سؤال و جواب

رد: سؤال و جواب

سؤال للاخصائيات السلام عليكم ..ابني احمد اربع سنوات وعشره اشهر ....غير ناطق ...لم يلتحق بمركز ...اعمل عل تدريبه ...لدي مشكله انه يصفق بالباب وياخذ عصا او اي شي ويصفق به في الباب والجدار والارض وماينزعج ابدا ..المشكله الثانيه انو اي احد يضربه يجي يضربني ويقرص فيني واقله خطا غلط وامسك يدينه مافيه فايده يقعد يقرص حتا تشوهت يديني صارت خضرا من الضرب كدمات ..يحب الكتب مره مره ..ابغا اعرف طريقه تدريب كويسه في البيت بحيث اني ادربه انا لاني في قريه وماعندنا مراكز والمدن بعيده عنا لازم سفر عشان اوصل فيه مدارس فكريه هل الحقه بها ولا لازم مركز
الشي الثاني ..الايام هذي صار اذا بكا اخوه الصغير يلحقه ويمسكه ويطلع في فمه وهو يبكي ويضحك ويقعد يضحك عليه ...مدري اش هذا السلوك هل هو كويس الي قاعد يعمله ولالا ماكان ينتبه اول لاخوه ..واحيانا يمسك اخوه الصغير ويقعد يلمس وجهه ..يلمسه كنه عاجبه اوشي زي كذا واخوه يتضايق منه مره ماالحل؟
ردا على سؤالبالنسبة للمشكلة الأول: استبدل سلوك ضرب العصا على الباب والجدران بلعبة لها نفس المواصفات مثل الطبلة المرفق معها العصا وتكون كبيرة الحجم ما صغيرة أو لعبة الاكسليفون وعندما يبدأ بطرق على الباب قولي له خطأ واعطيه البديل مباشرة وعلميه كيف يطرق على اللعبة ليستمتع وأيضا شاركيه اللعب بها وبعد الانتهاء من اللعب بها خليه يضعها بنفسه في مكان بحيث إذا بدء بالطرق على الباب تأشري له على مكان اللعبة حتى يتعود كل ما يريد يطرق يأخذ اللعبة شيء طبيعي انك تاخدي وقت في تدريبه على هذا وغيري له أنواع اللعب بهذه المواصفات حتى لا يمل ويرجع على الطرق على الباب والجدران
بالنسبة للمشكلة الثانية:طفلك يقرص فيك اذا غضب لابد من تدريبه انه اذا غضب من احد ضربه انه يؤشر لك على الشخص اللي ضربه بمعنى اذا أحد من اخواته ضربه أحد آخر يساعده يجي لك ويخليه يأشر لك بمساعدة جسدية من الشخص الآخر علي أخوه اللي ضربه حتى ولو( بتمثيل الأدوار) بأن أحد يضرب ضربة خفيفة يغضب طفلك شخص آخر يخليه يأشر على اللي ضربه . حل آخر: إذا جاء ضربك أمسك يده وخليها يعطيك صورة طفل غاضب خلي هذه الصورة في متناول يده وعلميه وين مكانها في كل مرة غضب أمسك يده خليه يظهر الصورة مرة في الاخري هيتعود إظهار الصورة عندما يغضب
بالنسبة للمشكلة الثالثة : طفلك يحاول استكشاف أخيه الصغير خليه يشاركك بأن يهدأ أخاه عندما يبكي قولي له اسم أخو يبكي خدي يده وخليها يطبطب عليه بهدوء حاولي قريبيه من أخوه ما تخاصميه اذا كان بيفعل شيء خطأ عدلي لسلوك صحيح محبب يقربه من اخوه نصيحة لابد من متابعة طفلك بمركز أو أخصائية حتة يوجد لديك الخطوط العريضة اللي تمشي عليها في تدريبك له . الله ييسر لك امره اختك غادة الفقي

هااااام مجموعة من الروابط المفيده شكراااكثيراااال ����لاستاذ مازن الفقي علي جمعة لنا هذة الروابك المفيدة
جعلة الله بميزان حسناتة ..اليكم الروابط ����
�� كتاب التأهيل النفسي لحالات الشلل الدماغي
http://www.qsrn.org/pdf/book/book2.pdf
�� كتاب زراعة القوقعة من الالف الي الياء
http://faculty.ksu.edu.sa/drhagr/Newspapers/CI.pdf

