سؤال و جواب

رد: سؤال و جواب

السلام عليكم انا بنتي عمرها 6 سنوات الحمدلله تذهب للحمام ولكنها لا تطلب كيف اعلمها انها تطلب الحمام وشكرا
��عزيزتي الام
لأنك دربتيها بدون طبع بطاقه ...صورة كرسي الحمام ... اطبعي صورتين واحده في مكان محدد معروف للبنت ...وواحده علی الحمام .... وخلي البنت تعطيها لك وقولي لها حمام .....ابغى حمام ...
وبعدين انقلي الی المرحله الافضل هي ان تذهب البنت لحالها باستقلاليه ....��اخصائية النطق والتخاطب رحاب فتحي بجده��
 
رد: سؤال و جواب

سؤال للاخصائيات ولدي احمد خمس سنه ونص
سمات توحد
نفسي اسمع منه كلمه واحده على الاقل ما اعرف كيف ادربه على تكوين لغه لاتواصل معه
مره تعور في يده وجلس يبكي وما ادري فيه اشوفه يبكي وانا بحسرتي واقفه ما اعرف اسوي له شي
تعبت وانا ادور طريقه؟
السلام عليكم ام احمد
احمد يحتاج لتواصل لفظي وغير لفظي وباستخدام الصور وتوضيح له روتين الحياة اليومي من الطعام والشراب والحمام ضعي صور عند سريره وصور عند دولابه واغراضه عرفيه عند الخروج اننا نرتدي ملابس وكله بالصور ونظمي اوقاته معه باللعب تركيب صور ومكعبات وان شاء الله تتواصلين معه 🌼اخصائية النطق والتخاطب علا سيد(ابها)🌼

خطة علاجيه لتفادى العنف والضرب لدى اطفال التوحد
http://samarkhaled.blogspot.com/2012/03/blog-post_5825.html?m=1
 
رد: سؤال و جواب

سؤال للاخصائيات

ابني عمره خمس سنوات وثلاث شهور ..
يحب يجمع العابه وتكون جنبه .. حتى لو ما لعب فيها .. يحب تبقى جنبه .. ولو احد مد يده عليها يزعل ويصرخ .. بالرغم ما يلعب فيها وما يبغى احد يآخذ منها شي ويلعب فيها .. يحب يخليها بمكان ويروح يلعب بشي ثاني او يرفرف ... وان رجع او انتبه انه في أحد بيآخذ منها للاغراض بيزعل وبيصرخ ماالحل؟
��عزيزتی الام
لا داعی ان تقلقی ولا تخجلی فهذا امر طبيعي في عمر الاطفال من 3 الی 5 سنوات لكن لابد من العلاج حتی لا يستمر معه ....
1 عليكي بعمل انشطه لعب جماعيه وتكوني انتي المتحكمه في اسلوب اللعب مثال ...قذف الكره ....سباق .....دف السياره لشخص اخر ...
2 احكي للطفل قصه عن الكرم والعطاء وركزي علی الجانب الايجابي ولا تركزي علی الجانب السلبي الانانيه
3 يجب ان يری الطفل بإستمرار روح التعاون وتبادل الاشياء بوضوح في الاسره ...
4 عليكي بتمثيل موقف العطاء والمشاركه من خلال الاخ او الاخت وتعززها عندما تسلك السلوك الايجابي
5 عندما تدربيه علی المشاركه لا تشتتيه في وسط مجموعه كبيره ... ابدائي بالاخ ....ثم طفل واحد مقرب له ....وهكذا
��رحاب اخصائيه تخاطب بجده ��
 
رد: سؤال و جواب

مساء الخير انا ابنى عنده 3 سنين ونص بس كتير الكلام ولو مش موجودين معاه تلقيه برده بيتكلم وخلاص ودايما اقوله بطل رط ودايما بابه يزعق فيه على كتر اسئلته ويقوله اسكت اسكت وانا كمان بقيت ازعق فى قوى بسبب كلامه الكتير ايه رايكم فى الموضوع ده وهو ليه بيتكلم كتير كده ودى فطره وهتعدى ولا ايه
ملحوظه
اخته 5 سنين ونص مش رطاطه عاديه وكلامه متناسق ولما اقولها بس بتسكت عادى لكن هو لا ارجو افادتى وشكرا
الله يخليلك الاثنين ....اولا هل ولدك تاخر بالكلام او لديه اي مشكلة ؟
وهل كلامه الكثير بغيابكم بيكون مع شخصية يعني حوار والا كلمات غير مركبة ومنسقة ؟

استاذه / صوفيا صالح
قلب واحد التعليمي
سؤال من معلمة فصل

السلام عليكم ممكن تفيدونى اذا سمحتم ازاى اتعامل مع سلو ك العض لدى طفل توحدى كمدرسه فصل؟؟؟؟
تواصلي مع الام واسالي اذا مختص تعديل السلوك متبع معه استراتيجية معينة او بالبيت واذا لا انتي جهزي صورة ممنوع العض وكل ماعض طلعيها واعطيه بريك وقدمي له عضاضة خاصة تجديها خاصة بالتخاطب لتقوية الفكين واذا لم توجد استخدمي عضاضة الاطفال وكذلك كلمي الاهل يتاكدو من خلو الطفل من اي مشاكل بالاسنان واجراء تحاليل للتاكد من عدم افتقاره لمعادن او فيتامينات بجسمه
بعض الاحيان العض هو وسيلة تعبير لذلك لابد من فهم سابق السلوك ومايريد تلطفل من ذلك وتعليمه كيف يعبر دون العض .....استبعدي العقاب هنا الي ان يتم معرفة السبب ....موفقه

