة فالخبرات مع التوحد قليلة ان لم نقل نادرة والتدريب الذي يعود بالفائدة المرجوة هو الاكثر صعوبة والمراكز يبدو ان غالبها تغلب عليه الروح التجارية وقد يكون هذا مفهوما ايضا بسبب التكاليف المادية وامامك في هذا المنتدى عشرات القصص شبه اليومية التي تبحث عن مراكز جيدة وشكرا


في الجزئية الثانية أتفق معك تماماً رغم بعض التحفظات
اما الجزئية الأولى فكل ما أستطيع ان أقوله لك هو أن الخطأ في التشخيص أهو أبعد ما يكون عن قليل، وحالة الطفل التي ذكرتها هي واحد من كثيييير
لكن من ناحية أخر أقول لك، الحمدلله أنك وطفلك لم تضطروا للتعرض لمثل هذه الأخطاء فهي مصيبة بحد ذاتها مرهقة ومتسنزفة للطاقة والأمل أكثر من المشكلة نفسها.

أرجو أن أفيد من لم يكون حظه وافراً بما فيه الكفاية ليتخطى مرحلة التشخيص دون صدمات وتجارب سيئة
 
رد: أسس تشخيص التوحد.

فعلا اتفق معاك بعدم مصداقيه التشخيص من اول جليه وبسرعه يقول توحد
انا عندي بنت ٣ سنوات ونصف وعندها تاخر لغوي فقط وباقي الامور الحمد لله طبيعيه مطيعه تفهم هاديه اجتماعيه جداً جداً تتكلم لكن كلامها اقل من عمرها تعرف الضمائر اذا تبي شي تقول انا
وافعال الامر هاتي وابي وخذي وجيبي وشوفي كلها تقولها صح بمكانها الصحيح ما تكرر الكلام بدون هدف ولا تقول الكلمه الا بمكانها الصح وتعرف تطلب اللي تبيه بالكلام مويا اكل ما تسحبني وتسكت واللي ما تعرف اسمه تقول ابي هذا
وتواصلها البصري ممتاز جدا ولا تعاني من العصبيه ولا فرط حركه واكلها واجراجها للفضلات تكرمين طبيعي كل شي ولا تحب شي ولا تتعلق بشي بزياده طبيعي كل شي
لكن يوم رحت لاخصائية تخاطب قالت فيها سمات توحد صراحه ضحكت بقلبي لاني اشوف بنتي سليمة وضقت بنفس الوقت معقوله فيها طيب كيف واختبار كارز كل شي تسويه طلع ضمن خيار الطفل الطبيعي الا الكلام انها ما تتكلم بطلاقه مثل اللي بسنها
ووقفت التلفزيون والاسباد عنها خلال اسبوع صارت ما تسكت بس تسولف علي باللي تعرفه وتعلمت كلمات اكثر وصارت تقول لي اذا دخلت السلام عليكم ماما وعلمتها الكيك وصارت تقول ابي كيك وبرتقال
وكلمات ثانيه واذا قلت شكرا تقول عفواً وتقول اسفه اذا غلطت وتحكي لي القصه من الكتاب
ورحت موعد ثاني وقلت لها التطورات قالت ممتازقولي لها قصص وبتتعلم قلت لها غلطتي اني تركتها للاجهزه ولا كلمتها قالت حتى لو كلمتها ما راح تتعلم والحين تقول كلميها عشان تتعلم حسيت كلمها متناقض كيف قبل اجيها تقول ما راح تتكلم لو كلمتها وبعدين تقول علميها الكلام وكلميها وقالت لي سوي حميه وانا ما اقتنعت اسوي واحرم بنتي وانا متاكده اللي عندها بس تاخر لغوي وصارت تتكلم احسن من صار عمرها ٣ سنوات كل شوي كلمة جديده تتعلم فقررت ما عاد اروح لها ولا اسوي حميه بنتي ما فيها فطريا قريت اعراضها مو في بنتي نومها طبيعي هاديه مطيعه ما تسوي ولا حركه تتكراريه لعبهاطبيعي واكلها وكل شي حسيتها بس تبي اكمل جلسات معاها وهي ما قالت لي شي يفيدني الا كلميها وقولي قصص ولا علمت بنتي شي يفيدها كل الشغل انا اسويه في البيت انا وديتها ابيها تتكلم بكل شي عشان ابي ادخلها الروضه السنه الجاية
ادري طولت عليك اعذرني بس حسيت فيك المصداقية والامانه جزاك الله خير
 