����الف شكر استاذ / مازن الفقي
����غادة سرور

����هاااااام
مجموعة من الروابط المفيدة
شكرااا كثيراااال����
����لاستاذ مازن الفقي علي جمعة لنا هذة الروابك المفيدة
جعلة الله بميزان حسناتة ..اليكم الروابط ����
��كتاب الايكوليليا
http://kenanaonline.com/files/0037/37603/ecolalia.pdf
�� فديو مفهوم عن الاكوليا اجنبي
https://www.youtube.com/
watch?v=M1PlPLZPhu8
�� النمو اللغوي
http://dr-banderalotaibi.com/new/admin/uploads/2/23-5.pdf
�� فرط الحركة وتشتت الانتباة
http://www.onaizah.org.sa/uploads/ramadan33.pdf

�� برنامج تعليم نطق الاصوات
http://forum.nooor.com/t30466.html
�� كتاب جيليام
http://www.madinahnet.com/alkotob/كتاب-مقياس-جيليام-التقديري-لأضطرابات-التوحد-66
�� جزء من محاضرة عربي عن جيليام
https://www.youtube.com/watch?v=mptwyv94TNs
��برنامج معالجة الاضطربات الصوتية
http://www.gulfkids.com/pdf/Barnamj_Saoteah.pdf
��برنامج تعليم نقط الحروف
http://www.childprotectsyria.org/download/special-upbringing/برنامج تعليم نطق الجروف.pdf
�� 9 فديوهات لمراحل بيكس
https://www.youtube.com/playlist?list=PLC983AA5CE5F1CC53
�� اختبارات الذكاء النفسي بالصور
http://faculty.mu.edu.sa/public/upl...102ﺍﺧﺘﺒﺎﺭ ﺍﻟﺬﻛﺎء ﺍلمﺼﻮﺭ ﻟـ ﺃﺤﻤﺩ ﺯﻜﻲ ﺼﺎﻟﺢ.pdf
�� جيليام 2
http://fonts.gifmania.ae/G-Fonts/Gilliam-2.htm
�� كتاب جيليام
http://www.nooonbooks.com/reader/pd...75ccf55ef0b2fcdd5a5fd5ccd614/#page/1/mode/1up
����الف شكر استاذ / مازن الفقي
����غادة سرور
 
رد: سؤال و جواب

سؤال ماهي الطريقة المناسبه لتعليم ابنتي اﻷلون واﻷشكال والمفاهيم ؟ للإجابة على سؤال الاخت عن كيفية تعليم بنتها اﻷلوان والأشكال والمفاهيم خلينا نبدأ بالألوان برسل مجموعة من الوسائل التي توضح كيفية التدريب على مهارة الالوان عن طريق المطابقة والتصنيف
الوسيلة دي من السهل جداً عملها ومن خلالها يمكن تدريب البنت علي مطابقة اللون و ذلك من خلال وضع قطعة المغناطيس التي لها نفس اللون علي اللون المطابق
اي طفل في التدريب لابد ان اقوم بتدريبه بناء على قدراته ومهاراته وان شاء الله انه ينفع قومي بتدريبه وان شاء الله يستفيد
ومن الممكن بالبداية انت تساعدي الطفلة وذلك مساعدة جسدية يعني تمسكي بيدها وتضعيها معها على نفس اللون المطابق
مهم جداً الكروت المكتوبة مع البطاقات المصورة والملونة لان طفل التوحد في تريبة يعتمد على الذاكره البصرية مع الوقت بيعمل عملية مسح بصري لأي شيء يتدرب عليه مع الوقت يعرف شكل الكلمات وذلك يفيد فيما بعد في قراءة الكلمات وتكوين جمل
الوسيلة دي فيها التدريب على اكثر من هدف هناك وضع القطع الملونة في الأكواب التي لها نفس اللون بالملقط فيها تآزر بصري حركي / وايضاً تقوية العضلات الصغري / ومطابقة اللون وهو هدف إدراكي او معرفي

هنا الطفل يطابق أشكال هندسية لها نفس اللون يعني مطابقة أشكال / وألوان في الوسيلة دي بقوم بتدريب الطفل على تآزر بصري حركي وعضلات صغرى وهدف إدراكي وهو معرفته للشكل اللون وده كله بنشاط واحد وهو ما يسمى بالعلاج الوظيفي فأنا أشرك أكتر من حاسة بالتدريب
هنا المطلوب من الطفل لضم خرز له نفس لون الخيط وهي من الانشطة الممتعة للطفل وتجعله يجلس ولها نفس الأهداف السابق ذكرها شوفتوا ان ممكن نشاط واحد اجمع فيه التدريب علي أهداف كثيرة