أ/ صوفيا صالح
قلب واحد التعليمي

انا ليا 6شهور تاركه الريسبيردال بالتدريج طبعا والحمدلله ما في اثار جانبيه الا رجع يحط يده ع أذنه وزاد الصراخ عمره 8 ناطق ولما يجي يطلب الايباد او اي شي وامنعه يزيد بالصراخ واتجاهله ليا أسبوعين احس راسي بينفجر.... أراجع طبيب عشان يعطيني دواء ولا اتركه لانو أتوقع انو الريسبيردال كان موقف الحركات النمطيه وذحين رجعت..أعطوني رأيكم
اولا هل وقفتي الريسبيردال بدون استشارة طبيبه؟
وهل هو يتابع بجلسات تعديل سلوك؟
بالنسبة للصراخ لابد توريه صورة عدم الصراخ واذا مثلا انجز 5 مرات انه فضل هاديء ومايصرخ تعززيه بالايباد لمدة محددة كربع ساعه
اما عن سد الاذن جربي بالاول تبلديه كل مرة اذا حسيتي انه قللها تمام اذا لا فيكون مشكلة حسية لابد تبتدي تعلميه الادراك السمعي لاصوات البيئة المختلفة وانصحك تخليه هو يشغل الاله اللي تصدر الصوت كالمكنسة او الخلاط او غيره حتي يتعود علي الصوت
وانصحك بمراجعة الطبيب الاستشاري ووضحي له سبب ايقافك للعلاج وتخوفك منه وكيف ممكن يساعدك بدون علاج او بعلاج مختلف واخف .....شكرا
 
رد: سؤال و جواب

أمٌ تسأل

(ابني تعلم الحروف وبصراحه اراجع دائما معه لكن سبحان الله اعلمه ولما ارجع اقوله خبرني ايقول مااعرف وهو اصلا مايشوف الحرف او يعطيني حرف عشوائي ماعارفه كيف اتعامل معه كل مره اجرب طريقه وهو مامتقبل شي)

رد أم الحارث
مساعدة المديرة العامة للمناهج
بمركز العيسري

على الأم مراجعة أسلوبها في التعليم

هي ربما تستخدم أسلوب الأمر والتهديد والفرض
أو أنها تختار أوقاتًا غير مناسبة عند العبقري
أو أسلوب المراجعة غير ممتع له

عليها بأسلوب اللعب المشترك

فمثلًا بدل أن تقول للعبقري تعال أراجع لك
تقول له: هل نلعب معا؟

تنوع وتبتكر ألعابا تستمتع بها هي وطفلها وتراجع له في نفس الوقت
وتقضي معه وقت مرح
هو بعد ذلك سيأتيك كل يوم
وسينتظر تلك اللحظة بفارغ الصبر
و سأضع بين أيديكن الآن مجموعة أفكار ستعينكن للعب مع العباقرة تخدم الذكاء اللغوي

و هي أفكار قدمتها الأمهات في #مسابقة_تصوير_العباقرة_الأولى
و بها حققنا هدفنا من المسابقة
أفكار مستوحاة من الصور المشاركة في #مسابقة_تصوير_العباقرة_الأولى

1 قراءة قصص خارجية
2استخراج الحروف من قصاصات أو كتاب
3 البحث و قراءة الحروف من البطاقات
4 توزيع الأحرف على الجدران و قراءتها دائما
5 استخدام السبورة
6 اللعب بالبالونات .. مكتوب عليها حروف أو كلمات أو وضع قصاصة بداخل البالونة بها حرف أو كلمة
7 المدرب الصغير .. يدرب العبقري إخوته على الحروف أو القراءة
8 البحث عن الحروف من داخل صندوق مزين
9 كتابة الحروف أو الكلمات في ألعاب العبقري مثل المكعبات
10 رسم شكل به فروع ليحفظ العبقري كل أشكال الحرف مثل وردة و كل شكل للحرف يكتب في ورقة من أوراقها
11 صنع أعلام للحروف و الكلمات
12 بعثرة الحروف و وضع مجموعة صور أمامها ليكون العبقري اسم الصورة من الحروف الموجودة ( للقراءة الذكية )
13 صنع تيجان و ساعات بها الحروف ليحفظها العبقري
14 استخدام الكور البلاستيكية .. مكتوب عليها الحروف و العبقري يكون الكلمات بها ( للقراءة الذكية )
15 استخدام رشاش الماء و كتابة الكلمة في الجدار و على العبقري أن يقرأ الكلمة قبل اختفاء الكلمة ( تمرين للقراءة السريعة )
16 صنع كعك مزين بالحروف و الكلمات .. يقرأ العبقري المكتوب و يربح الكعكة
17 كتابة الكلمات في البلاط بقلم السبورة ليسهل مسحه و يلعب العبقري بالقفز أمامها و قراءتها
18المدرب الصغير مع الألعاب ( الدمى و الدببة )
19 تشكيل الحرف في شطيرة العبقري بالجبن و غيره و يمكن التشكيل بالخضار و الفاكهة
20 توزيع كلمات في البيت .. في الثلاجة في الدولاب في السرير في غرفة الألعاب .. ليعتاد العبقري على وجود الكلمات و يستمر على القراءة باللعب
21 استخدام الحاسوب و الآيباد و الهواتف للقراءة
22 الجدول التحفيزي .. يقرأ العبقري يوميا و يلصق نجمة في جدول القراءة و يربح هدية نهاية الأسبوع
22 التنويع في مصادر القراءة .. كتابة الكلمات في الصحون الورقية و في قصاصات الكرتون و الفلين و غيرها
23 لعبة قراءة الحروف من الأكواب البلاستيكية
24قراءة الحروف بعد تشكيلها بألعاب العبقري ( القطع الصغيرة ) مكعبات سيارات حيوانات و غيرها
25 لعبة وضع الحرف في المكان المناسب .. كتابة مجموعة كلمات و الحروف في قصاصات بأشكال مختلفة و العبقري يختار مكان الحرف و يقرأ الكلمة
26 تشكيل الحروف بالصلصال و العبقري يقرأ الحرف
27 لعبة شراء الحروف .. مجسمات بها حروف و العبقري يحملها في عربته و يقرأ المكتوب فيها
28 تغيير مكان القراءة .. تحت الأشجار مثلا
 