رد: أسس تشخيص التوحد.

dsm

هي قائمة تشخيص مبنية على أسس إحصائية، تُعنى بمختلف الأمراض العقلية والنفسية

المقصود بقائمة تشخيص هو أنها تجمع عدد من الصفات الأساسية المرتبطة بشكل أساسي في اضطراب معين، ويتم تشخيص الشخص بنعم او لا دون تحديد شدة الاصابة بدقة.
أي أنها ليس اختبار وانما قائمة نختار منها ما ينطبق على الشخص وبناء على عدد الصفات يتم اعتماد اصابته به او لا.

النسخة الرابعة منه هي أكثر ما ركز على الأمراض والاضطرابات المتفشية لدى الأطفال
(التوحد، فرط الحركة والنشاط، متلازمة ريت، متلازمة اسبيرجر، اضطراب التراجع الطفولي (ترجمة حرفية)، و الاضطراب الطفولي غير محدد السبب nos).



النسخة الخامسة بدلت بعض أساسيات وحذفت متلازمة اسبيرجر، لا أحبذ الخوض كثيراً في التحديثات، لعدم اطلاعي ولا اقتناعي الكامل بفحواها، لكن قد أستعرض بعضها في وقت لاحق.

هذه القائمة هي الأكثر استخداماً، وهي الأكثر أماناً، وهي ما يمكن استخدامه وتطبيقه من قبل اختصاصي النطق واللغة، واختصاصي التربية الخاصة، والعلاج الوظيفي أيضاً، ولا تستدعي وجود فريق متكامل للتشخيص.

رغم أني استخدمه واعتمده اعتماداً تاماً في عيادتي، لكني لا أؤمن أنه الأداة الأسلم للتشخيص فهو في النهاية مبني على أسس احصائية، وتعداد الصفات قد يكون ظالماً في بعض الأحيان.
لكني استخدمه لعدم وجود بديل، ولعدم أهليتي لاستخدام اختبار كارز وماشابهه تبعاً لقواعده الدقيقة.

-----------------------------------------------------------------------------------------------


dsm4 هي أضعف الإيمان في مجال تشخيص التوحد لكنها ليست ضعيفة، ويمكن الثقة بها
لكن القصد أن نتوقع من الاختصاصي الذي نتعامل معه على الأقل أن يسمي لنا هذه القائمة كأداة تشخيص، إن لم يتوفر الاختبارات الأنسب منها.

وحتى إن كان تشخيصه مبني على تجميع صفات حسب خبرته العملية، فهو أيضاً مرفوض طالما لا مرجع ثابت له.

لأننا كاختصاصيين يمر علينا حالات كثيرة ومتشابهة، وبالتأكيد بعد فترة من العمل تصبح الحالة الأصعب مجرد حالة اعتيادية بالنسبة لنا وبالتالي بالتأكيد سيؤثر ذلك على الحكم المنطقي لدينا خصوصا من حيث الشدة.
لذا لا بد من مرجع ثابت، اضبط به ملاحظاتي وافرغ به عدد الصفات واحصرها لأتوصل في النهاية للتشخيص الأصح والأدق.
------------------------------------------------------------------------------------------

ملاحظة لا بد من أخذها بعين الاعتبار

في كثير من الحالات يختلف التشخيص من وقت لآخر عند نفس الاختصاصي لنفس الطفل باعتماد نفس القائمة
وذلك لا يعني بالضرورة عدم الكفاءة، وإنما يعني أن الوقت كان عاملاً مؤثراً بين التشخيص الأول والثاني

لأن الصفات المذكورة في كل اضطراب متشابهه وبعضها متكرر، لكنها تختلف بإشارات بسيطة، بمعنى أن تغيير بسيط في حالة الطفل خلال فترة زمنية يمكنه أن ينقله من تشخيص إلى آخر (ضمن نفس المجموعة)
 
رد: أسس تشخيص التوحد.