دي مجموعة أهداف مختلفة ممكن تدريب الطفل عليها مثل مطابقة المجسم بالصورة فواكهه / حيوانات / أشكال / أحجام / اجزاء الجسم او الرأس
طبعا لابد شغلك مع الطفل يكون على قدرة الطفل ومدى انتباهه ﻷن كل طفل يختلف عن الاخر
أيضاً مطابقة صورة بصورة او كلمة بكلمة او حرف بحرف
بمعني ان المهارات عبارة عن حلقات مترابطة عندما ينجز الطفل مهارة انتقل للمهارة الأصعب وهكذا تبدأ المهارة من الأسهل الصعب
المطابقة من المهارات السهلة والممتعة للطفل وفيها تنمية لا دراك الطفل وايضاً التصنيف
كل هدف ينجزه الطفل ويبدأ يعممه اي ينقله من البيئة التعليمية الى البيئة العادية هنا هو أتقن المهارة وعلى المدرب او الام الانتقال للهدف الذي يليه
من المفروض اني اتدرج مع طفلي في المهارات
اخصائية النطق والتخاطب وتعديل السلوك سحر عيد (الشرقيه)
 
رد: سؤال و جواب

سؤال للاخصائيات ولدي مهند عمره خمس سنوات عندو سمات توحد مشكلته إنو ما يطلب الحمام واذا عملها على نفسو ما يحس انو عاملها على نفسو ماالحل؟
لابد من عمل جدول للحمام كل ساعه يدخل الحمام ومع التنبيه انه رايح الحمام
وضع لاصفه ورق كبيره بجوار الحمام وعندما يقوم باداء المطلوب يلصق نجمه وياخد مكافأه ..واذا فعل خارج الحمام يأخد x ولا يأخد مكافأه
عمل كروت فيها افعال اداء مهمه الحمام والتأكيد ع كل فعل
اخصائيه تخاطب هبه نجيب حائل
 
رد: سؤال و جواب

🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹
📢📢📢📢📢📢سؤال للاخصائيات انا ولدي داون عمره9سنوات و10اشهر اذا دخل الحمام يلعب بالبراز واقوله يع دايما مافي فايده غير اذا دخل الحمام لازم انا اول اخواته ندخل معه وهو يعرف انه يع مش عارفه ايش اسوي معه ولكن خالص شكري ام سهيل💚💚 رد اﻷخصائيه🌷 : رداً على السؤال 👆 إذا دخلت معه وقولت له يع ما نسوي كده أول ما تطلع من الحمام عززيه و قولي له عشان ما سوت كذا انت ممتاز و تعطيه المعزز ويكون المعزز مخصص لهذا فقط لا تعطيه له في وقت آخر 🌷الاخصائية غاده الفقي جده🌷
رد وافي استاذه غاده 👏احب اضيف للإجابه:
1 يجب عرض صور 💩 ما المس وعلامه ❌
2يجب ان يتعرف الطفل علي مفهوم وسخ ....يع ....قرف ....وكله بالصور
3يجب الذكير ...ممنوع المس .....
4 يجب ان تكوني جاهزه ..هو هيمسك وان هعرض الصورة ..
5 احسبي كم مره يلمس
6تابعي بعد شهر من التنبيه هتلاقيه اما نسيها ..اما قلت جداا اذا عليكي باﻹستمرار
7 يجب اشغال يد الطفل بوضع طاوله امامه وعليها انشطه ..
8 اثناء التخلص من السلوك لا يترك الطفل لحاله في الحمام ....إلي ان يتخلص من السلوك ...اجعله يعتمد علي نفسه في خصوصيه الحمام💥رحاب اخصائية النطق والتخاطب بجده💥💕مجموعة اطفالنا هم أحباب الله 💕داون
🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹
 
رد: سؤال و جواب

🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹
📢📢سؤال بيتكرر في كل الجروبات📢📢📢📢📢📢
ابني بيحط اي شئ في فمه ..تراب ..احجار ..بلاستيك