رد: سؤال و جواب

سؤال للاخصائيات ولدي راشد عمره 9سنوات طيف توحد يسوي حركات بالذكر (القضيب) حقه 🙈 يقعد يلعب فيه يقعد يسوي هالحركه ويكون متوتر حتى ّ صار اخوه الصغير يقلدهوانا حاولت افهمه ان هالشيئ عيب ومرات اطنشه ّوماابين له اني مهتمه بس مافي فايده حاولت اخوفه اني بحرقه بالولاعه مثلا علشان يخاف بس مايخاف شوي وبعدين يسويها .....ايش الطريقه الي يجب ان اتعامل فيها مع طفلي
..............................
اهلا بك اختي ام راشد ..
اختي الحبيبة ولدك مقبل على مرحلة البلوغ وهذا شيء فطري خلقه الله في الانسان وجميع الاولاد والبنات معرضين لهذا الامر لكن الفرق بين الطبيعي وذوي الاحتياجات هو درجة الادراك للمقبول والغير مقبول مجتمعيا .. اول شيء خطأ جدا استخدامك للولاعة مع ابنك علئ سبيل التخويف والتهديد وارجوكي توقفي فورا عن استخدام هذا التصرف معه .. الحل هو وضع خطة تدريبية باستخدام الصور .. صوري ولدك وهو يلعب في عضوه وضعي عليها وابدأي عرض الصورة عليه وتكرار كلمة خطأ ما احط يدي هنا
وعندما تجديه يضع يده اسحبيه الى الحمام واجعليه يتروش او يغسل نفسه بموية بارده
كثفي عليه التدريب وان شاء الله بيتعلم ويدرك .
تحياتي لك.
اخصائية النطق والتخاطب ومعلمة التربية الخاصة بمكة / أشجان الغزالي
 
رد: سؤال و جواب

سؤال لﻻخصائيه ابنتي ريف تحب تتعلم الحروف والاناشيد عن طريق الجوال هل هذا يؤثر عليها؟
هذا ليس تعلم ام ريف هذا سرد فقط
تقولي للبنت قولي الحروف تقول أ . ب . ت ...هل تعرفهم لحالهم يعني لو اعطيها حرف وقولتها ايش هذا الحرف ؟ تقول لو نعم يبقى برافووا لكن اغلب الحالات اللي شفتها تسرد فقط حفظ مثل الانشوده
ديه خطوه جميله بس عليكي بتطبيقها ...في كروت للحروف كل حرف لحاله ...احضريها وعلميها لللبنت وعليكي بصوت الحرف ام ريف وليس الاسم يعني لا اقول حرف الالف ....اقول آ .... وهكذا
💥احضري مكعبات الفلين التي بداخلها الحروف وقولي للبنت اقفزي علي حرف آ وهكذا .....
💥خلي البنت توصل حرف آ بنفس الحرف في الاتجاه الاخر من وسط حرفين
ان شاء الله بالتوفيق
💥رحاب اخصائيه تخاطب بجده 💥
 
رد: سؤال و جواب

أمٌ تسأل

(ابني تعلم الحروف وبصراحه اراجع دائما معه لكن سبحان الله اعلمه ولما ارجع اقوله خبرني ايقول مااعرف وهو اصلا مايشوف الحرف او يعطيني حرف عشوائي ماعارفه كيف اتعامل معه كل مره اجرب طريقه وهو مامتقبل شي)

رد أم الحارث
مساعدة المديرة العامة للمناهج
بمركز العيسري

على الأم مراجعة أسلوبها في التعليم

هي ربما تستخدم أسلوب الأمر والتهديد والفرض
أو أنها تختار أوقاتًا غير مناسبة عند العبقري
أو أسلوب المراجعة غير ممتع له

عليها بأسلوب اللعب المشترك

فمثلًا بدل أن تقول للعبقري تعال أراجع لك
تقول له: هل نلعب معا؟

تنوع وتبتكر ألعابا تستمتع بها هي وطفلها وتراجع له في نفس الوقت
وتقضي معه وقت مرح
هو بعد ذلك سيأتيك كل يوم
وسينتظر تلك اللحظة بفارغ الصبر
و سأضع بين أيديكن الآن مجموعة أفكار ستعينكن للعب مع العباقرة تخدم الذكاء اللغوي

و هي أفكار قدمتها الأمهات في #مسابقة_تصوير_العباقرة_الأولى
و بها حققنا هدفنا من المسابقة
أفكار مستوحاة من الصور المشاركة في #مسابقة_تصوير_العباقرة_الأولى

1 قراءة قصص خارجية
2استخراج الحروف من قصاصات أو كتاب
3 البحث و قراءة الحروف من البطاقات
4 توزيع الأحرف على الجدران و قراءتها دائما
5 استخدام السبورة
6 اللعب بالبالونات .. مكتوب عليها حروف أو كلمات أو وضع قصاصة بداخل البالونة بها حرف أو كلمة
7 المدرب الصغير .. يدرب العبقري إخوته على الحروف أو القراءة
8 البحث عن الحروف من داخل صندوق مزين
9 كتابة الحروف أو الكلمات في ألعاب العبقري مثل المكعبات
10 رسم شكل به فروع ليحفظ العبقري كل أشكال الحرف مثل وردة و كل شكل للحرف يكتب في ورقة من أوراقها
11 صنع أعلام للحروف و الكلمات
12 بعثرة الحروف و وضع مجموعة صور أمامها ليكون العبقري اسم الصورة من الحروف الموجودة ( للقراءة الذكية )
13 صنع تيجان و ساعات بها الحروف ليحفظها العبقري
14 استخدام الكور البلاستيكية .. مكتوب عليها الحروف و العبقري يكون الكلمات بها ( للقراءة الذكية )
15 استخدام رشاش الماء و كتابة الكلمة في الجدار و على العبقري أن يقرأ الكلمة قبل اختفاء الكلمة ( تمرين للقراءة السريعة )
16 صنع كعك مزين بالحروف و الكلمات .. يقرأ العبقري المكتوب و يربح الكعكة
17 كتابة الكلمات في البلاط بقلم السبورة ليسهل مسحه و يلعب العبقري بالقفز أمامها و قراءتها
18المدرب الصغير مع الألعاب ( الدمى و الدببة )
19 تشكيل الحرف في شطيرة العبقري بالجبن و غيره و يمكن التشكيل بالخضار و الفاكهة
20 توزيع كلمات في البيت .. في الثلاجة في الدولاب في السرير في غرفة الألعاب .. ليعتاد العبقري على وجود الكلمات و يستمر على القراءة باللعب
21 استخدام الحاسوب و الآيباد و الهواتف للقراءة
22 الجدول التحفيزي .. يقرأ العبقري يوميا و يلصق نجمة في جدول القراءة و يربح هدية نهاية الأسبوع
22 التنويع في مصادر القراءة .. كتابة الكلمات في الصحون الورقية و في قصاصات الكرتون و الفلين و غيرها
23 لعبة قراءة الحروف من الأكواب البلاستيكية
24قراءة الحروف بعد تشكيلها بألعاب العبقري ( القطع الصغيرة ) مكعبات سيارات حيوانات و غيرها
25 لعبة وضع الحرف في المكان المناسب .. كتابة مجموعة كلمات و الحروف في قصاصات بأشكال مختلفة و العبقري يختار مكان الحرف و يقرأ الكلمة
26 تشكيل الحروف بالصلصال و العبقري يقرأ الحرف
27 لعبة شراء الحروف .. مجسمات بها حروف و العبقري يحملها في عربته و يقرأ المكتوب فيها
28 تغيير مكان القراءة .. تحت الأشجار مثلا
 