اختي هنا..شكررا لمجهودك لوقتك ..فعلا بجاجه لهذااا الموضوع الرائع
انتظررر التكمله ..
 
رد: أسس تشخيص التوحد.

التسلسل السليم للتشخيص الدقيق

وأقصد هنا ما يجب أن يتوقعه الأهل وينتظره من الاختصاصي في تعامله مع "حالة" ابنهم عند عرضه لأول مرة للتشخيص

مقابلة الأهل:

هنا على الأقل سيستهلك الأمر جلسة واحدة بمدة ساعة، يستفسر فيها الاختصاصي عن بعض المعلومات الروتينية بخصوص الحمل والولادة ومراحل النمو العامة
ثم يبدأ بالتدقيق أكثر وأكثر في كل معلومة يستقيها من الأهل، ويحاول تكوين أقرب صور لروتين الطفل اليوم، ولسلوكه، تغذيته، نومه، أسوأ حالاته السلوكية، تواصله اللغوي وغير اللغوي، وجوانب عدة تزيد وتنقص بحسب مدى تعقيد الحالة وندى انتباه الأهل لتفاصيل الطفل.

________________________________________________________________

قوائم النمو والتطور الطبيعي:

بعد تسجيله للملاحظات المتعددة من الأهل، ومن مراقبته للطفل أثناء مقابلة الأهل،يقارن الاختصاصي بين وضع الطفل الحالي وقوائم النمو والتطور، ليحدد مدى التأخر أو الفجوة بين مستواه الحالي والمستوى المفروض نسبة لعمره الزمني.
** قوائم النمو هي قائمة من المهارات التي يجب على الطفل اكتسابها تلقائياً ودون تعليم مباشر، محددة كلُ في مرحلة عمرية واضحة.

_________________________________________________________________

اختبار اللغة:
ويقوم به اختصاصي اللغة -في حال تواجد فريق متكامل-

وبالطبع يجب أن يشمل كل جوانب اللغة، تعبيري\ استيعابي\ نطقي\ استخدام

اختبارات اللغة المقننة في العالم العربي محدودة جداً ومحصورة ضمن بلد المنشأ نظراً لاختلاف اللهجات والثقافات الاجتماعية

لكن يُفترض بكل اختصاصي نطق ولغة أن يكون لديه اختبار لغه -غير مقنن في اسوأ الاحوال- يستند إليه لتحديد العمر اللغوي للطفل.

_______________________________________________________________

ما بعد جلسة مقابلة الأهل، يستعد الاختصاصي للجلسات الفردية مع الطفل بكل ما فيها من صعوبات

المثالي أن يعطي الاختصاصي نفسه والطفل الفرصة للتقييم والتشخييص خلال 3 جلسات بعد المقابلة الأولي
يقوم فيها الاختصاصي بتفخص تواصل وسلوك الطفل
ويفحص اعضاء النطق والوجه للتأكد من السلامة العضوية.
ويختبر كل المهارات الأسااسية التي يجب على الطفل أن يعرفها -نسبةً لعمره-
في هذه الجلسات من المتوقع والطبيعي أن يبكي الطفل، وغالباً ما يعتمد الاختصاصي على اللعب في كل الاختبارات المطلوبة لكسب ود الطفل أولاً ولتسيهل الاستجابة ثانياً.

___________________________________________________________




اختبارات التوحد ومنها كارز

ولا أنصح بقبول الخضوع له إلا في حالة وجود الفريق المتكامل وليس اختصاصي نطق ولغة فقط او اختصاصي نفسي فقط.

هذه الاختبارات تشمل ملاحظات عامة عن طريق ألعاب أو استخدام أدوات بسيطة بما يناسب عمر ومستوى تفاعل الطفل بالاضافة أسئلة تفصيلية للأهل.