💥جواب السؤال
امهاتي الحبيبات الذي يعاني منه الطفل هو ما يسمي بالبيكا ......البيكا .....
💡💡💡ما هي اعراض البيكا😳
هو ان يقوم الطفل بأكل مواد غير قابله لﻷكل ...وايضا غير قابله للهضم وهذه المواد غير مفيده لنمو للطفل ومن امثله المواد
التراب ....الملابس .....الاحجار .....الاقلام الخشب ....الطين ....لحس اوتقشير واكل الجدران
💡💡💡ما هي اسباب البيكا
1 الاطفال الذين يعانون من سوء التغذيه وهذا عامل أساسي للبيكا
2 الاطفال الذين يعانون نقص المعادن والفيتامينات في الجسم مثال ( الزنك - الحديد - فقر الدم - نقص فيتامين دال
3 الاطفال التي تكون حاسه التذوق عندهم ضعيفه او الذي لا يحصلون علي قدر كبير من الرعايه والاهتمام .... فتصبح عاده روتينيه بالرغم من عدم نقص المعادن والفيتامينات لديهم
💡💡💡الاضرار البيكا
1 اكل روث يكون به ديدان ينتقل الي الطفل
2 انسداد الامعاء بسبب التراب والمواد الصلبه صعبه الهضم
3 التهابات المعده والفم والقولون
4 اصابه الكلي بالحصوات
💡💡💡علاج البيكا
1 اذا كان الطفل يعاني من نقص المعادن او الفيتامينات ...وهذا بعد اجراء الطبيب التحاليل ..يأخذ الطفل العلاج المناسب

2 اذا لم يكن الطفل لديه نقص في المعادن ...فلا يوجد علاج طبي ..ولكن العلاج السلوكي هو العلاج الوحيد
💡💡💡ماهي أساليب العلاج السلوكي للبيكا
1 تصوير الطفل وهو يأكل بطاطس او ارز وضعي عليها ✅ وبطاقه للطفل عندما يأكل التراب وعليها ❎
3 يجب ان يتعرف الطفل علي مفهوم وسخ ...نظيف ....يع. ...
2 عندما ياكل الطفل التراب الحقه واعرض عليه صورة ❎ واقوله يع. ....وسخ
واكون محضره صحن بطاطس واعرض عليه صورة ✅ نظيف اكل
3 يتم عمل جدول مناوبه او متابعه لكل افراد الاسره بحيث يكون تحت الطفل تحت الملاحظة ..ولان الام بمفردها لا تستطيع ﻹنشغالها بامور المنزل
4 نحكي قصص للطفل عن السلوك السيئ واضراره ونوضح السلوك اﻹيجابي المراد اكتسابه
5 احاطه الطفل بالحب والحنان والرعايه ..ويجب ان تعلموا عزيزاتي الامهات ان هذا الامر ليس بيد الطفل .اعلم مدي انزعاجك😬😬 عندما تشاهديه يأكل الاشياء المضررة ..لكن تحلي بالثبات الانفعالي والاصرار علي ان يترك هذه العاده ...بالتكرار والثبات والتنظيم في الأساليب التي تم ذكرها سوف ينسي الطفل العاده الروتينيه ان شاء الله
❤مع تمنياتي للاطفال بالصحه والعافيه
💥رحاب اخصائيه تخاطب بجده💥👪مجموعة اطفالنا للنطق وتعديل السلوك👪
🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹
 
رد: سؤال و جواب

��������������
سؤال من احدى الامهات؟؟؟؟ الله يسعدكم ي بنات بسألكم
او ام محمدارسلي سؤالي
حمودي له فتره يكلم نفسه كان ف البيت بس
لكن الحين تطورالوضع صارحتى برات المكتبه اوالبقاله هذاشيئ طبيعي وفتره وتعدي والايبغاله تعديل والله محتاره؟ لاطبعا لازم تعديل هذا السلوك انتي نفسك قلتي كان في البيت بس واﻵن اصبح خارج البيت ايضا يجب تنيمة لغة الحوار عنده وتنمية التواصل الاجتماعي وتفهميه إن هذا خطأ ولازم يكون الحوار مع الاشخاص وعند السلوك هذا حاولي تلفتي انتباهه لكي وتبدأي انتي الحوار معه يعني وهو بيكلم الارفف مثلا اوغيره تلفتي انتباه ايوه حمودي بتقول ايه قول لماما.وكمان تبدأي تعرضي عليه امثلة قصص اطفال مسلية فيها حوار بين الاطفال وتحاولي تمثلي الادوار انتي واخواته امام حتى يفهم ان الكلام لايكون من طرف واحد او موجه لجماد لايتحرك ولايفهم لازم الحوار للاشخاص .وكلما سوى هذا السلوك فورا تشغليه بهدف آخر وبحوار آخر حتى ينسى ��نجوى اخصائية تخاطب وتعديل سلوك��مجموعة نبض التوحد التعليمي
����������������
 

عودة
أعلى