رد: سؤال و جواب

سؤال للﻻخصائيهعندي ولدي عمره 4سنوات مايتكلم قالت دكتورة التخاطب اعلمه كيف ينفخ ويطفي الشمع .ﻻكن ولدي مره مااستجاب معايا يمسك الشمعه بيده .احاول اعلمه كيف يطفيهها مافهم.
كيف اقدراعلمه ع طريقة النفخ؟
هناك افكار اسهل من للنفخ الشمعه عايزه طفل ادراكه عالي
النفخ في قصاصات ورق ....قطعي الورق صغير علی الطاوله وانفخي فيه شويه هيتحرك مره الولد هينبسط ويحاول يقلد
ممكن النفخ بالمصاص القصير ......ثم المصاص الطويل
النفخ في فقاعات الصابون ��رحاب اخصائية تخاطب بجده��
 
رد: سؤال و جواب

أرسلت منى عبد الرحيم تقول، ابنتى الآن عمرها 6 سنوات، ونعيش فى السعودية، وكانت ممتازة فى كل شىء منذ ولادتها حتى وصل عمرها 3سنوات، تنطق الأعداد بالإنجليزية قبل أختها التى تكبرها بعامين، وتعطى كل شخص حاجاته الخاصة قبل أن يطلبها، وعندما كنت حاملا لاحظت أن ابنتى انعزلت عنا تماما، وتتحدث مع نفسها كثيرا، وخضعت لكثير من جلسات التخاطب ودروس تعليم وبطاقات مصورة والاندماج مع الأطفال، والحمد لله تطورت كثيرا، لكن ليس كمن هم فى مثل عمرها، فهى لا تزال تعانى نفس صعوبات التعلم، إلى جانب أنها يصعب إقناعها بشىء، فهل يمكن إلحاقها بالمدرسة كأقرانها، مع العلم بأن آخر اختبار ذكاء لها العام الماضى كان79؟

تجيب د.نيفين حسن نشأت، مدرس مساعد أمراض التخاطب بالمركز القومى للبحوث قائلة، من المهم جدا استبعاد إصابة ابنتك بسمات التوحد، والتى تتشابه أعراضها مع بعض الأعراض التى وصفتيها، ويعانى الأطفال المصابون بسمات التوحد من مشكلات فى التواصل الاجتماعى مع الآخرين، وقد يصاحبها تأخر لغوى أو تراجع فى اللغة التى تم اكتسابها أو بعض السلوكيات النمطية والتعلق بأشياء معينة، كما أن بعضهم يعانى من نوبات الغضب غير المبرر أو المتناسبة مع الحدث، ومع أن هناك تشابها كبيرا بين سمات التوحد ومرض التوحد، إلا أن الأعراض التى يعانى منها هؤلاء الأطفال تكون أقل حدة ووضوحا من التوحد الصريح. وقد تؤثر الإصابة بسمات التوحد على القدرات التعليمية للطفل، خاصة إذا كانت مصحوبة بتأخر فى القدرات الإدراكية، هؤلاء الأطفال يحتاجون إلى جلسات تعديل سلوك وتخاطب وتنمية مهارات إدراكية.

أما بالنسبة لدخولها المدرسة، فمن المستحب بالطبع إدخالها المدرسة حتى تتعود على التعامل مع الآخرين ممن هم فى مثل سنها، خاصة أن اختبار ذكائها 79 وهى تقع فى فئة بطىء التعلم وليس التأخر العقلى. ومن الطبيعى جدا وجود تفاوت فى القدرات بين الأطفال وبعضهم، فهذا هو المتوقع ولكن المهم هو طريقة تعامل مدرسة الفصل مع طبيعة هذا التفاوت، فامنحى ابنتك الفرصة فى دخول المدرسة بصورة طبيعية، فمن المهم جدا أن تتعرض الطفلة وتعيش فى مناخ تعليمى جيد ينمى قدراتها ويزيد من معرفتها، مع ضرورة المتابعة الدائمة والمتقاربة مع مدرسة الفصل لمعرفة استجابتها ومناطق الضعف والقوة لديها. ومن الأفضل أن يتم ذلك مبكرا حتى تتمكنى من تعزيز مناطق القوة وتحسين مناطق الضعف لدى طفلتك، ومن المتوقع أنك تحتاجين إلى مجهود أكثر لتعليمها المواد المطلوبة منها.

ويؤكد نيفين أنه يجب أن تمنحيها فرصتها مثل من هم فى مثل سنها مع استخدام وسائل الترغيب والمكافأة لإنجاز العمل المطلوب منها. وبواسطة جلسات تعديل السلوك ستتمكن طفلتك من التحكم فى نوبات الغضب وتقلب المزاج التى تصيبها، وبالتالى ستكون مستعدة عند ميعاد دخول المدرسة للتعامل مع غيرها من الأطفال ومع مختلف الظروف التى ستتعرض لها.
 