البديل عن الاختبار هو قوائم التشخيص dsm 4 أو 5

هذه القائمة كقائمة النمو والتطور الطبيعي لكنها تعد أخر خطوة للتشخيص وهي المصفاة التي يضع فيها الاختصاصي كل ما لاحظه وسجله وعلمه عن حالة الطفل ليصل منها للخلاصة النهائية للوضع الحالي.

________________________________________________________

في الجلسة الرابعة يُفترض بالصورة أن تكون واضحة ودقيقة أو أقرب ما يكون للدقة

ويفترض بالاختصاصي ان يجالس الأهل ويشرح لهم مسمى تشخيص الطفل، والأسس التي اتبعها للوصول للتشخيص

** أنا شخصياً أعطي مسمى التشخيص للأهل في ختام الجلسة الثالثة وأطلب منهم إجراء بحث حوله، ثم نعقد جلسة نقاش وشرح بقدر ما يحتاجون في الجلسة اللاحقة.

___________________________________________________________

ملاحظات:

1) لا يخلو الأمر من "حالات" تستعصي على الاختصاصي وبالأخص للأطفال الذين يبكون بكاءً متواصلا حتى بعد جلسات عدة، مما يصعب تسجيل الملاحظات وتطبيق الاختبارات.

2) وفي حالات أخرى تكون الإجابة واضحة تماماً فقد يتعجل الاختصاصي لطرح التشخيص النهائي، ولا بأس في ذلك إن كان ذو خبرة، شريطة أن لا يكون ذلك من أول جلسة مهما كانت خبرته طويلة و "شعره أبيض".

3) ما ذكرته هنا هو أقل وأبسط ما يجب توقعه لتشخيص الطفل سواء بالتوحد أو غيره، ولا يجب على الأهل التغاضي عن قفزات غير علمية ولا عمليه يقوم بها بعض الاختصاصيين لتعجيل "كسبهم" للحاله لحاجة في أنفسهم.

----------------------------

في المشاركة القادمة سأتطرق للعوامل التي قد تخلط الأمر على البعض في التشخيص بالتوحد أو غيره.

للحديث بقية...





 
رد: أسس تشخيص التوحد.

متابعه لموضوعك
شكر الله سعيك يعطيك الف عافية

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،


سؤالي هنا هل تغير الطفل بعمر مرور عمر سنه ونص او سنتين وتدهوو حالته وافتقاده لكل مااكتسبه سابقا من طفل طبيعي
يندرج تحت مسمى (( التراجع الطفولي )) !!!؟
وهل علاجه وتدريبه اصعب من التوحد نفسه!
 
رد: أسس تشخيص التوحد.

متابعه لموضوعك
شكر الله سعيك يعطيك الف عافية

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،


سؤالي هنا هل تغير الطفل بعمر مرور عمر سنه ونص او سنتين وتدهوو حالته وافتقاده لكل مااكتسبه سابقا من طفل طبيعي
يندرج تحت مسمى (( التراجع الطفولي )) !!!؟
وهل علاجه وتدريبه اصعب من التوحد نفسه!
أهلا عزيزتي وأشكرك لطيب كلماتك

إجابة على سؤالك: لا..التراجع الطفولي يحدث فيه التراجع بعمر أكبر من ذلك
وسأفصل في شرحه عما قريب ان شالله
علاجه غير موجود للأسف وإنما تدريبات ومحاولات تأهيل وتقليل اضرار
انما اعراض التوحد قد تصبح في اوضحها في هذا العمر، وإن كان الطفل اكتسب كل المهارات بشكل طبيعي وفعلا بدأ يفقدها ويقترب من التوحد في هذا العمر فذلك يدل على دخول المسبب في هذه الفترة من العمر مثل التطعيمات.
 
رد: أسس تشخيص التوحد.

اهاا
ابنتي تغيرت بعد اخر تطعيم لها
اي بدات بتغير التدريجي بعد السنة والنصف

لازال الغموض مستمر نحنو اسباب التوحد
فقط اعراضه هي الواضحه

كنا الله في عوننا اختي الفاضله
 

عودة
أعلى