رد: سؤال و جواب

سؤال للاخصائيات ابنتي عمرها 3سنوات شخصت توحد بسيط للان تحب ترص الاشياء جنب بعضها وتقعد تتفرج عليها شلون تغلبتم علي ها السمه فيهم ؟
عمرها ثلاث سنوات شخصت توحد بسيط
وما ترضاني المس منها شي؟
💥عزيزتي الام
يعتبر رص الاشياء لدي التوحد من الاسلوب النمطي الروتيني للطفل .. علشان تغير هذا الروتين بيلزم وقت وطبعا سوف يعصب البنت بس بالتكرار والثبات سوف تتعود
هناك عده اساليب
💥المعزز اوعدي البنت بمعزز تحبه جداا وقوليلها نغير شكل الاشياء او نركب البازل أو ... او .... وسوف اعطيكي وكوني حازمه بمعني لو رصت قطع البازل ... قولي لا ..اركب ... ممنوع ارص ...اركب ولا تتركيها ابدا الا بعد ان تركب البازل 🍭
💥استخدام اسلوب اللعب الانشغالي ....شوفي لعبه بتحبها البنت واول ما ترص اشغليها وغيري الاشياء .....
💥 استخدمي معها انشطه بنموذج محدده
من هنا البنت سوف تتبع النموذج وليس من نفسها ....
💥رحاب اخصائيه تخاطب بجده 💥
 
رد: سؤال و جواب

سؤال من معلمة فصل

السلام عليكم ممكن تفيدونى اذا سمحتم ازاى اتعامل مع سلو ك العض لدى طفل توحدى كمدرسه فصل؟؟؟؟
تواصلي مع الام واسالي اذا مختص تعديل السلوك متبع معه استراتيجية معينة او بالبيت واذا لا انتي جهزي صورة ممنوع العض وكل ماعض طلعيها واعطيه بريك وقدمي له عضاضة خاصة تجديها خاصة بالتخاطب لتقوية الفكين واذا لم توجد استخدمي عضاضة الاطفال وكذلك كلمي الاهل يتاكدو من خلو الطفل من اي مشاكل بالاسنان واجراء تحاليل للتاكد من عدم افتقاره لمعادن او فيتامينات بجسمه
بعض الاحيان العض هو وسيلة تعبير لذلك لابد من فهم سابق السلوك ومايريد تلطفل من ذلك وتعليمه كيف يعبر دون العض .....استبعدي العقاب هنا الی ان يتم معرفة السبب ....موفقه

أ/ صوفيا صالح
قلب واحد التعليمي
 
رد: سؤال و جواب

السلام عليكم ..
أخواتي الاخصاءيات .. ولدي عنده سلوك يحط أصبعه في أنفه وتطور الأمر أنه صار يحط بعدها في فمهومنعته بعدة طرق صور وكلام هادي واخاصمه >> بمعنى كل الطرق استخدمتها. .. وهو من قبل رمضان بهذا السلوك... عمره 3 و 10 شهور توحدي بسيط
بخصوص وضع اليد في الفم ....فهي عاده عند اطفال كثير ...وايضا الطبيعين فلا تقلقي .. ولكن لابد من علاج لكي لا يكون سلوك روتينب
عليكي بتصوير الطفل وهو يضع يده في فمه واقول له بكل هدوء ممنوع ....يع
ضعي علي يد الطفل ...دواء مررر اسمه mavala stop مفالا ستوب وهو امن يعالج قضم الاظافر عند الاطفال
💥رحاب اخصائيه التخاطب بجده 💥

سؤال لﻻخصائيات بنتي عمرها سبع سنوات تغيرت 180 درجه بعد ماجبت اخوها الصغير صارت عصبيه وعدوانيه ولما كبر بدت تشد شعره وتضربه ﻻنه يحاول يشاركها في اللعب نوبات الغضب زايده وغيرتها بعد خصوصا انه اخوها بدا يتكلم كيف استغل غيرتها من اخوها في النطق ﻻنها كانت تتكلم بكلمات وسكتت اﻻن بس تقول ماما وحلو يعني حﻻوه وكيف اسيطر على نوبات الغضب
💥عزيزتي الام 💥
كان من المفروض ان يتم عمل تهيئه للبنت ان سيصبح عندها اخ ..
💥اجعليها تشاركك في ترتيب ملابسه
💥احكي لها قصه عن علاقه الاخوات
💥 خصصي وقت تجلسي معهم اثناء اللعب .... والعبوا العاب جماعيه مثل ...دف الكره ....السياره ....شد الحبل
💥لا تعنفيها بشده اذا ضربت اخاها ....بل ازعلي منها بتغيير الملامح
💥لا تهتمي بالطفل الصغير كتير امامها ....ولا تهتمي بيها بشده حتي لا تكون انانيه كوني عادله في تصرفاتك
💥لا تستخدمي الطفل في تنميه مهاره البنت الان .... عليكي ان تقوي علاقتهم وتجعليها تحبه الاول ....
💥 رحاب اخصائيه تخاطب بجده 💥
 
رد: سؤال و جواب

السلام عليكم
ابني عمره 3 سنوات و4 اشهر عنده طيف توحد
تم تشخيصه قبل 6 اشهر ادخلته معهد ياخذ جلسات تعديل سلوك ونطق
لله الفضل والمنه مع الرقيه والعلاجات الطبيعيه والاهتمام تحسن
بالنسبه للنطق يردد الكلمات ويتكلم كثيرا كلام غير مفهوم وبعضه مفهوم
يردد الاغاني الدينيه واغاني الاطفال بشكل مفهوم ويحسب الارقام ينجذب كثيرا للاغاني عندما اغني له مع اني منعت عنه التلفزيون منذ اشهر
يحب اللعب بالايباد ويحب العاب البزل والتركيب كثيرا
كيف استطيع ان اعلمه على استخدام اللغه معنا لطلب حاجته
قرات مثيرا في الانترتيت وسالت لم اجد طريقه لجعله يطلب مني حاجته
عندما احاول ان اعلمه ينتبه قليلا ثم يتركني
تواصله البصري جيد انتباهه متوسط
سالت معلمته تقول انه يؤدي جميع البرامج بصوره صحيحه ويتفاعل معهم ويلعب
هل المساله مساله وقت
وكيف استطيع تعليمه
وهل اتركه يلعب بالايباد ام ذلك يضره؟
جزاك الله خيرا
 
رد: سؤال و جواب

����سؤال احدي الامهات
������
ولدي الحمد لله بيتحسن في اللغه بس في سلوك مو عارف اعالجه واريد خبرتكم ولدي لمن يكون مع الناس ينطنط ويتكلم كلمات مو مفهومه مع انه في. الطلب يتكلم كلام مفهوم ايش الحل كيف اعدل هادا السلوك
يعرف يطلب
لكن لمن يشوف الناس احس انه يتكلم كلام مو مفهوم
ملخبط شوي من اشياء التلفزيون وشويه اشياء ملخبطه
احس كانه يبغى يقول كل الي عارفه وحافظه
لكن في الطلب بيطلب كويس
هدا السوال حبيت تفيدوني ايش العمل؟؟
����الاجابة .....������
حببتي انا شايفة ان ولدك بظاهرة صحية ولغوية جيدة ..بس انتي اللي مش فاهمة هوة لية كدا ...
����لو فهمتي ارتاحتي ..وهاتعرفي ازاي تحسني هذا
����كل ما عند ولدك ....انه ماشاء الله بيفهم بشكل عام ..كويس جدااا ...ولكن في وسط الناس الجميع بيتكلم برتم وسرعة بالكلام عادية ليس وحدة وحدة وليس مستخدمين كل المفرادات التي يعرفها ...
��.هوة ودة يتكلم مثلهم وبنفس السرعة والاداء
��كمان سرعة الكلام والرتم العادي لنا بالكلام احيانا يجعلة لا يفهم مايقولون وحبه للمشاركة اللي انا شايفاة جدااا كويس بيجعله يرد بنفس الصوت والكلام الذي وصل اليه
����الدليل ان ولدك بيفهم يطلب ويسأل عادي لانة عارف ايش يبغي وكيف يطلب
����كمان حضرتك تحكين انه بيحكي ويذكر كل مايعرفة شوي من التلفزيون ...وشوي من اي شئ ودة يشعر انه بيتكلم مثلهم وعندة حوار مثلهم بيحاول يستغل كل ما يعرفة ليحكي ...ولكن لايستطيع متي وكيف
����مختصر الكلام ان رغبته علي المشاركة هذي جدااا جيدة ..ولكن ينقصة كيف يحكي ويبدأ حوار وكيف يشارك بالكلام الذي يسمعة كأنه انجليش لان الاداء غير ممكن يحكون كلام ومفردات يعرفها بس اللكنة حق الكلام لايفهمها مثل انت مثلا تعرفين انجليش وتحكين انت وتعبرين مع الاجنبي بطريقتك ...انما لما يحكي هوة ممكن متفهمهوش علي الرغم من معرفتك لغه لان لكنته وطريقة الحكي شوي غير ممكن بينطق بطريقة غيرك متفهميش
.����عليك الاتي ����
اولا...لازم يدرب جيداا علي المجال الاجتماعي جيداا من اين نبدأ الحديث وكيف يلعب مع الاطفال ويشارك معهم الحوار بأنك انت تبدعين حوار معه بالبيت ونفتعل المواقف كي يتعلم منها ...ممكن تتبعي برنامج بورتج بالجانب الاجتماعي كمان بالاضافة هذي الجزئية ما نسميها باللغه البراجاتيقا كيفية عمل حوار وتبادل الحديث جيداا
2-ثانيا ...اكيد ولدك بحكي حوار متسلسل متكامل ضعيف شوي ..هوة بحاجة الي التدريب علي حكي حوار متسلسل بترتيب معين ...
3-ثالثا ..يفضل اول مانبدأ تدريبة بالحكي القصصي انا مجربها مع اطفال كثيرة وحصلت علي احسن النتائج ...ان تصورين الطفل نفسه بالتسلسل وهوة مثلا ذاهب الي المدرسه ...من بداية وهوة يصحي من النوم وهوة داخل الحمام وبيغسل وجهه وبعدين ينشف وجهه ..وبعدين يفطر ..وهكذا كل تصرفاته لين يخرج من البيت للمدرسه
����وطبعا لماذا قولت نبدأ به هوة لانه بيكون هوة اللي بيفعل ذلك وحاسة ومدركة ....وبالتالي سهل علية ادراكة علي الواقع وتفهم معني حكي حوار متسلسل
����بعد النجاح في ذلك تحكي قصص بسيطة جدااا من اربع خمس احداث بالكثير ولكن مستعنيين بصور ...ونزيد في عدد الاحداث المسرودة شوي شوي من قصة لقصة
����هااام جداا نبدأ ندربه علي الحكي بالرتم العادي والسرعة التي يسمعها من الناس شوي شوي بالتدرج
اي بدل ما كل شوي تركزين علي الكلام وبنبرة صوت محددة تساعدة علي الفهم نبدأ نتكلم بالرتم العادي ...ونبرة عاديه لان ليس كل الناس مطالب منهم يحكون بطريقه خاصة به ....
����هام جدااا ان تحاولين تفهمينه اغلب المترادفات الدارجه التي ممكن يسمعها مع الناس هناك بعض الكلمات اوالتعليقات التي تنتشر بالحكي العادي ....
مثل ..ياباشا ....ياواد ياجامد ....وليس اقصد تعليمنه هذا اواي متردفات اقصد الشئ الصحيح اللي نحتاجه بكلمنا
اوبعض المفردات باللغه الفصحي مثل ...انا اتوقع ....او انا اظن ...او اتخيل
كل هذا يجعلة لا يستطيع استيعاب الحوار حتي لو اغلب المفردات فاهمها ...
فأنت ����ليس مطالب منك تعرفية كل هذا ولكن تركزين في اغلب المفردات التي ممكن تنتشر امامه وساعديه بالوصف والحكي وتبسيط المعلومة بما يفهمة
����كمان هام جداا اكمال اي نواحي نقص عندة باللغة لتجعلة افضل بكثير للاندماج مع اي احد
مثل .. ادوات الاستفهمام ...وظرف المكان .الزمان ...حروف الجر ...حروف العطف
كيفية الاستنتاج وسوف ارسل لك بعض روابط لمحاضراتي الصوتيه بتفيدك كتيير ...وايضا اسألة واجاباتي عليها وموضوعات تدعمك بهذة النقاط
����ويااارب اكون قدرت افيدك بصراحة التدريب علي هذة النقطة متشعب وكبيير ومحتاج فن بالتدريب لان بتكملي الثغرات التي ممكن تعوقه ...
وربي يوفقك يااارب ..واي شئ تحت امر حضرتك
��غادةسرور��
اخصائية النطق واالتواصل وتعديل السلوك
 
رد: سؤال و جواب

حاضر اختي متوكلة على الله سأوصل سؤالك للاخصائيات
 
رد: سؤال و جواب

سؤال للاخصائيه كيف أساعد ولدي على التركيز والتواصل البصري ولدي عمره أربع سنوات وثﻻث شهور أضطراب توحد؟
��عزيزتي الام
لو الطفل يعاني من فرط الحركه ...اذا يجب الذهاب للطبيب لعمل مقياس فرط الحركه وقله الانتباه
لو الطفل لا يعاني من فرط الحركه ..بيبقه سهل علی الام معرفه اذا كان الولد لديه ضعف في الانتباه والتركيز
لو التواصل ضعيف
هناك نوعان من ضعف التواصل البصري
1 ضعف تواصل بصري مع الاشخاص ...لا يطالع في عين احد ....لا يتكلم او يهتم بوجودهم
2 ضعف بصري مع الانشطه ....الولد يناظر في عينك انتي ولا ينظر للبازل ....
��ضعف الانتباه
عند النداء علی اسمه لا يلتفت
عند توجيه امر ما ... اعطيني ...اجلس .. لا يهتم
��عند الطلب منه ان يأتي بشيئ لا يهتم
��لا يهتم بالأصوات المحيطه له
��رحاب اخصائيه تخاطب بجده ��
ماهو الهدف من تدريب وتعليم اي طفل؟

1_ان يعتمد الطفل على نفسه
2_أن يستطيع ان يحصل على وظيفه في المستقبل
هكذا يجب أن يكون هدفنا من تدريب اي طفل من اطفال ذوي اﻻحتياجات الخاصه.
هناك نوعان اساسيان من المهارات التي يتم تدريب اﻻطفال عليها
مهارات منفصله مثل:
��ان يكتب الطفل اسمه
��ان يرسم دائره
��ان يتعرف على صورة ما
��ان يسمي صورة معينه
وغيرها من المهارات المنفصله التي يتم تدريسها للطفل بشكل منفصل في جلسات
مهارات مسلسله:
مثل مهارات العنايه الذاتيه التي تحتوي على سلسله من المهارات التي يجب القيام بها بشكل متسلسل
��تفريش اﻻسنان
��الذهاب الى المرحاض
��ربط الحذاء
كماأنه يجب اﻻعداد لتدريس اي من هذان النوعان بشكل مختلف تماما كذلك يجب اﻻنتباه لفنيات تصحيح الخطأ في كلتا الحالتين
دروس منفصله
تصحيح الخطأ يكون على اربع خطوات مهمه :
1)النمذجه
2)الطفل يقلد النموذج
3)تشتيت الطفل
4)البدء من جديد
مثال:
انت ترفع صوره بطه امام الطفل وتسال "ماهذه؟" جاوب الطفل "حصان"
شرح الخطوات حسب هذا المثال:
النمذجه
المدرب يقدم النموذج الصحيح للطفل "هذه بطه"
الطفل يردد هذه بطه
هنا الطفل قام بتقليد المدرب فقط
تشتيت الطفل
ابعد الصورة واطلب من الطفل ان يصغق مثﻻ او ان يرفع يديه للاعلى لتشتيت الطفل
البدء من جديد
برفع الصورة مره اخرى ونسال الطفل"ماهذه؟"
للتاكد من انه تعلم وليس فقط يردد ماسمعه
هذا اﻻجراء المسمى بالتصحيح عن طريق اﻻربع خطوات يجب ان يتبع عند تصحيح اي خطأ للطفل غيما يخص الدروس المنغصله
الدروس المسلسله
التصحيح يكون بخطوة للوراء
مثال:
اذا طلبت من الطفل ان يعلق المعطف في الخزانه .. الطفل خلع المعطف وتوجه للخزانه ثم القى بالمعطف على اﻻرض
هنا يجب الرجوع ﻻخر خطوة صحيحه وهي ان يرتدي المعطف ليخلعه مره اخرى وقبل ان يلقيه على اﻻرض يتدخل المدرب لتوجيهه للخزانه ﻻتمام الخطوات .
هذا ينطبق على اي مهاره مسلسله اخرى .
 
رد: سؤال و جواب

سؤال لﻻخصائيه ولدي عمره ثﻻث سنوات توحد بسيط كيف اساعده على النطق؟
احضري كروت ومجسمات عن المجموعات الضمنيه (اجزاء الجسم ..المواصلات ...الفاكهه...الخضار...الحيوانات..وغيرها)
تكلمي معه طوال اليوم والعبي معه بالصور والمجسمات وانطقي اسم الشيئ امامه اكثر من مره
مثلا هاتي مجسم تفاحه وتحدثي عنها كثير ثم طابقي المجسم بالصوره ثم هاتي تفاحه وقطعيها واعطي له قطعه يأكلها ثم هاتي صوره لتفاحه يلونها وهكذا
اجعليه يبحث عن التفاحه مثلا وسط مجموعه أشياء
وقبل كل ذلك لابد ان يكون انتباهه وتركيزه جيد يستطيع ان يجلس معكي ويستمع إليكي يستطيع ان ينفذ اوامر بسيطه
اخصائيه تخاطب ونطق هبه نجيب ب حائل
 
رد: سؤال و جواب

السلام عليكم سؤال موجه لذوي الاختصاص هل لفرط الحركة اختبار معين بحيث يحدد درجة فرط الحركة ويقيسها وهل كلما كبر الطفل تقل عنده فرط الحركة ام ذلك يعتمد على اﻻدوية التي ياخذها الطفل وبناء على ذلك فابني عمره12 سنة ويروح ويحي ويمشي كثيرا وقليلا مايجلس وياخذ دواء ريسبدال هل هذا هو دواء علاج فرط الحركة لان ولجي له 3 سنوات وهو ياخذه وما فيه فايدة ارجو افاجتي ولكم مني جزيل الشكر
بالنسبه لاختبار فرط الحركه هناك اختبار لفرط الحركه اسمه اختبار الAdhdوممكن باقي الاخصائيات يفدوكي ف أي اختبار ثاني
بالنسبه للدواء انا لا احبذ اﻷدويه هو محتاج جلسات لتقليل فرط الحركه وزيادة التركيز وتعديل سلوكه
اجعليه يشترك ف لعبه مثل السباحه أو كره اليد او كره السله او كره القدم
اجعلي له وقت للعب ووقت للمذاكره ووقت لمشاهدة التليفزيون مع تقليل مدة الجلوس امامه
اخصائية تخاطب هبه نجيب بحائل
 
رد: سؤال و جواب

سوال لﻻخصائيهولدي عمره ثﻻث سنوات عنده توحد بسيط لما اروح عند الناس احيانا يبكي ويغمض عيونه واحيانا عادي هل اذا جلس يبكي اخرج وﻻ اخلي يبكي واطنشه؟ عزيزتي الام هل هو يبكي عند بعض الناس والبعض الاخر لا ...اذا كان يبكي ف اي مكان حاولي ان تتجاهلي بكائه وتشغليه باللعب بشيئ اخر او اللعب مع احد الاطفال اما اذ كان يبكي ف بعض الاماكن فقط ابحثي عن السبب قد يكون منزعج من شئ هناك هبه نجيب اخصائيه نطق وتخاطب حائل 💥جزاكي الله خيرا استاذه هبه اجابه ممتازة
بس حابه اضيف للاجابه
💥عزيزتي الام
الطفل لا يجد استمتاع يجب تدريب الطفل علي
1 ان يشارك طفل اخر في اللعب
2 ان يلعب اللعب المتبادل مع طفلين
3 ان يلقي للتحيه علي اصحابه والمحيطين
عليكي الام
1 ان تخرجي مخصوص لتدريب الطفل
2 ان تعطي وقت للطفل في الخروجات
3 محاوله ان يكون الجو ممتع للطفل ...اخذ بعض العابه المحببه له
4 تهيئه الطفل قبل الخروج ..
5 احكي للطفل قصص اجتماعيه للطفل
💥رحاب فتحي اخصائيه تخاطب بجده 💥

سؤالي للاخصائيات بنتي عمرهـا عشر سنوات وعندهـا سلو كيات تحتاج إلى تعديل وحولت معهـا دون جدوى مثل فرط حركة الرد على المعلمات تر فض المذكرة عدم الاستجابة لما اقول وترد على المعلمات ولما أتكلم معاهـا ترفض الاستجابة وأحيانا تضع يدهـا على اذنهـا عشان ما تسمع عنيدة مرة تقول لي احيان حاضر وترجع زي الاول والمعلمات بنتك بنتك وهـيه ذكية بس تبغى التلفزيون والعب وشكرا؟
اولا امنعي التليفزيون تماما
اعملي لها جدول محفزات يعني مثلا اذا كتب الواجبات لها مكافأه حلوي..اذا جلست هادئه ربع ساعه لها لعبه تلعب بها عشر دقائق ...اذا سمعت كلام معلمتها هستخرج ف نهايه الاسبوع
اجعلي لها عقاب اذا اخطأت كاتايم اوت تجلس ع الكرسي لمده تحسب عمرها يحول الي دقائق ويزيد عليه دقيقه يعني عمرها عشر سنوات تجلس 11دقيقه اذا عاقبتها لا تصلحيها مباشره لان بهذا الشكل العقاب لن يكون له قيمه
اجعلي للعب وقت محدد وللمذاكره وقت محدد
اخصائيه تخاطب هبه نجيب بحائل

سؤالي للاخصائيات بنتي عمرهـا عشر سنوات وعندهـا سلو كيات تحتاج إلى تعديل وحولت معهـا دون جدوى مثل فرط حركة الرد على المعلمات تر فض المذكرة عدم الاستجابة لما اقول وترد على المعلمات ولما أتكلم معاهـا ترفض الاستجابة وأحيانا تضع يدهـا على اذنهـا عشان ما تسمع عنيدة مرة تقول لي احيان حاضر وترجع زي الاول والمعلمات بنتك بنتك وهـيه ذكية بس تبغى التلفزيون والعب وشكرا؟
💥عزيزتي الام
احتمال تكون البنت تلفت نظركم لها وتبغي الاهتمام حتي لو كان الاهتمام نتيجه سلوك خطأ
كان من المفروض ان تحول المعلمه البنت للاخصائيه النفسيه لكي تضع خطه علاج سلوكي للبنت
هناك اساليب لتعديل السلوك يتبع كل اسلوب بمفرده واذا ما نجح ... استخدمي الاسلوب الثاني ... وهكذا
💥اسلوب التجاهل ....تجاهليها عندما تعند وأيضا المعلمه تتجاهلها .....ولا تهتم بها بل تهمتم وتعرزز أصحابها ...ولو ما نجح الأسلوب
💥عليكي بالتعزيز ....اوعدي البنت بهديه تحبها البنت جدااا واوعديها أنها لو اتجاوبت مع المعلمه في المذاكرة سوف تحصل علي الهديه
💥عليكي بعمل لوحه تعزيز ..وايضا المعلمه ...علي ان تضعي للبنت نجمه اذا ذاكرت البنت اذا ما نفع اسلوب التعزيز
💥عليكي بأسلوب العقاب ...الحرمان من لعبه .... خروجه ....اي شيئ تحبه .وكوني حازمه في قرارك ...بمعني لا طلعه يبقه لا طلعه
هناك خطواط يجب ان تتبعيها
عمل جدول يومي للبنت
وقت المذاكرة غير مسموح بتغييرة
غرفه المذاكره لا يكون فيها مشتتات او تلفزيون
اجعلي اثناء المذاكرة كل ربع ساعه نشاط ترفيهي وارجعي ثاني حتي لا تمل
💥رحاب اخصائيه تخاطب بجده 💥

http://www.al3laj.com/ADHD/treatment.htm
العلاج السلوكي لفرط الحركه وتشتت الانتباه

شاهد "د.ياسر الفهد .. أساليب تعديل السلوك الأستحواذي وا…" على YouTube - د.ياسر الفهد .. أساليب تعديل السلوك الأستحواذي وا…: http://youtu.be/_jqedAZ9zGo
 

عودة
أعلى